زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2013, 00:25 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة !

    زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة
    مقطع شعري من ايام الفونج ( الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم في كتابه " ادوات الحكم و الولاية في السودان")
    عيش النوبة هو القمح و المقصودة ان زنوبة قمحية اللون فهي سمراء ، "مهر دنقلا " كانت أنبل الخيل ترد الي سنار من دنقلا و كان في تلك الازمان معروف عن اهلنا النوبيين إكرامهم للخيل و هذا جزء من تراث مشهور. " المجنوبة" تعني المطيعة حسنة الخصال. و جدير بالذكر ان نقول حكاية من الطبقات و هي عن الشيخ " أبو قُصَّة". اشتهر عن الشيخ اتجاره في الخيل و تمشيطه لشعره و ارساله لقصة تسببت في تسميته ب ؛ أبو قُصَّة.و لقد راكم الشيخ حسن ود حسونة البطب المجنونة! كما هو معروف ثروة هائلة من خيل مبارك و هذه الخيول المباركة حولته الي ارستقراطي حاز مقام الولاية بالإطعام نفعنا الله بسيرتهم .حاولت في سردية نشرتها هنا فهم تجربة الشيخ حسن ود حسونة "صاحب فرق السريج" و كانت السردية بعنوان " ام زين زوجة ابونا الشيخ" .ديل ناس يجب ان نكرمهم بنحت المنحوتات و كتابة السير في الميادين العامة بس بعد ربنا يصرف السلفيين و يقطع طاريهم ربي يسختم ان شاء الله.
    من أطرف ما قيل عن خيول الفونج هو شهادة الرحالة جيمس بروس " لم أري عند أي ملك اوربي حصانا أكمل تكوينا من الذي في سنار" و كان يتكلم عن خيول الوزير عدلان. فكيف كانت تلك الخيول لكل فارس درع من الحديد محفوظ في جراب من جلد الغزال و موضوع الي جانب الحصان و بجانبه خوذة نحاسية و سيف عريض في غمد جلدي بلون أحمر و قفازان بشكل كيس ليس فيهما تفصيل للاصابع. سروج الخيول مصنوعة من خشب السنط المنعم . لبّادات السروج اكياسجلدية بحشوات رقيقة.
    تكلم جيمس بروس كثيرا عن خيول السودان و عن سلالاتها فمثلا خيول الفونج كانت اما بيضاء او سوداء و كان جميع السودانيين يستخدمون الخيول في قتالهم . لقد ورد في مواقع أخري أن العرب أبان حروبهم مع الممالك المسيحية كانوا يستخدمون من الفرس الاناث لانها لا تصهل نتيجة لتشممها رائحة الاناث و هو ما يجعل مكامنهم آمنة و هذا يعكس مدي الترصد و الغدر الذي إحتاجته حروبهم مع الدول المسيحية السودانية.
    المقطع الشعري يعكس حقيقة أن خيول النوبا كانت أنبل الخيول في زمانها.
    اذا توفر الحيز من زمان و مكان في هذا البوست سأورد اخبارا عن كنوز سودانية تمت تسليمها للأغيار
    مثل نحاس العبدلاب
    سيف الامام المهدي
    سيف الوزير ابوليكيلك
    و سأتكلم عن الطاقية ام قرينات و تصميمها مستفيدا من نعوم شقير و الدكتور ابو سليم و آركل
    و يا بكري بالله البوست دا احفظوا للربع الجاي لو سمحت انا عاوز اتونس عن سودان قديم و مهم جدا

    لنا في هذا الكوكب مكان
    سيزول بنسياننا للتراث

    تصبحون علي وطن

    طه جعفر
                  

03-12-2013, 00:30 AM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: طه جعفر)
                  

03-12-2013, 03:22 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: محمد علي عثمان)

    شكرا
    محمد علي عثمان
    هذه المتابعة تشرفنا

    طه جعفر
                  

03-12-2013, 00:36 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: طه جعفر)

    سلامات يا طه ..
    مهرة (ضنقلا ) المكنوز ضهرها
    يعاف المورود الداخل كجرها *

    إسماعيل صاحب الربابة
    طبقات ود ضيف الله.
    * مورود - مصاب بالحمى .
    * كجرها - مربطها .
                  

03-12-2013, 01:12 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: مهرة (ضنقلا ) المكنوز ضهرها
    يعاف المورود الداخل كجرها *

    إسماعيل صاحب الربابة
    طبقات ود ضيف الله.
    * مورود - مصاب بالحمى .
    * كجرها - مربطها .


    شكرا علي الانوار
    استاذنا
    محمد علي طه الملك
                  

03-12-2013, 01:13 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: طه جعفر)


    مملكة تقلي من كتاب الدكتور يوسف فضل (بتصرف) مقدمة في تاريخ ممالك الاسلامية في السودان الشرقي.
    نشأت مملكة تقلي في القرن السادس عشر في جبال النوبا . القبائل العربية التي لجأت الي تلك التخوم بعد انهيار مملكة علوة هم ؛ اولاد حميد،، كنانة، الكواهلة و الهبانية. جبل تقلي نفسه صغير فمساحته حوالي الاربعين ميلا مربعا و يحتضن القري؛ الهوي،تأسي ، كرابا و جوليويا .
    جاء الي ملجأ السودانيين الفارين من حروب العرب ضد مملكة علوة أحد الفقرا و اسمه " محمد الجعلي" حسن اخلاقه و اشياء أخري جعلت السلطان "كركير" يزوجه بنته في 1540 انجبت هذه البنت من الوافد " أبو جريدة"
    نشر الشيخ محمد الجعلي الاسلام بين سكان جبل تقلي . يعتقد الدكتور يوسف فضل أن محمد الجعلي يرجع بأصوله الي المناطق التي يسكنها الرباطاب حالياً فهو جعلي! لكنه من فرع الرباطاب. المهم نتيجة لتفاصيل مختلفة حاز هذا الابن ابو جريدة الملك و كانت اسرتها هي أسرة" السقارنج" و من هذه الاسرة تنحدر سلالة الملك في مملكة تقلي. في اسماء ملوكها الأحد عشر تتواتر الاسماء مثل ابو قرون، قيلي عمارة ، قيلي ابو جريدة و بن سابو و غيرهم و كلمة "قيلي" تعني الأحمر بلسان النوبيين ربما الدناقلة. المهم حاز هؤلاء الملوك سيفا اسطوريا " سيف الزبير ابن العوام".
    انتهي الاستصدار من الدكتور يوسف فضل . و لنعد الي الدكتور ابوسليم
    عندما جاء الامام المهدي الي مملكة تقلي (المستقلة حينها) بعد حادثة أبا و اهداه ملكها سيوفا عزيزة و منها سيف " الزبير ابن العوام" و لقد أحتفظ الامام المهدي بهذا السيف الي مماته. المهم انتهي هذا السيف عند السيد عبد الرحمن المهدي. يجدر بالذكر ان نقول ان سبب الخلاف بين الخليفة عبد الله و الاشراف ابتدأ من إصرار نساء عائلة الامام المهدي علي عدم تمليك الخليفة كل متعلقات الامام الراحل خاصة السيوف و علينا أن نتذكر قيمة السيوف الروحية في ذلك الزمن فبين السيوف سيف صحابي جليل مثل " الزبير ابن العوام" . المحزن في الأمر ان هذا السيف علي حسب ما يشتبه الدكتور أبو سليم إنه هو السيف الذي قدمه السيد عبد الرحمن الي قصر بانكنجهام في زيارته لبريطانيا. في صفحة 85من الكتاب ( ادوات الحكم و الولاية في السودان طبعة دار الجيل في بيروت 1992 يورد الدكتور ابو سليم ان السيد علي الميرغني الذي كان من ضمن الوفد قد اعترض علي أن يهدي السيد عبد الرحمن هذا السيف لقصر الملك البريطاني حينها.
    هذا أحد الكنوز التي ضاعت. لكنني موقن من فكرة انه اذا كنا حقا نريد استرداده فسنفعل. ليس لفكرة أنه سيف الصحابي " الزبير ابن العوام" بل لفكرة أنه سيف قد مس نصله و ممسكه اياد نعتز بها و عليه يجب ان يكون مكانه متحفنا القومي لانه لا يفرط في تراثه الا انسان جاهل. مفهوم لدي الدوافع الحرجة التي دفعت السيد الامام عبد الرحمن المهدي الي اهداء السيف بكل الرمزيات التي تقترحها الهدية في ذلك الزمن المعتسف . زالت الظروف فلنستعد مقتناياتنا العزيزة و لا كيف؟


    طه جعفر
    وتصبحون علي وطن
                  

03-12-2013, 05:18 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: طه جعفر)

    Quote: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة
    مقطع شعري من ايام الفونج ( الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم في كتابه " ادوات الحكم و الولاية في السودان")
    عيش النوبة هو القمح و المقصودة ان زنوبة قمحية اللون فهي سمراء ، "مهر دنقلا " كانت أنبل الخيل ترد الي سنار من دنقلا و كان في تلك الازمان معروف عن اهلنا النوبيين إكرامهم للخيل و هذا جزء من تراث مشهور. " المجنوبة" تعني المطيعة حسنة الخصال. و


    صديقي "الشنفري" كان حاذقا وماهرا في عزف المزمار (الزمبارة) وكان عندما يجمعنا الأنس في ليل البادية المقمر والنجيمات الحنان سابلات الطرف يأخذ الزُمبارة ويعزف اللّود ويتعمٌّق في معزوفة (زنوبا وين يا البزر-
    السمحة أُم رُوبا وين يالبزر-
    قصيبة النوبة وين يا البزر-
    ؤ ليهن دوبا وين يا البزر )
    ويتلاعب بالمزمار فيصمت الكون كلّه حتي طائر القمري طربا ويتوقف عن التغريد ويفضل الإستماع والإستمتاع بهذه اللَّحون الشَّجيّة أظنني استمت لهذا المقطع كثيرا عند عازفي الزمبارة في بادية الكبابيش وسمعتهم يترنمون به
    بوست رائع وفائدتة كبيرة جدا ثقافية وإجتماعية وجمالية...........الخ
    شكرا استاذنا طه جعفر محبتي لك ولزوارك
    أظن المجنوبة تعني المتروكة من "الركوب" اي مجنّبة

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 03-13-2013, 09:56 AM)

                  

03-13-2013, 05:24 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: عبيد الطيب)

    Quote: صديقي "الشنفري" كان حاذقا وماهرا في عزف المزمار (الزمبارة) وكان عندما يجمعنا الأنس في ليل البادية المقمر والنجيمات الحنان سابلات الطرف يأخذ الزُمبارة ويعزف اللّود ويتعمٌّق في معزوفة (زنوبا وين يا البزر-
    السمحة أُم رُوبا وين يالبزر-
    قصيبة النوبة وين يا البزر-
    ؤ ليهن دوبا وين يا البزر )
    ويتلاعب بالمزمار فيصمت الكون كلّه حتي طائر القمري طربا ويتوقف عن التغريد ويفضل الإستماع والإستمتاع بهذه اللَّحون الشَّجيّة أظنني استمت لهذا المقطع كثيرا عند عازفي الزمبارة في بادية الكبابيش وسمعتهم يترمون يترمون به
    بوست رائع وفائدتة كبيرة جدا ثقافية وإجتماعية وجمالية...........الخ
    شكرا استاذنا طه جعفر محبتي لك ولزوارك
    أظن المجنوبة تعني المتروكة من "الركوب" اي مجنّبة


    الاخ
    عبيد

    شكرا علي المساهمة الانيقة ويا ريت لوتكتب نص الاغنية كامل
    بعد وصفك لحلاوة نغمة الزمبارة شوقتنا للاغنية
    كلمة محنوبة بهذا المعني عند الكتور ابو سليم في كتابه المذكور بالأعلي
    لكن للمفردات احيانا معان متعددة احسست ان المعني الذي تفضلت به أقرب لروح البيت الشعري
    و تانيا عندنا وصف للرجال بنقول " راجل جنب" و نقصد رجل حازم و كريم و لا يرضي الهوان

    طه جعفر
                  

03-13-2013, 09:55 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: طه جعفر)

    Quote: شكرا علي المساهمة الانيقة ويا ريت لوتكتب نص الاغنية كامل
    بعد وصفك لحلاوة نغمة الزمبارة شوقتنا للاغنية


    شكرا استاذنا طه جعفر مقاطع الزمبارة او معزوفاتها دائما تكون من مقطعين او اربعة مقاطع
    اللُُود يكون طويلا اي العزف لكن اهل البادية دائما يحفظون المقطع قصيرا
    يعني مثلا معزوفة "بنات الريل" إذا سمعتها من "الزُنبارة" تكون طويلة جدا
    لكن النََص الذي يحفظه اهل البادية من الشِّعر قصيرا
    "بنات الرَّيل جفلن
    من المقيل جفلن"
    هذا كل ما يُحفظ من النَّص لكن عزفها يكون طويلا

    ليت معي مقطع لعزف الزنبارة حتي أرفد به البوست ولكنني سوف احاول إنشاء الله

    محبتي
                  

03-13-2013, 10:33 AM

حسين ديقول
<aحسين ديقول
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: عبيد الطيب)

    موضوع مفيد وممتع

    واصل استاذ لتعم الفائدة

    وربنا يجنب موضعك دا شر المطاميس
                  

03-13-2013, 10:48 AM

احمد حمودى
<aاحمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 4364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: حسين ديقول)

    متابعة وسرد جميل يا رائع
                  

03-13-2013, 02:01 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: احمد حمودى)

    الاعزاء
    حسن ديقول
    احمد حمودي
    و عبيد الطيب
    و الاستاذ توفيق من الفيسبزك
    شكرا
    و سأعود بتفاصيل أكثر عن المحاور المقترحة

    طه جعفر
                  

03-16-2013, 05:59 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: طه جعفر)

    اورد الدكتور ابوسليم في كتابه
    ادوات الحكم و الولاية في السودان
    دار الجيل بيروت 1992
    في صفحة 66
    " " إذا اراد الخليفة ان يذل رجلا او يؤدبه الزمه الفروة و هوأن يجلس امام داره لخدمته و يقدم له الإبريق و فروة الصلاة و هي خدمة في الأصل لخادم الفكي
    جعلها الخليفة لمن أراد إخضاعهم او تربيتهم فيما قال و كان من هؤلاء سلاطين باشا مدير دارفور السابق و علي دينار سلطان دارفور لاحقا"

    سنعود لهذه الفكرة في زمان آخر




    طه جعفر
                  

04-02-2013, 11:12 AM

عبدالكريم الاحمر
<aعبدالكريم الاحمر
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: طه جعفر)

    الاخ طه

    اسعد الله صباحك

    سعدنا و استمتعنا بما اوردتم من معلومات قيمة وهامة
    نامل ان تعيد لنا قراءة هذا التاريخ ما استطعتم لننظر مابين السطور
                  

04-11-2013, 04:07 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: عبدالكريم الاحمر)

    شكرا
    استاذ عبد الكريم الأحمر
    و اليك هذا الاهداء الخاص خارج عن نطاق اهتمام البوست
    و هو جزء من رواية اشتغل عليها فيها سيرة امنا العظيمة أماني شخيتي او شخيتو


    ""من الحواتي يجيء الصوت كأنه يخرج من أذنيه لا من فمه و يقول:
    كانت امرأة ملكية الدماء و في جسدها يسكن الآلهة، كانت كمالا، جمالا، علوا و مجدا. عندما ما مات أبوها تقبلت العزاء من زعماء العشائر، الأثرياء و الفرسان كما يستقبل الإله عباده يوم يحشرون. وجد الجميع في قربها جمال القرب من الكمال. اختارها كرام الناس مليكة لهم و قبل الكهنة الاختيار و فتحوا دروب الآلهة علي مجلسها فاستنارت زواياه بأنوارهم الباهرة، أمون ملأ المكان بأطيب ما عنده من هواء ونشر بالمكان حبيبات الندي المنيرة كبلورات و باركها و اسماها بنتي المستقيمة ذات الأصل النبيل و المجد الرفيع اسماها اماني شخيتو. اختارت الملكة لنفسها إلهة حارسة يحوم النسر حول رأسها فاردا جناح العز و الرهبة و العلو، اختارت آمسيمي إلهة و حارسة. الإلهة آمسيمي زوجة ابيدماك الإله الذي تقعي أمام جلال فحولته الإناث النبيلات، هي أحبت في الإلهة آمسيمي أنوثتها و عشقت عبر هذا الحب جلال الإله قدرا محتوما بشفرات السنان الحديدية، الإله ابيدماك الجبار الذي يجلب الموت للعدو و يحنو علي شعبه حنو الأمهات. تخذت اماني شيختو من العشاق من أرادت له المجد، لجمال جسده و فتوته التي لا تلين، فأنجبت اماني توري الملكة التي كلمها اله الأغيار و أرسل في طلبها الرسل. تعذبت اماني شيختو من الحمل و أرهقها و شغلها عن ملكها فلم ترد تكراره، فعمدت إلي الكهنة ليوقفوا خصوبتها حتى لا يعذبها الحمل و يشغلها عن ملكها، طفق الكهنة يعدون الأشربة و البخور و ينادون الآلهة ليفعلوا ففعلوا و ارتاحت من عناء الإنجاب و اكتفي الناس بأميرتهم اماني توري التي خلفتها كنداكة اختارها اله الاغيار حامية لرسالته التي اضطهد الرومان أتباعها. أحبت اماني توري نتكاماني و تزوجته.
    صمت الحواتي و نحن نقترب من (ود بانقا) حيث المدفن العظيم ، صمت و كنت اسمع خفيف الرمل المحمر بألوان الغروب تحت خطو الحواتي الخفيف، كان المدفن مهيبا كأنه ينبت في الرمل كشجرة خالدة. قلت للحواتي كيف كان حال الناس تحت حكمها؟ توقف و نظر إلي كأنه يراني لأول مرة، سرت ارتعاده خوف و برد في جسدي المترقب، زفر الحواتي زفرات متعددة و هادئة و قال:
    كان أهل الشرق يزرعون في البطانة العيش لأكلهم و عليقة قطعانهم بالمطر ، أهل الغرب يزرعون عيشهم بنفس طريقة أهل الشرق، ضحك الحواتي و قال " شايف جري الجمال في السرابات و التيراب يشخب من خرم الجراب منغرسا في التقانت" الرجال يتبعون الجمال يدفنون التواريب لان المطر لا ينتظر، من أراد الظفر بالمسور الكريم عليه العمل بجد. في أيام السنة الأخرى ينصب اهتمامهم بالقطعان و رعايتها، الملكة لا تأخذ الإتاوات، الناس يدفعون قدر ما يريدون للكهنة في المعبد، أهل الصعيد ينشطون في صيد الفيل،التيتل، الفهد ، الغزلان، الزراف و النعام. يقومون بصيد الفيل بالحبال حتى يجلب إلي مروي حيث يروضه الفرسان فيكون فيلا مقاتلا، من يمت من الأفيال ينزعون عن العاج فيبعونه، لحم الفيل و جلده يذهب للمعبد، في المدن و القرى تجد الصناع و أهل الحرف يجهزون أواني الفخار، الأوعية المعدنية ، الحلي، الأثاث، البناءون من أهل الحجر أو القش و الحطب يسكنون حول المعابد لان بيت الإنسان فيه يكون الرب. الملكة و أهلها و كرام الناس يتاجرون مع بلدان الاغيار و لا يحتاجون لمال الناس، يعطون الناس من فائض تجارتهم إذا جاءت الحاجة بالناس إلي عتبات الدور و القصور.
    إلي من تأخذني الآن ؟ إلي صاحبة البَنِّية، إلي من تسكن ذلك المدفن المهيب، إلي زوجتي و حبيبة جسدي و روحي سيدة الأزمان و ربة المكان الملكة اماني شخيتو.
    و قال الحواتي هي تهتم بجسدها و تزينه و تلبسه أحسن الأثواب و الحلي لان جسدها قد اختارته الآلهة مدخرا لسر الملك و مجد الآلهة، كانت تزيل الشعر عن جسدها بشمع عسل النحل مصهورا مع الصمغ، و لها شفرات زجاية ملونة لازالة الشعر العنيد، تستحم بالماء الدافي الذي يضاف اليه عصير اوراق السدر و تدهن جسمها بخليط من زيت الزيتون و عصارة الكافور المجلوبان، تعطر ابطيها بخليط المسك و الصندل المطحون، تغمرك العطور و أنت بجوارها كأنك في قلب زهرة جبلية تباهي بأريجها الفواح كل عطور العالم، تجمل جسدها بالحلي العظيمة كان له عقد يشبه الدرع، فيه أصداف، لؤلؤ، أحجار كريمة، منظمومة بسلك ذهبي يغطي هذه الكردان الملكي صدرا نافرا ، عامرا بالحب و النعومة، تبلس أسورة و حجولا من ذهب مطهم باليواقيت ذوات الألوان الهادئة ، اثوابها من نسيج الكتان الناعم باللونين الازرق و الاصفر خفيفة و ناعمة ترتاح علي جسدها الذي تحبه خيوط ملابسها، شعر رأسها ممشط تعلوه غلالة من دهن معطر لا تراها و لا تحسها عند اللمس ، دهنا لا يزعج اناقة و دلال شعرها فاحم السواد. كانت عندما تأتي إلي الفراش، أكون في انتظارها، يتراقص ظلها مع ضوء الفتيلة التي يتضوع عنها العطر، كنت اعاين جسدها بجماله المكتمل فتشتد بي الاربة حتي تنتهرني، فانتظر بفحولة فاقدة للصبر، انتظر دفء جسدها المهيب الذي يكلله العطر،المجد و الجلال. و يقول الحواتي سألتها انا فارس من جند المملكة ما الذي يعجبك فيّ فتقول " انا احب في الرجال جمال اجسادهم و ملامحهم و اتساقها، و اشتهي فيهم رجولة لا تلين و تنكسر، رجولة تنتظر اشباعي حتي يسيل للهاثها داخلي بالفيض المحبب الدفاق، فتنطلق خيول شهواتي الجامحة الي منتهي الطريق نحو ذاتي الراغبة، و احب فيك مرافقة للملك العظيم بعانخي سيد الارض الاله."""

    العمل أسمه الحواتي اكتب عليه منذ 2007

    طه جعفر
                  

04-11-2013, 11:55 AM

Emad Eldeen Ali
<aEmad Eldeen Ali
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 96

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: طه جعفر)



    يا سلام عليك ياخ,,

    أسلوب أدبي جميل

                  

04-11-2013, 04:35 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زنوبة عيش النوبة..مُهُر دنقلا المَجنُوبة ! (Re: Emad Eldeen Ali)

    شكرا يا عماد علي التشجيع
    تعرف انا زاتي بحب رواية الحواتي لدرجة اني ما داير انشرها عاوز اسكن فيها لمن اشبع منها
    عبرها ادرس التاريخ فصلا فصلا و اتأمل تفاصيله بحب كبير لامهات و لاباء كانوا في مصاف الآلهة

    مشغول هذه الايام بامتحانات سمجة ستنتقضي في الاسبوع القادم بعدها سأرجع الي سيرة الطاقية ام قرينات
    شارة الملك و السلطان التي تشبه قريناتها قرون آمون في هيئة الكبش حسب ما يعتقد آركل و معه نتفق
    ستكون الكتابة عنها مستعينة بآركل و نعوم شقير و الدكتور ابو سليم
    لماذا تركناها و تلبستنا عمائم العرب؟

    فعفوا أعرزائي عن عدم المواصلة في كتابة هذا البوست
    فزنوبة عيش النوبة ليس عندي لها غير الإجلال


    طه جعفر
                  

05-01-2013, 02:03 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطاقية ام قرنين.. أو أم قرينات (Re: طه جعفر)

    الطاقية ام قرنين ، او اختصارا ام قرينات كتب عنها الدكتور ابو سليم في كتابه الموصوع بالأعلي في صفحة 55 . و هناك اورد رأي اركل صاحب كتاب اصل الفونج و سنرجع لهذا الكتاب المهم بالتفصيل .
    و كتب عنها ايضا نعوم شقير و اورد رسما للمك حسن ملك فازوغلي يعتمر في هذا الرسم تصميما مختلفا لام قرينات و يمسك في يسراه بمسبحة و في يمناه يمسك سيفا و رداءه عبارة عن جلباب باكمام طويلة و محزوم من الوسط ( راجع نعوم شقير جغرافية و تاريخ السودان اصدارات دار عزة للنشر في 2007 صفحة 503 ) ومن كلام نعوم شقير نجد ان المك حسن ملك فازوغلي التي تقع علي النيل الازرق جنوب الروصيرص و شمال الكرمك علي الحدود السودانية الاثيوبية، نجد أن ملك فازوغلي و هي تابعة للفونج سلم لاسماعيل باشا و اهداه جوادين (تماما كما فعل المكنمر في شندي و سنعود الي ذلك و هذه المرة من النيل لالان مورهيد)
    و امر حرّاسه بالجثو علي ركبهم و تنكيس رماحهم تظيما لاسماعيل باشا الذ كانت مفرزته العسكرية تشتمل علي اقل من ثلاثمائة جندي مسلحين بالسلاح الناري. و كان ذلك في بداية 1822 م . و اقترح المك حسن لاسماعيل باشا مقاتلة الوثنيين و تركه لأنه مسلم.
    الطاقية ام قرنين عند ابوسليم هي شارة للملك و رمز له و يستخدمها الملوك و المشايخ التابعين لهم خاصة في لحظات التنصيب او في مواقف تتطلب اظهار هيبة الدولة و لاحقا لبسها السادة الصوفية .
    وجدها قريفث في جدارية بكنيسة فرص تصور ملكا مسيحيا يلبسها و قريفث و اركل و بالمر يربطون بين ام قرينات و قرنيّ الاله آمون و يعتقدان ان الملوك المسيحيون أخذوها عن الملوك المرويين و هنالك شواهد علي هذا و المرويون اخذوها عن الملوك النوبيين الأوائل بالضبط عما يشبه القلنسوة التي تظهر علي رؤوس ملوك النوبا في التماثيل او الجداريات للحضارا ما قبل مروي
    اركل في كتابه اصل الفونج الصادر عن دار عزة للنشر في 2003 اورد صورا فتوغرافية لمقدم يعقوبابي و هم من الهمج (الفونج) يعتمر ام قرينات . بذلك يكون عندي في المراجع الموصوفة اعلاه رسما للطاقية ام قرنين و صورتين فتوغرافيتين بمنظر أمامي و منظر جانبي للمقدم اليعقوبابي
    ام قرينات عند المك حسن ملك فازوغلي. هي قطعة واحدة تحتوي فلنسوة مغطاة بقماش و يمتد طرفيها ليتقوسان باختصار أعلي الأذنين.
    اما عند المقدم اليعقوبابي فهي تتكون من اطار جلدي مثلث يشتمل في اعلاه علي حيز محدب يغطي الرأس اطراف المثلث المنحي بتقويسة تصنع اقرانا تتدلي لتغطي الأذنين. يتم تثبيت هذه الاطار الجلدي برباط من القماش الملون علي الرأس.
    لماذا تركنا ام قرينات و لبسنا العمائم و اسميناها تيجان العرب!!!؟. و هذه أحد الخسائر


    طه جعفر
                  

05-01-2013, 02:19 AM

نايف محمد حامد
<aنايف محمد حامد
تاريخ التسجيل: 02-27-2009
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطاقية ام قرنين.. أو أم قرينات (Re: طه جعفر)

    استاذنا طه
    موضوعات جميلة جدا
    متابعين
                  

05-01-2013, 03:04 AM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطاقية ام قرنين.. أو أم قرينات (Re: نايف محمد حامد)

    متابعين بلهفة وواصل
    بوست دسم وعميق
                  

05-01-2013, 04:00 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطاقية ام قرنين.. أو أم قرينات (Re: باسط المكي)

    الاعزاء
    نايف
    و باسط
    اجهزمادة مدهشة و هي ببساطة رؤية الرحالة الفرنسي كايو الذي رافق جيش اسماعيل باشا مع وادنجتون وانجلش
    كايو احب السودان ربما اكثر من اهله و كتب عن تدهور حضارته السودانية بمرارة
    يشاركه الموجدة و الشعور بالأسف المؤرخ المعاصر ويليام آدمز الذي كتب السفر المهم النوبا رواق افريقيا
    غالبا ما اورد افادة الرجلينو بعدها ندخل في تقييم ربما يكونمزعجا للبعض
    في هذا التقييم سنناقش بمنطق الربح و الخسارة الحضاريين
    توافد العرب الفارين من التقلبات السياسية في مصر
    و استعراب النوبا و اسلمتهم
    و اين العرب الآن و منهم
    و الجدير بالذكر ان اول الناعيين للحضارة النوبية كان ابن خلدون و ليس الخواجات
    حتي لا يظن بنا اهل الاسلام السياسي الظنون
    اول من نعي تلك الحضارة هوابن خلدون رابطا التدهور الحضاري و النكوص الثقافي و الديني للنوبا بتوافد البدو من ضعيفي الدين
    خاصة النجديين من جيوش بني امية الذين طردهم ولاة العباسيين في مصر
    و هم امثال بني الجعد و بني عكرمة وربيعة و جهينة و خلافهم فهل وردوا الينا من قرن الشيطان النجدي ؟


    طه جعفر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de