مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 07:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2013, 12:06 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان

    المفاهيم الاقصائية التى وردت فى الاعلان العنصرى اثار ما اثار وكأن امر العنصرية بسبب النوع امرا جديدا يحدث فى السودان!!!!

    تضمنت مفاهيم الاعلان وسياسة الالوان عبر سياساتنا السودانية المرتبطة بقضايا الهوية ذات الاتجاة الواحد.



    تحليل هذا الاعلان يحتاج بالضرورة الى اطار نظرى عن:
    1) ماهية العنصرية
    2) الهوية (الهويات ) و معايير الجمال

    على ضوء هذا الاطار يمكن تحليل ليس الاعلان بل سياسة الالوان فى السودان عبر تاريخه.
    وعلى ذلك تكون ابعاد التحليل تتضمن التالى:

    التمييز العنصرى عموما وخاصة بسبب النوع ولون البشرة RACISM and. SEXISM
    1) سياسة الهويات
    2) معايير الجمال وسياسة تفتيح البشرة


    ارمى بهذه الخيوط لمذيدا من الحوار قبل نشر موضوعى لاحقا.
                  

03-25-2013, 12:17 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    السلام عليكم دكتورة
    عوداً حميداً....
                  

03-25-2013, 12:18 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    معايير الجمال وصراع الهويات فى السودان؟


    هل للجمال معيار واحد؟
    ماعلاقة هذه المعايير بالهويات؟
    اى معاييير خلقها السوق العالمى وانعكس على تجاربنا؟
    ماهى المعايير وفى حالة تاربخنا السودانى افترض انه معيار واحد ادى الى كل الاشكاليات والصراعات الخاصة بالاعتراف بالتعدد والتنوع. نلاحظ ذلك فى التركيز
    على لون البشرة الفاتح, الهويات التى ركزت على (سال من شعرها الذهب) ولزمن قريب (أقيس الفم بودعة), تصالحنا مع اجسادنا فيما يخص السُمنة والنحافة التى يُجارى بها الموضة العالمية اكثر من كونها ضرورة صحية ترتبط بالغذاء الصحى. الضعوظ التى يمارسها المجتمع على النساء وفقا لمعاييرة ويتحول الاهتمام الى تفاصيل ممله ولا تفتح ابوابها لتغذية العقل والقلب التصالح مع الجسد واللون وفقا للقناعات المبدئية للانسان سوى كان رجلا او امرأة.
    تستحضرنى الآن مقولة للكاتية والباحثة المغربية المعروفة فاطمة المرنيسى فى كتابها وهى تفك لغز الحريم الاوربى التالى:
    ( ". ولأن السُّنن الجسدية في الغرب تحتم معيارياً على المرأة ألا يتجاوز نطاقها 38 سنتمتراً, فإن فاطمة المرنيسي تختتم كتابها بحمدها الله حين صعدت الطائرة لأنها سترحل عن عالم حريم
    القوام الرشيق الذي لا يتعدى نطاقه 38 سنتمتراً. فالمرأة الغربية, حين تحولت موضوعاً لنظرة الساهرين على قوامها وجمالها, فهي تحولت إلى عبدة... للحريم... الغربي هذه المرة).

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 03-25-2013, 12:19 PM)

                  

03-25-2013, 12:21 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: السلام عليكم دكتورة
    عوداً حميداً....



    اهلا بيك استاذ محمد إى سليمان


    وسلام لكل الناس هنا بعد غياب طويل
                  

03-25-2013, 12:27 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote:
    اتحاد الكتاب السودانيين يشجب الإعلانات الحاطة بكرامة شعبنا

    فجعناِ، بل لم نكد نصدق أعيننا، ونحن نطالع الإعلان بالغ البذاءة والوضاعة، والذي أقدمت على نشره صحيفة "الإنتباهة" بعددها رقم 2529، الصادر بتاريخ 21 مارس 2013م، منسوباً لإدارة استخدام السودانيين بالخارج، بالإدارة العامة للاستخدام في وزارة تنمية الموارد البشرية، بالتعاون مع إحدى الوكالات الخاصة الناشطة في هذا المجال تحت مسمي "أعمال أبو جمال"! فقد ورد في صدر الصفحة الثانية من العدد المذكور نداءٌ مشبوه إلى "الجنس اللطيف فقط" ـ كذا! ـ لتقديم طلبات لسدِّ حاجة بعض الجهات بدولة الكويت لفتيات بمواصفات في غاية الاستفزاز لكل من أوتي ذرة من الكرامة الإنسانية العادية. من ذلك، مثلاً، اشتراط "جمال الشكل على أن تكون البشرة غير داكنة"! وأن ترفق مع الطلب "ثلاث صور ملونة تبيِّن الشكل من الرأس إلى القدم"، مع "معلومات عن الطول والوزن والأمراض والعمليات الجراحية إن وجدت"! وثمة تنويه بأن "المعاينات ستبدأ بعد فحص الطلبات بدولة الكويت".
    لا يحتاج هذا الإعلان المنحط، والحاط بكرامة نساء بلادنا ورجالها، إلى أي شرح لما ينطوي عليه من شبهات ترتقي إلى مرتبة اليقين حول نوعية الوظائف وطبيعة الأعمال التي يراد لفتيات بلادنا أن يقمن بها تحت ضغط الحاجة الاقتصادية، والضائقة المعيشية التي تعصف ببلادنا في الوقت الراهن. لكننا لم نكن لنتصوَّر أن بعض مؤسساتنا الرسمية وصحفنا التي لا تكف عن ادعاء الفضيلة، ليل نهار، يمكن أن تنحدر، وراء جمع المال، إلى مثل هذا الدرك المرذول أخلاقياً حتى في أكثر البيئات تفسخاً وانحلالاً. لكن ها هم قد بلغوا من السَّفه حدَّ امتهان النخاسة!
    اننا، ونحن نشجب هذا الفجور بأقوى ما في أمتنا من عزة وكرامة، نطلب من قمة السلطة في البلاد أن تجري، وبشفافية تامة، تحقيقاً فورياً في الأمر، تمهيداً لمحاسبة هؤلاء المتاجرين بالعروض بلا ذرة من حياء، واستدعاء سفير دولة الكويت، وتحميله رسالة احتجاج واستهجان لمحاولة مثل هذه الجهات في بلادهم استغلال ظروف بلادنا، واستخدام بعض ممتهني ال########ة لسحب أقدام بناتنا إلى مستنقع الرذيلة الآسن، وهُنَّ اللاتي يهون عليهن أن يمتن جوعاً ولا يأكلن بأثدائهن!
    اللجنة التنفيذية
    23 مارس 2013م
                  

03-25-2013, 12:34 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)



    Quote:


    مانشيتات صحف اليوم عن الاعلان المعيب
    ...............................
    - أزمة (الاعلان) تفضح فساداً بوزارة الموارد
    - اشراقة تتهم اربعة قيادات نقابية بالتورط في اعلان السودانيات
    - ايقاف 150 مكتب استخدام خارجي
    - الكشف عن عقودات عمل خارجية مهينة
    - فتاة جرئية: معايير الاعلان الكويتي تطبق داخل السودان
    - سحب تراخيص 50 مكتباً لاستخدام الخارجي
    - اشراقة: الاعلان اداة ضغط ولن اتراجع عن قراراتي
    - وزيرة الموارد تخرج للعلن وتكشف عن فساد مالي كبير بوزارتها
    - البرلمان يبرئ وزارة العمل من مسؤولية الاعلان المثير للجدل




    المصدر: http://www.facebook.com/nadergenie
                  

03-25-2013, 01:11 PM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    عودا حميدا مستطاب أختي د. إشراقة،

    لاتوجد إقصائية لونية أو جندرية بقدرما يوجد جهل وضعف إيمان ومعرفة،
    بالنسبة لي كمسلم ، هذه المسألة حسمت بكلام الخالق ، في قرآن ورد فيه:

    (وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ)

    (وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ)

    (إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ)

    (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ)

    (خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّار)

    تراب + ماء = طين

    جف الطين فأصبح صلصالا ..

    ولاتوجد إستثناءات ..

    الذين يعتقدون أن لون البشرة مَيزة يبعثون على الرثاء والشفقة..

    أتمنى أن أعود..


    (برسل سلامي يحوي شوقي وكل احترامي)
                  

03-25-2013, 03:59 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: محمد المرتضى حامد)

    Quote: لاتوجد إقصائية لونية أو جندرية بقدرما يوجد جهل وضعف إيمان ومعرفة


    مرحب بيك يا مولانا.. علك بخير


    بقدر مالجهل مصيبة بقدر ما المعرفة شاقة وتحتاج الى مثابرة
    العلم لا بفك الحرف بل بفك معانية ولكن....

    الخبر المنشور عنصرى وموغل فى عنصريته, ويظل السؤال هل العنصرية جديدة وبدأت مع هذا الاعلان؟
    واتمنى عودتك كما اتمنى عودتى الى هذا الخيط لاستفيد من وجهة نظرك المقدرة يا عزيزى


    وبرسل كذلك سلامى, يحوى شوقى واحترامى
                  

03-25-2013, 01:25 PM

ibrahim fadlalla
<aibrahim fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 2585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    ألف حمدا لله على السلامة ....
    يا دكتورة وبركة بالعودة ...


    بالنسبة للإعلان ...شئ مخزي بالجد ومقرف ..ومخجل ..

    وللأسف فإن الإنحطاط الذي أصابنا بالغ العمق ويبدو بلا قاع ...
    ونحن من تقع عليه مسؤولية الخروج من حالة السقوط الحر ...
    إلى حالة التحليق عالياً ...
    ------------------------------------
    سعيد بعودتك ...وأرجو أن تدوم
                  

03-25-2013, 04:38 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: ibrahim fadlalla)

    شكرا يا ابراهيم على الطلة

    الموضوع اكبر من كونه اعلان عنصرى فهو اكبر بكثير مما نظن واتمنى ان يكون خبر تقليص والتشديد على شركات التوظيف حقيقى

    فما ادرانا ماذا يفعلون بمن ينون توظيفهم وتوظيفهن؟




    -----------------------
    اعد بان لا اغيب قبل الوصول الى مبتغى هذا الخيط يا ابراهيم.... ثم كيف اخبار الكتابة والترجمة؟
                  

03-25-2013, 04:44 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    الفقرة المذكورة فى اعلان التوظيف يدعو الى الافتراض فى امر بعض شركات التوظيف فى السودان فبعض شركات التوظيف لها اجندتها الخاصة
    لان التوظيف لو كان فعلا لاجل وظيفة فالشروط ترتبط بالمؤهلات والخبرات للوظيفة المعينه ولكن ليس بلون البشرة الغير داكنه والصور المطلوبة من اعلى الرأس لقمة القدم
    على ان تكون صورة بزوايا مختلفة؟!!!!!!


    لماذا؟
                  

03-25-2013, 04:50 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)




    اعادنى هذا الكركتير المهم الى خبر كنت قد قرأته قبل فترة طويلة وظللت محتفظة به لاهداف نبيلة الا انه كان ضحية فايروس مكار اضاع كل الداتا التى اردت ان استعين بها
    فى تحليل ظاهرة شركات التوظيف وكيف تعمل فى السودان وتحت اى شروط وكيف؟


    الخبر الذى قرأته يرتبط بشركة مهمتها تزويج بنات السودان.... لا ادرى لماذا ولكن اظن وان بعض الظن محمدة لاجل ذيادة حصة مياه النيل

    سودانيات ( قاعدات منتظرات), شركه لتزويجهن وشركات اخرى لتعيين ذوات البشرة الغير داكنه ......

    كل ذلك له فرضيه احدة هى: الاتجار بالنساء.....

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 03-25-2013, 04:52 PM)

                  

03-25-2013, 05:09 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    كدا بالأول نقول ليك حمد الله على السلامة والعود احمد ..
    مقعدك ظل شاغرا طوال غيابك..
    ما في تاني زوغانات من فضلك ..
    :
    متابع
                  

03-25-2013, 05:13 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: محمد على طه الملك)

    ماتفقدكم شينه يا محمد
    مشاغل الحياة واشياء اخر منعتنى من المساهمة هنا ولكنى اطل مرات واقرأ ماتيسر


    تسعدنى متابعتك واكثر مشاركتنا رؤيتك العميقة فلا تبخل بها
                  

03-25-2013, 04:57 PM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 01-20-2013
مجموع المشاركات: 4763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    تحياتي يا دكتورة

    في رأيي ان هذا الاعلان واسلوبه الذي كتب به متسق تماماً مع اهل هذه السلطة وبالذات مع الصحيفة

    ان الاسلاميين الحاكمين في السودان من فرط ما فعلوا بالبلاد والعباد اغتروا واصبحوا لا يحسبون اي حساب للشعب

    و يعتبرونه كانه ميت او كانه يجهل كل شيئ.

    ولو لا التصدي العنيف من كتاب الاسافير لكان لم يعلم بامر هذا الاعلان اي جهة داخل البلد وبالذات في ظل سياسة تكميم الافواه التي كلنا نعلم

    غايتو يجب محاسبة الجميع من الوزير الى اقل واحد عندو ضلع بهذه الجريمة

    ولك كل الود
                  

03-25-2013, 06:24 PM

Osman Dongos
<aOsman Dongos
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Haytham Ghaly)

    أختنا الفاضله د. اشراقة مصطفى وضيوفها الكرام،
    السلام عليكم،

    جميلٌ منكِ اثارة موضوع سياسة الالوان في السودان وان كانت المناسبة محزنة ولئيمة الا وهي ذلك الاعلان المنحط في صحيفة الانتباهة.
    كما يقول المثل الانقليزي الشهير Beauty is in the eyes of the beholder، او الجمال في عيون الناظر (المشاهد). عندما خلق الله المخلوقات عموماً والبشر على وجه التحديد، جعلها متباينة في الوانها وسحناتها وتراكيبها ...الخ، كانت حكمته جل وعلا هي اختلاف الاذواق والميول.
    لقد كانت المجموعات البشرية خاصةً في افريقيا واسيا متصالحة مع نفسها ومتقبلة لالوانها وسحناتها وملمس شعورها وشفاها الغليظه، وعيونها الضيقة في حالة الاسيويين، حتى جاءت الهجمات العربية والغربية في حالة افريقيا، والهجمات الاستعمارية الغربية في حالة اسيا، وما تبع ذلك من غزو ثقافي ممنهج، فصارت مقاييس الجمال والملبس والسلوك والخطاب المتحضر، هي ما يحدده الغرب (ما يحدده العرب في حالة السودان)، وصارت تلك هي مفاتيح القبول في المجتمعات المخمليه التي تسمى راقية. فحدث الانفصام في شخصيات الشعوب المقهورة فتاهت وكرهت ذواتها وتحاول الانسلاخ من موروثاتها الجينيه والثقافيه. والحالة السودانية ابلغ مثال على ذلك.
    سأعود باذن الله لمزيد من النقاش والاضافة فهنالك الكثير الذي يمكن قوله في هذا الصدد.

    لكِ ودي واحترامي
    عثمان دُنقس

    (عدل بواسطة Osman Dongos on 03-25-2013, 06:28 PM)

                  

03-25-2013, 06:54 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Osman Dongos)

    تحياتي يا دكتورة اشراقة
    عساك بخير و كيفك والأولاد
                  

03-25-2013, 10:35 PM

عزالدين محمد عثمان
<aعزالدين محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 07-13-2006
مجموع المشاركات: 1270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: محمد البشرى الخضر)

    تحياتي الاخت الكريمه الدكتوره اشراقه
    حمدا لله على العودة ونتمنى ان لاتنقطع ثانية
    وفي شوق لكتاباتك العميقه في مثل هذا الموضوع
    كيف ليالي فينا في الشتاء ؟ واخبار الاخت ستونا؟

    فيما يخص بموضوع الاعلان انا اتفق مع القائلين
    ان اهل الانقاذ اضحوا لا يكترثون ولذلك ستتوالى النكبات

    ولكي مودتي
                  

03-26-2013, 05:06 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: عزالدين محمد عثمان)

    سعيد جدًا بعودتك للمنبر دكتورة إشراقة فأنت إحدى الذين كنت أقرأهم باهتمام.

    لقد أبديت رأيي حول قضية الإعلان فى منبر آخر و سأحاول أن أستعرض وجهة نظرى هنا و أربطها بقدر الإمكان بما تمّ طرحه فى هذا البوست .


    الإعلان كان صفيقًا و لغته جارحة و بها الكثير من الإساءات و صحيفة الإنتباهة لا أحتاج لأن أصفها لكم أو أصف مواقف صاحبها الطيب مصطفى و نظرته لقضايا السودان .

    و لكن دعونى أتناول الموضوع من زواياأخرى

    1- خلط الأوراق:
    أرى أنّ البعض قد خلط الأوراق بأن اتّخذ من كراهية الطيب مصطفى و من مواقفه السابقة سببًا للهجوم عليه و وصفه بصفات لا تثبتها الحيثيات التى أثيرت بناءً على ذلك الإعلان و من هذه الأوصاف الضّلوع فى أعمال الدّعارة و إن اختلفت حدّة تناول هذا الوصف و حدّة محاولات ربطه بالطيب مصطفى إلّا أنّ الكثير من المعارضين لمواقف الرجل إندفعوا للخوض فى الموضوع من هذه الزاوية و أعتقد أنّ هذا الإندفاع أمر خاطئ لا يبرره رفض مواقف الرجل أو الخصومة السياسية أو الكراهية التى يغذّيها هو باستفزازه و عدم احترامه لمواقف الآخرين. هذا موقف مبدئي لزم توضيحه .

    2- ما جاء فى الإعلان تطبقه أغلب الشركات :
    رغم إقتناعى بأنّ ما جاء بالإعلان أمر قبيح و لا أقبله بأىّ حال إلّا أنّ الواقع يثبت أنّ الكثير من الشركات تعمل بما جاء فى الإعلان عند تنفيذها لخططها الخاصّة بالتوظيف و بنظرة سريعة يمكننا أن نقرأ ذلك فى أغلب الشركات و التى يندر أن نجد ضمن طاقمها سكرتيرة غير جميلة و كذلك مذيعات التلفزيون و مضيفات الطيران و الأمر يتمدد ليصل بظلاله إلى وظيفة الصيدلة و بعض الوظائف الطبية الأخرى ، هذا غير الجانب الأساسي فى الموضوع و هو الميل لتفضيل توظيف الجنس اللطيف فى الكثير من الشركات حتى لو جاء ذلك على حساب الشباب .

    3- إختلفت اللغة و المعنى واحد:
    كما ذكرت من قبل أنّ الإعلان كان صفيقًا و لكن إذا نظرنا لمضمونه نجد أنّ الشركات تكتب إعلانات مثله و لا ينتقدها أحد لأنّ لغتها مهذّبة لا غير ، فمثلًا عندما تكتب شركة فى إعلانها أنّها تطلب موظّفات ، فذلك يعنى أنّ الشركة لا تريد أن توظّف رجال و عندما تطلب الشركة أن تكون المتقدّمة للوظيفة ذات مظهر حسن ، فهذا يعنى أن تكون المتقدّمة للوظيفة جميلة . إنّما نحن و لشئ فى أنفسنا نحمل ذلك الوصف محملًا آخر فنعتقد أنّه يعنى حسن الملبس و الحقيقة أنّ الأمر إذا كان يتعلّق بالملبس لتمّ وصفه بكلمة أخرى ( كالأناقة مثلًا ) أو أىّ كلمة أخرى تعبّر عن الثياب ، كذلك الشركات تطلب من المتقدّمات للوظائف إرفاق صور شخصيّة ممّا يجعل الحديث عن الجمال نقطة أساسيّة لا يمكن تجاوزها ، هذا بالإضافة إلى ما تتمخّض عنه المعاينات من نتائج أشرت إليها فى الفقرة 2 . إذن فقد تعددت الإعلانات و المطلوب واحد .

    4- إحالة القضيّة إلى قضيّة شرف :
    من الأشياء التى لفتت نظرى فى مسألة ذلك الإعلان أنّ الكثير من السودانيين أحالوها إلى قضيّة شرف و كأنّ مكتب أبو جمال يريد فتح بيت دعارة على ( الاستايل ) السودانى و لأجل هذا ثارت ثائرة الكثيرين و انتفضوا دفاعًا عن شرف القبيلة و الوطن و كأنّما تلك الدّائرة الشريرة قد إكتملت حلقاتها و لم يتبقّى منها سوي التنفيذ و لذا اندفعوا و لم يسألوا أنفسهم سؤال بسيط و هو هل المرأة السودانية فعلًا لا معرفة و لا خبرة لها حتى تقع فى هكذا فخ فتجد نفسها تعمل فى شبكة دعارة و هى قد مضت عقد للعمل كموظّفة فى شركة ، أم أنّهم يعتقدون أنّ المرأة السودانية حينما تغادر مطار الخرطوم تهون عليها نفسها فتسلّمها لأقرب رجل يطرق الباب لأنّه لا رقيب عليها فى تلك البلاد .
    إذن القضية ليست قضية شرف بقدر ما هى إختبار يعكس حقيقة نظرة الرجل للمرأة و التى يعتبر نفسه ولىّ أمرها و لا يختلف الأمر فى أن تكون والدته او إحدى بنات الجيران فطالما أنّها إمرأة و سودانية فهذا يعطيه الحق لفرض سطوته عليها و إلزامها سودان الطّاعة ( على قرار بيت الطّاعة ) طالما أنّ الأمر لا يكلّفه شئ ، و إذا كان الأمر حقًا يرتبط بشرف الوطن و القبيلة لماذا صمتنا حين أعلنت المناضلة صفيّة عن اغتصابهاو لماذا لم نفتعل مثل هذه الضجّة و الثورة من أجل الكرامة و الشرف .

    أمّا عن مقاييس الجمال و دائرة الإستلاب التى جعلت الرجل السودانى يجوب الدنيا طولًا و عرضًا يبحث عن إمرأة بيضاء و جعلت المرأة السودانية تجوب الفضائيّات بحثًا عن مهنّدها فتلك قضيّة تتطلّب عودة أخرى .

    شكرًا لك و أرجو أن أكون قد أوضحت جانبًا من وجهة نظرى دون إخلال بمضمونها و دون إسهاب يفتح ابواب الملل و الضيق و حتمًا سأعود إذا اقتضى الامر ذلك .
                  

03-26-2013, 06:58 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: وليد زمبركس)

    حتى اتحاد الكتّاب السودانيين يشرح الموضوع من نفس الزوايا التى ينظر من خلالها غالبية المواطنون و يلمّح بأنّ بالموضوع شبهة تمس الشرف .

    فيا إتّحاد الكتّاب السودانيين لا أدرى ما الذى جعلكم تأخذوا الأمر بذلك المعنى . لكن دعونا نفترض جدلًا أن مكتب أبو جمال يبحث عن فتيات للقيام بمهنة الدّعارة و لذا فهو يطلب سودانيات ببشرة غير داكنة فلماذا لا يذهب ذلك المكتب إلى دولة أخرى يجد بها نساء بيض ذوات جمال لا يمكن أن يوجد فى السودان ( هذا حسب رؤية عشّاق البشرة البيضاء ) ، فما هو السبب الذى يجعل ذلك المكتب يصر على توظيف السودانيات فى حين أن الفرصة متاحة لهم لتوظيف نساء أفضل للقيام بتلك المهنة بل أنّ بعض الشعوب تقبل نساءها بأجر أقل ممّا يمكن ان تطلبه السودانيات .

    عن نفسي لا أقتنع بأنّ مكتب توظيف خليجي يأتى ليجلب فتيات سودانيات للعمل فى مهنة الدعارة و أمامه بدائل أخرى مثل روسيا و غيرها من الدول التى تعد نساءها من أجمل نساء الأرض و لا ترفض بعضهن العمل فى تلك المهنة طائعات . أمّا إذا كانت الوظائف المطلوبة لمربّيات أو حتى خادِمات فالأمر قد يكون منطقى لأنّ الخليجيين يرون أنّ السودانيات يتفوّقن على غيرهنّ بالدين و اللغة و الثقافة و لذا قد يفضّلوهنّ على الأخريات ، و كون أنّهم يفكّرون فى توظيف السودانيات بهذه المهنة فهو أمر غير غريب لأنّهم يوظّفوا أجناس أخري كثيرة ليس السودانيين بأعزّ منهم فى نظر الخليجيين .

    لذا يلزمنا أن نناقش القضايا فى إطارها الموضوعى بعيدًا عن التلفيق حتى نجد حلول حقيقيّة لمشاكلنا لا حلول افتراضيّة لمشاكل متوَهّمَة لا وجود لها فى واقعنا المعاش .

    (عدل بواسطة وليد زمبركس on 03-26-2013, 07:03 AM)

                  

03-30-2013, 10:07 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: وليد زمبركس)

    Quote: عن نفسي لا أقتنع بأنّ مكتب توظيف خليجي يأتى ليجلب فتيات سودانيات للعمل فى مهنة الدعارة و أمامه بدائل أخرى مثل روسيا و غيرها من الدول التى تعد نساءها من أجمل نساء الأرض و لا ترفض بعضهن العمل فى تلك المهنة طائعات . أمّا إذا كانت الوظائف المطلوبة لمربّيات أو حتى خادِمات فالأمر قد يكون منطقى لأنّ الخليجيين يرون أنّ السودانيات يتفوّقن على غيرهنّ بالدين و اللغة و الثقافة و لذا قد يفضّلوهنّ على الأخريات ، و كون أنّهم يفكّرون فى توظيف السودانيات بهذه المهنة فهو أمر غير غريب لأنّهم يوظّفوا أجناس أخري كثيرة ليس السودانيين بأعزّ منهم فى نظر الخليجيين .


    وليد راجع مداخلتى السابقه
    عنى افترض ان كل شىء وارد

    استوقفتنى جملتك الخاصة بجمال الروسيات وسوف انتظر رؤيتك حول معايير الجمال
                  

03-29-2013, 11:23 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: وليد زمبركس)

    اهلا بيك يا وليد وشكرا للمداخلة الثرة

    Quote:
    2- ما جاء فى الإعلان تطبقه أغلب الشركات :
    رغم إقتناعى بأنّ ما جاء بالإعلان أمر قبيح و لا أقبله بأىّ حال إلّا أنّ الواقع يثبت أنّ الكثير من الشركات تعمل بما جاء فى الإعلان عند تنفيذها لخططها الخاصّة بالتوظيف و بنظرة سريعة يمكننا أن نقرأ ذلك فى أغلب الشركات و التى يندر أن نجد ضمن طاقمها سكرتيرة غير جميلة و كذلك مذيعات التلفزيون و مضيفات الطيران و الأمر يتمدد ليصل بظلاله إلى وظيفة الصيدلة و بعض الوظائف الطبية الأخرى ، هذا غير الجانب الأساسي فى الموضوع و هو الميل لتفضيل توظيف الجنس اللطيف فى الكثير من الشركات حتى لو جاء ذلك على حساب الشباب .


    كنت سوف اتناول فى تحليلى موضوع الاتجار بالبشر وحاصة النساء منطلقة من فرضية ان هناك شركات تعمل على مد البصر فى العالم كله فى الاتجار بالبشر ويأتى مغلفا. الاعلان يحتمل فرضية ان الامر اقرب الى ان يكون مطب لا يجد فيه (الجنس اللطيف) صاحبات (البشرة الغير داكنه) والمرضى عنهن (بكل زوايا الصورة) مخرجا حين يتواجهن يوما ما بان الامر ليس وظيفة مثل وظائف الدنيا وليست كما جاء فى الاعلان وانما اعلان مغلف
    لا يفتح الا ابواب جهنم والمتاجرة بالنساء. اتمنى ان يكون ايقاف شركات التشغيل فى السودان قد تم بالفعل ولا بد من مراجعة بعض الوكالات التى قد تكون ضالعة فى امر مثل هذا.
    قبول الانتباهه بنشر هذا الاعلان العنصرى يعنى موافقتها على مضمونه واعتزارها لن يغيير من سياستها الاقصائية والتى تحتاج الى قراءات وتحليلات علمية. لاحظ فى الاعلان الفقرة الخاصة بالذكاء؟ اربط ذلك بمسألة اللون!!!
    كل هذه فرضيات تحتاج الى مايثبت موضوعية صحتها.

    Quote: كأنّما تلك الدّائرة الشريرة قد إكتملت حلقاتها و لم يتبقّى منها سوي التنفيذ


    كما قلت سابقا ان الاتجار بالبشر وكفرضية هنا اشتمها من خلال هذا الاعلان ان الامر يبدأ فعلا هكذا. اعلان عادى قد يمر مرور الكرام والمرأة حين تختار ان تقدم لهذه الوظيفة لن تعرف بالتأكيد ان فى الامر
    (غتغته) وانها قد تواجه بما لم تضعة ابدا فى حسبانها. النساء ضحايا الاتجار بالبشر تم تعريفهن بانهن ضحايا لانهن وقعن فى فخ المافيا التى تتاجر بالبشر وهى شركات تعمل باتقان ومتشابكة على مستوى العالم.

    .......... هكذا يتاجرون بالبشر ياطارق جبريل.........

    هذا الموضوع ساتطرق له لاحقا.

    Quote: أمّا عن مقاييس الجمال و دائرة الإستلاب التى جعلت الرجل السودانى يجوب الدنيا طولًا و عرضًا يبحث عن إمرأة بيضاء و جعلت المرأة السودانية تجوب الفضائيّات بحثًا عن مهنّدها فتلك قضيّة تتطلّب عودة أخرى .


    هو احدى الاسباب التى جعلتنى اقول ان العنصرية فى السودان لم تبدأ مع الانتباهة التى كرست لها , انما لها تاريخ طويل هو تاريخ الاقصاء الذى تم سوى كان اقتصاديا/ سياسيا او اجتماعيا وترتبط ارتباطا جزريا بصراع الهويات فى السودان.
    واتمنى عودتك لهذه النقطة واضاءتها جسب وجهة نظرك.....
                  

03-29-2013, 10:34 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: عزالدين محمد عثمان)

    Quote: ان اهل الانقاذ اضحوا لا يكترثون ولذلك ستتوالى النكبات



    اهلا بيك ياعزالدين

    اتفق ان الانقاذ كرست ورسخت عبر مشروع التمكين لما انتج الكثير من النكبات
    ولكن لو اردنا ان تغوص فى الغريق هذه النكبات التى رسخت لها الانقاذ لم تبدأ معها وانما نتاج سياسات اقصائية عمل عليها السودان منذ الاستقلال


    مودتى

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 03-29-2013, 10:37 AM)

                  

03-27-2013, 01:38 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: محمد البشرى الخضر)

    سلاما وتحايا واشواق يا ود البشرى

    ان شاءالله انت طيب والاسرة تنعم بالعافية

    يسأل منك السمح
                  

03-26-2013, 10:00 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Osman Dongos)

    أتفق معك يا عثمان فىما يخص المركزية الأوربية Eurocentrism
    باعتبارها المعيار الذى يفرض وجوده ويحدد ذلك سطوتها الاقتصادية

    ام الحال في السودان فيمكن ارجاعه الى سلطة (الثقافة العربية) فى السودان وسلطتها منذ مؤتمر الخريجين

    فى انتظار عودتك وشكرا للمساهمة
                  

03-26-2013, 11:22 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Haytham Ghaly)

    كيفنك يا هيثم وشكرا للمداخلة التى تساعد على التفكيك..
    اتفق معك بان قراءاة وتحليل اعلان عنصرى كهذا لا يمكن ان تتم بمعزل عن تفكيك الواقع كله
    فالعنصرية فى السودان واخص مايعرف *بعنصرة المؤسسات* التى لا تترتكز الا على قوانين اقصائية بعيدة كل البعد عن حقوق المواطنه
                  

03-26-2013, 09:35 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)
                  

03-26-2013, 11:17 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote:

    03-26-2013 12:32 PM


    الخرطوم: محمد شريف : أعلنت لجان الحسبة وتزكية المجتمع، عزمها على مخاطبة وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل، اشراقة سيد محمود، المنتمية للحزب الاتحادي الديمقراطي جناح الدقير، رسميا ودعوتها للالتزام بالحجاب الشرعي.
    وقال رئيس اللجان، الشيخ عبدالقادر أبوقرون ان اللجان ومن باب الغيرة على الدين قررت محاسبة الوزيرة التي ظلت تظهر خلال الصحف كثيرا وهي حاسرة الرأس، مبينا انه سيقدم لها نصيحة ووصية ويدعوها للاحتشام.

    واشاد ابوقرون بموقف الوزيرة تجاه اعلان الجنس اللطيف وحرصها على الفتيات السودانيات، وقال ان اللجان كان لها دور اساسي في القضية ونالت قصب السبق بإبلاغ جهاز الامن والمخابرات بنشر الاعلان في احدى الصحف السياسية، والذي يطلب فتيات للعمل بالكويت، وطالب ابوقرون، بإغلاق مكاتب الاستخدام التي تقوم بإجراءات سفر نساء السودان دون محرم الى خارج البلاد، وقال انها «ليست قضية بحث عن عمل بل دعارة واضحة».

    الصحافة


    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-92051.htm
                  

03-27-2013, 01:30 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    بقدر مالجهل مصيبة بقدر ما المعرفة شاقة وتحتاج الى مثابرة
    العلم لا بفك الحرف بل بفك معانية ولكن....
    ====================================
    تسلمي يا دكتورة وعودا حميدا
    نرفع البوست للمزيد ما بين الجهل والمعرفة حول سياسة وثقافة الألوان
    الشفيع إبراهيم
                  

04-07-2013, 10:07 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Alshafea Ibrahim)

    up
                  

03-27-2013, 01:30 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    بقدر مالجهل مصيبة بقدر ما المعرفة شاقة وتحتاج الى مثابرة
    العلم لا بفك الحرف بل بفك معانية ولكن....
    ====================================
    تسلمي يا دكتورة وعودا حميدا
    نرفع البوست للمزيد ما بين الجهل والمعرفة حول سياسة وثقافة الألوان
    الشفيع إبراهيم
                  

03-30-2013, 12:10 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Alshafea Ibrahim)

    الف شكر على المرور يالشفيع
    وفى انتظار اسهاماتك
                  

03-30-2013, 12:14 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Alshafea Ibrahim)

    الف شكر على المرور يالشفيع
    وفى انتظار اسهاماتك
                  

03-27-2013, 01:33 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    في البدء شكرا جزيلا لبنت بحر ابيض الدكتورة المشرقة دائما و ابدا بأذن الله اشراقة مصطفي(خلونا نتعنصر) شويه لبحر أبيض , و هنا يا جماعة عنصريتنا ايجابية .,أكثر ما يعجبني في طرحك للقضايا هو فقشها , اي بمعني آخر انك لا تلوكي الكلام وأنما تبطحين القضية ارضا قائلة للناس هاكم هذه هي الجذور الحقيقية لمشكلتكم و انظروا ماذا انتم فاعلون؟ علي عكس الكثير من الناس الذين يلفون و يدورون و احيانا كثيرة يبلعون الكلام بلعا , مما جعلنا نسعي الي المجد و نحن نمشي في شكل دائري كما يقول صاحب الجمرات محمد توفيق عليه رحمة الله.

    اعتقد بأن الجذور التاريخية للعنصرية في السودان جاءت من مصادر عديدة , منها( الاستعراب)اي النسب الي (العرب) كان بالصح و كان بالكذب مع انني مع الاحتمال الاخير , و منها التراث الاسلامي الكثير , نعم و نقولها بكل بصراحة ووضوح لقد لعب التراث الاسلامي دورا كبيرا في عملية انتشار العنصرية في بلد مثل السودان , و قصدت بالتراث الاسلامي , الانتاج الفكري حول النصوص القرآنية ,. و يمكن للناس ان يرجعوا للمصادر الآتية لمعرفة الحقيقة التي اشرت اليها هنا, مثل (فقه السنة, الموطأ , ) هذه المصادر علي سبيل المثال فقط , زد علي ذلك دية(الحر) مثلا لا تساوي دية (العبد) , و تحرير (الرقبة المؤمنة) , باختصار شديد عملية الرق في الموروث الاسلامي, .

    هذا الاعلان الذي أعلنته الانتباهة لا جديد فيه و يعبر تماما علي فهم العقليات التي تقود دفة الحكم في السودان ,بل و يعبر عن المجتمع (المستعرب) الذي يدعي النسب الي العباس و بني هاشم و بني فلان و بني علان , و في آخر احصائية لمبيعات الصحف جاءت الانتباهة في المرتبة الاولي, فمن أين جاءها المشترون ؟ هل جاءوا من المريخ؟ لا جاءوا من واقعنا التعيس و المخجل في الوقت نفسه,.

    لقد ذكر بعض الاخوة الاعزاء بعض الآيات التي تبريء الدين من عملية العنصرية و لكنه لم يذكر الآيات الاخري التي يلجأ اليها الذين يتعنصرون علي بقية الناس منها مثلا (......العبد بالعبد و الحر بالحر), هذا مثال واحد فقط و هنالك العديد من الأمثلة .

    يا حبايب نقول لكم و أنتم تعلمون ذلك جيدا , ان المجتمع الانساني الكبير قد تجاوز النصوص الدينية في مسالة المساواة بين الناس , و انظروا مثلا للاعلان العالمي لحقوق الانسان, يعني بصراحة كده الناس ديل ما منتظرين منحة من احد و غير منظرين فتاوي لتحرير انفسهم من الاستعباد و باشكاله المختلفة . كما انه اي المجتمع الانساني قد تجاوز شبيبة القبائل العربية !! و لو جاء ابو سفيان بن حرب الآن لوجد نفسه في مأزق ناهيك عن ابي سفيان السوداني المشلخ !!

    غياب دولة القانون في السودان هو الذي جعل من هذا الاعلان اعلانا يثير العديد من التساؤلات من قبل قادة وقياديات الرأي في السودان , مع انني اتفق مع التحليل العميق الذي ذكره احد الاخوة هنا و انا اسف جدا لأنني لم اتذكر الاسم .عندما تحدث عن بيان اتحاد الكتاب السودانيين و عن نظرة الرجل الضيقة للمرأة و عن االعديد من النقاط الهامة في هذا الاعلان.

    نعم يا دكتورة اشراقة مقاييس الجمال في حالة تغير باستمرار و لكننا في السودان, نريد ان نحرر الأنسان اولا من أخيه الأنسان و ان نحرر الانسان من نفسه العنصرية , و من ثم
    يمكننا ان نتحدث عن مقاييس الجمال . و لن تكون هنالك مشكلة اصلا اذا ما تم التحرير من هذه الامراض.

    البوست جميل جدا ولكن النعاس حصل و نتمني ان نراك يا دكتورة مرة ثانية في كاردف العاصمة الويلزية لأنك تركتي انطباع عظيم جدا في هذه المدينة, مما جعلنا نفتخر: بأنك (كوستاوية) علي السكين وهنا نحن مع العصبية الموجبة , العصبية التي تعني التنافس الشريف في عملية التحصيل العلمي , فأنت في العلوم الانسانية برنجي كما يقول الناس ذلك الحديث في السودان القديم الايجابي لأن السودان القديم خشوم بيوت ومنها خشم البيت قضية هذا البوست. فتك بعافية و العفو والعافية ونتمني لك التوفيق. سلام و احترام.
                  

03-27-2013, 01:42 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: برير اسماعيل يوسف)

    فوق
                  

03-28-2013, 05:30 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: برير اسماعيل يوسف)

                  

03-28-2013, 10:05 AM

أسامة العوض
<aأسامة العوض
تاريخ التسجيل: 03-14-2013
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: وليد زمبركس)

    Ishraga Mustafa
    تحياتي لك

    أرحب بعودتك الميمونة وأسجل إعجابي بكتاباتك
    وكنت من المداومين عليها من خارج البورد
                  

03-28-2013, 11:23 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: أسامة العوض)

    فوق
                  

03-31-2013, 11:54 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: أسامة العوض)

    مرحب يا اسامة وسعدت بتواجدك هنا
                  

03-28-2013, 04:19 PM

Osman Dongos
<aOsman Dongos
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: وليد زمبركس)

    د. إشراقه والضيوف الاكارم،
    سلام مجدداً،


    Quote: ام الحال في السودان فيمكن ارجاعه الى سلطة (الثقافة العربية) فى السودان وسلطتها منذ مؤتمر الخريجين


    حتى في حال السودان فأنا اتفق معك تماماً في ذلك، ووضعت حالة السودان بين قوسين في مداخلتي السابقه باعتباره تحت تأثير المد العربي اكثر من الغربي.

    كما تفضل الاخ وليد زمبركس في مداخله سابقه، فان الاقصاء اللوني والملمحي اذا جاز التعبير، والثقافي في التوظيف وتوزيع الفرص عموماً، ممارس في السودان كل يوم وعلى رؤوس الاشهاد ولكن بلغة مهذبة. وازيد على ذلك ان الاقصاء اللونى والملمحي والثقافي يمارس على الذكور ايضاً، في التوظيف عموماً في وسائل الاعلام المرئية على وجه الخصوص. فالتوجه كان ولا زال هو الاصرار على عكس الجزء المستعرب من الفسيفساء السودانيه وحجب الاجزاء الاخرى التي يُنظر اليها بدونيه، وانها تشوه وجه السودان العربي المسلم الذي لابد ان يكون اصفر فاقع اللون لا شية فيه، لكي يجد القبول بين العرب ولكن هيهات. فبين الفينة والفينة تطاردنا أفاعي العنصريه في العالم العربي بلدغاتها السامه لتطردنا من حظيرة العروبه، سواءً كان ذلك وجهاً لوجه او عبر وسائل الاعلام. قد يأتي أحد ليقول ان هذه مشكلتك انت فقط لنقص تعانيه، ولكن هذه مكابره فقط، فالغالب الأعم من السودانيين يعلم علم اليقين ان هذه هي الحقيقه التي لا يريد الكثير منا تقبلها والتعامل معها بايجابية وعزة نفس، وكلام الفنان اللبناني راغب علامه عن السودانيات قبل سنوات غير بعيد عن الاذهان.
    ولنا عوده.

    لكم الود جميعاً
    عثمان دُنقس

                  

03-28-2013, 05:07 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Osman Dongos)

    تساءلت فى صدر البوست عن ماهية العنصرية , فى مجاولة لضبط المصطلحاات لمقوم عا بتحليل هذا الاعلان ولاحقا فرضبة انو الانتباهو صحيفة عنصرية
    هنا يستحضرنى الطاهر بن جلون فى كتابة المميز * العنصرية كما شرحتها لابنتى*


    Quote:
    < قل لي يا أبي، ما هي العنصرية؟
    < العنصرية سلوك شائع كثيراً، وهو أمر مشترك في كل المجتمعات، وأصبح للأسف، أمراً عادياً ومبتذلاً في بعض البلدان حيث يمكن ان يحدث ذلك من دون ان ننتبه اليه أو نشعر به. وقوامه الارتياب،
    بل وحتى احتقار أشخاص يمتلكون صفات وميزات جسمانية وفيزيائية وثقافية مختلفة عما نمتلكه نحن.
    < عندما تقول «مشتركة» تعني بذلك عادية؟
    < كلا، فليس السلوك الشائع يعني بالضروري انه عادي أو طبيعي. فبصورة عامة إن الإنسان ميال الى الشك والإرتياب تجاه شخص مختلف عنه، غريب مثلاً، وهذا سلوك قديم قِدَم الكائن البشري
    نفسه، وهو سلوك عالمي، ويمس الجميع.
    < اذا كان هذا ينطبق على الجميع يمكنني ان أكون عنصرية أيضاً؟
    < أولاً، ينبغي القول ان الطبيعة الفطرية أو العفوية للأطفال ليست عنصرية فالطفل لا يولد عنصرياً اذا لم يضع أهله أو أصدقاؤه والقريبون منه، في رأسه أفكاراً عنصرية، فلا يوجد هناك سبب يجعله
    يتحول الى عنصري. فعلى سبيل المثال اذا جعلوك تعتقدين ان من هم ذو بشرة بيضاء متفوقون على من هم ذو بشرة سوداء، واذا أخذت بمحمل الجد هذه المعلومة، يمكن ان يكون لديك سلوك عنصري
    تجاه السود.
    < ماذا يعني ان تكون متفوقاً أو فوقياً ومتعالياً؟
    < هو الاعتقاد مثلاً، اننا اذا كنا ذوي بشرة بيضاء، فنحن أكثر ذكاء ممن لهم بشرة من لون آخر، أسود أو أصفر. بعبارة اخرى ان الملامح الفيزيائية للجسم البشري التي تميزنا الواحد عن الآخر لا
    تنطوي على أية عدم مساواة.
    < هل تعتقد انني يمكن ان أصبح عنصرية؟
    < ان تصبحي، هذا ممكن، يعتمد ذلك على التربية والتعليم الذي تتلقينه من الأفضل ان تعرفي ذلك وتمنعي حدوثه، بعبارة اخرى قبول فكرة ان كل طفل وكل بالغ قادر، في يوم ما، ان يمتلك شعور
    وسلوك الرفض تجاه شخص لم يفعل له شيئاً الا انه مختلف عنه. وهذا يحدث غالباً. فكل واحد منا يمكن ان يبدر منه، يوماً ما، فعل قبيح أو سلوك سيئ. ان نكون منزعجين من كائن غير مألوف لدينا
    ونعتقد اننا أفضل منه، ويتكون لدينا شعور بالفوقية أو الدونية تجاهه، نرفضه كجار، ولا نريده كشقيق، لا لشيء الا لأنه مختلف عنا.
    < مختلف؟
    < الإختلاف هو النقيض للتشابه، النقيض لما هو متطابق، أول اختلاف ظاهر هو الجنس، الرجل يشعر انه مختلف عن المرأة، والعكس صحيح. وعندما يوجد مثل هذا الإختلاف يوجد في نفس الوقت
    انجذاب.
    في حين ان من نسميه «مختلفا» عنا، هو من يوجد عنده لون بشرة يختلف عنا، ويتكلم لغة اخرى، ويطبخ طعامه بطريقة مختلفة عنا، ولديه عادات وتقاليد اخرى، ودين آخر، وطريقة اخرى للحياة، وإقامة الأعياد والإحتفالات بصورة تختلف عنا الخ...هناك اختلاف يبدو لنا، ويعبر عن نفسه عبر المظاهر الجسدية الفيزيائية (القامة، لون البشرة، ملامح الوجه، الخ)، ثم هناك اختلاف في السلوك والعقلية أو الذهنية والمعتقدات الخ...
    < اذن العنصري لا يحب اللغات الأخرى أو المطابخ، أو الألوان التي لا تشبه ما عنده؟
    < كلا، ليس هذا بالضبط يمكن للعنصري ان يحب ويتعلم لغات اخرى لأنه يحتاجها في عمله أو في تمضية أوقات فراغه وتسليته، ولكن يمكن ان يكون حكماً سلبياً وغير عادل أو ظالم على الشعوب التي تتكلم تلك اللغات الأخرى. ويمكن ان يرفض تأجير غرفة لطالب اجنبي، كأن يكون فيتناميا مثلاً، لكنه يحب ان يأكل في المطاعم الآسيوية، فالعنصري هو من يفكر أو يعتقد ان كل ما هو مختلف كثيراً عنه يهدده في سكينته وهدوء حياته.
                  

03-28-2013, 05:13 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    موضوع قديم طرحته قبل اعوام يعود تاريخه الى 2004 ويظل السؤال هل تغيير الحال فى السودان؟ ام هناك مايشير الى الاسؤأ؟
    مادور الاعلام فى كل ذلك؟


    هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 03-28-2013, 05:14 PM)

                  

03-29-2013, 04:50 PM

Osman Dongos
<aOsman Dongos
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: Ishraga Mustafa)

    د. إشراقه،
    سلامات،

    للأسف لن يأتي احد ويعترف على رؤوس الاشهاد بانه عنصري/عنصريه. فنحن نعيش نفاقاً اجتماعياً شديداً، والدليل على ذلك، اذا اُقيمت اي ندوة او سمنار او حتى بوست مفتوح كبوستك هذا لمناقشة مشكل العنصريه بصورها المختلفة، ستجد الكل يشجب ويدين ويتبرأ من العنصرية، فالسائد هو الانكار. ولكن اذا راقبنا سلوكنا اليومي نجد كل اشكال السلوك العنصري ممارس سوي بوعي او من تداعيات العقل الباطن، ومن نفس الاشخاص الذين شجبوا وادانوا وتبرأوا.
    الشعوب المستنيرة في الغرب واجهت المشكل العنصري Head on وناقشته بشفافية عالية وسنت القوانين والمعالجات اللازمة لحل المشكلة، اما نحن فمشوارنا طويييييييييييييل.
    ارجو ان لا اكون قد خرجت عن الموضوع.

    كوني بخير
    عثمان دُنقس
                  

03-29-2013, 11:31 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: برير اسماعيل يوسف)

    Quote: Racism is usually defined as views, practices and actions reflecting the belief that humanity is divided into distinct biological groups called races and that members of a certain race share certain attributes which make that group as a whole less desirable, more desirable, inferior or superior.[1][2][3]
    The exact definition of racism is controversial both because there is little scholarly agreement about the meaning of the concept "race", and because there is also little agreement about what does and doesn't constitute discrimination. Critics argue that the term is applied differentially, with a focus on such prejudices by whites, and defining mere observations of racial differences as racism.[4] Some definitions would have it that any assumption that a person's behavior would be influenced by their racial categorization is racist, regardless of whether the action is intentionally harmful or pejorative. Other definitions only include consciously malignant forms of discrimination.[5] Among the questions about how to define racism are the question of whether to include forms of discrimination that are unintentional, such as making assumptions about preferences or abilities of others based on racial stereotypes, whether to include symbolic or institutionalized forms of discrimination such as the circulation of ethnic stereotypes through the media, and whether to include the socio-political dynamics of social stratification that sometimes have a racial component. Some definitions of racism also include discriminatory behaviors and beliefs based on cultural, national, ethnic, caste, or religious stereotypes.[3][6]
    Racism and racial discrimination are often used to describe discrimination on an ethnic or cultural basis, independent of whether these differences are described as racial. According to the United Nations convention, there is no distinction between the terms racial discrimination and ethnic discrimination, and superiority based on racial differentiation is scientifically false, morally condemnable, socially unjust and dangerous, and that there is no justification for racial discrimination, in theory or in practice, anywhere.[7]
    In history, racism has been a major part of the political and ideological underpinning of genocides such as The Holocaust, but also in colonial contexts such as the rubber booms in South America and the Congo, and in the European conquest of the Americas and colonization of Africa, Asia and Australia. It was also a driving force behind the transatlantic slave trade, and behind states based on racial segregation such as the USA in the nineteenth and early twentieth centuries and South Africa under apartheid.[8] Practices and ideologies of racism are universally condemned by the United Nations in the Declaration of Human Rights.[9]


    http://en.wikipedia.org/wiki/Racism
                  

03-31-2013, 10:48 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين إعلان *الجنس اللطيف* وسياسة الالوان فى السودان (Re: برير اسماعيل يوسف)

    Quote: نعم يا دكتورة اشراقة مقاييس الجمال في حالة تغير باستمرار و لكننا في السودان, نريد ان نحرر الأنسان اولا من أخيه الأنسان و ان نحرر الانسان من نفسه العنصرية , و من ثم
    يمكننا ان نتحدث عن مقاييس الجمال . و لن تكون هنالك مشكلة اصلا اذا ما تم التحرير من هذه الامراض.


    اعتقد انها نقطة مهمة وليتك تسهب فيها يابرير


    Quote:
    غياب دولة القانون في السودان هو الذي جعل من هذا الاعلان اعلانا يثير العديد من التساؤلات من قبل قادة وقياديات الرأي في السودان ,


    قانون المواطنة ونشر ثقافة هذه الحقوق هى المهمة, لاننا لو تربينا وتشبعنا بهذه الحقوق والواجبات التى علينا لكان الامر اخف وطأة
    الاعلان يثير الكثير من الاسئله ويحتاج فعلا لوقفة, لانى ذكرت ايضا فى مطلع البوست ان امر العنصرية ليس امرا جديدا فى السودان
    عنصرية مؤسسة من قبل *الدولة*, التى مرت عبر تاريخ السودان. لهذا ارى اهمية البحوث وضرورتها لانها ترينا الوجه *الحقيقى* لقضايانا


    ومرحب بيك وبالنيل الابيض الهادىء ومسكون بالحكايات ...فكل الانهار تصب فى قلبى
    وسعدت ايضا بكاردف وكل الحضور ودونت فى مفكرتى كل الاراء التى مؤكد سوف تفيدينى فى مشوارى البحثى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de