هل الحزب الشيوعي السوداني طريقة صوفية ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 06:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2013, 07:12 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل الحزب الشيوعي السوداني طريقة صوفية ؟

    ؟
                  

03-24-2013, 07:54 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الحزب الشيوعي السوداني طريقة صوفية ؟ (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    يرى الخاتم عدلان ان انتقال الشيوعي الى التصوف هو تحرك في نفس المجال وفي متواصل فكري واحد

    Quote: وكان من الذين أعانوني نظرياً وفكرياً هو أحمد العبيد وهو من الصوفيين حالياً وكان يمتاز بهدوء غير عادي حديثه بطئ ، حينما يصل الى نصف التعبير عن الفكرة أكون عرفتها، كان ثابتاً وواثقاً من نفسه وهو يتحدث عن هذه الأشياء، أنا مثلاً الآن حينما أتحدث عن الشيوعية يكون هناك مجالٌ للشكوك أو رأي آخر أو إيحاء بأنّ هذا غير كامل، ولكن احمد كان يلقي هذه المحاضرات بصورة ايمانية مطلقة، ومن الطبيعي ان ينتقل الى مجال ايماني آخر وهي الصوفية. أنا لا أسمي التحول من الماركسية الى الصوفية هو تحول من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، عندما يتعلّق الأمر بالتصوف، فمثلاً حينما نتحدث عن شخص مثل أحمد سليمان تحرّك من أقصى اليسار الى اقصى اليمين لإنّه إنضم الى الإسلام السياسي ببرنامجه اليميني المتطرف الواضح، فهو في الحزب الشيوعي نفسه كان يمثل التطرف والمنهج الإنقلابي على المجتمع.. بالنسبة إلى إنتقال الشيوعي إلى التصوف أنا أفتكر انه يتحرك في نفس المجال، يتحرك في متواصل فكري واحد هو الإيمان، هم تعاملوا مع الماركسية من مواقع الإيمان وهؤلاء يمكن أن ينتقلوا إلى مواقع إيمانية أخرى دون شعور بالتناقض خاصّةً الصوفية لأنّها قائمة على الزهد والماركسية أيضاً تقوم على الزهد ونقاء السريرة ونقاء الضمير.. الشيوعيون دائماً من الغيِّريين الذين يفكرون في مشاكل الناس وحلها عكس الأنانيين الذين يفكرون في أنفسهم فقط، وهذا ليس بشكل مطلق، أنا أتحدث بصورة عامة.. أنا لا أندهش حينما يتحوّل شخص شيوعي إلى التصوف، المزاج الشيوعي الإيماني يمكن أن يتوافق ويجد نفسه في مجال صوفي ونظيف، ولا أعتقد إنّها إنقلاب في حياة الشخص ولا أعتقد أني يمكن أن أتحوّل إلى متصوف وذلك مربوطٌ بتحليلي لشخصيتي، أنا أريد أن أسيطر على مصيري..
                  

03-24-2013, 08:02 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الحزب الشيوعي السوداني طريقة صوفية ؟ (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    Quote: كتب مرة الدكتور البوني في عمودة بجريدة الراي العام،انه ايام الديمقراطية الثالثة كان جالساامام التلفزيون والي جواره عما، له وهو رجل بسيط.كان نقد يتحدث في التلفزيون امام الجمعية التاسيسة بطرقته البسطة عن سياسة الحكومة الاقتصادية.فجاءة التف ذلك المزارع البسيط،ناحية البوني وقال له:الزول دا صالح عديل!فرد عليه البوني ،صالح كيف ؟ فردعليه ذلك المزارع:كدي شوف كلامه دا ما كلام صلاح!
                  

03-24-2013, 08:07 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الحزب الشيوعي السوداني طريقة صوفية ؟ (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    Quote: ديق حميم كتب هذه الورقة في العام الماضي ، وظل يسعى لمن يحاورونه فيها ، وعندما تعرف على هذا المنتدى شعر بقوة انه وجد المكان الأنسب لطرحها ، ولكن ولأنه غير مشترك في البورد ، طلب مني ان انزلها له واختار إسماً حركياً طلب مني ان انسب الورقة اليه وهو (درويش الصوفي) . ويسرني جداً ان اقدم اليكم هذا الصديق العزيز عبر ورقته هذه .

    ما بين الحزب الشيوعي والتصوف

    تمهيد

    السودانيون يتميزون بقيم سلوكية وأخلاقية ميستزيمية تصوفيه تسامحية
    في بلد شاسع متعدد الأعرق لابد من الاستعانة بالحوار الهادئ الرصين مشفوعاً بقبول الأخر وباتساع الصدر بقدر اتساع وعلو هامة الوطن "هذا يجعل الحياة ممكنة ومحتملة " .
    في هذه الورقة نعلن ان رحلة الحزب الشيوعي السوداني نحو الانسانية قد جعلت هذا الحزب يطرق ابواب التصوف . وهي جدلية فكرية .
    هامش : (المستزيمية : نزعة انسانية ، وأداة تصالحية ، تجمع ولا تفرق ، تستصحب معها الديمقراطية والإخاء والسلم وحقوق الانسان والجمال . وتستصحب كذلك مفردة التصوف المرتبط بالفكر) .
    نص الورقة :
    ليست هذه دعوة لأن يتبنى الحزب الشيوعي السوداني منهج الحزب الديني . ولكنها دعوة إلى أن يستلهم الحزب إيجابيات الطرق الصوفية والتصوف في كل العالم باجمعه ، وأن ينقب في المواصفات النبيلة التي لا تتقاطع مع منهاج الحزب. وإذا انفتح الحزب في الجانب الفكري على إيجابيات كل الإرث الإنساني بذهن منفتح فإنه لن يتوحش وينأى عن قبول الفكر الصوفي ، أو بعضه ، إذا كان لا يرتكز على قواعد متحجرة. وأرى ان جدلية الانفتاح تعتمد على توفر الشيء نفسه في الفكر المنفتح عليه.

    الفكر الصوفي في البرنامج:

    الانفتاح على التراث الإنساني يجعل التفكير مُبدعاً وخلاقا ونائياً عن الجمود. وحتى لو كان هذا الحزب نخبوياً فإن النخبة تخجل أن يحتجب عنها جانب من جوانب المعرفة . ان الفكر الصوفي يستند على التأمل وعلى فتح النصوص ، وبالتالي الانفتاح على كل المعاني الممكنة والمحتملة والرمزية . الصوفي يتفقه ثم يعتزل . والمنهاج الصوفي نزعة عالمية تاريخية إرتبطت بالإنسان وإمتدت مع دياناته .
    في التصوف الإسلامي قد يبدأ المنهاج بالتفكير في سلوك وأخلاق النبي الكريم ، ويلوذ المتصوف بالرحمة الظاهرة والكامنة في كلمات النبي المبشرة بالسلام عملاً لا قولاً. وهنا نتوجه مع الصوفي في الوعي بأحاديث النبي المرتبطة بحقوق الإنسان .. بل وبالحيوان . وبالتالي تتطور كثيرأ رحلة بحثنا عن حقوق الضعفاء .
    وهذا المنهاج لا يبأ بالإيمان و تلقي الفتاوى ، بل يبدأ بالتفكير وإحسان الظن بخُلق النبي الكريم الذي معه ظهرت دعوة للتغيير في بيئة صحراوية قاحلة ، ودعا إلى استلهام العصر وقيمه لئلا يصير الإنسان إلى خسر، وانتهج أسلوب مخاطبة الناس بقدر عقولها (الشروط الموضوعية) والى عدم تفسير النص والإفساح للزمان ليفعل ذلك . إنه منهج أركانه الإحساس والذوق والفكر لأن نصوصه مرئية في الآفاق وليس في أضابير مغلقة لمن يفهمها ، فذلك النبي أكد أنه الأفصح . إنه فكرُ لا يدعو إلى إنشاء دولة دينية . بل فكر يهتم بتهذيب النفوس ، وليس بعقاب الناس على جرائمهم .
    إن ركناً عصرياً من أركان هذا الفكر يقول في قصيده:
    رغيفاً يابساً في بطن جايع
    أفضل من بناء ألف جامع .
    و يبدأ المنهج الصوفي المسيحي من حيث تتفكك قيود الدولة الدينية ولا تبقى إلا شريعة الحب . نجد آفاق المنهج في مسيرة المسيح مع الصالحين والخاطئين . لقد نشأ المسيح في وسط من الشرائع والأوامر والحكام المتحكمين ، فبشر ببضاعة أخرى غير بضاعة السلطان المعتمدة على العقوبات . بشر بالغفران والتوبة . وتمثلت شريعته في "من كان بلا خطيئة فليرمها بحجر" "وأعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله" . وكانت معاني صوفيته تنفذ إلى ما وراء الألفاظ.
    الجامدون يفخرون بمعرفتهم للنصوص والشرائع فيتجمدون ليغلقوا منافذ النجاة . إنهم عند المسيح قبور بيضاء خارجها طلاء جميل وداخلها عظام نخرة .
    المنهاج البوذي يعتمد أيضاً على أساليب صوفية في السلوك وتدريب على التركيز والتأمل ، والأخلاق فيه تعتمد على الاستنارة والحكمة في مسعى نحو الكمال النفسي . وهنا نلحظ أن لا قيود.
    إن التأمل لا يصدر من صدر جامد . لن نطلب أن نمد يدنا إلى هذا المتأمل ولكن لنمنحه من حبنا مثقال ذرة . إن من صاغ للإنسانية فكراً وكان ذلك الفكر يهتم بحق الفقراء كان ولياً صوفياً . ومن يتمدد متماهياً مع واقعية ماركيز السحرية يفتنه الأدب الصوفي . ذهننا المفتوح على الجمال لن يبخس الناس أشياءهم . وعشقنا الشعري لن يضير عملنا الحزبي لأننا نريد له أن يكون في حالة حركة تستوعب التنوع وتحتفي بالزميل وبالآخر ، نعشق كما يعشق محمود درويش كل الطبيعة لأن "الطبيعة كلها روح" .. وهنا تتماسك منظومتنا فنسعى نحو حقوق كل ما يعاني من إنحسار في تلك الحقوق. ولمثل هذا السبب تقترب أحزاب الخضر في أروقة السياسة من الأحزاب التي دعو لتمكين البشر حقوقهم ؟
    إنه فكر غير متسلط يرتكز على مفهوم "إنا علينا بيانه" ، وهو فكر يرفض واسطة الآخرين، وهو فكر يستند على أن الوهب والعطاء لا حظر فيه لأي فرد .
    إنسانياً وفلسفياً ، للنفس نزوعها وخياراتها ، وسياسياً نحن بين خيارين .. دين ساكن وآخر متحرك … الموقف الانسحابي لا يجدي .. لأن الساكن يشاكسنا .. والمتحرك يرمقنا ولا يدعونا .. وأنا أقول انظروا وتأملوا واستخرجوا جواهره . وعبئوا به أرض الفكر .. نعم التركة ثقيلة ونحن مسكونين بفوبيا الدين .. أو قد لا نكون، ولكننا لم نجرب إقامة الصلة مع التصوف الديني .
    سينتقدني المنتقدون . سيقولون لي : هذا تفكير مثالي .. تريد أن تبني الجمهورية الفاضلة وأن تقضي على الفساد والجشع بإصلاح النفوس . إنك تخلط بين السياسة والأخلاق . إن تفكيرك نحو العدالة طوباوي ..
    وهذا الهجوم يقع ضمن إطار الجمود .. سيقاطعونني : لا تجعل الجمود شماعة مثل شماعة محاربة الإرهاب ! .
    فأقول: ابتدع أفلاطون فكرة المثل لكي لا يأسرنا التفكير فقط فيما نفكر فيه .. ولنفكر فيما لا نفكر فيه .. نحتفي بتلاقح الأفكار ونتأمل وجود احتمالات أخرى ثم نعود لنعتد بأنفسنا مرة أخرى . ندخل أفكارنا مختبر الجدل ولا نعتبرها نهائية . لن أدعو لإصلاح نفوس الآخرين ولكني أتحدث عن دائرة نفوذي التي أسيطر عليها.. وفي التصوف والفكر يقولون : "عليك بخويصة نفسك" .
    أخاطب أفراد الحزب . النتيجة التي أنشدها أن نكون نموذجاً متسقاً مع النفس أولاً. والنموذج يتبعه الآخرون . أما حكومة حكومتي الفاضلة (حكومة افلاطون) فهي تنشد الديمقراطية منهجاً وسلوكاً . ولا أعتقد ان بيننا من يريد سياسة بلا اخلاق .
    نواصل ما بدأه المفكر حسين مروه ، نبحث ونجد معاني الألفاظ الصوفية بالتأمل في المفردات بدون أن نتوسل إلى بمعاجم وأقوال المفسرين . ننقب في صوفية فلاسفة ما قبل الميلاد لكي نتابع رحلة العقل البشري . نلج إلى الصوفية في المسيحية .. صوفية المحبة التي من كوثرها شربت الحضارة الإنسانية . وصوفية البوذية ، و التصوف الإسلامي غير الفقهي، والتصوف الفطري لدى الإنسان .. قد نجد اشتراكاً حينما نرسم ملامح المشهد .. قد نلاقي شهداً .. ربما نجد ملامح للجمال . من يطلب الجمال يفكك الأفكار الشائهة التي لا تستقيم مع النفس. هذه النظرة في الجمال ليست تعسفية .. إنها ملامح يتم متابعة مفاصلها المتسقة في منظومة كاملة . لا يخطر على بال ذلك الفكر غير اصطفاف الوجدان الفردي لسماع معزوفة الجمال .. ولا مكان للقبح في هذه المنظومة .. كل ما لا يتفق مع الفكر الإنساني النبيل والعقل البشري في تطوره تذروه رياح التصوف .
    أرغب أن أضيء ما يلي :
    - إن برنامجنا السياسي أساسه إرساء السلام في وطننا الحبيب . ولن نألوا جهداً في استصحاب الفكر الصوفي لأصالة السلام في الديانة المحمدية , و أصالة التسامح في صوفية الديانة العيسوية ، ونبحث عنها في كريم المعتقدات وفي الفكر الإنساني0 هذه الآلية لن نتركها لذوي الأفق القبيح يعبثون بها ويلوون عنق النصوص من إطارها الإبداعي المتفجر لتتحول إلى قوانين . وبرنامجنا لابد أن يلعب دوراً لم في ترسخ ثقافة السلام . في قلب التصوف نظرة عميقة تستصحب اندماج الفكر الإنساني ودياناته في تسامح فريد لا مكان فيه للنزاع والغزو والجهاد بمعناه البائس .
    - إننا نسهم بجهدنا في فكرة قبول كل فكر وكل تداين يتداين به الناس وكل فكر يستند على التأمل الذهني سواء كان خالص التعقل أو يستند على تراث نصي . وأرى ان هذه الاطروحة تحاول التصالح مع الانسان الى اقصى حد ممكن .
    - أن نشير أن ذهننا منفتح على التصوف كعنصر للخير والجمال والسلام والأمان والتأمل .
    - أن نشير إلى أننا نفهم اختلاف الناس في مفاهيمهم للمصطلحات والأفكار ، ونفهم أن هناك قراءات للنصوص الدينية ذات مستويات متعددة . وأن الديانات وكريم المعتقدات ذات طاقات تتفجر وتنقسم وتشع وتتصالح مع النفس ومع العشيرة البشرية ومع كتاب الكون .
    إنها جدلية تفكك خيلاء كل نوع من الأفكار المتسلطة المسطرة برطانة يستعصي على النفس السوية بفطرتها أن تستصحبه في خضم صلاتها بالإنسان في كل مكان وليس في حدود وطنية محدودة . ولأنهم لن يتمكنوا من صياغة الإنسان كما يريدون .. فنحن أيضاً لن ندخل إلى نفس المأزق ونقول أننا نستطيع هندسة الإنسان . إن أجّل ما يمكن أن نقدمه أن نبدع في صياغة أنفسنا . ولن نترك لهم الساحة إن أرادوا أن يحجبوا عنا همتنا نحو صياغة النموذج .. أو أن يحولوا بيننا وبين تأمل ساعةٍ .. أو بيننا وبين صوفية المحبة المسيحية أو صوفية راما كرشنا .
    نتأمل ما سماه سبينوزا وحدة الوجود وما سماه عبقري القرن آينشتاين بالديانة الكونية . إن التصوف هو المعادلة الكونية الواحدة التي تصف كل تنوع الظواهر الإيمانية والدينية وتتصالح معها ومع العشيرة البشرية .
    نريده حزباً مشبعاً بالنزعة الإنسانية .. في نضاله للبحث عن العدالة وحقوق الفقراء تمتد رحلتنا للبحث عن حقوق الآخرين كل الآخرين بما فيهم الأعداء والشعور بما يشعرونه .
    نواصل أدناه
    وجه نحو الجماهير :

    سياسياً تتعدد انتماءات المتصوفة فلماذا نبتعد عنهم . وأكثر من ذلك لماذا لا ننتمي لهم . ألا نصطفي من يصطفي حرية الاختيار للجميع ، ألم يكن كذلك سارتر، ألا نقترب من وجدان الشعب المتصوف . أتكفي الإشارات القليلة في برنامج الحزب للاقتراب من الجماهير . أين صفحات أدب الحزب التي تعبر للجماهير عن أننا جزء منهم . أين التعبير عن فكرنا ؟ أنكتفي بثقافة المشافهة ! أم نعتمد على ما سطره علي عبد الرازق؟ أين تطويرنا لإصلاح الخطأ ؟ لنسأل أنفسنا كيف تكون لنا أفكاراً مكتوبة أمام تيار التدين الفقهي ؟ ألن نعبّر عن ما نعتقده في الإنفتاح على مجمل التراث الإنساني . متى سنبتدع ونطور أساليبنا ؟ نكون صوفيين حين نصدق في الاصطفاء من كل ثمرات الفكر البشري . ونكون كمحمد حين يحترم حرية وفكر الآخرين .
    كتب مؤلف إصلاح الخطأ ( إن الجماهير لا تفرق بين صاحب الفكر وبين سلوكه ). إن الخطأ يتمثل في العزلة . حين يتحول أعضاء الحزب إلى شلة ويبتعدون عن نبض الجماهير ..
    يفتي الفقهاء، ونشعر في قرارة أنفسنا بإحساس أنه لا دخل لنا في هذا ! بينما التصوف في تعريفي له فتوّة لا فتوى .. ، نعتزل المتصوفة وعزاؤنا التبريري همهمات عن الرجعية والتخلف والاتكالية والدجل والاستكانة .. تاركين رياضتهم النفسية وأحواضهم الثرية وكوثرهم وسلوكهم ، بينما السلوك مع الناس هو الذي يشد صلاتنا بالجماهير . تركنا (خطأً منا) ساحة الدين للفقهاء المتعسفين يصولون ويجولون في مصائر مجتمعنا وفي تكوين بذور الإسلام السياسي و الإرهاب الدولي .. في الوقت الذي تهب علينا ، من جراء كلامهم ، رياح الاقتلاع من المجتمع الدولي . ألا يكون لنا دور .. أم نركن إلى أن الواقع المرير في هذا المجال لا يمكن الاقتراب منه .. نغبش عن عمد أو بدون قصد وعي الاقتراب من فضاء الفكر الصوفي . إن يكون لنا أدباً نمهر فيه اسم الحزب، ويعبّر ذلك الأدب عن الاقتراب من كل الإرث الإنساني بما فيه اقترابنا من بحر لا ساحل له .. نكون قد سطرنا مذكرتنا التفسيرية عن ما نقصده بكريم المعتقدات وما نقصده بأننا نسترشد بكل الإرث الإنساني .
    في جوامع كلمه .. دعا عبد الخالق محجوب في وثيقة للمؤتمر الخامس إلى : "الالتقاء بالتيارات الإنسانية أخذاً وعطاء" .. "علينا أن نعمل بجد وإخلاص للوصول إلى جماهير شعبنا بشتى مواقعها" .. "إن الشعب لا يفصل بين الفكرة وحاملها". "من الجماهير وإليها نتعلم منها وإليها" .. "لا يمكن أن تتحول النظرية إلى قوة دافعة وخلاقة إلا عبر استيعاب روح النص .. آنذاك يمكن أن تمنحنا الطاقة لتجاوز كافة المحن التي يتعرض لها شعبنا" .. "الحوار مع كافة الأحزاب يحد من الخصومة السياسية ويجعل الحياة محتملة في بلد شاسع متخم بتباين الدين والإثنيات" .. "استلهام روح الدين والمعتقد) …
    يمكننا أن نستوعب هذه المعاني اذا صرنا مستلهمين للتصوف من داخل موقعه . لقد جاء عبد الخالق مشبعاً بكافة هذه القيم . تحركه نحو المياه الراكضة تمثل في التحرك نحو المجموعات الإقليمية بالتعامل معها بصبر لإضافتها إلى تجربتنا السياسية .
    وقف العيدروس في عطبرة وقال : " أشكر زملائي العمال الذين دعموني في الانتخابات ، كما أشكر الذين صارحوني بصراحةٍ أحترمها قائلين : نحن مستعدين لدعمكم في انتخابات النقابة ولا نستطيع دعمكم في انتخابات تقرير مصير البلد . !!
    إن أطروحتي وإن بدأ للبعض بأنها خيالية ، إلا أنها تعالج قضية أن نكون سجناء حواسنا ونعجز عن رؤية الحقائق المتمثلة في أننا نريد أن نكون ضمن نسيج واحد مع المجتمع ولكننا نهرب من ذلك لأن الرغبة غير كافية . إنني أتنبأ بوجود معدل انحراف للحزب عن الجماهير بسبب الاضطراب الذي حدث للجماهير ولنا في منهجنا . أما ثاني عوامل الانحراف هو أننا في حالة استعلاء عن معتقدات الجماهير الروحية . . واتكأنا على شماعة الوعي الزائف دون أن نسهم في إيجاد رؤية عن وعي يتسم بالصدق والإحساس بمنابع الجمال في ذلك الوعي .
    سنخلق علاقة كونية كبيرة ماثلة أمام أنظارنا إذا توحدنا مع الإنسانية ، وعلاقة وطنية ماثلة أمامنا إذا كنا نحن في قلب الصوفية الإسلامية والصوفية المسيحية المنسوجتان في وجدان جماهير شعبنا ..
    و سنكون إسهاماً في تفكيك آليات القبح ورصيداً فعالاً في استكشاف عناصر الجمال الكامنة في ديانتي الإسلام والمسيحية . والتعبير عن الجمال ليس غريب علينا فلقد نشأنا نحكي (( والله ده زول جميل )) . إن قدراتنا مضافاً إليها صلاحية ممنوحة لنا بشكل تلقائي تجعلنا مؤهلين لاستخدام منهج الشك في تفسيرات النصوص ونواجه الصعوبات اللعينة الناجمة عن تلك التفسيرات .. ونخلص الجماهير من تلك الطفيليات الضارة . سنصنع بالجماهير ومعها جداراً واقياً من خطر الدولة الدينية .
    نواصل أدناه
    مابين الحزب الشيوعي والتصوف


    [
                  

03-24-2013, 09:16 AM

عمر عبدالرحمن
<aعمر عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-04-2013
مجموع المشاركات: 87

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الحزب الشيوعي السوداني طريقة صوفية ؟ (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    من ناحية شكلية..بيلاحظ عليهم..خاصة بتاعين الجبهة الديمغراطية. الجناح الطلابى للحزب
    بيكون عندهم ميل لعدم الاكتراث بالمظهر..

    قال شنو.عشان يحسوا بمعاناة الكادحين.. فقراء بلادى.


    سلام..عبد الله
                  

03-24-2013, 10:14 AM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الحزب الشيوعي السوداني طريقة صوفية ؟ (Re: عمر عبدالرحمن)

    Quote: من ناحية شكلية..بيلاحظ عليهم..خاصة بتاعين الجبهة الديمغراطية. الجناح الطلابى للحزب
    بيكون عندهم ميل لعدم الاكتراث بالمظهر..

    قال شنو.عشان يحسوا بمعاناة الكادحين.. فقراء بلادى.


    دروايش في عشق الوطن
    يلحقونا ويفزعونا
    مع التحييييييييييييييييية
                  

03-24-2013, 03:38 PM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الحزب الشيوعي السوداني طريقة صوفية ؟ (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    Quote: Quote: من ناحية شكلية..بيلاحظ عليهم..خاصة بتاعين الجبهة الديمغراطية. الجناح الطلابى للحزب
    بيكون عندهم ميل لعدم الاكتراث بالمظهر..

    قال شنو.عشان يحسوا بمعاناة الكادحين.. فقراء بلادى.


    والجوهر ايضا ... تحس ان انتمائهم للماركسية انتماء روحي وليس فكري
    وان الشيوعية عندهم حالة (رومانسية ) وليست ثورية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de