Quote: أحد التعليقات على اليوتيوب: ياناس البت دي قولو ليها اختي ابو السيد دا احني ما من توبك وصوتك الكلو لولوه دا ما بنفع معنا دي فوضةand#65279; شنو دي ياخي الله يزاك
ومنهم من يُفاضل بين الراحل مصطفى سيد أحمد وبعضاً من مُبدعينا !!!
بالنسبة لي آخذ من كل فنّان حتى ولو كان في بداية طريقه ما يُعجبني وأترك ما لا يعجبني لمُعجبيه دون التقليل منه ودون ذمّه .. وفي بعض الأحيان تُعجبني بعض الأغنيات عند بعض المُغنين أكثر من صاحب الأغنية ...
أمثلة:- 1- أعجبتني أغنية الطير المُهاجر بصوت عصام محمد نور وشذى عبدالله أكثر من الراحل محمد وردي. 2- أعجبتني أغنية الحزن النبيل بصوت الراحل محمود عبدالعزيز وخالد محجوب (الصحافة) أكثر من الراحل مصطفى سيد أحمد. 3- أعجبتني أغنية شجن بصوت عادل مسلم أكثر من الراحل عثمان حسين. 4- أعجبتني أغنية عزيز دنياي بصوت عصام محمد نور أكثر من الراحل إبراهيم عوض. 5- أعجبتني أغنية أرحل بصوت الراحل مصطفى سيد أحمد أكثر من الراحل محمد وردي. 6- أعجبتني أغنيات كثيرة بصوت الراحل محمود عبدالعزيز وعصام محمد نور أكثر من أصحابها.
سلام وشكرا للاهتمام بابو السيد وهذه الاهتمامات..الملاحظة التي اريد تسجيلها هنا أن جودة الأداء الغنائي يرتبط بأربعة عوامل: 1ـ جودة خامة الصوت 2ـ المحافظة على سريان الصوت في الصولفيج الغنائي دون الخروج عنه، أو ما يسميه البعض بدمج الصوت البشري مع التون الموسيقي 3-الاحساس الذي يؤدي به المغني العمل..أحساسه بالكلمة ومدلولها 4-ضبط الصوت مع الإيقاع
هذه العوامل الاربعة إذا التزم بها المغني فإن المؤكد أن النتيجة ستكون جيدة.
الفنانون الشباب الآن بعضهم يمتلك كل هذه العوامل وبعضهم يمتلك ثلاث ارباعها وبعدهم نصفها وبعضهم لا يمتلك إلا الربع: ضبط الصوت مع الإيقاع.
الملاحظة الثانية هي أن صوت الفنان يتغير بتغير الزمن، ولذلك هناك فنانون أذكياء يغيرون مقام أغنية إلى مقام آخر ليتناسب الأداء مع التشيخ الذي يواجه الصوت.
صوت وردي او ابوداؤود و منى الخير او الجابري او خليل اسماعيل أو ابوعركي أو مصطفى في شبابهم ليست أصواتهم في أواخر أعمارهم ومهما حكمنا على أن هذا الفنان أو تلك الفنان أديا اغنية بأفضل من صوت أحدهم يبقى حكما مجحفا. فمن من هذا الجيل امتلك خامة صوتية مميزة كتلك الاصوات؟ مع احترامي لهم كلهم لا أحد..ربما توجد اصوات جميلة لدى هذا الجيل ولكن المشكلة أن أولئك العمالقة حين تم اكتشاف اصواتهم وجدوا نظاما راقيا لتدريب اصواتهم عبر ملحنين عمالقة لا يقلون عبقرية عنهم. ملحنون دارسون امثال برعي والعاقب وعبداللطيف خضر وحسن الزبير وبشير عباس كانوا يفصلون الحانهم على مقاش الشباب في ذلك الوقت.. من الذي يفصل الآن لهؤلاء الفنانين؟ وأين الجاد منهم؟ إنهم موجودون حتما ولكنهم قلة..وهؤلاء القلة مواجهون بالسوق الاعلامي..والسوق لا يتيح مجالا للفنانين الجادين.حتى االفضائيات لا تهتم بالكيف بقدر اهتمامها بما لا علاقة له بالعوامل التي ذكرتها عاليها. شكرا لك صبري
تُشكر أخي صلاح شعيب على المُداخلة الجميلة ... ومُشكلة الإنتاج الفني الجيّد أعتقد أنّها مُشكلة مُرتبطة بحقبات زمنية مُختلفة وغير مرتبطة بفنانين معيّنين .. مثال لم يستطع وردي وأبو الأمين تقديم عمل في مستوى الطير المهاجر وزاد الشجون في فترة التسعينات وما بعدها ...
Quote: صوت وردي او ابوداؤود و منى الخير او الجابري او خليل اسماعيل أو ابوعركي أو مصطفى في شبابهم ليست أصواتهم في أواخر أعمارهم
أختلف معك في صوت مُصطفى .. فصوت مُصطفى في آخر عهده كان أجمل بكثير من شبابه ... استمع إلى تسجيلاته القديمة والحديثة .. وعندك مثال: عم عبدالرحيم (ياخي صوت مُبالغة)
سلامات انور بابلو نيرودا شاعر شيلي وليس اغريقي (نال جائزة نوبل للادب) عام 71 الراحل وردي نال جائزة تحمل اسمه (جائزة نيرودا العالمية للأغنية الوطنية) عام 74
Quote: أعجبتني أغنية يا ضلنا وهي بصوت الواعد أحمد النيّل أحمد* .. أكثر من الراحل مصطفى سيد أحمد ...
الواعد شنو ؟ عيكـ يا صبري مالكـ عكيت الحكاية :) يا صبري في روح ونفس في بعض الحاجات لا يحاكيها شي هي تشبه من فعلها فقط إذا ما لقيت الروح دي في السمع للمختلفين من البشر البغنو يبقى ما استمعت ليهو بكل اضنيكـ مصطفى روحو براهو وما بنتقل بالمحاكاة لأحد كدي بدل واسمع تاني يمكن تغير رايكـ :)
بوست ظريف وفعلا عبرت عن ما يعجبك من اغنيات بصراحة وهناك شريحة كبيرة من الشباب لهم نفس ارائك ودليلى فقط شوف اليوتيوب.
الفنان الفلتة محمد وردى على سبيل المثال كان شريان الحان متدفق وحتى اننى اجزم ان صوت وردى الاوبرالى الاستعراضى لم يقترب منه اى فنان سودانى حتى الان. الفنان القامة وردى استخدم فى كثير من اغنياته صوت مايسمى بالصوت الفالسيت Falcett او تكنيك الصوت المستلف وبمهارة عالية وهذه بصمة ميزت وردى عن الفنانين الاخرين قاطبة. دليلى اسمع اغنية ياشعبا لهبك ثوريتك وشوف وردى بيطلع فى الاغنية بصوته اعلى بكثير حتى من الصوت النسائى
Quote: بوست ظريف وفعلا عبرت عن ما يعجبك من اغنيات بصراحة وهناك شريحة كبيرة من الشباب لهم نفس ارائك ودليلى فقط شوف اليوتيوب.
الفنان الفلتة محمد وردى على سبيل المثال كان شريان الحان متدفق وحتى اننى اجزم ان صوت وردى الاوبرالى الاستعراضى لم يقترب منه اى فنان سودانى حتى الان. الفنان القامة وردى استخدم فى كثير من اغنياته صوت مايسمى بالصوت الفالسيت Falcett او تكنيك الصوت المستلف وبمهارة عالية وهذه بصمة ميزت وردى عن الفنانين الاخرين قاطبة. دليلى اسمع اغنية ياشعبا لهبك ثوريتك وشوف وردى بيطلع فى الاغنية بصوته اعلى بكثير حتى من الصوت النسائى
Quote: الواعد شنو ؟ عيكـ يا صبري مالكـ عكيت الحكاية :) يا صبري في روح ونفس في بعض الحاجات لا يحاكيها شي هي تشبه من فعلها فقط إذا ما لقيت الروح دي في السمع للمختلفين من البشر البغنو يبقى ما استمعت ليهو بكل اضنيكـ مصطفى روحو براهو وما بنتقل بالمحاكاة لأحد كدي بدل واسمع تاني يمكن تغير رايكـ :)
يا عُمران .. لا عكيتها ولا حاجة .. بس سمعتها بأذني بدون أيّ خوف من مكانة الراحل مُصطفى في ساحة الغناء ... وتاني سمعتها هسّي ورجعت سمعتها عند الواعد ... وبرضو بقول ليك أنّها أعجبتني عند الواعد أكثر من الراحل مُصطفى ...
ـــــــ ثمّ ياخي صوت مُصطفى قوي وجهور .. أنا شايف أغاني الحنّية والشجن والعاطفة الزائدة ما بتظبط مع صوته 100% ما ممكن أكون ماخد لي شاكوش أسمع أغنية الحزن النبيل بصوت مُصطفى ياخ ... حتى محمود عبدالعزيز لمّا أبدع في الحزن النبيل .. صوته لم يكن غليظاً كما صار عليه فيما بعد ... وصوت خالد الصحافة برضو صوت باكي عديل كدا ...
لو عايز تتعجّب أو تتأمّل .. استلفها من ملاسي ياخ ...
Quote: أمثلة:- 1- أعجبتني أغنية الطير المُهاجر بصوت عصام محمد نور وشذى عبدالله أكثر من الراحل محمد وردي. 2- أعجبتني أغنية الحزن النبيل بصوت الراحل محمود عبدالعزيز وخالد محجوب (الصحافة) أكثر من الراحل مصطفى سيد أحمد. 3- أعجبتني أغنية شجن بصوت عادل مسلم أكثر من الراحل عثمان حسين. 4- أعجبتني أغنية عزيز دنياي بصوت عصام محمد نور أكثر من الراحل إبراهيم عوض. 5- أعجبتني أغنية أرحل بصوت الراحل مصطفى سيد أحمد أكثر من الراحل محمد وردي. 6- أعجبتني أغنيات كثيرة بصوت الراحل محمود عبدالعزيز وعصام محمد نور أكثر من أصحابها..
وبرغم ذلك عزيزي صبري يبقي آولئك هم المبدعون الاصل ويبقى المؤدون هم الفرع اذا استخدمنا الدابة التي خلقها الله خير استخدام فنحن لسنا بخير من الخالق لذا فان خالق العمل الفني هو خير من المؤدين له تحياتي
صبري طه يا حبيب البلد كلها طلعت خوازيق الاقتصاد بقى خازوق الرياضة بقت خازوق الفن بقى خازوق السياسة ام ابو الخوازيق ----------- وقت بقت على حمهور القديس مصطفى الطلع خازوق ساهلة وببتعالج،، --------------- ومتين ايدين الغبش تتمد لا قدام ولا قدام -- تفرهد شتلة لا هدام ولا فيضا يفوت الحد---
احترامي
(عدل بواسطة علي دفع الله on 03-24-2013, 05:25 PM) (عدل بواسطة علي دفع الله on 03-24-2013, 05:26 PM)
03-26-2013, 07:08 PM
محمد حيدر المشرف
محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359
Quote: الا "يا ضلنا" يا صبرى .. "يا ضلنا"وغناوى تانيه فى البال يا صاح !!
ود المشرّف يا حبيب ..
كلمات يا ضلنا كلمات باكية ومؤثّرة لدرجة بعيدة .. ولحنها باكي .. إذاً بتكون مُحتاجة لي شنو عشان تبكّيك ؟ مُش لي صوت باكي ...
أطفي النور وركّب سماعة الأذن وأسمعها عند هذا الواعد وأرجع بذكرياتك وحنينك للبلد وحال البلد .. أكان ما بكيت حأحلق شنب ود القاضي بي قزازة ميتة :)
أنا الحتّة دي بالنسبة لي ما مسألة مُقارنة بين صوت وأداء الراحل مُصطفى مع هذا الواعد ... كل الحكاية لقيت نفسي عايش جوة الأغنية بكل مشاعري مع هذا الواعد ...
Quote: وبرغم ذلك عزيزي صبري يبقي آولئك هم المبدعون الاصل ويبقى المؤدون هم الفرع اذا استخدمنا الدابة التي خلقها الله خير استخدام فنحن لسنا بخير من الخالق لذا فان خالق العمل الفني هو خير من المؤدين له
قد يُلحّن الأستاذ الموصلي أغنية لأحد الفنانين ولكن قد يجيد أداءها فنّان آخر ... فهل في هذه الحالة نحكم على أنّ الأصل هو الأفضل ؟! لا أعتقد
وأدّيك مثال زيادة .. لا أحب الاستماع إلى أغاني الراحل أحمد المُصطفى بصوته ... وأحببت بعضاً منها بأصوات أخرى .. مثال: الوسيم عند الراحل محمود عبدالعزيز هنا
كما أعجبتني أغنية "عشان خاطرنا" بصوت عصام محمد نور هنا وبصوت عُمر جعفر هنا وبصوت مجاهد عُمر هنا أكثر من الفنان محمد ميرغني
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة