|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
وهو الانغماس في الحياة المادية وتهميش الاخرين والنظر بدونية إلى من لا مال ولا جاه ولا سلطان له فكلاهما سيان .. فكانت ثورة حميد ومن هم من امثال حميد ولأن هذه التجربة عايشها كل من جاء الى تلك المدن للعمل او الدراسة او حتى عابر سبيل دعك من استوطن فيها .. ولهذه الاسباب كان حميداً صادقاً ووجد شعره صدى لدى الكثيرين .... واشتراكية حميد هي موروثة من واقع القرى والارياف على نظرية المشاركة والمساواة في الطعام والملبس والمسكن وفوق كل هذا .. التواضع ..
والمشروع الديني الخالِصْ ... ما محتاج لدراسة جدوى يا من قال يارب من قلبو .. رد الخالق دائماً أيوة
فهذا هو التدين في مفهوم حميد .. ولكن لبعض النتؤات التي شاهدها حميد في من يفترض انهم رجال دين وصلاح جعله يستثير غضاً وهيجاناً حتى أدخل الخالق عز وجل في حواره في صورة ضمن شخوص الحوار وإنما تكون القراءة في سياق الشعر دون الايغال في اي خيال .. تفوت الفوتة .. بأسرع صهوة عُمرة وحجة ... وتسأل ربّكْ يقبل توبتك يغفر ذنبكْ .. يمسح سفّكْ .. خيرات شعبكْ .. اصلها كانت عترة في دربكْ لما تعبت ... وفاتك حزبكْ .. لما ضهبت ...وخانك قلبكْ كانت هفوة في لحظة سهوة .. عن الإنسان والحال الأسوأ ودابك فُقتَ .. وجاتك صحوة وجيتَ تكفّر .. يا رب تغفر ..
وكأن شاعرنا يهزأ من طريقة توبة هؤلاء وأن هذه التوبة والأوبة جاءت ايضاً في سياق ارستقراطي ولم تكن توبة فعلية ظاهرة سلوكياً وعملياً فتكون هناك ممارسات تدل على التواضع والنزول الى مستوى العامة وتكون توبة جلية ومقنعة .. ولكن أن تكون التوبة من خلال زيارة الى بيت الله وبطريقة لا تخلو من السلوك الاستقراطي وكأنه سائح من فئة الخمسة النجوم .. هذا ما جعل حميد يواصل انتقاده وهو في حضرة البيت الحرام .. ولأن حميد عايش هذه الاحداث في مكة المكرمة التي عمل فيها فترة من الزمن .. وكأني به يقف داخل اروقة الحرم ويشاهد هؤلاء القوم وهم يطوفون بالبيت العتيق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
يا مِتلبّك في الأدران .. الحجر الأسود ما هو البروة وما ها مكاوى الكعبة تجيها .. حين ينكَرْفَسْ توب التّقوى ومافي خُرَط لي الجنّة تودِّي .. لا في خُطط ممهورة برشوة
وحميد ربما من وعثاء الغضب او برمزية الشاعر المتهكم ( يقول لا تفتكروا ان هذا الحجر الاسود هي بروة الصابونة التي تزيل الادران والاوساخ المتعلقة بأجسادكم والسحت المتغلغل في دمائكم ولكن الموضوع اكبر بكثير من ذلك لأنها قصة الرجوع الى الحق وقصة ارجاع مال المنهوب لأهله ) وإمعاناً في السخرية فقد أتى بكلمة ( بروة ) رغم ان حميد يعرف ان هؤلاء القوم لا يستخدمون البروة بل أرقى انواع الكريمات .. وكنموذج حي لمعايشة حميد الحقيقية .. فإن هذه الصورة مشاهدة لدى المغتربين بصورة موسمية وتثير فيهم كوامن الغضب والاستنكار وهو ما يطلق عليه تهكماً بما يسمى بالحج الدبلوماسي وأن هؤلاء يستحلون اموال العامة حتى في اداء المناسك ..
اركض .. تالا اشجار العملة واقصِفْ .. اقصِفْ من اوراقها .. يمكن تستر عورة شينك ... وما سواهو زمانك جملة اركز .. اقوى .. ولِفْ بشكيرك فوق الرأس ... النشّف غيرك !! لا تستهوى .. قضّي منافعك وتم العُمرة وفوّر موية زمزم قهوة اركز .. اركز .. لا تجيب رخوة
ويأتي بهذه الابيات وفيها اشارات في غاية التهكم والسخرية مستنداً على خلفية معرفية بسير القران الكريم .. وإستحضر بها الوضع الذي كان فيه سيدنا آدم عليه السلام عندما اكل من الشجرة المحرمة فبانت سوءاته وظل عليه السلام يخصف اوراق الشجر طلباً للستر .. ولكن شاعرنا كرم نبي الله آدم ونزهه عن تشبيهه بهؤلاء وبدل اوراق الشجر اتى بأوراق العملة الورقية امعاناً في التهكم والسخرية وبرمزية أن المال مهما كان لا يشكل لصاحبه سترة نجاة من عيون الناس او حجب للعيب او مغفرة لخطأ .. وكأن ذكاء حميد ومقدرته الشعرية انه خاطب هؤلاء بلغة العارف بالدين ومدلولاته ورموزه ليكون الخطاب في نفس مجال هؤلاء النفر وبنفس لغتهم ومفرادتهم كي يرسخ المعنى والعمق وصدق الخطاب .. وبلغ حميد قمة السخرية بهؤلاء عندما ( فور موية زمزم قهوة ) ..
نتابع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
ورغم كل هذا الابداع وهذا الحضور الذي سيستمر حتماً عبر تاريخ السودان .. كنت اتنقل خلال يومين بين القنوات السودانية ولم إلا برامج هزيلة بدون عمق او قراءة حقيقية لحميد .. آخر حلقة في الشروق يوم امس كان ابن عمه واحد الشباب كان اجتهادهم مقبولاً .. كيف لذكرى شاعر الامة مناسبتها تمر مرور الكرام .. رحمك الله يا حميد .. سوف تبقى علماً ورمزاً للترابلة والرواويس وعامة الناس ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: ورغم كل هذا الابداع وهذا الحضور الذي سيستمر حتماً عبر تاريخ السودان .. كنت اتنقل خلال يومين بين القنوات السودانية ولم إلا برامج هزيلة بدون عمق او قراءة حقيقية لحميد .. آخر حلقة في الشروق يوم امس كان ابن عمه واحد الشباب كان اجتهادهم مقبولاً .. كيف لذكرى شاعر الامة مناسبتها تمر مرور الكرام .. رحمك الله يا حميد .. سوف تبقى علماً ورمزاً للترابلة والرواويس وعامة الناس .. |
رحمة الله تغشاك ياحميد
دى خطوة فى طريق صحيح ياعلى .. تناول حميد العصى علينا جميعا
فعاليات الذكرى الاولى .. حاولت اللجنة القومية ان تطرق ابواب اوراق العمل حول جوانب فى شعر حميد الحبيبة .. الوطن .. السرد .. مسرح حميد .. الصوفية .. الصوت الفكرى والبيئى فى اشعار حميد
كلف نفر من المهتمين والنقاد باعداد هذه الاوراق وقدمت منها 4 حتى الآن ويوم 31-3 بقاعة الشارقة حيكون مسرح حميد والسرد من 11-4 عصرا
وسنقوم بطباعة الاوراق ونشرها لتكون لبنة لدراسة حميد
المشكلة ياعبدو اى زول تهبشو عشان يكتب ولا يقول عن حميد بقوم جارى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: Asim Fageary)
|
استاذي فقيري .. هل حميد قرأ هذه الماركسية واطلع عليها بكل تفاصيلها ونظرياتها .. في الشمال عندنا او منطقة النوبة عموماً لم تكن هناك قداسات دينية للدرجة التي نلاحظها في بعض انحاء الوطن .. وفي مجتمعاتنا كنت ألاحظ ان هناك نزعة ليبيرالية أو بالاحرى اعمال العقل في كل شيء .. فمثلا المهدي اذا كان في دنقلا هل دعوته كانت ستنجح او كان يستطيع ان يحشد الناس حوله .. لا اظن ذلك .. ربما العمق خط المعرفي العادي للانسان اذا امياً او دارساً هو البعد الذي يبني عليه كل افكاره .. وكمان عدم وصول سطوة الممالك سنار الى الشمال بصورة مؤثرة .. وحتى المهدية لم تصل بتلك الصورة وكل من هرب من مهدية التجأ الى حلفا .. ( ده بحث طويل ) استاذي فقيري .. كما اخونا قرجا في المداخلة السابقة أن حميد كان يسبح ويحمد بأعلى صوته ظوال الليل ..
يا سلام اسم ( فقيري ) يذكرني عمي الذي يكتب المصاحف بخط اليد .. إسم ليه عمق وطعم خاص عند اهلنا ..
هيرووو .. وو فقيري .. إذا كنت من الناطقين .. لك التحية والتقدير ..
آسف للاخطاء الاملائية لأنني اكتب من مكان العمل .. وطبعاً الراقبة .. هنعمل ايه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: عصام مدنى)
|
استاذي عصام مدني .. يا أخي كده طمنتني بأن هناك نفر كريم يعمل في صمت لتكريم هذا التربال الرائع .. اخي عصام لدي قراءات في شعر حميد عن الرموز النوبية في شعره وقد فتحت بوست بحزء منه في هذا الحوش .. الكلمة الواحدة عند حميد يمكن ان تكتب فيه سفراً مثل كلمات ( كونشبر ، شوقار ، سواقر ، سرسار ، بوتاق .. الخ ) مثل هذه الكلمات انقرضت حتى لدى التربالة .. حميد لن يتكرر ابداً .. امضى فيما انتم ذاهبون اليه ووفقكم الله .. ليتني كنت معكم ولكني حضور بوجداني ان شاء الله .. لا تنسى او تسجل المناسبة وتنشرها في الحوش .. شكراً عصام مدني .. والى الامام .. يا رائع .. ممكن تشوفوا ليكم قناة من قنوات الكثيرة دي عشان نقدر نتابع معاكم .. الهم نشر المحتوى ولك الشكر والتقدير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: عصام مدنى)
|
قرجا امبس .. التحية وشكراً على الاطراء .. تعرف نحن عندنا صفحة في جريدة الخرطوم كلما تكتب موضوع يقولوا ليك 400 كلمة والباقي اخبار ومناسبات عشان المغتربين يشتروا الجريدة ( صفحتنا يوم الاحد من كل الاسبوع ) يا اخي دي شهادة من رجل عايش حميد عن قرب ما اوردته اخي قرجا يحتاج الى عمق اكثر .. في حاجات كده في الشيوعية والاشتراكية موجودة في تصرفات الناس العادييين .. فمثلا حميد يهجو هؤلاء الناس في مكة ليس لأنه شيوعي ولكن لا يحب الاسلام القشرة والمظهر ولا يحب التدليس يا اخي وكأنه يقول ( حتى لو عملت من الزمزم قهوة وشربتها لا تزيل أدرانك ) قرجا امبس .. كلنا كنا زي حميد وحتى اهلنا في الشمال رجل الدين الذي لايعمل الذي يستغل الناس بالمحاية والخزعبلات ناس كانوا يصنفوهم في حالة اخرى .. حميد وانا وانت نريد لهؤلاء ان يكونوا قدوة للناس ..
هيروو وو قرجا امبس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
B]حبيبنا / استاذ علي سلام كتير يا رجل يا فاضل الصورة الانطبعت في ذهن كل سوداني عن رجل الدين هي صورة حوت يلغف يمين وشمال تصور حتى عندنا في البلد حكى لي والدي انهم كانوا في المناسبات يعطون لرجال الدين مريسة خفيفة والتقيلة لغيرهم وكان الشيخ يقوم مترنحا وغيرهم لا تفعل المريسة شيئا براسه . صدقني رجال الدين لم يستطيعوا مطابقة اقوالهم بافعلهم فهذا شيخ يطلب من ابناء الوطن عدم الدراسة باوروبا وله صورة كبيرة في الانترنيت وهو يقضي فترة نقاهة في المانيا...ده طبعا غير الذي ذاقه شعبنا على يد من يدعون الاسلام السياسي هل كان حميد كوز في قالب شيوعي وهل هو على شاكلة اباذر الغفاري والاسلاميين الاشتراكيين ولماذا لم يدعوحميد بفكرة جديدة تخرجه من عباءة الشيوعية الالحادية الى رحاب التوحيد والاشتراكية الاسلامية مثلا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: garjah)
|
Quote:
هيرووو .. وو فقيري .. إذا كنت من الناطقين .. لك التحية والتقدير ..
|
يا استاذ على عبد الوهاب
وكذلك كان فقيري القاضي اللي هو جدنا يكتب المصحفغ بخط يده
________________
ما قصدته بتعليقي باللغة الإنجليزية أن ما تعنيه اتلحالة التي تتحدثون عنها
تفسر التغريب بالمفهوم الصوفي والذي هو يشابه لحد كبير ىالتغريب بالمفهوم الماركسي
وهذا نقد للحالة الطوباوية التي تتلبس الماركسيين السودانيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: garjah)
|
Quote: ورغم كل هذا الابداع وهذا الحضور الذي سيستمر حتماً عبر تاريخ السودان .. كنت اتنقل خلال يومين بين القنوات السودانية ولم إلا برامج هزيلة بدون عمق او قراءة حقيقية لحميد .. آخر حلقة في الشروق يوم امس كان ابن عمه واحد الشباب كان اجتهادهم مقبولاً .. كيف لذكرى شاعر الامة مناسبتها تمر مرور الكرام .. رحمك الله يا حميد .. سوف تبقى علماً ورمزاً للترابلة والرواويس وعامة الناس .. |
الأخ علي شكرا علي عبق حميد كل ما أقرأ شعرا لحميد أكتشف ان هذا الشاعر كبيرا وضخما في تراكيب شعره وفي مفردته الموقلة في الموروث وفي إهتمامه بالتفاصيل الصغيرة ورغم اني إبن ريف ولدي ذخيرة متواضعة من مفردة الموروث لكن هذا الشاعر أربكني وأذهلني وادهشني حتي تركت قراءة شعره ليلا لأنه يجعلني مذهولا الي الفجر صدقوني احيانا يتمكلني شوق جارف لأهلي وللريف وللبادية حتي احيانا ابحث عن السكينة في رغاء بعير او خوار بقره او حتي نباح ###### او تغريد قمري او صفير غصن او ضحكة عزير وعندما يتعذر ذلك أقرأ شعر حميد فأجد السكينة شآبيب رحمة ربي تتنزل علي روحه وحيا قبره الضّحوي العوير وإن كان قبره "في قلب كل زول " كما يقول الرائع ود بادي في مرثية الشاعرإسماعيل حسن حميد شاعر مهول وأظنه تنيدا لكبار أدباء العالم ويوما ما سيكتشف الناس ذلك
محبتي لكم جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: خالد العبيد)
|
شكراَ استاذنا خالد عبيد على هذه الاضافة لقد وشحت صدر البوست بهذه الكلمات الحزينة .. فعلاً رثاء مؤثر .. استاذي خالد .. حتى مكونات القصيدة تدل على الحزن .. لأن تكرار الحروف الغليضة ( مثل خ ، ط ، غ ، ط ) تدل الحزن والكآبة ( خطاه ، غطا .. فظيع .. الخ ) قافية صعية ولكنها تتناسب مع الرثاء .. لك التحية مرة اخرى والف مرة .. ورحم الله حميد الذي بلغ رسالته بالكامل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
ما ها مكاوى الكعبة تجيها .. حين ينكَرْفَسْ توب التّقوى ومافي خُرَط لي الجنّة تودِّي .. لا في خُطط ممهورة برشوة والمشروع الديني الخالِصْ ... ما محتاج لدراسة جدوى يا من قال يارب من قلبو .. رد الخالق دائماً أيوة
حميد بلغ به الغضب مبلغاً حتى جعله يستحضر كل شيء لشرح ما يراه عن هؤلاء ( الحج الدبلوماسي ) بسط المعنى ونزل به الى الخط المعرفي العادي للانسان السوداني وبطريقة مخاطبة مميزة يمكن ان تشمل النخبة ايضاً .. ورمزية ( مكواة ) بان يتخيل هؤلاء ان كعبة هي مكواة يمكن ان تصلح ما كرفسه الظلم والبغي والاعتداء على المال العام بإسم الدين والتدين وبإسم ثوب التقوى وإزار التدين الخادع .. واستعار المصطلحات التي كان يتسخدمها هؤلاء في بداية مشروعهم مثل الخرط والشعارات التي تؤدي الى الجنة والتي سلكها البعض فعلاً حماساً وتقوى وحب لهذه العقيدة ولكنهم تخلصوا منها هم كمرحلة للتمكين وكمشروع يخاطبون به عقول شعب عرف حماسه للاسلام .. ولكن حميد هنا يخاطبهم كما ذكرت بنفس ادواتهم بل فيه بعض التهكم ان هذه الخطط والمشاريع لن تجدي في التعامل مع الخالق عز وجل .. لأن التعامل مع الله سبحان وتعالى يكون من قلب وتكون توبة نصوحة وليس تمسح بأستار الكعبة والحجر والاسود ومياه زمزم .. ولكن بالرجوع الى الحق وارجاع الحق المسلوب والمال المهوب لهؤلاء .. وعندها يكون النداء من القلب ويستجيب الخالق عز وجل .. وهنا ادخل حميد الخالق عز وجل الحوار بأنه هو الملاذ الاخير لقبول توبة هؤلاء ولكن بشروط .. رمز بقبول الخالق لهذه التوبة النصوحة .. بلفظ او عبارة سودانية خالصة .. ( ايوة ) ..
آسف اذا هناك اخطاء املائية فأنا اكتب من مكان العمل .. وطبعاً رقابة على استخدام النت في الخاص .. تحايتي
| |
|
|
|
|
|
|
|