تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-23-2013, 05:58 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة

    حبّة جوامع .. صوامع ..
    وكوتة وكوتة .. تفوت الفوتة
    بأسرع صهوة .. عُمرة وحجة ... وتسأل ربّكْ
    يقبل توبتك يغفر ذنبكْ .. يمسح سفّكْ .. خيرات شعبكْ ..
    اصلها كانت عترة في دربكْ .. لما تعبت ... وفاتك حزبكْ
    لما ضهبت ...وخانك قلبكْ .. كانت هفوة في لحظة سهوة
    عن الإنسان والحال الأسوأ .. ودابك فُقتَ .. وجاتك صحوة .. وجيتَ تكفّر ..
    يا رب تغفر .. اغفر .. اغفر .. عبدك خاسر شيء ما بيسوى
    انت القادر ... إنت الأقوى
    يا البتخادع حتى الله .. !!!
    وين الشُّهرة .. المال ... والجاه ؟؟؟؟
    وين السّطوة ..؟؟ الجّشَع .. ؟؟ القسوة .. ؟؟؟
    اركزْ .. اركِزْ
    لا تجيب رَخْوَة
    يا مِتلبّك في الأدران ..
    الحجر الأسود ما هو البروة
    وما ها مكاوى الكعبة تجيها ..
    حين ينكَرْفَسْ توب التّقوى
    ومافي خُرَط لي الجنّة تودِّي ..
    لا في خُطط ممهورة برشوة
    والمشروع الديني الخالِصْ ...
    ما محتاج لدراسة جدوى
    يا من قال يارب من قلبو ..
    رد الخالق دائماً أيوة

    قراءة خاصة في ثورة حميد على الاسلاميين

    هذا احساس عام كلنا كنا نشعر به عندما نأتي من الاقاليم الى المدن او بالاخص العاصمة كنا نشعر أن هناك فوارق اجتماعية ضخمة تسببت فيها النظريات الحداثية التي تعتمد على معطيات مختلفة تماماً عن فكر وثقافة سكان الاقاليم وبالممارسة والتقادم اصبحت من الامور الحتمية في تلك المجتمعات والتي تكونت في الغالب على النظرية البرجوازية التي تعتمد تصنيفها للناس على قواعد المال ومناصب السلك الوظيفي دون أي اعتبار لعوامل اخرى كألاصالة والنسب والعرق والسلوك .. فكانت صدمة القادمين من اطراف الوطن لا توصف وبالحجم الذي جعل امثال شاعرنا حميد ثائراً حتى على النهج الذي من المفترض أن يخضع له ويقدسه وهو ( التدين ) وأحسب انه كان كذلك عندما كان في قريته نوري حيث مجد والده وقال ( فاتح كتابه مع الفجر ) ثم يقول (ما يفهمه الناس الكفر ) وهل تغيرت نظرة حميد لرجل الدين بين نوري والخرطوم ) حتماً ومن المسلم به فإن شرع الله ثابت لا يتغير ولكن البشر .. ولعل الصدمة القوية التي اغضبت حميد حتى درجة الثورة هي .. انه اراد ان يرتاح من وعثاء هذه الطبقية وهذا التهميش المادي والاجتماعي الذي تعرض له في المدنية بأن يستظل بأهل التقوى والصلاح والطريق القويم ولو كانوا من اقربائه .. ولكنه وجد ايضاً ان هؤلاء ليس اقل من اولئك في السلوك العنجهي المدني المتمثل في الفخامة والبذخ والترف وجر الازار بطراً وهم ينظرون لعامة الناس من أمثال حميد من خلف الزجاج المظلل في سياراتهم الفارهة .. ربما هذا النمط يكون عادياً لسكان المدن من العمال والكادحين وابناءهم لأنه سلوك يومي اعتادوا عليه .. ولكن ما الذي يجعل حميد يثور على هذا الوضع .. فالانسان في بيئة حميد ( وهي القرية ) لا يقاس بالمال ولا بالمظهر بل هناك ثوابت تعتمد على الاصالة والانتماء للارض ويتمظهر ذلك في رمزية الساقية والنخيل أو في التميز الشخصي الغير مادي ويتمثل ذلك في ابناء شيوخ الدين او العمد او المشايخ .. نسبة لعطائهم وتضحياتهم تجاه اهلهم ، واحساس حميد هنا مشابه تماماً لكل من وطأت قدمه ارض تلك المجتمعات المدينية والذي يفقد معه خصوصيته بل ويتعرض للاهانة احياناً من خلال العراك اليومي لهذا المجتمع الذي لا يهدأ ويتمظهر ذلك في وسائل المواصلات والباعة المتجولين وغيرهم .. فحتماً هي الصدمة والغضب والثورة والتطرف الذي يقود الى الهجاء المقذع لكل من حوله .. فكلما أظلمت الدنيا في وجه الانسان توجه نحو القداسات ليجد حلاً لمعاناته فكان اوبته الى من ظن انهم أهل الصلاح والتقوى وفي مكان ما في بؤرة احساسه صورة رجل الدين في القرية الذي يهب من ماله ونخيله صدقات ( كرامة ) ويكون حاضنا وملجأً آمناً .. ولكنه اصطدم بواقع غريب فرجال الدين من اصحاب الذقون والمسبحة المتدلية مختلفون تماماًَ عن صورة رجل الدين في بيئة حميد ..

    سنواصل ..

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 03-23-2013, 06:00 PM)

                  

03-23-2013, 06:49 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    وهو الانغماس في الحياة المادية وتهميش الاخرين والنظر بدونية إلى من لا مال ولا جاه ولا سلطان له فكلاهما سيان .. فكانت ثورة حميد ومن هم من امثال حميد ولأن هذه التجربة عايشها كل من جاء الى تلك المدن للعمل او الدراسة او حتى عابر سبيل دعك من استوطن فيها .. ولهذه الاسباب كان حميداً صادقاً ووجد شعره صدى لدى الكثيرين .... واشتراكية حميد هي موروثة من واقع القرى والارياف على نظرية المشاركة والمساواة في الطعام والملبس والمسكن وفوق كل هذا .. التواضع ..

    والمشروع الديني الخالِصْ ...
    ما محتاج لدراسة جدوى
    يا من قال يارب من قلبو ..
    رد الخالق دائماً أيوة

    فهذا هو التدين في مفهوم حميد .. ولكن لبعض النتؤات التي شاهدها حميد في من يفترض انهم رجال دين وصلاح جعله يستثير غضاً وهيجاناً حتى أدخل الخالق عز وجل في حواره في صورة ضمن شخوص الحوار وإنما تكون القراءة في سياق الشعر دون الايغال في اي خيال ..
    تفوت الفوتة .. بأسرع صهوة
    عُمرة وحجة ... وتسأل ربّكْ
    يقبل توبتك يغفر ذنبكْ .. يمسح سفّكْ ..
    خيرات شعبكْ .. اصلها كانت عترة في دربكْ
    لما تعبت ... وفاتك حزبكْ .. لما ضهبت ...وخانك قلبكْ
    كانت هفوة في لحظة سهوة .. عن الإنسان والحال الأسوأ
    ودابك فُقتَ .. وجاتك صحوة
    وجيتَ تكفّر ..
    يا رب تغفر ..

    وكأن شاعرنا يهزأ من طريقة توبة هؤلاء وأن هذه التوبة والأوبة جاءت ايضاً في سياق ارستقراطي ولم تكن توبة فعلية ظاهرة سلوكياً وعملياً فتكون هناك ممارسات تدل على التواضع والنزول الى مستوى العامة وتكون توبة جلية ومقنعة .. ولكن أن تكون التوبة من خلال زيارة الى بيت الله وبطريقة لا تخلو من السلوك الاستقراطي وكأنه سائح من فئة الخمسة النجوم .. هذا ما جعل حميد يواصل انتقاده وهو في حضرة البيت الحرام .. ولأن حميد عايش هذه الاحداث في مكة المكرمة التي عمل فيها فترة من الزمن .. وكأني به يقف داخل اروقة الحرم ويشاهد هؤلاء القوم وهم يطوفون بالبيت العتيق ..
                  

03-23-2013, 06:51 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    يا مِتلبّك في الأدران ..
    الحجر الأسود ما هو البروة
    وما ها مكاوى الكعبة تجيها ..
    حين ينكَرْفَسْ توب التّقوى
    ومافي خُرَط لي الجنّة تودِّي ..
    لا في خُطط ممهورة برشوة

    وحميد ربما من وعثاء الغضب او برمزية الشاعر المتهكم ( يقول لا تفتكروا ان هذا الحجر الاسود هي بروة الصابونة التي تزيل الادران والاوساخ المتعلقة بأجسادكم والسحت المتغلغل في دمائكم ولكن الموضوع اكبر بكثير من ذلك لأنها قصة الرجوع الى الحق وقصة ارجاع مال المنهوب لأهله ) وإمعاناً في السخرية فقد أتى بكلمة ( بروة ) رغم ان حميد يعرف ان هؤلاء القوم لا يستخدمون البروة بل أرقى انواع الكريمات .. وكنموذج حي لمعايشة حميد الحقيقية .. فإن هذه الصورة مشاهدة لدى المغتربين بصورة موسمية وتثير فيهم كوامن الغضب والاستنكار وهو ما يطلق عليه تهكماً بما يسمى بالحج الدبلوماسي وأن هؤلاء يستحلون اموال العامة حتى في اداء المناسك ..

    اركض ..
    تالا اشجار العملة
    واقصِفْ ..
    اقصِفْ من اوراقها ..
    يمكن تستر عورة شينك ...
    وما سواهو زمانك جملة
    اركز ..
    اقوى ..
    ولِفْ بشكيرك فوق الرأس ... النشّف غيرك !!
    لا تستهوى ..
    قضّي منافعك وتم العُمرة
    وفوّر موية زمزم قهوة
    اركز .. اركز .. لا تجيب رخوة

    ويأتي بهذه الابيات وفيها اشارات في غاية التهكم والسخرية مستنداً على خلفية معرفية بسير القران الكريم .. وإستحضر بها الوضع الذي كان فيه سيدنا آدم عليه السلام عندما اكل من الشجرة المحرمة فبانت سوءاته وظل عليه السلام يخصف اوراق الشجر طلباً للستر .. ولكن شاعرنا كرم نبي الله آدم ونزهه عن تشبيهه بهؤلاء وبدل اوراق الشجر اتى بأوراق العملة الورقية امعاناً في التهكم والسخرية وبرمزية أن المال مهما كان لا يشكل لصاحبه سترة نجاة من عيون الناس او حجب للعيب او مغفرة لخطأ .. وكأن ذكاء حميد ومقدرته الشعرية انه خاطب هؤلاء بلغة العارف بالدين ومدلولاته ورموزه ليكون الخطاب في نفس مجال هؤلاء النفر وبنفس لغتهم ومفرادتهم كي يرسخ المعنى والعمق وصدق الخطاب .. وبلغ حميد قمة السخرية بهؤلاء عندما ( فور موية زمزم قهوة ) ..

    نتابع ..
                  

03-24-2013, 06:56 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    ورغم كل هذا الابداع وهذا الحضور الذي سيستمر حتماً عبر تاريخ السودان ..
    كنت اتنقل خلال يومين بين القنوات السودانية ولم إلا برامج هزيلة بدون عمق او قراءة حقيقية لحميد ..
    آخر حلقة في الشروق يوم امس كان ابن عمه واحد الشباب كان اجتهادهم مقبولاً ..
    كيف لذكرى شاعر الامة مناسبتها تمر مرور الكرام ..
    رحمك الله يا حميد .. سوف تبقى علماً ورمزاً للترابلة والرواويس وعامة الناس ..
                  

03-24-2013, 07:15 AM

وضاح عبدالرحمن جابر
<aوضاح عبدالرحمن جابر
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: رحمك الله يا حميد .. سوف تبقى علماً ورمزاً للترابلة والرواويس وعامة الناس ..
                  

03-24-2013, 03:28 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: وضاح عبدالرحمن جابر)

    استاذي وضاح .. لقد اخترت نفس ما تهفو اليه نفسي في شعر حميد
    كل من يقرأ حميد يجد نفسه مجسداً في كلماته وصوره ..
    مداخلتك اختصرت كل الكلمات والحروف

    تحيات وضاح .. كن بخير وحفظك الله ..
                  

03-24-2013, 12:50 PM

عصام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: ورغم كل هذا الابداع وهذا الحضور الذي سيستمر حتماً عبر تاريخ السودان ..
    كنت اتنقل خلال يومين بين القنوات السودانية ولم إلا برامج هزيلة بدون عمق او قراءة حقيقية لحميد ..
    آخر حلقة في الشروق يوم امس كان ابن عمه واحد الشباب كان اجتهادهم مقبولاً ..
    كيف لذكرى شاعر الامة مناسبتها تمر مرور الكرام ..
    رحمك الله يا حميد .. سوف تبقى علماً ورمزاً للترابلة والرواويس وعامة الناس ..


    رحمة الله تغشاك ياحميد

    دى خطوة فى طريق صحيح ياعلى .. تناول حميد العصى علينا جميعا

    فعاليات الذكرى الاولى .. حاولت اللجنة القومية ان تطرق ابواب اوراق العمل حول جوانب فى شعر حميد
    الحبيبة .. الوطن .. السرد .. مسرح حميد .. الصوفية .. الصوت الفكرى والبيئى فى اشعار حميد

    كلف نفر من المهتمين والنقاد باعداد هذه الاوراق وقدمت منها 4 حتى الآن
    ويوم 31-3 بقاعة الشارقة حيكون مسرح حميد والسرد من 11-4 عصرا

    وسنقوم بطباعة الاوراق ونشرها لتكون لبنة لدراسة حميد

    المشكلة ياعبدو اى زول تهبشو عشان يكتب ولا يقول عن حميد بقوم جارى
                  

03-24-2013, 01:19 PM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: عصام مدنى)

    استاذنا الفاضل علي عبدالوهاب ارتاوي

    موش قلنا ليك شوف ليك جريدة يومية وامسك فيها صفحة نقد

    ياخي اكسب وقتك وقبل على الشغلة دي

    اولا قروشا كويسة

    تانيا ياهو مجالك الابلدعت فيهو

    النقد النقد يا علي


    بالنسبة للشاعر حميد

    الرجل كان يسكن مع ابن عمه محمد سليمان جارنا بالحيطة وكان سريره طوالي جنب الحيطة بتاعتي بالجهة التانية

    وكان لا ينوم الليل

    تسبيح وذكر لله

    بصوت عالي ومنخفض

    وكنت أعجب متى ينام ضيف محمد سليمان الرجل الصالح

    وفوجئت عندما علمت انه الشاعر الشيوعي حميد

    (عدل بواسطة garjah on 03-24-2013, 01:21 PM)

                  

03-24-2013, 01:25 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: garjah)




    It is a marxist alienation


                  

03-24-2013, 04:00 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: Asim Fageary)

    استاذي فقيري ..
    هل حميد قرأ هذه الماركسية واطلع عليها بكل تفاصيلها ونظرياتها .. في الشمال عندنا او منطقة النوبة عموماً لم تكن هناك قداسات دينية للدرجة التي نلاحظها في بعض انحاء الوطن .. وفي مجتمعاتنا كنت ألاحظ ان هناك نزعة ليبيرالية أو بالاحرى اعمال العقل في كل شيء .. فمثلا المهدي اذا كان في دنقلا هل دعوته كانت ستنجح او كان يستطيع ان يحشد الناس حوله .. لا اظن ذلك .. ربما العمق خط المعرفي العادي للانسان اذا امياً او دارساً هو البعد الذي يبني عليه كل افكاره ..
    وكمان عدم وصول سطوة الممالك سنار الى الشمال بصورة مؤثرة .. وحتى المهدية لم تصل بتلك الصورة وكل من هرب من مهدية التجأ الى حلفا .. ( ده بحث طويل )
    استاذي فقيري .. كما اخونا قرجا في المداخلة السابقة أن حميد كان يسبح ويحمد بأعلى صوته ظوال الليل ..

    يا سلام اسم ( فقيري ) يذكرني عمي الذي يكتب المصاحف بخط اليد .. إسم ليه عمق وطعم خاص عند اهلنا ..

    هيرووو .. وو فقيري .. إذا كنت من الناطقين ..
    لك التحية والتقدير ..

    آسف للاخطاء الاملائية لأنني اكتب من مكان العمل .. وطبعاً الراقبة .. هنعمل ايه ..
                  

03-24-2013, 03:35 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: عصام مدنى)

    استاذي عصام مدني ..
    يا أخي كده طمنتني بأن هناك نفر كريم يعمل في صمت لتكريم هذا التربال الرائع ..
    اخي عصام لدي قراءات في شعر حميد عن الرموز النوبية في شعره وقد فتحت بوست بحزء منه في هذا الحوش ..
    الكلمة الواحدة عند حميد يمكن ان تكتب فيه سفراً مثل كلمات ( كونشبر ، شوقار ، سواقر ، سرسار ، بوتاق .. الخ )
    مثل هذه الكلمات انقرضت حتى لدى التربالة ..
    حميد لن يتكرر ابداً ..
    امضى فيما انتم ذاهبون اليه ووفقكم الله ..
    ليتني كنت معكم ولكني حضور بوجداني ان شاء الله ..
    لا تنسى او تسجل المناسبة وتنشرها في الحوش ..
    شكراً عصام مدني ..
    والى الامام .. يا رائع ..
    ممكن تشوفوا ليكم قناة من قنوات الكثيرة دي عشان نقدر نتابع معاكم ..
    الهم نشر المحتوى ولك الشكر والتقدير ..
                  

03-24-2013, 03:42 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: عصام مدنى)

    قرجا امبس ..
    التحية وشكراً على الاطراء .. تعرف نحن عندنا صفحة في جريدة الخرطوم كلما تكتب موضوع يقولوا ليك 400 كلمة والباقي اخبار ومناسبات عشان المغتربين يشتروا الجريدة ( صفحتنا يوم الاحد من كل الاسبوع )
    يا اخي دي شهادة من رجل عايش حميد عن قرب ما اوردته اخي قرجا يحتاج الى عمق اكثر .. في حاجات كده في الشيوعية والاشتراكية موجودة في تصرفات الناس العادييين .. فمثلا حميد يهجو هؤلاء الناس في مكة ليس لأنه شيوعي ولكن لا يحب الاسلام القشرة والمظهر ولا يحب التدليس يا اخي وكأنه يقول ( حتى لو عملت من الزمزم قهوة وشربتها لا تزيل أدرانك ) قرجا امبس .. كلنا كنا زي حميد وحتى اهلنا في الشمال رجل الدين الذي لايعمل الذي يستغل الناس بالمحاية والخزعبلات ناس كانوا يصنفوهم في حالة اخرى .. حميد وانا وانت نريد لهؤلاء ان يكونوا قدوة للناس ..

    هيروو وو قرجا امبس
                  

03-25-2013, 10:42 AM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    B]حبيبنا / استاذ علي
    سلام كتير يا رجل يا فاضل
    الصورة الانطبعت في ذهن كل سوداني عن رجل الدين هي صورة حوت يلغف يمين وشمال تصور حتى عندنا في البلد حكى لي والدي انهم كانوا في المناسبات يعطون لرجال الدين مريسة خفيفة والتقيلة لغيرهم وكان الشيخ يقوم مترنحا وغيرهم لا تفعل المريسة شيئا براسه .
    صدقني رجال الدين لم يستطيعوا مطابقة اقوالهم بافعلهم فهذا شيخ يطلب من ابناء الوطن عدم الدراسة باوروبا وله صورة كبيرة في الانترنيت وهو يقضي فترة نقاهة في المانيا...ده طبعا غير الذي ذاقه شعبنا على يد من يدعون الاسلام السياسي هل كان حميد كوز في قالب شيوعي وهل هو على شاكلة اباذر الغفاري والاسلاميين الاشتراكيين ولماذا لم يدعوحميد بفكرة جديدة تخرجه من عباءة الشيوعية الالحادية الى رحاب التوحيد والاشتراكية الاسلامية مثلا.
                  

03-25-2013, 11:21 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: garjah)

    Quote:

    هيرووو .. وو فقيري .. إذا كنت من الناطقين ..
    لك التحية والتقدير ..




    يا استاذ على عبد الوهاب

    وكذلك كان فقيري القاضي اللي هو جدنا يكتب المصحفغ بخط يده

    ________________

    ما قصدته بتعليقي باللغة الإنجليزية أن ما تعنيه اتلحالة التي تتحدثون عنها

    تفسر التغريب بالمفهوم الصوفي والذي هو يشابه لحد كبير ىالتغريب بالمفهوم الماركسي

    وهذا نقد للحالة الطوباوية التي تتلبس الماركسيين السودانيين


                  

03-25-2013, 11:52 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: Asim Fageary)

    استاذي فقيري انت زول عميق في الطرح ..
    وبارع في وصف الحالة ومرجعيتها ..
    تعرف كما في بوستك ( الحريديم ) أول مرة اعرف معنى كلمة حرد ( بالعامية السودانية ) والله صحي وردي قال من ضواحي الدنيا جيت وعلي رحالي ..
    لك التحية وأرجو ان تشاركني في هذا البوست ..

    تعظيم سلام لشخصك الكريم ..
                  

03-25-2013, 11:36 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: garjah)

    Quote: ورغم كل هذا الابداع وهذا الحضور الذي سيستمر حتماً عبر تاريخ السودان ..
    كنت اتنقل خلال يومين بين القنوات السودانية ولم إلا برامج هزيلة بدون عمق او قراءة حقيقية لحميد ..
    آخر حلقة في الشروق يوم امس كان ابن عمه واحد الشباب كان اجتهادهم مقبولاً ..
    كيف لذكرى شاعر الامة مناسبتها تمر مرور الكرام ..
    رحمك الله يا حميد .. سوف تبقى علماً ورمزاً للترابلة والرواويس وعامة الناس ..


    الأخ علي شكرا علي عبق حميد
    كل ما أقرأ شعرا لحميد أكتشف ان هذا الشاعر كبيرا وضخما في تراكيب شعره
    وفي مفردته الموقلة في الموروث وفي إهتمامه بالتفاصيل الصغيرة
    ورغم اني إبن ريف ولدي ذخيرة متواضعة من مفردة الموروث لكن هذا الشاعر أربكني وأذهلني وادهشني
    حتي تركت قراءة شعره ليلا لأنه يجعلني مذهولا الي الفجر
    صدقوني احيانا يتمكلني شوق جارف لأهلي وللريف وللبادية حتي احيانا ابحث عن السكينة في رغاء بعير
    او خوار بقره او حتي نباح ###### او تغريد قمري او صفير غصن او ضحكة عزير وعندما يتعذر ذلك
    أقرأ شعر حميد فأجد السكينة
    شآبيب رحمة ربي تتنزل علي روحه وحيا قبره الضّحوي العوير وإن كان قبره
    "في قلب كل زول " كما يقول الرائع ود بادي في مرثية الشاعرإسماعيل حسن
    حميد شاعر مهول وأظنه تنيدا لكبار أدباء العالم ويوما ما سيكتشف الناس ذلك

    محبتي لكم جميعا
                  

03-25-2013, 11:58 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: عبيد الطيب)

    استاذي عبيد الطيب ..
    يا سلام على كلماتك الفخيمة ولغتك الرائعة جداً والايجاز الثري ..
    استاذي عبيد ربما نشترك نحن الاثنان في حب هذا الشاعر ..
    الزول الله يرحمه كان معجزة عصره ..
    مئات القصائد وكل قصيدة تختلف عن الاخرى في رموزها ..
    ده كان متحف للمصطلحات الزراعية وادوات التربالة والرواويس ويعرف استخدامها جيداً ..
    بعدين كما الشوايقة ديل ناس اهل فن وشعر واحساس لجمالهم وجمال بلادهم ..
    لك التحية على هذه المداخلة الثرة واللغة الفخيمة ..

    وقد قرأت لحميد استخداماته للغة النوبية شوف الرابط ده
    قراءة نوبية في شعر حميد .. وتعظيم سلام لأهلي الشايقية
                  

03-25-2013, 06:12 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    فوق عشان خاطر حميد ( رحمه الله )
                  

03-25-2013, 10:49 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
                  

03-26-2013, 01:33 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: munswor almophtah)

    1498alsh3er1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

03-26-2013, 07:01 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: خالد العبيد)

    شكراَ استاذنا خالد عبيد على هذه الاضافة لقد وشحت صدر البوست بهذه الكلمات الحزينة ..
    فعلاً رثاء مؤثر ..
    استاذي خالد .. حتى مكونات القصيدة تدل على الحزن ..
    لأن تكرار الحروف الغليضة ( مثل خ ، ط ، غ ، ط ) تدل الحزن والكآبة ( خطاه ، غطا .. فظيع .. الخ ) قافية صعية ولكنها تتناسب مع الرثاء ..
    لك التحية مرة اخرى والف مرة ..
    ورحم الله حميد الذي بلغ رسالته بالكامل
                  

03-26-2013, 06:55 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: munswor almophtah)

    استاذي الجليل منصور ..
    جئت راكضاًَ لأقرأ ماذا خطه قلمك وانا اقرأ لك انت والاستاذ الشقليني ومحمد عبدالجليل ..
    ولكن فوجئت أن ليس هناك أي تعليق ..
    تحياتي لك
                  

03-26-2013, 06:52 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: garjah)

    الاستاذ قرجا ..
    قراءتك اضافة حقيقية لما كنت اصبو اليه أن نقرأ حميد كل حسب نظرته للموضوع ..
    لتتوسع دائرة المعرفة بحميد ..
    واصل استاذي
                  

03-26-2013, 10:52 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    ما ها مكاوى الكعبة تجيها ..
    حين ينكَرْفَسْ توب التّقوى
    ومافي خُرَط لي الجنّة تودِّي ..
    لا في خُطط ممهورة برشوة
    والمشروع الديني الخالِصْ ...
    ما محتاج لدراسة جدوى
    يا من قال يارب من قلبو ..
    رد الخالق دائماً أيوة

    حميد بلغ به الغضب مبلغاً حتى جعله يستحضر كل شيء لشرح ما يراه عن هؤلاء ( الحج الدبلوماسي ) بسط المعنى ونزل به الى الخط المعرفي العادي للانسان السوداني وبطريقة مخاطبة مميزة يمكن ان تشمل النخبة ايضاً .. ورمزية ( مكواة ) بان يتخيل هؤلاء ان كعبة هي مكواة يمكن ان تصلح ما كرفسه الظلم والبغي والاعتداء على المال العام بإسم الدين والتدين وبإسم ثوب التقوى وإزار التدين الخادع .. واستعار المصطلحات التي كان يتسخدمها هؤلاء في بداية مشروعهم مثل الخرط والشعارات التي تؤدي الى الجنة والتي سلكها البعض فعلاً حماساً وتقوى وحب لهذه العقيدة ولكنهم تخلصوا منها هم كمرحلة للتمكين وكمشروع يخاطبون به عقول شعب عرف حماسه للاسلام .. ولكن حميد هنا يخاطبهم كما ذكرت بنفس ادواتهم بل فيه بعض التهكم ان هذه الخطط والمشاريع لن تجدي في التعامل مع الخالق عز وجل .. لأن التعامل مع الله سبحان وتعالى يكون من قلب وتكون توبة نصوحة وليس تمسح بأستار الكعبة والحجر والاسود ومياه زمزم .. ولكن بالرجوع الى الحق وارجاع الحق المسلوب والمال المهوب لهؤلاء .. وعندها يكون النداء من القلب ويستجيب الخالق عز وجل .. وهنا ادخل حميد الخالق عز وجل الحوار بأنه هو الملاذ الاخير لقبول توبة هؤلاء ولكن بشروط .. رمز بقبول الخالق لهذه التوبة النصوحة .. بلفظ او عبارة سودانية خالصة .. ( ايوة ) ..

    آسف اذا هناك اخطاء املائية فأنا اكتب من مكان العمل .. وطبعاً رقابة على استخدام النت في الخاص .. تحايتي
                  

03-26-2013, 11:24 AM

محمد عبد الله الامين

تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 1764

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    اركض ..
    تالا اشجار العملة
    واقصِفْ ..
    اقصِفْ من اوراقها ..
    يمكن تستر عورة شينك ...
    وما سواهو زمانك جملة
    اركز ..
    اقوى ..
    ولِفْ بشكيرك فوق الرأس ... النشّف غيرك !!

    ياسلام يااخ علي حميد رحمه الله
    وعليك في ربط وتفسير هذا الكلام الرائع استاذ علي عبد الوهاب .......
                  

03-26-2013, 12:23 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: محمد عبد الله الامين)

    شكراً على المداخلة يا جميل استاذنا محمد عبدالله الامين ..
    اخي محمد قبل ندخل فيما يرمز اليه حميد بالابيات التي ذكرتها .. بأن الله سبحانه وتعالى جعل مجتمعنا كاشفاً لكل من نهب وسرق واختلس .. فالتواصل الاجتماعي بين افراد المجتمع السوداني الذي ينحو الى علاقات الكتاب المفتوح من حيث السلوك والسيرة والنسب فليس لأحد منا اسرار لم تكتشف للاخرين بل كل واحد منا صفحة مفتوحة ناصعة وواضحة للجميع .. فمثلاً تعرف عن فلان كيف كسب ماله بالغش او السرقة او الحلال وكل منا يعرف مقدرة الاخر المادية وحتى رصيده وديونه .. ولا يمكن اخفاء مصدر المال والثراء الذي يحل على البعض فجأة .. وخاصة اذا كان هذا المال غير واضح المعالم مثل المحلات التجارية او الزراعية او الصناعية او الاغتراب فلا يمكن للمجتمع ان يقبل شخصاً يتطاول في البنيان فجأة وهو ليس لديه مصدر رزق ظاهر للعيان .. وهنا جاءت رمزية حميد التي وردت في تلك الابيات :

    ( وهناه الرمزية : بأن هذه العورة التي زال عنها الستر لا يمكن اخفائها مهما كان )


    الا اشجار العملة
    واقصِفْ ..
    اقصِفْ من اوراقها ..
    يمكن تستر عورة شينك ...
    وما سواهو زمانك جملة
    اركز ..
    اقوى ..
    ولِفْ بشكيرك فوق الرأس ... النشّف غيرك !!


    ويأتي بهذه الابيات وفيها اشارات في غاية التهكم والسخرية مستنداً على خلفية معرفية بسير القران الكريم .. وإستحضر بها الوضع الذي كان فيه سيدنا آدم عليه السلام عندما اكل من الشجرة المحرمة فبانت سوءاته وظل عليه السلام يخصف اوراق الشجر طلباً للستر .. ولكن شاعرنا كرم نبي الله آدم ونزهه عن تشبيهه بهؤلاء وبدل اوراق الشجر اتى بأوراق العملة الورقية امعاناً في التهكم والسخرية وبرمزية أن المال مهما كان لا يشكل لصاحبه سترة نجاة من عيون الناس او حجب للعيب او مغفرة لخطأ .. وكأن ذكاء حميد ومقدرته الشعرية انه خاطب هؤلاء بلغة العارف بالدين ومدلولاته ورموزه ليكون الخطاب في نفس مجال هؤلاء النفر وبنفس لغتهم ومفرادتهم كي يرسخ المعنى والعمق وصدق الخطاب ..

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 03-26-2013, 12:26 PM)

                  

03-26-2013, 06:51 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نقرأ رمزية ثورة حميد على اسلاميين وهو في مكة المكرمة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    استاذي محمد عبدالله الامين

    لا اشجار العملة
    واقصِفْ ..
    اقصِفْ من اوراقها ..
    يمكن تستر عورة شينك ...
    وما سواهو زمانك جملة
    اركز ..
    اقوى ..
    هناك المزيد عن هذا المقطع المعبر من شعر حميد ..
    وهذا المقطع به عمق من السيرة وصور قرانية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de