?

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2013, 05:16 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
?

    يستصيف صالون بلدنا كارديف ساوث ويلز الجمعة القادم 22-3-13
    زميلتنا الاستاذة اشراقة مصطفي احتفالا بيوم المرأة
    يتاتي الاحتفال هذا العام بتشريف الزميلة الفخيمة الطرح
    اشراقة بندوة عنوانها: جدلية المساواة الاجتماعية فى السودان
    ويتضمن البرنامج ايضا:




    إضاءات على رحلة الاستاذه احسان فخرى"

    اول قاض فى السودان ومحاورتها عن تجربتها
    الرائده فى السودان والعالم العربى
    .ذكريات ووقفات مع رحلة الاستاذه: كاترين شاشاتى
    الدعوة موجهة للجميع والمهتمين وساكنة سوانسي وبريستول ونيوبورت
    العنوان history art wales cardiff bay
    butetown street

    (عدل بواسطة الفاضل يسن عثمان on 03-24-2013, 07:43 PM)

                  

03-21-2013, 05:19 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: الفاضل يسن عثمان)
                  

03-21-2013, 05:23 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: الفاضل يسن عثمان)

                  

03-21-2013, 10:59 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: الفاضل يسن عثمان)

    *
                  

03-21-2013, 11:50 PM

Amira Osman

تاريخ التسجيل: 06-04-2007
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: الفاضل يسن عثمان)

    فعالية ناجحة باذن الله
                  

03-22-2013, 11:20 AM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: Amira Osman)

    تقديري يا دكتوره اميرة عثمان. علي الطلة
    طبعا صالون بلدنا في كارديف جسم ثقافي اخر في كارديف
    وممتد ومتواصل بالحراك الثقافي للمدينة.
    وكنا نكون ممتنيين بحضورك. للخلفية والنقاط التي طرحتيها في
    احتفالية الجالية, والانطباع الايجابي من عضوية الجالية, لشخصكم
    المثقف, والمنحاز لضمير الانسان والمرأة السودانية المثابرة والمهمشة
    وضحايا الحروب.

    لك مودتنا
                  

03-22-2013, 11:41 AM

اسعاد محمدانى
<aاسعاد محمدانى
تاريخ التسجيل: 11-10-2011
مجموع المشاركات: 212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: الفاضل يسن عثمان)

    نهارك سعيد الاخ الفاضل يسن عثمان

    ندوة موفقة بالكوستاوية التي احبها

    مودتي
                  

03-22-2013, 11:48 PM

Amira Osman

تاريخ التسجيل: 06-04-2007
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: اسعاد محمدانى)

    Up
                  

03-23-2013, 03:09 AM

أسامة العوض
<aأسامة العوض
تاريخ التسجيل: 03-14-2013
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: Amira Osman)

    الفاضل يسن عثمان

    وافر التحايا لكم وللأستاذة اشراقة مصطفي
    ونأمل في عرض توثيق أو تلخيص للندوة
                  

03-23-2013, 11:31 AM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: أسامة العوض)

    الاخ: اسامة العوض
    تشكر علي المرور وترحيبك , دكتورة اشراقة مصطفي.
    بالفعل سبقت السيرة الذاتية النيره لدكتورة اشراقة, حضورها الي كارديف, وأشارت احدي الحضور بذلك
    والمحاولات العديدة, لاستضافتها بكارديف,
    وتطرقت دكتورة اشراقة الي وضعية المرأة في المخيال الجمعي الاجتماعي السوداني. وسنعود لها
    بالتلخيص حال اكتمال المونتاج لشريط التسجيل, حتي لا تغيب النقاط المهمة التي اشارت لها.


    لك الود
                  

03-23-2013, 09:51 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: الفاضل يسن عثمان)

    في البدء نتقدم بجزيل الشكر لابنة السودان و ابنة مدينة كوستي الحبيبةالدكتورة اشراقة مصطفي , فقد اشرقت و اضاءت المكان بعلمها الغزير في امسية الامس و كانت مكان فخر لنا جميعا , فلم تبخل علينا بشيء عندما تناولت تلك القضايا المعقدة و الحساسة والتي تهم الوجود السوداني بالمدينة الويلزية , و اكثر ما اعجبنا في تناولها لتلك القضايا هو فقشها ان لم يكن تكسيرهاللقضايا من اجل ان يتفاعل معها الناس واعتقد بانها قد حققت ما ارادت تحقيقه.

    هنالك ملاحظةاعتقد بانها مهمة وهي ان الدكتورة العزيزةاشراقة تناولت الموروثات الشعبيةالتي تحط من قدر المرأة و الرجل معا في السودان و بشيء من التشريح و لكنها مرت مرور الكرام علي التراث الديني الذي نعتقد بانه له دور كبير جدا في هذه القضية لذلك نرجو منها اعادة البصر كرتين في هذا الجانب وهي قادرة علي فعل ذلك .سنترك بقية تلخيص الندوة لغيرنا و سنظل مرابطين هنا لمعرفة هذا الملخص.

    اما بعد هذه التوطئة دعونا نتناول قضية اخري لا تقل خطورة و وعورة عن سابقتها الا وهي قضية ان يتصدي للعمل العام اناس لهم وجوه كثيرة ,منها القبيح و الجميل و خاطف الاثنين !! وقبل ان نبدأ في تناول هذا الخيط دعونا نرحب باخينا الفاضل يس وهو الشخصية التي اريد ان اتناولها هنا وبشيء من التشريح الذي ربما حير الذين هم على كرامة الانسان محافظون.

    مرحبا بك اخي الفاضل و نقول لك سبحان الذي اسري بعبده من الكتابة في الحفروالجحور الي الكتابة في الهواء الطلق وهذا هو اليوم الذي كنا ننتظره طويلا , لقد هرمنا في سبيل ان تخرج من تلكم الحفر الي الفضاء و لكن نحمد الله حمدا كثيرا كما امر بانك الان امامنا هنا و بعيدا عن جحرك الذي كلت فيه السباب للناس منتهكا اعراضهم و اهليهم و ذواتهم و باسم منظمات المجتمع المدني المغلوب علي امرها , طبعا كل ما كتبته في تلك الحفر موثق و سوف ننشره هنا لكي يعرف القاصي و الداني بانك غير مؤهل اخلاقيا لكي تتحدث عن حقوق الجراد ناهيك عن الحديث عن حقوق المرأة , ولن نسمح لك بأن تتجمل هنا لأن في ذلك خيانة عظمي لقضية عظيمة نؤمن بهاالا وهي قضية تحرير الانسان.

    نعم لقد توقفنا عن ملاحقتك داخل جحرك الخرب ايمانا منا بانناكان (حيين بنتلاقي) في الهواء الطلق , و ايمانا منا ايضا ان الغايات النبيلة يجب الوصول اليها عبر الوسائل النبيلة , لا الوسائل القذرة و الرخيصة التي كنت تستخدمها في داخل جحر ضبك الخرب , منها هتك الاعراض و اشانة السمعة واهما نفسك بان ذلك السلاح الرخيص كفيل بطرد الذين يعارضون منهجك العجيب في العمل العام و لكن خاب ظنك.

    أنت يا عزيزي و في داخل جحر ضبك الخرب قلت للناس بأن لك العديد من الملفات القذرة و بامكانك طرحها علي الملأ لفضح خصومك , و نحن هنا نقول لك من حقك ان تكون مستودع للقاذورات فهذا هو خيارك الذي يوضح طبيعة التربية السياسية التي تربيت عليها و لكننابالمقابل نطلب منك طرح هذه الملفات القذرة التي تدعي امتلاكها هنا في هذا الفضاء الطلق و الا سنقول لك كما قال لك احد الشرفاء (انك من الكذبة الفجرة).

    انت مقدم نفسك صاحب رأي فلماذا لا تملك الناس تلك (الملفات القذرة)التي تدعي امتلاكها, حتي يعرف الناس العدو من الصليح؟

    لقد استخدمت هذا السلاح الرخيص مع شخصي , كما انك استخدمه مع عزيزنا و حبينا الذي لا يخاف في قول الحق لومة لائم هاني شدادوهو اخر ضحايك يا حضرة (النبي) فضايحو الذي ينشر الفضائح بين الناس , التهديد الذي ارسلته لهاني شداد موجود و سننشره هنا ايضا حتي يعرف الناس العقلية التي يتعاملون معها,فهذا المكان للشرفاء و الشريفات من ابناء و بنات بلادي و ليس مكانا للذين لهم اكثر من شخصية.

    ما لا تعرفه العزيزة الدكتورة اشراقة مصطفي هو ان الذي يتحدث عن حقوق المرأة هو اكثر الذين ينتهكون حقوق النساء ,ففي اخر فعالية للجالية السودانية بكاردف بيوم المرأة طلب من الحضور مغادرة القاعة , وباسم المكتب التنفيذي لأن المكتب رأي ذلك و عندما رفض بعض الاخوة ذلك لأن في تنفيذ هذا القرار اهانة للنساء انفسهن لأن الهدف من هذا الاحتفال هو ان يحتفل النساء والرجال معا بيوم المرأة , فما كان من صاحبنا الا ان يهدد احد الاخوة مستخدما سلاحه الشهير الا وهو سلاح نشر فضائح الخصوم حتي صار الفاضل يس حديث المدينة حيث اصبح يتحاشاه الجميع خوفا علي اشانة سمعتهم .

    نحن لا نقول هذا الكلام من اجل الكلام و لكننا نقوله لشعورنا بالظلم الذي لحق بنا و لحزننا العميق بان امثال الفاضل يس يتحدثون في الفضاء بحديث يختلف 360 درجة عن حديثهم في مكان اخر و هنا تاتي عملية التنظير الذي لا علاقة له بالسلوك اليومي او السلوك العام او منهج الحياة , و لا يمكن ان يقبل العقل بان انسان يصف نفسه بانه مستودع لاسرار الاخرين القذرة و انه في نفس الوقت احد دعاة حقوق المرأة !! هذا الكلام لا يستقيم عقلا.نحن لا نقبل به ممثلا لحقوق الجراد كما اسلفنا هذا القول من قبل و سنظل نلاحقه الي اخرنفس , لاننا نعتقد بان امثال الفاضل يس اخطر علي قضايا الانسان الكثيرة ,من الكيزان و اتباعهم ,نعم لهذه الدرجة .

    كل هذه الاشياء التي ذكرت موثقة و شهودها علي قيد الحياة و سنواصل في رفع الغبن عنا و سنلاحق امثال الفاضل يس الي ان يتم تنظيف العمل العام من الذين يستخدمون الاسلحة القذرة لتحقيق اغراض يعتقد هم بأنها شريفة و نحن نقول بغير ذلك.

    نحن لسنا علي خلاف مع صالون بلدنا بل بالعكس نعتبره رافد مهم جدا من روافد العمل الثقافي في هذه المدينة و نكن للقائمين علي امره كل الود و التقدير و الدليل هو حضورنا للفعاليات التي يقومون بهاو مساهماتنا معهم ماليا الا ان ادخلنا الفاضل يس في جحر ضبه الخرب و باسم منظمات المجتمع المدني, لم نقل لهم من انتم؟ و لم نقل لهم اين دستوركم و اين لوائحكم؟ فهذا امر يعنيهم هم في المقام الاول و كل ما يهمنا هو المادة التي يقدمونها للناس و للحقيقة و التاريخ نقول بانهم يقدمون عملا جديرا بالاحترام يشكرون عليه و لكن من يقنع مستودع الملفات القذرة بهذا؟ في الفعالية السابقة تم تعريف الصالون بانه صالون ساعدفي خروجه للضوء بعض الاسر و كان هذا الكلام علي لسان حافظ عثمان و قلناان الكلام لا يعنينا في شيء و بالامس تم سحب الاسر و تم تعريف الصالون بصورة مغايرة تماما و قالوا انهم الي الان ما عندهم لا دستور و لا لائحة و ان هذا هو التحدي القادم بالنسبة لهم و قلنا رحم الله امريء عرف قدر نفسه. و قلنا ايضا ان هذا الامر لايهمنا في شيء, فالمهم عندنا هو البرامج التي تقدم للناس و لكننا ابدينا دهشتنا لان الفاضل يس الذي يلاحق منتدي عبداللطيف كمرات وهو احد روافد العمل الثقافي ايضا في كاردف مطالبا اياه بالدستور و اللائحة ,في الوقت الذي كان المنتدي في مرحلة الجنين علما بان الفاضل يس نفسه عضو اصيل في صالون بلدنا ؟!! الذي لا دستور و لا لائحة و لا هيكليةله , كما ان عمر الصالون اكبر بكثير من عمر منتدي الراحل عبد اللطيف كمرات, فعمر الصالون اكثر من سنة بينما عمر المنتدي شهور و للعلم بان للمنتدي مكتب تنفيذي و دستور و لا نزايد علي احد من العالمين و لا يكلف العمل العام نفسا الا وسعها . فلماذا اذن الاهانة و الشتائم و اشانة السمعة التي يمارسها الفاضل يس ؟ لا ندري حقيقة ؟ لا ندري ؟و لاول مرة اعرف ان كلمةالبورد تكتب هكذا (البورض) رحم الله قسم التعريب لا قسم الترجمة . سنواصل ...
                  

03-24-2013, 12:39 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: برير اسماعيل يوسف)

    هذا البوست ذكرني بعمل وطني عظيم جدا يقوم به استاذنا العظيم عبد العزيز حسين الصاوي واخرون ,و للصاوي لمن لا يعرفونه يعتبر من اهم الاقلام السودانية التي تناولت قضايا الهوية في السودان , كما ان له مشروع مهم جدا في عملية النقد الذاتي , و المعروف هو أننا كسودانيين لا نعترف بهذا المنهج , و اعني به منهج ان يتقدم شخص ما منا او قيادي في حزب ما لتوجيه نقد ذاتي لتجربته السياسية او الشخصية , هذا الفهم يكاد يكون معدوم في قواميس العمل العام عندنا, و لكن عزيزنا الصاوي له تجربة رائدة في عملية النقد الذاتي . نعود الان لمشروع الصاوي و رفاقه الا وهو العلاقة الوثيقة بين الديمقراطية و الاستنارة , و هل يمكن ان تقوم ديمقراطية ما في بلد ما بدون وجود مشروع للاستنارة؟ و لماذا( تنجح )الانقلابات العسكرية اوالحزبية في السودان؟ و لماذا لا تقاوم الجماهير السودانية تلك الانقلابات و باشكالها المحتلفة ؟ و لماذا تتعايش معهاو ترحب بها احيانا كثيرة؟ و لماذا يقولون يا حليل عبود عندما يأتي النميري و يا حليل النميري عندما جاء الكهنة المتأسلمين؟ و هل الذين يتقدمون الصفوف منادين بالديمقراطية مقتنعون هم انفسهم بعملية احترام الرأي الاخر؟ و هل تجربة تدريب الكوادر السياسية السودانية تجربة كفيلة بتخريج كوادر سياسية تحترم نفسها و تحترم الاخرين و تكون كوادر حملة مشاعر تنوير و ليس مستودعا للقاذروات لمنازلة الخصوم في الرأي ؟ و هل يستوي في ذلك (اليسار) و (اليمين) السودانيين؟ و هل تستخدم الكوادر التي تنسب نفسها (لليسار) نفس المنهج الذي يستخدمه الذين ينسبون انفسهم الي (اليمين)؟ و اعني به منهج عدم اقتناع هذه الكوادر بالمشروع الديمقراطي اصلا كاساس للتربية الديمقراطية و بالتالي احترام انسانية الانسان ؟ بمعني اخر هل يمكن ان يستخدم كادر (يساري/ليفتاوي) اسلوب رخيص لمنازلة خصومه في نفس الوقت الذي يتمسك فيه هذا الكادر بحقه في عملية منازلة (الديكتاتورية)؟ و هل يعمل (اصحاب اليمين المتوضئين) الشيء نفسه؟ و هنالك مجموعة كبيرة جدا من الهلهلات التي قادنا لها اخونا الفاضل يس (اليساري/الليفتاوي) صاحب مشروع مستودع القاذروات التي سينشرها بين الناس في نفس الوقت الذي يدعي فيه منازلته( للكيزان و مشروعهم الضلامي)!! سنواصل لان المعايش جبارة
                  

03-24-2013, 07:05 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: برير اسماعيل يوسف)

    تحليل الاستاذ عبد العزيز حسين الصاوي للعقليات التي تقود العمل العام في السودان تحليل العارف بطبيعة تكوين هذه الاحزاب و المنظمات, و كأنه يريد ان يقول لنا اذا كان لديك منزلا تم بناءه من الجالوص و اردت ان تضع بعض المحسنات التجميلية علي هذا المنزل , فهل سيغير هذا العمل الذي قمت او تقوم به من حقيقة ان هذا المنزل في الاصل جالوص ؟ هذا هو حال بعض الذين يتجملون بما انتجه المجتمع الانساني من معارف جديدة لها علاقة مباشرة بحياة الانسان بغرض جعله انسانا يجب احترامه لكونه انسان في المقام الاول و الاخير , و هذا هوما يقوم به بالضبط الفاضل يس الذي يمشي بين الناس مهددا اياهم بنشر الملفات القذرة بالصح و بالكذب في نفس الوقت الذي يتمسح فيه بالديمقراطية و الليبرالية كمان !! و لكي نثبت للناس حقيقة تمسح الفاضل بالمنتجات الفكرية الحديثة مثله مثل الذي شيد بيت الجالوص و ادخل عليه بعض العمليات التجميلية نورد الاحداث التالية الموثقة في مكان يعرفه الفاضل تماما و سوف نقوم بتنزيلها هنا من غير اضافة اوحذف من جانبنا و لا من جانب الذين تضرروا من اسلوبه في العمل العام.

    لكي نضع الناس في الصورة كاملة نقول ان هنالك جسم ثقافي يسمي نفسه ب صالون بلدنا و عمره اكثر من عام و قدم العديد من الندوات الثقافية في كاردف و هو امر يحمد له علما بان الفاضل يس عضوا اصيلا في هذا الصالون و كنا و مازلنا نحضر معظم الفعاليات الثقافية التي يقوم بها هذا الجسم و بما اننا لسنا باعضاء فيه لم نطلب من القائمين عليه تعريفنا بدستورهم و لوائحهم الي يومنا هذا و لن نطلب منهم ذلك في المستقبل الا اذا ما اصبحنا اعضاء فيه و لا نري ما يمنع ذلك , و ما يحمد لهم ايضا اعترافهم هم انفسهم بان لا دستور و لا لائحة و لا هيكلية لهم و ان هذا هو التحدي الذي سيواجههم في المستقبل , كلام في غاية الروعة. و لكن عندما رحل فقيدنا المقيم عبد اللطيف كمرات تنادي مجموعة من الناس لدرء اثار هذا الرحيل الجلل و بعد مناقشات و حوارات جادة رأت المجموعة التي تنادت ضرورة تكوين جسم ثقافي يحمل اسم الراحل المقيم عبد اللطيف كمرات و قد كان , و بما ان الجسم في طور التكوين الاول وضع الناس دستورا مؤقتا لتنظيم عمل هذا الجسم كما انهم وضعوا مكتب تنفيذي مؤقت ايضا لقيادة هذا الجسم لحين انعقاد الجمعية العامة , و لكننا فوجئنا بالعداء الصارخ والفاجرالذي جاءنا من الفاضل يس مطالبا الناس بالدستور الذي لا مكان له من الاعراب في داخل الجسم الذي هو احد اعضاءه واقصد بالجسم صالون بلدنا, فكيف تطالب الناس بالدستور و منذ قولة تيت كما يقولون بينما تعترف انت نفسك بانك لا دستور لك في الجسم الذي انت جزء لا يتجزأ منه؟ هذا الاعتراف كان في الندوة الرائعة التي قدمتها الاروع منها الدكتورة اشراقة مصطفي, موضوع هذا البوست. و هنا لا نملك الا ان نقول لله في خلقه شئون!! من لا دستور له يطالب الاخرين بالدستور !!! و عندما انتهي الناس في المنتدي من وضع الدستور المؤقت قال لهم الفاضل : هذا لصيق ليس الا و ما انتم الا عاطلين فكريا و مجموعة من الذين يبصمون و اساءات كثيرة جدا سيتم انزالها هنا .. و لا ندري لماذا لا يلصق هو ان كان منتجا للافكار و مفرخا للدساتير؟ فعمر الصالون الذي يدير دفته مع اخرين اكبر من منتدي الراحل عبد اللطيف كمرات بكثير!! و هنا جاء الحديث عن بيت الجالوص الذي قصدناه في الاسطر السابقة!! حيث عدم المبدئية في تناول قضايا تهم الناس و ان كانت هذه القضايا متشابهة !! و من هنا كانت حسرتنا علي العباد( اليساريين)!! تحديدا. وهنالك نقطة جديرة بالذكر و هي ان الفاضل يس ليس بعضو في منتدي عبد اللطيف كمرات و الي كتابة هذه السطور .!! و يا عجبي!!

    بيت الجالوص الذي تم تجميله اي الليبرالية المفقودة: يدعي الفاضل يس الليبرالية الما خمج و لكنه في نفس الوقت يهدد خصومه في الرأي بنشر الملفات القذرة التي يحملها في مكان ما لا يعرفه الا هو و لا يدري الناس ان كانت هذه الملفات القذرة صحيحة او كاذبة المهم عند الفاضل يس هو ان يلعب بهذا الكرت (الرابح)مع احتفاظه بالليبرالية المسكينة و لكن ما يحمد للناس الذين هددهم بذلك السلاح الفتاك هو انهم تحدوه و طلبوا منه فعل ذلك و الي الان لم يفعل ذلك مما يؤكد للمتابعين العقلية السقيمة التي يتمتع بها امثال الفاضل يس. وهنا تحول الفاضل يس من حامل لمشاعل التنوير كما يدعي الي نافخ كير ان لم يكن شيء اقبح من ذلك في دنيا العمل العام السوداني و هنا نطرح السؤال المحوري لماذا يستخدم (اليساريون) السودانيون هذه الاسلحة الرخيصة للوصول الي( الاهداف ) ؟ و من محاسن الصدف الغريبة و الما غريبة في نفس الوقت هو اننا وجدنا شعار الفاضل يس يقول كتاحة حتي القصر ....كتاحة حتي النصر و شيء من هذا القيبل !! المهم عنده هو الكتاحة !! ولا ندري لماذا يكتح الفاضل يس الناس لكي يصل الي هدفه؟ واخر ضحايا هذا السلاح الرخيص هو عزيزنا هاني شداد انسان تضعه في الجرح يشفيه اي و الله و التهديد موثق .

    احترام المرأة يعني بالضرورة احترام الانسان: يدعي الفاضل يس احترام حقوق المرأة و لكن هذا الادعاء لم يصمت طويلا اسوة بالادعاءات السايقة التي لم تصمد هي الاخري ايضا, ففي اخر فعالية للجالية السودانية احتفاءا بيوم المرأة , طلب الفاضل يس من الحضور الرجال مغادرة القاعة بحجة ان ذلك هو قرار المكتب التنفيذي للجالية , و اراد الفاضل يس بذلك الفهم الطالباني ان يحتفل بيوم المرأة !! و عندما تصدي له عزيزنا هاني شداد اخرج الفاضل يس سلاحه الذي يجيده مهددا شداد بالويل و الثبور و عظائم الامور , كما قلنا من قبل ان هذا التهديد موثق و موجود, و ما يحمد للجالية هو انها قد تبرأت من هذا الكلام المليان كلام فارغ و علي لسان رئيسها الاخ صديق و بالامس و ليس في الايام الماضية ,و لا اعتقد ان انسان يحترم المرأة يفرز لها عيشتها في يوم الاحتفال بيومها و ستكون المصيبة كبيرة لو ان احدي النساء هي التي طلبت ذلك من الفاضل يس , اي طلبت طرد الرجال من القاعة حتي تحتفل المرأة بيومها!!والمصيبة الاعظم هي ان ينفذ الفاضل يس هذا الطلب في نفس الوقت الذي يتمسح فيه بحقوق المرأة!! الاحتفال بيوم المرأة للرجال و النساء معا واي فهم غير ذلك لا معني له و لا معني للاحتفال بهذا اليوم من اساسه. ونقول ايضا من لا يحترم الرجل لا يحترم بالضرورة المرأة و لا يحترم الانسان,( فالمرأة انسان و الرجل ايضا انسان!!) .

    ما معني ان يدرس انسان ما القانون ثم يقوم نفس هذا الانسان القانوني بانتهاك حرمات الناس؟ لمن لا يعرف نقول ان الفاضل يس درس القانون في احدي الدول المغاربية و تحديدا المغرب و لكنه سجل سابقة تأريخية وهي ان ينتهك اهل القانون حرمات الناس و يهددوهم بنشر الملفات القذرة , الكلام هذا كتبه الفاضل يس بقلمه و التعبير له هو و موجود و موثق !! هل هنالك مصيبة اكبر من هذه المصيبة؟ افتونا يرحمكم الله. و لماذا يعارض امثال الفاضل يس الكهنوت القائم الان في السودان وباسم الله و دينه ان كانت هذه هي العقلية التي تتحكم في سلوكهم المعارض؟ مصيبة جديدة تضاف الي المصائب التي نعاني منها اصلا , ان نكون تحت ضرب نيران اهل القانون منا. تبا لمثل هذا النوع من المعارضة الي يوم الدين. سنواصل المعائش جبارة يا ود كدودة ...
                  

03-24-2013, 09:15 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: برير اسماعيل يوسف)

    برير المشاتر العرد:
    لو ان كل ###### عوى ألقمته حجرا ؟ لآ اصبح الصخر مثقالا بدينارا
    البوست للترحيب والاعلان لنشاط ثقافي, ماكان لك, ان تنفث كل تلك السموم, والاحقاد. وخاصة بعد
    اعتزارك للحضور, عما بدر منك, واجندتك الخفية, التي جيئت لايصالها. وليست مشاركة في الاحتفائية
    والندوة.
    لكن تصدي لك اسياد الشغلة انفسهن, وارجعوك خاسئا,لوضعك الطبيعي. واعتزرت لهن بعدها, رغم انها صدرت منك
    دون مراجعة ذاتية او نقد ذاتي. ومن اين يتأتي لك ذلك. وانت الذي خضت, حروبا, خاسئة وخائبة,بالماضي القريب
    وترجع وتعتذر, وتبكي وتزرف الدمع ثخيا, وتبدي الندم والحسرة والتأسف, لكن تعود سريعا الي لجأجتك بالخصومة.
    مع من يمتعضون من مشاترتك, وضحالة فهمك لماهية العمل الجمعوي والمدني.فاقد الشيء لايعطيه ايها العرد.
    في سمجاتك اعلاها, لم افهم وغيري كثر, هل جيئت مدافعا ومتضامنا مع الاخ شداد, اما مصححا لغويا, ام ملخصا لندوة
    دكتورة اشراقة, ام معجبا بأراء وافكار استاذنا الصاوي, وانت هنا تذكرني, بالصديق حبيب نوره وصديقه العريس
    المشاتر, في ليلة زفافه, ومحاولة رقيصه المشاترة, حيث حاول الجمع في رقيصه بين ايقاعات السيرة وعشرة بلدي
    والصلصلة. مما اعطي الانطباع, بانه, مشاتر, ولايستحق مشاركته افراحه.
    انت كذلك لاتستحق الردود, وسيكون ذلك الاخير, معك حتي يكون لي كامل الاختيار في الزمان والمكان, لتشيعك لمثواك
    الذي يجب ان تكون.
    طوال السنيين الماضية, في غربة لجؤنا ومنافنا, كنت احاول جادا الابتعاد عنك, لانك انسان ضار, وكنت حريصا علي
    علي الاحتفاظ بتلك المسافة, وغيري كثر.
    وانت هنا تمثل, موقع وموقف, مسطح بن أثاثة, ناقل الافك, كان الاجدر بك, ان تجمعني وهاني, لازالة اللبس وسوء الفهم
    الذي حدث, لكنك مسطح ومشاتر وعرد, من اين تأتيك الحكمة.
    فحادثة يوم الجالية, ليست من شهودها, ما كان لك الخوض فيها, ولاتنقل زيفا علي لساني. وغير مطالب لتوضيح اي شي لك
    لانها تخصني وشداد فقط. فأذا كنت مؤهلا لاصلاح ذات البين ربما اعطيناها لك. لكنك مسطح بن أثاثة,
    تهدديك بايراد, ما وقع لايحرك فيني ساكنا, ولايجب ان يكون, لانك اثبت علي نفسك خصلة دميمة اخري. وصرت تستحق
    الاستعطاف. طوال تلك السنيين مازالت ذنبا وذيل للاخرين وشايل وجه القباحة لخفافيش الظلام. ويدير معاركك الخاسئة.
    امر محزن لزول تجاوز عمر النبوة, يتلقي أدوات معاركه, من زول كاره, وحاقد لكل تجمع ثقافي كان او سيكون في كارديف
    وليست له الشجاعة, ليخرج للناس , ووجد ضالته في مسطح بن أثاثة, الذي دمر بمشاترته خمس تجمعات وانشطة كان يقوم بها
    ساكنة كارديف .
    فأصلح أخلاقك فى التعامل مع الناس, ايها العرد, لانك الافدم مكوثا في كارديف من ذلك الخفاش الذي تخوض معارك خاسرة نيابة
    عنه. حتي نفر منك الناس, وصرت محل تهكم وتندر الاخريين.
    وعندها كل الابواب ستفتح لك علي مصراعيها.
                  

03-25-2013, 02:08 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: الفاضل يسن عثمان)

    في البدء مساء الخير

    و من ثم دعونا نتاول هذا الحديث العجيب الذي ادلي به اخونا الفاضل يس القانوني و موثق العقود , انه يقول كلاما عجبا فالي مضابط الكلام الذي قاله.

    اولا يؤسفني ان اقول انني قد عانيت كثيرا لكي افهم اللغة التي يكتب بها الفاضل يس , و كنت واهما نفسي بأن اهل القانون ,أهل لغة دون سواهم من العالمين, و لكن يبدو أننا امام شيء جديد, و لا ندري ما هي لغة التدريس التي درس بها الفاضل يس القانون في بلاد المغاربة؟ فبين كل كلمة و جارتها خطأ لغوي بضم اللام لا يقع فيه خريجو المدارس الابتدائية , خذ مثلا الكلمات الآتية علي سبيل المثال لا الحصر : اعتزارك و الصحيح اعتذارك ,جيئت و الصحيح جئت ...الخ قد يقول قائل أو قائلة : يا زول ما تعمل لينا فيها بتاع لغة, فمن حق الفاضل ان يكتب باللغة التي يعرفها و لكننا نقول هذا الكلام سيكون مقبولا ان لم يكن الفاضل يس من أهل القانون؟ و نحن نتعامل معه كقانوني و ليس كانسان عادي و من هنا جاء استغرابنا عندما لاحظنا هذه الأخطاء الكثيرة و المتكررة في جميع مفاصل البوست بداية من العنوان نفسه.

    المشاتر العرد: لا ندري ماذا يقصد الفاضل يس بهذا التعبير ؟ دعونا نبدأ من كلمة المشاتر ,فنطلب منه تحديد المشاترة هنا؟ وايهما اقبح المشاترة ام هتك أعراض الناس و باسم العمل العام؟ هذا امر محزن للغاية ,!! اما مسألة عرد هذه تنطبق عليك يا عزيزي فأنت عردت و معك البوست بأكمله , و من ثم قمت بعملية تغيير عنوان البوست , في محاولة يائسة تهدف الي دفن البوست في المقابر و لكن هيهات, فأنا لم اعرد و ظللت مواصلا في البوست و ختمت كل مداخلاتي قائلا بأنني سوف اعود لهذا البوست, فكيف اكون من المعردين؟ المعردون هم الذين غيروا عنوان البوست يا هداك الله.

    الاعتذار في الندوة لم يكن بسبب مراجعة ذاتية و انما كان لسبب آخر: هذا كلام لا يقول به انسان قانوني و كمان ليبرالي !! يا عزيزي هذه المهمة التي قمت بها مهمة ربانية خالصة و ليست من المهمات التي يمكن ان يقوم بها بنو البشر, و لا يقبل العقل و المنطق ان نقول لانسان قدم اعتذارا ما : يا زول أنت اعتذارك هذا غير حقيقي و لك فيه مآرب آخري, يا هداك الله يا ليبرالي آخر الزمان قل قولا يقبله العقل . و دعنا نوضح للناس ماذا حدث بالضبط حتي يكونوا علي بينة من امرهم: ما حدث هو ان الفاضل يس طالب منتدي عبد اللطيف كمرات بالدستور الذي يحكمهم , علما بأنه ليس عضوا في هذا المنتدي و لكنه في الوقت نفسه وبشهادته هونفسه قال ان صالون بلدنا ليس له دستوره يحكمه علما بأنه عضو اصيل في صالون بلدنا ,وهو احد روافد العمل الثقافي في كاردف و هنا قلنا له المثل السوداني القائل ( غلفاء و شايلة موسها تطهر) وهو مثل سوداني منتج محليا و معروف , طبعا هنالك امثال سودانية كثيرة فيها العديد من الحكم و هي أمثال جاءت للدنيا بعد تجارب عديدة و هذا المثل من فصيلة تلك الأمثال الجيدة و لا نقول كل الامثال السودانية جيدة بل هنالك أمثال كثيرة تحط من قدر الانسان يجب الوقوف عندها كثيرا, و نذكر ان العزيز الدكتور عبد الله بولا في احدي مداخلاته الكثيرة قال لأحد محاوريه عندما بدر منه أمر ما لم يعجب بولاقال له بولا:( يبخروا فيها و تظرط) اريد ان اقول وباختصار شديد ان استخدام الأمثال السودانية التي من وراءها حكمة شيء مهم جدا , فأنا اعتذرت لاستخدم هذا المثل لانني شعرت ان بعض النساء لم يعجبهن استخدام هذا المثل في يوم المرأة و تحدثت مع العزيزة أمل التي لم تكن معترضة علي استخدام المثل في حد ذاته و انما كان اعتراضها علي محاصرتك انت يا الفاضل في يوم المرأة , و قالت لي يا برير كان تخليه ليوم ثاني و لكنني وضحت لها ضرورة فعل ذلك اليوم و ليس غدا, و اراك قد تركت عملية محاصرتك امام الناس و حاولت الاستنجاد بالنساء وهي محاولة فطيرة,و بامكانك ان تسأل العزيزة أمل عن ما دار بيننا اثناء الندوة و بعد الندوة , فركز أنت في القضية التي تهمك وهي قضية محاصرتك امام الناس و اترك النساء لأنهن جديرات بمعرفة القضايا التي تهمهن. فماذا أنت قائل عن محاصرتك أنت يا عزيزي؟

    لقد جئت للندوة لغرض ما و لم يكن حضوري من اجل الندوة نفسها: يا هداك الله , قلت لك قبل قليل و في السطور السابقة عندما تكتب استصحب معك القانون الذي درسته و لا تكن عنقاليا يشار اليه بالبنان, هذا حديث مخجل للقضاة و أهل القانون و أهل المنطق و للليبراليين تحديدا. ابعد عنه يهديك الله.

    العريس المشاتر: يا هداك الله من حق العريس المشاتر ان يخلط بين كل تلك الرقصات التي ذكرتها في هذا اليوم تحديدا و ليس من حق احد ان يقول له كف عن هذا, يا مشاتر , فمتي يرقص؟ و هل يؤجل الزواج حتي يدرس الرقص و باشكاله المختلفة؟ في هذه الدنيا الفانية من حق الانسان التجريب , هل سمعت بالتجريب؟

    لماذا لا أعجب بالصاوي؟ نعم انا من اشد المعجبين بالافكار النيرة التي يطرحها العزيز عبد العزيز حسين الصاوي , فما هو العيب في ذلك؟ و هل الصاوي منحك قائمة باسماء الذين لا يحق لهم ان يعجبوا به؟ و هل اسمي مكتوب في هذه القائمة؟ و هل أنت الوريث الشرعي للافكار الانسانية العميقة التي يطرحها الاستاذ الصاوي ؟ يا عزيزي أنا اعرف الصاوي من خلال طرحه قبل ان اقابله وجها لوجه و عندما قابلته وجدته يقرن الافكار بمنهجه في الحياة و له شخصية واحدة يتعامل بها مع من يعرف و ليست له شخصيات عديدة مثلك يا عزيزي, و ما هي علاقة السودانيين بافلاطون مثلا حتي يعجبوا به؟ و لماذا تريد ان تكون أنت اخر تلميذ للصاوي؟ يا رجل قل قولا يقبله العقل,, يا عزيزي نحن ارتحنا قريبا من عملية اقناعك بان الراحل عبد اللطيف كمرات ملك عام و شخصية عامة و انك ليس لك الحق في مطاردة الناس باسم الراحل المقيم كمرات , تأتي الآن لأحتكار افكار الصاوي؟

    هذا آخر رد لي : يا عزيزي أنت لا تعرف حتي حساب السوق,؟ أنت يا عزيزي لم ترد علي في هذا البوست و هذه أول مرة تدخل ترد فيها علي شخصي وهي آخر مرة ايضا علي حسب كلامك , فلماذا توهم الناس بانك قد اكثرت من الردود علي في بوست أنت الذي فتحته؟ الا أننا نقول لك ان هذه محاولة اكثر من فطيرة للهروب الامامي, فألعب غيرها يا معرد علي حسب تعبيرك أعلاه.

    التشييع في العمل العام: انظروا الي هذه اللغة التي يتفوه بها احد حماة الدستور او يفترض ذلك!! يا حسرتي علي أهل القانون!!

    الأنسان الضار و الأبتعاد عنه: و الله حقيقة الأختشوا ماتوا!! يا عزيزي هل تعرف ان الاسم الجديد الذي اطلقه الناس عليك هو هاتك الأعرارض؟ يا عزيزي لقد هتكت عرضي و عرض عزيزنا هاني شداد فمن هو الذي يجب الابتعاد عنه يا هداك الله؟ نحن امام مصيبة لا يعلم مداها الا الله, لذلك نسألك اللطف يا رب العالمين.

    حادثة يوم الجالية: نعم لم أكن من الحاضرين و لكن عزيزنا هاني شداد و مجموعة اخري كانوا حضورا و حكوا للناس ما دار هنالك و هذا هو السبب الذي جعلك تواصل في استخدام السلاح الذي تجيد استخدامه مع هاني في الذي انت اعلم به من غيرك و لا نريد ذكره تقديرا لصاحب المكان , سلاح من نوع ان فلان الفلاني قد فعل كذا و ان علان العلاني قد قام بفعل كذا؟

    اصلاح ذات البين: و الله العظيم علي ما اقول شهيد عندما قرأت هذا الكلام شعرت بالاحباط و الاكتئاب, يا هداك الله, اصلاح ذات بين ماذا الذي تتحدث عنه؟ و هل أنت جاد في هذا الكلام؟ أنت يا عزيزي قمت بهتك عرضي و اشانة سمعتي في جحر ضبك الخرب و ترتب علي ذلك شيء طبيعي جدا الا وهو انني قد قطعت علاقتي بك و لم اتخذ اي اجراءات اخري تقديرا لاخوة و اخوات نكن لهم كاسرة الكثير من الاحترام و التقدير, فهل يعقل ان يطلب من انسان تم هتك عرضه و اشانة سمعته بان يصلح ذات البين؟ من يقوم بتلك المهمة يا عزيزي انسان له قواسم مشتركة مع المتخاصمين و ان يكون الموضوع الذي يراد علاجه موضوع بسيط يستحق المعالجة , اما ان يتم هتك اعراض الناس و ان تسمي أنت ذلك بسوء الفهم , فهو حقا لأمر محير, فاذا كان هتك الاعراض سوء فهم ,لا نملك الا نقول حسبنا و نعم الوكيل. يا عزيزي انت هتكت عرض العزيز هاني كما فعلت ذلك معي, فاخجل و لا تسمي هذا الجرم بسوء الفهم تقديرا لاسرنا و لانفسنا و ذلك اضعف الايمان.

    التهديد: يا عزيزي أنا لا اهدد احد و لا اعرف ذلك و لكن عندي شجاعة كافية جدا لكشف امثالك للقاصي و الداني و هذا اقل عمل يمكن ان يقوم به الانسان في هذه الدنيا الفانية و كل ما قلته هو ان كل الذي فعلته أنت موثق. فما هو العيب في ذلك؟ و من حقك الا تخاف و لا اعتقد ان في ذلك مفخرة , لأن الانسان السوي يشعر بعقدة ذنب ما عندما يظلم الناس بالبهتان المبين.

    خفافيش الظلام: طرحت نفسك انسان شجاع و هذا امر جيد و لكي تثبت لنا هذه الشجاعة قل لنا من هو خفاش الظلام الذي تقصد؟ لأنك قلت للناس ان هنالك شخص ما في الخفاء يحرك شخصي لمنازلتك لكي اشيل انا وجه القباحة , فقل لنا يا شجاع من هو هذا الشخص لأنني و الله العظيم لا اعرفه. فحتي لا تكون انت مثل الخفاش الذي ذكرته , قل لنا من هو؟ مين فينا البردعي؟

    الزول الكاره الحاقد: و بدون اية مقدمات من هو هذا الشخص يا شجاع؟

    خمس تجمعات قد تم تدميرها: و بدون اية مقدمات اذكر لنا هذه الخمس منظمات التي دمرناها تدميرا ... و لكننا نقول لك ان كان بامكان شخص واحد فقط تدمير خمس منظمات كما ذكرت فهذا يعني ان الخلل في تلك المنظمات كبير جدا و الا ما كان باستطاعة شخص واحد مهما كانت له من مقدرات تخريبية فعل ذلك, هذا هو المنطق يا عزيزي, أليس كذلك؟

    اصلاح الاخلاق: أنت تطالبني باصلاح الاخلاق... اللهم صبرنا علي الشدائد, انسان ينتهك عرضك و عرض اخرين ثم يطالبك باصلاح الاخلاق, ماذا نقول يا الله؟ الصبر الجميل.

    الاقدمية في كاردف: هذا منهج فج , فهل أنت اقدم من الويلزيين سكان البلد الاصليين؟ هل انتهكوا عرضك؟ هل و هل و هل؟ يا عزيزي الأقدمية في مكان ما لا تعني بالضرورة بانك يجب ان تكون انسان مميز فقط لأنك قديم, و الله تعرفنا علي اناس قدموا الي كاردف حديثا و لكنهم اناس اكثر من رائعين و رائعات, فلم نعرف عنهم هتك الاعراض و اشانة السمعة, اقدمية ايه و بطيخ ايه يا هذا؟ الله يهدينا و يهديك .

    فتح الابواب: يبدو انك قد منحت نفسك صفة خازن الجنان و لذلك تكلمت عن المفاتيح و الابواب, يا عزيزي أنا اعتبرت نفسي و كأنني لم اقابلك من قبل ,فرجعت عجلة الزمن , تقول لي ابواب و مفاتيح, البركة في بقية الاعزاء و العزيزات وهم /هن كثر من السودانيين و السودانيات والبركة من قبل في أهل ويلز و اعني بهم السكان الاصليين الذين منحونا الامان الذي لم نجده من بني جلدتنا السودانيين ,,, قال ايه قال اقدميه قال, يا رجل اختشي تربح.

    نفور الناس: اللهم لا شماته يا عزيزي انا و اسرتي الصغيرة لدينا علاقات واسعة جدا قائمة علي الاحترام المتبادل بين من نعرف من الناس , نفور ايه و بطيخ ايه ياهداك الله. سنواصل ان شاء الله لان المعائش جبارة يا نوغيرا.
                  

03-25-2013, 02:12 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: برير اسماعيل يوسف)

    لماذا التلاعب بهذا البوست يا عزيزنا الشجاع الفاضل يس؟ تارة تغير اسم البوست و تارة اخري تسحب الكلام الذي تكتبه , فمن هو الذي عرد يا هداك الله؟
                  

03-25-2013, 02:36 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: برير اسماعيل يوسف)

    لا ندري لماذا يفتح الانسان بوستا ما ثم يقوم بالتلاعب بالبوست حتي لا يعرف الناس حقيقة ما يدور هنا؟ و المدهش في الامر هو ان عزيزنا القانوني الفاضل يس وصفنا بالمعردين؟
                  

03-25-2013, 02:58 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: برير اسماعيل يوسف)

    نلفت نظر الجميع بان بعض محتويات هذا البوست قد تم نقلها و بقدرة قادر الي البوست الذي يحمل عنوان: الفاضل يس الذي عرد يتلاعب بالبوست و لكن تلقاها عند الغافل
                  

03-25-2013, 03:30 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: برير اسماعيل يوسف)

    يا جماعة الخير من منكم/ن يستعدل لينا هذا البوست , فقد حاول صاحبه تدميره لسبب لا يخفي علي فطنة القراء, يا جماعة ابو مروة !!
                  

03-25-2013, 03:38 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زميلة البورض اشراقة مصطفي في ضيافة صالون بلدنا كارديف الجمعة 22-3 (Re: برير اسماعيل يوسف)

    يا جماعة الخير لله , هذا البوست ليس بالجديد و لكن صاحبه هرب منه و جعله عصيا علي القراء فنرجو استعداله .
                  

03-25-2013, 10:35 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
للكبار فقط ونرجو عدم حضور الصغار لمشاهدة فيلم ...في انتظار المونتاج3 (Re: برير اسماعيل يوسف)

    يا جماعة الخير لماذا لا تستعدلون هذا البوست... ؟ لقد عرد صاحبه و كان من المعردين بعد ان وعد الناس بالعودة حالة اكتمال المونتاج ... و يبدو اننا سنطلق علية اسم في انتظار المونتاج بطولة المعرد التارس... فحقا ترس جني المرس الحقه يا ابو شويكلات. الله يجازي محنك يا وليد فضل.

    (عدل بواسطة برير اسماعيل يوسف on 03-25-2013, 10:37 AM)
    (عدل بواسطة برير اسماعيل يوسف on 03-25-2013, 10:41 AM)

                  

03-25-2013, 10:45 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للكبار فقط ونرجو عدم حضور الصغار لمشاهدة فيلم ...في انتظار المونت (Re: برير اسماعيل يوسف)

    فقط سلمنا رقبة المونتاج تسلم يا الحبيب.
                  

03-25-2013, 10:48 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
للكبار فقط ونرجو عدم حضور الصغار لمشاهدة فيلم ...في انتظار المونتاج (Re: برير اسماعيل يوسف)

    في انتظار المونتاج.
                  


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de