|
Re: مع الدكتور (محمد سيف علي) عميد كلية الموسيقى والدراما بجامعة السود (Re: عبدالله الشقليني)
|
(1) مقدمة عن الكلية : كلية الموسيقي والدراما (الخرطوم جنوب) تمنح الكلية الدرجات العلمية التالية : بكلاريوس الموسيقي في عشرة فصول دراسية . بكلاريوس الدراما في ثمانية فصول دراسية . يتوقف القبول النهائي بكلية الموسيقي والدراما علي اجتياز امتحان القدارت . * الرؤية : - ستكون الكليةمركزًا لتطويرالفنون الموسيقية والدرامية السودانية وتعمل على توحيد وجدان السودانيين بمختلف ثقافتهم وتعريف العالم من حولن ابفنون السودان الأدائية - رعاية المواهب في مجالات الموسيقي والدراما. - التواصل مع المؤسسات ذات الصلة بالفنون والعلوم الانسانية داخليا وخارجيا - أقامة الندوات والورش والسمنارات وحلقات النقاش حول ثقافة فنون الموسيقي والدراما الرسالة : تسعى الكلية للنهوض بالحركة الفنية والثقافية من خلال تدريس علوم الموسيقى والدراما فى شقيها النظرى والتطبيقى,واضعة فى الاعتبار أهمية العلوم فى بناءوتكوين الشخصية السوية والمجتمع المتوازن والمساهمة فى إستراتيجية تحقيق التنمية المستدامة فى السودان. الأهداف : إقامة دار للفنون و العلوم الإنسانية الموسيقية و الدراما.تأهيل كوادر موأهلة ومتخصصة في فنون وعلوم الموسيقي والدراما تنمية القدرات الإبداعية للمواهب في مجالي الموسيقى و المسرح.المساهمة في النهوض بالحركة الفنية والثقافية في السودان ولاهتمام بالتراث السوداني الثر و المتعدد و قضايا الفنون الموسيقية و الدرامية. تأسيس علاقات التبادل الثقافي والفني والأكاديمي مع الموسسات النظيرة محلياًوخارجياًو تعميق القيم الجمالية و المثل العليا مع التركيز على التأصيل و المواكبة. * الموسيقى رئيس القسم:د.كمال يوسف علي إبراهيم يقوم بتدريس العلوم الموسيقية للطلاب ويشتمل على شعب متخصصة وهي شعبة الغناء التأليف والنظريات الآلات الموسيقية الموسيقى السودانية ويمنح بكلاريوس الموسيقى بجانب قسم الدراسات العليا الذي يمنح درجة الماجستير والدكتوراه ، إضافة إلى الدراسات المستمرة، وللقسم علاقات مع كثير من الجهات والمؤسسات ذات الصلة التي تعمل في مجالات الثقافة والفنون مثل الإذاعة والتلفزيون والمؤسسات العسكرية التي بها وحدات وفصائل وفرق ومجموعات موسيقية *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع الدكتور (محمد سيف علي) عميد كلية الموسيقى والدراما بجامعة السود (Re: عبدالله الشقليني)
|
(4) وعندما سأل الدكتور " مرتضى الغالي " سؤاله عن رأيه في تجربة موسيقيين مثل " خليل أحمد " أو " أحمد زاهر " ، فتحدث الدكتور " محمد سيف " عن أن هنالك قضية معقدة وبالذات قضية الموسيقى والغناء في السودان ، فالعمل الفني يشترك في صناعته اليوم أكثر من ثماني تخصصات تعمل مع بعضها في نسج الأغنية التي تظهر للإعلان ، ويكون على قمة العمل " المطرب المؤدي " ، ويحتجب كل هؤلاء المبدعين ، ولا يعرف الإعلام عنهم كثير شيء ،بل ربما لن يعرفهم المستمعون أبداً . لذا لم نسمع عن " خليل أحمد" أو " أحمد زاهر " لأنهما موسيقيان ، يعتصرا روحهما مثل كثيرين من المبدعين في الخلق الموسيقي ، ولم يتعرف إليهم أحد . لقد ساهمت قوانين الملكية الفكرية ، في صحوة الحق وعودته لأصحابه في تبيين دور كل هذا الفريق الذي كان يعمل في كواليس العمل الغنائي . لدينا من الموسيقيين المبدعين أيضاً من أمثال " " علي مكي " أو " برعي أحمد دفع الله " مثل هؤلاء لم يجدوا حظهم من الشهرة ، رغم أن الأستاذ " برعي " مثقف مميز ، وأعتقد أن الإعلام قد ظلمه كثيراً .
*
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع الدكتور (محمد سيف علي) عميد كلية الموسيقى والدراما بجامعة السود (Re: عبدالله الشقليني)
|
(6) وفي رده عن دور المجتمع في قبول الدراسة في الموسيقى أو الدراما ، فقد اضح أنه لم يزل المجتمع لا يعير كثير اهتمام بالتخصص ، ولا يشجع ابناءه وبناته في الالتحاق بكلية الموسيقى والدراما . ومن جملة (80) طالب يتم قبولهم المبدئي ، يتم استخلاص كافة المقبولين والمقبولات ، ومنهم من جاءت بهم الرغبات التاسعة أو العاشرة . ويتم تصفيتهم من المعاينة ، وبعض الناجحين قد لا يتقدمون بسبب عدم قبول اهلهم للدراسة من حيث المبدأ ، ويكون الخلاصة مثلاً (18) طالباً لدراسة الموسيقى من جملة (80) طالباً . وتلك صورة حقيقية لعدم تقبل المجتمع وإلى اليوم على قبول مهنة الموسيقى والغناء كمهنة . هنالك سمنارات وأوراق عمل ودراسات متنوعة ، حول ضرورة أن تكون المدرسة هي الخطوة الأولى في الدراسة الموسيقية ، هنالك مدارس تُعنى بدراسة الرياضة والفنون بأنواعها ، ومعظم المدرسين من خريجي كلية الموسيقى والدراما . مثلاً " القبس " و " الخرطوم العالمية " فيها مسارح و أستديوهات ويدرس بها مختصون من خريجي كلية الموسيقى والدراما . والآن توجد حوالي (26) جامعة بدأت بداية متواضعة ، ولكن معظم الجامعات بها مسارح . *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع الدكتور (محمد سيف علي) عميد كلية الموسيقى والدراما بجامعة السود (Re: عبدالله الشقليني)
|
(7) تطور المعهد بعد استقراره ، وصارت هنالك أهداف استراتيجية ورؤية ، وصار للمجتمع درواً اساسياً وتكون في الكلية " مركز ثقافة السلام " داخل الكلية . وقد قدم كم هائل من الندوات والمحاضرات . والأستاذ " علي ضيف الله " من قسم الدراما من المساهمين في إثراء مركز ثقافة السلام . وقد تم تقديم دراسات ما لا يقل عن (200) من دراسة أو بحث . وعلى سبيل المثال كانت هنالك دراسة مستفيضة عن " الحكّامة " ودورها في الحرب أو السلم " وقد قدمت الدراسة تصوراً ايجابياً عن تطوير الحكامة لتكون صانعة سلام . وفي الرد على سؤال عن طبيعة التعدد الثقافي في دراسات الكلية وما تحمله من خلال طلابها المتنوعي الأصول الثقافية والإثنية ،الأمر الذي مهد على تلاقح الثقافات من خلال منهاج الكلية ، وقد نجحت فيما أخفق فيه السياسيون .
لقد قدمت الكثير من الدراسات مثل " الهداي " و " الجرداق " . أما عن طلبة الدراما فتحدث دكتور " محمد سيف " أنه يتعين على الطالب أن يقدم سمناراً عن أهله وعشيرته وبيئته الثقافية . ولكي لا يكون هنالك مكاناً للقبلية ، فيتم تحديد القواسم المشتركة بين تلك الثقافات ، وقد تحول ت السمنارات إلى موسم جماهيري يُعنى بآداب وتراب الشعوب السودانية الثقافية . *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع الدكتور (محمد سيف علي) عميد كلية الموسيقى والدراما بجامعة السود (Re: عبدالله الشقليني)
|
(9) في رده عن السؤال الذي يحوم في الذهان من أن الدولة لا تقدم الدعم اللازم للفنون عامة ، والموسيقى خاصة ، فماذا فعلت الكلية ، وما هو رأي الدكتور " محمد سيف " في موضوع " الهارموني " وهل هنالك فرق موسيقية تقدم أعمال موسيقية صرفة ، وما رأيكم في تجربة بعض الشباب ، ونأخذ مثلاً تجربة الجزار " الغنائية ؟ نعم الفنون عامة في حاجة لأن تجد الاهتمام اللازم من قبل الدولة والأولوية التي تناسب النهوض بالفن عامة والموسيقى والغناء والأعمال الدرامية . أما عن " الهارموني " فهي دراسة علمية صارمة ، يمكن للدارس أن يقيم ألحان موازية متعددة ، والهارموني هو إضافات جمالية وحليات هامة لتغذية العمل الموسيقي . وهي تنتهج اسلوب علمي صارم ، ولكنه مثل كل الجماليات يتعين أن تتناسب مع الموسيقى ، وأن تكون بحجم يناسب تجميل العمل الموسيقي . والموضوع له علاقة بثقافة الشعب ، والهارموني يتعلق بمادة " التأليف الموسيقي " . أما تجربة " الجزار " فهي تجربة رائدة تحاول أن تجد لها مكاناً ، ولكن المقلدين لتجربة " الجزار " لا يضيفون كثيراً للتجربة . *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع الدكتور (محمد سيف علي) عميد كلية الموسيقى والدراما بجامعة السود (Re: عبدالله الشقليني)
|
التحية والتقدير اعتقد ان اسم الاستاذ عادل ضيف الله وليس على ولا اكون خلاص ضربنا الزهايمر المبكر نافذة جميلة عن اجمل معهد في السودان حفظ تاريخ الفنون ووثق لها وصهر مواهب الطلاب الباحثين عن الجمال التحية والنقدير لأستاذنا محمد سيف التجاني البروف المتجول في قاعات العلوم الموسيقية والباحث في اضابير الموسيقى الصرفة والعازف في اكبر الفرق الموسيقية السيمفونية والمتواصل العطاء لك تحياتي الشقليني وهذا معهدي وفيه تخرجنا وله دعمنا غير المحدود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع الدكتور (محمد سيف علي) عميد كلية الموسيقى والدراما بجامعة السود (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: التحية والتقدير اعتقد ان اسم الاستاذ عادل ضيف الله وليس على ولا اكون خلاص ضربنا الزهايمر المبكر نافذة جميلة عن اجمل معهد في السودان حفظ تاريخ الفنون ووثق لها وصهر مواهب الطلاب الباحثين عن الجمال التحية والنقدير لأستاذنا محمد سيف التجاني البروف المتجول في قاعات العلوم الموسيقية والباحث في اضابير الموسيقى الصرفة والعازف في اكبر الفرق الموسيقية السيمفونية والمتواصل العطاء لك تحياتي الشقليني وهذا معهدي وفيه تخرجنا وله دعمنا غير المحدود |
لك التحية أخي الأكرم : الأستاذ محمد سني دفع الله ، ولك من الشكر أجزله على التصحيح ونحاول قدر الممكن إنزال الصور الضوئية
*
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع الدكتور (محمد سيف علي) عميد كلية الموسيقى والدراما بجامعة السود (Re: Haju Muktar)
|
الأخ الأديب المهندس بيكاسو لك التحية يا صديقي والتحية للدكتور محمد سيف والأستاذ عادل ضيف الله وحقيقة كانت جلسة رائعة وجميلة للغاية رغم ضيق الزمن، فحديث الأساتذة كان حديث عارفين بعملهما، ونشكر لهما هذه الجلسة واسعادنا بالنقاش حول قضايا الموسيقى والفنون الشعبية ودورها في معالجة القضايا التي لم يفلح فيها الساسة والأحزاب التي أفقدت السودان الكثير وعمقت أزمة التطور الوطني واهمالها للديمقراطية وادخال في كترة بينة التي نعاني منها23 سنة عجاف. أحمد التجاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع الدكتور (محمد سيف علي) عميد كلية الموسيقى والدراما بجامعة السود (Re: عبدالله الشقليني)
|
لك التحيه استاذ عبدالله
التحيه للمحاورين ضيف الله والفنان حمزه
والتحيه لمحمد سيف واهنئه بنيله الدكتوراه اول مره اسمع انال الدكتوراه
كنا زملاء في مركز شباب السجانه وهوكان عازف جيتار في الفرقه الماسيه
والتي كان علي رأسها محمدعبدالله وردي الصغير وعلي السقيد وكان الدكتور محمد
سيف عازف الجيتار الماهر الذي كان يقتدي به كثير من العازفيين
ومن نفس الفرقه ايضا عازف الطرمبيت محمد ترنيم ونال درجة الدكتوراه واتصلت به وهنأته
وهذا شرف عظيم لنا جميعا واتمني من كل الموسيقين والفنانيين الاجتهاد للنهوض بالموسيقي والفنون
الدكتور محمد سيف رجل مهزب مجتهد جدا ويحترم فنه وعمله ,فيه روح الاتقان والتفاني
وطالما بقي عميد كنت اتمني ان يهتم بهذه الفئه المبدعه التي تعمل ليل نهار لاثراء الوجدان
والسمو والرقي بالانسان والانسانيه نحو الخير والمحبه ان يجد لهم معاشا شهريا خاصة في حالة عدم
القدره علي الغناء اوالعزف او التمثيل او النحت او اي نوع من انواع الفنون من الدوله
مثلهم مثل كل العاملين اصحاب المهن الاخري , طالما هي مهنة يحترفها الفنان الذي يفني عمره في هذا الفن
بالاضافه الي صندوق خاص لرعاية الفنانيين الذين يحتاجون لمساعدات لاي طارئ
للاسف دولتنا الوحيده في العالم لا اهتمام ولا تقدير للفنان لا ماديه ولا معنويا
غايتو دي رسالتي للاخ الدكتور محمد سيف مع كثير تحياتي
شكرا لك استاذ عبدالله الشقليني ربنا يديم عليك نعمة العافيه دائما
| |
|
|
|
|
|
|
|