Quote: يا أميرة القال الكلام ده امرو القيس قالوا في طفلة تعلق قلبي في طفلة عربية تنعم بالديباج والحلي والحلل
اولاً قلت دى فضيحة لانه لامن عرفنا الفرق والمقصود كنا فى الابتدائى الزمن داك كنت ناوى ارد عليها هناك لكن فضلت افتح بوست باسم عفراء سند ودقسة لا تغتفر وكمان لان اغلبية الناس ما ادت الموضوع اهمية قلت يا ابو الزيك دى فضيحة بجلاجل لكن تانى قلت يازول ما تفور دمك ساى وما تدى الموضوع اكبر من حجمه دى دقسة وناس بسيطة الما عارفه الفرق نسمع الاغنية بالاول ونستمتع الفيديو الاصلى
تسجيل استديو
03-13-2013, 09:34 AM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
لكن بالجد غلطة طفلة بفتح الطاء وطفلة بكسر الطاء فى القصيدة ان لم ينتبه اليها احد فتعنى اننا لا نعى معنى البيدوفيلى فكيف بالله لرجل راشد بليغ ان يقبل طفلة بكسر الطاء 100 مرة واتمنى ان يصحح الناس معلوماتهم عن هذه القصيدة ومعناها فى الجزئية الخاصة بتقبيل الطفلة بفتح الطاء
وفتشو وقوقلو بتلقو الكتير المفيد عنها
(منقول) بقية القصيدة0 كما أن من غنوها ارووها وقعوا في خطأ لغوي في نطق اسم ( طفلة ) حيث جاءوا بها والطاء مكسورة فيصبح السياق وكأن الشاعر تغزل بطفلة ( بكسر حرف الطاء ) أي ببنت صغيرة السن، بينما أمرؤ القيس أراد طفلة ( بفتح ) حرف الطاء أي فتاة ممتلئة الجسم0 اليكم القصيدة كاملة: لمن طلل بين الجدية والجبل محل قديم العهد طالت به الطيل عفا غير مرتاد ومر كسرحب ومنخفض طام تنكر واضمحل وزالت صروف الدهر عنه فأصبحت على غير سكان ومن سكن ارتحل تنطح بالاطلال منه مجلجل أحم إذا احمومت سحائبه انسجل بريح وبرق لاح بين سحائب ورعد إذا ما هب هاتفه هطل فانبت فيه من غشنض وغشنض ورونق رند والصلندد والأسل وفيه القطا والبوم وابن حبوكل وطير القطاط والبلندد والحجل وعنثلة والخيثوان وبرسل وفرخ فريق والرفلة والرفل وفيل واذياب وابن خويدر وغنسلة فيها الخفيعان قد نزل وهام وهمهام وطالع انجد ومنحبك الروقين في سيره ميل فلما عرفت الدار بعد توهمي تكفكف دمعي فوق خدي وانهمل فقلت لها يادار سلمى وما الذي تمتعت لا بدلت يادار بالبدل لقد طال ما اضحيت قفرا ومالفا ومنتظرا للحي من حل او رحل ومأوى لأبكار حسان اوانس ورب فتى كالليث مشتهرا بطل لقد كنت اسبي الغيد أمرد نا شئا ويسبينني منهن بالدل والمقل ليالي أسبي الغانيات بجمة معثكلة سوداء زينها رجل كأن قطير البان في عنكاتها على منثنى والمنكبين عطى رطل تعلق قلبي بطفلة عربية تنعم في الديباج والحلي والحلل لها مقلة لو انها نظرت بها إلى راهب قد صام لله وابتهل لأصبح مفتونا معنى بحبها كأن لم يصم لله يوما ولم يصل ألا رب يوم قد لهوت بدلها إذا ما أبوها ليلة غاب أو غفل فقالت لأتراب لها قد رميته فكيف به إن مات أو كيف يحتبل أيخفى لنا إن كان في الليل دفنه فقلت وهل يخفى الهلال إذا أفل؟ قتلت الفتى الكندي والشاعر الذي تدانت له الأشعار طرا فيا لعل لمه تقتلي المشهور والفارس الذي يفلق هامات الرجال بلا وجل ألا يا بني كندة اقتلوا بابن عمكم وإلا فما انتم قبيل ولا خول قتيل بوادي الحب من غير قاتل ولا ميت يعزى هناك ولا زمل قتلك التي هام الفؤاد بحبها مهفهفة بيضاء درية القبل ولي ولها في الناس قول وسمعة ولي ولها في كل ناحية مثل كأن على أسنانها بعد هجعة سفرجل أو تفاح في القند والعسل رداح صموت الحجل تمشي تبخترا وصراخة الحجلين يصرخن في زجل غموض عضوض الحجل لو أنها مشت> به عند باب السبسبيين لانفصل فهي هي وهي هي ثم هي هي وهي وهي منى لي من الدنيا من الناس بالجمل ألا لآ لا إلا ليء لا بث ولا لآ لا إلا لآليء من رحل فكم كم وكم كم ثم كم كم وكم وكم قطعت الفيافي والمهامة لم أمل وكاف وكفكاف وكفي بكفها وكاف كفوف الودق من كفها انهمل فلو لو ثم لو لو ولو ولو دنا دار سلمى كنت اول من وصل وعن عن وعن عن ثم عن عن وعن وعن أسائل عنها كل من سار وارتحل وفي في وفي في ثم في في وفي وفي وفي وجنتي سلمى أقبل لم أمل وسل سل وسل سل ثم سل سل وسل وسل وسل دار سلمى والربوع فكم أسل وشنصل وشنصل ثم شنصل عشنصل على حاجبي سلمى يزين مع المقل حجازية العينين مكية الحشى عراقية الأطراف رومية الكفل تهامية الأبدان عبسية اللمى خزاعية الأسنان درية القبل وقلت لها أي القبائل تنسبي لعلي بين الناس في الشعر كي أسل فقالت أنا كندية عربية فقلت لها حاشا وكلا وهل وبل فقالت أنا رومية عجمية فقلت لها ( ورخيز بياخوش ) من قزل فلما تلاقينا وجدت بنانها مخضبة تحكي الشواعل بالشعل ولا عبتها الشطرنج خيلي ترادفت ورخي عليها دار بالشاه بالعجل فقالت وما هذا شطارة لاعب ولكن قتل الشاه بالفيل هو الأجل فناصبتها منصوب بالفيل عاجلا من اثنين في تسع بسرع فلم امل وقد كان لعبي كل دست بقبلة أقبل ثغرا كالهلال إذا أهل فقبلتها تسعا وتسعين قبلة وواحدة أيضا وكنت على عجل وعانقتها حتى تقطع عقدها وحتى فصوص الطوق من جيدها انفصل كأن فصوص الطوق لما تناثرت ضياء مصابيح تطايرن عن شعل وآخر قولي مثل ما قلت أولا لمن طلل بين الجدية والجبل
.............................. .............................. .............. المصدر
03-13-2013, 09:36 AM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
الاحتمال الاخير انه عفراء سند عاااااارفه الفرق كويس وبس دايره تختبر الناس وتشوف ردة الفعل ودى الاكيدة بمعنى انها تستنكر تقبيل طفلة 100 مرة عفراء تريد ان تسطلع اراء الناس ولكن مافى زول هبب ليها , يا لها من فضيحة او اكون انا زاتى ببالغ كتير
03-13-2013, 09:45 AM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
أنت على حق يا محمد .. (طفلة) بفتح الطاء تعني الشابة الحسناء ممتلئة الجسم وهو حتى يومنا هذا إسم موجود ومتداول في بعض الدول العربية و(طفلة) بكسر الباء تعني الفتاة الصغيرة .. وتعلق قلبي .. كانت إشارة إلى (طفلة ) بفتح الباء ..
محبتي ..
03-13-2013, 10:25 AM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
أنت على حق يا محمد .. (طفلة) بفتح الطاء تعني الشابة الحسناء ممتلئة الجسم وهو حتى يومنا هذا إسم موجود ومتداول في بعض الدول العربية و(طفلة) بكسر الباء تعني الفتاة الصغيرة .. وتعلق قلبي .. كانت إشارة إلى (طفلة ) بفتح الباء ..
محبتي ..
تشكر يا كمال انا كنت فاكر انه الموضوع عااااااادى انه الناس عارفة الفرق والمقصود لكن اتفاجأت بانه السواد الاعظم لا يعرف
والله نحن من زمان سامعنها طفلة صغيرة ولكن قلنا نحن مالنا مش ما بتنا ..
لكن يا دوب اليوم اتضحت الصورة ..
وان كان المشكلة لسع قائمة .. مائة قبلة مرة واحدة ؟؟؟؟ مافي نظام عام ؟؟
سلام يا درديرى تعرف بمداخلتك دى انت ممكن تكون فتحت باب نقاش كبير جداً لانه ممكن مثل مفهوم غلط لاغنية وقصيدة زى دى هى البترسخ فى اذهان البعض امراض اجتماعية واخلاقيات سيئة بخصوص النظرة الى الاطفال يمكن عدم الرياكشن تجاه فهم انه شاعر يقبل بنت صغيرة مش ممكن تكون دى واحدة من اسباب انتشار اغتصاب الاطفال اى عدم الوقوف قليلاً عند معنى شاذ او اللامبالاة بمعنى ثقافى وادبى شاذ جداًً يصنف ضمن البيدوفيلى
اشكرك على المرور وفتح الباب
03-14-2013, 08:47 PM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
Quote: اولاً قلت دى فضيحة لانه لامن عرفنا الفرق والمقصود كنا فى الابتدائى الزمن داك
حيا الله أستاذنا محمد أحمد بابكر بمدرسة رفاعة الأميرية الثانوية العامة - وقتها- شرح لنا هذه القصيدة وكانت ( خارج المقرر ) لإعجابه بها وشدد على معنى طفلة ( بفتح الطاء ) وهو إعجاب إنتقل لنا ولأجل هذا السبب من الإعجاب فقد كانت هذه الأغنية هى الأغنية التي نافس بها صديقنا وابن دفعتنا مصطفى أحمد حامد ( لاحقاً بالإسم الفني مصطفى الشريف ) نافس بها في الدورة المدرسية في العام 1977 ونحن في الصف الأول ثانوي
03-13-2013, 10:51 AM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
Quote: عاطف عمر تحياتي وسلامات عزيزنا محمد زكريا Quote: اولاً قلت دى فضيحة لانه لامن عرفنا الفرق والمقصود كنا فى الابتدائى الزمن داك
حيا الله أستاذنا محمد أحمد بابكر بمدرسة رفاعة الأميرية الثانوية العامة - وقتها- شرح لنا هذه القصيدة وكانت ( خارج المقرر ) لإعجابه بها وشدد على معنى طفلة ( بفتح الطاء ) وهو إعجاب إنتقل لنا ولأجل هذا السبب من الإعجاب فقد كانت هذه الأغنية هى الأغنية التي نافس بها صديقنا وابن دفعتنا مصطفى أحمد حامد ( لاحقاً بالإسم الفني مصطفى الشريف ) نافس بها في الدورة المدرسية في العام 1977 ونحن في الصف الأول ثانوي
الغالى عاطف عمر نحن جيل السبعينات ودفعتى هنا من مدرسة برى المحس الابتدائية هو ناصر الامين واكيد بتذكر استاذ سعد ولا الجمرى هو الشرح لينا مع انها ما فى المقرر يمكن عشان الزمان داك الاغنية ظهرت كتير فى التلفزيون السودانى واجتهد اساتذة اللغة العربية من تلقاء انفسهم للشرح والدورة المدرسية زمن نميرى كانت ايام لها ايقاع شكراً على المرور
03-13-2013, 11:20 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
ازيك يامحمد : لم اشاهد الخيط الذي تسالت فيه الاستاذة عفراء .......واشكرك جداً علي التوضيح .....وان كنت من المغرمين جداً بهذه القصيدة والاداء الرائع لهيام يونس وكنت ساعتها في الابتدائي عندما كان التلفزيون السوداني يقدمها .....وبصراحة في الوقت داك ماكنت احس بمشكلة ان تكون طفلة بفتح الطاء او كسرها حتي .......اذ ان مفهوم الجريمة لم يكن ساعتها قد تبلور بعد . المهم كلام درديري كلام ظريف جداً .....ويحتاج فعلاً لفتح بوست .......اما حديث بريمة فهو حديث مضحك يعني بريمة كان عارفها بفتح الطاء .....لانه ابن الثقافة العربية ما ود رطانة ؟؟؟؟؟؟هههههههههه ولكن لا اخفيك فقريباً اصبحت اسمعها بطريقتي انا ......يعني لا طفلة ولا يحزنون .......يعني بخلق معناها براي الغريبة ان المعني الذي ادخرته لنفسي انطبق مع التفسير اللغوي التي نفحتنا به ......مجدداً لك شكري وتقديري
03-13-2013, 02:20 PM
تبارك شيخ الدين جبريل
تبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936
طفل : الرخص الناعم من كل شيء ج : طفال وطفول وهي بهاء . طفل ككرم طفالة وطفولة والطفل بالكسر : الصغير من كل شيء أو المولود وولد كل وحشية أيضا بين الطفل والطفالة والطفولة والطفولية ج : أطفال . والمطفل كمحسن : ذات الطفل من الا نس والوحش ج : مطافيل ومطافل . وفي لسان العرب : طفل : الطفل : البنان الرخص ، المحكم : الطفل ، بالفتح الرخص الناعم ، والجمع طفال ، وطفول ; قال عمرو بن قميئة :
إلى كفل مثل دعص النقا وكف تقلب بيضا طفالا
وقال ابن هرمة :
متى ما يغفل الواشون تومئ بأطراف منعمة طفول
والأنثى طفلة ; قال الأعشى :
رخصة طفلة الأنامل ترتب ب سخاما تكفه بخلال
وقد طفل طفالة وطفولة ، ويقال : جارية طفلة إذا كانت رخصة . والطفل والطفلة : الصغيران ، والطفل : الصغير من كل شيء بين الطفل والطفالة والطفولة والطفولية ، ولا فعل له ; واستعمله صخر الغي في الوعل فقال :
بها كان طفلا ثم أسدس واستوى فأصبح لهما في لهوم قراهب
أقول : لم أجد في القاموس ما يدل على أنها الحسناء الممتلئة الجسم ، ولعلهم أرادو شرح معنى وصف الطفلة عند امرؤ القيس في القصيدة ، أما كلمة " طفلة " كما هو واضح هو الرخص الناعم من كل شيء ، وسميت الوليد طفلاً لأنه رخص وناعم .. فلا ضير من وصفه المراة الحسناء بالطفلة لنعومتها " ورخص أهابها " ويستطرد صاحب اللسان : وقوله عز وجل : ثم يخرجكم طفلا ; قال الزجاج : طفلا هنا في موضع أطفال ، يدل على ذلك ذكر الجماعة ، وكأن معناه : ثم يخرج كل واحد منكم طفلا ، وقال تعالى : أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء والعرب تقول : جارية طفلة وطفل ، وجاريتان طفل ، وجوار طفل ، وغلام طفل ، وغلمان طفل ، ويقال : طفل ، وطفلة ، وطفلان ، وأطفال ، وطفلتان ، وطفلات في القياس ، والطفل : المولود : وولد كل وحشية أيضا طفل ، ويكون الطفل واحدا وجمعا [ ص: 127 ] مثل الجنب ، وغلام طفل إذا كان رخص القدمين واليدين ، وامرأة طفلة البنان : رخصتها في بياض بينة الطفولة ، وقد طفل طفالة أيضا ; وبنان طفل ، وإنما جاز أن يوصف البنان ، وهو جمع بالطفل ، وهو واحد ; لأن كل جمع ليس بينه وبين واحده إلا الهاء فإنه يوحد ويذكر ، ولهذا قال حميد :
فلما كشفن اللبس عنه مسحنه بأطراف طفل زان غيلا موشما أراد بأطراف بنان طفل فجعله بدلا عنه ; قال : والطفل الصغير من أولاد الناس والدواب ، وأطفلت المرأة والظبية والنعم إذا كان معها ولد طفل ; وقال لبيد :
فعلا فروع الأيهقان وأطفلت بالجلهتين ظباؤها ونعامها [ الجلهتين اسم لموضع مربع فيما أظن : وإطفال الظباء والنعام أي ولادتها وتكاثرها في هذا الموضع المربع ... والسلام .. ما أود ذكره هنا هو هذه القصيدة منسوبة لامرئ القيس .. وفيها الكثير من الشواهد على نفي صحة هذه النسبة .. لا يتسع له هذا المكان ، وربما كانت لشاعر من بني كندة ليس هو امرئ القيس ...
عزيزي محمد زكريا اولا مشكور على القصيدة الكاملة لأغنية هيام يونس الرائعة..( وانتو بتجيبو المعلومات دي كلها من وين؟؟) وطبعا حاولت هنا اطبق فكرتك بتاعة نقل الوجه الضاحك .. لأنوا وبعد ما اتبعت الخطوات القلتها انت ومشيت لبوست آخر وعملت كط اند بيست هنا .. فشلت لأنه ما في حاجة طلعت هنا .. واتبعت خطواتك بدقة .. لكن الوجه الضاحك ما طلع.. وثانيا نرجع لموضوعنا وهو ان الحبيبة عفراء سند ما براها الكانت مفتكرة ان الأغنية بتقصد طفلة ( بكسر الطاء) وليست طفلة( بفتح الطاء) لأن جميع الذين يستمعون لهذه الأغنية متأكدين من ان الكلمة تعني طفلة( بكسر الطاء) .. وليس بفتح الطاء والمعناها المرأة المستقيمة الممتلئة الجسم).. وبعدين شنو المانع ان شاعر القصيدة كان بيقصد طفلة .. انت ما قاعد تسمع انه في اليمن وفي السعودية وفي افغانستان ان الرجل العجوز وعمره لا يقل عن 70 عاما وبيتزوج طفلة وعمرها 6 سنوات،( وطبعا هنا محتاجة لوجه ضاحك لكن فكرتك في البوست الآخر ما نجحت معاي)..
وراجعة للبوست ألاخر لعمل تدريبات في نقل الوجوه الضاحكة...
والله يديك العافية
03-13-2013, 05:22 PM
بابكر قدور
بابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561
الأخ محمد زكريا لك الود والتحايا الطيبات جميل جداً أن تفتح هذا البوست والحمدلله أنني قد ولجته .. وصراحة لم أقرأ البوست الذي فرعته الأخت عفراء حسب ما تفضلت وأوردت في هذا البوست وفي الحقيقة موضوع هذه القصيدة طويل جداً تلفه أدبيات جميلة جداً جعلت أسماء الكثيرين من المشاهير تتعلق بهذه القصيدة وسبق لي أن كتبت مقالاً مطولاً عنها في زمن مضى وقد بحثت عنه ولم أجده في النت لأسباب لا أعلمها ولكن لا يمنع ذلك من التداخل المتكرر معك إن سمحت لي بذلك لإيراد نقاط المقال الواحدة تلو الأخرى وليت الأخت عفراء انضمت إلينا هنا ولنبدأ: أولاً: القصيدة ليست لامرئ القيس .. ولا صلة له بها من قريب أو بعيد لأنه وفي أبسط درجاتها فاللغة والمفردات الموجودة فيها أبعد ماتكون عن لغة قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل .. وقد ذكر ذلك مؤخراً الكثير من أساتذة الأدب .... ولو بحثت في ديوان امرئ القيس فلن تعثر على هذه القصيدة من بين قصائده .. وسأورد لك نصوصها الأصلية كما وجدت في المصدر الذي أخذت منه وسيكون ذلك لأول مرة في النت .. فإلى اللقاء مع النقطة ثانياً .... تحياتي وودي وتقديري ....
Quote: ....وسأورد لك نصوصها الأصلية كما وجدت في المصدر الذي أخذت منه وسيكون ذلك لأول مرة في النت .. فإلى اللقاء مع النقطة ثانياً .... تحياتي وودي وتقديري
عزيزي بابكر قدور بالنيابة عن محمد زكريا لك جزيل لشكر للمرور والتعليق .. ولا شك انك ستكون اضافة حقيقية لهذا البوست .. ونحن في انتظار المزيد من المعلومات والتحليل لهذه القصيدة الرائعة جدا.. والله يديك العافية
03-13-2013, 09:32 PM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
الى جميع المتداخلين الاعزاء الكرام اشكركم على المرور من هنا والتعليق
اسمحوا لى ارد الى الاخ بابكر قدور اشكرك على المداخلة الثرة لفت انتباهى هذه الجزئية
Quote: أولاً: القصيدة ليست لامرئ القيس .. ولا صلة له بها من قريب
وانا كنت اشك فى انها لامروء القيس شاعر الجاهلية ودليلى جاء من الابيات التالية
لها مقلة لو انها نظرت بها إلى راهب قد صام لله وابتهل لأصبح مفتونا معنى بحبها كأن لم يصم لله يوما ولم يصل ففى مفردات الابيات دلاله واضحة على انها فى عصر الاسلام, اللهم الا اذا كان من عبادات الجاهلية نفس هذه الطرق فى التعبد اى ولو ان مفردة راهب تدل على الدين المسيحى ولكن مفردة الصوم لله والصلاة فيها لغة اسلامية
ثم ندلق الى الابيات التالية ونتمحص مفرداتها على حاجبى سلمى يزين مع المقل حجازية العينين مكية الحشى عراقية الاطراف رومية الكفل تهامية الابدان عبسية اللمى خزاعية الاسنان درية القبل وقلت لها اى القبائل تنسبى لعلى بين الناس فى الشعر كى اسل فقالت انا كندية عربية فقلت لها حاشا وكلا وهل وبل فقالت انا رومية عجمية تعدد سرد القوميات والقبائل تشير الى ثقافة جغرافية ومعروف انه بعد الفتوحات الاسلامية والجهاد ازدهرت المعرفة الجغرافية وتوسعت بعد عهد الاسلام على اى حال هذه اجدتهادات فردية سريعة وكنت قرأت ان هنالك روايات متعدده عن القصيدة ونسبها وحتى فى الاغنية لاحظت تعديل فى بعض الابيات
والى الجميع ليتنا نتشارك فى شرح القصيدة بالكامل ونفتح الباب للابحار فى هذه القصيدة المثيرة للجدل فهى جميلة جداً بحق خصوصاً فى معانيها
ويا بابكر زى ما قالت ليك الاخت اميرة السيد اعتبر البوست ملككم
وشكراً اميرة السيد ايها النائب الاول - :)
03-14-2013, 09:32 AM
بابكر قدور
بابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561
الأخ محمد زكريا لك الود والتحايا الطيبات أعجبتني تحليلاتك التي توصلت إليها إثر الشك في نسبة القصيدة للشاعر امرؤ القيس لأنها صحيحة تماماً وهي تشكل جزء مما أورده علماء وأساتذة الأدب حول نفس الجزئية كما ذكرت سالفاً وأتمنى أن تواصل هذه التحليلات فربما تكشف شيئاً فات على الجميع رؤيته واستكشافه .. أيضاً في أبيات القصيدة ما ينفي تماماً عن أن المراد بحسنائها طِفلة بكسر الطاء فاجعل بصيرتك تنفذ لذلك أثناء التحليل الذي أحسب أنك تجيده .. تهنئتي على ذلك وودي وتقديري.
03-13-2013, 09:49 PM
زينب محمد عبدالله
زينب محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 12-26-2010
مجموع المشاركات: 551
استغربت لى عدد الناس الكانو مفتكرين انو المقصود طفله بكسر الطاء وليس طفله بى فتح الطاء اساتذه اللغه العربيه شرحوا المعنى وايضا برامج التلفزيون السودانى ما قصرت
كتب فرحات عباس :
( أقول : لم أجد في القاموس ما يدل على أنها الحسناء الممتلئة الجسم ، )
وانا ايضا لم اجد اى دلاله فى هذا المعنى ...الغريبه قبل سنه كنت بستمع ليها من اليوتوب والعرب المعلقيين قالوا انو المقصود هى البنت العشريه يعنى بنت الطاشرات زى ما بنقول انحنا بالسودانى
كتبت أميرة السيد: عزيزي بابكر قدور بالنيابة عن محمد زكريا لك جزيل لشكر للمرور والتعليق .. ولا شك انك ستكون اضافة حقيقية لهذا البوست .. ونحن في انتظار المزيد من المعلومات والتحليل لهذه القصيدة الرائعة جدا.. والله يديك العافية ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لك أنت أيضاً أخيتي أميرة السيد شكري الجزل على كلماتك الرقيقة وانتظارك للمزيد من المعلومات دليل صحة على ذوقك الرفيع وحاستك الأدبية التي تلمح مكامن الجمال في النصوص الكامنة بين حنايا المفردات في التحف الأدبية .. لك تهنئتي على ذلك ولك سيدتي ودي وتقديري ....
03-14-2013, 10:50 AM
بابكر قدور
بابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561
ثانياً: أن الذي اكتشف هذه القصيدة وأخرجها من أضابير كتب الأدب العربي هو الأديب السعودي القدير الأستاذ عبدالله بن خميس وهو أديب سعودي كان يقدم من ضمن تحفه الأدبية المتعددة برنامجاً في إذاعة المملكة العربية السعودية إسمه "من القائل" كان يوصل من خلاله بنجاح تام بين المستمع وبين الأدب قديمه وحديثه وهو الذي نسب هذه القصيدة للشاعر امرؤ القيس وهو غير مخطئ لأنه أخذ القصيدة حسب ظني من نفس المصدر الذي عثرت على القصيدة فيه وهو كتاب العقد الثمين وهو عبارة عن دواوين شعر لثلاثة من كبارشعراء العرب من بينهم امرؤ القيس والكتاب طبع فى بيروت سنة 1886 م ونسخته مأخوذة من النسخة التى طبعت فى الهند سنة 1870 م ولهذا السبب نسبت القصيدة للشاعر امرؤ القيس أي لأنها نسبت في الكتاب لامرؤ القيس. الأستاذ عبدالله بن خميس كان صديقاً حميماً للفنان السعودي القدير طلال مداح الذي يعتبر قامة من قامات الفن العربية .. يطلق عليه لقب " صوت الأرض " فنان موهوب بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى .. صوت وعزف على العود يصدر من طلال مداح لن يتكرر ابداً .. كان الإثنين قليلاً ما يفترقان .. وكانت الجلسات بينهما يومية .. أشار عبدالله بن خميس على طلال مداح بالقصيدة .. فقام الأخير بتلحينها بنفس اللحن الذي نستمع إليه اليوم من كثير من الفنانين .. سمعتها هيام يونس من طلال مداح وكان ذلك على ما أعتقد وإن لم أخطئ في النصف الثاني من ستينيات القرن الماضي والذي سمح لها بدوره بأدائها وهذه هي بداية علاقة هيام يونس بالأوساط الأدبية في المملكة العربية السعودية .... وهذه هى القصيدة بصوت الفنان الخالد طلال مداح ....
03-14-2013, 11:18 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
طبعاً يا ابوالزيك، معلوماتك بخصوص (طِفلة) و(طَفلة) صحيحة 100%
الشئ الوحيد إنو في رأي بيشكك في نسب القصيدة لإمرئ القيس ... يستند المشككون على أن القصيدة تحمل الكثير من الكلمات بغرض الحشو دون أن يكون لها معنى.
لا يقلل هذا الرأي من جمال القصيدة وحفرها في ذاكرتنا كنص .. وكأغنية أدتها بجمال - رغم الخطأ في المفردة - هيام يونس بصوتها الأجش، أيام التلفزيون أبيض وأسود.
03-14-2013, 11:12 AM
othman mohmmadien
othman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732
والله ما عارف بستنكر ليه بالرغم أنها من جيل ينبغي أن يكون مدركا الفرق بين طِفلة وطَفلة ... ولا تنتمي لجيل ما بعد الانقاذ السطحي ... حينما شاعت هذه الأغنية في الاعلام حينها كانت حديث الناس وسمعت بمعنى طفلة من الشباب الأكبر سنا منا حينها .... وأتذكر أن معناها : تعني المرأة الجميلة ذات الجمال الذي يأخذ بالباب القلوب .... ممتلئة الجسم وليست فتاة صغيرة ... ***** لها مقلة لو انها نظرت بها ....إلى راهب قد صام لله وابتهل. لأصبح مفتونا معنى بحبها .....كأن لم يصم لله يوما ولم يصل ... معقول دي تكون عين طفلة (المعنية) كما استنكرت عفراء ...
03-14-2013, 11:35 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
Quote: انت غطست الزمن ده كله وين نحن في انتظارك يا شيخ العرب ( الما رطاني) عشان نستفهم منك ( لو نستفهم دي غلط عليك الله صححني). ليك وحشة يا بريمة .
اخوك الرطاني عبد العزيز
غطست أنا أم الرطانية عفراء، فاتحين بأسمها بوست كامل وما عايزه تعبر الناس .. سلوك رطانة جد جد
عيب يا الرطانية والله عيب .. أظهرى ..
وبمناسبة "نستفهم" .. ماذا يضيرك بالصواب ما دمت رطانى .. كل أسم أعجمى فألعب به .. يعجبنى اللعب بالنطق بأسم إنجلترا .. مرة .. إنكلترا .. إنجلترا .. إنك قلترا .. إنقلترا .. شايف لأنها أسم أعجمى فلعبت به .. وأنت فأفعل.
تحياتى بريمة
03-15-2013, 07:13 AM
بابكر قدور
بابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561
ثالثاً: اخطأ الأديب القدير عبدالله بن خميس نطق كلمة طَفْلَة بنطقها طِفْلَة .. والحقيقة إن رسم الكلمتين متطابق وتفرقهما الحركة في حرف الطاء فقط مابين الفتح والكسر ولعل ذلك ما دفع الأديب والفنان ومن بعدهما هيام يونس للخطأ الذي كلفهم كثيراً .... وأول من لفت الإنتباه لهذاالخطأ وأوضح الفرق بين الكلمتين في الرسم والمعنى في الوقت الذي انطلقت فيه القصيدة بصوت الفنانة هيام يونس في النصف الثاني من القرن الماضي هو الأستاذ السوداني الأديب محمد حجاز مدثر طيب الله ثرىً حوى جسده الطاهر وجعل روحه الطاهرة ترفل في جنان الخلد .. في ذلك الزمن لم تكن الكنولوجيا وأساليب التواصل متيسرة كما هي الآن .. وكل ماكان ميسوراً في ذلك الوقت هو الإذاعات فقط وكان محمد حجاز مدثر يقدم برنامجاً أدبياً في إذاعة هنا أم درمان كما كان يقدم برنامجاً عن المدائح النبوية .. امتدت هذه البرامج فيما بعد للتلفزيون فكانت برنامج أدب وفكر وبرنامج ساعة صفاء .... من إعداد وتقديم محمد حجاز مدثر .... المهم أنه انتقد الخطأ وكان ذلك من خلال الإذاعة فوصل الأمر للأستاذ عبدالله بن خميس الذي أدرك الأمر بعد أن انتشر الخطأ واستجاب الرجل وأعلن في برنامجه "من القائل" الذي كان يقدمه في إذاعة المملكة العربية السعودية واعتذر قائلاً أننا قد اخطأنا نطق الكلمة واخطأنا فهم معناها وشرح تصحيحها كما جاء في نقد محمد حجاز مدثر .... وقد اطلعت على منتدى الاستاذ طلال مداح بالنت حيث تمت الاشارة لهذا الخطأ بتاريخ اغسطس سنة 2007م حيث قال الكاتب : ........... كما أن من غنوها او رووها كالأديب عبدالله بن خميس وفي برناج من القائل الذي كان يقدمه من إذاعة المملكة العربية السعودية ( استدرك واعتذر عن الخطأ ( وقعوا في خطأ لغوي في نطق اسم ( طفلة ) حيث جاءوا بها والطاء مكسورة فيصبح السياق وكأن الشاعر تغزل بطفلة ( بكسر حرف الطاء ) أي ببنت صغيرة السن، بينما أمرؤ القيس أراد طفلة ( بفتح ) حرف الطاء أي فتاة ممتلئة الجسم..... وبالرغم من ان هذه الاشارة اريد منها إصلاح الخطأ اللغوى الا أن من أراد الإصلاح نفسه وقع فى خطأ أكثر فداحة من خطأ النطق وهو قوله ( بينما امرؤ القيس اراد طفلة بفتح حرف الطاء أى فتاة ممتلئة ) .. وسأضيف لاحقاً بإذن الله تعليقاً على طفلة وطفلة فيما لم يذكره الإحوان في هذا البوست ....
رابعاً: كما ذكرت سابقاً لأول مرة ينشر النص الأصلي للقصيدة وهو من نسختين كما وردت في المصدر الذي أشرت إليه أعلاه وهو العقد الثمين وتوضع على النت لأول مرة أيضاً مما سيتمكن معه المحللون والنقاد من طرح رؤاهم مبنية على نص صحيح موثوق منه ونأمل من ذلك الإشارة إلى سودانيزاونلاين من قبل كل من يأخذ هذا النص ....
أبو الزيك لك الشكر على أن أنعشت وجداننا بأن جلبت لنا وذكّرتنا بأحد بواعث الإطراب نظماً ولحناً هذه قصيدة تطالعها أو تسمعها وأنت مراهق لها وقع خاص وتطالعها بعد ذلك وأنت في أي عمر تجد المذاق لم يتغير
_______
أكثر فائدة خرجت بها من هذا البوست هي نتيجة الإستفتاء حيث أجمع الناس على أن الإبداع يجب أن يراعي ويبتعد عن أي شيئ تستبشعه الأمم وتعتبرها خطوطاً حمراء ( بغض النظر عن لو أسميناها أخلاق أو إرهاب أو جنوح أو إعتداء على حقوق الآخر ،حقوق معنوية أو مادية)
03-15-2013, 10:12 AM
تبارك شيخ الدين جبريل
تبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936
الاخ احمد ابكر شكراً على المرور وكويس انه استرجعنا بعض الذكريات الجميلة
Quote: أكثر فائدة خرجت بها من هذا البوست هي نتيجة الإستفتاء حيث أجمع الناس على أن الإبداع يجب أن يراعي ويبتعد عن أي شيئ تستبشعه الأمم وتعتبرها خطوطاً حمراء ( بغض النظر عن لو أسميناها أخلاق أو إرهاب أو جنوح أو إعتداء على حقوق الآخر ،حقوق معنوية أو مادية)
مع انه يبدو لى انك ما زلت خالط بين هذا البوست والاخر لانه هنا لا يوجد اى استفتاء وانما فقط محاولة تصحيح معلومة او تناولها للنقاش والشرح اما موضوع الابداع لن يسمى ابداع ان كان يجب ان يراعى فيه الابحار المطلق المتحرر من كل القيود ومعايير الاخلاقيات التى نضعها ونصنعها نحن البشر ففى الابداع المثير للجدل تجد دائماً شذوذ عن القاعدة, والسؤال من يصنع ويضع القاعدة؟ اهو الانسان ام العقل ام الخالق متمثلاً فى الاديان هذه قد تقودنا الى حوار فلسفى عميق فى يوم جمعة
فااا هسى ما عارف اقول ليك شنو والله لكن خليك قريب
03-15-2013, 11:02 AM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
Quote: كيف عرفوا أن امرئ القيس لا يتغزل في طَفلة صغيرة السن؟
حكيم مثلثات برمودا لان الوصف فى القصيدة لا ينطبق على طفلة صغيرة ولكن انا معاك فى حاجات من زوايا اخرى هل تريد ان تشير الى ان الذهنية العربية أنذاك تتقبل التغزل فى الاطفال؟ ان كان فى عصر الجاهلية او فيما بعد (عن اى امرئ قيس نتحدث, قيل انهم كثر ) ام تريد ان تتناول الظاهرة بانها مقبولة او موجودة حتى فى عصرنا الحالى؟ عموماً اريد ان اربط استهجانى للموافقة الضمنية من المستمع على ان المقصود كانت طفلة دون التفكير فى ابعاد هذه الموافقة
من ناحية اخرى اود نستبين جماليات وخلفيات هذا العمل الشعرى الذى اعجبنا ولم نتبحر ولم نتوقف بحين مرت بنا كالنسمة العابرة
03-15-2013, 11:20 AM
أحمد أبكر
أحمد أبكر
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1339
يا ابو الزيك أنا ما خلطت بين البوستين لكن زي ما بيقولوا البيلقى هواهو بيضري عيشو ولا شنو كدا ما عارف أنا رصدت فقط حالة الإرتياح التي عمت أغلب المتداخلين بعد أن علموا بالتصحيح الذي تم طيب ، ليه إرتاحوا كدا ؟ معنى هذا انهم كانوا خجلانين من الحالة السابقة للتصحيح رغم إنو حالة الإبداع لن تتغير في الحالتين وإنت زاتك واحد منهم
Quote: استهجانى للموافقة الضمنية من المستمع على ان المقصود كانت طفلة
مستهجن ليه ؟ مش الإبداع سيظل إبداع كان المقصود (طَفلة) أو (طِفلة) أنا عندي شعار رافعوا من بدري إسمو (ضمير الأمة ) وقلت الآن لا يوجد أنبياء ضمائر الأمم هي الانيياء الحاليون وضماير الأمم هي من تحدد الخطوط الحمراء عبر الإجراءات النزيهة ودونما إخلال بمواثيق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في بوست كدا قبل شهرين كاتبو دكتور بلة قلت فيهو الكلام دا ممكن لو سمحت لي أجيب الرابط بتاعو هنا علشان ما نحرف البوست بتاعك
تحياتي
(عدل بواسطة أحمد أبكر on 03-15-2013, 11:27 AM) (عدل بواسطة أحمد أبكر on 03-15-2013, 11:55 AM)
03-15-2013, 11:55 AM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
كيف لكن اكون واحد منهم اذا انا كنت عارف المعنى ومافى مشكلة وهم اكتشفوا انهم ما كانو فاهمين المعنى ودى الحاجة البتثبت انه استهجانى له مبرر كيف ؟ فى عصرنا الحديث هذا هل يمكن ان لا يلفت انتباهننا ما نعتبره خطاء شنيع بل ونعجب به برغم فهمنا انه خطاء ولا نشير الى استهجان ذلك برغم الاعجاب
Quote: ضمائر الأمم هي الانيياء الحاليون
مثال ماذا اذا رسم لنا سلفادور دالى وترجم هذه القصيدة حيث الصورة ام 100 قبلة وكل الاوصاف مع طفلة صغيرة ؟؟ هل يكون هو ابداع وكفى ام اشارة الى خطاء فى الترجمة كيف تتمحور الضمائر لتشكل ضمير الامة؟ ما ياهو لامن تقيف قصاد اللوحة وتفتكر انها ابداع من غير ما تلتفت ان كان فيها اشارة سالبة ام لا ضمير الامة هى من وقفة كل شخص من قيّم المعطيات التى حوله وترجمتها حسب مفاهيمه ومدى وعيه وادراكه لما هو سلبى او ايجابى
Quote: ممكن لو سمحت لي أجيب الرابط بتاعو هنا علشان ما نحرف البوست بتاعك
خد راحتك بس ما غطس لى حجر البوست ده بالله هنا دايرين نسرح شوية مع الشعر والاغنية دى تحديداً
03-15-2013, 12:43 PM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
شكراً يا أبو الزيك الرابط أهو Re: ....وهكذا تنحدر الحركة النسائية السودانية الى حركة أنثوية!! وداير أقول حاجة أخييييييييرة صغنوووونة وبعاهدك تاني بما بحوم بي هنا إلا في إطار الطرب مع الشعر وبس ضمير االأمة: عندما حاكمت دولة الإمارات بريطانيين مارسا الجنس في مكان عام ( في السهلة) هنا ضمير الامة الإماراتية قال لا وحاكموهما ولو جا سلفادور دالي ورسم تلك الواقعة ووضعها في لوحة كبيرة في اي مدينة في العالم أعتقد الكثير من - إن لم يكن كل - الأمم سوف تستهجنه وتنتقده بأقوى العبارات، تنتقد موضوع الإبداع و(عرض الإبداع) وليس الإبداع في ذاته وبعض الأمم سوف لن تكتفي بالإنتقاد بل سوف تعمد عبر مؤسساتها الرسمية إلى إزالة تلك اللوحة من الشارع العام هذا في الوقت الحالي على الأقل ، لكن بعد مائة عام كدا ممكن يكون الشيئ دا عادي عند بعض الأمم أو كلها ، وبرضو بيعكس ضماير تلك الأمم في تلك المرحلة أتمنى أن أكون قد أستطعت ان أشرح ما أقصده بضمير الأمة
Quote: استغربت لى عدد الناس الكانو مفتكرين انو المقصود طفله بكسر الطاء وليس طفله بى فتح الطاء اساتذه اللغه العربيه شرحوا المعنى وايضا برامج التلفزيون السودانى ما قصرت
وهذا ما دعانى لفتح البوست, نفس الاستغراب
03-15-2013, 05:41 PM
تبارك شيخ الدين جبريل
تبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936
Quote: ...كيف عرفوا أن امرئ القيس لا يتغزل في طَفلة صغيرة السن؟
لنفترض أننا لا نفهم شعره .. هل دخلو في سريرته؟
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< عزيزي تبارك شيخ الدين
عرفوا لأن شعراء زمان وشعراء العصر الجاهلي وعصر الخلفاء الراشدين وحتى عصور التابعين والتابعين ما ان عندهم شذوذ .. واقرأ شعر جميع هؤلاء الشعراء فلن تجد ان احد منهم تغزل في طفلة .. وتجد اشعارهم تصف الجمال الحسي والمعنوي للمرأة الكاملة وليست الطفلة.. وطبعا لمن نقول طفلة بمقاييس هذا العصر هي التي دون السادسة عشرة من العمر وليست دون العاشرة من العمر.. وكمان ما تنسى ان في دول في عصرنا القمئ هذا بتعتبر البنية في عمر 6 سنوات فتاة كاملة الأنوثة .. وسبحان الله..
والله يديك العافية
المهم....
03-17-2013, 09:00 AM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
يا محمد زكريا سلامات...أبدا أنا ما زعلانة ولا حاجة...فعلا أنا طول عمري كنت فاهمة انها طفلة عشان كده ما بحب الاغنية دي...حقيقة لما المستعرب الأممي بريمة إستلم البوست عرفت إنه حيدخل بي حمد ويطلع بي خوجلي وأنا عندي مشكلة حقيقية مع تعريف المعرف...
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة