فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 08:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2013, 08:53 PM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار

    منقول من الراكوبة


    وانا اتجول متصفحا العم قوقل لفت نظرى العنوان التالى ((رابطة محبة ميرغنى النجار ترد على يوسف الحداد)) وسرعان ما قادنى المؤشر وقلت امشى اشوف الحداد قال شنو ورابطة النجار ردت عليهو قالت شنو والحكاية اصلا كانت شنو فخرجت بهذه الحصيلة

    ميرغنى النجار ازلية الابداع وروائع فن تتحدى الخيال وروحا سبحت فى فضاء الطرب الاصيل وغاصت فى بحوره لتصل حد الاستغراب غازل الالحان فبادلته عشقا وهياما وانصاعت لحضرته طائعها وعاصيها وسكن دواخلنا والكثيرين لنمنحه وسام المحبة والانسانية فهو انسان وفنان يصنع الدهشة مع سبق الاصرار

    حملت نفحات الريف فى طياتها الاسبوع الماضى نفحة بل لفحة كان القصد من وراءها (التلميع) ((فنان الطنبور النجار عجز عن توصيل اغنياتى للمتلقى)) يوسف الحداد اسم تردد حديثا فى عالم الطنبور لم تذهب خطواته بعيدا ولم يكل متنه من طرق باب ذلك العملاق ميرغنى النجار والذى طرقه اساتذة وعباقرة الشعر ((اسماعيل حسن – حسن الدابى – محمد سعيد دفع الله – السر عثمان الطيب – محمد المهدى حامد - سيف الدين الامين – عمر الحسين – محمد عثمان ابوشعب وآخرون لا مجال لحصرهم)) وكغيره لقد حظى بقدر وافر من الاحترام والتقدير ليلقى ما بجعبته من اغنيات مرهفة لتتمازج مع الحان النجار الرائعة الفريدة ليكون الحداد غاب قوسين او ادنى من ان يدرج اسمه مع شعراء منحنى النيل الذين تغنوا من اجل الجمال وسحر النيل ولابن النيل لا للشهرة والزيط والحداد اسم لم نعرفه نحن الا من خلال هذا الرائع ميرغنى النجار وما اروع ما قاله عنه هذا الرجل النبيل

    عزيزى الحداد لو تمعنت فى هذا الاسم الذى تحمله بالتأكيد انه للذى يطوع الحديد ويشكله كما يحلو له وكنت كذلك عندما دخلت عالم الفن وطوعت القوافى لتخرج (اتبوبرى – تستاهلى – جميل الصورة – لا تخافى – حمد الله السلامه) بكل هذا الجمال وتمضى وتقول منعت النجار من ترديد اغنياتى لانه عجز عن توصيلها للمتلقى

    فقد عجزت انت من ان تطوع الصبر وتتحلى به وداهمك داء الشفقة التى جعلتك تركض للحاق بركب الشعراء الذين خلفوك من خلفهم وكنت تظن ان الغربة التى ملأتك ولعا وصبابة هى نفسها التى سرقت سنين عمرك وابطأت خطاك ولكن السبب فى انك لم تمعن النظر فى الفرق الشاسع الذى يكمن بين الشاعر ومن ينظم الشعر من اجل الشهرة

    وبشئ من الدهاء او بغيره حاولت الوصول الى غايتك بالتلميع ونحن نساعدك لبلوغها بقدر الامكان ونزيدك بريقا ولمعانا بالرد عليك باكثر من سطر . سنسلط الضوء عليك ببريق اغنياتك ولكن بحجم (اتبوبرى وتستاهلى) ان تتبوبر لانك لم تتعامل مع فنان فقط بل تعاملت مع (عبقرى اللحن وتربال بسيط وكرم اصيل وادب واديب) وتستاهل ان نفرد لك تلك المساحة التى كانت فى دواخلنا وجميل الصورة التى كتبت كانت هى عكس جمال ملامحك التى نخشى ان لا يزيدها رزاز اقلامنا الا جمالا ونقول لك (حمد الله السلامه) و (مع السلامه) اذا كان تلميعنا سببا فى وصولك غايتك وان لم يكن فعليك بالصبر فان مستقبلك فى تلك القمة ومع عباقرة الشعر وبجوار محمد الحسن سالم حميد وحينها وكما همست فى اذن محبوبتك بان لا تخافى دعنا نهمس فى اذنك ايضا بان لا تخاف فتلك المقولة (يامتقدر بتقع متحدر) لا تعنيك بشئ

    انت تستحق ان نقف من خلفك وباكثر من مرة ولكننا وعدناها (اقلامنا) التى كتبت على مضض بان تكتب لتساعدك تكتب لمره .. مرة واحدة .. واحدة فقط ولك الحق بان تاخذ كلماتك الحسناوات الجميلات وبعد ان كانت ملك لنا فهى حره والآن ونحن (المتلقى) الذى تبحث عنه فلا اسفا على جميل ما كتبت فلك الشعر ولنا النجار

    وشن يسوى هلال الدهب للوجيه الناير السمح

    رابطة محبى النجار لم نكن الا عرابيدا نرتاد دار النجار عشقا ليسقينا من لحنه سكرا حلال واننا لم نقصر فى تلميعك سيدى الحداد ولسان حالنا ولسان شاعرنا وليد الملك عندما قال عنه :

    قصائد حزنها اتبدد ... تشوفك بالفرح تنهار
    وتانى حروفه تتأبجد ... يزيد من عزمها الاصرار
    تتوه فى الغنوة تتجسد ... على مر السنين من نار
    يكمل صوتك المشهد ... لحن تترنمو الاوتار
    لانك ديمه تتفرد ... ولأنك ميرغنى النجار

    رابطة محبى النجار / دراويش النجار
    عنهم ربيع وديدى – طارق الحسين – محمد جدعه
    عدد الخميس 8/4 من صحيفة الشاهد / نفحات الريف 4/8/2011م

    وقد وردت مع هذه المقال الكثير من المداخلات من بعض معجبى الفنان ميرغنى النجار ولم تخرج جلها من سياق الموضوع اعلاه

    الموضوع دا شكلو قديم لانه من عام 2011م ، نأمل من شاعرنا الكبير الاخ يوسف الحداد التكرم والقيام بتوضيح الصورة حتى نعرف ماهى الاسباب التى ادت الى كتابة هكذا مقال وان كان الموضوع قد تمت تسويته فاننا نأسف ان جئنا متأخرين


    هذا هو رد شاعرنا الاخ يوسف الحداد على دراويش النجار وبرغم ان رده جاء متأخرا الا انه كان ردا شافيا ارضى جمهوره ومحبيه وازال غبنا كثيرا من صدورهم

    الاخ الدرويش العاقل عصام مدنى
    السلام عليكم ورحمة الله والسلام عبرك لاهلنا فى جزيرة مسّاوى ..
    قبل فترة التقينا فى حواراً هادئاً جميلاً إتسم بالموضوعية عبر هذا المنبر حول توثيقك للفنان النجار . حينها ابديت اعجابى بكل حسن نية وسررت للموضوع واذكر اننى قلت ان الرجل لم ينل حظاً وافراً وربما لم يأخذ حقه قلت هذا ليس لحاجة فى نفسى او لاستدر الود لاعادة امراً قد حُسم . واعجبت ايضاً لتفهمك لما كنت اقصده وايضاً احببت طريقة تناولك وطرحك لكننى اخى بقدر هذا الاعجاب وهذا الحب انى عاتب وربما لايكون لعتبى قيمة لانك لاتعرفنى لكننى توهمت بان المسافة بيننا لم تكن بعيدة لذا توقعت ان اعرف ما يجرى وما يقال اويكتب عنى , وقبل سويعات فقط علمت بل سمعت بصياح بعض الصبية وهم يلقون بالحجارة على برجى العاجى ايْ نعم انا الشاعر يوسف الحداد لى برج عاجى ومروج مخضوضرة تظللها الغمام وحروف وقوافى تحمل عبق المكان والزمان وانفاس الخُزاما ورائحة القرنفل والصندل والطلح والعطر المعتق., حروف وقوافى تحنو لها الحرائر وتتراقص لها الضفاير وتطرب لها الاحاسيس والمشاعر ., وهذا من صنع احاسيسى ومشاعرى المرهفة بعد ان من الله عليْ بموهبة خضراء وكما قال وكلُ نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورا والحمد لله ليس لاحد فضل بعد الله سوى تلك الاسرة الشاعرة التى اوكلتنى لاحمل هذا الارث الجميل
    سيفُ ورمحُ وقرطاسً وقلم فوالله لهو عزُ وفخرُ وانا جدير بحمله .,


    اخى بعد ان قرأت ما قاله هؤلاء الصبية اود ان ارد عليهم ولكنى انشدك الله واستحلفك به ان تنقل ردى هذا الى موقعكم وتنقل لنا افتراءتهم عبر هذا المنبر لتشهد طائفة من المبدعين تطاولهم هذا وسيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا من هو خير من تسعى به قدم.., واقول لهؤلاء من حقكم ان تقفوا خلف شيخكم وسيدكم ومطربكم وتقاتلوا من اجله فانتم ليس إلا جمهور والجمهور لاحكم عليه ولا يؤخذ عليه مأخذ مهمته الهتاف والسباب والقذف بالحجارة واطراف اللسان وانا اقدر لكم صغر سنكم وقلة خبرتكم وفى مثل هذه الحالة ادب الكلام غير متوفر وغير مطلوب ولكن اذا انستم فى احدكم رشداُ فالرجل يحتاج لمن يرشده ويا طالما كان يوافقكم على هذا التطاول وهذا التحرش كان يجب ان تنشروا غسيلكم هذا عبر جهه تتاح للاخرين فيها فرصة المشاركة اوالتعرف على الاسباب لكنكم تسارعتم وإستبديتم والاستبداد لايعطى للمستبد فرصة التصرف بحكمة وروية وايضاً الحاسد لايمهله الحسد لينظر الى الاشياء بتمعن وبين هذا وذاك نفسُ امّارة بالسوء...,
    ***
    النجار عجز عن توصيل كلماتى للمتلقى
    ***

    نعم نعم والف نعم وهذه واحدة من الاسباب التى لاتعرفونها ولا تريدوا ان تعرفونها ولانها حقيقة احدثت هذا الضجيج وافقدتكم المنطق.., واضيف انه ابى مع سبق الاصرار ان يعترف بحقى الادبى وساوضح هذا لاحقا.. واذا ما عجز الانسان المكلف توصيل الحاجة لاصحابها اياً كان نوعها دون تبرير مقنع فهذا يعتبر سلوك غير إنسانى وتصرف غير مسئول ومن هذا المنطوق نقول ان الفنان الحقيقى المؤمن بان الفن رسالة ومسئولية وامانة عليه الالتزام بتنفيذ الشرط العُرفى وهو اظهار حق الشريك الذ يعتبر الضلع الاساسى فى المهمة وهذا امر لايحتمل النقاش ولا المزايدة فهو شى واضح ومعروف وكل واحد ـ شاعر ـ ملحن ـ فنان له مستحقاته قلّت او كثرت ويجب ان تُعطى.., انا لا اريد ان اشرح اسباب الخلاف بالتفصيل فو الله اخشى ان اقصم ظهر صاحبكم وان تصيبكم معرتا وتفشلوا وتذهب ريحكم واخشى له شماتة الاعداء
    ولعل صاحبكم لا يدرى ما يدور بالساحة


    ورقم القبيلة الواحده احسبكم جميعاً وقلوبكم شتى ولكن حتماً سافصح عنها وفى القريب العاجل وعلى مرىء ومسمع الناس..,, وللمعلومية انا لم اجرى وراء النجار ولم اعرفه ولم اقابله ولم اسمع فى تلك الفترة غير الفنان عثمان اليمنى وصديق احمد والنعام ادم (رحمه الله) الذى كان بيننا دائما فى مدينة جدة ولم التقى بالنجار الا عندما جاء الى مدينة جدة واشهد الله على ما اقول .. وفى ذات مرة تسلمت رسالة من اخ وصديق اسمه سند محمد سند من ابناء القرير كان يقيم بمدينة الجبيل بالسعودية له التحية والامتنان . يقول فيها انه كان فى اجازة بالسودان والتقى بالنجار وقال انه اعجب بديوانى شديرات الطريق واختار منه اغنيتين (حمد الله السلامة وتستاهلينى) ، والرجل ينتظر منك الموافقة والاذن.. قلت له الاذن عندك اخى سند انا وانت واحد وانقل له تحياتى كان ذلك فى العام 1996م وقتها لم تتوفر وسائل الاتصال ومنذ تلك الفترة النجار يتغنى بهاتين الاغنيتين وغيرهما فى مناسبات الافراح فقط ولم نلتقى طوال تلك الفترة حتى بعد ان سلمته اغنية إتبوبرى فى عام 2007 .. وقبل ذلك كنت اعطيت اغنية حمد الله السلامه للفنان محمود تاور بحكم وجوده بيننا فى مدينة جدة وتغنى بها فى الاذاعة والتلفزيون فور وصوله للسودان وكان ذلك ما بين عامي 1998 و1999 .. وسوف اسألكم سؤال واضح وصريح إنتو كنتو وين الوكت داك يا شاطرين ؟؟..


    قلتم إنكم لم تسمعوا عنى الا من خلال النجار وإن لم يكن هذا الرأي كيدى وناتج عن غيظ شديد انا برىء منه اقول ان امكانياتكم محدودة طالما لم تمكنكم ان تعرفوا او تسمعوا الا من خلال النجار فلوموا انفسكم وشيخكم الذى ظللتم عليه عاكفين.. اذن انا على حق عندما ابحث عن متلقى مدرك تتسع آفاقه للتلقى عبرالفضاء الارحب وهذا هو المتلقى الحقيقى الذى اعنيه وعجز النجار للوصول اليه . لكننى وصلته انا واوصلته إبداعاتى وسيظل هذا التواصل بينى وبينه دون نجاركم .., ويكفينى فخرا ما قالة عنى المنصفون اصحاب الاحاسيس الرقيقة والانيقة والاذواق الرفيعة فى هذا المنبر والمنابر الاخرى لهم منى كل الود والتجلة والتقدير وهذا يكفينى .. وللايضاح ولى الاجر فى تملككم هذه المعلومة انا اصدرت اول ديوان شعر لى بعنوان دخر السنين فى العام 1986م (اجزم ان اغلبكم لم يكن قد ولد بعد) والثانى شديرات الطريق عام1995م وامونة بت العسكرى عام2002م تم توزيعهم بجميع مدن السعودية ومدن السودان وتصوروا كم واحد اقتنى هذه الدواوين وكم واحد قرأها وكم كان عددها . اذهبوا يا هؤلاء فتحسسوا على يوسف وشعره وما قدمه .


    ولى قراءات عبر المنتديات بدءا من منتدى الخرطوم العائلى الى امدرمان ومنابر اخرى وعبر الاذاعات بدءا من اذاعة ركن السودان عام1977م والى اذاعة امدرمان وكل اذاعات السودان حاورتنى اكبر اعلامية سودانية الاستاذة محاسن سيف الدين وكان والى الخرطوم الحالى مشاركاً عبر الهاتف عندما كان واليا للقضارف وقراءات فى اكثر من قناة تلفزيونية والتواصل مع القارى عبر الصحف بدءا من صحيفة الشرق الاوسط والى صحيفة الجزيرة السعودية وصحف سودانية عديدة
    ولازال التواصل مستمر معهم صفق لى الجمهور بكل الوان طيفه وله الشكر لحسن استماعة وكل ما قدمته هذا وانا بعيد عن الوطن وكيف اذا استقر بي الحال . ولم يكن للنجار يدُ فيه من قريب او بعيد وشهرةً تجى من تالاكم اريتا تقاشركم وتب عليها..


    وبعدين انا ليس اول واحد يحجر اغنياته من فنان . هناك حالات كثيرة وسببها الحق المادى وانا فقط طلبت بحقى الادبى وتركت المادة جانباً لانها لا تعنينى كثيرا وقرار الحجر تم بواسطة المحامى وليس عن طريق الملكية الفكرية وإلا لاختلف الامر تماما خصوصاً لاغانى تغنى بها لاكثر من 12 عاماً وتجنبت هذا تقديراً واحتراما لما تبقى من ود وليس هذا استدرار عطف لامرٍ سبق فيه السيف العذل .., واما ان تكون قصائدى هى اضعف ما تغنى بها النجار ـ وان الحداد دا مجنون وانه سيندم ـ وهو اصلو ما شاعرـ وهو فى مؤخرة الركب ـ وكان غاب قوسين او ادنى من ان يكون من شعراء منحنى النيل ويا حداد وقعت وما سميت ـ ويا حافر حفيرة السي وسع مراقدك فيها وقلق الغربة اوهمتك وظننت بانك شاعر .. كل ما قلتوموه هذا لاقيمة له عندى.. ولعلمكم انه طُلب منى ان لاارد عليكم ولكن تعمدت ان اعريكم واجردكم مما تبقى لكم من قيم وسلوك . وكما قلتوا لي حسناواتى بكل ضعفها ولكم نجاركم وسعيد وبخيت عليكم ..


    ما بقى الا ان اهنئكم بظهور نجاركم بقناة امدرمان والله انها لخطوة إيجابية وفى الاتجاه الصحيح وفرحت جداً جداً للشاعر الاستاذ خالد على المحامى الذى لم يدرج اسمه ضمن الشعراء الذين تغنى لهم النجار وهذا حق ادبى يستحقه الرجل انتم لستم جديرين باعطاء الحق لصاحبة وكيف رد الجميل ؟؟؟؟
    ربنا وابعث فيهم رسولاً من انفسهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة
    ويزكيهم إنك انت العزيز الحكيم
    ***
    التحية لاهلنا فى جزيرة مسّاوى واخص الحنكاب وما تبقى من رائحة المرحومة
    فاطمة بنت الارباب يرحمها الله ..
    *** ***

    كدى زحو وادونى الدرب
    ***
    وخلو البتعملو فيهو دا وما تجيبو لي وجع القلِب
    انا اصلى ما طبعى المكايدة والمشاحنة والحرب
    وما بدور شغل الملاوعة فى المسائل واللعب
    انا زول بجيد لغة الحروف وفن الكلام المستحب
    واعرف كمان العب هجوم والعب دفاع ما بتغلب
    وخصيمى بسقيهو الزعاف والعلقم الما بنشرب
    كدى زحو وادونى الدرب
    ***
    فنان وشاعر عبقرى ما خش معركة وإنسحب .
    كسبان وربحان الرهان لو حتى دمها للركب
    انا بى هناك اسمى القضنفر وبى هنى اسمى التِلب
    كسار ضلوع الليل فى الوجعة بصبر وبحتسب
    نفسى بارد والكلام حسب الظروف يجى مغتضب
    كدى فجّو وادونى الدرب

    ***
    انا اسمى فى حيط الزمان فى العالى بالنور إنكتب
    ووين ما اقبِّل يا انا فنان وفوق هام السُحُب
    تصهل خيولى الصافنات تجمح على الحمو واللهب
    لمع المهنّد والقلم وحلو الكلام المن دهب
    برضى التحدى ولو يكون هاتو الموازين والكُتب
    تحكمنا شرف المفردة من منبع النيل للمصب
    ومن حلفا لى اخر الجنوب ومن ناوا لى بحر العرب
    كدى فجو وادونى الدرب

    ***
    متنبى جيلى بلا نزاع وسلطان زمانى المرتقب
    كُل القوافى تجينى طوعاً رهن البنان متى ما احب
    تعرفنى ساحات النزال الشعر والغنا والطرب
    الخيل والليل والسحاب ودوى الصواعق والشُهُب
    تسمو الليالى مع القمر وضوء الفوانيس تحتجب
    الماشرب موية الحفاير ما بيروى نقيط القرب
    كدى فجو وادونى الدرب

    ***
    دى فى وجوهكم ودى فى خشومكم وتوووووووووووب عليكم والف تب

    يوسف الحداد
                  

03-08-2013, 12:07 PM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: تاج السر محمد حامد)

    من غير زعل !
    من منهم مخطئيا
    الشاعر يوسف الحداد ؟؟
    أم الشاعر النجار ؟
    ننتظر أراءكم
    تحياتى
    تاج السر
                  

03-08-2013, 12:08 PM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: تاج السر محمد حامد)
                  

03-08-2013, 12:34 PM

هاشم أحمد خلف الله
<aهاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: تاج السر محمد حامد)

    الاخ الفاضل تاج السر ... جمعه مباركة يا سيدي
    حقيقة لم التقي الشاعر الجميل يوسف الحداد وجها لوجه
    ولكني التقيته عبر المنتديات الاسفيرية وقد هاتفته مرة واحدة فقط
    في تجمع اصدقائي في مدينة جدة .
    ولكن من خلال اصدقائه واصدقائي في مدينة جدة اكدو لي
    بما لا يدع مجال للشك نزاهته وكرم اخلاقه وهي لعمري
    شهادة لا تضاهيها اعلى الشهادات الجامعية .
    وعبرك اسجي التحايا لشاعرنا الجميل يوسف الحداد
    وكل من يعز عليه .
                  

03-11-2013, 09:16 PM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: هاشم أحمد خلف الله)

    الأخ الأستاذ / هاشم
    تحيتى وتقديرى
    وشكرا جزيلا لتلك الكلمات الطيبات
    فى حق شاعرنا الفذ يوسف الحداد
    نواصل
    تاج السر
                  

03-13-2013, 12:20 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: تاج السر محمد حامد)

    الأخ العزيز تاج السر

    شكرا على البوست الذي يتناول قضية مهمة ، وهي العلاقة بين الشاعر والفنان كيف تكون، ثم كيف ينبغي على جمهور المتلقين أو المعجبين التصرف ، ان توقف اي فنان عن ترديد أغنيات معينة هو في النهاية جرمان للجمهور من التمتع بحق من حقوقهم، فالأغنية اذا خرجت من المعمل الفني أصبجت ملكا للمتلقين

    الفنان ميرغني النجار يعتبر بحق أحد أعمدة فن الطمبور، وهو قد انتبذ مكانا عاليا في وجدان عشاق هذا الفن بفضل صوته الجميل، وأدائه الراقي، وجمال الكلمات التي يتغنى بها، وبراعة عزفه على الطمبور وتفننه في ذلك، هذه كلها مقومات اجتمعت فيه وجعلت منه من اشهر فناني الطمبور، وفنان بهذا المستوى والحجم لا يمكن أن يختار من الكلمات الا تلك التي توافق ذوقه العالي واحساسه المرهف، ويعني هذا ان اختياره لخمس قصائد من الشاعر يوسف الحداد أنها وافقت منهجه وأسلوبه الخاص، والا لما اختارها أصلا .

    أما الشاعر يوسف الحداد، فهو شاعر متمكن ، وقد عرفنا عنه أنه شديد الاعتداد بشعره ، حريص اشد الحرص على أن يصل ما ينظم من شعر الى جمهور المتلقين، سواء عبر الألحان أو عبر الصحف ودور النشر، وقد قام على نفقته الخاصة بطباعة ديوانين هما (شديرات الطريق) و (دخري السنين) والثالث (شديرة الساب) في الطريق. وحسب افادته فانه لم يكن على على بالنجار من قبل وقد التقاه أول مرة في مدينة جدة.
    ولقد حضرنا الحفل الذي تغني فيه النجار بأغنيات الحداد في مسرح خزام بجدة، وفي فاصل كامل، وقد نالت تلك الأغنيات رضى واعجاب الجمهور، والحق ان النجار أداها بشكل رائع.

    فما هي المشكلة؟ أظن أننا في انتظار أن يشرح لنا الشاعر يوسف الحداد كيف لم يستطع النجار توصيل كلماته الى المتلقين. هل يقصد بأنه تجاهل أداءها عبر القنوات الفضائية وهي الأسرع انتشارا ووصولا الى المتلقين؟

    وحسب علمى فان الشاعر الحداد لم يلجأ الى الجهات المختصة لايقاف النجار من ترديد أغنياته، بل تم ذلك عبر أحد المحامين، واتوجه هنا بالاستفسار من الأخ عصام مدني وهو أحد أعضاء هذا المنبر عن كل ما أثير هنا.. ونواصل

    سيف الدين عيسى مختار
                  

03-14-2013, 05:25 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    Quote: واتوجه هنا بالاستفسار من الأخ عصام مدني وهو أحد أعضاء هذا المنبر عن كل ما أثير هنا.


    الأخ الأستاذ / سيف الدين عيسى مختار
    شكرا لمرورك الذى أسعدنى
    وحروفك البهية
    وتجدنى أردد معك أضعاف أضعاف الاستفسار أعلاه
    وفى إنتظار الاستاذ عصام مدنى
    تحيتى مرة أخرى أخى سيف
    ولاعدمناك ..
    تاج السر
                  

03-14-2013, 03:02 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: تاج السر محمد حامد)

    شكرا أخي تاج السر

    وفي انتظار الأستاذ عصام مدني

    سيف عيسى
                  

03-16-2013, 11:15 AM

يوسف الحداد

تاريخ التسجيل: 03-14-2013
مجموع المشاركات: 318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    الاخ العزيز سيف الدين عيسى
    شكراً لمرورك الذى جاء كرائحة الصندل والعطر المعتق وتحليلك الراقيق والانيق
    وتلك العبارت التى تحمل لمعان الذهب وبريق الالماس , منك تعلمنا الكثير ايها الاديب الرائع .,
    اوقفتنى كثيراً تلك العبارة ذات الطعم اللذيذ . عندما تخرج الاغنية من المعمل الفنى ., تالله إنك مدهش
    وكما قال الراحل المغيم عبد الله محمد خير يا سمح يا راقى يازول إنت يازول . لك التحية وممنون كتير ..
    اخى سيف لاتظن ولا ترجو ان الاخ عصام مدنى سوف يحشر انفه فى هذا البوست رقم انه اثنى على
    افتراءات بقية الدراويش لكنه كان معتدلاً ولهذا سميته الدرويش العاقل ولانه محرج تماما سيجد فى الصمت راحة
    اما الباقين لم يجدو ولياً مرشدا فضلو..
    اللهم اهديهم رشدهم وانزع مافى قلوبهم من غل ..
    لك التحية وتعظيم سلام
                  

03-18-2013, 08:42 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: يوسف الحداد)

    لازلنا اخى سيف فى أنتظار أخونا ود مدنى
    أرجو أن لايطيل الانتظار
    تاج السر
                  

03-18-2013, 12:06 PM

saidahmed shami
<asaidahmed shami
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: تاج السر محمد حامد)
                  

03-18-2013, 01:34 PM

نورالدين الفحل
<aنورالدين الفحل
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: saidahmed shami)

    االاخ تاج السر التحايا النواضر ومن ثم الاحترام الممتد لك وللاخ يوسف
    انتمى روحا وجسدا واصلا لجزيرة مساوى ومن ثم بالضرورة الى النجار واهل مساوى جميعا
    لاادرى ماهو الدافع من امر البوست الان بعد كل هذا الوقت الذى مر والذى شارف على العامين
    خاصة وان الدراويش الواردة اسمائهم فى البيان غير موجودين فى هذا الحوش ولايمكنهم الرد والتداخل
    سوف اقوم بفتح بوست بموقع الجزيرة مساوى وارفدة برابط هذا الموضوع علنا نستبين اسباب الاختلاف
    ورد اسم الاخ سند محمد سند فى مداخلة الاخ الحداد على انة من القرير والصحيح انة من مساوى اصلا وفصلا
    وورد اسم السيدة فاطمة بنت الارباب على انها من حنكاب مساوى والاغلب انها ليست كذلك وهى اخت الملك يوسف الارباب من منطقة حزيمة وهى المعقل الرئيسى للحنكاب وفروعهم ختاما الاختلاف لايفسد للود قضية طالما تبودل فية الاحترام والتقدير للرأى الاخر.

    (عدل بواسطة نورالدين الفحل on 03-18-2013, 01:35 PM)
    (عدل بواسطة نورالدين الفحل on 03-18-2013, 01:35 PM)
    (عدل بواسطة نورالدين الفحل on 03-18-2013, 01:37 PM)

                  

03-18-2013, 01:41 PM

saidahmed shami
<asaidahmed shami
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: نورالدين الفحل)
                  

03-18-2013, 01:49 PM

نورالدين الفحل
<aنورالدين الفحل
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: saidahmed shami)

    شكرا للاخ سيد احمد ودشامى ايراد رابط موقع النجار هنا والذى اتشرف بالتواجد فية
    واتمنى من الاخ عصام المدنى الدخول هنا ونقل وجة نظر الدراويش فى هذا الخيط .
                  

03-19-2013, 09:39 AM

عصام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: تاج السر محمد حامد)

    الاخ تاج السر والاخ الفاضل يوسف الحداد والاخوة الافاضل الذين تداخلوا فى البوست واحباءنا قراء واعضاء المنبر

    سلامات عليكم جميعا

    لظروف مختلفة اهمها صعوبة تصفح المنبر من السودان لا اتواجد كثيرا

    ولم اعلم بهذا البوست الا من الصديق سيداحمد شامى امس نهارا

    وقبل ان اتتداخل اعلمك اخى يوسف اننى لم اتخذ يوما من الصمت مأوى حتى وان قيل ان فى الصمت كلام

    Quote: قبل الدخول فى تفاصيل ماحدث بين النجار والحداد

    اخذتنى الدهشة بعيدا وانا اطالع حلاوة دفاع اخوتنا دروايش النجار عن نجارهم .. حروف انيقة تعرف مقصدها جيدا .. لغة عالية فى التهذيب حفظت ليوسف الحداد بعض جماله فينا ..
    ومسيرة النجار اكيد ماضية تحفها طيبة قلبه ونقاء سريرته .. ورغم السحابة العابرة فيظل اختيار النجار لحروف من ابداع يوسف الحداد صنو له من لهيب حروفنا
    نسأل الله ان تعود الامور الى طبيعتها وان يذهب شيطان السؤ الذى حط رحاله قليلا بين الرجال


    كمدخل هذه هى مداخلتى فى البوست الذى نشر فى الموقع الرسمى للفنان ميرغنى النجار الذى اشرف كثيرا باننى اتولى الجوانب الفنية والادارية به وهى كانت سببا فى كونى درويشا يتسم بالعقل واشكرك كثيرا على هذا الوصف اخى يوسف

    البوست هو مقال نشر فى صحيفة الشاهد ولك حق الرد عليه فى نفس الصحيفة وفق العرف الصحفى المتداول ولك ايضا حق الرد من خلال نفس البوست فى موقع النجار بعد اكتسابك عضوية الموقع وهى فخر لنا ايضا واعتقد ان اربعة اغنيات تغنى لك بها النجار تجعلنا نحفظ لك حقك فى مسيرة النجار التى وهذا اعتراف اتسمت بالاختيار المدروس للاغنيات وكون النجار اختار اربعة اغنيات لك فهذا يعنى ان النجار يقدر يوسف الحداد تماما كشاعر يجيد نظم الحرف ...

    لا اريد ان ادخل الفنان ميرغنى النجار وهو اكيد لادخل له فهو قد احترم رغبتك والتزم بعدم ترديد هذه الاغنيات ...
    واعتقد انه قبل منعك للنجار بوقت ليس بالطويل جمعتكم حلقة سوية فى برنامج من ابداعات الطمبور بالاذاعة الرياضية ولا ادرى هل اتيت انت بالنجار ام اتى بك هو للمشاركة فى البرنامج واعتقد ان هذه الحلقة تمثل جزء من الاعتراف الادبى بحقك واعلاميا كمان ..

    الجزئية التى اثارت استغراب الكثيرين ممن يعرفون قيمة النجار الفنية هى كون ان النجار فشل فى ايصال اغنياتك وهذه غير واضحة المقصد (هل فشل فى التعبير عنك .. ام ان الالحان غير جيدة .. ام انه لم يتغنى بها عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة )

    كونك لم تسمع بالنجار وهو الذى تغنى باشهر الاغنيات الوطنية (( بلادى اهلا يابلادى )) وهى التى سجلت فى الاذاعة فى عام 78 او 79 تقريبا اعتقد انها فى غير صالحك واتصور انها عبارة وردت فى اطار انفعالك بحديث الاخوة دروايش النجار الذين اعتبروا انك قد انتقصت من قيمة ميرغنى النجار الانسانية قبل الفنية ولعلهم لم يسمعوا لك اغنية بالطنبور خلاف ماتغنى به النجار ولهم من العذر مثلما لك فى عدم سماعك للنجار قبل ان يتغنى لك .. فقط اؤكد لك انهم شباب فى غاية الجمال والرقة والخلق

    موقع النجار يرحب بك لتوضيح ما تود ولترد على من تشاء

    فقط اؤكد لك ان النجار ليس له علاقة بالسجال الدائر بينك وبين دروايشه فهو قد اعجب بعدد من اشعارك وتغنى بها بعد ان سمحت له والان هو ملتزم تماما برغبتك فى عدم تغنيه بها وانا شخصيا متضرر من قرارك ومعى الكثيرين من الذين تشكل هذه الاغنيات وجدانهم ومااصعب موات الاغنيات الجميلة ودعنى اغالطك الحديث فالنجار اجاد فى هذه الاغنيات واخرجها بشكل جميل والحان النجار ظلت مدرسة مختلفة تماما وهى تأخذ منه زمن طويل ولعل اشهرها رائعة محمد المهدى حامد (( فاقد سبيلك )) التى اخذت حوالى 20 سنة لتخرج للناس ..

    اما عن الحق المادى فهو حق لك وان كنت لا تعلم فالكثيرون يعلمون ان النجار لايستفيد ماديا من الغناء وهو مجامل من الدرجة الاولى ولازال تربال يتكسب قوته من الزراعة وينتظر موسم التمر ليحل مشاكله المالية مثل غالبية اهل الشمال

    اخيرا سانقل ردك الى موقع النجار وسنمنحك عضوية تمكنك من ابداء وجهة نظرك كاملة
                  

03-19-2013, 10:14 AM

عصام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: عصام مدنى)

    تم نقل رد الاستاذ يوسف الحداد ومداخلات البوست الى الموقع الرسمى للفنان ميرغنى النجار

    كما تم منحه عضوية الموقع

    ارجو منك يايوسف الاتصال بى عبر 0912192268 لمدك بكلمة المرور
                  

03-20-2013, 07:05 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: عصام مدنى)

    الأخ عصام مدنى
    لك التحية والتقدير والاحترام
    وشكرا جزيلا لتفضلك بالرد
    على هذا البوست ..
    والتحية عبرك للاستاذ ميرغنى النجار
    ولاعدمناكم ..
    كما أرجو فضلا وليس أمرا منحنا عضوية
    موقع الفنان ميرغنى النجار
    مع خالص التحايا ..
    تاج السر
                  

03-24-2013, 12:56 PM

عصام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: تاج السر محمد حامد)

    Quote: كما أرجو فضلا وليس أمرا منحنا عضوية
    موقع الفنان ميرغنى النجار


    طوالى ياشاب احنا لاقين

    المهم يا تاج السر

    انا اؤكد انه مافى مشكلة مع الشاعر يوسف الحداد والحكاية شاعر منع فنان يغنى غناه وكان اخونا يوسف يكتفى بالمنع فقط دون توضيح اسباب وهذا ما دفع دراويش النجار للدفاع عن فنانهم

    قام الاستاذ خالد عبد النبى بكتابة بوست ردا على مانشر هنا ساورده فى المشاركة الجاية لتيعرف الجميع حقيقة هؤلاء الشباب
                  

03-24-2013, 12:59 PM

عصام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: عصام مدنى)

    الاستاذ خالد عبدالنبى احد دروايش النجار كتب بوست بعنوان
    عنقاء الحداد تنتفض من الرماد
    يرد على الاستاذ يوسف الحداد

    Quote: عنقاء الحداد تنتفض من الرماد

    قررت الكتابة باكرا ً حتى تكون الروح صافية وحيادية وحتى لا تعتورها ملمات الخرطوم وتغطيها الاتربة والرصاص والكربون ،، قررت التعقيب على مقال الشاعر يوسف الحداد الذى اخذ حقه من النشر على عدة مواقع وارجو ان يجد التعقيب حظه من النشر ليس للتمتع ببهجة الحرف ولكن العدالة تقتضى ذلك اخى يوسف ..
    عرفناك من خلال الاستاذ ميرغنى النجار وينبع ذلك من اهتمامنا باغنيات النجار واصحاب القوافى فيها والملحنين وكل ما يرتبط باغنياته ،، وفى كل دارات العشيرة بشر (الجنات )) ورقصت (البنوت) على وقعها ومنها اغنياتك ذات الايقاع الراقص الجميل ،، الايقاع الذى زين القصائد من اخمص قدميها حتى العنق وجعلها حسناء تدير الرقاب وترهف سمع كل اذن محبة فى كل دارات مساوى والقرير ومروى شرق وامبدة والكلاكلة وجدة وحتى فى ديار الامهرا الذين تراقصوا على وقع الاغنيات الشجية وهنا بيت القصيد ومكمن التساؤل الذى يتدرج ويختلف بين كل مستمع ومحب ودرويش ،، (( شاعر الاغنية منو ؟)) .
    لن نبخس الناس اشياءهم ولن نتنكر لجميل النظم المتناغم مع الالحان ويسيطر عليهما الصوت الهديل الشجى ،، الصوت الذى اقتبست من المرحوم الطيب صالح عبارته المشهورة عن رفيق رحلة عمله بهيئة الاذاعة البريطانية اكرم صالح ((صوت مفعم باحتمالات الاحزان والافراح ،، كأن احداً يريد ان يضحك ويبكى فى الوقت نفسه )) وتتفق معى فى ذلك يوسف وانت فى غربتك تستمع لاغنياتك على وقع الفرح واغنيات البعض على وقع بعض الحزن وبينهما على وقع الفرح والاحزان المشتركة وانا لا اهتم كثيراً بالطريقة التى وصلت بها اغنياتك للنجار بقدر ما أوقن انك قد استمعت للنجار قبل ذلك حتى ولو فى لحظته الصوفية الوطنية ((يا بلادى يا بلادى )) وتتفق معى فى ان الشاعر لا يبعث باغنيات او يسلمها لفنان ان لم تكن له ذرة اعجاب كيميائية تتفاعل معه !! ونحن لن نهزم ما كان على وقع الحرف المغاضب منك والاخرين ولكن اختلاف الرأى لا يفسد للمتعة والحب قضية ،، ثم لن نهتف بطريقة الدرويش التى وصفتها بانقياد الحوار للشيخ بان النجار لم تعجبه قصائد الحداد والكل على دراية بشفافية النجار فى اختيار القصائد التى تتكدس بها خزائن الاسرار الغنائية بداره الرحبة على ضفاف الجزيرة مساوى .
    الاستاذ النجار رجل انسان والانسانية هى التى تنير الطريق بروية وتبصر لمن يمشى فى درب الموهبة والابداع لانها قواعد ومتواليات هندسية تجعل البناء متماسكاً لذا فيكون البناء عندده مبنى على أسس لا تميد تحتها الارض الا موضعا مثلما يهون العمر الا ساعة التجنى والنقد اللاذع الذى لا ينبنى على وقائع معقولة معلومة ..
    كانت القافية واللحون والاداء مكونات باهرة لاغنيات ميرغنى ،، اما تتفق معى فى ان اغنياته تخرج من جوفه الملئ بالشجن وفى نفس الوقت تتراقص امامنا وتحتشد كل دارة بهالة ونورة ونجوى وست الجمال التى تقود الاميرات باعتبارها ملكة متوجة ؟؟ اقسم ان الاغنيات التى كانت نزيف منك وعصارة تجارب انسانية ثرة البسها النجار ثوب العرس وكانت لك متنفس وعون فى غربتك والوطن .
    عبارات نارية وساخرة كانت منك فى حق النجار وهو لم يكتب مثلما كتب الدراويش وان كانت فى حق الدراويش فهذا يعود لك لانه رد على مقال ولكن من العدل ان يمنح النجار فرصة التعقيب بعد ان لمسته رؤوس السياط التى فرقعت من ناحيتك تجاه الدراويش بادئ الامر ،، عبارات (صاحبكم وشيخكم )) فيها من التهكم والسخرية لفنان قامة يستمد مكانته فى قلوب السودانيين باغنياته الوطنية البلدية الحديثة الريفية او قل كل الجمال والالوان ويفرض مدرسته على كل طالب نغم بديمقراطية ربما لا توجد فى البلاد العربية ،، وفيها ما يشئ بأن اختلاف الرأى افسد للود قضايا وهزم كل التحنان والاعجاب الذى تحمله بين جوانحك كشاعر تجاه ميرغنى النجار ،، بدد كل السعد (وسعدت يا حبيب) الذى نثرته فى حدائق ناوا وكرنفالاتها وجمالها الذى لا يقال ،، صدمت كل مستمع بان تخرج هذه العبارات من الروح التى سكبت عصارة الالم والفرح ابداعاً توجه النجار وزينه حتى اضحى (فينوس)) .
    صاحبنا واخانا وشيخنا واستاذنا وصفات ومعان يضيق عنها هذا الحيز ولكنها علاقة يسودها الحب ((ان القلوب ان تحابت تراءات )) ((والارواح اجناد مجندة)) لكنها ليس كعلاقة الحوار والشيخ التى تقوم على الانقياد الاعمى فمستمعى النجار مرآة لاعماله التى تنعكس على مجتمعات الشجن والتباريح ،، مرآة له يتواضع فى اطالة النظر فيها لياخذ زينته عند الاستعداد لاعتلاء المسارح والوقوف(ينقرش السلك) امام طباله والكورس ، فى دارات العشيرة وقبالة النيل فى مساوى ،، لحظة احتدام الرقص وعشق الدراويش ،، حين تشرئب القمارى فى مروى شرق عز الليل لترى من هذا ؟؟ كيف يمزج بين سجعنا ونداءات الغروب وضحك الترابلة وبكاءات الرحيل ،، فى لحظة تتويج ونجاح وعند دخول كل عريس بعروسته مزهواً بها والنجار يشارك من قلبه ولقلبه لا لجيبه ،، لحظات ان تابعتها لسرقنى وقت الظهيرة وسلمنى للعصارى واهدونى لهجعة الليالى وانت ادرى بليالى الاشعار اخى يوسف واعلم بما فيها من شجن ونشيج وسحر وصفاوات تجلجل بطارات المداح ونقرشات الطنابير وصدق الحروف الدافئة ،، شيخنا ويتقبل رأينا ونقدنا لأن من يجمعهم الحب تكون الصراحة جالسة معهم تصب الشاى فى الاقداح والاحداق لحظتها ترمش مثل الملعقة التى تذوب السكر ،، الصدق يسرى بيننا مثل جريان النيل من الهضاب الاثيوبية لمساوى ويحقن شرايين الاخوة بمصل يمنع البغض ويغذى الفؤاد بكل ما هو جمميل وانيق ،، صاحبنا لانه يزورنا فى كل مناسبة حتى وان لم يكن الطنبور بيده ،، نزوره ونغوص فى هذا البحر الذى يلم بكل ما يجعله يعى دنيا الناس ،، شيخنا باعتبار الارواح المجندة .. ولكن راس السوط يفرقع وحسبه ان الدراويش يحمونه ويمنعون الوصول اليه ((هذا الفنان الانسان لا يمكن الوصول اليه سوطياً)) ولكن يمكن الوصول اليه صوتيا وروحياً،، قل فيمن قالوا ما تراه مناسباً وعند ردك ان رغبت قل ما تشاء لأنى اتلمس العدالة فى كل شئ ولكن شيخنا وصاحبنا النجار لم يقل بعد ولا انصحه بذلك لان ما حدث لم يكن يستدعى كل هذه الضجة .
    ((النجار عجز عن توصيل اغنياتى للمتلقى )) لنبدأ من ((عجز)) العجز يعنى عدم الصلاحية فى أى شئ والكلمات تفسر وتأول حسب سياق الجملة والمعنى المقصود ،، كان سيكون مقبولا ومهضوما ان قلت انه لم ينجح بالصورة التى تراها انت وتقدرها ،، ثم انا من الدراويش وهم كثر فى كل الاصقاع والبوادى ،، فى طرقات المدينة وبين المسافرين وووو وما كانوا سيعرفون يوسف الا من خلال النجار والنجار معروف بدون الحداد وهذا ليس تقليل من شان اغنياتك او تحقير لقافية ولكن هى الحقيقة كالشمس فى رابعة النهار ،، ربما لديك اعمال معروفة لدى الاخرين ولكن جمهور الطنبور والنجار تعرف عليك من خلالها وهذه محمدة وحقيقة لا يهزمهما خلاف،، والنتيجة آخر الامر ان الاغنيات قد وصلت للمتلقى وحفظها وترنم بها ورقص على وقعها وربما هام بها من هام ولكن فى تقديرى ان الاغنيات ذات ايقاع راقص ومضمون فرح يكون مقامه الافراح والافراح تتطلب الايقاع السريع والمناسبة ،، تساؤل ((هل سيأتى يوم ويتساءل محمد المهدى حامد ليه يا النجار ما غنيت فاقد سبيلك فى الحفلات ؟؟ وانك عجزت عن توصيلها لمتلقى الافراح والمناسبات!!)) وهل سيغضب ابوشعب لان ست عويد الخيزران ورفيقتها شيشك بشيش اتمهلى لم تسجلا فى شريط (master) ..
    نهاية الامر هذا ماضى قد ولى والامر قد اخذ حقه من النشر وانت قد منحت فرصتك فى ابداء رأيك على واجهات الصحف والنجار لم يرد ومن ثم طلبت منه بواسطة موكلك القانونى عدم ترديد الاغنيات وقبل واحتضن الحانه مثل طفله وحدسى ينبئنى انه يتخير له مكاناً انيقاً ،، ثم الان ترد على الدراويش وهذا من حقك ،، ولكن ليس من حقك ان تبعث عنقاء من رمادها لتناوش النجار فى هدأته الريفية الجميلة قبالة الخضرة صباحاً وقرب الرمال اصيلاً فى مساوى ،، ألم اقل لك انى عادل واحب العدالة وهى طبيعة الحياة التى تتكون من كل شئ وضده وحتى الخير والشر يسيران فى طرق متوازية لا يلتقيان ،، ولكن من يجمع الضدين هو النجار ((الافراح والاحزان بطعم اللارنجة ))
    ((الحياة يا محيميد ما فيها غير شيتين الخوة والمحبة )) رحم الله شيخى الطيب صالح وابقاك صديقى واستاذى ميرغنى النجار تخفف عنا وطأة الحياة وتشجى الدنيا بالحانك ونحن ننتظر وننتظر ،،، ولك السلام اخى يوسف الحداد....

    سرحت ومساوى لاحت ،، وبين للناس خدارها
    أبارك العيد بالامانى ،، وكل الحب والحراره
    تقدم علب الحلاوة ،، تجاوب لى اوتارها
    كلام الشعراء المطعم ،، ولحناً صاغوا نجارها




                  

03-24-2013, 01:02 PM

saidahmed shami
<asaidahmed shami
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى رد متأخر الشاعر يوسف الحداد يرد على افتراءات دراويش النجار (Re: عصام مدنى)

    عنقاء الحداد تنتفض من الرماد

    خالد عبدالنبى

    Quote:
    قررت الكتابة باكرا ً حتى تكون الروح صافية وحيادية وحتى لا تعتورها ملمات الخرطوم وتغطيها الاتربة والرصاص والكربون ،، قررت التعقيب على مقال الشاعر يوسف الحداد الذى اخذ حقه من النشر على عدة مواقع وارجو ان يجد التعقيب حظه من النشر ليس للتمتع ببهجة الحرف ولكن العدالة تقتضى ذلك اخى يوسف ..
    عرفناك من خلال الاستاذ ميرغنى النجار وينبع ذلك من اهتمامنا باغنيات النجار واصحاب القوافى فيها والملحنين وكل ما يرتبط باغنياته ،، وفى كل دارات العشيرة بشر (الجنات )) ورقصت (البنوت) على وقعها ومنها اغنياتك ذات الايقاع الراقص الجميل ،، الايقاع الذى زين القصائد من اخمص قدميها حتى العنق وجعلها حسناء تدير الرقاب وترهف سمع كل اذن محبة فى كل دارات مساوى والقرير ومروى شرق وامبدة والكلاكلة وجدة وحتى فى ديار الامهرا الذين تراقصوا على وقع الاغنيات الشجية وهنا بيت القصيد ومكمن التساؤل الذى يتدرج ويختلف بين كل مستمع ومحب ودرويش ،، (( شاعر الاغنية منو ؟)) .
    لن نبخس الناس اشياءهم ولن نتنكر لجميل النظم المتناغم مع الالحان ويسيطر عليهما الصوت الهديل الشجى ،، الصوت الذى اقتبست من المرحوم الطيب صالح عبارته المشهورة عن رفيق رحلة عمله بهيئة الاذاعة البريطانية اكرم صالح ((صوت مفعم باحتمالات الاحزان والافراح ،، كأن احداً يريد ان يضحك ويبكى فى الوقت نفسه )) وتتفق معى فى ذلك يوسف وانت فى غربتك تستمع لاغنياتك على وقع الفرح واغنيات البعض على وقع بعض الحزن وبينهما على وقع الفرح والاحزان المشتركة وانا لا اهتم كثيراً بالطريقة التى وصلت بها اغنياتك للنجار بقدر ما أوقن انك قد استمعت للنجار قبل ذلك حتى ولو فى لحظته الصوفية الوطنية ((يا بلادى يا بلادى )) وتتفق معى فى ان الشاعر لا يبعث باغنيات او يسلمها لفنان ان لم تكن له ذرة اعجاب كيميائية تتفاعل معه !! ونحن لن نهزم ما كان على وقع الحرف المغاضب منك والاخرين ولكن اختلاف الرأى لا يفسد للمتعة والحب قضية ،، ثم لن نهتف بطريقة الدرويش التى وصفتها بانقياد الحوار للشيخ بان النجار لم تعجبه قصائد الحداد والكل على دراية بشفافية النجار فى اختيار القصائد التى تتكدس بها خزائن الاسرار الغنائية بداره الرحبة على ضفاف الجزيرة مساوى .
    الاستاذ النجار رجل انسان والانسانية هى التى تنير الطريق بروية وتبصر لمن يمشى فى درب الموهبة والابداع لانها قواعد ومتواليات هندسية تجعل البناء متماسكاً لذا فيكون البناء عندده مبنى على أسس لا تميد تحتها الارض الا موضعا مثلما يهون العمر الا ساعة التجنى والنقد اللاذع الذى لا ينبنى على وقائع معقولة معلومة ..
    كانت القافية واللحون والاداء مكونات باهرة لاغنيات ميرغنى ،، اما تتفق معى فى ان اغنياته تخرج من جوفه الملئ بالشجن وفى نفس الوقت تتراقص امامنا وتحتشد كل دارة بهالة ونورة ونجوى وست الجمال التى تقود الاميرات باعتبارها ملكة متوجة ؟؟ اقسم ان الاغنيات التى كانت نزيف منك وعصارة تجارب انسانية ثرة البسها النجار ثوب العرس وكانت لك متنفس وعون فى غربتك والوطن .
    عبارات نارية وساخرة كانت منك فى حق النجار وهو لم يكتب مثلما كتب الدراويش وان كانت فى حق الدراويش فهذا يعود لك لانه رد على مقال ولكن من العدل ان يمنح النجار فرصة التعقيب بعد ان لمسته رؤوس السياط التى فرقعت من ناحيتك تجاه الدراويش بادئ الامر ،، عبارات (صاحبكم وشيخكم )) فيها من التهكم والسخرية لفنان قامة يستمد مكانته فى قلوب السودانيين باغنياته الوطنية البلدية الحديثة الريفية او قل كل الجمال والالوان ويفرض مدرسته على كل طالب نغم بديمقراطية ربما لا توجد فى البلاد العربية ،، وفيها ما يشئ بأن اختلاف الرأى افسد للود قضايا وهزم كل التحنان والاعجاب الذى تحمله بين جوانحك كشاعر تجاه ميرغنى النجار ،، بدد كل السعد (وسعدت يا حبيب) الذى نثرته فى حدائق ناوا وكرنفالاتها وجمالها الذى لا يقال ،، صدمت كل مستمع بان تخرج هذه العبارات من الروح التى سكبت عصارة الالم والفرح ابداعاً توجه النجار وزينه حتى اضحى (فينوس)) .
    صاحبنا واخانا وشيخنا واستاذنا وصفات ومعان يضيق عنها هذا الحيز ولكنها علاقة يسودها الحب ((ان القلوب ان تحابت تراءات )) ((والارواح اجناد مجندة)) لكنها ليس كعلاقة الحوار والشيخ التى تقوم على الانقياد الاعمى فمستمعى النجار مرآة لاعماله التى تنعكس على مجتمعات الشجن والتباريح ،، مرآة له يتواضع فى اطالة النظر فيها لياخذ زينته عند الاستعداد لاعتلاء المسارح والوقوف(ينقرش السلك) امام طباله والكورس ، فى دارات العشيرة وقبالة النيل فى مساوى ،، لحظة احتدام الرقص وعشق الدراويش ،، حين تشرئب القمارى فى مروى شرق عز الليل لترى من هذا ؟؟ كيف يمزج بين سجعنا ونداءات الغروب وضحك الترابلة وبكاءات الرحيل ،، فى لحظة تتويج ونجاح وعند دخول كل عريس بعروسته مزهواً بها والنجار يشارك من قلبه ولقلبه لا لجيبه ،، لحظات ان تابعتها لسرقنى وقت الظهيرة وسلمنى للعصارى واهدونى لهجعة الليالى وانت ادرى بليالى الاشعار اخى يوسف واعلم بما فيها من شجن ونشيج وسحر وصفاوات تجلجل بطارات المداح ونقرشات الطنابير وصدق الحروف الدافئة ،، شيخنا ويتقبل رأينا ونقدنا لأن من يجمعهم الحب تكون الصراحة جالسة معهم تصب الشاى فى الاقداح والاحداق لحظتها ترمش مثل الملعقة التى تذوب السكر ،، الصدق يسرى بيننا مثل جريان النيل من الهضاب الاثيوبية لمساوى ويحقن شرايين الاخوة بمصل يمنع البغض ويغذى الفؤاد بكل ما هو جمميل وانيق ،، صاحبنا لانه يزورنا فى كل مناسبة حتى وان لم يكن الطنبور بيده ،، نزوره ونغوص فى هذا البحر الذى يلم بكل ما يجعله يعى دنيا الناس ،، شيخنا باعتبار الارواح المجندة .. ولكن راس السوط يفرقع وحسبه ان الدراويش يحمونه ويمنعون الوصول اليه ((هذا الفنان الانسان لا يمكن الوصول اليه سوطياً)) ولكن يمكن الوصول اليه صوتيا وروحياً،، قل فيمن قالوا ما تراه مناسباً وعند ردك ان رغبت قل ما تشاء لأنى اتلمس العدالة فى كل شئ ولكن شيخنا وصاحبنا النجار لم يقل بعد ولا انصحه بذلك لان ما حدث لم يكن يستدعى كل هذه الضجة .
    ((النجار عجز عن توصيل اغنياتى للمتلقى )) لنبدأ من ((عجز)) العجز يعنى عدم الصلاحية فى أى شئ والكلمات تفسر وتأول حسب سياق الجملة والمعنى المقصود ،، كان سيكون مقبولا ومهضوما ان قلت انه لم ينجح بالصورة التى تراها انت وتقدرها ،، ثم انا من الدراويش وهم كثر فى كل الاصقاع والبوادى ،، فى طرقات المدينة وبين المسافرين وووو وما كانوا سيعرفون يوسف الا من خلال النجار والنجار معروف بدون الحداد وهذا ليس تقليل من شان اغنياتك او تحقير لقافية ولكن هى الحقيقة كالشمس فى رابعة النهار ،، ربما لديك اعمال معروفة لدى الاخرين ولكن جمهور الطنبور والنجار تعرف عليك من خلالها وهذه محمدة وحقيقة لا يهزمهما خلاف،، والنتيجة آخر الامر ان الاغنيات قد وصلت للمتلقى وحفظها وترنم بها ورقص على وقعها وربما هام بها من هام ولكن فى تقديرى ان الاغنيات ذات ايقاع راقص ومضمون فرح يكون مقامه الافراح والافراح تتطلب الايقاع السريع والمناسبة ،، تساؤل ((هل سيأتى يوم ويتساءل محمد المهدى حامد ليه يا النجار ما غنيت فاقد سبيلك فى الحفلات ؟؟ وانك عجزت عن توصيلها لمتلقى الافراح والمناسبات!!)) وهل سيغضب ابوشعب لان ست عويد الخيزران ورفيقتها شيشك بشيش اتمهلى لم تسجلا فى شريط (master) ..
    نهاية الامر هذا ماضى قد ولى والامر قد اخذ حقه من النشر وانت قد منحت فرصتك فى ابداء رأيك على واجهات الصحف والنجار لم يرد ومن ثم طلبت منه بواسطة موكلك القانونى عدم ترديد الاغنيات وقبل واحتضن الحانه مثل طفله وحدسى ينبئنى انه يتخير له مكاناً انيقاً ،، ثم الان ترد على الدراويش وهذا من حقك ،، ولكن ليس من حقك ان تبعث عنقاء من رمادها لتناوش النجار فى هدأته الريفية الجميلة قبالة الخضرة صباحاً وقرب الرمال اصيلاً فى مساوى ،، ألم اقل لك انى عادل واحب العدالة وهى طبيعة الحياة التى تتكون من كل شئ وضده وحتى الخير والشر يسيران فى طرق متوازية لا يلتقيان ،، ولكن من يجمع الضدين هو النجار ((الافراح والاحزان بطعم اللارنجة ))
    ((الحياة يا محيميد ما فيها غير شيتين الخوة والمحبة )) رحم الله شيخى الطيب صالح وابقاك صديقى واستاذى ميرغنى النجار تخفف عنا وطأة الحياة وتشجى الدنيا بالحانك ونحن ننتظر وننتظر ،،، ولك السلام اخى يوسف الحداد....

    سرحت ومساوى لاحت ،، وبين للناس خدارها
    أبارك العيد بالامانى ،، وكل الحب والحراره
    تقدم علب الحلاوة ،، تجاوب لى اوتارها
    كلام الشعراء المطعم ،، ولحناً صاغوا نجارها



    المــــــــــصدر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de