تشكر على تلك النفحة من نفحات ابو خليل ومشاركة رائعة من المرهفة المتمكنة نسرين هندي. يا عزيزي انت حافظ صاح. اتفق معك تماماً في ملاحظتك. لقد استمعت الى هذه الاغنية من تسجيلها الاصلي وعزفتها مرات عديدة (انا عازف كمان) ولا وجود لهذا التاخير في تنفيذ اللزمة وهو تاخير غير مبرر كما تفضلت والختفة ضرورية. ولكن قد يكون هذا تحوير مقصود اتفق عليه اعضاء الفرقة اثناء البروفة. هنالك ايضاً بعض الاضافات في بعض اللزمات ليس لها وجود في التسجيل الاصلي.
وخليك دايماً صاحي.
لك الود
عثمان دُنقس
02-21-2013, 07:39 PM
Mahmoud Mustafa Mahmoud
Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325
تعرف الحرفنة (الجقلرة) الكتيرة دي مرات بتشوِّه الالحان. لا شك ان الاجيال الجديدة من الموسيقيين اكثر تأهيلاً من الناحية الاكاديمية من جيل الرواد، ولكنهم اقل انضباطاً في العمل الاوركسترالي. بالله عليك تأمل التسجيلات القديمة التي نفذتها اوركسترا الاذاعة ومدى الانضباط في تنفيذ الالحان من غير اي شوائب ونتوآت، اللهم الاَّ اذا كان هناك سولو solo مبرمج، في هذه الحالة يدخل السولويست soloist وتصمت بقية الآلات، وربما تعود بقوة لتحاور السولويست. فجاءت الالحان عذبةً منسابةً كخرير جدول مياه صافي في ليلة هادئة، وخلدت في وجداننا. تلك اللزمة الآربيج دو. مي. صول. دو.دو.دو.دو.دووو في منتهى الجمال.
دمت ودام الجمال،
دُنقس
02-22-2013, 06:33 AM
Mahmoud Mustafa Mahmoud
Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325
Quote: تعرف الحرفنة (الجقلرة) الكتيرة دي مرات بتشوِّه الالحان. لا شك ان الاجيال الجديدة من الموسيقيين اكثر تأهيلاً من الناحية الاكاديمية من جيل الرواد، ولكنهم اقل انضباطاً في العمل الاوركسترالي. بالله عليك تأمل التسجيلات القديمة التي نفذتها اوركسترا الاذاعة ومدى الانضباط في تنفيذ الالحان من غير اي شوائب ونتوآت، اللهم الاَّ اذا كان هناك سولو solo مبرمج، في هذه الحالة يدخل السولويست soloist وتصمت بقية الآلات، وربما تعود بقوة لتحاور السولويست. فجاءت الالحان عذبةً منسابةً كخرير جدول مياه صافي في ليلة هادئة، وخلدت في وجداننا. تلك اللزمة الآربيج دو. مي. صول. دو.دو.دو.دو.دووو في منتهى الجمال.
ونتفق معك فيها بالكامل...
يا لروعة إحساسك أيها الفنان ...
كُنْ بخـــير أنت ومن تحب..
..
.
02-22-2013, 09:16 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
ملاحظتك قوية بس الواضح أنه فيه إتفاق مسبق من الأوركسترا على (تفويت) مازورة والا كانت حصلت جوطة في اللزمة. في رأيي أنه التوزيع جميل بس انا زيك ما عجبني تفويت المازورة لانه (الختفة) في الحتة دي أحساسها أجمل.
ـــــــــ برة الموضوع: متين يكون عندنا هندسة صوت على مستوى الشغل دا؟
02-22-2013, 11:49 AM
Mahmoud Mustafa Mahmoud
Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325
Quote: ياسلام على نسرين هندي ..معحبة أنا بنسرين جدا وبفتكر أخوها كان أدرى بامكانات صوتها وطريقتها عشان كدا كانوا ثنائي جميل............ سلام يا صاحب البوست جينا بهنا عشان ماعزمتنا نقول راينا الفني البحت وختيت إسمنا في العنوان :) ولا يفوتنا أداء التحية لروح القامة إبراهيم عوض
الأستاذة راوية العباسي...
حبابك والله وبأي الأبواب تشائين...إضافتك التحليلية للعمل دا "مطلوبة"...
جمعتكم مباركة..
..
02-22-2013, 09:20 PM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
تعرف لو انحنا قعدنا نحسب الاخطاء بدقة فى الاغانى البتتعرض فى التلفزيون القومى ح تمسكنا ازمة قلبية, زى ما قال اخونا الموسيقار لؤى شمت لكن واضح ان الازمة هى سببها قسم ادارة الموسيقى بالتلفزيون لو هى المشرفة على كل ما يتم عرضه موسيقياً, قول لى كيف اولاً يتم تنفيذ وتصوير اغانى الفنانين القدامى دون ادنى مراعاة للتأكد من اجادتها من العازفين ومن الفنانين ايضاً يعنى اذا كانت هنالك ادارة مؤهلة فنياً وموسيقياً يفترض انهم قبل تسجيل اى عمل مسموع باداء فنان غير صاحبها ان يفرض التسميع والبروفة فى الاستديو اولاً قبل التسجيل هذا من ناحيه ومن ناحيه اخرى يفترض ان يكون هنالك مشرف موسيقى فى تنفيذ مثل هذه الاعمال الخالدة والمسموعة حيث يجب ان يكون فائد الاوركسترا هو المسؤول الاول عن التنفيذ الصحيح نرجع لمشكلة اساسيه وهى فى المغنيين انفسهم المؤديين لاعمال الغير, وبما ان العمل بامله محاسب به المغنى فعليه مسؤوليه الاهتمام بان يقدم عمل يرتقى الى اسمه وسمعته ويجب ان يتأكد من التنفيذ صحيح
اتمنى كلامى ده يجد اذن صاغية من ناس التلفزيون, ولا ادرى لماذا اتذكر الاستاذ انس العاقب الان
بالنسبة للفنانه نسرين فهى لم تبهرنى كثيراً فى ادائها لهذه الاغنيه مع هذا الكم من الاخطاء والتى هى سبب اساسياً فيه من ناحية الالتزام بالايقاع الزمنى , لا اقول ما عندها زمن ولكن لم تكن على اهتمام بالايقاع الزمنى فمحاولاتها الارتجاليه المتكلفة و الغير تلقائية او غير واضحة ساهمت فى زعزعة الثقة لدى العازفين, وهذه معضلة وظهارة جديدة فى شباب مؤديى الاغنية السودانية الان فمحاولات التطريب وما يعتقدونه تطريب يفسد الاداء هى بلا شك تمتلك صوت يمكن توظيفه بشكل افضل مما ادت به هذه الاغنيه وتحتاج ان تخرج ملامحها فى اعمال خاصة بها لتتفرد ولا تحتاج لا تتكلف فى اظهار جماليات صوتها وطريقة الاداء
هنالك وجود الاخطاء الظاهرة فى التنفيذ الموسيقى لهذه الاغنيه وعدم التجانس التام ما بين الفرقة والمؤدى وقد عللت ان غياب القائد للفرقة والسانكوبيشن الكثير من قبل المغنيه هى من العوامل الى ادت الى ذلك
شىء اخر يعتبر خطاء فادح فى التنفيذ وهو تقسيم اجزاء الشكل الايقاعى فهو يفترض كما هو رباعى متمدد ذات سرعة متوسطة, و اصلاً الايقاع فى هذه الاغنيه اساساً تعتبر امتحان مهارات لعازفى الايقاع ولكن فى اجزاء من الاغنيه حيث اللزمة الطويله بعد كل من نهاية كوبليهات الجزء الاول بعد المقدمة , مثلا بعد ان تخلص مقطع ( ولاّ تانى ترجع الافراح لقلبى) كان يجب ان يتغير ليكن اثنين من اربعة اورباعى مقسوماً مع زيادة السرعة مشابها لايقاع الريقى بدلاً من الاستمرار فقط فى نفس الوتيرة للقيمة الزمنية والسرعة والشكل
عموماً يا صاحبى انا تقريباً خليت مسائل التحليل والنقد الموسيقى للاغنية السودانية والا فهنالك الكثير ليقال نترك الكلمة للاعزاء الزملاء الموسيقيين
شكراً لك اخى لفتح البوست لنا فهى كواحة ننداح فيها قليلاً
====== تحياتى
02-23-2013, 08:29 AM
لؤى
لؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343
Quote: تعرف لو انحنا قعدنا نحسب الاخطاء بدقة فى الاغانى البتتعرض فى التلفزيون القومى ح تمسكنا ازمة قلبية, زى ما قال اخونا الموسيقار لؤى شمت لكن واضح ان الازمة هى سببها قسم ادارة الموسيقى بالتلفزيون لو هى المشرفة على كل ما يتم عرضه موسيقياً, قول لى كيف اولاً يتم تنفيذ وتصوير اغانى الفنانين القدامى دون ادنى مراعاة للتأكد من اجادتها من العازفين ومن الفنانين ايضاً يعنى اذا كانت هنالك ادارة مؤهلة فنياً وموسيقياً يفترض انهم قبل تسجيل اى عمل مسموع باداء فنان غير صاحبها ان يفرض التسميع والبروفة فى الاستديو اولاً قبل التسجيل
يا مورتـن سلامات
ياخوي إدارة مؤهّلة فنّيّاً وموسيقـيّاً شنو ؟ والله أنا أحكـي ليك حاجة حصلت فـي الـتّلفزيون ومن إدارة مؤهّلة فنّيّاً وموسيقـيّاً تطرشق من الـمغصة
لك وللعزيز مـحـمود الـتّحيّة
02-23-2013, 12:32 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
Quote: والله أنا أحكـي ليك حاجة حصلت فـي الـتّلفزيون ومن إدارة مؤهّلة فنّيّاً وموسيقـيّاً تطرشق من الـمغصة
Quote: كان يجب ان يتغير ليكن اثنين من اربعة اورباعى مقسوماً مع زيادة السرعة مشابها لايقاع الريقى بدلاً من الاستمرار فقط فى نفس الوتيرة للقيمة الزمنية والسرعة والشكل
هذا هنا موضع الخلل لهذه الاغنية تحديدا ينبغى قلب الايقاع.
عجبتنى هذه العبارة جدا
Quote: لا شك ان الاجيال الجديدة من الموسيقيين اكثر تأهيلاً من الناحية الاكاديمية من جيل الرواد، ولكنهم اقل انضباطاً في العمل الاوركسترالي. بالله عليك تأمل التسجيلات القديمة التي نفذتها اوركسترا الاذاعة ومدى الانضباط في تنفيذ الالحان من غير اي شوائب ونتوآت،
التحايا لآل البيت والبنيات وامهم
02-23-2013, 05:02 PM
Mahmoud Mustafa Mahmoud
Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325
Quote: ياخوي إدارة مؤهّلة فنّيّاً وموسيقـيّاً شنو ؟ والله أنا أحكـي ليك حاجة حصلت فـي الـتّلفزيون ومن إدارة مؤهّلة فنّيّاً وموسيقـيّاً تطرشق من الـمغصة
ياخوي راجي شنو؟؟
فتو فت صاح...
الإدارات دي جزء أصيل من الأزمات بتاعة اللازمات...
نحن في الإنتظار...
ودمت بخير...مع التحيات الكتار..
..
02-23-2013, 05:20 PM
Mahmoud Mustafa Mahmoud
Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325
يا مورتون...أرجو أن تكون بخير...وكدي أول حاجة طمِّنَّا على صحة الوالد...إن شاءالله أمورو ظابطة...
أرجو له دوام العافية وطول العمر..
وبعد ،،،
Quote: تعرف لو انحنا قعدنا نحسب الاخطاء بدقة فى الاغانى البتتعرض فى التلفزيون القومى ح تمسكنا ازمة قلبية, زى ما قال اخونا الموسيقار لؤى شمت لكن واضح ان الازمة هى سببها قسم ادارة الموسيقى بالتلفزيون لو هى المشرفة على كل ما يتم عرضه موسيقياً, قول لى كيف اولاً يتم تنفيذ وتصوير اغانى الفنانين القدامى دون ادنى مراعاة للتأكد من اجادتها من العازفين ومن الفنانين ايضاً يعنى اذا كانت هنالك ادارة مؤهلة فنياً وموسيقياً يفترض انهم قبل تسجيل اى عمل مسموع باداء فنان غير صاحبها ان يفرض التسميع والبروفة فى الاستديو اولاً قبل التسجيل هذا من ناحيه ومن ناحيه اخرى يفترض ان يكون هنالك مشرف موسيقى فى تنفيذ مثل هذه الاعمال الخالدة والمسموعة حيث يجب ان يكون فائد الاوركسترا هو المسؤول الاول عن التنفيذ الصحيح نرجع لمشكلة اساسيه وهى فى المغنيين انفسهم المؤديين لاعمال الغير, وبما ان العمل بامله محاسب به المغنى فعليه مسؤوليه الاهتمام بان يقدم عمل يرتقى الى اسمه وسمعته ويجب ان يتأكد من التنفيذ صحيح
اتمنى كلامى ده يجد اذن صاغية من ناس التلفزيون, ولا ادرى لماذا اتذكر الاستاذ انس العاقب الان
بالنسبة للفنانه نسرين فهى لم تبهرنى كثيراً فى ادائها لهذه الاغنيه مع هذا الكم من الاخطاء والتى هى سبب اساسياً فيه من ناحية الالتزام بالايقاع الزمنى , لا اقول ما عندها زمن ولكن لم تكن على اهتمام بالايقاع الزمنى فمحاولاتها الارتجاليه المتكلفة و الغير تلقائية او غير واضحة ساهمت فى زعزعة الثقة لدى العازفين, وهذه معضلة وظهارة جديدة فى شباب مؤديى الاغنية السودانية الان فمحاولات التطريب وما يعتقدونه تطريب يفسد الاداء هى بلا شك تمتلك صوت يمكن توظيفه بشكل افضل مما ادت به هذه الاغنيه وتحتاج ان تخرج ملامحها فى اعمال خاصة بها لتتفرد ولا تحتاج لا تتكلف فى اظهار جماليات صوتها وطريقة الاداء
هنالك وجود الاخطاء الظاهرة فى التنفيذ الموسيقى لهذه الاغنيه وعدم التجانس التام ما بين الفرقة والمؤدى وقد عللت ان غياب القائد للفرقة والسانكوبيشن الكثير من قبل المغنيه هى من العوامل الى ادت الى ذلك
شىء اخر يعتبر خطاء فادح فى التنفيذ وهو تقسيم اجزاء الشكل الايقاعى فهو يفترض كما هو رباعى متمدد ذات سرعة متوسطة, و اصلاً الايقاع فى هذه الاغنيه اساساً تعتبر امتحان مهارات لعازفى الايقاع ولكن فى اجزاء من الاغنيه حيث اللزمة الطويله بعد كل من نهاية كوبليهات الجزء الاول بعد المقدمة , مثلا بعد ان تخلص مقطع ( ولاّ تانى ترجع الافراح لقلبى) كان يجب ان يتغير ليكن اثنين من اربعة اورباعى مقسوماً مع زيادة السرعة مشابها لايقاع الريقى بدلاً من الاستمرار فقط فى نفس الوتيرة للقيمة الزمنية والسرعة والشكل
عموماً يا صاحبى انا تقريباً خليت مسائل التحليل والنقد الموسيقى للاغنية السودانية والا فهنالك الكثير ليقال نترك الكلمة للاعزاء الزملاء الموسيقيين
شكراً لك اخى لفتح البوست لنا فهى كواحة ننداح فيها قليلاً
طبعاً من أمبارح أشيل وأعاين في مداخلتك الغليدة دي...مليانة علم وأوجاع وحسرات ودبرسات زاتو...
ولكن ...لعلك من المتابعين الجيدين رغم مشغولياتك...
الأخ الفنان لؤي دا أنا براي كدا أطلقت عليه لقب "صاحب مبادرة الجفلن خلهن..أقرع الواقفات"..عايزك تقيف معانا مرة مرة كدا
نقرع الواقفات بس... ننقذ ما يمكن إنقاذه...
شايف حتى لو بس - مجرد الإشارة - من شاكلة لقد "تم تناول هذه الظاهرة في المنتديات"، أفضل بكتير من الصمت..
ولئن توقد شمعة ..خير من أن تلعن الظلام...وأنت أحد حملة مشاعل الجمال الذين بإمكانهم إشعال مجرة عديل ..خليها الشميعة دي..
عليك الله ما تدبرس يا محمد ياخ...
أرح..
.
02-23-2013, 09:25 PM
لؤى
لؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343
بيحكـي لـي واحد من الـموسيقيّيـن العتاولة فـي البلد قال عـمل شغل موسيقـي معتبـر ومشـى الـتّلفزيون يدّيهـم الشّغل قالوا ليهو : تطلع لطارق جويلـي مدير إدارة الـموسيقـى بالـتّلفزيون عشان يـجيـز ليك العـمل الـمهـم ، الرّاجل شال السّـي دي وطلع لطارق جويلـي قال لـي : طارق جويلـي دخّل السـي دي فـي الـجّهاز وعـمل فيها منهمك كدا فـي الاستـماع وقال ليهو : شغل جـميـل ، بس مـحتاج منّك شويّة شغل شويّة شغل فـي كيت وكيت وكيت الرّاجل قال لـي : إحتـرت لكن قلت ليهو : أوكّـي وشلت السّـي دي ومرقت مشيت عـملت لـي كـم مشوار وغشيـت لـي مـحل تسـجيلات نسخت السّـي دي زي ما هو بدون أيّ تغييـر ورجعت الـتّلفزيون طلعت لطارق جويلـي قلت ليهو : ظبطتَ ليك الشّغل قال لـي : طارق جويلـي عـمل نفس حركة الاستـماع ديك وقال ليهو : يا سلام يا أُستاذ أهو كدا الشّغل كدا ميّة ميّة 100% قال لـي : خلّيت ليهو السّـي دي وسبتو هو مبسوط وأنا ما عارف مبسوط ولاّ مفروس
إتـخيّل بس
02-24-2013, 08:53 AM
Mahmoud Mustafa Mahmoud
Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325
Quote: بيحكـي لـي واحد من الـموسيقيّيـن العتاولة فـي البلد قال عـمل شغل موسيقـي معتبـر ومشـى الـتّلفزيون يدّيهـم الشّغل قالوا ليهو : تطلع لطارق جويلـي مدير إدارة الـموسيقـى بالـتّلفزيون عشان يـجيـز ليك العـمل الـمهـم ، الرّاجل شال السّـي دي وطلع لطارق جويلـي قال لـي : طارق جويلـي دخّل السـي دي فـي الـجّهاز وعـمل فيها منهمك كدا فـي الاستـماع وقال ليهو : شغل جـميـل ، بس مـحتاج منّك شويّة شغل شويّة شغل فـي كيت وكيت وكيت الرّاجل قال لـي : إحتـرت لكن قلت ليهو : أوكّـي وشلت السّـي دي ومرقت مشيت عـملت لـي كـم مشوار وغشيـت لـي مـحل تسـجيلات نسخت السّـي دي زي ما هو بدون أيّ تغييـر ورجعت الـتّلفزيون طلعت لطارق جويلـي قلت ليهو : ظبطتَ ليك الشّغل قال لـي : طارق جويلـي عـمل نفس حركة الاستـماع ديك وقال ليهو : يا سلام يا أُستاذ أهو كدا الشّغل كدا ميّة ميّة 100% قال لـي : خلّيت ليهو السّـي دي وسبتو هو مبسوط وأنا ما عارف مبسوط ولاّ مفروس
لا تعليق.. وإن كنت على الأقل في هذه المرحلة سأكتفي بذكر الأحرف الأولى بس..
يا لؤى ومحمود لو تتذكروا فى مداخلتى قلت ليكم ما عارف ليه اتذكرت استاذ انس العاقب وليته ياتى هنا ليوضح لكم ما آلت اليه ادارة الموسيقى فى التلفزيون وتذكرته حين كنت اسجل مع فرقة الاذاعة والتلفزيون فى نهايات 1996 على ما اذكر وكيف كان يقف على التسجيل ويكون مستمعاً فقد كان د. انس العاقب هو مدير قسم الموسيقى بالتلفزيون
والمفروض فعلاً ان نشير الى اين موضع العلة وبدون مجاملات لا ادرى لماذا تحس بانه متعجرف احياناً, هل هو كذلك ام طبيعته وشكله يوحيان بذلك, اعنى طارق جويلى
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة