الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 10:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2013, 10:29 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية



    النوريق: عملية تقليدية لمعالجة الحبوب وتنقيحها تتم بواسطة الحمير
                  

02-20-2013, 10:41 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: يحي ابن عوف)


    النوريق... هو المرحلة الأخيرة في الموسم الزراعي بعد أن يكون المزارع بذل قصارى جهده وأدى وأجبه من تجهيز التربة وحرثها وبذرها وريها ونظافتها والمحافظة عليها من الآفات وتوكل على الله .. وهو في هذا اليوم يوم النوريق يتشوق لمعرفة ما أفاء الله عليه من خير وما جادت به أرضنا الطيبة من خيرات تكفيه وأسرته مؤنه العام يؤمنّون قوت عامهم ويحصنون ما تبقي تحسبا لأيام عجاف وهو بمثابة يوم ظهور النتائج فإما فرحا واجتهاده وأما حزيناً لما حصده جراء إهماله وكسله فيوم يكرم المرء أو يهان ويم النوريق يفرح المزارع أو يضيق وقبل يوم النوريق يجمع المحصول في مكان يسمى القيساب وتجهّز مساحة صغيرة من الأرض( تقه) تنظف جيداً من الحشائش وتسقى بالماء وتسوى بمرور براميل ثقيلة ونحوه حتى تثبت جيدا وتصبح صلبة تتحمل حوافر الحمير والحركة الدائبة طول النهار وبعد كل هذه التجهيزات والاطمئنان لصلابتها يؤتي بعود قوي يغرس في منتصف هذه المساحة ويثبت بإحكام شديد حيث كل الحركة الدائرية تتركز على هذا العود وهنا تظهر حقيقة المزارع ومهارته بثبات عوده أثناء فترة النوريق ثم يحدد يوم النوريق ويبل الفول بكمية كبيرة ويشد على النار في قدر كبير ويخبز كمية كبيرة من الخبز لفطور الحضور وتجهز ترامس الشاي والقهوة ثم يخطر المزارعين والجيران وعادة ما يبدأ العمل فجرا تجنبا لحرارة الشمس في منتصف النهار والمدة الزمنية تتوقف على حجم وضخامة القيساب بعض النواريق لا تستغرق الثلاث او أربع ساعات وبعضها يستغرق اليوم كاملا .. وكذلك يقيّم المزارع من قيسابه .. فكلما كبر القيساب زاد المحصول ودّل على قوة ومقدرة المزارع ويبدأ جمع الحمير في ليلة النوريق في مكان قريب ومع بزوغ فجر ذلك اليوم تكون كل الحمير تراصت في صف واحد ابتدءا من العود ويختار له حمار كسلان كحيان ( داراوي) ويسمي حمار العود ثم يليه الأكثر قوة وتحمل وحيوية ثم الذين يلونه إلي آخر حمار في الطرف وهو أسرعها وأقواها وعليه يقع العبء وتربط الي بعضها بعضا بحبل متين يسمى ( اللقاو) وهو أيضا مقياس حقيقي للمزارع إذا انقطع لقاوه او ظل صامدا إلي نهاية النوريق .. ويكون المزارع طيلة فترة النوريق تحت المجهر والمراقبة من زملاءه المزارعين تحسبا لآي خطأ أو إهمال في تجهيزاته .
    ويبدأ النوريق بعد أن تكون الأرضية قد فرشت بكمية كبيرة من المحصول وتنطلق الحمير في اللف والدوران بسرعة عالية ومطاردة مستمرة من الصبية الحاملين سياطا الجريد ومراقبة من كبار المزارعين والخبراء والأوامر برمي مزيد من المحصول من القيساب والألسن تلهج بالثناء على المنعم وهكذا دواليك حوافر الحمير تطحن والأيدي ترمي إلي نهاية القيساب ثم يتم التأكد من المرحلة الأخيرة من النوريق بفحص التبن وقلبه واستمرار الدوران إلي إعطاء إشارة التوقف من الصمد بإطلاق الحمير وتطلق بعد أن أعياها التعب ويأخذ كل واحد حماره وينصرف .


                  

02-20-2013, 11:13 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: يحي ابن عوف)


    وكانت تتم في الصباح الباكر في وقت البرودي خوفا من تعب الحمير في النهار ونتنادي في الصباح الباكر
    من اجل نوريق العيش والركوب فوق الحمير ويتم تصنيف الحمير حسب سرعتها الحمير القداميات يكونن لابرة وتسمي (برانيي)
    والحمير التعبانات لاجوة وتسمي ( جوانيي) وكنا نتسابق علي الحمير السريعات ونتنادي لهذه العملية مبكرين
    تغمرنا فرحة كبيرة مع نسمات الصباح العليلة والجميع يعرف الليلة النوريق عند فلان وتصاحبه فرحة كبيرة عند الجميع
    لانه خلاصة مجهود كبير يقوم به المزارعين من زراعة للمحصول سوي كان قمح او فول او ذرة ثم عملية حش المحصول
    ووضعه في مكان آمن حتي يجف جيدا وتتم عملية حفظه في قطعة صغيرة من الارض تتم عملية نظافتها جيدا
    وتسويرها بما يعرف بالصريف وهي عيدان وحولها بعض القش الذي يسمي الورتاب او الكلاليق لحماية المحصول
    من البهائم المطلقة تتم العملية كما ذكرنا في الصباح ويتم تجهيز قطعة ارض نظيفة وترش بالماء وتدكك جيدا
    وهي ماتعرف بالتقاة كما ذكرها شاعرنا الكبير اسماعيل رحه الله في قصيدته المشهورة
    (بلادي انا ) بلادي انا بلاد ناسا تكرم الضيف وحتي الطير يجيها جيعان من اطراف تقيها شبع .



                  

02-20-2013, 10:24 PM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: يحي ابن عوف)



    النوريق ياتي دور النساء وتضرية العيش عن طريق الطباقي لتصفية الحبوب من التبن والبتاب
                  

02-20-2013, 10:41 PM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: يحي ابن عوف)


    وبعد النوريق ياتي دور النساء وتضرية العيش عن طريق الطباقي لتصفية الحبوب من التبن والبتاب
    وهذه العملية تحتاج الي قوة رياح معينة حتي تكون تتم بسرعة فكلما كانت حركة الرياح جيدة
    تساعد في ابعاد التبن عن الحبوب وبعد الانتهاء من عملية النظافة تتم تعبئة العيش في الشوالات
    ويستخرج منه حق النساء وعلي مااذكر كان ربع عيش مقابل كل شوالة يتم تعبئتها
    اما التبن فيقدم كعلف للبهائم. وبعد ان تنتهي كل العملية من نوريق وتضرية تأتي عملية (الدوليق)
    وهي جمع بعض الحبوب التي تبقت في التقة وغالبا تقوم بها نفس النساء اللاتي قامن بتضرية العيش
    وما ينتج منها خالص لهن ثم ياتي دورنا في في(الشرٌيك) فوق التقاة لان القمري والدباس يتوافد بكثرة
    ويتجمع فوق التقاة وبالقرب منها وغالبا مانقبض الكثيير منه بواسطة الشركي.
    نختم ونقول ان كل هذه العملية تعتبر دورة انتاج كاملة يسترزق منها الكثيير
    وتجسد عمليا ما يعرف بالاكتفاء الذاتي وفائض انتاج كثيير جدا وبه كثير من البركة يفيض خير وبركة علي كل البلد
    الرحمة لابائنا ولكل من سلف من اهلنا وهي الذكريات والحنين الذي يجذبنا دوما الي تلك الايام الجميلة

                  

02-20-2013, 10:45 PM

بكري اسماعيل

تاريخ التسجيل: 12-29-2005
مجموع المشاركات: 1041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: يحي ابن عوف)

    سلام يا إبن عوف

    ما علاقة المادة المطروحة بعنوان البوست
    Quote: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية
    ؟
                  

02-20-2013, 11:10 PM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: بكري اسماعيل)


    نحن فى عصر هيمنت اقليات سيطرت على كل وسائل الأعلام المرئية والتعليمية لفرض ثقافة داخيله
    على المواطن السودانى فى حين أن السودان هو صاحب الحاضرات ومعلم الأجيال العربية والأفريقية
    هيمنة دعاة التعريب على مقدرات السودان إقتصاديا وسياسيا و ثقافيا
    عبر إمتلاك وسائل الاعلام وتوجيهها نحو هذا الهدف متعمدين طمس الثقافات المحلية .

                  

02-21-2013, 09:16 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: يحي ابن عوف)



    رقيص العروس وحنة العريس من العادات السودانية المحببة فى السودان ما بتشوف العرس حلو إلا إذا رقصت العروس
    تعليم العروس تقوم الغناية التي تمرن العروس علي الرقصات و توريها كل الحركات وهي سلسلة دروس لتعليم العروس و تدريسها وتدريبها نظري و عملي
    علي مختلف أنواع الرقصات السودانية البطيئة منها والسريعة و لتمرينها علي اكتساب مقدرة التحكم في كل أنحاء جسمها
    رأسها ورقبتها و صدرها ووسطها و مؤخرتها و قدميها لتطرية عودها و زيادة ليونتها وتعليمها
    كيف تناور عريسها عندما ترقص معه و تدخل معه في منافسة ليري الحاضرين من فيهما هو الأشطر من التاني
    فدورها هي أن تفاجأه بالوقوع علي البرش أوالسباتة ودوره هو أن يتنبأ بذلك و يتنبأ بأنها تنوي القيام بتلك الحركة
    فيمسك بها قبل أن تقع فلو أمسك بها قبل ان تقع يكون هو الفائز ويكون أدخل فيها قون و إن سبقته هي بالوقوع علي الأرض قبل أن يمسك بها تكون نجحت في هزيمته و أدخلت فيه قون
    قد تقوم إحدي هؤلاء البنات المشتركات بمناداته مثلا لجذب إنتباهه بينما في نفس اللحظة تقوم زميلتها بأعطاء الأشارة اللازمة للعروس
    لتقع بينما إنتباه العريس مشتت تكون العروس سجلت فيه هدفا. كان يحدث عادهً فى المساء او بالليل ويشترك بعض فتيات الحى حتى الغير متزوجات تهيأً ليوم العرس وقطع الرحط . وقديما لم تكن الفتاة ترتدى اى شئ غير رحط من الجلد وتغطى بفركه وينزع العريس الفركه ويقطع الرحط لكى ترقص العروس عاريها ومن عادات تجهيز العروس عملية المشاط ولجرتق من العادات المتأصلة فى المجتمع السودانى و يحرص كل من يهمه أمر العريس و العروس على حضوره بل يعتقد الكثير أنه لا يكتمل الزواج إلا بجرتقة العرسان فى ليلة الدخلة و قبل الدخلة الفعلية جلبا للفال الحسن, و فى الغالب تحتفظ والدة العريس او جدتة (الحبوبه) بالجرتق و المكون من الحريرة و الهلال و العقد و الخاتم واخيراً تقير رقص العروس وصار عنيفاً مثل اغانى والشحم ده واللحم ده والبلطى ده وووو الخ وباشارات وحركات والنساء اللذين كن يعلمن الفتيات الرقص كان الامهات او الخالات يطلبن من السيده ان تشرح لها العمليه الجنسيه ويقولون لها عليك الله احكى ليها. وتتولى هؤلاء السيدات هذه المهمه الصعبه . اما اذا كانت العروس من بلدة اخري فهناك السيرة بالواري تجد النساء يجلسن في ارضية العربة والرجال فوق راس العربة ومعهم العريس كان يتواجد في الخلف مع الذين يسيروه تجد اجمل الاغاني تنطلق من النسوة والاطفال في الخلف فرحين جدا لهذا الكرنفال الرائع
    كان الزواج له طقوس جميلة والزفة السودانية كانت في السابق وتحمل تقاليدنا وتراثنا وعنوان ملامحنا بالعديل والزين السيرة والزغرودة اصبحت الآن نادرة وسط ظهور الزفة العربية القادمة عبر دعاة التعريب والتى حلت محل الزفة السودانية في المناسبات واصبحت طاغية رغم انها ليست من لغتنا ولا عاداتنا السوداني .

                  

02-21-2013, 10:09 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: يحي ابن عوف)

    سلام أخي يحي ابن عوف
    هل تتفق معي بأن التقدم الصناعي هو
    السبب الرئيسي في ترك الناس للوسائل
    التقليدية في الزراعة ؟ ....... أما فيما
    يتعلق برقيص العروس وتعليمها والزفة
    وكل الطقوس المصاحبة للزواج ففي رأيي
    أن الانفتاح الاجتماعي ، علاوةً على العولمة
    قد تكون من العوامل التي أسهمت بقدر كبير
    في اندثار مثل هذه العادات وغيرها ......
    ............................. لك شكري وتقديري .
                  

02-21-2013, 10:37 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    د.يوسف محمد طاهر لك مني أجمل التحيات
    أسعدني كثيرا مروركم
    إننا لسنا ضد التقدم الصناعي
    نزرع ونصدر للعرب والشعب السوداني جعان السودان سلة الغذاء العربي
    شعارنا العالي بنرفع والعالم كل بسمع فلنأكل من ما نزرع ونلبس من ما نصنع
    الحمد الله الذي حرم الظلم على نفسه وجعله بيننا محرما كما جاء في الحديث القدسي: "
    يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا"؛ وصلى الله وسلم وبارك على نبي الرحمة
    القائل محذرا من دعوة المظلوم: "واتقوا دعوة المظلوم فإنها ليست بينها وبين الله حجاب
    هل فشل أبناء االسودان فى الزراعة حتى نستجلب الفلاحين من الخارج ليزرعوا أ راضينا ؟
    إننا لسنا ضد التقدم الصناعي مروى تلك المدينة التى كانت ذات يوم قلعة صناعية عملاقة وأصبحت الآن خرابة ينعق فيها البوم
    تلك المناطق الفقيرة التى تسببت سياسات نظام البشير فى إفقارها بعد تحويلها من مدينة عمالية إلى مدينة للعاطلين والمهمشين
    الحكومة تريد اضافة عبء جديد علي المزارعين الفقراء
    في الشمال باعادة الضرائب علي المنتجات الزراعية لتمويل المرتبات للعاملين والمدرسين وتركت امر تلك الضريبة لولاة الولايات
    الذين لا هم لهم سوى الضغط علي المواطن البسيط وعصره للنهاية ليهرب من الشمال.
    حتي أولئك الذين كانو يعيشون علي ضفاف النهر قد نزحوا تاركين أرض الأجداد
    ومهد الحضارات خاوية هربا من الجفاف والتصحر وقلة بل وعدم الخدمات الصحية والتعليمية.
    إجرام المؤتمر الوطني و سياسته في إنتزاع الأراضي من ملاكها لصالح الإنتهازية المصريين والخليجيين
    الناس ينتظرون أن يحافظوا لهم عن أراضيهم وأستثمارها لصالحهم وليس بيعها أو تاجيرها للعرب .


                  

02-21-2013, 10:47 AM

رانيه محمد الشيخ

تاريخ التسجيل: 10-18-2010
مجموع المشاركات: 3700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: يحي ابن عوف)

    طبعا اتحيرت بين العنوان والنوريق ودا كيف شوه السودان وثقافته
    :)))

    (عدل بواسطة رانيه محمد الشيخ on 02-21-2013, 10:48 AM)

                  

02-21-2013, 11:02 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله يحرقهم شوهتو السودان والثقافة والحضارة السودانية (Re: رانيه محمد الشيخ)

    قالت
    Quote: شوه
    قالت ههههههههههه


    النوريق هو جزء من حضارتنا
    رقيص العروس وحنة العريس شيء من الثقافة السودانية

    (عدل بواسطة يحي ابن عوف on 02-21-2013, 11:05 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de