إلي أخي الحبيب وأُستاذي المحترم، مولانا محمد المرتضى حامد.
كُنتُ أطوف حول مكتبتك العامرة، وفي هذه المرّة كان تطوافي بحثاً عن رقم تلفونك عسى ولعلّ أن أنعم بمحادثتك، وفجأة إستوقفتني رسالة منك إلي زميلة صديقة. رحت أتجول بين أحرف وسطور الرسالة التي جذبتني وشغلتني عن الإلتفات إلي المرفقات، وبعد إنتهائي من التهويمة بين سطور رسالتك قررت أن أهديك هذا البوست.
من علمني حرفاً صرتُ له عبداً. حياك الغمام اينما حللت، أخي وأُستاذي مولانا محمد المرتضى حامد...
02-19-2013, 10:26 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
إنّ هذا الشعب النيلي شعب عظيم. شعب رقيق كماء النيل، له عاطفة جياشة تنضح بالحنين والشجن، وعندما تتفجر تنثر الجمال في جميع الأمكنة، فتسعد الروح المُعنى. يتفاعل هذا الشعب النيلي مع الجمال إلي أبعد حد حتي لتصير القصيدة الشِعريّة حديقة غناء ينثر فيها ساكني ضفاف النيل الزهور فتصبح مِلكاً للجميع يصعب علينا تحديد شاعرها الأصلي، وتظل تتمدد علي ضفاف النيل يدعمها عاشقي الجمال ويطرزوا حواشيها ببديع الكلم، وتمضي هكذا مظهرتاً شفافية ورِقة هذا الشعب المُدمِن للجمال...
02-19-2013, 10:36 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
دعني أقول أنها واحدة من تلك الأغاني (البروس)، وما أجمل البروس عندما ينبت علي ضفاف النيل ويرضع من ثديه !. البروس دائماً تعافه النفوس، لكن عندما يحتضنه النيل يكون أروع من المشتول في الجنائن.
هنالك العديد من الأغاني البروس التي نبتت علي ضفاف النيل، ومسّخت مشتول الجناين، وما زال الناس يتلذذون بمزاقها النيلي السلسبيل، غير عابئين بمعرفة شعرائها، ونعناع الجنينة وآحدة منها...
02-19-2013, 10:45 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
بعد أن فرغت من الرسالة لفت نظري الفيديو المُرفق، فدلفت نحوه ليسحرني بديع الكلم، ونداوة الصوت، فأخذت نفسي في رحلة داخل قوقل و اليو تيوب ليدهشني هذا التقارب بين هذه الأغنية والعديد من الأغاني التي وُلدت علي ضفاف النيل !!! دينا مسعود. نعناع الجنينة.
02-19-2013, 11:07 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
هذه هي أُغنية نعناع الجنينة. الملآحظ أنّ دنيا مسعود صدحت بجزء يسير من الأُغنية، والإقتباس أعلاه لا يعني أنّ هذه هي الأُغنية كاملة. نعناع الجنينة أُغنية نيليلة مشتركة بين قاطني ضفاف النيل فيها ما فيها من الإبداع ما يشغل الناس عن التفكير في صاحبها الأصلي أو بالأصح مُفترعها.
02-19-2013, 11:13 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
لآحظ في هذا الأداء الكثير من الأبيات غير موجودة في النص المُقتبس، وهذا يدل علي أنّ الأغنية قد أدلى فيها الكثير بدلوهم، وهذا أكبر دليل علي أنّ الشعب النيلي شعب مطبوع يقول الشعر بالفطرة...
02-19-2013, 11:32 AM
علي محمد الفكي
علي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863
أُغنية الله هوي المشتركة بين أهلنا الشايقية وأهلنا المناصير واحدة من الأغاني البروس، وبينها وبين نعناع الجنينة شبه في مناحٍ كثيرة منها طريقة النظم، والمُفترع المجهول، والتشبيه... إلخ
02-19-2013, 12:16 PM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
اللبيب وَلـّـف جاب فنون جاب كلاما يمشي موزون لي ام ضميرا ليني عرجون هي الدباسة الفوق الغصون وهي الضهب في البنك مخزون سمحي هَـبَـلت ابان دقون الجسيم ما طلعو صابون بالزباد والمسك مدهون زي الحرير الاصلي في اللون تشبه الجدي ... ود اللبون .
داير اكاسر الهبرة العصير فوق محارب تيلات صقير إن غفلت وكان لاحلك الدير سوي فر القمري في الطير خضرتها المزروع في القرير مانجض لليلي خدير مانقر بالسوس تمرو خير يا اله الكون مو كتير سوي دارة الحلقة ام فقير.
الله ياجرك ياعمتي فاطني في الحامداب ماها في فاطني راحت في ذمتي كاتله اب نشيان عسكري في العساكر ود كدكي والقصير حُمد علي.
اماني يالقيقر مالقيت يا الاخدت ولاد فرد بيت يالبديوي الدابك حليت يالبشير للموت مابقيت.
ابقى زرزور ابرا التمر انقد القنديل الحلو ومر السلام لي ست الامر .
لبينة الصيف الحليب المنضفة من السبيب المعلقة في الهنبريب كان شربتك خاطري بيطيب.
ياولاد جابر زولي راح لاغرق لاشالو تمساح شالو قطراً قام الصباح مابيجيب مهرك يا ام شلآخ.
يابا شيخ زمراوي الولي شيخ منور ولدك علي ختو بالكم ياسيادي دي البنية الشاغلة بالي.
الكريم يا الله سيدي ألقى تلبا عاتي وهدي الشوتال كاربو بطني والربيتون في صفحتي.
في ضليل الشتلة انتكيت شفتها وشافتني وبكيت قالت لي اتفضل علي البيت نفسي صغرت ودرت المبيت قت شكراً كشكر مشيت.
يافريع السلم الرقيق مابيشيل قمريتين طبيق واي انا الواقع لي في ضيق وحارة نار الغي يارفيق.
يامسيكة الضربو ابنعوف ضربو بالمارتينه ام ضلوف ضربو منظوم بين الكتوف ضربو لامن حتحت الصوف أمن الحامداب من الخوف يامكاضبني ارحكا شوف.
يا الدويحية أهل القبب يا غبش توري تقولوا كب داير أنط الحوش بردلب داير أضوق التين والعنب داير اشوف ام عكشاً دهب العكاكيز فيني رب رب ما بخليكـ إلا انضرب إلا سيفاً يآخدني تب داير أضوق سجنكـ يا صنب.
يا مهيرة فارس اللعوب تلى ايدك ورفرفى التوب لقى شلاخك للهبوب وكان لقيتك مانى مغلوب.
يا دباسة راس الفروع مالقيت لي دربك طلوع ابكي شن حيلتي بلا الدموع وسديني ايدك ورا الكوع والعذر ما بينفعه الجوع.
ست حلقة تورها أرقوق وست جناينا تحجا وتسوق منطرد ليمونها روق روق مركبك فاجي الموج تتوق .
ياقميرية برسلك سابقي الطيار والسلك روحي للفوق الجيل ملك دا الابوك رباك بالضحك عمرو مانهرك وزعلك.
المراكب ياخواني جن فيهن القاعدات يضفرن فيهن امات حجلن يرن المرض يا اخواني هين خايفو سببك يبقالي جن.
ياشيوخ شاطرابنا الكبار للرزينة السكني في البار الفراق ياخواني جد حار ان لقيتك ماني محتار.
للدقون جات طامحي من فوق وبيتها يرفي الجضمه مطفوق ما تخلو اللت يا دلدلوق قرو للباشا الرخى السوق.
يالبحر تيبس وتبقى سُوح وتبقى اقل من دهن المسوح وتنقطع من قبل الشيوخ وداير ازور الرايقة أم شلوخ.
لآحظ هذه القصيدة تسير علي نفس نمط قصيدة نعناع الجنينة. هذا بعض قصيدة الله هووووي التي نثر فيها الكثير من المبدعين علي ضفاف النيل أجمل الزهور، فوصلنا منها ما وصلنا، وبقي منها ما بقي علي ضفاف النيل يحمله أهلنا الطيبين بين حناياهم...
02-19-2013, 12:27 PM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
Quote: الله ليلي .. شن تشبه بلا الداسنو فى بطن المطامير لدروبك انتى ما شقن بوابير يا قشيش نص الخلا الفوق فى العتامير البكركر رعدو و ديمة سماهو عكير السمح مرعاك يا قش التناقير
الله ليلي .. الزول الولوف لى قلبى خراب أنا بمشى و اتلفت لما النهار غاب حديثك لى اكيد انا.. ولا كضاب حد ما لملموهن خاطرى ما طاب يا حليل أمونه فى غرب الضياباب
الله ليلي .. يا عجو المحس التقيل التقيل فدع العراجين انتى ما بدوك لى زولا مسيكين الا واحدا نخلو مقرون فى البساتين سواقيهو تصحى الكانوا نايمين حليلك يا أم جبين يا بدر دورين صديرك عام تقول غرر الوزازين
الله ليلي .. جات تندلى بالوديان عديلة الكاحلة بلا كحل.. بت القبيلة تمشى قدم قدم فى المشية ريلة و تشكى من الطريحة تقول تقيلة نفيسك شمعوه جوة الفتيلة
02-20-2013, 04:16 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
Quote: معاوية المدير عبرنا الى داخل البوست الهدية فوجدناه كما توقعنا حامل المسك وتطيبنا من طيب اهدائكم لمولانا محمد المرتضى فشكراً لكم على هذا العطر الفواح
سلآمات يا علي، ولتطب لسودانيز العافية بوجود أمثالك. أهلاً بيك في كرقة بكري، ولك عظيم الشكر علي كلآمك الجميل، ويظل مولانا محمد المرتضى وأمثاله مصدر وحي لنا نحن العاجزين.
لك مودتي...
02-20-2013, 05:36 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
أهلنا في منطقة أسوان وصعيد مصر ناس شاي، يحبونه ويعقدون له الجلسات ولا يطيب لهم إلا وهو (منعنع)، يعني بالنعناع الذي يزرعونه ويحرصون علي زراعته للنكهة التي يضفيها علي الشاي. ولمكانة النعناع في نفوسهم وحرصهم عليه راحوا يشبهون به الغيد الحِسان. النعناع شكله جميل ورائحته جميلة وكذلك طعمه، لذلك إستحقت البنت الجميلة أن تُشبه به. تشبيه البنت بالنعناع مُستوحاه من البيئة. يبدو لي أنّ هذه البنت سمراء، واللون الأسمر هو اللون اللخدر عندنا، وبنات أسوان سمراوات. تشبيه البنت الصفراء أو البيضاء بالنعناع لا يليق، فالنعناع خايل علي الخدرا.
في غنانا: خُدرتك ليمونة وتينة بالزيتونة وساحرآت عيناك. دي البنت الخدرا.
منقة كسلا الحلوة وصافي لونا تومتي البريدا غرب القاش سكونا. دي البنت الصفراء.
نعناع الجنينة المسقى فى حيضانة شجر الموز طرح ضلل على عيدانة.
هذا النعناع الذي إنتكاء عليه شجر الموز ليظله من الهجير تبدو عليه رقة ولطافة متناهية، لذلك رأى شجر الموز أن يظله من الهجير كي لا يؤزيه. هذا النعناع المرتوي المسقي في حيضانه مزروع داخل جنينة، وذلك يعني أنّ دونه سياج وغفرا يحرسونه، فتصبح هنالك مشقة في الوصول إليه.
قال غناينا: السمحة يا دهب الخزاين تشبهي الموز في الجناين تهموني بيك أنا قالوا خاين قصوا دربي ولقوهو باين أنا ما سرقت بس جيت أعاين...
02-20-2013, 01:50 PM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
اتاريك يوم اتصلت فيني يوم داك ما كان لحنان فيك - اتاريك قانص لود المرتضى؟
ياخ انت زول سمح بالحيل الله يديك العافية - ويا ريت تدق لي المرة جاية مخصوص ما تبقى تاني قنيصة
بعدين اقول ليك الشيئ العارفو انا ، في ود حامد ، اكان دقيتوا ليهو نحاس ما بجيكم مارق ، الراجل مزحوم وما قادر يحك راسو
سلآمات يا ود شيقوق.
هسّع عليك الله أكان ختيت الرحمن في قلبك وقلت قريبي دا ضارب لي مواصلة للأرحام، الله داير يحاسبك ؟ أنا ضربلك اليوم دآك للوساطة، لكن وساطتك طلعت فشوش ساكت، وبيني وبيّنك، قلت كمان فد خترة أصل اللرحام. أها، شُفتَ كيف ؟.
قنيصة تب مافي، والتلفون الجاي حق في رقبتي. إن شاء الله بصلك.
دقنا يا الطيّب لود حامد دا حقاً في الرُقاب، مُو عشان يجينا مارق، لكن كمان طلتو بالحيل بندورا. ليك وليهو وللمعاكم كامل مودتي، و إن شاء الله تغشاكم العافية محل تقبلوا...
02-21-2013, 00:44 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
وهكذا تزداد أبيات منظومة نعناع الجنينة علي نسق الأغاني البروس. من الأغاني البروس عندنا في منطقتنا أغنية، أزري الليلة وبرآي الليلة، حِرِق بي نار الكماين ديلا.
بنقول فيها: حِرِقنا حريقة ونِجِضنا نجيضة حراقاً شيّن شالوا بالمزيكا يا خالي ويا عمي النقوم الباوقة ويروق دمي مشيت للقاضي قال لي ما فاضي طريت الزول القميصو رمادي مشيت للعمدة قال لي ما بمضى طريت الزول الحماني الغمدة ابوي قال ليا واخوي قال ليا يبيعو الساقية ويعرسوا ليا...
02-21-2013, 05:48 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
Quote: الشتيل القايم جديد . دابو فادع وتاكى الجريد . لا اتلمس لا دخلتو الليد .. سيدو حارسو يشوف البعيد وفوق سبيقو مسوى الحديد.
Quote: السغيره شِديرة الأراك
يا قمر عشره الفي سماك
شاغله روحي وقلبي المعاك
وين لقيتك لا من آباك
لاحظ التشبيه في هذه القصائد النيلية. في نعناع الجنينة ورد التشبيه بالنعناع، وفي الله هووووي، بشتلة النخيل، وفي القمر بوبا بشديرة الأراك، وفي الريلة بقشيش نص الخلا الفوق في العتامير. كل هذه التشبيهات من صميم البيئة وكلما تغيرت البيئة إختلف نوع التشبيه، لذلك لا نجد مثل هذه التشبيهات في الشعر العربي القديم. يأتي التشبيه بهذه المزروعات لقيمتها العالية عند قاطني النيل، وللجمال الطبيعي الذي تضفيه علي الجروف والبساتين، لذلك يكون التعبير قوي ومتماسك...
02-22-2013, 01:07 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
Quote: وأكثر ما أعجبني نص القصيدة والذي قرأته اليوم لأول مرة ،ولقد انتابني إحساس بأن هذه
القصيدة قيلت في البطانة او في بوادي الكبابيش
دكتورنا ود القرشي، عساك طيّب. يا أخي الجعافرة ديل تقول ناس بطانة وبوادي، أصلك ما تقول ناس بحر. عموماً ناس اصوان ديل في إعتقادي أكثر ميولاً لجنوب الوادي من شماله، ونعناع الجنينة بتشبهنا نحن. هسع عليك الله نمّة الركابي دي اللت مصريين ؟؟؟.
كدي تمعّن في الرباعيات ديل، عليك الله :
Quote: يَا سِت الْبَنَات مَا احْلَى الْجَمَال الْفِيكِي مهِمَّا اوْصِف و اسَوّي الْوَصْف مَا مْكَفِيكِي الْرُّوْح و الْجَسَد تَاخْدِي و مَا يَكَفِيكِي بَس خِلِّي الْعُيُوْن عَلَشَان تعَايِن فِيْكِي
لآحظ قالت لي (بريدك) يا وليد العمة، وأيضاً يا رايد الجمال حوّد علي الخرتوم. كلمة بريدك ورايد بمعني الحُب دا نضمينا نحن، لذلك القصيدة فيها الكثير الذي يظهر ميولها لجنوب الوادي، ولو أمعنا فيها النظر بنلقى فيها لمحات كثيرة من السودان، نيله، وبواديه، وعتاميره، وصحاريه.
لك كامل مودتي يا أخي أحمد القرشي...
02-26-2013, 10:29 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
الإيقاع هنا نوبي 100%، والفنان أورد صاحب اليو تيوب أنه إبن إخت الفنان النوبي العالمي حمزة علاء الدين.
بعض التعليقات أسفل الشريط:
Quote: كرم مراد ابن اخت وتلميذ الفنان النوبى العالمى الراحل حمزه علاء
Quote:
كلنا كمصريين نعترف ان الاغنية سودانية مائةand#65279; بالمائة
ولا يعيب الاغنية ان يقوم بغنائها فنان بحجم محمد منير
مش عارف الاخوة في السودان ليه بيكرهو منير رغم انهم المفروض يعتبره سفير للثقافة السودانية عند المصريين !!
Quote: الاغنيه سودانيه مائه بالمائه وهى فى الاساس كان يغنيها من يتولون توصيل الجمال من السودان الى دراوand#65279; والايقاع البطى الملازم للاغنيه لتنظيم خطوات الرعاه مع الجمال فى اثناء السير
Quote:
الاغنيه دى من تراث او فلكلور لقبيلة الجعافره ومش نوبى وعلما بان الاغانى النوبى بتبقى بالرطانه والاخ اللى بيقول سودانيه كلامك صح لانand#65279; فيه جعافره فى السودان وهم امتداد لجعافرة اسوان ولكن هى من تراث مصرى جعفرى جنوبى تحيه لاصحاب الاصول والعادات والتقاليد اهل اسوان نوبه وعرب جنوب مصر الاصيل ... تحياتى اسامه النوبى
Quote:
الاغنيه مصريه اسوانيه من تراث الجعافره واولاد العرب في اسوان والاغنيه تمتد لاكثر من 3 ساعات
علما بان الاخوه النوبيين في شمال السودان اصولهم مصريه والدليلand#65279; على ذلك نظام الري الموجود في شمال السودان هو نفسه الموجود في دلتا النيل في مصر واغلب العادات والتقاليد في شمال السودان هو هي في صعيد مصر
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة