|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
العقوبات الجسدية موجودة في السودان ، و كانت في نطاق ضيق قبل العام 1983..و تنحصر فقط في الجلد و عقوبة الإعدام..و لكن بعد العام 1983.. اتسع نطاق العقوبات الجسدية..و اصبحت تضم الجلد.. قطع اليد.. القطع من خلاف.. الصلب..الرجم..اضافة لعقوبة الإعدام..! و منذ العمل بهذه العقوبات.. ظلت تطبق على فئات اجتماعية بعينها..و ذلك اعتمادا على اللون.. الجنس.. الجهة الجغرافية ..و كل الضحايا كانوا من جنوب السودان (قبل الإنفصال)..و غرب السودان..و اليوم بعد انفصال الجنوب اصبح الضحايا من غرب السودان تحديدا..!
من الإشكالات العملية التي تلازم العقوبات الجسدية مثل الجلد و قطع اليد و القطع من خلاف.. انها لا تنطوي على مفهوم العدل.. فالطب اثبت أن مثل هذه العقوبات يصاحبها نزف الدم..و الدم ليس عضو..فهل هناك معالجات للتعويض في التزيد في تطبيق مثل تلك العقوبات؟..القطع من خلاف يقطع عيش المتهم.. بمعني أن يصبح من ذوي الحاجات الخاصة..فهل هناك برامج تأهيل لإستيعاب هذه الظروف؟.. في السودان لا توجد مثل هذه البرامج..!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
مع الوضع في الإعتبار.. أن في السودان ليست هناك جريمة منظمة يرتكبها الأفراد..و ان الجهة الوحيدة التي ترتكب جرائم منظمة هي الحكومات السودانية على مر تأريخها..و هي التي لا تتورع من ارتكاب جرائم منظمة مثل الفساد..الإبادة العرقية الجماعية..جرائم الحرب و جرائم الإغتصاب..
و يبقى السؤال.. لماذا و منذ العام 1983 في السودا ن أن ضحايا هذه العقوبات من مناطق بعينها ..و الوان بعينها..و جهات بعينها؟..و مثل هذه الشواهد.. هل يمكن أن تكون دليل على عنصرية الشريعة الإسلامية التي تميز بين الناس في السودان؟..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
سلامات كبر الغريبة هناك من يرى في الاعتراض على هذه الاحكام معصية لله والرسول ولا يرون جبال المعاصي التي ترتكب بإسم الدين على أيدي السفلة الحاكمين بالجد من هم ، ومن ولاَهم على تطبيق الشريعة في البلاد سرقوا السلطة بليل وازهقوا ارواح الملايين من العباد امرهم غريب فعلا ياخي ناس جسد فاسد في روح شنو كده ماعارف ليه مايقطعوا ليهم ادبارهم دي من خلاف برضو وما اكثرهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: فايزودالقاضي)
|
Quote: و منذ العمل بهذه العقوبات.. ظلت تطبق على فئات اجتماعية بعينها..و ذلك اعتمادا على اللون.. الجنس.. الجهة الجغرافية ..و كل الضحايا كانوا من جنوب السودان (قبل الإنفصال)..و غرب السودان..و اليوم بعد انفصال الجنوب اصبح الضحايا من غرب السودان تحديدا..! |
كل الضحايا .. خطأ وعدم دقة كان تقول على الأقل غالبية الضحايا معرض صور وأسماء بعض ضحايا قوانين سبتمبر النميرية في السودان..
سيستمر مسلسل جدلية المركز والهامش على حساب حكومة معارضة والنتيجة كما شاهدنا في الفجر الجديد، عدم ثقة وخوف شديد الجنوب انفصل لذات الأسباب، الإنكفاء على الذات وح يستمر مسلسل تفتت السودان وبعدين معاكم يا مثقفين .. نحن نمشي على ياتو جيهة نحن مهمشين من الحكومة ومعارضين لها، ونسكن الجزيرة ومعانا ناس أصولهم من غرب السودان ومن كل السودان بسحناتهم المختلفة نبقى هامش ولا مركز؟؟ ومين عايزنا ومين بيطردنا؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Izzeldin B. Eltayeb)
|
Quote: و نقول لمن لا يعرف تلك المنطقة جيدا.. أن السلاح الحديث من شاكلة الكلاش.. هو سلاح مملوك للحكومة..و هي التي توزعه للناس هناك..و من يحمل بندقية هو بالطبع عسكري في مليشيا الدفاع الشعبي..!
|
الأخ كبر
لك التحية والتجلة
هذا الحديث يفتقر الى الدقة حيث ان السلاح منتشر بين الافراد هنالك منذ اوائل السبعينات علينا ان نكون أكثر دقة فى توصيف الاشياء
اما ان تجاوز احدهم فى تطبيق الشريعة فهذا لا يعيب الشريعة بقدر ما يعيب من لم يفهمها ولكن فى هذه الحالة فصاحبك هذا يستحق ما جرى له لانه روع الامنين وعاش على عرق الاخرين بئس الرجال هؤلاء ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: فايزودالقاضي)
|
اولا تحياني لك وضيوفك الكرام الموضوع الشريعة وتطبيقه والجرائم تخص الدولة في السودان اليوم تطبق وتسري بصورة انتقائية لان هنالك مجرمون مفطرضون قبل ارتكابهم الجريمة بالسبق و الترصد. لكن تقول شنو اذا البلد كل مسؤل منها واحد مجرم بيني بينك الشريعة ما عنصرية لكن المسؤل من الشريعة هو العنصري بطبعو
برلوم كالقري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
ولد أبا حبابك والتحية لضيوفك الكرام عودتنا على البوستات ذات المحتوى المفيد ولكن هنالك بعض المواضيع التي لا يصل فيها الناس لاي نقطة اتفاق مثل موضوع الشريعة. انت كقانوني طبعا اكثر فهما مني في هذا الجانب ولكن من خلال ما كتبته افهم انك تحاول اثبات ان مسألة تطبيق الحدود يتعذر بسبب الشروط والمواضعات الكثيرة التي تحيط بالمسألة مما يدعو الى الكف عن تطبيقها.. شخصيا ارى ان هذا يمثل نوعا من الالتفاف حول الموضوع، بالنسبة لي اعارض من حيث المبدأ تطبيق اي قوانين دينية سواء كانت اسلامية ام غيرها، والدين عندي عبادة وعلاقة خاصة بين العبد وربه ومحاولة ارساء دولة دينية تحكم بالشريعة هو محاولة بشرية لاستخدام الدين لصالحها والزعم بامتلاك التفويض الالهي لفعل ذلك على الارض والنتائج نعرفها كلنا انتهاءا بالحالة التي استشهدت بها هنا.
تحياتي ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: ابراهيم حموده)
|
Quote: السودان بلد عنصري ومن يحكمونه عنصريون ولكن الشريعة ليست عنصرية
تحياتي كبر .. |
تحية أستاذ كبر أتفق مع الاخ فايز ود القاضى فى مداخلته الموجزة الصادقة (حسب رؤيتى ).. الأستاذ كبر مجددا: بخصوص الكلاش و وجوده عند المواطنين بتلك المنطقة غرب كردفان وهى موطنى الصغير فهو امر صارعاديا حتى لو لم يكن صاحب الكلاش عضو فى الدفاع الشعبى بل يمكن لأى شخص ان يشتريه من السوق الاسود إلى جانب ان الجبخانة تباع علنا فى اسواق المنطقة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: اما ان تجاوز احدهم فى تطبيق الشريعة فهذا لا يعيب الشريعة بقدر ما يعيب من لم يفهمها ولكن فى هذه الحالة فصاحبك هذا يستحق ما جرى له لانه روع الامنين وعاش على عرق الاخرين بئس الرجال هؤلاء .... |
شكراً صاحب المداخلة.. الأستاذ كبر عنوانك غير موفق على الإطلاق و كأنك تعيب الدين الإسلامي بسبب كيزان الإنقاذ .. اعتبر ان تبريرنا للجرائم و الجرائر التي ترتكب من قبل الأفراد و وقوفنا مع الجاني و نسيان الظلم الواقع على المجني عليهم هو من اسوأ ما اتت به الإنقاذ بجانب القتل و التشريد ...الخ النهب المسلح ظاهرة موجودة من قبل الإنقاذ و من يقوم بنهب و تخويف و إرهاب و قتل الأبرياء مجرم يستحق العقوبة المشرعة من قبل رب العباد.. بيد ان من يقوم بتطبيق هذه الحدود من الإنقاذيين غير اهل لتنفيذها و كلهم يستحق إقامة الحدود الشرعية عليهم و تحديداً الرئيس و زوجته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: سناء عبد السيد)
|
الاستاذ كبر مساء الخير
قوانين قطع الاطراف البشرية والجلد والرجم في السودان او اي مكان ليس فقط مشكلتها " العنصرية" بل المشكلة فيها نفسها هذه قوانين ضد حقوق الانسان وهى تندرج ضمن العقوبات القاسية، اللاّإنسانيّة والمهينة، حسب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (المادّة 5) والعهد الدّولي الخاصّ بالحقوق المدنيّة والسّياسيّة (المادّة 7) والاتّفاقيّة الدّوليّة لمناهضة التّعذيب (المادّة 1).
تحياتي حاتم هواري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Hatim Alhwary)
|
ياكبر يا أخوي .. مافي علاقة بين العنصرية والشريعة الاسلامية .. واخطاء التطبيق لايجب سحبها لتشويه الأصل .. من الممكن أن تتناول أخطاء تطبيق أحكام الشريعة .. ومن أن المجتمع الذي يطبقها فاسد والى آخره .. أما اقحامكـ لشغلة العنصرية .. في هذا المكان فليست موفقه البته ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
كتب حيدر حسن علي:
Quote: سلامات كبر الغريبة هناك من يرى في الاعتراض على هذه الاحكام معصية لله والرسول ولا يرون جبال المعاصي التي ترتكب بإسم الدين على أيدي السفلة الحاكمين بالجد من هم ، ومن ولاَهم على تطبيق الشريعة في البلاد سرقوا السلطة بليل وازهقوا ارواح الملايين من العباد امرهم غريب فعلا ياخي ناس جسد فاسد في روح شنو كده ماعارف ليه مايقطعوا ليهم ادبارهم دي من خلاف برضو وما اكثرهم
|
صديقي حيدر.. حبابك كتر خيرك على المرور من هنا.. فكرة التكفير هي سلاح سياسي في المقام الأول و الأخير..لأن الناس اصبحت تعبد النصوص قبل سيد النصوص و التفكر في حكمته.. على مر تأريخ الدولة الإسلامية لم يحدث التطبيق السليم للشريعة..ولازال الناس تقول يجب ان لا ننظر للمظالم التي ترتكب باسم الله..كأنما نحن نحتاج ان نعيش ليأتي دهر تنزل فيه ملائكة لتقوم بالتطبيق الصحيح..! الحديث هنا عن دولة و قوانين..و هذه وقائع ارضية..و من يرفض الحديث عنها عليه ان يذهب الى الجنة مباشرة حيث ملكوت الله العادل..و يدعنا نباصر امورنا.. تجربة السودان في ما يسمى بالتدين و تحكيم الشريعة الإسلامية هي تجربة تنطوي على عنصرية بينة..و التجربة امامنا..و اكثر من ذلك امامنا تجربة الدولة الإسلامية على مر العصور.. اضافة الى الدولة الدينية كما في اسرائيل و قبلها دول المسيحية في اوربا..و كلما تم اقامة الدولة الدينية كلما كانت هي دولة العنصرية..! العالم دي يا صديقي تريد أن تحتكر الله..و أن تحتكر الدنيا باسم الله..و في كل الحالين هم من يخسر.. كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
كتب فائز القاضي:
Quote: السودان بلد عنصري ومن يحكمونه عنصريون ولكن الشريعة ليست عنصرية
|
فايز..حبابك يا صديقي.. عنصرية السوداني مرجعيتها الأساسية الدين و العرق..و العرق يعتمد على الثقافة العربية..و القرآن نزل باللغة العربية..و طالما بلغت الجرأة بالبعض ان يقول انه يحكم باسم الإسلام.. فلا فرق..لأنه يختار من الإسلام ما يركز على العنصرية و يبررها..و بالتالي تجربة تطبيق الشريعة الإسلامية في السودان تنطوي على عنصرية هذه الشريعة تجاه بعض الفئات السودانية..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
الزميل كبر عنوانك خاطئ وفيه اتهام لرب العالمين بالعنصرية لو قلنا عنصرية الكتاب الأخضر فهذا اتهام لكاتبه بأنه عنصري لو قلنا عنصرية الصهيونية فهذا اتهام لواضعيها
الشريعة الإسلامية تشريع من عند الله رب العالمين وأنت قلت (الشريعة) وسميتها (الإسلامية) فهل الله - جل جلاله - بمنطقك هذا عنصري؟؟؟ أستغفر الله العظيم وأتوب إليه وتعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote: فكرة التكفير هي سلاح سياسي في المقام الأول و الأخير..لأن الناس اصبحت تعبد النصوص قبل سيد النصوص و التفكر في حكمته.. على مر تأريخ الدولة الإسلامية لم يحدث التطبيق السليم للشريعة..ولازال الناس تقول يجب ان لا ننظر للمظالم التي ترتكب باسم الله..كأنما نحن نحتاج ان نعيش ليأتي دهر تنزل فيه ملائكة لتقوم بالتطبيق الصحيح..! الحديث هنا عن دولة و قوانين..و هذه وقائع ارضية..و من يرفض الحديث عنها عليه ان يذهب الى الجنة مباشرة حيث ملكوت الله العادل..و يدعنا نباصر امورنا.. تجربة السودان في ما يسمى بالتدين و تحكيم الشريعة الإسلامية هي تجربة تنطوي على عنصرية بينة..و التجربة امامنا..و اكثر من ذلك امامنا تجربة الدولة الإسلامية على مر العصور.. اضافة الى الدولة الدينية كما في اسرائيل و قبلها دول المسيحية في اوربا..و كلما تم اقامة الدولة الدينية كلما كانت هي دولة العنصرية..! العالم دي يا صديقي تريد أن تحتكر الله..و أن تحتكر الدنيا باسم الله..و في كل الحالين هم من يخسر.. |
حيا الله كبر! ما عهدتك قبل اليوم مكابراً يا كبر! هكذا بكل بساطة تكتبها: عنصرية الشريعة الإسلامية! في الأول قلت ربما خطأ في العنوان، ويتعذر تعديلو، فإذا بك ترددها مرةً وأخرى! وما دام أنك تستند إلى المنطق القانوني، فلعله قد طرق مسمعك أن الشريعة الإسلامية قد لقيت كثيراً من التقدير والاعتبار، في محافل قانونية دولية! يمكنك أن تقول إن الذين أيدوا تطبيق قوانين الحدود، منتزعين لها من سياقها الشرعي، منزّلين إيّاها على واقعٍ لا يتناسب معها، كانوا يعملون بوعي أو بدون وعي، على حماية مصالحهم الخاصة، فهم أناس مترفون، مشكلتهم الوحيدة هي: هؤلاء اللصوص والحرامية وقطاع الطريق! فلنُنزل بهم أقصى العقوبة! وعجبت من امتطائك صهوة جواد العنصرية المقيتة! لا نستطيع أن نغمض أعيننا عن الواقع الملموس أمامنا يا كبر! فلا يوجد عاقل في السودان ينكر واقع الظلم الذي نعيشه! لكن المطلوب من المثقف فعلاً هو أن يفكر في المخرج العملي من هذا الظلم! لا مانع من أن تقول أو يقول أيّ واحد: إن الشريعة الإسلامية هي عامل أساس من عوامل هذا الظلم! على أن تكون دعواه هذه مسنودة بأدلةٍ لا أقول قاطعة، بل يكفي أن يكون قد بذل جهداً في فهمها وعرضها بمسئولية! مستشعراً أنه يمسّ بهذا الحكم مشاعر الكثيرين، من أبناء الوطن كلّه! فعندئذٍ لن يكون المنطق كما نطقت! بل سيكون منطقاً قائماً على التساؤل والبحث والترجيح والاحتمال! علماً بأنك إذا كنت تقصد بالشريعة الإسلامية بالذات ما يتعلق بالحدود والعقوبات، فهذه لا تمثل من الإسلام إلا مساحة ضئيلة، ولم ينزل بها القرآن إلا بعد ما تأسس نظام قائم على أساس الأخوة، عندما كاد الأنصار والمهاجرون يقتسمون حتى الزوجات! علماً بأنّ هذه الأحكام لا ريب في مناسبتها لعصر النزول، بدليل أنّها أصلاً كانت مطبقة في جزيرة العرب قبل الإسلام! الحقيقة التي يغفل عنها الكثيرون يا كبر، هي أن الإسلام نظام واقعي جداً، ولا يتعامل مع الافتراضات إلا إذا جاش بها الواقع نفسه! وواقعنا لا يُعاني من مشكلة تطبيق الحدود أو عدم تطبيقها، بل يعاني من مشكلة الظلم وضياع حقوق الإنسان! هذه هي المشكلة الحقيقية التي نواجهها!
وإذا تكلمنا بلغة الفقه المكتوب، فببساطة: في واقعنا ده لا تتوفر شروط تطبيق أي حد من الحدود الإسلامية! يعني لو فرضنا قام نظام إسلامي فعلاً، وبرضاء الناس كلها، وجاء قاضٍ مسلم نزيه ليحكم، فإنه لن يحكم بأيّ من هذه القوانين الحدية الرادعة، لأن شروطها المنصوصة في الكتاب والسنة، ليست متوفرة في الواقع نفسه أصلاً!
إذا فرضنا جاء حاكم مسلم نزيه، فحيكون همه الأول: مواجهة الظلم! لأنو لا بد من أولويات، فما هي الاولوية؟ بل بماذا بدأت دولة الرسول صلى الله عليه وسلم؟
أنا عارف في ناس عندها راي في دولة الرسول ذاتا، فليكن، بس نتمنى يساعدو أنفسهم ببذل جهد في لمس الحقائق، وتنزيلها في سياقها التاريخي، مش واحد يقرا كلام زول ويجي يرددو! والله ما قاصدك! ومعليش مداخلتي تشتّتت يمينا وشمالاً، وما يتعلق بك أولها فقط!
مع تحياتي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
الصديقات و الأصدقاء..حبابكم جميعا.. معليش اتأخرنا في الردود..و يا صديقي عبد العزيز.. قرأت القصيدة و انت مشكور عليها..لا ادري لماذا سحبتها؟..و في كل الأحوال مافي مشكلة.. وبنقول ليك حبابك طوالي ..
لاحظت في الردود.. حتى الآن لم تقدم مبررات..و انما هناك عصى مرفوعة للتكفير المبطن..و القمع الناعم..و مافي مشكلة..نحن قلنا (عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان).. و ذكرنا تجارب محددة..فهل المختلفين مع الوصف يرضون هذه التطبيقات أم لأ؟.. لأنهم لو يرضونها..يبقى مافي داعي للتعذر.. اما اذا كان يرفضونها فعليهم يثبتوا انها ليست من الإسلام في شئ.. يعني عديل كده يقولوا لينا مافي حاجة اسمها حد الحرابة..و مافي حاجة اسمها قطع من خلاف..اما حكاية انو الخلفاء ممكن يقطعوا من خلاف لكن ناس عمر البشير لأ.. فهذه و الله استهبال بالباب العديل..!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
صديقي عزام.. حبابك كتر خيرك على الحضور هنا.. نحترم رأيك في كونك ترى ان العنوان خطأ..و لكن نلتزم به (قصدي العنوان) و ح نجيب الشواهد التي نزعم انها تعضده..
الملة يا صديقي مفهوم غامض..و كل من يمتلك السلطة و قهر الناس.. ياهو بيصرف ليهم الحكاية دي..و انتا و نصيبك.. ممكن تطلع شاويش..و ممكن تطلع اورطة بظباطها..و في كل الأحوال ما فارقة..علاقتنا بالخالق جيدة للغاية..و هو عارفها و نحنا عارفنها.. اما اهل الفضول من السلاطين و علماء السلاطين فما عندنا بيهم شغلة تب..
ما تبقى من حديثك.. اريد أن اثبت لك نقطة محددة.. أن الجريمة يا صديقي ما عندها لون أو جنس أو مجتمع بعينه..و هي ظاهرة بشرية منتشرة في كل مجتمعات البشر في هذا الكوكب..ولا يمنع من حدوثها لا لون..لا نقاء عرقي..لا دين..لا قانون..لا مواثيق..! و موقفنا اننا ضد الجريمة..و ان من يرتكبها لابد أن يحاسب و يحمل المسئولية..و اختلافنا يأتي في مسألة العقوبات و كيفيتها..و موقفنا اننا ضد العقوبات الجسدية سواءا كانت من قبل دولة دينية أو دولة وضعية..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
صديقي و استاذي احمد الأمين..حبابك كتر خيرك على المرور .. بالنسبة لنقطة انتشار السلاح..اقول مثلما قلت للصديق قرشو فوق: مسألة انتشار السلاح في المنطقة..هي سياسة دولة و استراتيجية امنية بدأت منذ عهد جعفر نميري..و استمرت في الديموقراطية الثالثة..لغاية حضور الإنقاذ و التي توسعت فيها بصورة اكبر..و كل السلاح الموجود في المنطقة يصرف من قبل الحكومة و مسجل في كشوفات..و هنا تبين عنصرية الدولة السودانية.. اليت توزع السلاح لبعض الشعوب و تترك البعض الآخر..
بالنسبة لإتفاقك مع الصديق فائز..اقول مثلما قلت للصديق سليمان فوق:
ادعاء هذا الخيط هو (عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان) ، و صاحبه يستصحب التجربة من الواقع الذي يعرفه.. يعني لا بنبكي على الماضي الزاهر..و لا بنحلم بالمستقبل المشرق..و لكننا نعيش الواقع الذي امامنا..و لدينا شواهد تؤكد مثل هذه العنصرية التي نزعمها.. اما منطق انو الشريعة كويسة.. ما برضك بكرة ممكن يجينا واحد و يقول لينا و الله الماركسية برضك كويسة..ولا اليهودية..ولا المسيحية.. لكن التطبيق غلـــط..و خطأ التطبيق لا ينقص في المبدأ..و كلو ممكن و جائز..و لكن سؤالنا ليك..هل الذي حدث في السودان و منذ 1983 ليس بشريعة اسلامية؟.. هل من يدعونه ليسوا بمسلمين؟..هل ما يفعلونه ليس له سند من مصادر الإسلام الأساسية (قران ، سنة ، اجماع)؟..اذا كانت اجاباتك بالنفي.. يبقى كل الناس البتشارك الرأي تشوف صرفة للناس القاعدة تسرق اسم الخالق و اسم المخلوقين..
اضافة لذلك يا احمد.. يعني عشان السلاح موجود في المنطقة (و هو ظاهرة خطأ و نبهنا لها كثيرا و مافي زول اشتغل بينا)..واصبح جزء من ثقافة الناس.. يبقى هذا مبرر لقطع الناس من خلاف؟.. و دمت يا صديقي
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
كتبت سناء:
Quote: الأستاذ كبر عنوانك غير موفق على الإطلاق و كأنك تعيب الدين الإسلامي بسبب كيزان الإنقاذ .. اعتبر ان تبريرنا للجرائم و الجرائر التي ترتكب من قبل الأفراد و وقوفنا مع الجاني و نسيان الظلم الواقع على المجني عليهم هو من اسوأ ما اتت به الإنقاذ بجانب القتل و التشريد ...الخ النهب المسلح ظاهرة موجودة من قبل الإنقاذ و من يقوم بنهب و تخويف و إرهاب و قتل الأبرياء مجرم يستحق العقوبة المشرعة من قبل رب العباد.. بيد ان من يقوم بتطبيق هذه الحدود من الإنقاذيين غير اهل لتنفيذها و كلهم يستحق إقامة الحدود الشرعية عليهم و تحديداً الرئيس و زوجته.
|
سناء.. حبابك يا صديقة.. كتر خيرك على المرور من هنا..و بعد..
اولا يا صديقة احب ان اثبت نقطة.. انا ضد الجريمة..و اتفق مع محاسبة كل من يرتكب جريمة..و أن ينال العقاب جزاء ما ارتكب..هذا مبدأ لا نحيد عنه..و موقفي هنا ليس وقوفا مع الجاني و انما هو موقف ضد العقوبات الجسدية سواءا كانت جلد أو قطع أو قطع من خلاف أو صلب أو رجم أو اعدام..و مثلما قلت للصديق ابراهيم حمودة اعلاه.. مش مهم من يقوم بتنفيذ هذه العقوبات.. يعني في أ ي بقعة في هذا الكوكب.. و غض النظر عن مرجعيتها سواءا كانت دينية أو وضعية (كما في الولايات المتحدة الأمريكية و غيرها من الدول العلمانية التي تطبق عقوبة الإعدام)..
كتبت بعض الأوراق الأكاديمية و بعض الدراسات عن طرق فض النزاع في بعض المجتمعات السودانية و اخترت المنطقة التي اعرفها..و هي للصدفة نفس المنطقة التي حدثت فيها الحادثة موضع النقاش هنا..و من الخلاصات التي توصلت اليها هو اعتبار الضحية في ثقافة هذه المجتمعات..و هو الأمر الذي يختلف عن الثقافة القانونية الإنجليزية أو الفرنسية..و في تلك المجتمعات الصغيرة أي حدث له طريقة معالجة محددة.. سواءا كانت جريمة قتل أو سرقة أو حرابة عدييل..و هذا نظام يا سناء موجود هناك في الواقع و حلحل مشاكل الناس على مر القرون.. اول ما جات الدولة الحديثة جابت السلاح..و جابت الضعف و قلة الحيلة في معالجة الأمور.. بالنسبة للنهب المسلح.. ابدا يا سناء ..ليس ظاهرة موجودة قبل الإنقاذ..و انا اتحدث عن غرب كردفان و هي منطقة عشت فيها كثيرا من عمري..و سرحت فيها و جبت مدنها الصغيرة..و لم ارى حادثة نهب مسلح واحدة..و لم يسجل تأريخ المنطقة سواءا العرفي أو القانوني الحديث حالة نهب مسلح واحدة..!
اما النقطة الجوهرية.. فانت تقولين أن اهل الإنقاذ غير مؤهلين..و لو رجعنا معاك لعهد معاوية بن ابي سفيان (الدولة الإسلامية الأموية) برضك ح تقولي لينا غير مؤهلين.. ناس الدولة الإسلامية العباسية غير مؤهلين.. ناس الدولة الإسلامية الأيوبية غير مؤهلين.. ناس الدولة الإسلامية الفاطمية غير مؤهلين..يعني الأربعطاشر قرن دي كلها مافيها زول مؤهل.. فلماذا الأصرار على تطبيق المبادئ طالما ليس هناك من هو غير مؤهل لتطبيقها؟..
و الحكمة شنو، يا سناء ، من العقوبة؟ مش ياهومحاولة الحد من الجريمة و انتشارها..؟ولا عندها مبررات اخرى؟..فاذا كان الأمر كذلك.. فانا اقول العقوبات الجسدية في طيلة تأريخ وجودها لم تحد من الجريمة..و تطبيقها لم يجعل من مجتمع ما آمن..و الليلة السعودية مجتمع شبه آمن مش لأنو قاعدين يطبقوا الحدود..و انما لأن ربنا بسطها عليهم من ناحية اقتصادية..و اصبح المجتمع ما فيهو ناس بتنوم جيعانة....فرص التعليم متوفرة.. الرعاية الصحية متوفرة..فرص العمل متوفرة..و ما عندهم نا س ظروفها زي الطين..و مثل هذه الظروف هي التي تجعل البعض يتخذ القرارات الخاطئة مثل قطع الطريق أو السرقة ..!
بالنسبة لنقطة الأخ الرئيس و زوجته الكريمة..اها واحد من اتنين يا سناء: يا هم ما هم مسلمين.. أو هم مسلمين..و انا اقو ل بانهم مسلمين و ما فطوا حاجة من الإسلام.. كن ضبح باسم الإسلام..و كن ابادة جماعية باسم الإسلام..و كن انقلاب عسكري باسم الإسلام..و كن نهب مصلح باسم الإسلام..و كن تقطيع اطراف المساكين برضك باسم الإسلام..! في بدأية حديثك قلت ( كأنك تعيب الدين الإسلامي)..و لو الدين عندك هو الشريعة تحديدا في جزئية العقوبات.. يبقى د قصة بالجد طويلة..!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
كبر ولد ابوي شكرا على الروح السمحة والنفس الطويل، حينما ذكرت بأن مواضيع خلافية مثل الشريعة لا يصل فيها الناس لاتفاق كان في ذهني بأن من يؤمنون بتطبيق الشريعة الاسلامية هم اصلا غير مستعدين لسماع رأي آخر أو الاخذ والرد بشأنها وكأن مسألة تطبيقها هي امتداد لتعبدهم ونسكهم الشخصي. ولكني بالطبع من انصار الحوار أيا كان شكله ولو لمجرد جعل أمر ما قابلا للحديث حوله. ثانيا : الحديث حول تطبيق الشريعة يتم من خلال الحديث عن دولة وعن سياسة، والسياسة بشكل عام هي تنظيم الاختلافات من خلال قنوات واجهزة بعينها خلقت لهذا الغرض بحيث تجعل الفرقاء يتقبلون خلافاتهم ولكن في اللحظة التي تتحول فيها القناعات السياسية الى مواقف اخلاقية من قبيل حق وباطل وخير وشر فإن العلاقة بين الفرقاء والمجموعات المختلفة ستأخذ طابع المواجهة خارج اطار اوعية الديمقراطية وقنواتها المتفق عليها وخارج اجهزة الدولة و (كوداتها) الاخلاقية . مثال على ذلك تحويل المواجهة بين الغرب والاسلام السياسي الجهادي المتطرف الى قضية اخلاقية: محور الشر ، وهو موقف فتح الباب على مصراعيه امام كم هائل من التجاوزات في حق (المتهمين) بحيث اصبح التعذيب بمختلف اشكاله مسموحا رغم موقف الغرب المبدئي ضد هذا الامر ورغما عن انف كل المواثيق الدولية الخاصة بهذا الموضوع. استشهدت هنا بالغرب حتى لا أوصف بالتحامل في موقفي من تطبيق أي قوانين اسلامية او دينية. ثالثا: تحويل الدين لسياسة يجب أن يدفع باصحاب وجهات النظر الدينية الى عدم اللجوء لتحويل قضيتهم لقضية أخلاقية أو دينية بالاحرى واعتبار الصراع مع من يخالفونهم بأنه صراع بين الحق والباطل وهو أمر لا علاقة له بالسياسة كممارسة وكاجراء، ولكن ما أراه في هذا الحوار أنهم يفعلون ذلك بمختلف الطرق مثل القول بصلاحية الشريعة وهو أمر ليس مطروحا هنا بهذه الصيغة. أخيرا: أها يا أنصار الشريعة ، الناس القطعو ايديهم ورجليهم بالغلط ديل وخلو الحرامية الكبار في زمن نميري نقول ليهم شنو : يعوضكم صاحب العوض العيب في اطرافكم المقطعة عشان الغلطة دي ارتكبوها بشر تشوبهم كل العيوب ما في الشريعة السمحة؟؟ ودي بترجع ليهم اطرافهم المقطوعة ؟ ولا الموضوع تضحية ببعض الاطراف لأناس من الاطراف في سبيل نظام سماوي سيحل على الارض ذات يوم بواسطة اخيار اطهار لا يعرفون نواقص البشر؟؟
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
كتب جمال:
Quote: مافي علاقة بين العنصرية والشريعة الاسلامية ..
|
جمال ..حبابك يا صديق كتر خيرك على المرور من هنا..و نحترم رايك في انو كلامنا ما موفق..لكن المطلوب شنو بالضبط نسحبو مثلا؟.. و يا ريت تتوسع في قصة نفي العلاقة بين العنصرية و الشريعة الإسلامية في السودان..مع ملاحظة أن عنوان الخيط واضح و قاطع (عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان)..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
فايز كتب:
Quote: ادينا نص عنصري للشريعة بنيت عليهو كلامك ده ؟
|
فايز حبابك يا صديقي.. كتر خيرك على المرور .. بالحيل يا اخوي النصوص راقدة..و هي اساسا جزء من الخيط..و لمن نخلص من المطايبة بنجيبها هنا..و لغاية الوكت داك.. انت جهز ما ينفى العنصرية.. و مافي مشكلة ممكن تنتظر لغاية من ننزل ادلتنا..و بعدها ممكن تبني دفاعك عليه.. المافي شنو على قول قيقراوي..!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان.. للنقاش (Re: Kabar)
|
محمد عبد الله جلال..حبابك يا صديق كتر خيرك على المرور من هنا.. عارف يا صديقي.. حداشر سنة في المنبر ده ما صرفت لزول عبارة (اعد)..الإ صديقي اللدود بشاشا الله يطراهو بالخير..و انت الزول التاني .. فأقول ليك أعد..!
بنفس نهج الإستنباط الذ ي اتبعته.. فارجو ان تفطن لباقي العنوان..و نكتبو ليك هنا من تاني ( عنصرية الشريعة الإسلامية في السودان)..و طالما انت شغال بالمنطق.. يبقى شبه الجملة (في السودان) بيعمل فرق كبير يا صديقي..و خت الحكاية دي في اعتبارك عشان تقدر تصل لنتائج معقولة.. لأنو في المنطق.. سلامة المقدمات تقود لسلامة النتأئج..! و انا بقول ليك.. هل الله قاعد يتغالـــط معانا هنا ..ولا عندو عضوية معانا في المنبر ده؟..و اين جاء ذكر رب العالمين بصريح العبارة بانو عنصري؟.. الله يرحمك يا ابوذر يا غفاري.. حينما واجهت عنصرية بني امية..و انت تقول (قاتلناهم في التنزيل و اليوم نقاتلهم في التأويل)..!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
|