|
المَصْلَبة !
|
Quote: المحكمة الدستورية والمحكمة العليا أيدتا عقوبة القطع من خلاف
نفَّذ أطباء مستشفى "الرباط" الجامعي بالخرطوم، يوم الخميس، عقوبة القطع من خلاف على مدان في جريمة حرابة، بعد استنفاد كافة مراحل التقاضي، وهي المرة الأولى منذ ثلاثين عاماً التي يتم فيها تنفيذ هذه العقوبة بالسودان.
وذكرت صحيفة "السوداني" الصادرة بالخرطوم، يوم الجمعة، أن المدان "أ.م.م" كان قد قطع الطريق في 29 مارس 2006 على عربة في طريقها من التبون إلى سوق شارف بغرب كردفان بعد أن هددهم ببندقية كلاشينكوف كان يحملها وقام بنهب الركاب تحت تهديد السلاح.
وتم تأييد العقوبة من محكمة الاستئناف وبعدها أيدت المحكمة القومية العليا عقوبة القطع من خلاف، وصادقت عليها دائرة المراجعة، كما أيدت العقوبة والإدانة المحكمة الدستورية.
ويعتبر الواثق صباح الخير أول من نفذت فيه عملية الصلب في تاريخ السودان المعاصر في يونيو 1984، إبان تبني الرئيس الأسبق جعفر النميري تطبيق الشريعة في البلاد.
وقيل حينها إن مصلحة السجون تفاجأت بعدم وجود "مصلبة" لعدم وجود سابقة، كما أن الحكم لم يفصِّل كيفية الصلب ومدتَّه.
|
بناء المصلبة أسهل من تنفيذ الحد علي مواطن سوداني ! في هذا البوست احاول ان اجد تصورا مناسبا لمصلبة عصرية و قليلة التكلفة لان النظام في السودان متقشف اقتصاديا معرفيا روحيا و اخلاقيا
طه جعفر
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: طه جعفر)
|
في السعودية يتم تنفيذ الحدود في السعودية الروضة او قبر النبي صلي الله عليه و سلم في السعودية بيت الله في السعودية آل سعود يحكمون في السعودية قواعد امريكية في السعودية دوري كرة قدم عظيم في السعودية مغتربون سودانيون كثر يساتندون اهلهم و يتسابقون لفعل الخير في السعودية كيزان مجرمون في السعودية صحراء واسعة في السعودية رمل و رمل و حجر في السعودية نفط يحتاجه الغرب في السعودية المافي شنو بالله ؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: طه جعفر)
|
لست غاضب لكني منكسر الخاطر و مشاعري مجروحة ينتاشني ألم كبير فأنا مواطن سوداني يتم تقطيع اوصال أخيه بأسم الدين يتم اغتصاب أخواته بأسم الطهر العرقي يتم حرق اخوانه ببراميل المقذوفات الحارقة باسم السيادة الوطنية يتم فتح معابر البلد لمجرمي تنظيم القاعدة ليفتكوا بنساء دارفور و يمنعونهن من ورد الماء و حطب الوقود باختصار انا مواطن بلد ينتهكه الفقر الظلم الحزن و الألم مواطن بلد يحكمها اسلام القرون الوسطي او ما قبلها
مؤسف
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: طه جعفر)
|
حبيب الروح لا اقوي علي حمل الهوي وحدي
فكيف بالحزن يا شاعرنا يا حميدة اب عشر
جميل انكم غادرتم الحياة كسودانيين يعتزون بوطنهم لقد فقدنا حتي ذلك يا سرور يا كرومة و يا الخليل نحن اليوم في الشتات بعيدون لا نسمع عن البلد الا ما يزيدنا حزنا
مؤسف
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: طه جعفر)
|
Quote: ماضهبت اقول لقيتك محمد طه القدال
ما ضهبت اقول لقيتك وانتى فى كل الخواتم والمياتم والنجيمات والعواتم ما حزنت اقول بكيتك نحن فى حزن المخاليق والمغنين المطاليق الفرح جاييك وعد غنوة اولاد التحاريك السعد ولا البعد البعد ولا السعد كنتى فى ليل الخوابى تهاتى بينات الطوابى تحاكى جقليب السعن الجنيات خلو حجرك ريح يفوفى وعين مزرزرة من شقى الفرح المرابى ومنية الوعد الدعى يا ديارى الوين ....أنى تور عفين الشين .....أنى ما اضينة وزين انى تور عفين الشين انى وانت فى شوفك تخاتل رفة الطير والحفيف وانت فى خوفك تكاتل عينة الجلبت خريف وانت فى اللالوبة مصلبة البنيات النسيمات الهفيف وانت فى اللالوبة مشنقة الوليدات ناس نجومى ومحبس النفس الرهيف بطنك كرشت غى البنات نافى دقنك حمست جلدك خرش مافى وكت الوهم نافيت .. صدق الوعد جافى وكت العلم جافيت .. مر الصدق وافى وكنا بنشيل الغباين والاناشيد جهدية الاورطية جهدية الحلبونا شدو جمالم جونا جلبنا ليهم سمسم والسمسم ما كفاهم جلبنالهم سعية وجينا للبقعة ام قبايل سيل من الوادى الكبير الكفيف شايل الكسيح يا عيون ود الضكير واحدة من توشكى تقلع تانى تقلع فى المطامير يا جبة الدرويش البابا بسل العيش الله بسلا والبابا خدمة الديش الله بسلا البابا القول بى شويش يا عيون ود الضكير عماك فى حقك ديه لى زمنا مو جهدية جهدية الاورطية جهدية الحلبونا شدو جمالم جونا وحلبنا ليهم سمسم والسمسم ما كفاهم جلبنالهم سعية يا عيونى شن بتشوفى ويا امونة شن بتشوقى شدرا تال اليمامة ولا الصقر الحمامة ولا البطن التفوفى يا امونة شن بتشوفى ويا عيونى شن بتشوفى جهدية وسيف وراية تبروقة وخيل وشاية اذان بالجوع اذن لى ام خوفك فايت خوفى يا امونة شن بتشوفى ويا عيونى شن بتشوفى تلت التلاتة شلق تانى التلات محلق والتالت جا يبشرنى سرقوهو الدايرين حتوفى يا امونة شن بتشوفى ويا عيونى شن بتشوفى شايفة الدموم واللمة بين الدقون والعمة ولانى فوق معلق صقر الحدى مندوفى يا عيونى شن بتشوفى ويا امونة شن بتشوفى
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: طه جعفر)
|
الاستاذ طه جعفر
ايهما احق بالبكاء ظلم النفس بسب و شتم المصطفي عليه السلام ام ظلم الغير بجور الحكام .
الزبير بشير
| |

|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: الزبير بشير)
|
Quote: الاستاذ طه جعفر
ايهما احق بالبكاء ظلم النفس بسب و شتم المصطفي عليه السلام ام ظلم الغير بجور الحكام .
الزبير بشير [/QUOTE
الأحق بالانفعال و الرد ومحاولة الاصلاح هو احوال الجماهير في ظل الانظمة المستبدة لأان شتم الرسول (ص) امر لا يعني الناس هو امر يعني الشاتم فقط لكن الحكم المستبدو الجائر كحكم الاسلاميين في السودان يؤثر علي جميع الجماهير برغم التعريض في مساهمتك و محاولتك لحشري في قالب شاتم الرسول كتمهيد للشيطنة التي ستقود للتكفير ثم اهدار الدم فانني اقول لكم يا الزبير احم فانا لا اهتم فكلامكم حول كفرنا او معاداتنا للدين الاسلامي لن يغير في الواقع شيئا فاذا رأيت ما كتبته شتما للنبي (ص) فهذا امر يعنيك و سأوصل نقدي للدين الاسامي و ما يعرف بالشريعة الاسلامية و لتنقد الرهيفة و هذا البوست حو احد الفصول في مشروعي لنقد الدين الاسلامي و الشريعة الاسلامية خاصة العقوبات البدائية . القطع من خلاف عقوبة بدائية و غير مناسبة لهذاا العصر حالها حال الجلد بالسوط الرجم بالحجارة و بتر الاطراف كلها عقوبات بدائية و غير مناسبة لهذا العصر و هذه العقوبات تضع امثالك في الحرج لأن بأصراركم عليها ستجعلون فكرة ان البشر اكثر رحمة من الله حقيقة و قيل في القرآن
و لله المثل الأعلي فكيف يكون له المثل الأعلي وباسمه تقطع الاطراف و يتم قتل الناس رجما و يجلدون في هذا الزمن الذي تغير فيه منطق العقاب من التوحش الي الإصلاح و كما هو معلوم في بقية بلدان العالم انتقلت الانسانية في شأن العقوبات الي فضاء اصلاح الفرد و معالجة عيوبه السلوكية و النفسية دون المساس بحقوقه كأنسان
اكرر انا ضد تطبيق الشريعة الاسلامية بأي شكل او بأي طريقة او عبر أي جهة
معا من اجل الغاء العقوبات البدائية المطبقة في السودان اليوم
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: طه جعفر)
|
تطبيق القوانين الاسلامية في السودان أمر جدير بالرفض و المواجهة فلنتحد من اجل الغاء العقوبات المعيبة و الوحشية لأنها فرضت فرضا و لم يخترها أحد فرضت القوانين في زمن السفاح جعفر نميري فرضت فرضا لذلك فهي مرفوضة و يجب الغائها الدساتير و القوانين في العالم كله يتم عرضها علي الناس في استفتاء في ظروف مناسبة تتوفر فيها حريات دولة قانون تداول سلمي للسطة الأمن الكفاية و العدل و درجة مناسبة من الوعي بالحقوق والواجبات
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: طه جعفر)
|
نريد معرفة اسماء الاطباءالذين نفذوا العقوبة فقط للتاريخ معلوم ان ان يقوم بتفيذ العقوبات هو جهاز الشرطة هل هؤلاء الاطباء فيالشرطة؟ هل أستشير الأطباء ام فرضت عليهم هذه الممارسة غير المهنية غايتو حالة السودان تجنن
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: طه جعفر)
|
سلامات يا طه الأمر فيما يلي الاطباء يبدو معقدا بشكل كبير. اذا كان اطباء مستشفى الرباط التابع لوزارة الداخلية يعملون وفقا للوائح الخدمة العسكرية فيبدو لي أن اسلوب عملهم سيكون معتمدا على القواعد العسكرية من حيث الانضباط و تنفيذ الاوامر دون نقاش و بغض النظر عن رأيهم الشخصي فيها. و من ناحية أخرى فلمهنة الطب قواعد تحكمها و تحكم علاقة المريض بالطبيب على رأسها أن اي اجراء طبي يجب أن يكون في مصلحة المريض و يهدف لتحسين وضعه الصحي و تقليل معاناته و هو الأمر الذي يتعارض مع هذه العملية التي أدت لفقدان هذا الرجل ليد و قدم دون أن تكون هناك حاجة طبية و بدون أن يشكل وجودهما خطرا على حياته يستدعي بترهما. في الدول التي تجري فيها احكام الاعدام تتم الاستعانة باطباء لفحص المحكوم بالاعدام قبل و بعد تنفيذ الحكم ، و اعرف أن هذا الأمر يجد معارضة و احتجاج وسط الهيئات الطبية المختلفة بالرغم من أن هنالك دائما اطباء يوافقون على أن يؤدوا هذا الدور و حجة بعضهم أن وجودهم ضروري لضمان اضفاء تابع اكثر انسانية على هذه العقوبة القاسية! هنالك ايضا احكام بالاخصاء الكيمائي لبعض معتادي الاعتداء على الاطفال و المغتصبين و غيرهم من مرتكبي الجرائم الجنسية و يقوم بهذا الاجراء ايضا اطباء و هو أمر ايضا يثير كثيرا من النقاش في الاوساط الطبية. و يبدو أن القانون في معظم البلدان يلزم اطباء معينين يعملون في هيئات قضائية او مرتبطين بجهات عدلية بالمشاركة في تنفيذ احكام القضاء.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: سيف النصر محي الدين)
|
الحبيب سيف منذ الامس و قبله يعتصرني ألم و أسف لأن الضحية من الهامش المهمش ما دخل الاطباء بهذا التوحش قصتنا صارت محزنة الواحد عشان يتفهم يعني يتكلم مع ناس غير سودانيين و لا كيف؟ كلامك جميل لكنه بكل أسف قد أكد لي حزني كسياسي و ككاتب مشلول فاقد للأمل و تعيس أليس هذا مؤسف
لا اريد أن أكون sentimental لكن نعمل شنو يا سيف ياخ دا ورم فشفاش مبالغ فيهو دا شنو؟
Quote: سلامات يا طه الأمر فيما يلي الاطباء يبدو معقدا بشكل كبير. اذا كان اطباء مستشفى الرباط التابع لوزارة الداخلية يعملون وفقا للوائح الخدمة العسكرية فيبدو لي أن اسلوب عملهم سيكون معتمدا على القواعد العسكرية من حيث الانضباط و تنفيذ الاوامر دون نقاش و بغض النظر عن رأيهم الشخصي فيها. و من ناحية أخرى فلمهنة الطب قواعد تحكمها و تحكم علاقة المريض بالطبيب على رأسها أن اي اجراء طبي يجب أن يكون في مصلحة المريض و يهدف لتحسين وضعه الصحي و تقليل معاناته و هو الأمر الذي يتعارض مع هذه العملية التي أدت لفقدان هذا الرجل ليد و قدم دون أن تكون هناك حاجة طبية و بدون أن يشكل وجودهما خطرا على حياته يستدعي بترهما. في الدول التي تجري فيها احكام الاعدام تتم الاستعانة باطباء لفحص المحكوم بالاعدام قبل و بعد تنفيذ الحكم ، و اعرف أن هذا الأمر يجد معارضة و احتجاج وسط الهيئات الطبية المختلفة بالرغم من أن هنالك دائما اطباء يوافقون على أن يؤدوا هذا الدور و حجة بعضهم أن وجودهم ضروري لضمان اضفاء تابع اكثر انسانية على هذه العقوبة القاسية! هنالك ايضا احكام بالاخصاء الكيمائي لبعض معتادي الاعتداء على الاطفال و المغتصبين و غيرهم من مرتكبي الجرائم الجنسية و يقوم بهذا الاجراء ايضا اطباء و هو أمر ايضا يثير كثيرا من النقاش في الاوساط الطبية. و يبدو أن القانون في معظم البلدان يلزم اطباء معينين يعملون في هيئات قضائية او مرتبطين بجهات عدلية بالمشاركة في تنفيذ احكام القضاء. |
]
اعجبتني كلمة سلامات فانا عيان محتاج دوا
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: mustafa mudathir)
|
الاستاذ طه نعوذ بالله ان نكفر احدا ، و لكن ما يحز في النفس انك تبكي علي ظلم و انت ظلمت نفسك و غيرك بسب و شتم المصطفي . و كما تعلم نحن لسنا دعاه عصبيه او غلو في الدين ، ما يشهد به بعض من اهل السودان اعتدال مريدي الطريقه الختميه .
اشهد الله و اشهد جميع من يقرأ هذا البوست انني لم اتطرق لمسأله كفر لك او لغيرك .
و لك الشكر و اكان جابت ليها كفر و كلام ذي ده احسن نلمم حاجاتنا و نغادر هذا البوست ولكن في الختام اوصيك و اوصي نفسي اولا ان ولوج الفكر الشايك مرتعه وخيم .
الزبير بشير
| |

|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: أشرف الرحال)
|
السلام عليكم
غايتو انا الكلام الكثير ما بعرفو
لكن زولك ده يستاهل القطع من خلاف والله
ياخى معقول الواحد يعيش كده عالة على الناس ويقوم بترهيبيهم بقوة السلاح ونزع ممتلكاتهم ؟؟؟ يقينا انه ل يتوانى فى قتلهم ان امتنعوا عن منحه مالهم وبدم بارد
زولك يستاهل ياخى فلا تآسى عليه ابدا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المَصْلَبة ! (Re: مرتضي عبد الجليل)
|
Quote: الموضوع لا خلاف في حدود الله ويجب ان تطبق كما امرنا الله ورسوله |
نتفق معك إن أردت تطبيق ما تراه في أراضيك الخاصة وبيوتك .. دون أن تنتزع عن أهل بيتك وأطفالك حقوقهم الدستورية ....
في السودان نحن مسلميييين ... ونؤكد لك أن الله ورسوله الذين نعرفهم لم يأمروك ... ونوكد لك أن شريعتك هذه لن تطبقها في سوداننا أي نوع من أنواع التطبيق ...
لا شريعة في السودان .. مع كامل احترامنا لمعتقداتك ومعتقدات السودانيين الآخرين ...
وناس "شريعة شريعة ولاّ نموت" نقول ليهم ... موتوا وريحونا ...
تكرروا في الكلام الفارغ ... من هو ذلك الكذوب الذي قال أن القطع من خلاف من حدود الله؟ وأين قال ذلك؟
... المهم ....
| |
 
|
|
|
|
|
|
| |