|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: Mohamed Sanad)
|
هل يمكن تجزئة القران و تقسيمه لصالح و غير صالح في اطار صلاحيته المطلقه لكل زمان و مكان .. اي هل يمكن تفسير هذه الصلاحية بأنه يوجد القول ونقيضه في القران مما يجعله قابلاً لكل التفسيرات. ومما يجعلها كلها صحيحه و لذلك كل من شهد ان لا اله الا الله دخل الجنه .؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: Mohamed Sanad)
|
سند سلامات
اعتقد ان التصرف غير سليم وما لائق ولا يوجد ما يبرره فلذلك مهما حاول البعض ايجاد تبريرات الا انها كانت غير مقنعة تماماً
فإذا حاول اي شخص تصور شيخ بعمر 40 عام يتزوج طفلة عمرها 6-9 عام شي غريب بالجد وكما قلت لك لا يوجد مبرر إطلاقا
ولا يمكن ان تنسب الي الوحي فهذه تكون طامة كبرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: مبارك عبدالرحمن احمد)
|
Quote: فإذا حاول اي شخص تصور شيخ بعمر 40 عام يتزوج طفلة عمرها 6-9 عام شي غريب بالجد وكما قلت لك لا يوجد مبرر إطلاقا
|
هناك من يقول لك ان لا تنزع الحدث من سياقه الموضوعي اي ان التصرف كان مبرر في ذلك الزمان .. حتي الان هناك من يتزوجون من اطفال في السودان و في غير ذاك . لكن العجبني في المناظره انهم اتفقوا مسلمين وكفار علي ان بعض تصرفات الرسول (ص) و بعض القران غير صالح . يعني ممكن اي آيه ما تقسم معاك ما تشتغل بيها . بعدين معيار رجال الدين هو امتلاكهم للعلم عبر شيوخ و تواتر و هكذا بالرغم من ان معظم رجال الدين ليسو متخصصين في الدين و ان الدين الاسلامي تحديداً ليس فيه كهانه و مدارس مفروضه. اذ ان النبي زاته راعي غنم امي و كل الصحابه اما تجار او محاربين عموماً ما مفكرين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: محمد عبد القيوم سعد)
|
Quote: ولكن الحياة ممكنة علي هذا الكوكب حاليا لان الغالبية لاتتبع العنف او هذا هو منظورى للمسالة.
|
مرحب بيك محمد عبد القيوم شكراً لمرورك و اضافتك المهمة
Quote: 6.9 مليار نسمة، عدد سكان العالم 300000 قتيل في دارفور 2،7 مليون مشرد، أربعة آلاف و982 عدد ضحايا الإرهاب في العراق للعام 2012 326 جنديا، بينهم 250 من الولايات المتحدة، أرواحهم في الحرب على طالبان و«القاعدة» في أفغانستان، .
|
دي اقتباسات من قوقل ما جبتا ليك ضحايا البوسنه و الصومال و الهرسك و جنوب السودان ( لاني اترعبتا من الارقام دي) تقول لي الحياه ممكنه ده عالم ملان رعب و خوف و حياه لا تطاق . نحن محتاجين لي سلام بالجد و ليس التمني . الاديان عموماً تسهم بقدر وافر في حصيلة الضحايا البشريه .
Quote: راعي غنم دي ماعندي فيها فتوى حاليا. اما "أمى" لو كنت تقصد لايكتب او يقرأ فلا سند لها اذ مايستفاد من هذة الكلمة الواردة في القرآن باشتقاقات مختلفة هو "غير كتابى "، واهل الكتاب هم اليهود والمسيحيون. اما العرب فكانوا امة لاكتاب لها ولذلك "النبي الامي" اى الذي ينتسب الي هذه الامة التي لاكتاب لها. |
ما اختلفنا فهو ليس بصاحب كتاب هذا يعني انه ليس مفكر و مثقف .. و كنت ارد للمتناظرين حين تحدثوا عن ضرورة العلم بالنسبه لمن يفتون و فشيوخ التطرف الديني ليسو سوي اشخاص غير مؤهلون علمياً لذلك مثلاً بن لادن مهندس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: Mohamed Sanad)
|
هلا ياسند ومساء الخير
Quote: الاديان عموماً تسهم بقدر وافر في حصيلة الضحايا البشريه . |
صحيح مع تعديل بسيط هو استخدام الاديان. مع تثبيت مرة اخرى ان الكلام دا لايعنى شيئا للمتضررين.
عدد سكان الباكستان هو 178,945,000. لو ربع الناس ديل تابعوا الظواهري هل سبقي مكان للعيش ؟ دا منظورى للمسالة.
Quote: ما اختلفنا فهو ليس بصاحب كتاب هذا يعني انه ليس مفكر و مثقف |
لا اختلفنا ياحبيب، ليس بصاحب كتاب معناها ليس مسيحي ولا يهودي فقط لا اكثر. اذ كتاب هنا تعني "نص مقدس". مافوق او ماتحت ذلك-مدى معرفتو- يخضع للاحتمال في الوقت الحالي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: Afraa Sanad)
|
مرحبا ياعفراء Quote: أخ عبد القيوم سلام، في بداية نزول الوحي وعندما قال جبريل إقرأ كان رد النبي عليه السلام "ما أنا بقارئ" أي أمي |
كلمة أمي واشتقاقاتها في القرآن تعنى حصرا من لاكتاب له وهم العرب ولاعلاقة لذلك بالقراءة والكتابة من بعيد او قريب. لاكتاب له معناها ماعندهم كتاب من السماء والنبى جاب ليهم كتاب من السماء دا الموضوع عامل دا. ادناه كل المواضع التي وردت فيها صفة امي. وهي تشير الي العرب في مكة وحولها لا اكثر. 1- "هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين". 2- ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون 3- ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون 4- وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا 5 - الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الخبائث وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ 6- قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ and#1750; لَا إِلَand#1648;هَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ and#1750; فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ما انا بقارئ دي وردت صحيح في قصة بداية الوحي كما ترد في بعض الكتب اما كون الرواية صحيحة او تدل علي عدم معرفة بالقراءة فمما يحتاج الي مراجعة. ولكن علي حال هي تستند الي ان سورة العلق هي اول سورة من حيث الترتيب الزمني وفيه نظر ايضا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: Muhib)
|
الاعزاء في البوست لكم التحية يحتاج المسلمون الي معالجة تناقضات كثيرة بين الاسلام و منجز الانسانية الحضاري اجمالا اولا تتناقض فكرة الدولة الدينية مع فكرة دولة المواطنة تتناقض الاحكام الفقهية المتعلقة بالاسرة و المرأة مع حقوق النساء المدنية و السياسية و القانونية يتناقض فقه المنع و التحريم خاصة في العلاقات الجنسية مع امور مهمة تتعلق بالحريات الاساسية للانسان هذا غير فكرة العقوبات الاسلامية من بتر للطراف و جلد بالسياط و القتل رجما و الصلب الخ من العقوبات البدائية غير المقبولة في هذا الزمن قتل المرتد و تفتيش العقول السائد في المجتمع الاسلامي يتناقض مع حق الانسان في حرية الفكر و المعتقد و لقد تحمل السودان و الشعب السوداني حكم الاسلام السياسي و دفع ثمنه غاليا بتمزيق وحدة السودان هذا غير السمعة السيئة التي حاقت بالسودان جراء الحروب و اعمال الابادة و التطهير العرقي و جرائم الاغتصاب المهم حالة مقرفة تماما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: طه جعفر)
|
سلام يا شباب لا ادري ما علاقة زواج السيدة عائشة رضي الله عنها بسلام الاسلام هل اذا كانت تزوجت في سن خمسين كان الاسلام دين سلام وفي سن تسعة لا سلام ؟!!
هل المقصود الاستقرار الأسري مثلا وسن تسعة تهدد هذا السلام ؟
هذا الامر موضع خلاف وليس اتفاق كما انه ليس من ضرورات وفرضيات الدين او فروضه
الزواج لا علاقة له بصحة الدين او التدين اي لا نقول ان فلان دينه ناقص لانه لم يتزوج وعلان دينه كامل لانه تزوج !!!!
الاسلام دين سلام نعم ولا نحتاج لنبرر ذلك بسن الزواج بل بالحوار حول هل يدعو الاسلام للسلام والتعايش والتسامح والصفح والعطف والرحمة والعدل والمساواة ام عكس ذلك
هل انتشر الاسلام بالسيف ام بالدعوة وهل الدعوة اليه بالسلم والكلام الحسن ام بالعنف والقتل والقوة ؟! هل الاسلام دين حرب ام دين سلام ؟! هل القتال فرض من اجل رد الظلم ام انه اصل في الأديان وهل هنالك دين سماوي لم يحدث فيه قتال واذا حدث هل القتال حصريا علي دين دون سائر الديانات ؟!
هذه أمثلة بسيطة يمكن ان تعدل البوست لحوار مثمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: محمد حسن العمدة)
|
عزيزي العمده ايات العنف في القران كثيره
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ... قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين ويذهب غيظ قلوبهم ويتوب الله على من يشاء والله عليم حكيم
Quote: هل الاسلام دين حرب ام دين سلام ؟! |
برضو في عنف رمزي كوعيد الكفار بجهنم و ما فيها من تنكيل
ــــــــــــــــــــــــــ في القران الكثير من العنف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: Afraa Sanad)
|
Quote: سلام محمد ومشتاقون يا شاب، |
مرحبتين خشي لي جوا
طبعاً الرسول امي و الامية بتاعتو دي تحديداً معجزه من معجزاته بس ده برنامج طويل بيحرف النقاش و بخلينا نباري القشور . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بس رايك شنو في المناظره محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: محمد عبد القيوم سعد)
|
Quote: لا اختلفنا ياحبيب، ليس بصاحب كتاب معناها ليس مسيحي ولا يهودي فقط لا اكثر. اذ كتاب هنا تعني "نص مقدس". مافوق او ماتحت ذلك-مدى معرفتو- يخضع للاحتمال في الوقت الحالي.
|
اذا انت حضرت المناظره كان فهمتني برضو ما اختلفنا انا ما عاوز اثبت نسب الرسول و اميتو .. فالنفترض جدلاً ان الرسول ليس امي بل مفكر عديل و الكلام ده فيهو قولان طبعاً . الرد كان عندما جاوب ماجد عن ان علماء الاسلام اليوم اغلبهم ليسوا علماء دين بل علماء في امور اخري يعني ما اختلفنا و لو عاوز تختلف بعد ده علي كيفك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: محمد عبد القيوم سعد)
|
نماذج لاعمار الزواج -حسب نص القانون او العرف السائد-في بعض الدول التي غالبيتها مسلمين :
1- ايران : 18 للذكور، 16 للاناث. 2-الكويت : 17 للذكور، 15 للاناث. 3- باكستان : 18 للذكور، 16 للاناث. 4- مصر : 18 للذكور، 18 للاناث. 5 - السعودية : لايوجد حد ادني حاليا.التشريع بخصوص وضع حد ادني قيد المناقشة. 6- السودان : سن البلوغ. 7 - ليبيا : 20، اقل من ذلك يتطلب موافقة القضاء. 8- سوريا : 18 للذكور، 17 للاناث. اقل من ذلك يتطلب اذن خاص من المحكمة. . . . .
نماذج لاعمار الزواج في بعض الدول ذات الغالبية غير المسلمة حسب نص القانون :
1- المانيا : 18. 17 او 16 يتطلب موافقة المحكمة والآباء. 2- فرنسا : 18. 3- ايطاليا : 18. مسموح حتي 16 بموافقة المحكمة. 4- اسرائيل : 18 للذكور، 17 للاناث. 5- الدنمارك : 18. يسمح حتي 15 خاصة اذا كان الزوجين لهم منزل منفصل. 6- سكوتلندا : 16. 7- الولايات المتحدة : موضوع معقد يختلف حسب الولاية ويتراوح عموما من 14 الي 21.
. . راجع كامل القائمة هنا : http://en.wikipedia.org/wiki/Marriageable_age
الخلاصة حسب الجولة في القائمة : السودان والسعودية يتوجب عليهم اللحاق بالعالم. افغانستان القانون مازال غير كافيا، الكلام في التطبيق. الباقين لم الاحظ اي خروج عن الاجماع الكوني فيما يخص حدود الزواج والتي لاتتضمن باي حال من الاحوال ستة او تسعة سنوات. الخلاصة فيما يتعلق بموضوع المناظرة : يدخل الموضوع في باب التهريج اكثر من اي شئ آخر اذ يستند الي مايفترض حدوثه في القرن السابع الميلادي بالاضافة الى دولتين هما السعودية والسودان واللتان تمثلان نسبة هامشية عدديا بالمقارنة مع مجموع السكان المسلمين في العالم كما انه لانتوفر علي احصاءات تتحدث ستة او تسعة سنوات. نعلم علي الاقل فيما يخص السودان ان الزواج من اناث في سن الطفولة ليست بالعادة المنتشرة. السعودية لاتعتبر من المحرم تحديد حد ادني لسن الزواج ونتمني خروج قانون قريبا بهذا الخصوص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: محمد عبد القيوم سعد)
|
Quote: نماذج لاعمار الزواج -حسب نص القانون او العرف السائد-في بعض الدول التي غالبيتها مسلمين :
1- ايران : 18 للذكور، 16 للاناث. 2-الكويت : 17 للذكور، 15 للاناث. 3- باكستان : 18 للذكور، 16 للاناث. 4- مصر : 18 للذكور، 18 للاناث. 5 - السعودية : لايوجد حد ادني حاليا.التشريع بخصوص وضع حد ادني قيد المناقشة. 6- السودان : سن البلوغ. 7 - ليبيا : 20، اقل من ذلك يتطلب موافقة القضاء. 8- سوريا : 18 للذكور، 17 للاناث. اقل من ذلك يتطلب اذن خاص من المحكمة. . . . .
نماذج لاعمار الزواج في بعض الدول ذات الغالبية غير المسلمة حسب نص القانون :
1- المانيا : 18. 17 او 16 يتطلب موافقة المحكمة والآباء. 2- فرنسا : 18. 3- ايطاليا : 18. مسموح حتي 16 بموافقة المحكمة. 4- اسرائيل : 18 للذكور، 17 للاناث. 5- الدنمارك : 18. يسمح حتي 15 خاصة اذا كان الزوجين لهم منزل منفصل. 6- سكوتلندا : 16. 7- الولايات المتحدة : موضوع معقد يختلف حسب الولاية ويتراوح عموما من 14 الي 21.
. . راجع كامل القائمة هنا : http://en.wikipedia.org/wiki/Marriageable_age
الخلاصة حسب الجولة في القائمة : السودان والسعودية يتوجب عليهم اللحاق بالعالم. افغانستان القانون مازال غير كافيا، الكلام في التطبيق. الباقين لم الاحظ اي خروج عن الاجماع الكوني فيما يخص حدود الزواج والتي لاتتضمن باي حال من الاحوال ستة او تسعة سنوات. الخلاصة فيما يتعلق بموضوع المناظرة : يدخل الموضوع في باب التهريج اكثر من اي شئ آخر اذ يستند الي مايفترض حدوثه في القرن السابع الميلادي بالاضافة الى دولتين هما السعودية والسودان واللتان تمثلان نسبة هامشية عدديا بالمقارنة مع مجموع السكان المسلمين في العالم كما انه لانتوفر علي احصاءات تتحدث ستة او تسعة سنوات. نعلم علي الاقل فيما يخص السودان ان الزواج من اناث في سن الطفولة ليست بالعادة المنتشرة. السعودية لاتعتبر من المحرم تحديد حد ادني لسن الزواج ونتمني خروج قانون قريبا بهذا الخصوص. |
في النقاط الفوق دي كلها ما واضح ان السعوديه و كل الدول الانت اوردتها دي ما معياري لوزن الامور و لا حتي دول الغرب يا محمد نحن بنتكلم بصوره انسانيه يعني اسه لو قالت الامم المتحده ان زواج الرسول من عائشة منطقي انا بختلف معاهم عشان نكون واضحين يعني
ــــــــــــ اتمني انو ما يكون هدوء سابق لعاصفه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الإسلام دين سلام ؟مناظرة (مترجم) (Re: محمد عبد القيوم سعد)
|
Quote: عزيزي العمده ايات العنف في القران كثيره
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ... قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين ويذهب غيظ قلوبهم ويتوب الله على من يشاء والله عليم حكيم |
سند سلام
وماذا اذا كانت هنالك ايات عنف ؟ وهل العنف اطلاقا دليل علي الكراهية والحرب ؟؟ العنف معناه واسع فمن الممكن استخدام العنف ضد النفس لتهذيبها وترويضها ثم هل هنالك دولة تخلو قوانينها من العنف ؟؟ العنف هو القوة والقوة يتم تواطء المجتمعات علي تفويض ( الحكومة ) باستخدام القوة .. ليس العيب في ان تكون هنالك قوة لكن ضد من هذه القوة ؟؟! هل هي ضد الابرياء والمدنين الملتزمين بالقانون والدستور ام الذين يحاربون ويعتدون ؟؟ هات دولة واحده لا يوجد فيها وسائل للعنف ؟؟ جيوش العالم كله اليوم هي دليل علي وجود دعوة للقتال والحرب ولكن ضد من ؟!!
ما اقصده ان الحث علي القتال لا يعني القتال المطلق ولا يوجد دين ليس فيه حث علي القتال ولا مجتمع ليس فيه حث علي القتال لكن ذلك لا يعني ابدا ان الاسلام يدعوا الناس لاشاعة القتال او نشر الدين بالقتال الاية الاولى التي ذكرتها تتحدث عن الذين امنوا وهاجروا وجاهدوا ومعلوم ان باب الجهاد واسع في الاسلام والجهاد لا يكون فقط بالقتال ورؤي عن الرسول قوله رجعنا من الجهاد الاصغر - القتال - الى الجهاد الاكبر - جهاد النفس - وجهاد النفس ليس بقتالها - بل بالقسوة عليها من اجل ترويضها لما هو افضل لها ولغيرها ... بالنسبة للايات التي ذكر فيها القتال وذلك يفسر حسب نزول الايات وليس تشريعا عاما فالايات من سورة التوبة تتحدث عن حلف وتعايش كان موجود بين المسلمين وقوم من المشركين - اخلف وخان المشركين العهد وهموا بقتال المسلمين فنزلت الايات بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ{1} وهي لا تتحدث عن قتالهم مطلقا فالمشركين الذين صانوا عهدهم ولم يحنثوا العهد امر الله النبي والذين امنوا ان لا يقاتلوهم إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئاً وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَداً فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ وقوله -- كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ثم الذين تراجعوا عن خيانتهم وجب علي النبي الكف عن قتالهم فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{5} الاية تحكي عن حادثة معينة أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَؤُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤُمِنِينَ واستدلالك بها كمن يجادل في ترك الصلاة ويذكر الاية لا تقربوا الصلاة ثم يسكت ويستدل بها علي ترك الصلاة !!
ان القران ملي بالايات التي تتحدث عن التعايش والسلام فلماذا لا يستدل بها علي مدنية الاسلام وسماحته ؟ {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }الممتحنة8
ان الله لم يقل يا ايها المسلمين او المؤمنين انا خلقناكم من ذكر وانثى بل قال يا ايها الناس والناس جميعهم مسلمين يهود مسيحين بوذين الخ الخ {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13 والاسلام لا يدعوا لنشر الدعوة الاسلامية بين الناس بالسيف بل باللين والرافة {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }آل عمران159 وبالتي هي احسن بالمجادلة والكلم الطيب وحسن الخلق في التعامل والمثل {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125 لم يقل ادع الي سبيل ربك بالسيف والقوة والقتل فالمجال هنا ليس للدفاع عن النفس او رد الظلم بل بنشر الدعوة والدين وهو الاصل
| |
|
|
|
|
|
|
|