|
للاخوة الجمهوريون بخصوص فتوى لعبد الحي يوسف في الجمهوريين
|
في خلال بحثي عن كل ما يخص الفكرة الجمهورية رغبة مني في الاطلاع عليها عن قرب وفهمها من مصدرها دون حكم مسبق وقع في يدي للشيخ عبد الحي يوسف وبغض النظر عن اختلافنا او اتفاقنا حول هذ الشيخ اتمنى من الاخوة الضالعين في الفكر الجمهوري ان يوضحوا لي بعض النقاط التي استدل بها عبد الحي في فتواه هل هي فعلا صدرت من الاستاذ محمود وان كان كذلك فما هو توضيحكم لهذه النقاط
تنويه بسيط غرضي من هذا الموضوع هو معرفي بحت رغبة مني في فهم منهج الاستاذ محمود ممن كان لهم احتكاك به وهذا هو نص الفتوى
Quote: هل الجمهوريون من الفرق المارقة؟ د. عبد الحي يوسف السؤال هل يعتبر الجمهوريين (جماعة محمود محمد طه) من الفرق المارقة؟ وهل يجوز الأكل معهم أو الزواج منهم؟
الإجابة الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فإن الفكر الجمهوري الذي كان داعيته والمنظِّر له الهالك المذموم (محمود محمد طه) قد حوى جملة من المصائب والطامات التي تجعل الحكم عليه بيِّناً واضحاً، ومن ذلك:
أولاً: قول زعيمهم بوحدة الوجود حيث دندن حول هذا المعنى في كثير من مؤلفاته، وهو في ذلك سارق لأفكار من قبله من الغلاة من أمثال محيي الدين بن عربي في (فصوص الحكم)، يقول محمود في كتابه (أسئلة وأجوبة) ج2 ص44: (هذا استطراد قصير أردت به إلى تقرير حقيقة علمية دقيقة يقوم عليها التوحيد، وهي أن الخلق ليسوا غير الخالق، ولا هم إياه، وإنما هم وجه الحكمة العملية، عليه دلائل وإليه رموز) ويقول في كتابه (الرسالة الثانية) ص 164ـ165: فهو حين يدخل من مدخل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله يجاهد ليرقى بإتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة، ولا يرى إلا أن الشاهد هو المشهود، وعندئذ يقف على الأعتاب ويخاطب كفاحاً بغير حجاب and#61481;قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبونand#61480; وفي ص90 يقول: (ويومئذ لا يكون العبد مسيَّراً، إنما هو مخيَّر قد أطاع الله حتى أطاعه الله معارضة لفعله، فيكون حياً حياة الله، وقادراً قدرة الله، ومريداً إرادة الله ويكون الله). ويقول في كتابه (أدب السالك في طريق محمد) ص8: فالله تعالى إنما يعرف بخلقه، وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل، هم فعله ليس غيره وقمة الخلق وأكملهم في الولاية هو الله وهو الإنسان الكامل وهو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله) فالله اسم علم على الإنسان الكامل.أ.هـ تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً.
ثانياً: تفسيره للواجبات الشرعية بغير المعاني التي أجمع عليها المسلمون وعرفوها منذ أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى يومنا هذا، فالصلاة عند محمود بالمعنى القريب: هي الصلاة الشرعية ذات الحركات المعروفة، والصلاة بالمعنى البعيد: هي الصلة مع الله بلا واسطة، أو هي صلاة الأصالة كتاب (الصلاة) ص70، وقد ظهر نفاقه على أيام رواج الشيوعية فقال في كتابه (الرسالة الثانية) ص145: وبنفس هذا القدر الزكاة ذات المقادير ليست اشتراكية، وإنما هي رأسمالية.. وآيتها (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم) ليست أصلاً وإنما هي فرع، والغرض وراءها إعداد الناس نفسياً ومادياً ليكونوا اشتراكيين، وحين يجيء أوان الاشتراكية) إلى أن يقول في ص147: فالشيوعية تختلف عن الاشتراكية اختلاف مقدار فكأن الاشتراكية إنما هي طور مرحلي نحو الشيوعية، ولقد عاش المعصوم الشيوعية في قمتها).
ثالثاً: إنكاره لأمور قد عُلمت من دين الإسلام بالضرورة كوجوب الحجاب على المرأة ووجوب الزكاة وإباحة تعدد الزوجات والطلاق، وقد ألف منشوراً جعل عنوانه (الجهاد ليس أصلاً في الإسلام) وآخر (الزكاة ليست أصلاً في الإسلام) وثالث (الطلاق ليس أصلاً في الإسلام) عليه من الله ما يستحق.
رابعاً: سوء أدبه مع الله وأنبيائه ورسله ودينه وقد طفحت بذلك منشوراته ومؤلفاته، حيث وصف رب العالمين جل جلاله بالحقد حين يخلِّد الكفار في النار فقال في كتابه الرسالة الثانية ص87: (وما من نفس إلا خارجة من العذاب في النار وداخلة الجنة حين تستوفي كتابها من النار وقد يطول هذا الكتاب وقد يقصر حسب حاجة كل نفس إلى التجربة ولكن لكل قدر أجل ولكل أجل نفاد، والخطأ كل الخطأ في ظن أن العقاب في النار لا ينتهي إطلاقاً فجعل بذلك الشر أصلاً من أصول الوجود، وما هو بذلك، وحين يصبح العقاب سرمدياً يصبح انتقام نفس حاقدة) وأصدر كتاباً بعنوان (الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين) وبلغ به عرام الكفر أن يقول في منشوره الأخير (هذا أو الطوفان): إن شريعة طبقها المعصوم في القرن السابع لا تملك حلاً لمشاكل القرن العشرين.
خامساً: بلغ من زندقته وفساد عقله أنْ ظنَّ أن أحكام الإسلام موقوتة وأن اختلاف الزمان يأتي على أصلها ويغير حقيقتها وفحواها فأصدر منشوراً بعنوان: (تطوير الأحوال الشخصية) ذكر فيه آيات القرآن في شأن الميراث والشهادة ثم قال معللاً تلك الأحكام: فقد كانت المرأة في القرن السابع قاصرة عن شأو الرجال وليس القصور ضربة لازب وإنما هو مرحلة تقطع مع الزمن والصيرورة إلى الرشد حتم.
وأحسن تصوير لفكر الرجل ما قاله الشيخ العلامة محمد نجيب المطيعي رحمه الله تعالى في كتابه (حقيقة محمود محمد طه)ص27: والحقيقة التي استخلصناها من دعوة هذا الرجل هي أنها مزبلة تاريخية إذ تراكمت فيها كل جيف الفكر القديم والدعوات الهدامة على مدى التاريخ، وهي مزبلة عصرية إذ تراكمت فيها كل أفانين الفكر الهابط من دهرية ووجودية وشيوعية وفرويدية ولا معقولية وهيبزية)
هذا وقد أفتت هيئات شرعية ومجامع فقهية ومحاكم إسلامية معتبرة بردة الرجل وفساد فكره، وأن هذا الحكم ينسحب على كل من يؤمن بأفكاره تلك ويتابعه في هرطقته وزندقته، فصدرت فتوى المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي في 5/ربيع أول 1395هـ بردته وأنه يجب على المسلمين أن يعاملوه معاملة المرتدين، وصدرت كذلك فتوى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بتاريخ 5/6/1972م بأن كلام محمود كفر صراح لا يصح السكوت عليه، وصدر الحكم بردة محمود من المحكمة الشرعية يوم 27/شعبان/ 1388هـ الموافق 18/11/1968م ثم صدر حكم آخر من المحكمة الجنائية رقم 4 بأم درمان بتاريخ 8/1/1985م ثم قرار محكمة الاستئناف الجنائية بالخرطوم الصادر في 15/1/1985م وقد أراح الله العباد والبلاد من شره بعدما نُفذ فيه حكم الإعدام في يوم الجمعة 27/ربيع الثاني/1405هـ (فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين).
وإذا تبين مروق هذه الفرقة من دين الإسلام فإنه لا يحل لمسلم أن يتزوج من نسائهم؛ لقوله تعالى (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم) ولو استبان لزوج أن امرأته تعتنق هذا الفكر لوجب عليه فراقها إن لم تتب؛ لقوله تعالى (ولا تمسكوا بعصم الكوافر) ولا يحل لمسلمة كذلك أن تتزوج رجلاً يعتنق هذا الفكر؛ لقوله تعالى (ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم) والله تعالى أعلم. |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: للاخوة الجمهوريون بخصوص فتوى لعبد الحي يوسف في الجمهوريين (Re: Omer Abdalla Omer)
|
Quote: Hello there, I hope you would personally check alfikra website at Alfikra.org Read what they have to offer, and tell us what you think You know there is no love lost between Abdul Hai and Alfikra Algamohria Sorry for writing in English , I do not have access to Arabic keyboard. |
مشكور اخي عمر في الحقيقة انا اطلعت على موقع الفكرة واتصفحه بصورة راتبة لكن غرضي من البوست هو معرفة رأي من لهم دراية اكبر بالفكرة الجمهورية ورسالة الاستاذ الراحل خصوصا ان المنبر يضم الكثير من تلامذته وهم سيفيدونني اكثر من الموقع بخصوص عبد الحي يوسف في الحقيقة انا يهمني الحديث بغض النظر عن قائله ويحسب لعبد الحي انه اورد في فتواه هذه مقتطفات من كتب الاستاذ وذكر اسماء الكتب و الصفحات. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للاخوة الجمهوريون بخصوص فتوى لعبد الحي يوسف في الجمهوريين (Re: أسامة البيتى)
|
الكل ينظر للفكر الجمهوري حسب وجهة نظره ومفاهيمه .. ويقيم وفقاً لذاكـ .. وهذا التقييم قد لايقنع الآخرين .. دكتور عبد الحي يبدئ وجهة نظره .. حسب فهمه وتقييمه للفكر الجمهوري .. وله مطلق الحرية في ذلكـ .. وللآخرين كذلكـ الفهم من منظورهم .. يبقى جدلية لا متناهية .. الكل يعتقد صحة معتقده .. لكن يبقى الفكر الجمهوري واتباعه .. كشريحة مقدرة وموجودة .. ويبقى محمود محمد طه الذي قدم حياته قرباناً للفكرة التي يعتنقها .. والقليل من يفعل ذلك ولا ينكص على عقبيه ..
عني شخصياً .. لا احب الفكر الجمهوري ولا أؤيده ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للاخوة الجمهوريون بخصوص فتوى لعبد الحي يوسف في الجمهوريين (Re: جمال ود القوز)
|
مرحب بصاحب البوست...
بداية انا جمهورية، ومتزوجة بغير جمهوري... وبناءاً على كلام الشخص ده، انا مفترض زوجي ينفصل عنّي... وهو كلام مضحك، ما اعتقد في حد يقبل بيه لأي صاحب ملّة أو فكرة مهما اختلف معها... فزبدة كلامه كلها هنا... يعني كل ما ساقه من أدلّة وبراهين يريد بها هذه النتيجة، وهي مجتميعاً غير مقبولة ولا معقولة ولن يلتزم بطبيقها أحد... أما إن كان مُرادك تفنيد ما يقول به، فأعتقد انك باهتمامك بالفكرة وبالقراءة عنها قادر على قبول أو رفض كلامه... وهو شيء يمكن أن يتأتي لك عن طريق البحث في موقع الفكرة كما أشار عليك الأصدقاء أعلاه... وأنت أقدر على ذلك من أي شخص آخر... وفهمك قد يفوق فهم الشيخ عبدالحي للفكرة، فتصل إلى الحق إن كنت ممن يسعون إليه...
نصيحتي إليك هي ما قلته انت في بداية حديثك، أنك لا تريد أن تأخذ رأياً عن أحد... فخذ الفكرة عن صاحبها الذي فداها بحياته...
تحياتي ومرحب بيك في البورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للاخوة الجمهوريون بخصوص فتوى لعبد الحي يوسف في الجمهوريين (Re: مريم بنت الحسين)
|
سلام يا محمد،
Quote: فتحت البوست رغبة مني في الاستفادة من معرفة من تتلمذوا على يدي الاستاذ الراحل مباشرة وبالتأكيد لديهم من العلم والدراية ما سيوفر علي الكثير من الجهد |
إننى أرجو لك صادقأ يا أخ محمد ألا توفر جهداً فى طلب الحق..
Quote: ويحسب لعبد الحي انه اورد في فتواه هذه مقتطفات من كتب الاستاذ وذكر اسماء الكتب و الصفحات. تحياتي |
إذن الأمر أصبح هين بالنسبة لك!! ما عليك إلا أن تذهب للكتب والصفحات التى ذكرها عبد الحى، و تطلع على حقيقة الموضوع!!
| |
|
|
|
|
|
|
|