807 مليون جنيه جباية الزكاة للعام 2012م

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 05:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2013, 03:11 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
807 مليون جنيه جباية الزكاة للعام 2012م

                  

02-04-2013, 05:15 PM

الطاهر عثمان
<aالطاهر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-09-2007
مجموع المشاركات: 141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 807 مليون جنيه جباية الزكاة للعام 2012م (Re: Frankly)

    قبل شهر تقريبا وفي المغتربين ... الموظفة حسبت علي 387 ريال زكاة
    فهل يجوز فرض الزكاة علي الراتب

    ومتين في راتب بيقعد لحدي ما يحول عليه الحول

    قلع بس
                  

02-04-2013, 05:43 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 807 مليون جنيه جباية الزكاة للعام 2012م (Re: الطاهر عثمان)

    Quote: فهل يجوز فرض الزكاة علي الراتب

    لعل في هذه الإفادة جواباً على تساؤلك

    Quote: خالد بن سعود البليهد

    السؤال :
    فضيلة الشيخ .. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    أريد أن استفسر عن: أنا لا امتلك غير راتبي الشهري ,, و لا ادخر شنئ .. هل على زكاه في راتبي هذا أو صدقه منه ..
    و جزاك الله كل خير .. و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته.

    الجواب :
    الحمد لله. يجب على المسلم أن يخرج الزكاة من المال الذي له قيمة بأي عملة كانت لقوله تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا). وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ لما بعثه إلى اليمن: (فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم). متفق عليه.

    ويشترط للزكاة في المال شرطان:
    1- أن يبلغ المال النصاب المحدد من قبل الشرع وهو في الفضة خمس أواق والأوقية أربعون درهما فيكون مائتي درهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس فيما دون خمس أواق من الورق صدقة). رواه مسلم. ويساوي بالموازين المعاصرة خمسمائة وخمس وتسعون جراما تقريبا فيكون نصاب الفلوس ما يعادل قيمة خمسمائة وخمس وتسعون جراما من الفضة ويختلف ذلك بحسب سعر السوق وينبغي للمسلم أن يعمل بالأحوط في ذلك فإذا أراد معرفة النصاب سعر الجرام من الفضة عند الصاغة ثم ضرب السعر بخمسمائة وخمس وتسعون فيخرج له النصاب الشرعي بالعملة المعاصرة.
    2- أن يحول على المال المراد زكاته حولا كاملا اثنا عشر شهرا فلا زكاة في المال قبل أن يحول عليه الحول. لما روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنه: (من استفاد مالا فلا زكاة عليه حتى يحول عليه الحول).

    ويجب عليه حينئذ أن يخرج ربع العشر من مجموع المال اثنان ونصف في المائة وخمس وعشرون في الألف.
    ويضم الربح إلى أصل المال في الزكاة ويجعل حولهما واحدا.
    وكل مال مدخر تجب فيه الزكاة سواء ادخر للزواج أو التجارة أو غيره.

    أما حكم الزكاة في الراتب فله حالتان:
    1- أن يكون الإنسان يصرف مرتب كل شهر في وقته لمعيشته ولا يدخر منه شيئا فهذا لا زكاة فيه لأنه لم يتحقق فيه شروط الزكاة.
    2- أن يكون الانسان يدخر شيئا من مرتبه كل شهر لأي غرض كان فهذا تجب فيه الزكاة إذا حال عليه الحول وكان بالغا للنصاب.

    والأصل أن لكل مرتب شهر حولا خاصا به لأن كل مرتب مستقل عن غيره ليس تابعا له فيكون مثلا ما ادخرته في محرم حوله يتم في محرم من العام الثاني وصفر في صفر وهكذا لكن لوجود المشقة في هذا العمل وصعوبة الحساب أفتى أهل العلم بأن يجعل لجميع الرواتب حولا واحدا من باب التيسير وسهولة الضبط ويكون ذلك من باب التعجيل للمال الذي لم يتم حوله والتعجيل سائغ للحاجة فيجعل المزكي في السنة شهرا معينا كرمضان فإذا حال الحول وجاء رمضان الثاني أحصى جميع ما ادخره من المال سواء مضى عليه حول كامل أن لا وأخرج الزكاة منه وهذه الطريقة أحوط وأيسر وأكثر ثوابا وأحظ للفقراء.
    وإذا تصرف في المال المدخر أحد الشهور فقل عن قيمة النصاب أو أفناه بالكلية استأنف حولا جديدا من حين ملكه النصاب.

    فعلى هذا لا تجب عليك الزكاة في مرتبك ما دمت تتصرف فيه ولا تتدخره ولا يجب عليك أن تتصدق من مالك لأنه لا يجب في المال حق للفقراء سوى الزكاة لما أخرج الشيخان من حديث طلحة بن عبيد الله وفيه: (وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة فقال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع). لكن يستحب لك أن تتصدق بما تيسر ولو باليسير لتنال الأجر والثواب لا سيما في الأوقات والأماكن الفاضلة. و في الصحيحين قول النبي صلى الله عليه وسلم: (اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طيبة).
    والله الموفق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    خالد بن سعود البليهد
    عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
    [email protected]
    الرياض:6/8/1429
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de