حفل خيري بالنادي السوداني – Hayward, CA لدعم السودانيين بالمعسكرات والتكايا
|
هكذا يكتبون عن الزول في السعودية
|
قبل أكثر من ثلاثة عقود من الزمن، قرأت خبراً في جريدة «الرياض» شدّني كثيراً.. وظل معلقاً في مخيلتي كل تلك السنوات الطويلة،
وأصبح مثالاً أضربه بين الفينة والأخرى.. ارتبطتُّ به، عشتُه يكبر معي عاماً بعد عام وأنا أتغير فكراً وسلوكاً، وهو نفس الخبر، وبالطبع لم يتغير منذ أن حدث! باختصار، يتحدث الخبر عن عامل سوداني يعمل في منجرة، راودته نفسه في يوم ما أن يسرق (لوح) خشب، وبالفعل قام بعمليته المُشينة، وباع ذلك اللوح بجنيهات سودانية قليلة، اشترى بها خبزاً مغموساً في ماء الفول يسمى (الفتة)، أطعم بها أطفاله الثلاثة ووالدتهم، في فجر اليوم التالي صلى (الزول) الفجر حاضراً،
وتوجّه للمنجرة وأدار ماكينة قطع الأخشاب بكامل طاقتها، ووضع (عن عمد) يده بين أسنانها الحادة فبترتها، ليقتص لله من نفسه بنفسه.. يا إلهي! ما الذي فعله هذا الرجل! وهل يستحق ذلك اللوح كل هذه الدماء التي سالت من يده التي فقدها للأبد؟! وأي جريمة ارتكبها حتى يفعل ذلك؟! مرّ عقد من الزمان وأنا أروي تلك القصة، وأشبه الزول (باللوح) الذي سرقه! كنت صغيراً سناً وفكراً، وفي العقد التالي بدأت أستوعب ما قام به، فتحول اللوح الذي في مخيلتي إلى لوح ذهبي نقشت عليه كلمة الأمانة،
وفي العقد الذي تلاه تصوّرت ذلك السوداني جالساً يستمع للنبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- وهو يقول: لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها.. ولم يقل: لاسترجعت ما سرقت أو سامحتها.. لقد أصبح السوداني مثالي وقدوتي في الشرف والأمانة، لقد اختار أن يعاقب نفسه وأن يعيش بضمير مرتاح، وأن يلاقي ربه راضياً مرضياً. أتساءل بين الفينة والأخرى: ماذا لو فعل بعض الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال ما فعله السوداني وحاسبوا أنفسهم بنفس الطريقة؟ كاتب سعودي
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: سبحان الله والله ومن خمس دقائق تقريبا مديرى فى العمل سالنى نحنا ماعندنا فيز مهندسين سودانين قلت ليهو لا العندنا جنسية تانية (مافى داعى لى ذكرها ) قال لى ياخى شوف طريقة بدلم بى مهندسين سودانين فانا بعد تجربتى لمدة عشرة سنوات مابعرف انوم مطمئن الا اذا مؤمن مالى لى سودانى والله على ما اقول شهيد قربت اقول ليهو التعميم مخل (وش اخدر |
مشاركة من بوست اخر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: عبد الله فقير)
|
Quote: السعودية بلد طيبة وأهلها طيبون ....لكنهم انطباعيون..... لأن هناك بعض الأخوة السودانيين لا يستحقون لقب أمناء لهم اساليب قذرة خاصة من الأجيال المعاصرة لعهد الإنقاذ ....فمثل هؤلاء قد يشوهون صورة السوداني الأصيل الأمين الخلوق ....ربنا يصلح النفوس
|
الاخ جلال في كل بلد يوجد الطالح ولكن نحن هنا نجاهد من اجل الحفاظ علي زرع الرعيل الاول وسلامي لك ولأهلنا في الفيس بوك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: مديرى فى العمل سالنى نحنا ماعندنا فيز مهندسين سودانين قلت ليهو لا العندنا جنسية تانية (مافى داعى لى ذكرها ) قال لى ياخى شوف طريقة بدلم بى مهندسين سودانين فانا بعد تجربتى لمدة عشرة سنوات مابعرف انوم مطمئن الا اذا مؤمن مالى لى سودانى |
ياعبدالله مستني اية يالله بدلهم يا أخي وتحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
وهاك دي يا أخ شمس الدين من نفس الصحيفة للكاتب صالح الحمادي
يتسع صدر الوطن السعودي الكبير لكل جنسيات العالم التي أتت بحثا عن لقمة العيش الكريمة، وتتسع قلوبنا كسعوديين لكل القادمين إلينا على اختلاف مشاربهم، ومع هذا فالصورة الشاملة تعطينا مدلولا واضحا وصريحا عن تميز بعض القادمين إلينا، فالبعض يعيش ويتعايش بهدوء وبدون ضجيج، وجنسيات أخرى تنشر الرذيلة وتبيع كل شيء وتمارس أي شيء. دعوني أتوقف عند الجنسية السودانية بالذات التي ساهمت في تطور وبناء هذا الوطن منذ أكثر من خمسة عقود وكانوا وما زالوا بيننا وينتمون إلينا بمشاعر صادقة ومختلفة عن بقية الشعوب التي أتت إلينا للعمل. أتت هذه الصور الجميلة بعد كتابتي عن موقف الجالية الهندية ومشاركتها لنا في احتفالية اليوم الوطني بالتبرع بالدم، وتذكرت أن أشقاءنا السودانيين سبقوا كل الجاليات فهم يشاركوننا كل أفراحنا وأتراحنا ولهم رابطة الإعلاميين السودانيين برئيسها عوض أحمد عمر وأمينها العام محمّد خير عوض الله، وهي تقدم صورة جميلة آخرها تعبيرهم عن فرحتهم ومشاركتهم الشعب السعودي في مناسبته الكبيرة باليوم الوطني، وتعودنا من أشقائنا السودانيين على مر مراحل البناء السعودي الصدق والنزاهة وهم دائما مثل الذهب الذي لا يصدأ أبداً حتى لو أنهكهم التعب. تشرفت أنا وجيلي بالتعلم والتربية على يد عدد من السودانيين، وتشرفت بالعمل مع زملاء وإخوان من السودان، وفي مجمل المشهد يظل الإنسان السوداني من أفضل الجنسيات التي عاشت وتعايشت في بلادنا ومن النادر أن تسمع بقضية طرفها سوداني وهذا سلوك ثقافي نتاج أسبقيتهم المعرفية ونتاج عقليتهم المتسمة بالوقار والشفافية ونقاء السريرة، ولا أبالغ إذا قلت إن الأشقاء السودانيين ثوب ساتر لعيوبنا وثقوبنا الاجتماعية وهم معنا في كل الظروف وفي خندق واحد إن لزم الأمر.
http://www.alsharq.net.sa/2012/10/03/516469
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
هذه ليست أمانة وإنما غباء وجهل
الحدود أولا لا تطبق جزافاً
وحد السرقة لا يقام على من سرق لأجل أن يطعم نفسه أو أهله
وحد السرقة نصابه بالتأكيد ليس ثمن لوح خشب
الآمانة أن يذهب لصاحب العمل ويسأله مالاً لا أن يسرق
الأمانة أن يأخذ اللوح ويخصم ثمنه من راتبه فهو يعمل
أما قطع يده بهذه الصورة فهو الغباء بعينه
وأرجو أن لا يكون ذلك ما يود الكاتب قوله
والحمد لله ربّ العالمين
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: Frankly)
|
Quote: أما قطع يده بهذه الصورة فهو الغباء بعينه |
انما الغباء ان تسرق باسم الدين وتقول امي بنعمت ربك فحدث والغباء ثم الغباء تسرق ويقول عليك الآخرون من شيعتك ..... القوي الامين عند تعينك في المنصب والغبا ان تبكي في في المساجد امام الناس وتضحك علي نفسك في سرقة اموالهم والغباءوووووووو
وتحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: هذه ليست أمانة وإنما غباء وجهل
الحدود أولا لا تطبق جزافاً
وحد السرقة لا يقام على من سرق لأجل أن يطعم نفسه أو أهله
وحد السرقة نصابه بالتأكيد ليس ثمن لوح خشب
الآمانة أن يذهب لصاحب العمل ويسأله مالاً لا أن يسرق
الأمانة أن يأخذ اللوح ويخصم ثمنه من راتبه فهو يعمل
أما قطع يده بهذه الصورة فهو الغباء بعينه
وأرجو أن لا يكون ذلك ما يود الكاتب قوله |
لقد عبرت عني يا اخ فرانكلي ،، كلامك صحيح 100 %
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: عبدالمطلب محمد عبدالرسول)
|
شكراً أخي عبد المطلب محمد عبد الرسول
قصص أمانة السودانيين لا يكفيها هذا المنبر لحصرها
ولكن إن أردنا مثالاً حاضراً غير هذا الغباء المتمثّل في قصة هذا البوست علينا بما رواه الأخ وليد "الشفت" في بوست تكريم سوداني في دبي لأمانته
Quote: نحكي ليك القصة دي
ود خالتنا اسمو لؤي قسم الله الجاك شغال في البرشة مسول اداري ومال في شبكة بتاعة مطاعم
في حساسية بينو وبين الشيف وهو سوري الجنسية
الشف عاوز يعمل فتنه بين لؤي وصاحب الشغل طلب اجتماع وصرف عربي كتير ثم قال لصاحب الشغل لؤي بجيب اصحابو بياكلو في المطعم وما بدفع
سيد الشغل نظر الى لؤي منظر اجابة نفي
لؤي توجه بسوال للشيف بكل برود : جبت كم صاحب للمطعم كم مرة ؟ الشيف اجاب بنبرة المنتصر : عندك صاحب واحد جبتو الشهر الحالي مرتين .. ثم ابتسم
اتى رد لؤي : غير صحيح
اصبح الشيف يحلف ويقول للؤي انت كاذب لقد حضر مرتين ثم يوجه الحديث الى بقيت الاسطاف .. انتو موش حاضرين الاسطاف يؤكد : نعم حضر مرتين ولؤي يقول : هذا غير صحيح
تدخل صاحب العمل وقال : لقد اجمعوا على هذا .. وسال لؤي ما هو الصحيح كان رد لؤي : لقد اتى صاحبي هذا الشهر ثلاث مرات وليس مرتين
احتار صاحب العمل والشيف والحضور ثم توجه لؤي الى الشيف بسوال : كم قيمة الوجبة التي اكلنها رد الشيف وهو يبتسم : 25 درهم
رفع لؤي الهاتف وختاهو على الاسبيكر الخارجي واتصل بالمحاسب ودارت المحادثة :
لؤي : يا فلان بالله افتح الملف بتاعي المحاسب: فتحته لؤي اقراء : الخانات الموجود المحاسب : المرتب الاساسي البدلات .. الخ حتى وصل الخصومات لؤي : اقيف هنا ورينا في خانة الخصومات دي قصادي مكتوب شنو ؟ المحاسب : 75 درهم لؤي : طيب في خانة الملاحظات مكتوب شنو ؟ المحاسب : مكتوب وجبة بتاريخ كذا ووجبة بتاريخ كذا ووجبة بتاريخ كذا وقيمة كل واحدة 25 درهم لؤي : شكرا ثم اغلق الخط
توجه لؤي بحدثة لصاحب العمل الذي كان يبتسم ابتسامه رضا كااااااااااااااااااملة وقال : يا مولانا انا ماشي عندي شغل وما فاضي للكلام الفاضي ده
رد صاحب العمل : روح بيض الله وجهك يوم القيامة كما بيضت وجهي اليوم
انتهى |
وغيرها الكثير الكثير
يجب على المثقفين الانتباه لما يروى عن السوداني والصعيدي والصورة النمطية للغباء الساذج
والناس معادن فيهم الصالح والطالح وكم نتمنة أن يزداد صلحينا وينقص طالحينا
ولكن للحق كما في السودان أمناء وشرفاء وعفيفي اللسان واليد هناك سرّاق ودجالين ومحتالين
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: يظل الإنسان السوداني من أفضل الجنسيات التي عاشت وتعايشت في بلادنا ومن النادر أن تسمع بقضية طرفها سوداني وهذا سلوك ثقافي نتاج أسبقيتهم المعرفية ونتاج عقليتهم المتسمة بالوقار والشفافية ونقاء السريرة، ولا أبالغ إذا قلت إن الأشقاء السودانيين ثوب ساتر لعيوبنا وثقوبنا الاجتماعية وهم معنا في كل الظروف وفي خندق واحد إن لزم الأمر. |
اخي عبدالمطلب لك كل التحيا واشكرك علي الاضافة القيمة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: هذه ليست أمانة وإنما غباء وجهل
الحدود أولا لا تطبق جزافاً
وحد السرقة لا يقام على من سرق لأجل أن يطعم نفسه أو أهله
وحد السرقة نصابه بالتأكيد ليس ثمن لوح خشب
الآمانة أن يذهب لصاحب العمل ويسأله مالاً لا أن يسرق
الأمانة أن يأخذ اللوح ويخصم ثمنه من راتبه فهو يعمل
أما قطع يده بهذه الصورة فهو الغباء بعينه
وأرجو أن لا يكون ذلك ما يود الكاتب قوله |
الاخوه الاعزاء نحن ليس في اثبات حالة صاح ام خطاء لكي لانطلع من صلب الموضوع ونحاكم شخص الله يرحمة حيا او ميتا .. ولكن الموضوع هو ان السوداني ماذال مدخل لمواضيع الامانة والدليل موضوع الكاتب ياناس اختار السوداني من دون خلق الله الايكفيكم هذا والمسأله ماغباء وشطاره الموضوع هنا الامانة وشكرا للمداخلة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: عادل عبدالعزيز عبد الرحيم)
|
الاخ / عادل عبدالعزيز ،،، تحياتي
Quote: لا اعتقداننا فى حاجة لشهادة احد ليكتب عن امانتنا وخاصة اذا كانت بهذه الطريقة النمطية التى تحتوى فى طياتها على بعض الاشارات غير الحميدة |
عندما تداخلت مستفسرا هل حدثت هذه الواقعة ام انها كلام جرايد لاستشفافي انها تحمل اشارات غير حميدة او هي اقرب الى الذم الذي يشبه المدح
مودتي
الرحـــال
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: أشرف الرحال)
|
الاخ اشرف بعدالتحية وهاك الدليل من الاخت حياةQuote: شكرا كاتب البوست واقول لاشرف الرحال نعم حدثت فعلا وواقعا والشخص متعه الله بالصحة يعمل الان مؤنا باحد مساجد شرق النيل وقد اكرمه الله بابناء وبنات ناجحين وناجحات ومتدينات اكرمهن الله بازواج وى خلق ودين فانجبن له الاحفاد ولمن يقول انه غباء اقول انها لحظات ايمان صادق ومراجعة نفس واستغفار قادته الى تنفيذ الحكم على نفسه وكان لك ابان حكم النميرى ولكن من يصدق مع اله ومن يمتلك النفس اللوامة تهون عنده المصاعب طالما كانت فى طاعة الله متعه الله بالصحة وذاده من فضائله نعم الزول السودانى امانة وإباء ونخوة وكل ماهو جميل |
وطبعا ياخي اشرف انظر للمدخل الذي اختارة الكاتب ولك التحايا الاخت حياة وشكرا علي الافادة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: أشرف الرحال)
|
Quote: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية |
السودانيين(الاصل) تميزو عالميا واقليميا بالامانة والتفاني في العمل..والسودان بلد لا ينتج ايدولجيات ولا يصدرهاا... ولكن من اين جاءت اخلاق السودانيين هذا امر لا يريد ان يعترف به الكثيرون بل لا يردون ان يعترفو باثير السودانيين الاخلاقي حتى على اهل الملل الاخرى التي عاشت معهم في السودان وكتبو الكتب عن ذلك من اين جاء هذا الارث الصوفي الصافي؟؟والسودان ليس بقعة جغرافية او مكب قمامة يقع خلف خط22 للايدولجيات التي مسخت العديد من السودانيين وعيا وسلوكا؟
Quote: 

إنني لا أكذ ب ولا اعتدي على ملكية غيري ولا ارتكب الخطيئة وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي ولا أدفع بخادم استجارني إلى صاحبه ولا أعاشر امرأة متزوجة ولا انطق بحكم دون سند ولا انصب الشراك للطيور المقدسة أو اقتل حيوانا" مقدسا" إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة- أقدم العطايا للمعبد إنني أقدم الخبز للجياع والماء للعطشى والملبس للعري افعل هذا في الحياة الدنيا وأسير في طريق الخالق مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد خاليوت بن بعانخي - معبد البركل
|
نحن عايزين ذى فرانكلي السلفي المركب مكنة كوز ده يعترف بان اخلاق السودانيين جاءت من الزول ده وليس مع عبدالله بن ابي السرح والاسلام.. وناقل المقال التوم نواياه طيبة وكاتب المقال ايضا...ولكن على السعوديين ان يفسحو للسودانيين ايضا المنابر الحرة ليعرفو بانفسهم..اذا كانو شايفينهم ذى الذهب..خلوهم يعرفو كمان المنجم الجاء منو الذهب ده وعايزين مليون سائح سعودي يجي كوش لاند في الموسم السياحي القادم
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: adil amin)
|
الاخ عادل تحياتي وشكرا للمداخله القيمة ولكن هذا الكوز يظن ان امانة السودانين بدأت من بعد التأصيل مايدري بأنها بعمر نهر النيل وبعمق البحر الاحمر متأصلة في حضاراتنا الاولي من نملي الي حلفا
Quote: من اين جاء هذا الارث الصوفي الصافي؟؟والسودان ليس بقعة جغرافية او مكب قمامة يقع خلف خط22 للايدولجيات التي مسخت العديد من السودانيين وعيا وسلوك |
ولاتعليق
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: ، وباع ذلك اللوح بجنيهات سودانية قليلة، اشترى بها خبزاً مغموساً في ماء الفول يسمى (الفتة)، أطعم بها أطفاله الثلاثة ووالدتهم، |
اشرف رحال الزول دة ماطلع من السودان وليدالمبارك نعل الله النعرات القبلية والجهوية وسلامتك من الضريس وتحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: شباب مالكم دايما متشائمين كدة و تفتشو دايما للجانب السلبي لأي شيء , الراجل إذا فعلها فهي فعلة لا يستطيعها معظم الناس و تتميز بشجاعة و قوة إيمان , فلا تدعو من فعل شيئا من منطلق الإيمان غبيا فهذا لا يجوز و يعتبر سوء أدب لرجل قد يكون أفضل منكم عند الله. دايما قاعدين كدة و محكرين تحاكموا في الناس , الزول ده قطع يده لأنوا ما إشتغل بالناس و إشتغل بنفسه و بس , أعملوا زيه كدة بتعرفوا إنها ما غباء . |
شكرا ابو علي وتحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
رجاءاً لا تحملّو الأمر أكثر من ما يحتمل !
الناقل ، والكاتب على حد السواء أرادوا الإشادة بأخلاق الزول السوداني ، وأمانته .. بس !!
إذا حدثت القصة حقيقة ، أو أوردها الكاتب من بنات أفكاره للإستدلال ما الضير في ذلك !؟
تحياتي لصاحب البوست شمس الدين التوم ، وضيوفه الكرام.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: مؤسف جدا ان يتحول بوست يتحدث عن الامانه الى بوست عنصري
فان كانت الامانه محمدة من ضمن المحامد فالعنصرية كل المزمات
ضرستونا الله يضرسكم |
Quote: : السودانيين(الاصل) |
الاخ العزيز وليد سلام الاصل دي ما قاصد بيها عنصر محدد في السودان ولكن انت راجل فنان وتعرف الفرق بين الاصل والصورة مش دايما تسمع ابواق الانقاذ يقولو المعارضة في الخارج تشوه ((صورة)) السودان وسبق ان طرحت سؤال هنا في بوست كبير -انهم في الخارج يشوهون (((الصورة))) فمن الذى يشوه ((الاصل)) في الداخل؟؟؟جاوب السؤال ده ... وبقت كلمة الاصل تدل على ما كان موجود قبل الانقاذ(دهب صافي) الاتحادي الديموقراطي الاصل وقررط على كده،حزب الامة (الاصل) وده بتاع السيد عبدالرحمن المهدي.. السوداني الاصل عنده شريحة واحدة(بتاعة خليوت بعانخي)...لا يتصنع ولا يتنطع ومعروف ومقدر عن دول مجلس التعاون الخليجي..واسهمو في بناء تلك الدول مبنى ومعنى..وهم الذين يكتب عنهم الخليجيين بهذه الحميمية... ولكن السوداني اب شريحتين ذى فرانكلي المدعي ده والشيزوفرنيك هم من اعتنقو ايدولجيات وافدة مسختهم وعيا وسلوكا وبداء يقبحون وجود السودانيين في دول الخليج لانه اب شريحتين ده بكون مرسل ويتبع التنظيم والمشروع لا عنده قضية بامه وابيه ولا صابحته وبنيه..واضحى ظاهرة يتم ترحيلها يوميا من العديد من الدول العربية والعجمية ايضا عشان كده نحن بنرفع شعار سودن شبكتك وخليك سوداني السودان حضارة تنتج القيم وتصدرها عبر العالم ولا تنتج ايدولجيات سقيمة وتسعى لفرضها على الناس فالسوداني الاصل (حر) والسودان الفشنك لديه (اصر) وجزء من قطيع... وبين هذا وذاك تضيع الخارطة وتلتبس الامور
وشكرا لصاحب البوست ود التوم والزوار
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: هذه ليست أمانة وإنما غباء وجهل
الحدود أولا لا تطبق جزافاً
وحد السرقة لا يقام على من سرق لأجل أن يطعم نفسه أو أهله
وحد السرقة نصابه بالتأكيد ليس ثمن لوح خشب
الآمانة أن يذهب لصاحب العمل ويسأله مالاً لا أن يسرق
الأمانة أن يأخذ اللوح ويخصم ثمنه من راتبه فهو يعمل
أما قطع يده بهذه الصورة فهو الغباء بعينه
وأرجو أن لا يكون ذلك ما يود الكاتب قوله
والحمد لله ربّ العالمين |
أين أنت يا فرانكلي
كلام صاح
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
تحياتي صاحب البوست وزواره الكرام
الاستاذ خالد بو على من القيادات الصحفية المؤثرة في السعودية.. وهذا الرعيل من السعوديين يحتفظون لاهلنا بمواقف دائما يشيدون بها .. لكن ارجو الا تتغير هذه النظرة مع الزمن هذا الردئ.
الزميل عادل امين تمنى استقطاب مليون سائح الى السودان.. اقول له ان هذا منتهى امنياتي على الصعيد الشخصي .. لكن الامر يحتاج الى ان نوضح لهم بالكلمة والصورة.. بحثت كثيرا عن مسؤولين يتواصلوا معي لكتابة عن الاثار السودانية ومناطق السياحة التاريخية والبحرية - في الشرق - ومناطق الصيد .. كلها باءت بالفشل للاسف.
عبر هذا البوست ادعو كل من له معرفة بآثار البجراوية .. والفراعنة السود.. وكبسولة القبطان كوستو الغارقة في البحر الاحمر فليكاتبني عبر الايميل على : [email protected]
ومن المؤكد ان هناك الكثير الذي يمكن ان يكتب فيتحول الى جاذب سياحي للبلاد.. يقينا ان الترويج السياحي لايحتاج للكثير فقط لنضع ايداينا سويا وننطلق.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: خالد كيبا)
|
Quote: فقال وقت مشي اليمن لاحظ في المكاتب الاداريه في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة في المحاسبه الماليه كل الشغالين ناس من أصحاب البشرة السوداء قال في البداية ما اهتم بالموضوع، لكن وقت مشي السعوديه لاحظ الحاجه دي بكثرة شديدة فقام سال المعاهو عن الناس السود الشاغلين في الادارة الماليه دي منو وليه شاغلين بس المجالات دي من غير الأخرين وقال ليهم أنو شاف نفس الظاهره في اليمن وهنا. فالسعودين قالو ليهو الناس ديل من دولة السودان وهم أكتر ناس الشرق الأوسط أمانة ومعرفه في الادارة والمحاسبه الماليه و كل دول الخليج بيثقو فيهم وما بيثقو في أي شخص آخر غيرهم وبيدوهم الأمانه في أي شي. ومنها حكي إنو لعشرين سنة كانو هم اصحابو وأكتر ناس إستفاد منهم في فتره وجودو في الخليج ومشي هو وأسرتو لزيارتم في السودان وفي صداقه للزمن داك مع مجموعة منهم وفي نهاية القصة قال للطلاب زملاكم ديل دي تربيتم أحسن تربيه وأحسن ليكم أتعلمو منهم بتستفيدو |
الاخ خالد تحياتي تكفي هذه الجزئة وشكر لك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
ما قـصـة السـودانـيـيـن؟!! .. أمـرهـم عـجـيـب!! .. غـريـب!! طيلةَ حياتي هنا في أرض الحرمين ، تعاملتُ و تكلّمتُ مع معظم الشعوب العربية ، و قضيت مع بعضهم سنيناً طويلة ، و تأملتُ في دينهم ، و أخلاقهم ، و طريقة تعاملهم ، فوجدت أعجبهم و أغربهم هو الشعب السوداني ، بلا نزاع أو منافَسة! --
سبحان الله ، ما قصة هذا الشعب؟ لماذا هو هكذا؟
كأن الإبتسامة لم تُخلق إلا من وجه مسلمٍ من أرض السودان ، و كأن حُسن الخُلُق مُحتكرٌ لهم و الله! ، فإذا رأيتُ عربياً حَسَنَ الخُلُق ، فلن أتعجب إذا قفزت إلى ذهني خاطرة تقول: "إنه قد نشأ في بيتٍ سودانيّ!". لا و الله لن أتعجب من ذلك.
يا أهل السودان ، ما سرُّكم؟ كيف يمكن لأعداد غفيرة من الناس ، من شتّى الطبقات و الأعمار و البيوت ، و أساليب التربية ، أقول: كيف لهؤلاء كلّهم أن يتّفقوا على أن يكونوا أحسن شعوب العرب أخلاقاً؟ كيف اتُفقوا أن لا تَبرحَ الإبتسامة ثغورهم؟ كيف اتّفقت هذه المجموعات المختلفة ، في بلد واسع المساحة (ما شاء الله) أن يكونوا **قدوةً** لجميع شعوب العرب - بل جميع شعوب العالم و الله - في حُسن الخلق و دماثة الطبع؟
لم أرَ و الله كَشَعب السودان في الطيبة ، و الدماثة ، و حُسن الخُلُق. إنهم يقفون عالياً فوق جميع شعوب العالم (و ليس الشعوب العربية فقط) ، فبعض الشعوب الغربية تُكثر الإبتسام ، لكن ليس لديهم الشهامة الإسلامية التي يملكها أهل السودان ، و البعض قد يملك الشهامة ، لكن لا يعرف بشاشة الوجه ، و البعض قد يتبسّم في وجهك و يذمّك إذا ما ولّيتَ ، لكن هذا الشعب المدهش يجمع كل ما طاب و حُسنَ من الأخلاق ، و الذي يدهش هو نسبة من يمتلكون هذه الطيبة و حُسن الخلق: ليس "البعض" ، و لا "الكثير" ، بل "الأغلبية الساحقة" ، و لكل قاعدةٍ شواذّ طبعاً ، لا يزيدون القاعدة إلا تأكيداً . .
و كأن هذه الفضائل المدهشة لا تكفي ، فقد طبّق إخواننا المسلمين في السودان قول رسول الله: "من تشبَّه بِقومٍ فهو منهم" ، و أنا و المسلمون نشهد أن شعب السودان قد تشبة ليس بأخلاق رسول الله فقط بل حتى بلِباسه! ، فهذه العمائم المَهيبة و الثياب البيضاء الفضفاضة (و التي تريح أنظارنا قبل أجسادهم) لهي مِن أشبه المظاهر بِمَظهر رسول الله و صحبه الكرام ، إن لم تكن أشبهها على الإطلاق.
عندما أرى إخوةً من السودان ، فهذا والله ينقلني للقرن الأول الهجري ، و هو العصر الذي يثير الشجون ، عصر رسول الله و أصحابه ، أعظم قرون التاريخ ، فكأني أرى لمحةً من قرية مسلمة في زمن رسول الله: عمائم حسَنَة المظهر مَهيبة المطلع ، و ثيابٌ عربيةٌ خالصة ، و أخلاقٌ تؤدِّب أمماً. لله درّكم!
.
يا شعب السودان ، أنت عظيمٌ بدماثتك.
يا شعب السودان ، أنت قدوةٌ بطيبتك.
يا شعب السودان ، أنت مَثَلٌ ببسمتك.
يا شعب السودان ، و الله ، و بالله ، و تالله ، إننا نحن مسلمو الجزيرة نحبكم في الله ، حبّاً صافياً لوجه الله ، فسيروا على منهج الأخلاق الإسلامية و العروبة الأصيلة هذه ، لا تحيدون عنه ، و أسأل الله أن يجمع المؤمنين منكم و منّا في دار السلام بعد يوم الحساب ، إنه سميعٌ مجيب.
أخوكم المحبّ... أبو حمود
http://alsaha.fares.net/sahat?128%4029.Bo3hny6rIAq.7%40.1dd64474
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: لزميل عادل امين تمنى استقطاب مليون سائح الى السودان.. اقول له ان هذا منتهى امنياتي على الصعيد الشخصي .. لكن الامر يحتاج الى ان نوضح لهم بالكلمة والصورة.. بحثت كثيرا عن مسؤولين يتواصلوا معي لكتابة عن الاثار السودانية ومناطق السياحة التاريخية والبحرية - في الشرق - ومناطق الصيد .. كلها باءت بالفشل للاسف. |
الاخ كمال ادريس لك التحية وحتي انا هذه هي من الاماني العذبة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: Jamal Mustafa)
|
Quote: > وجـــدت في الزملاء والزميلات من السودان ذلك الشعــور بالمسؤولية والرغبـة في القيــام بالواجب على الوجه الأكمل .. ووجــدت فيهم الطيبـة دون غبــاء .. والاعتزاز بالنفس دون غــرور.. واحترام الآخــرين دون تذلل .. ومعــرفة حـدود حقـــوقهم وحقـــوق الآخـــرين.. > لهم شخصية مميزة .. شعب عرف الاستعمار ولم يتعــود الخنوع .. وعاش الفقـر ولم بتقمص الذل .. وحفظ انتماءه الى عروبته وافريقيته وإسلامه دون أن يشـرخ ذلك شخصيته الخاصــة. |
جمال مصطفي لك كل التقدير علي الاضافة ولك التحية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: Jamal Mustafa)
|
الوجه الآخر ايضا موجود
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=125932
حقّقت دائرة العِرْض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة مع طبيبة نساء وولادة سودانية ووسيط صيدلي سوداني الجنسية؛ تورطا في عمليات رتق غشاء البكارة لنساء وفتيات، فيما كشفت مصادر "سبق" أن الطبيبة أجرت مؤخراً أكثر من 100 عملية رتق في مناطق مختلفة.
وكانت معلومات قد وردت لمركزي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالشرائع والهجرة، تؤكد أن هناك صيدلياً سودانياً، يبلغ من العمر (37 عاماً)، درج على عَرْض رتق غشاء البكارة وإعطاء حبوب إسقاط الحمل غير الشرعي.
وأكدت المعلومات أن الصيدلي وسيط لطبيبة نساء وولادة، تبلغ من العمر (45 عاماً)، وتعمل في جدة، وتقوم بعملية رتق غشاء البكارة للفتاة مقابل مبالغ تتراوح بين 12 و18 ألف ريال حسب موقع سكنها؛ حيث إن هناك تسعيرة لكل مدينة، وتستغرق العملية نحو نصف ساعة.
وبناء على ذلك تم الاتصال بالطبيبة من قِبل متعاونة مثَّلت دور فتاة هتك صديقها غشاء بكارتها، وتم الاتفاق لحضورها إلى مكة برفقة الصيدلي، وعند إتيانها ألقى رجال الهيئة القبض عليهما، وعُثر بحوزتهما على مُطهِّرات وقفازات طبية ومشارط معقَّمة ومخدِّر موضعي ولصقات وبودرات وكشاف للعملية، مع توصيلة كهربائية وشاش وقطن طبي ومسحات طبية وخيوط للخياطة متنوعة وبمقاسات عدة وحبوب مهدِّئة وبودرات تستخدمها النساء للمناطق الحساسة من الجسد ومواد مخلوطة وكريمات تُستخدم للعملية. وتم إعداد محضر ضبط بالقضية، وتسليم الجانيَيْن لمركز شرطة المنصور، الذي فتح ملف تحقيق
سبق
الرابط http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=5andid=24594 __________________
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: عادل امام خيري)
|
Quote: قابلني احد الشيوخ السعوديين ، وقال لي انه لايعترف الا بالزول صاحب الشلوخ علي وجهه ، لأن الاخلاق الآن تغيرت |
ياباش مهندس من اجل هذا نناضل للسمعة التي راحت في ايام التأصيل لكي ترجع لسمعت اخوان ام شلخ وخال فاطنة ومقنع الكاشفات وجبل الضري و ما عازين اغاني عازين واقع وحاضر ولك كل الود
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: ى اشارة غير حميدة . انها النفس وابليس قد يلعبا بعابد زاهد ويوقعاه فى الخطأ فى لحظة ولكن من يهتدى ويتوب فهو الفائز والتوبة للخاطئين اما الفقر والعوز فلم يكونا فى يوم مسبة ولا نقص ولا عيب ويوجد الفقراء فى اغنى الدول حتى فانظرو للجانب المضئ من الموضوع ولا تبحثو عنما يشينه |
شكرا الاخت حياة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
الاخوان الاعزاء هذه مناشدة من الدكتور كمال ادريس من اجل السياحة في ربوع الوطن السودانQuote: الزميل عادل امين تمنى استقطاب مليون سائح الى السودان.. اقول له ان هذا منتهى امنياتي على الصعيد الشخصي .. لكن الامر يحتاج الى ان نوضح لهم بالكلمة والصورة.. بحثت كثيرا عن مسؤولين يتواصلوا معي لكتابة عن الاثار السودانية ومناطق السياحة التاريخية والبحرية - في الشرق - ومناطق الصيد .. كلها باءت بالفشل للاسف.
عبر هذا البوست ادعو كل من له معرفة بآثار البجراوية .. والفراعنة السود.. وكبسولة القبطان كوستو الغارقة في البحر الاحمر فليكاتبني عبر الايميل على : [email protected]
ومن المؤكد ان هناك الكثير الذي يمكن ان يكتب فيتحول الى جاذب سياحي للبلاد.. يقينا ان الترويج السياحي لايحتاج للكثير فقط لنضع ايداينا سويا وننطلق.
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote:
ناصر الجعلي · الأكثر تعليقا · يعمل لدى مؤسسة رواكن للصيانة - جده وليد محمد المبارك انت لم تخطى الفهم وعادل أمين قصد ما فهمته أنت وحصر السودان في منطقه معينه وهذا هو الدليل من كلامه (السوداني الاصل عنده شريحة واحدة(بتاعة خليوت بعانخي)...لا يتصنع ولا يتنطع ومعروف ومقدر عن دول مجلس التعاون الخليجي..واسهمو في بناء تلك الدول مبنى ومعنى..وهم الذين يكتب عنهم الخليجيين بهذه الحميمية..) ومعروف من الذين هاجرو للخليج أولاً من السودانيين .. لذا لا يلزمك الإعتذار والإعتذار مطلوب من عادل لكل من همشهم وألصق بهم تهم الترحيل اليومى |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote:
ناصر الجعلي · الأكثر تعليقا · يعمل لدى مؤسسة رواكن للصيانة - جده وليد محمد المبارك انت لم تخطى الفهم وعادل أمين قصد ما فهمته أنت وحصر السودان في منطقه معينه وهذا هو الدليل من كلامه (السوداني الاصل عنده شريحة واحدة(بتاعة خليوت بعانخي)...لا يتصنع ولا يتنطع ومعروف ومقدر عن دول مجلس التعاون الخليجي..واسهمو في بناء تلك الدول مبنى ومعنى..وهم الذين يكتب عنهم الخليجيين بهذه الحميمية..) ومعروف من الذين هاجرو للخليج أولاً من السودانيين .. لذا لا يلزمك الإعتذار والإعتذار مطلوب من عادل لكل من همشهم وألصق بهم تهم الترحيل اليومى |
شكرا الاخ ناصر الجعلي ولك تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: لذا لا يلزمك الإعتذار والإعتذار مطلوب من عادل لكل من همشهم وألصق بهم تهم الترحيل اليومى |
السودانيين من المقيم المثالي الى الترحيل اليومي اشكر كل الاخوان المتفاعلين في هذا البوست الهام عن الهوية السلوكية السودانية انا اعيد واكرر لان مصطلحاتي التي استخدمتها في البوست واضحة انا قلت في (((سودانيين)) بشريحة واحدة...وتوجد دراسة نشرتها في بوست نظرية المعرفة الكوشية في هذا البورد ان الجينات ايضا تورث الاخلاق عبر العصور وان اخلاق السودانيين ناجمة من عصور سحيقة قبل الاديان نفسها ولمن اقول السودان اعني وطن حقيقي وليس وطن افتراضي مزيف...وهذا موضع اختلافى مع العزيز فرنكلي الذى يريد ان نسب كل شيء للاسلام وفقا لتصوره المحدودالسلفي.. قد لا يكون كل من بداخل السودان ينحدرون من كوش ولكن ضيوف السودان من كل الملل لعربية والعجمية ايضا تخلقو باخلاق السودان حتى بعد عودتهم بلادهم ما هو مشين عند السودانيين هي صفات النفاق 1- الكذب 2- الفجور في الخصومة 3- نكث العهود 4- خيانة الامانة والثراء الحرام 5- القتل الرخيص وغير المبرر وهذه المماراسات الرديئة والمكتسبة واكبت حقبة الانقاذ وظهر السوداني اب شريحتين...(الكوز) المرسلنو وعايز يلخبط دول الخليج وينفذ اجندة وبضاعة غيره(الاخوان المسلمين) ويعرض نفسه للترحيل من اجل تظيم بشع ويترك واجبه المباشر امه وابيه وزوجته وبنيه...وكانعكاس لذلك وقفت السعودية جمعيات كثيرة وبدات في الامارات علامات هبوط اسهم السودانيين كثرة الجرائم المرتبطة بالسودانيين وفي عصر العلم والمعلومات وفي جل دول العالم يجب ان تعرض للدراسة لان السودانيين هم الادنى في معدل الجرائم قبل الانقاذ ولكن لمن واح يشوف اجرام منظم وعنصرية وابادة داخل السودان نفسه..سيصاب بالصدمة وتختل معاييرهم عن السودانيين التي اختزنتها ذاكرتهم الجمعية عبر العصور فمن اين جاء هؤلاء؟؟ يا شمس الدين التوم *** اما في امر السياحة ...الدولة البوليسية المركزية اكبر عائق للسياحة وتوافد السياح للسودان لانها ترى فيه شاهد اثبات لو ما اتغير المركز او تفكيكه وتحرير الاقاليم منه لن ينهض السودان ابدا ولدي دراسات في هذا البورد في هذا الشان والعنصري يا حبايب ليس الذى يمجد السودان والسودانيين وبلده وحضارته بل الذ يحقر 85 من الشعب السوداني وهو لا خلقة لا اخلاق ولسه معاكم وانظروا الى المراة
Quote: ما بخاف من شئ برضي خابر......المقدر لا بد يكون ******** إن اتانى الهم جيشه دافر....يلقى يا خلاي صبري وافر يلقى عزمي التام ليه خافر....يلقى قلبي شجاع ما جبون ********* بالعدا معروف ما ببادر .......ما بخون الجار مانى غادر ما بقول للناس مثلى نادر......بل بقول للخالق..... شئون ******** ما عصيت مولاي مانى فاجر.......لا... ولا بالعالم بتاجر نفسي يا أحباب ليها زاجر........لم أكون كل يوم لي لون ******** الثبات معروف لي معاصر ......لو بقيت في داخل معاصر و الإله غير شك لي ناصر........رغم انف الواشي الخؤن ********* قول لشاهد الزور فيما ثائر.......هدى روعك قبل الخسائر يا ما قبلك عميت بصائر........من لساني ...وقولي الهتون ******* قول لأهل الجور والمساخر .....مافى أول ما ليه آخر مابدوم العز والمفاخر.......وما بدوم الظل والحصون ******* عن لسان الحق مانى نافر....وما جحدت الخير مانى كافر ما ضمرت السوء مانى حافر......للصديق هاويات السجون
هذه الأغنية من الحان الحاج محمد سرور لكنه لم يسجلها بل سجلها للإذاعة المبدع بادي محمد الطيب بلحن رائع جميل مع احتفاظه بهيكل لحن سرور .
لكم تحياتنا |
والبوست ده هدية لصاحب الدار وضيوفه الكرام
السودان.....هنا بدات الحضارة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: adil amin)
|
Quote: ما هو مشين عند السودانيين هي صفات النفاق 1- الكذب 2- الفجور في الخصومة 3- نكث العهود 4- خيانة الامانة والثراء الحرام 5- القتل الرخيص وغير المبرر وهذه المماراسات الرديئة والمكتسبة واكبت حقبة الانقاذ وظهر السوداني اب شريحتين...(الكوز) |
الاخ عادل كل مذكر اعلي واضافة لجرائم كثيرة اتت في هذا العهد الجديد لان كل مافسد الشعب يسهل حكمة كما قال احد الفلاسفة ولكن من فر من السودان ولا اقول هاجر فر بباقي السوداني القديم Quote: وعايز يلخبط دول الخليج وينفذ اجندة وبضاعة غيره(الاخوان المسلمين) ويعرض نفسه للترحيل من اجل تظيم بشع ويترك واجبه المباشر امه وابيه وزوجته وبنيه...وكانعكاس لذلك وقفت السعودية جمعيات كثيرة وبدات في الامارات علامات هبوط اسهم السودانيين كثرة الجرائم المرتبطة بالسودانيين وفي عصر العلم والمعلومات وفي جل دول العالم يجب ان تعرض للدراسة لان السودانيين هم الادنى في معدل الجرائم قبل الانقاذ ولكن لمن واح يشوف اجرام منظم وعنصرية وابادة داخل السودان نفسه..سيصاب بالصدمة وتختل معاييرهم عن السودانيين التي اختزنتها ذاكرتهم الجمعية عبر العصور |
وابشرك خيرا لقد انكشف كذبهم جميعا وصاروا هم المصدقين انفسهم ويمثلون اجمل الكموديه المضحكة امامنا وامام العالم والدلايل كثيرة اولها الصدمات التي يلاقونها في سفراياتهم الاخيرة لبعض البلدان وانت سيد العارفين ولكن محمداحمد كسب ارضيات جديدة ومرحبا بك الاستاذ والباحث عادل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: Jamal Mustafa)
|
Quote: لأنهم حقاً شــــرفاء .. ولا ينسون ذلك. > مثلك درت العالم عدة مرات وزرتُ بلاد الجهات الأربع .. عربية وغير عربية .. فوجدت أن ابن البلد أطيب في بلاده منه في خارجهـــا .. ربما يتأثر بالهــواء الملوث فيصدأ بعض معدنه .. ربما هو دفاع عن النفس في مواجهــة الغربة.. > لا أستطيــع أن أقول لك أنني عايشت السوداني داخل حــــدود بــلاده.. > ولكن إن كان مثل من عرفت منهم خارجهــا .. فسوف تحبين السودان والسودانيين.. > أكـاد أجزم أنهم من معــدن أصيل لا يصدأ .. لأنهم حقاً شــــرفاء .. ولا ينسون ذلك. > مثلك درت العالم عدة مرات وزرتُ بلاد الجهات الأربع .. عربية وغير عربية .. فوجدت أن ابن البلد أطيب في بلاده منه في خارجهـــا .. ربما يتأثر بالهــواء الملوث فيصدأ بعض معدنه .. ربما هو دفاع عن النفس في مواجهــة الغربة.. > لا أستطيــع أن أقول لك أنني عايشت السوداني داخل حــــدود بــلاده.. > ولكن إن كان مثل من عرفت منهم خارجهــا .. فسوف تحبين السودان والسودانيين.. > أكـاد أجزم أنهم من معــدن أصيل لا يصدأ .. لأنهم حقاً شــــرفاء .. ولا ينسون ذلك. > مثلك درت العالم عدة مرات وزرتُ بلاد الجهات الأربع .. عربية وغير عربية .. فوجدت أن ابن البلد أطيب في بلاده منه في خارجهـــا .. ربما يتأثر بالهــواء الملوث فيصدأ بعض معدنه .. ربما هو دفاع عن النفس في مواجهــة الغربة.. > لا أستطيــع أن أقول لك أنني عايشت السوداني داخل حــــدود بــلاده.. > ولكن إن كان مثل من عرفت منهم خارجهــا .. فسوف تحبين السودان والسودانيين.. > أكـاد أجزم أنهم من معــدن أصيل لا يصدأ .. |
وهذا رأاي امرأة وكاتبة سعودية ايضا (لدكتورة ثريا العريض ا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: عادل عبدالعزيز عبد الرحيم)
|
والله علي ما أقوله شهيد... في أواخر الثمانيات في مجموعه من ضباط شرطه دبي عندهم دوره عليا في أقسامهم المختلفة وعند نهايه الدوره طلبو منهم بحوث ..وبواسطه احد الضباط قمت بمراجعه البحوث ووقفت عند بحث الجريمه وأثرها في دوله الإمارات (الجاليات مثالا)والله الجالية السودانية الجاليه الوحيده التي لم تذكر في إطار الجريمه بكل أنواعها ....
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: عادل عبدالعزيز عبد الرحيم)
|
Quote: يا زول هوى انت لسسع بتزازى فى النت دا لينصاصى الليل
كسرة
نصاصى دى خاصة بى جدنا عليه رحمة الله ابراهيم ود بدر |
ياعادل ياخوي رجعتنا لذلك الزمن الجميل السودان القديم بكل مافية من قيم قبل ناس هناي ديل زمن كنا نقعد ونقوم علي كيفنا في لقي في عدم ديما مخدر صفينا ونمل الخرج ونكرم ضيفنا وحليل زمن الحبيب راضي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: Mohammed Abuzaid)
|
Quote: لماذا نبحث عن هَوِيّتِنا وأخلاقنا . . . في أقلام وإنطباعات الآخرين ! !
كل الود
|
لاننا لم نقيم في الوطن وعمل لينا تأصيل ومشروع حضاري قبل عقدين ونيف من السنين ونحن امة قديمه يا أخوي محمد (عازين نعرف مفهوم الاخرين زي زمان والله الحصل كان بدلو)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: Mohammed Abuzaid)
|
Quote: تحياتي للاخ شمس الدين التوم وكل المشاركين
لماذا نبحث عن هَوِيّتِنا وأخلاقنا . . . في أقلام وإنطباعات الآخرين ! !
|
الاخ محمد طبعا بعد المشروع الحضاري والتأصيل
عازين نعرف الشعوب الاخري غيرت رايه فينا (واللة الحصل كان بدلوا) مع الاعتذارللمغني
وللك كل التحايا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
الاخ شمس الدين التوم تحية طيبة السحرة السودانيين (الاصل) والسحرة (الصورة) لمن تفتح يو تيوب تلقى اخبار مؤسفة عن الدجل والشعوذة التي افرزتها حقبة الانقاذ -اعدام ساحر سوداني في المدينة المنورة - القبض على ساحر سوداني في دبي.. وطبعا ديل افرزهم بالظبط العبث بقانون الجنسية والهجرة السوداني 1956 واضحت الهويات والجنسية والجوازات السودانية تعطي لكل من هب ودب وسبق ان فتح الاخ صلاح البندر بوست مهم في هذا الشان ام السحرة السودانيين الحقيقيين الذين بنو الخليج ارضا وانسانا هم كمال حمزة والزين عمارة في الامارات و...الخ وابورنات وضع دستور اليمن الجنوبي بعد الاستقلال وايضا محمد احمد محجوب حقن دماء اليمنيين في الحرب الاهلية التي سببتها نزاعات مصر والسعودية بين ملكية وجمهورية وعندك محمد خير عثمان يقف خلف التعليم الجيد في سطنة عمان والدكتور الطيب الزاكي واصطاف كامل في جامعة قابوس وعندك محمد بشير عمر في وزارة المالية السعودية اما عن الابداع وكرة القدم فحدث ولا حرج سانتو والنقر وحموري والطيب سند وحتى تمساح مشجع المريخ ارتدى علم الامارات عندما شاركت في كاس العالم والسودانيين من اسس كرة القدم في السعودية وفرق الاهلي والاتحاد وفنايل الاتحاد دي اشتروها من سوق ام درمان..وهذا غيض من فيض وهناك نجوم كثر لمعت في سماء الخليج وصنعو الانطباع الجيد والذى اضحى في انحسار مستمر الان.. ولا يريد احد يقول البغلة في الابريق
فهل يستوي الاثنان مثلا يجب مراجعة كافة قوانين الجنسية من 30 يوينو 1989 ويفرقوا الينا تماما من كانت جنسيته خضراء ومن كانت جنسيته بنية ومن هو وافد لدولة الخلافة الاسلامية المزعومة بعد 1989 ومن كان مقيم معنا عبر العصور... قبل التفكير في الرقم الوطني عايزين نعرف منو المواطن السوداني اولا
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: adil amin)
|
Quote:
وابورنات وضع دستور اليمن الجنوبي بعد الاستقلال وايضا محمد احمد محجوب حقن دماء اليمنيين في الحرب الاهلية التي سببتها نزاعات مصر والسعودية بين ملكية وجمهورية وعندك محمد خير عثمان يقف خلف التعليم الجيد في سطنة عمان والدكتور الطيب الزاكي واصطاف كامل في جامعة قابوس وعندك محمد بشير عمر في وزارة المالية السعودية اما عن الابداع وكرة القدم فحدث ولا حرج سانتو والنقر وحموري والطيب سند وحتى تمساح مشجع المريخ ارتدى علم الامارات عندما شاركت في كاس العالم والسودانيين من اسس كرة القدم في السعودية وفرق الاهلي والاتحاد وفنايل الاتحاد دي اشتروها من سوق ام درمان..وهذا غيض من فيض وهناك نجوم كثر لمعت في سماء الخليج وصنعو الانطباع الجيد والذى اضحى في انحسار مستمر الان.. ولا يريد احد يقول البغلة في الابريق
وابورنات وضع دستور اليمن الجنوبي بعد الاستقلال وايضا محمد احمد محجوب حقن دماء اليمنيين في الحرب الاهلية التي سببتها نزاعات مصر والسعودية بين ملكية وجمهورية وعندك محمد خير عثمان يقف خلف التعليم الجيد في سطنة عمان والدكتور الطيب الزاكي واصطاف كامل في جامعة قابوس وعندك محمد بشير عمر في وزارة المالية السعودية اما عن الابداع وكرة القدم فحدث ولا حرج سانتو والنقر وحموري والطيب سند وحتى تمساح مشجع المريخ ارتدى علم الامارات عندما شاركت في كاس العالم والسودانيين من اسس كرة القدم في السعودية وفرق الاهلي والاتحاد وفنايل الاتحاد دي اشتروها من سوق ام درمان..وهذا غيض من فيض وهناك نجوم كثر لمعت في سماء الخليج وصنعو الانطباع الجيد والذى اضحى في انحسار مستمر الان.. ولا يريد احد يقول البغلة في الابريق |
الاخ عادل اوفقك في الرأي واحيي جميع مبدعي بلادي الذين بصموا بالذهب في ارجاء المعمورة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: وليد محمد المبارك انت لم تخطى الفهم وعادل أمين قصد ما فهمته أنت وحصر السودان في منطقه معينه وهذا هو الدليل من كلامه (السوداني الاصل عنده شريحة واحدة(بتاعة خليوت بعانخي)...لا يتصنع ولا يتنطع ومعروف ومقدر عن دول مجلس التعاون الخليجي..واسهمو في بناء تلك الدول مبنى ومعنى..وهم الذين يكتب عنهم الخليجيين بهذه الحميمية..) ومعروف من الذين هاجرو للخليج أولاً من السودانيين .. لذا لا يلزمك الإعتذار والإعتذار مطلوب من عادل لكل من همشهم وألصق بهم تهم الترحيل اليومى
|
شكر الاخ ناصر الجعلي وتحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: الــزول الكريم نال لي رضا والـــدينوغاتاهو الشهامه من راسو لا كرعينو لي نضم القوالات ما اتفتحت إضنينوتحفظو يا كريم في أهلو مالو ودينو
الـــزول الكــريم الضــروة لي اخواتووقت الشوف يشوف إتشمرت ضرعاتوده السر النفـــوس وســر لي أمـاتـوتحفظو يا كــريم واخذل دوام شمـاتو
الزول الكــريم مليان وداد ومحنـــهأداي السمح للشينة خاتي مظـنةشيال التقيل في قلبو شالنا وشلنالـي خلقو الكريم يارب دوام ميلنا
الزول الكريم دايما مقيم لصلاتوجافي المنكرات بالحيل كريمة صفاتويرفق بالضعاف للكل تطول صدقاتويوم الحرة ديك بالجنة يارب سهلة صلاتو
الزول الكريم تابع الكتاب والسنةجافي الموبقات ما فيهو ادنى مظنةينشر للصلاح يقصد تمام المنةيوم الحارة ديك يارب مقامو الجنة
الـــزول الكـــريم دايماً محـــلي كلاموفي وش الكفر ما طاشت أصلو سهامودرّاش للشـــيوع والـدين معلي مقاموتحفظو يا كــريم من خلفو فوقو وامامو
الزول الكريم اخلاقو من اسلاموللجار والبعيد دايما يطل بسلاموبالليل والنهار ترتيلو ثم قيامويوم الحارة ديك يا ربي عالي مقامو
الزول الكريم نعم الصديق لى جارومشبوه والحرام ما بقترب من دارولى كرم الضيوف دايما مولع نارويوم نشر الصحف يارب يزيد مقدارو
الزول الكريم مخلص يبر والديهوبالجود والكرم ممدودة ديمة ايديهومتروك وال######## ما بيقترب ناديهولى جنات عدن ياربي سوق وديهو
الزول الكريم فوق الشكر إتوهطمومتل الهوين زول كلام وتفجنطولا زولاً شليق في كل حاجه إتشعبطلاهو عوير ولا هوهاي ولا بتلبط
|
قصيدة ارسلت من احد الاخوه وطلب ارفاقها بالموضوع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: نافع الكوماوي)
|
Quote: تساءل الكاتب:ماذا لو فعل الوزراء والمسؤولين هذا الفعل وحاسبوا أنفسهم بهذه الطريقة؟ الزول دا لهف ليهو (لويح) خشب بس شعر بتأنيب الضمير فما بالكم بمن لهف (وطن) كامل؟ ما أظن في عقوبة تكفر عن هذا الفعل |
قلت لويح خشب ........... أضحك الله سنك نافع الكوماوي وديل الله لا حضرك كيلهم ونحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية (Re: شمس الدين التوم)
|
Quote: هكذا يكتبون عن الزول في السعودية |
نعم شمس الدين التوم حتى لا ينفذ الرصيد الايجابي للسودانيين في العالم
انقل هذا البوست للمرحلة القادمة نواصل مع برنامج ايقونات سودانية: قام عمال السكة الحديد السودانيين بعمل خطوط سكة حديد زيمبابوي..
| |
   
|
|
|
|
|
|
|