المســـيرية ( عرب البقارة ) - 3

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-16-2025, 12:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2013, 07:29 PM

Dawalbait Hamid
<aDawalbait Hamid
تاريخ التسجيل: 01-27-2013
مجموع المشاركات: 92

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المســـيرية ( عرب البقارة ) - 3

    عقب هذه الفترة توالت على السودان عدة تغييرات ففي 1822 م الغزو التركي المصري واستمر حتى 1883م حيث قامت الثورة المهديـة وفي 1898م الغزو البريطاني المصري ، وبالرغم من أن الأتراك بقوا في السودان ستون عاماً إلا أنهم لم يؤثروا على العرب الرحل بقدر ما أثروا في المدن . وقد ورد في الأدب التركي ذِكر عرب البقارة وخاصة في الكتب التي تناولت تـاريخ الأُبـــيض ( عاصمة كردفان ) في الفترة من 1837 - 1838 م
    وفي تحركاتهم المستمرة عبر القرون يتحركون في مجموعات وليس في كتلة واحدة وهذا ما أدى إلى الشتات والفرقة فالمسيرية كلمة تشمل كافة قبائل البقارة في السودان وتشاد ولكن ولتحركاتهم المتفرقة تشتتوا وتفرقوا ولا توجد أي رابطة بينهم في الوقت الحاضر ، فيما عدا الأخاء بين الحُمر والرزيقات فهم الأشد بأساً بين البقارة وعـادة ما يجيرون بعض القبائل الصغيرة التي تلوذ بهم وقد تصبح جزءاً من القبيلة
    الهجرة التي جاءت بالحُمر إلى هذه المنطقة شملت المسيرية ، الرزيقات ، الحوازمة ، أولاد حميد ، والهبانية . وعندما وصلوا إلى منطقة دينقة " المجلد الآن " وجدوا قبائل الداجو وشات الصفية في هذه المناطق وقاموا بطردهم وقام الحُمر بمحاربة الفروع الأخرى من البقارة واستأثروا بالمنطقة بكاملها لأنفسهم ومنذ ذلك الحين عُرفت منطقة دينقة كمهد للحُمر وخاصة بهم بلا منازع ويطلقون عليها فخراً مسمى ( أَم الديـــــــــــار ) .



    فيما يتعلق بالمسيرية ، الحُمر ، الحَوازمة والزريقات يعرفون مجتمعين بالعطايا نسبة إلى " عَطية " ويفتخر الحُمر بأن العطايا هم من خيرة البقارة وهم وحدهم الذين يحق لهم الإستمتاع بحياة الرعي والبداوة ولا تجمع هذه القبائل الأربع أية روابط سياسية أو إدراية مميزة سوى نمط الحياة المتشابه .
    بين العطايا نجد أن الِمسيرية والحُمر متقاربين خاصة أنهم كانو إدارياً تحت مسمى واحد وهو " المسيرية " - الزُرق والحُمر ويفيد " هندرسون " : أن السلطان خَريف التيمان في دارفور ( 1745م ) هو أول من أصدر قرارًا بأن المسيرية فرعان حُمر وزُرق وليسوا قبيلة واحدة 0 وبالرغم من تقاربهم إلا أنهم لا تجمعهم أية علاقات أسرية ولا يلتقون بتاتاً ولا حتى في دفع " الدِية " ، مع أنهم ينتمون إلى نسب واحد وجدهم من عطية هو محمد المسير . إلا أن الحُمــر لا يشيرون إلى أنفسهم بتاتاً بأنهم مسيرية ويتفادون هذا النسب وعدم الإختلاط بالزرق .
    والحُمر ينسبون إنتماءهم إلى " إحيمر " والذي ينتمي أصلاً إلى محمد المسير الذي ينتمي إلى عطية - ويعود تاريخ " إِحيمر " إلى عدة أجيال مضت .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de