دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2013, 06:48 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ...

    عينه عمر بن عبدالعزيز مفتيا لمصر في أوائل القرن الثاني للهجرة ...
                  

01-29-2013, 07:14 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    يسر (القوم) نشر هذه الوثيقة عن العالم السوداني يزيد بن حبيب المتوفي سنة 128 هجرية وقد عينه عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه مفتيا بمصر وقد نقلت عنه (الستة الصحاح) وهي كتب الأئمة البخاري ومسلم والنسائي وإبن ماجة والترمزي وأبو داؤود وبلغ عدد الأحاديث الشريفة التي رويت عنه 162 حديثا ...

    وقد تابع سيرة العالم السوداني يزيد بن حبيب المغفور له الأستاذ الكبير محمد الأمين القرشي القاضي بالمحاكم الشرعية ورئيس التبشير الإسلامي مطر الله على قبره شآبيب الرحمة .. وقد أعد هذه الوثيقة في كتيب أكمله في يناير 1943 م وتم طبعه بالقاهرة في 27 شعبان سنة 1373 هجرية الموافق 30 إبريل 1954 ...

    ويشير الأستاذ محمد الأمين القرشي أنه أعد كتابا ثانيا عن يزيد أسماه (الفتح الرباني في أحاديث يزيد السوداني) ...







    القوم _ فبراير 1985 م
                  

01-29-2013, 11:15 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: منتصرمحمد زكى)


    سلام سلام
    قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء : ( يزيد بن أبي حبيب الامام الحجة، مفتي الديار المصرية، أبو رجاء الازدي، مولاهم المصري وقيل: كان أبوه سويد مولى امرأة مولاة لبني حسل، وأمه مولاة لتجيب.
    ولد بعد سنة خمسين في دولة معاوية، وهو من صغار التابعين.
    حدث عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، الصحابي، وأبي الخير مرثد بن عبد الله اليزني، وأبي الطفيل الليثي - إن صح - وسعيد بن أبي هند، وعكرمة، وعطاء، وعلي بن رباح، وعراك بن مالك، وعمرو بن شعيب، ونافع، وأبي وهب الجيشاني، وإبراهيم بن عبد الله بن حنين، وأسلم أبي
    عمران التجيبي، والحارث بن يعقوب، وسويد بن قيس، وعبد الرحمن بن شماسة، وعيسى بن طلحة بن عبيد الله، ولهيعة بن عقبة والد عبد الله، ومحمد بن عمرو بن حلحلة، ومحمد بن عمرو بن عطاء، والهيثم بن شفي، وخلق، وينزل إلى أن روى عن الزهري بالاجازة.
    وكان من جلة العلماء العاملين، ارتفع بالتقوى مع كونه مولى أسود.
    حدث عنه سليمان التيمي، وزيد بن أبي أنيسة، ومحمد بن إسحاق، وعبد الحميد بن جعفر، وعمرو بن الحارث، وعبد الله بن عياش القتباني، وحيوة بن
    شريح، وسعيد بن أبي أيوب، ومعاوية بن سعيد التجيبي، ويحيى بن أيوب، والليث، وابن لهيعة، ورشدين بن سعد، وإبراهيم بن يزيد الثاتي (1) وآخرون.
    وهو مجمع على الاحتجاج به، وذكره أبو حاتم البستى في كتاب الثقات له.
    قال أبو سعيد بن يونس: كان مفتي أهل مصر في أيامه، وكان حليما، عاقلا، وكان أول من أظهر العلم بمصر، والكلام في الحلال والحرام، ومسائل.
    وقيل: إنهم كانوا قبل ذلك يتحدثون بالفتن والملاحم، والترغيب في الخير.
    وقال الليث بن سعد: يزيد بن أبي حبيب سيدنا وعالمنا.
    وقال ضمرة بن ربيعة، عن إبراهيم بن عبد الله الكناني: اجتمع ناس فيهم
    يزيد بن أبي حبيب وهم يريدون أن يعودوا مريضا، فتدافعوا الاستئذان على المريض، فقال يزيد: قد علمت أن الضأن والمعزى إذا اجتمعت، تقدمت المعزى، فتقدم، فاستأذن.
    قال محمد بن سعد: يزيد بن حبيب، مولى لبني عامر بن لؤي، من قريش، وكان ثقة كثير الحديث مات سنة ثمان وعشرين ومئة.
    وقال غيره: بلغ زيادة على خمس وسبعين سنة.) انتهى .
    قال : أحمد بن محمد ، أبو نصر البخاري الكلاباذي (المتوفى : 398هـ) في كتابه في رجال صحيح البخاري (الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد):
    (يزِيد بن أبي حبيب واسْمه سُوَيْد أَبُو رَجَاء كَانَ أَبوهُ مولَى لامْرَأَة لبني حسل بن عَامر بن لؤَي الْقرشِي وَأم يزِيد مولاة لتجيب حدث عَن أبي الْخَيْر مرْثَد وَعَطَاء بن أبي رَبَاح وَمُحَمّد بن عَمْرو بن حلحلة وعراك بن مَالك رَوَى عَنهُ اللَّيْث بن سعد وَسَعِيد بن أبي أَيُّوب وَعَمْرو بن الْحَارِث فِي الْإِيمَان وَجَزَاء الصَّيْد قَالَ يَحْيَى بن بكير عَن آخر قد سَمَّاهُ مَاتَ سنة 168 وَهُوَ مَا بَين الْخمس وَالسبْعين إِلَى الثَّمَانِينَ وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ سنة 128 وَقَالَ ابْن نمير سَمِعت يَحْيَى بن بكير يَقُول مَاتَ سنة 128) انتهى
    قال أحمد بن علي بن منجويه الأصبهاني أبو بكر (المتوفي سنة 428 هـ) في كتبه رجال صحيح مسلم :
    (يزيد بن أبي حبيب وابو حبيب اسمه سويد أعتقته امرأة مولاة لبني حسل بن عامر وتزوج مولاة نجيب فولد له يزيد وخليفة وكنيته يزيد أبو رجاء المصري مات في ولاية أبي جعفر سنة ثمان وعشرين ومائة وهو ما بين الخمسة والسبعين إلى الثمانين ) انتهى
    قال : أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب (المتوفي سنة 463هـ) في كتابه غنية الملتمس ايضاح الملتبس
    (يزيد بن حبيب ، ويزيد بن أبي حبيب الأول : يزيد بن حبيب ، أبو خالد البصري .
    حدث عن : صالح المري .
    روى عنه : عبيد الله بن جرير بن جبلة الأزدي . والثاني :
    يزيد بن أبي حبيب ، أبو رجاء المصري . واسم أبيه : سويد مولى شريك بن الطفيل العامري .
    حدث عن : عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي ، وأبي الطفيل الكناني ، وأبي الخير اليزني ، وسويد بن قيس ، وعراك بن مالك .
    روى عنه : الليث بن سعد ، وسعيد بن أبي أيوب ، وحيوة بن شريح ، ويحيى بن أيوب ، وحرملة بن عمران ، والحسن بن ثوبان ، وعبد الله بن لهيعة ، ومحمد بن إسحاق بن يسار . ) انتهى

    قلت : يزيد بن حبيب ليس هو المعي إذا لأنه ليس من رجال البخاري ولا مسلم بناءا على ما نقلناه وتبقى أن نثبت يزيد ابن أبي حبيب الحجة الثقة المصري الأسود أنه سوداني ثم دنقلاوي.
    تبين لي من خلال بحثي عن هذه المعلومات التي نقلتها هنا أن الاحاديث المروية بمكرراتها عن سيدنا يزيد بن ابي حبيب هذا في كتب الحديث الستة المذكورة تبلغ حوالي 233 حديثا .
    رضي الله تعالى عن شيخنا محمد الأمين القرشي ذلك العالم الداعية المجتهد وكفى بهذا الباب الدقيق الذي كتب فيه دلالة على سعة إطلاعه ومعرفته ونحن الآن مع يوفره الحاسب الآلي من تسهيل البحث والإحصاء الدقيق يصعب علينا تقديم معلومة أكيدة فالبحر واسع جدا.
    لك الشكر الجزيل أخي العزيز على البوست الفاهم ونسال الله لنا ولك أن يجعلنا من أهل هذا الشان والسلام وكل عام وأنت بخير.


                  

01-30-2013, 04:00 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    Quote: وكان من جلة العلماء العاملين، ارتفع بالتقوى مع كونه مولى أسود.

    مستغربين الأرتفاع بالتقوي لمجرد أنه مولي أسود؟؟؟
    يا للعنصرية
    بنرجع ليكم بالموالي الذين أرتفعوا بالعلم في تلك الفترة
                  

01-30-2013, 10:54 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: Nasr)

    أخي منتصر
    تحياتي

    وكان من جلة العلماء العاملين، ارتفع بالتقوى مع كونه مولى أسود.
    بل يمكن القول بانه مفخرة للبشرية ثم للسود ثم للدين للدين.
    فالسود عموما لم ينالوا الفرص الكافية في تلك الازمان



    مستغربين الأرتفاع بالتقوي لمجرد أنه مولي أسود؟؟؟
    يا للعنصرية
    بنرجع ليكم بالموالي الذين أرتفعوا بالعلم في تلك الفترة


    أخي نصر

    ربما الجملة لا ترقى لمصاف العنصرية ، بل ربما كان المعنى البعيد المراد أن الموالي السود لم تكن لهم الحظوة لتعلم أي منخى من مناحي علوم الدين بحكم أنهم موالي وغالبيتهم لم يكونوا متفرغين للدراسة والعلم ، بل للحرب والفروسية، أو بمعنى أن بروز مولى أسود في هذا المضمار كان يشكِّل حدثا في حد ذاته.


    دمتم

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 01-30-2013, 10:58 AM)

                  

01-30-2013, 10:59 AM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: Nasr)

    الأخ محمد ميرغني

    مشكور على المرور وعلى الإضافة
    بحوزتي العدد الثالث من مجلة القوم الذي وردت
    فيه الوثيقة سأحاول كتابتها إذا تعذر الحصول عليها
    من قوقل ...


    الأخ ناصر

    في إنتظار مساهمتك وهنالك الكثير من النماذج
    هذا هو الرد المفحم لجهالات الماضي والحاضر ...









    ---
    .

    (عدل بواسطة منتصرمحمد زكى on 01-30-2013, 11:48 AM)

                  

01-30-2013, 11:14 AM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    النص الكامل للكتاب الوثيقة
    المصدر: منتديات عاصمة الحديد والنار (عطبرة)



    بـسـم اللـه الرحمـن الرحيم ـ وبه نستعين

    اللهم لك الحمد والشكر لا إله إلا أنت رب السموات والأرضيين والصلاة والسلام على خير خلقك وصفوة رسلك محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    أما بعد فقد عشقت السنة الغراء من عهـد وجعلتها سميري الذي أجله وصديقي الذي لا أمله. وكنت أجد فـي سند الأحاديث بين الفينة والفينة اسم راوٍ يقال له "يزيد بن حبيب"ولم يدر بخلدي أن هذا الراوي من بلاد السودان من إقليـم دنقـلا.. وشاء الله أن أطالع كتاب فجر الإسلام فأجد فيه نبذة عابرة عن يزيد ينقلها صاحب الكتاب عن خطط الـمقـريزي يذكر فيها أن يزيد بن أبي حبيب من دنقـلا.
    فعند ذلك شمرت عن ساعد الجد وشحذت العزم وبحثت فـي الكتب لأجمع شذرات عن ذلك الرجل العظيم يضمها هذا السفر الصغير ويضعها بين يديك.

    وبعد ذلك استخرجت أحاديثه من الكتب الستة فـي كتاب أسميته "الفتح الرباني فـي أحاديث يزيد السوداني" احتوى على ما فـي تلك الصّحاح من طريق العالم يزيد وجملتها اثنان وستون حديثا ومائة نسأل الله سبحانه وتعالى أن يسهل طبعه وما أظن أن الناس سمعوا قبل الآن أن سودانيا من دنقلا يروي عنه البخاري ومسلم وغيرهما حديث رسول الله . وأن الإمام المجتهد الليث بن سعد إمام أهل مصر كان تلميذا ليزيد الدنقلاوي وأن عمر بن عبد العزيز يجعل ذلك السوداني مفتيا لمصر فـي أوائل القرن الثاني للهجرة، لا شك أن الجواب بالسلب فإن قال معترض إن سعيد بن المسيب(2) وبلال بن رباح من السودان قلت لا أقصد بكلمة السودان ما كانت تشمله في العهد القديم من نواحي إفريقيا كالحبشة ونيجيريا وغير ذلك بل أقصد بالسودان بلادنا التي تحد بتخوم حلفا والبحر الأحمر والسودان الفرنسي والكنغو الذي كان يسمى فـي عرف الدول بالسودان الإنجليزي المصري.
    ومن أول مارس سنة 1954م قام له برلمانه الوطني وتولى أبناؤه أمره وعما قريب يطهرونه من الإنجليز ويكون السودان الحر المسـتقل إن شاء الله.
    محمّد الأمين القرشي
    القاهرة فـي 22 شعبان سنة 1373
    25 إبريل سنة 1954
                  

01-30-2013, 11:19 AM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    يزيد فـي فجر الإسـلام والمقريزي

    ذات يوم كنت أجيل الطرف فـي كتاب فجر الاسلام للأستاذ أحمد أمين فوجدته يسطر كلاما عن يزيد هذا يعزوه لخطط المقريزي قال بصفحة 189 بفجر الاسلام. وممن اشتهر بالعلم فـي مصر يزيد بن أبي حبيب مولى الأزد كان مفتيا لأهل مصر وأبوه من "دنقلا". وفـي صفحة 235 ذكره فـي معرض العلم فقال، وقد اشتهر فـي مدرسة مصر بعد الصحابة يزيد بن أبي حبيب وهو نوبي الأصل من "دنقلا" وقد أخذ العلم عن بعض الصحابة المقيمين بمصر.
    قال الكندي إنه أول من نشر العلم بمصر فـي الحلال والحرام ومسائل الفقه وكانوا قبل ذلك إنما يتحدثون فـي الفتن والترغيب وكان ثالث ثلاثة جعل عمر بن عبد العزيز الفتيا إليـهم بمصر رجلان من الموالي ورجل من العرب.. فأما العربي فجعفر بن ربيعة وأما الـموليان فيزيد بن حبيب وعبد الله بن أبي جعفر فكأن العرب أنكروا ذلك. فقال عمر بن عبد العزيز ما ذنبي إذا كانت الموالي تسمو بأنفسها صعدا وأنتم لا تسمون.

    وقد كان يزيد عالما بالفتن والحروب وما يتعلق بفتح مصر وشئونها وولاتها وهو أحد الأركان الذين نقل عنهم الكندي كتابه "ولاة مصر وقضاتها". وكان من أشهر تلاميذ يزيد هذا عبد الله بن لـهـيعة والليث بن سعد.
    هذا ما قاله الأسـتاذ أحمد أمين ناقـلا عن تلك الـمصـادر التاريخيـة. فرجعت إليه فـي مصادره وتتبعت تلك المراجع فوجدتها كما قال.

    إكبار وتقـدير
    تلك الكلمات العابرة جعلتني أكبر يزيد وأمجده أيما تمجيد كيف لا وهو مفتي مصر يختاره إمام الـهـدى عمر بن عبد العزيز الحاكم الذي يضرب بعدله المثل ليكون مرجعا دينيا لأهل مصر يفزعون إليه فـي أمور دينهم فيعلمهم ويرشدهم ويهديهم سواء السبيل ويحل مشاكلهم وليس فـي عصره فقه مدون يطالعه أو مذهب محرر يراجعه ولم يقلد أحدا فهو إمام مجتهد مطلق يأخذ الأحكام من الكتاب والسنة ويقيس الأشباه على النظائر فكان إماما للمسلمين فـي عهد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه
    وتلك منقبة كبرى وفخر عظيم وشهادة تقصر دونها شهادات الجامعات والكليات وكانت داره ندوة للطلبة ومجتمعا للعلماء فتخرج على يديه عدد لا يحصى.
                  

01-30-2013, 11:24 AM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    يزيـد شيخ الإمام الليث بن سعد المصري

    الليث بن سعد وما أدراك ما الليث بن سعد ذلك الإمام المجتهد المطلق فقيه مصر وهو فـي درجة الأئمة المجتهدين الشافعي ومالك وأبي حنيفة وابن حنبل وسفيان وغيرهم وقد كتب عنه ابن حجر العسقلاني سيرة ضافية وذكر فيها تلمذته ليزيد ونقل ابن حجر عن الأمام الشافعي أن الليث أفقه من مالك إلا أن أصحابه لم يقوموا به ـ وفـي رواية ضيعه قومه فهم لم يدونوا مذهبه ـ وكان مذهب الليث هو الشرع الذي يرجع إليه أهل مصر ولم يعرفوا غيره حتى جاء الإمام ابن القاسم من المدينة المنورة بعد صحبة طويلة للإمام مالك "وابن القاسم من الإسكندرية" فنشر مذهب مالك فـي ربوع مصر ولم يكن مذهب الليث مدونا فـي كتاب كما قدمنا. وبعد ابن القاسم حمل لواء المذهب تلميذ مالك الثاني وهو أشهب المصري ومنهما تعلم الناس مذهب مالك ورجعوا إليه ثم جاءت المذاهب الأخرى.

    قلت فـي سيرة الإمام مالك رضي الله عنه عند الكلام على مذهبه بمصر:
    قد صحب ابن القاسم الأمام عشرين بوركت أعواما وصار بعده بذلك العصر إمامه، وعاد أرض مصر وانتشر المذهب فـي البلاد بعلمه، وكثرة الوراد وبعده أشهب صار علما فـي مصر والأمر إليه سلما، قد أخذ العلم عن الأمام ولم يزل يسعى إلى الإمام. إن ذا أمر عجب الإمام الليث بن سعد المصري وهو مجتهد مطلق تلميذ يزيد بن السودان وسليل دنقلا، إي وربّ، لقد شحذت العزم لمواصلة البحث بقدر الاستطاعة فهاك ما أخذته مختصرا من الكندي.
                  

01-30-2013, 11:31 AM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    يزيد بن حبيب فـي كتاب الولاة والقضاء للكندي

    هذا الكتاب تأليف أبي عمر محمد بن يوسف الكندي المصري وهو كتاب قيم يبحث فيه قضاة مصر وولاتها وغير ذلك أهداه مستر كروفورت مدير المعارف السودانية سابقا إلى المعهد العلمي بأمدرمان ووجدته يسند كثيرا عن يزيد هذا فيما يتعلق بأخبار مصر وحروبها ــ من ذلك قوله.. حدثني يحيى أبو معوية التجيبي قال حدثني خلف بن ربيعة الحضرمي عن أبيه ابن لـهـيعة عن يزيد بن أبي حبيب قال فتحت مصر يوم الجمعة مستهل شـهر المحرم سنة عشرين للهجرة وقال حدثني علي بن الحسن بن خلف بن قديد الأزدي عن عبد الله بن سعيد الأنصاري عن أبيه قال أخبرني بن لـهـيعة عن يزيد بن أبي حبيب أن عمرو بن العاص كان بفلسطين على ربع من أرباعها فتقدم بأصحابه إلى مصر فكتب إلى عمـر وكان سار بغير إذنه فكتب إليه عمر بن الخطاب بكتاب أتاه وهو أمام العريش فقرأه فإذا فيه "من عمر بن الخطاب إلى العاص بن العاصي:
    أما بعد.. فإنه بلغني أنك سرت ومن معك إلى مصر وبها جمـوع الروم وإن ما معك نفر يسير ولعمري لو كانوا ثكل أمك لما تقدمـت فإذا جـاءك كتابي هذا فإن لم تكن بلغت مصر فارجع" فقال عمر والحمد لله أي أرض هذه فقالوا من مصر فتقدم إلى الغرماء وهي قرية مصرية بالقرب من بورسعيد وبها جموع الروم فقاتلهم فهزمهم ـ وقال حدثنا علي بن الحسن بن قديد وابن سلمة قالا حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح عن يزيد بن أبي حبيب ـ كان عدة الجيش الذي مع عمـرو الذين فتحوا مصر خمسة عشر ألفا وخمسمائة ـ وقال ليس بين أهل مصر والأساود "يعني السودان" عهد إنما كانت هدنة أمان بعضنا من بعض، نعطيهم شيئا من قمح وعـدس ويعطـوننا رقيـقا ـ قال ابن لـهـيعة سمعت يزيد بن أبي حبيب يقول "كان أبي من سبي دمقلة"بقلب النون ميما، قلت وهو إبدال معـروف عند العـرب لقرب المخرجين كما "العنبر والعمبر" ودنقلا اسم اعجمي وللعـرب مجال واسع يحصل فيه التغيير بالتعـريب حتى إننا نحن أبناء السودان أحيانا نقلب التاء التي هي هاء السكت ألفا فنقول "دنقلا" ولنرجع إلى وصل الكلام بعد هذه الجملة ـ المعترضة.
    قال ذلك المؤلف عن يزيد، وغزا عبد الله بن سعد غزوة الأساود "السودان" حتى بلغ دنقلا وذلك سنة واحد وثلاثين للهجرة فقاتلهم قتالا شديدا وأصيب فيه عين معاوية بن جديع وعين أبي سهم بن أبرهة قال

    شاعرهم :ألم تريْ عيني يوم دمقلة والخيل تعدو بالدروع مثقلة[/B
    ]
                  

01-30-2013, 11:37 AM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    يزيد فـي تهذيب الكمال

    للعلامة الخزرجي المولود سنة 900هـ

    تهذيب الكمال كتاب عظيم صنفه العلامة الحافظ صفي الدين أحمد بن عبد الله الخزرجي المتوفى سنة 923هـ. استمده من تهذيب الحافظ الذهبي وتقريب الحافظ بن حجر وغيرهما جمع فيه كثيراً من رواة الحديث وتكلم عنهم بما قرره رجال الفن ومن ضمن أولئك الجهابذة الأعلام يزيد بن أبي حبيب مولى شريك بن الطفيل الأزدي أبو رجاء.
    "كنية يزيد" المصري "يقصد أنه مقيم فـي مصر لا فـي غيرها ولعله كان يجهل أنه من السودان عالمها ـ عن عبد الله بن الحارث بن جزء وأبي الخير اليزني وعطاء وطائفة "يريد من قوله عن عبد الله إلخ" إنه يروي عنهم، وهذا اصطلاح خاص بالمحدثين و"عنه يريد، يروي عنه".
    قال يزيد بن عنبسية وحيوة بن شريح ويحيى بن أيوب وخلق، "يعني وخلق كثيرون يروون عنه".
    قال بن يونس كان حليما عاقلا وقال الليث، يعني الإمام الليث المتقدم ذكره، يزيد عالمنا وسيدنا. قال بن سعد ثقة كثير الحديث مات سنة ثمان وعشرين ومائة ووضع الخزرجي عند الكلام عن يزيد حرف "ع" وحرف العين عند رجال الحديث رمز إلى رواية الجماعة أصحاب الكتب الستة ـ فزاد إعجابي بالعالم الدنقلاوي يزيد الذي يروي له أصحاب الكتب الستة عليه رحمة الله.
                  

01-30-2013, 12:03 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    الأستاذ أبوجهينة
    عاطر التحايا

    قبل سنوات إشتريت كتيب من مكتبة حنتبلي يتناول سيرة
    يزيد .. للأسف فقدته ضمن الكثير من الكتب التي فقدتها
                  

01-30-2013, 11:54 AM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    مستغربين الأرتفاع بالتقوي لمجرد أنه مولي أسود؟؟؟
    يا للعنصرية
    بنرجع ليكم بالموالي الذين أرتفعوا بالعلم في تلك الفترة




    اعتقد أن هذا النص - الذي تعلق عليه أخي نصر - هو اقوى دليل على عدم العنصرية فقد كان مستحيلا أن يرتقي مولى اسود لمثل هذا المقام ولما حصل هذا لاحقا تم التنويه به لتحصل المقارنة مع ما كان سائدا تعريفا بهذه القيمة الجديدة التي بثها الإسلام
    وهذا في تقديري مثل أن يقول احدنا أوباما الرجل الاسود سيد البيت الابيض وهو واضح في تشييع العنصرية النتنة لمثواها الأخير ولا يعد بحال بعث لها

    (عدل بواسطة محمد ميرغني عبد الحميد on 01-30-2013, 11:57 AM)

                  

01-31-2013, 08:37 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    إليك و(إليكم) هذه الرواية التي وردت في كتاب أبي عبدالله الحاكم النيسابوري:
    معرفة علوم الأحاديث وكمية أجناسه*
    "حدثني الوليد بن محمد الموقري قال: سمعت محمد بن مسلم بن شهاب الدهري يقول:
    قدمت علي عبد الملك بن مروان، فقال لي من أين قدمت يا زهري؟ قلت: من مكة، قال:
    من خلفت فيها يسود أهلها؟ قلت: عطاء بن رباح، قال:فمن العرب أم من الموالي،
    قلت: من الموالي، قال: وبم سادهم؟ قلت بالديانة والرواية،
    قال إن أهل الديانة لينبغي أن يسودوا، فمن يسود أهل اليمن؟ قلت: طاؤوس بن كسيان،
    قال: فمن العرب أم الموالي؟ قلت: من الموالي، قال: وبما سادهم؟ قلت: بما سادهم به عطاء،
    قال: أنه ينبغي، فمن يسود أهل مصر؟ قلت: يزيد بن حبيب، قال: فمن العرب أم الموالي؟ قلت: من الموالي،قال: فمن يسود أهل الشام؟ قلت: مكحول، قال: فمن العرب أم الموالي؟ قلت: من الموالي، عبد نوبي أعتقته أمرأة من هذيل، قال: فمن يسود الجزيرة؟ قلت ميمون بن مهوان، قال: فمن العرب أم الموالي؟ قلت من الموالي،
    قال: فمن يسود أهل خراسان، قلت: الضحاك بن مزاحم، قال: فمن العرب أم الموالي؟ قلت: من الموالي،
    قال: فمن يسود أهل البصرة؟ قلت: الحسن بن أبي الحسن، قال: فمن العرب أم الموالي؟ قلت: من الموالي،
    قال: ويلك فمن يسود أهل الكوفة، قلت:إبراهيم النخعي، قال فمن العرب أم الموالي؟ قلت: من العرب، قال: ويلك يا زهري فرجت عني، والله لتسودن علي العرب حتي يخطب بها علي المنابر والعرب تحتها، قلت: يا أمير المؤمنين هو أمر الله ودين، من حفظه ساد ومن ضيعه سقط

    * نقلته بدوري من كتاب جورج طرابيشي: من إسلام القرآن إلي إسلام الحديث
    -------------
    شفتوا عنصرية عبد الملك بن المروان البادية للعيان؟؟؟
    إنه إسلام بني أمية وهو الذي ساد تحت لمع سيوفهم وبريق ذهبهم

    علم (المولي) يزيد بن حبيب
    لم يك الإستثناء، بل ربما كان القاعدة !!!!!
    وبرضه مستكثرين ذلك العلو علي الموالي ؟؟؟؟
                  

01-31-2013, 09:41 AM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: Nasr)

    شكرا أخي نصر لهذا النص الشامل للمراد
    وفيه قال عبد الملك بن مروان : إن أهل الديانة لينبغي أن يسودوا
                  

01-31-2013, 05:24 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دنقلاوي يروي عنه البخاري ومسلم (162) حديثا ... (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    يا محمد ميرغني
    أرجو أن لا يفوتك أنه يكفيه أن يسأل هذا السؤال ليقال عنه عنصري:
    فمن العرب أم الموالي؟
    وكأنه ما سمع بحديث الرسول الكريم: لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأبيض على أسود ، ولا لأسود على أبيض - : إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب

    (عدل بواسطة Nasr on 02-01-2013, 03:41 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de