من هو المثقف وما هو دوره

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2013, 04:54 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من هو المثقف وما هو دوره

    تلقيت دعوة من منتدى الاحد الثقافى بالشارقة
    وهو منتدى ثقافى اسبوعى تنظمه دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة يعقد كل مساء احد بمعهد الفنون المسرحية بالشارقة
    لتقديم محاضرة اخترت ان تكون بعنوان
    من هو المثقف وما هو دوره
    مساء اليوم الاحد فى تمام الساعة السابعة والنصف ويقدمها الاعلامى والشاعر اليمنى رعد امان
    سوف اورد تلخيص المحاضرة لا حقا
                  

01-27-2013, 05:05 AM

Mohammed Ibrahim Othman
<aMohammed Ibrahim Othman
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 3953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هو المثقف وما هو دوره (Re: mohmmed said ahmed)

    تحياتي استاذ محمد سيد احمد ،اتمنى من بورداب الشارقة الحضور المحاضرة مهمة ..
    و اختنا نعمات حمود ما قصرت واضافتنا ضمن الـ SMS لدائرة الثقافة .
                  

02-10-2013, 02:22 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هو المثقف وما هو دوره (Re: Mohammed Ibrahim Othman)

    لقاء ثقافي آخر تحديث:الأحد ,10/02/2013




    يستضيف منتدى الأحد الثقافي الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة محمد سيد أحمد في لقاء بعنوان “ماهية الثقافة والمثقف” ويقدّمه الإعلامي رعد أمان، عند السابعة والنصف من مساء اليوم في مجلس معهد الشارقة للفنون المسرحية في قلب الشارقة .




    الجلسة تقام مساء اليوم
    الدعوة لبورداب الشارقة والامارات الشمالية
                  

02-12-2013, 04:51 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هو المثقف وما هو دوره (Re: mohmmed said ahmed)

    المثقف الماهية والدور

    مدخل
    الثقافة والمثقف كلمتان غامضتان غائمتا المفهوم غامضتا الدلالة واسعتا النطاق يصعب ان يحدهما مصطلح او يحويهما تعريف وذلك لتعذر الوقوف على معناها الدقيق بالرغم من شيوع استخدام المصطلح وكثرة ترديده
    الثقافة هل هى المعرفة؟هل هى العلم؟ هل هى الحضارة؟ هل هى العقيدة؟هل هى العادات والتقاليد؟ ام هى الافكار والفنون والاداب؟
    اذا حاولنا البحث عن مفردة ثقافة فى اللغة العربية نجد انها لم ترد فى القران الكريم او فى اشعار العرب فى الجاهلية او فى العصور التالية
    فى القاموس نجد جذر مفردة ثقافة ثقف بمعنى تسوية الرمح وتقويمه وثقف ثقفا ثقافة اى صار حاذقا فطنا وثقف الكلام اى حذقه وفهمه بسرعة
    ظهر المصطلح فى اوربا مشتق من مفردةculture وتعنى الرعاية والعناية فى الزراعة
    بعد الثورة الصناعية ظهر المصطلح فى انجلترا اصبح مفهوم الثقافة اساسيا فى علم الانثربولوجيا ليشمل كل الظواهر البشرية التى لا تعد كنتائج لعلم الوراثة
    مصطلح الانتلجنسيا ظهر فى بولنا ثم انتقل الى روسيا وحسب تعريف اكسفورد تعنى فئة المتعلمين بصورة عامة فى اى من المجتمعات والى المعنيين بشؤون الفكر على وجه التحديد وفئة الانتلجنسيا هى الفئة المتعلمة الواعية المدركة بالضرورة لصالح امتها وبلدها وهى تسعى لفرض الشروط الحضارية التى يؤطرها انتاج او استخدام التكنولوجيا من جهة وقرار الديمقراطية التى تكفل العدالة الاجتماعية وتقود الى التقدم
    ظهرت تعريفات كثيرة لمصطلح ثقافة ولم يتم الرجوع لاى منها باعتباره التعريف الجامع المانع وهنا نستعرض عد من التعريفات الشائعة
    تايلور((هى ذلك الكل المركب الذى يشمل المعرفة والمعتقد والفن والاداب والاخلاق والقانون والقدرات والعادات التى يكتسبها الانسان بصفته عضوا فى المجتمع))
    مالينوفسكى((الثقافة هى جهاز فعال ينتقل بلانسان الى وضع افضل يواكب المشاكل والطروح الخاصة التى تواجه الانسان فى المجتمع والبيئة التى يعيش فيها))
    غوستاف غرونيوم((الثقافة هى نظام مغلق من الاسئلة والاجوبة المتعلقة بالكون والسلوك الانسانى))
    مالك بنى نبى((الثقافة مجموعة من الصفات الخلقية والقيم الاجتماعية التى تؤثر فى الفرد منذ ولادته وتصبح لاشعوريا العلاقة التى تربط سلوكه باسلوب الحياة فى الوسط الذى ولد فيه))
    القراءة الفاحصة لهذه التعريفات نجد فيها عوامل مشتركة تلقى الضوء حول مفهوم الثقافة فخصائص الثقافة العامة هى انها تتكون من عناصر مادية وعناصر معنوية-الثقافة مرتبطة بالانسان-الثقافة مكتسبة-الثقافة تراكمية- لها جوانب عمومية وجوانمب خصوصية-ذات طابع رمزى- ذات نمط متكامل من المعرفة
    ت اس اليوت وضع ثلاثة شروط لتحقق الثقافة هى-
    البناء العضوى-القابلية للتحليل- التوازن بين الوحدة والتنوع
    فى الانثربولوجيا الامريكية مفهومين للثقافة اولا القدرة على تصنيف الخبرات بطريقة رمزية ومن ثم الانتاج الخلاق والمفهوم الثانى يشير الى الى الطرق المتباينةللناس فى الحياة والتعبير عن انفسه
    مفردة ثقافة نجدها تقترن مع علوم وسلوكيات ومجالات مختلفة نجد ثقافة سياسية-ثقافة عسكرية-ثقافة دينية-ثقافة جنسية-ثقافة سياسية-ثقافةاقتصادية-ثقافةماركسية-ثقافةقومية
    صورة المثقف فى ذهن العامة
    صورة المثقف فى ذهن العامة تحمل الجانب السلبى والجانب الايجابى من الناحية الايجابية ينظر للشخص المثقف باعتباره شخص عارف متحدث لبق متعلم صاحب سلوكيات راقية
    والصورة الذهنية السالبه تنظر الى المثقف كشخص متعالى متحذلق يستخدم عبارات غير مالوفة له طريقة معينة فى الحديث لا يحترم عادات وتقاليد المجتمع
    اجهزة الاعلام تروج الى صورة نمطية للمثقف م
    من مفهوم الثقافة نستبط مفهوم وتعريف المثقف
    هو مفهوم يستخدم للاشارة لشخص مصقول صقلا عاليا وله دراية بالفنون والاداب والعلوم والفلسفة
    ((المثقف يمثل وعيا شقيا بالمجتمع))
    (0المثقف انسان ذو فاعلية قادر على احداث تغير فى المجتمع)9
    ((المثقف شخص ذو نزعة عقلانية نقدية يميل للاستقلالية والانحياز الى الجماهير))
    ((المثقف هو المؤهل لتقديم العلم النافع والتحلى بالسلوك الفاضل المفيد له ومجتمعه))
    غرامشى((كل الناس مثقفون ولكن ليس كل انسان وظيفة المثقف))
    جوليان بندا((المثقفون هم جماعة صغيرة من الملوك الفلاسفة الموهبين والذين يتمتعون بالاخلاق العالية وبالتالى يمثلون ضمير البشرية)
    دوركايم(( المثقف من يتحلى بروح مستقلة محبة للاكتشاف والتحرر وذات نزعة نقدية احتجاجية تشتغل باسم حقوق الروح وحقوق الفكر))
    محمد اركون((المثقف من يصرح بالحق فى وجه السلطة))
    ادوارد سعيد((المثقف من يعكر الصفو العام)))
    دور المثقف
    من سمات المثقف المعرفة والعلم والاطلاع على احدث منتجات العصر المادية والمعنوية ولكن دور المثقف لا يكتمل اذا ما اكتفى بالمعرفة وبقى فى برج عاجى ينظر من اعلى سابحا فى عوالم الخيال والفردية والانعزال
    المفكر الافريقى الراحل يوليوس نايريرى يقدم تعريفا حاذقا للمثقف غير المهموم بقضايا مجتمعة واهله بقوله(( المثقف غير المهتم بقضايا مجتمعه مثله مثل ابن القرية المتعلم الذى جمعت له القرية الاموال ليذهب للمدينة ويشترى لهم احتاياجاتهم فذهب ولم يعد))
    المفكر الفلسطينى الراحل ادورد سعيد يقول (( المثقف فرد منح قدرة تمثل رسالة او وجهه نظر او موقف او فلسفة او راى وتجسيدها والنطق بها امام جمهور معين ومن اجله يطرح للناس الاسئلة الصعبة والمركبة ويواجه الافكار التقليدية))
    المثقف صاحب الدور الفعال فى المجتمع هو شخص ينقل الثقافة من السكون الى الحركة ومن النظرية الى التطبيق ومن الخمول الى النشاط فالمثقف هو مظهر الثقافة ومصداقها والمعبر عنها وحاملها وموصلها لسواه يتمثل ثقافة مجتمعة ويستوعبها جيدا ويلم بتفاصيلها ولا يتعالى عليها ثم ينظر لها برؤية نقدية تستبن الطيب من الخبيث وتجلى الصالح من الطالح مستشرفا المستقبل ببصيرة ووعى
    المثقف تصدق عليه العبارة الباهرة ((الرائد الذى لا يكذب اهله))
    وظيفة المثقف ل ليست قاصرة على الخلق والابداعى الادببى والفكرى والفنى فحسب وانما فى ممارسته للضبط الاجتماعى من خلال انتاجه الوعى الجديد الذى لا يهادن ازاء الظواهر المعيقة للنهضة والتقدم والمؤسس لقيم معرفية جديدة
    المثقف غير جدير بهذا الاسم اذا كان فاقدا للرؤية الخاصة للحياة التى تميزه عن الحرفى او المهنى او التقنى فليس كافيا ان يكون الانسان متعلما او ناقلا للمعرفة بصورة محايدة مجردة انما يجب ان يكون هو نفسه حكما على احداث مجتمعه على المثقف ان يكون صاحب رؤية بديلة وقادرا ان ينازل الرؤى الفاسدة والزائفة فى بحثه عن قيم جديدة فلا يقف عند الملامسة السطحية للظواهر انما يوغل فيها مبضع النقد
    المفكر اليسارى الايطالى غرامشى وضع مصطلح المثقف العضوى الذى يختلف عن المثقف التقليدى وهو المثقف الذىتتوفر فيه شرط الاستقلالية عنى البنى والولااءات التقليدية والروح النقدية وامتلاك نزعة انسانية والجمع بين التنظير والفعل
    و ييرى غرامشى ان كل البشر مثقفون بمعنى من المعانى وولكنهم لا يملكون الوظيفية الاجتماعية للمثقفين وهى وظيفة لا يملكها الا اصحاب الكفاءات الفكرية العالية الذين يمكنهم التاثير فى الناس
    والفرق بين المثقف العضوى والمثقف التقليدى ان المثقف العضوى يعيش هموم عصره ويرتبط بقضايا المجتمعه وامته ويكون دائما فى حالة اندفاع وحركة فى حالة تشكل
    ومعه يتفق ادورد سعيد
    المفيلسوف سارتر يعرف المثقف بوصفه((شخص يقوم بافعال لم يطلبه بها احد))
    وهنا تبدو صورة المثقف النشط المبادر الذى يقوم بالاعمال الجليلة دون انتظار جزاء او شكورا
    المثقف والسلطة
    علاقة المثقف بالسلطة دائما ما تلتبس بعوامل الصراع والخلاف وذلك ليس نتجة رغبة من طرف من الاطراف ولكن الاصدام بينمها محتوم بسبب ان للسلطة رؤيتها التى لا تتنازل عنها وللمثقف رؤيتها النقدية العلمية
    فالسلطة تحتاج الى المثقف المتماهى لتجير معرفته لصالح اكتساب المشروعية فيتحول المثقف الى بوق عاطل عن الابداع والتجديد
    والسلطة تعامل المثقف وفق خيار الاندماج او خيار الاقصاء
    عن طريق اجهزة الاعلام وطغيانها تحاول السلطة تمرير خطابها دون الحاجة للاستعانة بالمثقف كوسيط بينها وبين الجاهير وهى تفضل التعامل مع التقنين الذين يسوغون توجهات وسلوكيات السياسى لا نقده
    وزير الثقافة النازى جوبلز اشتهرت له عبارة ((عندما اسمع كلمة مثقف اتحسس مسدسى))
    والتاريخ الانسانى يحفل بقصص الصراع بين المثقف والسلطة مثال جاليلو الذى اجبر عبلى النازل عن فكرته بدوران الارض وسقراط اجبر على تناول السم من سلطة غاشمة والمتنبى اهدرت موهبته العظيمة وهو يتلقى جور وعسف الحكام ليقول((انا فى امة تداركها الله غريب كصالح فى ثمود
    الشاعر السودانى الراحل ادريس جماع يصف الشاعر ويمكن ان نقول المثقف كذلك بقوله
    خلقت طينة الاسى وغشتها نار وجد فاصبحت صلصالا ثم صاح القضاء كونى فكانت طينة الاسى شاعر ا مثالا

    المثقف وثورة الاتصالات والمعلوماتية
    مع التطور الكبير والتغيرات المتسارعة فى عالم الاتتصال والمعلوماتية وفى عالم يتحول الى قرية يتاثر المثقف وتدخل اجهزة حفظ ونقل المعلوامت لتاخذ من المثقف امتياز امتلاك المعلومة التى اصبحت ميسورة وسهلة ولكن تظل للمثقف قدرته على الاختيار بواسطة الرؤية النقدية التى يمتلكها فتمكنه من الفرز بين الصالح والطالح واختصار الجهد والوقت للوصول الى النتائج المنطقية
                  

02-12-2013, 05:01 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هو المثقف وما هو دوره (Re: mohmmed said ahmed)

    قدمت الورقة مساء الامس
    من البورداب حضر الاعزاء -قصى مجدى سليم-حمودة-الحلاوى-بدرى الياس-عصام ابوالقاسم-الرشيد احمد عيسى-د اسامة-حافظ الامين
    ود عمر عبد العزيز-دصالح هويدى-زكريا احمد-مجدى محفوظ ومن الصحافة-محمد ولد
    سالم-عثمان حسن وعدد من المثقفين والمهتمين

    المداخلات اضافت الى الورقة افكار جديدة
    د عمر عبد العزيز تحدث عن تعريف تايلور للثقافة وتناول سيرة غرامشى
    د صالح هويدى اعترض على اعتبار المتنبى مثقفا واشار الى ان مجموعة المدافعين عن اليهودى فى قضية دايفورث فى فرنسا اول من وقعوا باسم مثقفين
    زكريا احمد تناول المصطلح ونشاته فى بريطانيا
    الحلاوى قدم مجموعة من الاسئلة العصية والكبيرة مثل سؤال ماهى ثقافة العولم وماهى عولمة الثقافة
    حمودة تحدث عن التداخل بين الثقافة والمعلوماتية
                  

02-12-2013, 05:08 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هو المثقف وما هو دوره (Re: mohmmed said ahmed)

    رصد الالتباس بين المفاهيم المختلفة
    محمد سيد أحمد يتجول بين تعريفات المثقف والثقافة آخر تحديث:الثلاثاء ,12/02/2013


    الشارقة - عثمان حسن:

    1/1






    عن الثقافة والمثقف ودلالة كل منهما وأبرز التعريفات التي جاءت على لسان مفكرين وفلاسفة مثل غرامشي وتايلور وغوستاف غرونيوم وادوارد سعيد ومحمد أركون وغيرهم، وعن صورة المثقف في ذهن العامة، والمثقف والسلطة، وغير ذلك مما له علاقة بالمفاهيم المتشعبة عن الثقافة والمثقف، جاء منتدى الأحد الذي عقد مساء أمس الأول في معهد الشارقة للفنون المسرحية وحاضر فيه المسرحي السوداني محمد أحمد بحضور عدد من المثقفين والمهتمين وقدمه الإعلامي والشاعر رعد أمان .



    بدأ سيد أحمد بتوصيف كلمتي الثقافة والمثقف ورأى أنهما كلمتان غامضتان، غائمتا المفهوم والدلالة، واسعتا النطاق يصعب أن يحدهما مصطلح أو يحويهما تعريف، وتساءل سيد أحمد عن الثقافة ما إذا كانت تعني العلم أو المعرفة أو الحضارة، أو العادات والتقاليد أم الأفكار والفنون والآداب؟ .



    وبحث المحاضر عن الثقافة في القرآن الكريم وفي أشعار العرب في الجاهلية والعصور اللاحقة، فلم يجد ما يشير إلى هذا التعريف، موضحا أنه ظهر كمصطلح في أوروبا وهو مشتق من مفردة (culture) التي تعني الرعاية والعناية في الزراعة .



    وقال سيد أحمد “إن مفهوم الثقافة قد أصبح أساسياً في علم الأنثروبولوجيا بعد ظهور الثورة الصناعية، ليشمل كل الظواهر البشرية التي لا تعد كنتائج لعلم الوراثة .



    وجاء على مصطلح الإنتلجنسيا الذي ظهر في بولندا ثم انتقل إلى روسيا وشمل صورة المتعلمين والمعنيين بشؤون الفكر على وجه التحديد، حيث فئة الإنتلجنسيا هي الفئة المتعلمة الواعية، المدركة بالضرورة لمصلحة أمتها وبلدها وتسعى لفرض الشروط الحضارية التي يؤطرها إنتاج أو استخدام التكنولوجيا من جهة، وإقرار الديموقراطية التي تكفل العدالة الاجتماعية وتقود إلى التقدم .



    واستعرض سيد أحمد جملة من تعريفات الثقافة، بحسب ما يراها تايلور وهي الكل المركب الذي يشمل المعرفة والمعتقد والفنون والآداب والأخلاق والقانون والعادات التي يكتسبها الإنسان بصفته عضواً في المجتمع، وأيضاً بحسب ما يصفها غرونيوم حيث هي نظام مغلق من الأسئلة والأجوبة المتعلقة بالكون والسلوك الإنساني، وبحسب ت . اس . اليوت الذي وضع شروطاً ثلاثة لتحققها، وفي باب صورة المثقف في ذهن العامة نظر سيد أحمد إلى الجانبين السلبي والإيجابي في هذه النظرة، كما جاء على أجهزة الإعلام وصورتها النمطية عن المثقف، واستنبط من مفهوم الثقافة ما يفيد في تعريف المثقف وهو مفهوم يستخدم للإشارة لشخص مصقول صقلاً عالياً وله دراية بالفنون والآداب والعلوم والفلسفة، وأنه يمثل “إنسان ذو فاعلية وقادر على إحداث تغير في المجتمع” كما أنه شخص ذو نزعة عقلانية نقدية يميل للاستقلالية والانحياز إلى الجماهير، وهو مؤهل لتقديم العلم النافع ويتحلى بالسلوك الفاضل .



    واستعرض سيد أحمد تعريف غرامشي للمثقف الذي يقول “كل الناس مثقفون ولكن ليس لكل إنسان وظيفة المثقف” وغرامشي هو الذي وضع مصطلح المثقف العضوي الذي يختلف عن المثقف التقليدي، وهو يرى أن كل البشر مثقفون بمعنى من المعاني ولكنهم لا يملكون الوظيفة الاجتماعية للمثقفين وفرق بين المثقف العضوي والمثقف التقليدي وهو الرأي الذي يتفق معه المفكر العربي ادوارد سعيد، كما نوه سيد أحمد بتعريف دوركايم للمثقف من أنه ذلك الذي يتحلى بروح مستقلة محبة للاكتشاف ونزعة نقدية احتجاجية تشتغل على حقوق الروح وحقوق الفكر .



    وحول المثقف والسلطة نوه سيد أحمد بالتباس هذه العلاقة، وجاء بأمثلة حافلة بقصص الصراع بين المثقف والسلطة مثال سقراط الذي أجبر على تناول السم وجاليلو الذي أعدم بسبب فكرته عن دوران الأرض وغيرهما .





                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de