الأستاذمحمودمحمدطه يتحدث عن الاعتراف عندالمسيحين والاستغفارعندالمسلمين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 03:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2013, 05:44 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذمحمودمحمدطه يتحدث عن الاعتراف عندالمسيحين والاستغفارعندالمسلمين

    بين الاعتراف والاستغفار

    ومما يزيد في توضيح قولنا أن ((الصلاة جلسة نفسية)) جلسة الإستغفار ، التي تتفق ، للعبّاد ، المجودين ، بالأسحار.. وقبل ((الإستغفار)) عند المسلمين ، هناك ((الإعتراف)) عند المسيحيين.. ومبدأ ((الإعتراف)) هذا بدأ في المسيحية بعد حياة المسيح ، في حوالي القرن الثامن الميلادي.. وهو يستمد من قول المسيح لتلاميذه ((الحق أقول لكم : ما ربطتم في الأرض ، ربط في السماء.. وما حللتم في الأرض ، حل في السماء)).. ثم إن المسيح قد قال لهم أيضاً : ((خذوا الروح القدس : من غفرتم له خطاياه تغفر له.. ومن أمسكتم عليه الغفران يمسك عليه))..

    والمسيحيون يعتبرون أن الإعتراف أمام كاهن مهم جداً.. ومن الفروض الدينية على كل مسيحي أن يعترف ، على الأقل ، مرة في السنة.. وهم يقسمون الخطايا الى نوعين : الخطيئة ((المميتة)) ، وهذه لا تغفر إلا بالاعتراف. والخطيئة ((العرضية)) وهذه يمكن مغفرتها بدون إعتراف ..

    والحكمة وراء الإعتراف هي تفريغ البال من الهموم التي تغم القلب ، حتى تحصل الراحة بنقاء الضمير.. وإنهم ليتوسلون إلى ذلك بعدة صلوات.. مثلاً هم في ((الإعتراف)) يقولون : ( إن مخلصنا بجنان سام : ((وضع لنا سر التوبة للخلاص)).. فهو قوة لضعفنا ، ودواء لأمراضنا النفسية الكثيرة ، بل هو نور يجعلنا نعرف تجارب العالم ، وغش الشيطان ، وشهوات النفس ، ولذا يلزمنا أن نتقدم إليه كثيراً ، بإيمان حي ، وإستعداد كامل.. إننا بالتقرب المتواتر إلى هذا السر نتقدم في الكمال المسيحي ، ونحفظ طهارة نفوسنا.. وبمقدار ما نبتعد عنه ، ونؤخره ، نتأخر في الفضيلة ، ونضيع هدوء الروح )..

    وهم ، قبل الإعتراف يتوجهون بصلاة قصيرة ، كأن يقول أحدهم : ((أيها الروح القدس !!نور عقلي لأعرف الخطايا التي إرتكبتها بعد إعترافي الأخير ، فأندم عليها ، ندامة صادقة ، وأعترف بها ، إعترافا تاما ، للكاهن في كرسي الإعتراف)).. وبعد هذه الصلاة القصيرة يأخذ المعترف في فحص ضميره ، محاولا ، بذاكرته ، إستحضار ما قد إقترفه من ذنوب ، وخطايا.. كإهماله في الصلاة ، صباحاً ، أو مساءً.. وهل هو أخفى خطيئة مميتة في إعترافه السابق ؟؟ وأيضاً : هل قام بواجبات الوالدين ؟؟؟ و إذا كان زوجاً ، أو زوجة ، فهل قام بواجباته نحو الأسرة ، والأبناء ؟؟ وأيضاً هل قصر في حب أحد ؟؟ وهل وشى بأحد ، أو شتمه ؟؟ وهل سرق ؟؟ لعب ميسراً ؟؟ شرب خمراً ؟؟. الخ الذنوب ، والخطايا.. ثم هو ، بعد أن يستحضر طائفة كبيرة من هذه الخطايا يتوجه بصلاة قصيرة أخرى ، كأن يقول : ((يا إلهي إني نادم على جميع خطاياي التي بها أهنتك ، أنت ، المستحق كل محبة ، وأقصد ، قصداً ثابتاً ، ألا أعود إلى إرتكابها.. فساعدني على الثبات ، ولا تسمح أن أبتعد عنك بالخطيئة)).. وطريقة الإعتراف : أن يتقدم التائب من كرسي الإعتراف ، ويركع ، ويقول : ((باركني يا أبت لأني خاطئ ، أو خاطئة..)).. وسيكون في وضع مريح ، يوحي بالطمأنينة ، والسرية ، ويغري بالإنفتاح ، والصراحة .. وقد يفصل بين الكاهن والتائب شباك صغير.. ويكون النور الذي يريان به بعضهما نوراً خافتاً ، ومطمئناً ، ويأخذ التائب في سرد ظروفه التي ورطته في الخطيئة.. ويعدد خطاياه.. ويكون مستعداً للصراحة ، والوضوح ، والصدق.. ويجيب على أسئلة الكاهن ، حين يسأله ، في وضوح وفي صدق … ويظهر الندم على كل ما إرتكب.. ويطلب المغفرة.. وسيجيبه الكاهن : ((مغفورة لك خطاياك)).. وسيعطيه كفارة.. وهي عادةً بعض أعمال الخير ، أو بعض الصلوات ، أو بعض القراءات من الكتاب المقدس.. والكاهن ، في الإعتراف ، عند المسيحيين ، يعتبر نائباً عن المسيح.. فهو يقول ، مثلاً ، للمعترف : ((ليحلك ربنا ، يسوع المسيح ، وأنا أيضاً أحلك بسلطانه)) ، أو يقول ، في أثناء وعده التائب الغفران : ((ضمن السلطة المخولة لي)).. والكاهن ملزم بأن يحتفظ بأسرار المعترفين ، وذلك ، بالطبع ، مما يطمئن المعترف ، ويشجعه على فتح مكنونات صدره ، وتنقية ضميره ، وراحة باله.. هذا هو ((الإعتراف)) في ((المسيحية)) ، و يعادله عندنا نحن في ((الإسلام)) الإستغفار.. (فالإستغفار)) تطوير ، و ترق، على مبدأ ((الإعتراف).. و هو ، عندنا ، من عظم الشأن ، و جلال القدر ، بحيث يكون صنواً ، و عدلاً ، للنبي الكريم.. و قد كان الأصحاب يقولون ، بعد أن إلتحق النبي بالرفيق الأعلى ، كانوا يقولون: "كان لنا أمانان من العذاب، فذهب أحدهما ، و بقي الآخر.. " يشيرون بذلك إلى قول الله تعالى : "و ما كان الله ليعذبهم ، و أنت فيهم.. و مان الله معذبهم ، و هم يستغفرون ".. و في (الإسلام) (الإعتراف) ممنوع ، لا !! و لا حتى للنبي.. و في حديث للمعصوم قال، و هو ينهى عن (الإعتراف) : إذا إقترف أحدكم ذنباً ، فستره الله عليه ، فلا يكشف ستر الله عنه.. ).. و هذه كرامة لضمير الإنسان ، و لحرمته ، و لحريته ، لا تدانيها كرامة.. و يقوم (الإستغفار) ، في حط الهموم ، و الغموم ، و الأوزار ، عن الصدر بقدر يقصر عنه (الإعتراف) بآماد بعيدة.. ذلك بأن الإنسان الذكي لا يمكن أن تطمئن نفسه ، كل الإطمئنان ، لبشر مثله ، فيودعه أسراره.. و لكنه ، حين (يعترف) لربه ـ حين يستغفر ربه ـ لا يمكن إلا أن يكون صادقاً ، كل الصدق ، لأنه مطمئن على سره ، إذ يجري (الإعتراف) بينه و بين ربه ـ بينه و بين نفسه.. و لأنه يعلم أنه لا يستطيع أن يكتم الله حديثاً.. و هو ، سبحانه و تعالى : "يعلم خائنة الأعين ، و ما تخفي الصدور".. و في الحق فإن المراد من (الإعتراف) إنما هو توكيد الخطيئة للنفس حتى تنساق إلى الندم ، و حتى تستغفر بجمعيتها ، و بكليتها ـ تستغفر بلسان حالها ، و مقالهاـ فتتم بذلك (الإستغفار) أركانه : الإقلاع الفوري عن الذنب ، و الندم على ما فات منه ، و العزم على عدم العودة فيه.. و إنما يريح (الإستغفار) النفوس لمكان الصدق منه.. فإنه هو أصدق الحديث.. و الصدق دائماً يريح ،و يحرر النفوس.. و ليس (الإستغفار ) مجرد أقوال تجري على اللسان ، و أعداد من المرار تحصى على المسبحة ، و إنما (الإستغفار) إستعراضك لشريط أعمال اليوم السابق، تستعرضها ،و تقيمها، و تحدد مبلغ الخطأ فيها ، بصورة تفعم النفس بالندم عليها ، حتى تندفع ، في جمعية ، و إمتثال، و إنكسار ، تطلب المغفرة من الله الغفار.. (الإستغفار ) ، بهذه الصورة ، يجري في السحر ، بعد صلاة الثلث، و في هدوء الليل، و في جلسة خشوع ، و سكينة ، ووقار ، تجلس فيها جلسة الصلاة ، غير متربع ، و لا ماد رجلك ، و إنما تجلس و أنت تستشعر حضرتك بين يدي الله ـ (الإستغفار) بهذه الهيئة ، يحط عن النفس ثقل ظلامها بصورة حسية ، يشعر بها العابد المجود شعوراً حسياً ـ و تكفي منه المرات القلائل لتحقيق الغرض المرجو منه.. و لكن الإستغفار الذي تجريه العادة علىاللسان ، و تعدد مراته على المسبحة ، كما هو مألوف عادة الناس الآن ، ليس فيه غناء، ولو عدد آلاف المرات.. إن (الإستغفار) فكر، يسترجع ، و يحاسب، علىأخطاء الماضي ، بصورة تملك القدرة على سوق النفس إلىعتبة (الإعتراف) ، و هي منكسرة ، خاضعة ، تستشعر جرم خطيئتها.. أما غير ذلك فهو إستغفار يحتاج (لإستغفار) ، كما قالت رابعة العدوية.. و قيمة هذه الجلسة التي يجري فيها (الإعتراف) ، عن طريق (الإستغفار) ، هي أنها تعين على (تنغيم) تشويش (الخواطر)الداخلي ،و علىمناقشة (الثرثرة) التي تجري في الصدر ، كمحاولة لتنويرها ، و لإقناعها ، ولتفريج الكبت عنها ، فتتخلص ، بهذا الصنيع، من التوتر ، و من القلق الذي يظهر علىالناس الآن في صورة المرض العصبي.. يعينك على هذا التخلص ، عندما تستغفرالله تعالي بجمعية ، إيمان أكيد بأن الله لا يتعاظمه ذنب، فهو ، تبارك و تعالى ، يقول : "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ، إن الله يغفر الذنوب جميعاً.. إنه هو الغفور الرحيم.. ).. هذه أشمل آية في رجاء المغفرة.. و هي تستمد من الإطلاق الذي لا يجري عليه قيد، و هي، من ثم ، مسيطرة على آية أخرى ، باب المغفرة فيها أيضاً واسع، و تلك هي قوله ، تبارك و تعالى : "إن الله لا يغفر أن يشرك به، و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء.. و من يشرك بالله فقد إفترى إثماً عظيماً" جلسة (الإستغفار) ، مع هذا الإيمان، لا تغادر صغيرة ، و لا كبيرة من الذنوب ، إلا و قد وضعته.. و ينهض المستغفر المجود ، كأنما نشط من عقال.. هذا هو ما عنيناه بقولنا (إن الصلاة جلسة نفسية).. من كتاب تعلموا كيف تصلون...للأستاذ محمود محمدطه

                  

01-25-2013, 09:10 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه يتحدث عن الاعتراف عندالمسيحين والاستغفارعندالمس (Re: منصوري)

    Quote: .. وهم يقسمون الخطايا الى نوعين : الخطيئة ((المميتة)) ، وهذه لا تغفر إلا بالاعتراف. والخطيئة ((العرضية)) وهذه يمكن مغفرتها بدون إعتراف ..



    ظننت ان التقسيم الى :
    (1) حقوق الرب سبحانه وتعالى
    (2) حقوق العباد

    فحقوق الرب يغفرها لمن شاء
    وحقوق العباد هى فى اصلها حقوق للرب ملكها الله للعباد كحقوق مادية ومعنوية لا يجبرها الاعتراف امام القــس
    لذلك سعت الحضارة الغربية ذات الاصول المسيحية الى إشتراع واستدعاء القانون اليونانى بعد تطويره لمواكبة
    توسع دائرة الحقوق ..


    ثم السؤال الاهم ...
    الابواب مشرعة الى السموات
    فلماذا
    وماهى الحاجة الى وسيط نجعله بيننأ وبين خالقنا






    المنصورى السلام عليكم ...
    شايف الجمع بين المحمودين رائج هذه الايام
                  

01-25-2013, 10:12 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه يتحدث عن الاعتراف عندالمسيحين والاستغفارعندالمس (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    تسلم يا باشا
    بدر الدين
    هو الوسيط دا كان قائم عبر التأريخ. سواء في الدين أو الدنيا..
    ولكن ماشي يفسح المكان. بين العبد وربو كل مرة. بالمعرفة..
    أمال الأصنام دي جات ليه؟ ( مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّـهِ زُلْفَىand#1648; )
    بس برضو الاصنام يا بدر الدين تطورت مع انحطاط الأمم عن الأخلاق.. زمان تقعد تعبد ليك صنم..أو تنحت ليك صنم من العجوة مثلا
    هسي دي الأصنام بقت ترانسستور.. وداخلية انتقلت من الخارج من الآفاق الى داخل النفوس، ودي لعمري أخطر من ديك..
    صنم الجاه
    صنم السلطة
    صنم المال
    صنم الغرور
    صنم التكبر
    صنم الشهرة
    وهكذا الى آخره..
                  

01-28-2013, 09:10 PM

معتز عبدالله
<aمعتز عبدالله
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذمحمودمحمدطه يتحدث عن الاعتراف عندالمسيحين والاستغفارعندالمس (Re: منصوري)

    الاستاذ محمود فى كل حواراته يمتاز بتحليل يقوده فكر ثاقب مدرك لمقاصد الدين
    الانسانية فى حاجة ماسة لحوار بين الاديان على هذا الاساس بعيدا. عن التعصب المذهبى.
    سلامى ومحبتى لك استاذ منصورى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de