مقال اعجبني...زواية متجددة ومفتوحة للجميع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2013, 12:38 PM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقال اعجبني...زواية متجددة ومفتوحة للجميع

    السلام عليكم....
    من خلال تصفح الانترنت مرات الزول بلقى مقالات قمة الروعة ....سودانية وعربية وحتى لو اجنيبة...فكل من قرأ مقال واعجبه ياريت يجي يشاركنا بيهو هنا..

    نبدأ بهذا المقال الرائع:

    التعليم والسعادة

    إبراهيم العسعس





    سئل وزير التجارة الفنلندي : لماذا شعب فنلندا من أسعد شعوب الأرض ؟
    فأجاب : لستة عوامل ؛ عامل من الله ، وعامل من أنفسهم ، وأربعة عوامل من حكومتهم . وأكمل : أما العامل الأول الذي هو من الله فهو الطبيعة الجميلة جداً .
    وأما الثاني الذي من أنفسهم فهو استمتاعهم بالإخلاص في العمل .
    وأما الأربعة التي من حكومتهم فهي أولاً : الشفافية وانعدام الفساد الإداري .
    الثاني : العدالة الإجتماعية ، فالفوارق الطبقية كأدنى ما يكون ..
    الثالث : الإستقلال التام للقضاء ..
    الرابع : التعليم الجيد مع الضمان الصحي الممتاز ..
    وسئلت رئيسة فنلندا عن السبب وراء تقدم فنلندا ، فقالت :
    هناك ثلاثة أسباب : أولاً التعليم الجيد ، وثانياً التعليم الجيد ، وثالثاً التعليم الجيد .
    وأقول :
    1 ) قد لا تعني لنا ـ معاشر المسلمين ـ كلمة السعادة على هذه الأرض شيئاً ! لا لأننا لم نذقها نحن ولا آباؤنا ولا أجدادنا ، فهذا أمر قد اعتدنا عليه ! ولكن لأننا نحمل موقفاً مفاهيمياً من السعادة ، يقوم على أنَّ السعادة ليست مطلوبة في هذه الدنيا ، لأنها تـنتظرنا في الآخرة ، ولذلك تجد من يُسأل عن مفهوم السعادة فيجيب : بأنَّ السعادة الحقيقية في الآخرة ، وإن تكلم عن الدنيا فإنما يتكلم عن التقوى والعيش في كنف الإيمان ، وأنَّ الحياة الطيبة تتمثل فقط بالإيمان والهداية ... وهل لنا اعتراض على هذا المفهوم ؟! بالطبع لا ، إنما اعتراضنا على حصره بهذه المفاهيم ، وعلى استخدامه دائماً في سياق التصبير على الظلم والقهر ؛ ظلمِ المانعين أموالهم ، وظلم وقهر المتحكمين بنا ! فالموجهون يقنعوننا بأن لا ضير ، فالدنيا لهم ، والآخرة لنا ، وأنَّهم لو عرفوا طعم حلاوة الإيمان التي نذوقها لحاربونا عليها بالسيوف ! وأن هؤلاء الظلمة من أهل ملتنا ، والكفار من غيرنا الذين يربطون السعادة بسعادة الدنيا لهم جهنم وبئس المصير ـ وهذا صحيح ـ فدعوهم وسعادتهم المُتوهَّمَة . دعوهم يأكلوا خضراءكم ، ويجلدوا ظهوركم ، ويدمروا حياتكم ! فنذهب بعدها والفرح يغمرنا ـ لا ليس الفرح فالله لا يحب الفرحين !! ـ بل الرضى ، لننام ملأ جفوننا عن شواردها ، ويسهر الظلمة والكفرة جرَّاها ويختصمون !
    2 ) وهل صحيح أن الله سبحانه لا يحب الفرحين هكذا بالمطلق كما فهم بعضهم ذلك مستدلاً بقوله تعالى حكاية عن قـوم قارون الذين قالوا له : " لا تـفـرح إنَّ الله لا يُحـب الفـرحيـن " ( القصص : 76 ) . هل يكره الله سبحانه فرح الناس المطلق أي لأنه فرح ؟!
    الأمر ليس كذلك ، تنزه الله عن ذلك ، فالسياق هنا سياق قوم ينبهون رجلاً فرحاً بماله ، متكبراً لغناه ، فيقولون له لا تفرح فرح البطرين الذين لا يشكرون النعمة ، ولا تفرح بهذه الدنيا ، وتفتخر بها وتلهيك عن الآخرة ، فالفرح المذموم هو الفرح بالدنيا ومظاهرها مع كفر النعمة ، والغفلة عن الآخرة .
    3 ) لقد خلقنا الله عز وجل لغايتين ؛ عبادته ، وعمارة الأرض ، وكلا الغايتين لا يمكن أن تتحققا وفق مراد الله إلا ونحن سعداء في الدنيا ، الأمر الذي لا يتعارض مع طلبنا لها في الآخرة . لقد طلب الله منا أن نُعمِّر الحياة بهمة ، وأن نحياها بسعادة . فالله سبحانه قد امتنَّ علينا بالنعمة ، والإحساس بالنعمة كما ينبغي عين السعادة ، وما أجمل العنوان الذي وضعه الراغب الأصفهاني رحمه الله على كتابه الذي يعبر فيه عن هذه الحقيقة : " تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين " . قال رحمه الله : " ... وأما السعادتان فإحداهما المذكورة فس قوله تعالى ( اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم ) ، والثانية المذكورة في هقوله تعالى ( وأما الذين سُعدوا ففي الجنة ) " ( ص 3 من الكتاب المشار إليه ) .
    4 ) نعود إلى فنلندا ، الفنلندي سعيد لأنَّ كرامته مضمونة ، ولأنَّه مؤمَّن صحياً ، ويتعلم مجاناً . من قال إنَّ الحياة الطيبة مقترنة بالفقر والقهر والمرض ؟! ألا يمكن أن نجمع بين حياة طيبة بالإيمان ، ويين الصحة والكرامة والكفاية ؟ ألا تتـمَّ سعادتنا إلا بتأجيلها إلى الآخرة ، وترك الدنيا للمتسلطين والقاهرين ؟!!
    5 ) في فنلندا ( لا يقولون حكومتنا الرشيدة ، وهم لا يعرفون التلاحم ، ولا يتبعون سياسة الباب المفتوح ، بل أبوابهم مغلقة ! وبالتنظيم والقانون يأخذ كل ذي حقّ حقَّه ) كما يقول الأستاذ جميل محمد علي الفارسي .
    سياسة الباب المفتوح مِنَّةٌ يُـقدمها بعض المسؤولين في الدول المتخلفة لأن القانون فيها له طبيعة السلم الموسيقي فهو ليس على طبقة واحدة ، ولا توجد نغمة واحدة للعزف على القانون بل توجد نغمات بحسب العازفين ! فيضطر المواطن إلى اللجوء للمسؤول الكبير ليحلَّ مشكلته على طريقة ( بوس اللحى ) ! المسؤول هناك لا وقت لديه لقراءة عرائض أحوال المظاليم ، ولا يشتغل حلال مشاكل ، لأنه أصلاً لا يمتـلك سلطة تُجيز الممنوع ، وتمنع المباح ، فـلهذه الأمور قضاءٌ مستـقلٌ إستقلالاً تاماً .
    ولماذا الإعلان صباح مساء عن التلاحم بين الحكومة وبين الشعب ؟ هم لا يحتاجون لهذا الإعلان فالرئيس هناك لا يأتي وفي ذهنه أنه جاء ليبقى ، فلم التلاحم والترابط الذي يؤدي إلى صعوبة الانفصال ؟!! إنه عندما لا توجد دولة بالمعنى الحقيقي للدولة ، لا بدَّ للمسؤول حينئذ من القيام بدور شيخ القبيلة .
    6 ) كيف يمكن أن نحقق النهضة ولا زالت قيم العمل لدينا في دائرة غير المُـفكَّر فيه ؟ وأنا هنا أعمِّمُ ولا أستثني متديناً عن علماني أو ليبرالي ، إذ كلها في نظري دهانات مختلفٌ ألوانُها ، فالمتدين يختلف عن الليبرالي العربي ، عن العلماني العربي ، عن الشـيوعي العربي ، عن... وعن كل المذاهب والأيدولوجيات باللون الخارجي فقط ، فهناك مسلم أخضر ، وشيوعي أحمر ، وعَلماني برتقالي ... لكن داخل كل هؤلاء يقبع إنسان ـ مجازاً ـ متخلف منفصم سطحي ، يحمل في الداخل ضِدَّه في كلامه وفي أحواله ، كلهم عند المنعطفات يفكرون بطريقة واحدة ! أولئك يُمارسون العمل بإخلاص ولذة ، ونحن نفـرُّ منه بإخلاص ولذة ! ونحن نُعقـدُّ الإجراءات بمتعةٍ وشعورٍ بالنصر ...
    7 ) القوم استثمروا بالتعليم ، لأنهم أدركوا بأنه المستقبل الحقيقي ، وهو لذلك ـ كما قالت رئيستهم ـ السبب الحقيقي لتقدمهم ولا شيء آخر . وبالتعليم الجيد وصلت فنلندا إلى ما وصلت إليه ، فهي تمتلك أفضل نظام تعليمي وفق البرنامج الدولي لتـقييم الطلاب ( بيسا ) في الرياضيات والقراءة والعلوم . فكيف وصلوا إلى هذا :
    إقرأ وتدبر وقارن :
    ـ الإرادة السياسية الثابتة في التطوير العام .
    ـ الاستثمار في إعداد المعلمين ، وتفعيل مهنة التعليم بانتقاء معلمي المستقبل من بين خريجي الجامعات ، وإخضاعهم لبرنامج إعداد يستمر ثلاث سنوات ، ثم التدرب لمدة سنة على التعليم في المدارس بإشراف الجامعات .
    ـ والخطوة المهمة في هذا المجال : أنهم وضعوا كادراً خاصاً للمعلمين ، جعلهم الفئة الأعلى دخلاً في البلاد . وبهذا ضمنوا أن يتقدم أصحاب الكفاءات العالية للعمل في مهنة التعليم ، فقد صارت هذه المهنة تحظى بشعبية واسعة لدى الفنلنديين ، ولهذا هناك انتقاء صارم للمتقدمين للمهنة . والعكس تماماً يحصل لدينا ، فمهنة التعليم عندنا في آخر قائمة السلم الاجتماعي ، وفي آخر جدول الرواتب ، ولذلك فإن الشباب يعزفون عنها ، وتكاد أن تكون مسبَّةً في مجتمعاتنا ، فلا عجب أن لا يتوجه لها إلا مضطر ! وأخبرني بربك كيف تريد من المعلم في العالم العربي أن يبدع ويعطي وهو يبحث عن عمل آخر بعد الانتهاء من مدرسته ليحسِّن وضعه ؟ كيف تبحث عن عملية نهضة بمدرس يركض وراء لقمة الخبز ، فلا يلتقطها إلا بمشقة ؟
    ـ التركيز في عملية التعليم على تطوير ملكة التفكير النقدي .
    أما عندنا فالتعليم عبارة عن محو أمية ، يعتمد على التلقين ، وويلٌ لمن يحاول أن ينقد أو أن يفكر .
    بهذا وبغيره استطاعت فنلندا أن تبلغ أعلى القمة تاركةً وراءها كثيراً من الدول التي تمتلك الإمكانات والثروات .
    وقد يظنُّ ظانٌّ أن هذا البلد غنيٌّ بالثروات الطبيعية ، وليس الأمر كذلك ، فهذا البلد صغير، عدد سكانه خمسة ملايين ، يعدُّ من البلاد الباردة جداً ، فقير بالموارد الطبيعية . عنده شيء واحد هو الغابات ، كانوا قبل سنوات يصدرون الأخشاب ، ثم قالوا لم نصدر الأخشاب الخام ؟ لم لا نصنع منها شيئاً ؟ وبالفعل صنعوا منها الورق ، والآن تعتبر فنلندا من أهم دول العالم في صناعة الورق . وأما نحن فلا زلنا نصدر النفط الخام لنستورده بعد ذلك بأضعاف ما بعناه به !
    وعندهم شيء آخر من صنعهم وليس مصدراً طبيعياً ، وهو جهاز ( النوكيا ) ، ويبلغ دخل فنلندا من هذا الجهاز فقط 25 مليار دولار سنوياً تقريباً .
    من الجليد والخشب قدموا للعالم جهازاً يستخدمه كل العالم ! لأنهم اهتـموا بالإنسان وتعليمه ! فماذا قدمنا نحن للعالم عندما أهملنا الإنسان ؟! ثم تُفاجأ بأحدهم يجيبك بإعلان يتيه فخراً كتبه أحدُ الحمقى يقول فيه : دبي تهدي للعالم أطول برج ! مسرور جداً بتطاولنا في البنيان هذا المسكين ! والآن تمتلأ الإمارات وقطر وحدهما بالأبراج ، وتحتار لمن يبنونها ؟ فيرتد إليك الجواب : للتباهي ولمجرد التطاول ! وليسكنها الغبار وإخواننا من الجنِّ !!
    للضحك أو للبكاء :
    عندما زار وفد من فنلندا العربية السعودية قبل عامين ، وفي مؤتمر صحفي تقدمت عميدة كلية سعودية باقتراح لرئيسة فنلندا : أن يتمَّ تعاون تعليمي بين البلدين !!!!!!! كيف يا ستي العميدة ؟ قالت العميدة : بأن تخصص فنلندا مبالغ مالية لإرسال بعض طلابها للدراسة لدينا !!!!!!!! قرأت الخبر قبل أشهر ، وإلى الآن وأنا أضحك كلما تذكرته ، أضحك والله من كـل قلبي ! وهو ضحك على كل حال مختلط بالبكاء !
    أما بالنسبة للرئيسة فلا أظنها ، وقد ملكت نفسها عندما سمعت الاقتراح مراعاة للدبلوماسية ، ما أن دخلت الطائرة إلا وقد أطلقت ضحكة مكبوتة وصلت عنان السماء ، متعجبة متسائلة : ماذا لديهم كي نرسل طلابنا ليتعلموه عندهم ؟! لكنها على كل حال لا أظنها إلا وقد شكرت العميدة ، فقد أعطتها والوفد المرافق لها موضوعاً لقطع الطريق به ، ضحكاً ومتعة وأنساً ! ولا حرج عليهم فالطريق طويل طويل بين بلادنا وفنلندا ....
    مثل صيني : التعليم كنزٌ لا يقدر على سرقته أيُّ لصٍّ .

    http://www.altaghyeer.com/web/main/?art=90[/B]
    _________________
    ابراهيم العسعس اسلامي اردني.. يميل للاتجاه السلفي و يهتم بالتغيير على النهج الاسلامي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de