في كلية ادارة الاعمال يدرسون مبطلات الوضوء ومبطلات الصلاة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2013, 10:24 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في كلية ادارة الاعمال يدرسون مبطلات الوضوء ومبطلات الصلاة

    ماذا يحدث وراء الكواليس في مؤسسات التعليم العالي؟

    ألجمتني الدهشة حينما وقعت عيناي علي أحد الكتب المقررة علي بنتي في كلية إدراة الأعمال بإحدي الجامعات بالخرطوم .. ذهلت وبنتي تذهب كل يوم صباحا وتعود في المساء لكي تدرس مبطلات الصلاة ومبطلات الوضوء .. التي يدرسها الناس في الصف الثالث الأساس .. هل ياتري يسوقني ذلك للأستدلال علي أن تدهور القدرات العقلية للطلاب هو الذي يضطر وزارة التعليم العالي أن تجبر الجامعات علي تدريس منهج بهذه السذاجة وما في ذلك من ضياع زمن غالي لشبابنا ونحن نعتقد أنهم في أيدٍ أمينة تعلمهم آخر مخرجات العلم الحديث بالأضافة للعلوم المتطورة المتعلقة بلغتهم ودينهم وتاريخهم .. أم يسوقني ذلك التردي للأستدلال للأنحطاط والتدني في مستويات التفكير لدي القائمين علي الأمر بوزارة التعليم العالي وجامعاته ..

    لقد أحزنتني حقيقة أن بنتي بمقدراتها العقلية الجيدة وتشوقها للمعرفة .. بكل ذلك الطموح تضيّع أهم ساعات عمرها في تحصيل مثل تلك المعلومات الأولية البسيطة التي يعلمها عن ظهر قلب، كل من تربي في بيت سوداني مسلم .. لكنني ظللت أشعر بأن شيئا ما يحدث بصورة خاطئة في رسم سياسات التعليم العالي في هذا البلد بما سيؤدي حتما للإنهيار الوشيك..

    أسوق لذلك الدلائل الآتية:
    التعجل في فرض سياسة التعريب وتهميش اللغة الأنجليزية شكل عازلاً منيعا بين طلابنا وبين التطورات اليومية التي يشهدها العلم والتي تعكسها الدوريات والكتب الأكاديمية الحديثة التي يصدر جلها باللغة الإنجليزية .. دون أن يواكب ذلك سعيا للترجمة واللحاق بهذا التدفق المعرفي الضائع .

    تقليل الأعباء الأكاديمية بالكليات وتبني سياسة براغماتية في التعامل مع الأمتحانات والحصول علي درجات تضمن عبور الطلاب للمراحل اللاحقة دون أن تضمن لهم بنفس القدر تحصيلاً أكاديميا يؤهلهم لذلك العبور. يتضح ذلك من مراجعة جداول المحاضرات وعدم التشدد في إلزام الطلاب بالحضور .. بالأضافة لمظاهر الطواف المستديم للطلاب والطالبات في شارع النيل والمطاعم والمنتزهات.. يعكس ذلك ما لديهم من فوائض الوقت التي يهدرونها في التسكع بينما يحصدها الطلاب في شتي بقاع العالم في التحصيل والمثابرة ومعاقرة المعامل والمختبرات .

    تبني سياسة الرجوع للشيتات الأكاديمية والتي طورها دارسون سابقون كأساس لأستيعاب الجرعات الأكاديمية، وأثر ذلك في تجفيف العلاقة ما بين طلابنا والمراجع الأكاديمية حيث يعتمد الدارسون ومعلموهم علي هذه الشيتات المصورة كأساس للعبور الأكاديمي.. إذا كانت هذه الشيتات تمثل ما أستوعبه دارسون سابقون فإن الدراسين اللاحقين تشكل لهم هذه الشيتات 100% من الجرعة الأكايمية فإذا كان معدل تحصيل الطالب الممتاز 80% فإنه بالتالي ينال حصادا في حدود 80% من معدل تحصيل سابقيه الذين كونوا هذه الشيتات .. وفي الدفعة الثالثة فأن الطالب حينما يحصل 80% من ال80% لمن سبقه يكون معدل تحصيله 64% (حاصل ضرب 80% في 80%) وبالتالي حينما يأتي طالب في الدفعة نون يكون مستوي التحصيل الأكاديمي 80% مضروبة في نفسها (ن) مرة .. ونحن نعلم أن الكسر الصحيح كلما زادت القوة التي يرفع لها (الأس) كلما تضاءلت قيمته آيلة إلي الصفر.

    توسع القوة الأستيعابية الكمية للقبول للجامعات والمعاهد العليا دون توفير المقابل الأكاديمي أو توفير لوازم السكن والحياة الكريمة ضاعف من معدلات التسكع والوقت الضائع والحوجة المادية ونقص الطعام والمسكن بالأخص لطالبات الأقاليم ..

    النتائج السلبية المحتملة:
    مخرجات أكاديمية ضعيفة غير مؤهلة لا تشكل إضافات مجدية للأقتصاد أو للحياة الأجتماعية والأسر التي تؤمل كثيرا في تلك المخرجات.
    الفوائض الزمنية الناتجة عن ضعف الجرعات الاكاديمية وإلزاميتها أتاح وقتا فائضا كبيراً وخطرا في حياة الطلاب.
    كل ما تقدم مقرونا مع الحوجة المادية وعدم كفاية المسكن والمأكل أتاح بيئة خطرة تجعل هؤلاء الطلاب فرائس سائغة للذئاب البشرية الموسرة التي تطرق الأسفلت جيئة وذهابا بالسيارات الأنيقة والنفوس الدنيئة ..
    عليه فإن جميع أولياء أمور الطلاب مطالبين بمراجعة هذا الأمر ومراجعة الجرعات الأكاديمية التي يتلقاها طلابهم كما وكيفا .. لأن هناك مؤامرة كشبكة العنكبوت تلتف حول هؤلاء الطلاب .. قصد أو لم يقصد حائكوها ستقصم حبالها مستقبل هذه البلاد في قيمها ومقدراتها وإمكانياتها البشرية ..

    منقول الفيس بوك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de