|
غُنا صاح..
|
الفكرة بسيطة ظلت تروادني من زمن
نراجع نصوص الأغاني السودانية
لقلة النصوص المحققة
وارجو الإستعانة بالعديدين في هذا المنبر
أذكر منهم صديق الموج ود. أحمد طراوة ومعاوية ابو طاقية وعقد الشعراء والنقاد والمخضرمين
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
أبدأ برائعة العبادي
ياحليل رياضنا الغنا
لأنني وجدت نفسي أحقق نسخة منها في الفيسبوك فاستشكل علي بعضها قوقلتها فوجدت أحسن نص في الشبكة هو نفس النص المنشور
|أدناه اجتهادي في التحقيق
أرجو المساعدة في الكلمات الغائبة
مع الود
الباقر
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
يا حليل رياضنا الغنا للشاعر ابراهيم العبادي
يا حليل رياضنا الغَنَّا صداح هزارا الغَنَّى
ياليل حظوظنا الجَنَّ طرفك علينا تجنى أخرجنا من الجنه وفي نار هواها سجنّا
عمل الدهر دي العَملة جرَّد علي الحَملة فارقت دُوُرِن جُملة تفرغ عيونى و تَملا
مُر يا نسيم بي جارى و احكي لو كل الجارى قول ليهو دمعو الجارى فى خدودو سوى مجارى
ذكرى الحبيب عاطرانى كَبَت دموع ماطرانى الذَمّ والأطرانى سيَّان لو يطرانى
شلخو الحُسامى وخالو ودين الصليب فى خالو بي روحى لو أسخى لو \\\\ عين حياتى أخالو
يا ليتو لو وافاني قبل اندرج في اكفاني انا كنت اعـ\\و لـ فاني وما كان منامي جفاني
فٌقتى الحَضَر والبادى فٌقتَ الخَتَم والبادى \\\\ك يرف عبادى ويمطر جَمُر فى كبادى
يا مَى خيالك جانى وجُنح الظلام ناجانى حرَّك على اشجانى والجَانى ياناس جَانى
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: غُنا صاح.. (Re: Adil Osman)
|
مرحبا عادل
وشكرا على المساهمة
سمعا تبدو لي
"أنا كنت اعدو لفاني"
أو حتى لوكانت
"اعده لفاني"
كما اوردتها لم اجد لها معنى واضحا والعبادي بالذات لا يورد كلمة خارج سياقها الصحيح معنى ومبنى
فهل كلمة لفاني
تعنى إلى شخص فاني
أم فعل تلافاني بالنطق السوداني
وما علاقة ذلك باعده أو أعدو؟
بالمناسبة رجعت إلى تسجيل بصوت أبو داؤود سأحاول إيراده
الباقر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: غُنا صاح.. (Re: Elbagir Osman)
|
اما رمز الصليب
صحتها دين الصليب
واستبدالها نوع من التحريف أصبح يحدث كثيرا لدوافع غريبة على العمل الفني
مثل استبدال املا كاسك بـ قف تأمل واصبر دقايق
في رائعة الخليل "ما هو عارف"
الباقر
ملحوظة: تلاحظ انني احاول استخدام اللون الأحمر لما اتشكك في صحته والأخضر لما أراه صحيحا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: غُنا صاح.. (Re: Elbagir Osman)
|
اعده او اعدو الاتنين بنفس المعنى وهو احسبه او اعتبره. شعراء الحقيبة وخاصة العبادي يخلطون العامية السودانية بالفصحى في سلاسة فائقة. لفاني عامية سودانية. معناها استجاب لي او ساعدني او لاقاني ، وغيرها من المعاني المشابهة في سياق استجابة الحبيبة لحب الشاعر الموله الذي يعاني الصدود. والله اعلم.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: غُنا صاح.. (Re: Adil Osman)
|
الأخ عادل
إذا كان "أعدّو" بمعني أحسبه ينكسر الوزن بصورة واضحة وما أبعد العبادي عن ذلك
بالمناسبة النصين الذين أحلتني إليها بهما العديد من الأخطاء
مع ودي
الباقر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: غُنا صاح.. (Re: Elbagir Osman)
|
استاذنا الباقر الصدر في المساهمات المتنوعة المحققة، سلام الله عليك. الروابط التي جئت انا بها لا ازعم صحتها. جئت فقط بما طلبت انت من المفردات الغائبة عن القصيدة كما وجدتها في قووقل. إذن الفضل كله يعود الى قووقل الذي يأتي بكل شئ صحيح وغلط، اخضر واحمر، كما البطيخة من برة خضراء ومن جوة حمراء او حسب حظك (وجه جاد متجهم)! ارجو ان يسعفك خبراء شعر العبادي من حفظة الحقيبة التاريخية. وفي غياب الخبراء ارى انك بذائقتك الشعرية والتنغيمية رحت تقايس وتضاهي في مجهود جميل ارجو ان تواصله. مع تحياتي وتقديري.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: غُنا صاح.. (Re: Elbagir Osman)
|
الباقر كيفك يا الحبيب العبادى واحد من علامات الحياة الشعرية والفنية أحد علامات المسرح ايضا واحد الذين اسهموا فى سيرورة حياتنا الانسانية عموما واجد نفسى امام عقبات ضخمة لدخول هذا العالم الممثل فى شعر العبادى لكن ما يدهشنى ويزيد حيرتى استمرار الخطاب الشعرى للعبادى ومجايليه الى يومنا هذا رغم انه شعر انكتب قبل ما يقار ب القرن اذا علمنا ان اغنية الحقيبة بدات فى العشرينات من القرن الغائت اليس من المدهش ان يكون هذا الغناء يشكل حضورا لغاية الان ؟ وبكل الثقل والزخم الذى كانه ؟
اسفة انحرفت بالحديث لكنى مجرد واحدة تتساءل ووجدتها سانحة ان اضع تساؤلى حيز هذا المكان شكرا باقر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: غُنا صاح.. (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
استاذى الباقر الفنان ...مساك الله بالخير
غُنا صاح ..من نصُاح..
حنجره فخيمه ..صوت منساب ذى الشلال ..شجن مترع ..نضم دفاى
ياخى أبهجتنى ..
غلطك الصاح إنك بديت من فوق ..من القمه ..حتمشى وين تانى ..
شكرا صاح.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: غُنا صاح.. (Re: فارس موسى)
|
العزيز فارس
تحياتي
معظم غنا الحقيبة فوق
وبالذات بصوت أبو داؤود
فكرة البوست إنو ما يتبشتن
من هنا حأمشي لي زهرة روما
والصدير الذي لم يكن يوما "طافحا"
مع الود
الباقر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: غُنا صاح.. (Re: Elbagir Osman)
|
سلمى
الشعر الجيد يظل دائما معاصر
الطريف أنه ليس شعر العباسي فقط الذي ظل معاصرا
بل أن فكره صار مستقبليا - لأننا رجعنا وراء مرحلته الفكرية
التي قال فيها
يكفي النيل أبونا والجنس سوداني
وأنظري أيضا حداثة ما قاله عن مصر
عيال الريف كلامهم كان سمر وادينا بي يحيا ويعيش أحمد فؤاد نادينا حبل الوحدة مدوهو .. وكت شدينا فكوهو ولقينا الدابي بين إيدينا
الباقر
| |
 
|
|
|
|
|
|
|