قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم نفل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 04:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2013, 06:24 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم نفل

    قصة من الرِّيف البوادي (أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعَناق أُم نَفَل يكتبها عبيد الطيب (ودالمقدم)



    الهلالي الشَّامخ ابوزيد اسطورة البوادي وحكيمها ومضرب امثالها كان يعشق احدي ما ملكت ايمانه جارية اسمها أُم نفل كانت ممشوقة القوام كالخيزران واديمها كرمال الصحاري ورغامها و عنقها كجيد الغزال والمسافة من كتفها وخروسها تقدر بشبرين وفي أنفها شموخ وكبرياء وعيونها قادر الله من سوادها (كملاقي ) القطران وحواجبها كحباكة الخياط او قل مُدهشة عين ترنو وسنونها كغُرر الغمام اما شعرها او قل ديسها كسُدفة الليل المُجِنِّ وحين تسدله علي كتفها المملوخ يصبح كشآبيب السَّواري حين يومض بعمعقها البرق أما خصرها فهو كحجاب المتصوفة وحين تقدل تتبعها العيون وتجاريها القلوب وتشرئبُّ الأعناق فخطوها كخطو طائري القمري والحمام وحين تتحدُّث بالنضمي الدقاق والذي هو اقرب الي الهمس كرزاز المطر بل اري الندي يتساقط علي الخدين اما ردفها فحين تمشي يلاعب الثيَّاب ويطويها ويعبث بكبرياء الهلالي حتي يسيل لعابه وهو يسرق النظر ويتمايل ويمد عنقه مع وقع اقدامها حتي تسقط عمامته علي الرمال اراد الهلالي ان يبني لها خيمة بالجوار لكن سطوة زوجته والدة إبنه بريقع منعته من الإستمتاع بما أحلّه الشرع الحنيف فاصبح يتّخذ الاودية والاشجار خياما والجروف ورمال الصحاري فرشا وفي ليلة من ليالي البادية المقمرة تربص به غريمه الذي يشبه اهل السياسة كثيرا ابن عمه دِياب والذي يحمل علي ظهره من العقد ما يفوق (زمل) القوافل و(السَّافورة) ، ضرب الهلالي موعدا مع عَناق الرَّيل وهو يردِّد:-
    مِعزة الخلا البي البادية شقَّن ؤنقَّن
    ؤ دردُورهِن جفل بي السِّيسة كلُّو عنقَّن
    أُمَّات دِقيماتاً خِلق ما إنْدَقَّن
    قلباً والَفِن لي ديمة ما بِتيقَّن
    والليل مقمر والهلال لم يكتمل بدرا والسماء حاضت عليها بعض الغيوم فصارت كطاجِن شيخ الجيلي الكباشي
    سماكي زُرقتو مثل الطَّاجن الممسوح
    ؤبتكَّل سحابِك زس سطور اللّوح
    إتحليتي بي مسكاً عطور تفوح
    وفيك ريحة دعاشاتً تَدُرد الرُّوح
    اظن كانت شقيَّة الحال مضمخة بالعود لأنها كانت تحمل قدحا صغيرا يضوع حتي اخر الفرقان من (الكبريت) كان الهلالي تحت شجرة التلاقي واسمها (بانت) ولقد سبقه المسنوح دياب وتسلق اعلي الأغصان وعندما سمع الهلالي وقع اقدام العناق وقفت ريشات قلبه وحين ردَّت السلام وتلاقت الأيدي تشحَّطت شرايين الهلالي شبقا و اصبح يتدحرج من اسفلٍ الي فوقٍ حتي وقع إزاره وقبل ان يبلع ريقه لمح الهلالي علي الارض وتحت الشجرة ظلا لإنسان وعرف انه دياب وبعجلة تناول قدح الدِّلكة والتهمه ثم صاح قائلا:-
    ( اها ودّعتك الله وكتر خيرك عشيتيني عشوة)
    وعندما تناولت صحائف البادية الصفراء الخبر وصارت تلوكه العذاري في المناهل وفي جلسات حياكةالخيام ونسج (الشُقق) حتي اصبح إنشودة طحين الدُّخن ودباغة الجلود اقبلت أم بريقع مهرولة صوب الهلالي لتسأله الخبر وكان الهلالي عند خيمة إبنته أُم شوايل جالسا بجوارها وكانت أم شوايل منتشية حيث انها في اليوم الثالث من عُرسها وكان اليوم ماطر أُعجب الهلالي بمنظر الأرض الممطورة وبعرس إبنته فصاح قائلا:- (الوطاه اليوم سمحة بِلْحيل) لترد إبنته وقد اكملت أيّام (القيلة) وتذوقت لتوها (الشّلهُوب) او بما يسمي مجازا العسل فصاحت قائلة:- (الوطاه واطاها جوزها) اي وطئها زوجها
    وقبل ان تبدأ أُم بريقع بالكلام المباح سبقها الهلالي قائلا :-
    (اللِّيلة بت اللِّضينة دي خبارها جات لافحة قُربابها في كتفها)
    كناية عن السِّناحة والدُّراب الذي يتطاير من حُفر خشمها الذي أمْحَلته السنين فصاحت قائلة:
    (أني ماني بت اللِّضينة)
    ليرد الهلالي (كان ماكي بت اللِّضينة امشي اسألي ابوكي من )
    (حُلو الشَم ؤ سمح الأتر والضُل الرَّهين )
    فذهبت (العِيفة) مهرولة صوب والدها ونسيت المسكينة قصة البت العناق وكأنِّي اسمع (هبهبت) وفرقعت (قُربابها) لأنها في عجلة ولكن حِجول الفضة (المكاكي) منعنها الهرولة فصاح الهلالي منشدا:-
    حجولها مكاكي ماهِن فاو
    ؤ ضرس الفيل بِهدِّل ايديها مو رَسَّاو
    الليلة لقيت ديفة باو
    والخضرة أُم لفافيح المعا الهلاَّو
    ووصلت والدها وبعد السلام اخبرته القصة ليرد:
    (حُلو الشَّم هو القرض وسمحة الأتر درب الضّيب (الذئب) في الرَّملة والضُّل الرَّهين الحُمَرْ شجر التبلدي)
    ومن حسن حظها قابلت إبنها (بِريقِع) في الطريق والذي يشبه بروفسير عبدالله علي ابراهيم في سرعة البديهة ومعرفة موروث البادية والهمة الكبيرة والمفردة العتيقة والمعتَّقة فأخبرت بريقع الخبر ورد جده فقال:
    (تمام جدي (إضينة) قول لي ابوي:-
    (حُلو الشَم الجنا والضُّل الرَّهين الرِّجال وسمح الأتر المطرة)
    بوادي الكبابيش –عتامير نجد 1-1-2013

    هوامش
    السيسة اي العتمور - نقَّن النقيق هو نوع من الجري يشبه الجكة عند الحمار لكن للصيد والكلاب نقول نق ال###### او نقَّت الغزال
    دردور اي جماعة اكثر من خمسة وأقل من خمسين عنقَّن مفردها عناق وهي الشابة من الصّيد يتيقَّن اي يطمأن
    ديفة اي غزال باو منطقة عند الحدود التشادية السودانية ومشهور بالصيد وبقر الوحش والرَّيل ام لفافيح كناية عن بياض اسفلها وارجلها
    الهلاّو بلام مشددة اي مجموعة الصيد التي لم تلد حجولها مكاكي اي ثقيلة وضرس الفيل هو العاج التي تلبسه النساء
    الطَّاجِن هو صاج العواسة وعند بعض القبائل يسمي (الدّوكة) العيفة اي باقل أهل البوادي حين يمدحون المرأة يسمونها أُم عروض
    او أم نفل واذا قالو لأحد إضينة اي ضعيف رأي

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 01-03-2013, 10:18 AM)

                  

01-03-2013, 08:31 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم (Re: عبيد الطيب)

    تسلم يا العبيد

    اتلهمتها في سودانايل

    قمة الابداع


    تسلم
                  

01-03-2013, 10:24 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم (Re: الطيب شيقوق)

    مُتّا يا اب زيد الهلالي والله ضلَّلك أب زُهانة.....
    تنيد ابو زيد هو (ابوجلاجل) سوف نتعرض له في قصة اخري
                  

01-04-2013, 07:08 PM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم (Re: عبيد الطيب)

    ابو زيد الهلالي عندما عرف مشكلة أُم بريقع لم يناقشها ولم يعتذر لها وأنما القمها حجرا بمشكلة اخري
    وهي إتهامه لوالدها وهونسيبة بالإضينة هي هذه طريقة صائبة للحل ؟ ولقد شرع الدين واحل التعدِّد في الزواج لماذ يتَّخذ ابو زيد هذا الطريق؟
                  

01-05-2013, 04:44 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم (Re: عبيد الطيب)

    هل المفردات الموقلة في محليتها ولكنها له طعم خاص في الموروث مثلا الضّل الرهين - اللّضينة- الفنجري- أم شوايل- أم عروض-جمل الشّيل -الدُّخري- الخزين- الكلس- شيال الحمول- التِّلب-العشا-.....الخ) أندثرت وايضا أندثرت معها ما تحمله من قيم ؟
                  

01-05-2013, 05:25 AM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم (Re: عبيد الطيب)

    يا سلام يا عبيد الطيب اخوي، ياخي احتل لينا هناك في البادية وامرق المدسوس، هناك المفردة عميقة ولكل واحدة منها طعم وموسيقي وطعم ومعي خاص.

    انقل تلك العبارات والاحاجي والجمل، بعضها قد ذهب مع اجدادنا بفعل عدم التدوين، اكتبها وسنكتب معك فهي امانة


    لك الود يا ود الطيب.
                  

01-05-2013, 09:48 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم (Re: Elsanosi Badr)

    Quote: يا سلام يا عبيد الطيب اخوي، ياخي احتل لينا هناك في البادية وامرق المدسوس، هناك المفردة عميقة ولكل واحدة منها طعم وموسيقي وطعم ومعي خاص.

    انقل تلك العبارات والاحاجي والجمل، بعضها قد ذهب مع اجدادنا بفعل عدم التدوين، اكتبها وسنكتب معك فهي امانة


    لك الود يا ود الطيب.

    شكرا اديبنا الجميل دكتور السنوسي مرور امثالك من اصحاب العرق اللاّحق التري والذين يحفرون عميقا في الموروث يفرحني
    نعم سوف ننقل تلك العبارات والأحاجي ويا حبذا اذا وجدت بريدك فاحيانا نضهب او نشاتر او نودِّر الطريق ونحتاج للخبراء من امثالكم
    لك محبتي
                  

01-05-2013, 02:31 PM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم (Re: عبيد الطيب)

    هل ابو زيد الهلالي هو حقيقي ام خيال؟ ام هو شخص حقيقي ولكن نسجت حوله الأساطير!
    وهل ابو زيد بني هلال بتونس هو نفس ابو زيد بالسودان ؟ام ان الشخصية واحد ولكن اختلفت القصص
    وصفات كل شخصية......؟
                  

01-05-2013, 04:37 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم (Re: عبيد الطيب)


    أخي الأستاذ/ عبيد الطيب
    ترددت بعض الشيء قبل أن أقوم بهذا التعليق المقتضب، ذلك لأني كنت آمل في تعليق واف بيد أن شح الزمن كان لي بالمرصاد. عموماً يعجبني كثيرا عشقك إخوة آخرين بالموروث البدوي ربما لأني مثلكم من بادية..والتي على الرغم من اختلاف جغرافيتها اختلافا كبيرا - إلا إنها تحمل عناصر مشتركة مع البادية في شمال كردفان و شمال دارفور. يعجبني كثيرا استدعاءك لإرث البادية ورفدنا نحن القارئين بخفايا هذا المجتمع الفطري السمح. ولعل هذه سانحة أشيد فيها بالأخوين: يوسف عزت الماهري والسنوسي بدر على ولوجهما هذا الفضاء الرحب وإمتاعنا بزاد منه، طعمناه ولم نشبع. وآمل كثيرا أن لو أنكم في استدعائكم للتراث ذهبتم إلى عبقرية هذه الثقافة وإنسانيتها وهي تتخطى الحدود والبعد المناخي لتكون بنت البيئة الجديدة. ولعل من الطرائف
    أن أبا زيد الهلالي في بادية المسيرية مثلا يتحور مع الطقس الثقافي والمناخي المختلف، فيصبح إبن بيئة نهرية ، فيها الفيل والجاموس والزراف والتيتل وأب عرف وغيرها من الحيوانات..وهو الذي انتظر محبوبته حولا كاملا في شاطي البحر (النهر) لأنها واعدته ولم تف الوعد..حتى إذا خلص الناس إلى مناطق الزراعة (جنوب كردفان وجنوب دارفور) وحصدوا ثم عادوا في رحلة النشوق إلى البحر، قالت لرفيقاتها وهي تؤانسهن: تحت تلك الشجرة الظليلةعلى شط البحر كنت قد واعدت أبا زيد ولم أف وعدي..ثم إما ذهبن إلى هناك وجدن الرجل ما زال ينتظر وعد محبوبته وقد كاد يهلك..فجاء كبار القوم وحملوه وأكرموا فيه هذا الوفاء النادر.
    غني عن القول اختلاف البيئة من حيث المسميات البيئية لكن تظل القيمة الإنسانية واحدة ويظل تشابه الموروث الإنساني واحدا. لكني أيضا أطمع في أن تذهب أقلامكم ومواهبكم التي لا أشك في براعتها وجهة أكثر فعالية ونجاحا حيث تكتب الرواية الحديثة شاهدة على الوجع الذي يعيشه الإنسان هناك. فالمسألة لا يمكن أن تقتصر على تمجيد الإرث وكأنه ثابت غير متحول. هذا التراث نفسه شاهد على الحوار الإنساني الجميل مع ثقافات أخرى خصبة وغنية..رافدا إياها بما يملك وآخذا منها ما يشبع حاجته إلى التطور. وأشير هنا إلى قصة قصيرة للأستاذ يوسف عزت الماهري ( مساويط الرماد)..عفوا ..هل هذا هو عنوان القصة؟ لقد كان لي شرف كتابة إضاءة عنها قبل حوالي خمس أو ست سنوات ..لكني نسيت العنوان الآن!! قصة يوسف هذه آخذها مثالا لاستخدام جيد من روائي ذكي في كيفية استنطاق التراث في هذا الزمن الصعب..وكيف أن الحرب اللعينة في دارفور أرخت ظلالها القاتمة على روعة الحياة هناك.
    أكرر إعجابي الشديد ايها الأخ الأديب بما تكتب ..مع باقة تقدير واحترام.

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 01-05-2013, 04:40 PM)

                  

01-06-2013, 04:54 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم (Re: فضيلي جماع)

    الشاعر الجميل الأستاذ فضيلي جماع اسعدني مرورك ومُسيالك المملوء سماحة وارشادا
    نعم الواجب علينا ابراز الموروث واستنطاقة وان نكشف للعالمين هؤلاء البروز والتنابلة الذين طمسوا الموروث
    وبقدرة قادر غيروا القيم السمحة للرِّيف الحبيب حتي صارت حاله (تُبكي العرائس) هل تدري انهم جيشوا البوادي
    واعطوا مقطوعين الطاري الثعالب والكروزر حتي صاروا يعبثون ويعيثون في الأرض فسادا...
    لك محبتي
                  

01-07-2013, 05:53 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم (Re: عبيد الطيب)

    من مأثورالهلالي الشَّبه في ثلاثٍ:- الصوت - الرجلين- والمشي) ولاتكتمل عملية الشبه كلها
    الا بعد ان يبلغ احدهم الأربعين عاماعملة تجربة للتلاميذ والطلاب الذين اعرف اباءهم وجدت الكثير منهم
    يشبهون آباءهم في اصواتهم وفي ارجلهم هل هذا علميا صحيح؟
                  

01-07-2013, 06:06 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصةمن الرِّيف والبوادي-أبوزيد الهلالي والضُّل الرَّهين والعناق أُم (Re: عبيد الطيب)

    Quote: لكني أيضا أطمع في أن تذهب أقلامكم ومواهبكم التي لا أشك في براعتها وجهة أكثر فعالية ونجاحا حيث تكتب الرواية الحديثة شاهدة على الوجع الذي يعيشه الإنسان هناك. فالمسألة لا يمكن أن تقتصر على تمجيد الإرث وكأنه ثابت غير متحول. هذا التراث نفسه شاهد على الحوار الإنساني الجميل مع ثقافات أخرى خصبة وغنية..رافدا إياها بما يملك وآخذا منها ما يشبع حاجته إلى التطور


    الله يخليك يا ابا شيراز . نأمل - كما تفضلت - ألا تقتصر المسألة على تمجيد الارث وكأنه ثابت غير متحول
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de