|
سماء جدة أزدانت بألق البروف معز وسحر نضال فى ليلة شعريه متميزه ’’’’
|
أزدنت بالامس سماء جدة بليلة شعريه متميزه مع القامة العالم والمفكر والاديب البروف معز عمر بخيت والشاعره المتميزه نضال حسن الحاج ’’ بفندق جدة اودست تحت رعاية منتدى الاربعائيه الثقافى ومنتديات عكس الريح وحضور ضخم من رجال ونساء جدة وقادات العمل الثقافى والاجتماعى ,, ولاقت الليله قبول ورضاء واستحسان كل الحضور وكانت بالفعل ليلة مميزه
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سماء جدة أزدانت بألق البروف معز وسحر نضال فى ليلة شعريه متميزه ’’’ (Re: Emad Khairy)
|
البروف معز عمر بخيت شخص غنى عن التعريف فصيته العلمى والثقافى يسبقه دائما لذا الكلمات دوما عاجزه فى حضرته فماذا هى قائله فى شخصا طوعها وجعل منها عروسا لخدمة الانسانيه وافراح الناس ’’’ عفوا سيدى البروف اذا لم يبلغ الشعر زورك الرائعات خطاه ماذا يقول الشعر ياترى والشعر انت وانت كل رؤاها ,, بروف معز انسان غنى بتواضعه ومحبة الناس له والثروة الحقيقيه هى رضاء الناس عن اعماله لذا اجد كل الكلمات عاجزه عن الايفاء له ويكفييه فخرا ان الملايين تحتفى به اينما كان وباعماله الانسانيه والحضاريه والشعريه دائمآ هي سطور الشكر والثناء تكون في غاية الصعوبة عند الصياغة ربما لأنها تشعرنا دوماً ، بقصورها وعدم إيفائها حق من نهديه هذه الأسطر .. واليوم تقف أمامنا الصعوبة ذاتها ونحن نحاول صياغة كلمات شكر وتقدير لك سيدى البروف وحقيقي جدير انت باي احتفالية وبمحبة الناس جدير بالفعل ان تكون سفيرا للحب وملك للجمال والفرح قاموسك لا يفقه معنى الاستجداء. حروفك كالدر يشع بريقها. جمالا ,,, والقا وتبقى الكلمات بحقك قليلة والاحرف التي تتكلم عنك قصيرة نظرا لجهودك وعطاءك الدائم شكر سيدى البروف لجمال حضورك الانيق وبسمتك التى زعتها فى قلوب الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سماء جدة أزدانت بألق البروف معز وسحر نضال فى ليلة شعريه متميزه ’’’ (Re: Emad Khairy)
|
الاستاذه الرائعه والمتميزه نضال حسن الحاج شاعره رائعه شاعره متمكنه في صياغة مفرداتها كل قصيده لها تحمل الكثير من المعاني والحب والشوق والحزن استمتعنا معها وبها حد الاشباع والفرح دائما كما عودتينا ياكونتيسا التميز عنوانك لجميع قصائدكى الرائعه فهى أفضل من يغوص في فلسفة المفردات الشعرية ليأتي بروائعها لذلك تعرف كيف تتذوقها جيداً لأنها غارقه فيها إلى أبعد مدى ’’’ عودتنا على السفرمعها لتأخذنا الى عالم آخر عالم عنوانه الوفاء وأساسه الصدق وشعاره العطاء هذا هو العالم الذي نعيشه مع كل قصائدها وعبر حرفها وبالفعل نضال منجم ذهب وألماس ودرراً تتناثر فتخترق القلوب لتستقر بها دون استاذن شكرا نسيما بلا حدود يانضال كما اسعدتنا وشرفتنا بمن قالت فيهم اجمل اشعارها والدتها الحاجه ام سلمه حاج على ووالدها الحاج حسن الحاج هنيئا لكى بام انتى حبيبتها وابا هو مصدر فخرك وهو بلاشك يستحق ان تكونى ابنته ,, شكرا نضال فبعض الكلمات تموت حين تقال ,,,
الحاج حسن الحاج والد نضال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سماء جدة أزدانت بألق البروف معز وسحر نضال فى ليلة شعريه متميزه ’’’ (Re: امجد محمد الأمين)
|
ولا تهتم يا يابا ولا يهمك كتير يابا بناكلا كسره بي مويه وبنحمد ربنا الجابا وهي زاتا كتيره اصلا جات قبيلك ما حلمنا با مدام العيش في ما بِنْجُوع ودي المقسومه نرضابا وسُعًاد والله في جنبك جُرُعْة المويه نهنابا دحين لا تزعل آيابا بتتذكّر زمان يابا بنتقلْقل من البندر عشان في الحله نَقْضي العيد ونفرح يا با حد الفرحه ما تلحق دروبا تصيد ونتوكل علي الحله ونسافر في طريقا بعيد وناصَلْ مهرجان اعياد أحس الفرحه صوتا يزيد ونلقى الحله راجيه نجي سرامْس الشاي قعاد الضل فرح حبوبه بالجيه وبِدْخُلو ناس وبِمْرُقو ناس كتار بالحيل و ماشويه وترَضّي منو وتخلي منو هو دا يقول ليك تعال لا جاي ودا يقول ليك تعال لا جاي هدا الويكاب ودي امْ تَكَشُو وهدي الكِسره وهدي الشيه وهنا الحروم ونَسْة البن رمي الودعات بنية الصرّه والويحيد واجِبْدي عليكي دي الطيه وتحتار انت تاكل كيف قبيل جوك سبعه نفس الحال وقدّامك كتار آيابا مُرْضاتُن دروبا طوال ويبقى الحال هو ياهو الحال شِجَرة الضل وريحة الفل ويبقى الكل أهل طيبين بِسُتْرو الحاله كان بقّ الزمن نيران وتقابة الفكي امْحُمد ضيوف الخلوه والحيران وصوتك يابا لامن تقرا لما ترتل القرآن وكضاب البقول بحبس دموعو حداك ملان شيطان صباح العيد يجو الشفّع ونحن الدهشه ما خالانا نفهم حاجه حتى الآن بسوقونا الصلاه ونمرق نبارك العيد علي الجيران تصحح انت معلوماتنا ديلا أهلنا ما جيران هناك حبوبه أسكت ساي دي فرحانابنا يايابا ومسويه فوقنا كم دوباي بجيبو عليها عيديه وتشيل وتلم وبستغرب دا كلو دحين بياكلو منو أتاري بلمو في صندوق بجو الحِبّان يخشو الدار وكل زول خشّ لازم يضوق وامي الولَّعت صاجا ومع المعراكه والطايوق وأولاد عمي من يوم داكا شالو قروش وفاتو السوق دا كلو تمام ولكن ما هو الصندوق وجاطت فيني حبوبه ها دي السحّاره واتعجّبْ كتير يا يابا فجأه سمعت صوت طمباره فرحة عيد مبادي بشاره بالعرس القريب بالحيل وكل الناس تقوم تتجاري أو تتبارى ترقص في غنا الطبماره يا حبوبه مالك لابسه ليك سلسل طويل وجِلِدْ دي يا المبروكه مُفْحَضْتِي وهناك الجو ولا هو سخانه لا هو برد تقول حبوبه جدك يا السميحه وِلِدْ وِلِدْ راجلا بخود الحارّه ساعة الحارّه نارا تلد أبوك يا بنيّه واسكت ساي واهبّش مفحضة حبّوبه كان ألقالي فيها قروش أشيل ميتين واجِر بره والاقي البيت غزوهو جيوش يفضُّو الحوش ويملو الحوش كأنو تقولو لمو الدنيا ناس نبته وحضارة كوش سعف حبوبه كان منكوش قطن حبوبه كان منفوش وأقول أفزع مع البنوت وتحلف أمي بي أيمانا بتها ما ها زي غيرا أحنّس أبويا دايره أرد أرد بالسرقه من أمي وأسك عربية السيره وتشيل حبوبه جركانتي السغْيره تديرا فوق زيرا وتقول أنا اكتشفت الذره يبقى وُرودي هو السيره وأبويا يقول حصاد العيش ونقعد لي حصاد العيش ونركب كارّو للحواشه لازم نمشي من مافيش ونمشي نشوف حصاد العيش وكان يوم امتحن في زرعو واثقه تمام بكون الطيش وناكل لقمه بي ملحايه طاااااااااااااااااعمه وما بِتَطْعَمْ ليييييييش ؟ إذا كانت سواة حبوبه وكتين ولّعت حطباته عاستا بره في الراكوبه كوجنت العجين في الصاج وقَضّت بي سراع الحوبه وَدّتا عاشه بت الخير ولِي منبوذه لِي معيوبه نفس الحاله ها يابا باكر يجي الدرت يا بوي وتملا هدومنا بُتّابه ومقسم بي يمين الدنيا كان غرتنا كضابه قّدُرْ ما ادّتنا أدتنا ولا في يوم سرحنا با وباكر يجي الدرت يا بوي ولا هامّينا عسر الحال ومهما طال ضلام الليل صباحو بجيهو مهما طال ولا خاب العشم يا يابا لا خيّب إلهنا سؤال ولا فارق هواك الروح ولا كسر احتمالي محال وحاجه ام سلمه لا كلت ولا صاب اصطبارا زوال ولا ملّينا عسر الحاله لسه عشمنا فاتح فال ولا تهتم يا يابا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سماء جدة أزدانت بألق البروف معز وسحر نضال فى ليلة شعريه متميزه ’’’ (Re: garjah)
|
ظلت الاربعائية طوال سنواتها الخمس تحاول ان تقف مع التحريض فى خندق واحد تدفع الفرد للتساؤل واستحضار روح التمرد على السائد وتغزو وتكشف المناطق المشفرة فى الفعل الانسانى بادواته وخامة محاولاته ..اننا فى الاربعائية ندخل الى اى مكان وفى كل زمان نشحذ الهمم ونركض خلف اى اجابة ممكنة ..ندير الخلاف والاختلاف بالقدر الذى يتيح لنا ان نكون معا ..نجد الاجابة على اشكالية الممارسة والنقد والفعل ..الاربعائية ومنذ حضورها تسعى بجدية لبحث التاريخ دون اغفال الجغرافيا ..وتنير وترصف الطرق الى الاماكن التى يمكن من خلالها رؤية الاشياء بشكل افضل وبتوازن دون اغفال لجانب دون آخر ..قلنا كثير ونظل نقول ان تكون منتميا هو ان تبدأ من اسرتك تترقى فى مسيرتك دون تناقض فانت انسان وعالمى ومسلم و افريقى وعربى و سودانى و من قبيلتك و من منطقتك ومن مدينتك ومن حيك و من اسرتك دون اى تناقض هو انت انت لا تقبل القسمة ولا تقبل التجزئة ودون استخفاف باى آخر ودون استعداء ولا استعلاء ولا مناطقية ولا قبائلية بهدؤ وروي نبحث ونمضى لنجد ذاك المكان .
منتدى الاربعائية الثقافى بجدة هى واحدة من اميز المنتديات بالمنطقة الغربية او قل بالمهاجر او قل بالسودان نسعى لخلق حالة توازن للمضى لا الوقوف والفرجة والتدمير
معا لنهضة من اى كبوة
شكرا جزيلا الجميل عماد الدين خيرى
فقد كانت يلة تاريخية بمعنى كلمة تاريخية وكانت ليلة مميزة بمعنى كلمة مميزة ليس ترفا كلاميا او مشابهة لاحد انما بالفعل تميزت وتقدمت كثيرا
ساعود للاسباب فيما بعد
شكرا بروف معز عمر بخيت لمنحنا كل هذا الالق
شكرا الشاعرة نضال حسن الحاج
كم كان اللقاء بك رائعا
واى دهشة ومتعة تلك التى احتوت الحضور وتلك الابتسامات ابتسامات الرضا
شكرا بورداب عكس الريح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سماء جدة أزدانت بألق البروف معز وسحر نضال فى ليلة شعريه متميزه ’’’ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
أن تصنع وطنا خارج والوطن .. فأحياناً نقصد بالوطن في المجهر تلك المنظومة الصغيرة التي تجمع الاهل والاقارب القرية او الحي .. وهي منظومة ( الجمعية ) لدى أهلنا في المهاجر .. ثم تتوسع الدائرة لتصبح لأفراد القبيلة .. وهي منظومات في الغالب الأعم تدور حول توفير الخدمات التي تقصر عنها الدولة ومساعدة المتعثرين في الاغتراب وهم كثر .. وإيواء من لا عمل له حتى يجد عملاً .. الخ . ومن هذه المنظومة الصغيرة تجمعنا لنظام اكبر واشمل .. هي رابطة دنقلا الكبرى بجدة وتتمثل فيها جمعيات القرى والجزر على امتداد النيل .. ولكن الأهم هنا أن الجانب التأصيلي الثقافي يمارس داخل هذه المنظومات الثقافة المنطقة واستحضار ذلك الوطن الى احضان الاغتراب .. وفضلنا الجانب الثقافي والايغال فيه لأن الجوانب الاخرى ربما تجلب الخلاف والاختلاف والنزاع والتشظي وتأتي النتيجة عكس ما كان متوقعاً .. وفي ليلة من ليالي جدة وفي اجتماع لتكوين منظومة دنقلا الكبرى ونتفاكر مع بعضنا في جو من العلاقة الاخوية حميمة وكان للمكان والمساحة تأثير كبير على ذلك الوجود الاخوي وتعميق الاواصر لأن الفضاء المفتوح الغير المحدد فيه ترويح للنفس ومنتفس للفكر ويساعد على الاندياح والابداع .. والمكان هو ساحة المطار القديم في جدة .. لأن ضيق المكان ومحدودية الرؤيا تحجر الشخص عن التفيكر والاندياح .. وتماماً كما قال شاعرنا خليل فرح ( في الضواحي وطرف المدائن .. يلا ننظر شفق الصباح ) لأنه بين شوارع الخرطوم وامدرمان وأزقتها لم يكن بصره يمتد الى هذا الكون الواسع وهذا الوجود أللامحدود وإذا لم يتأمل الشخص في مثل هذه المعطيات الكونية والطبيعية لا يشعر انه جزء من هذا الوجود او ذرة من هذا الكون البديع وهذه اول ارهاصات الابداع والانطلاق .. ولم يكن خليل يقصد إلا هذا المعنى ( قوموا خلوا ..ضيق ..الخ ) وعندما ذهب الى القاهرة وجد أن أن الأمر اكثر من صعوبة من أمدرمان فصار يشكو ليس من مرضه فقط ولكن محدودية المساحة الكونية المتاحة له فقال ( عيني ما تشوف الا شاهق .. ) وإذا تأملنا حتى في الرسالات السماوية وجدناها نزلت على الانبياء في أماكن رحبة ومفتوحة بعيدة عن المساكن وأماكن ممارسة الحياة الدنيوية .. لأن نسبة التأمل في مثل هذه المناطق أكبر وأعمق وأشمل .. وما الفكر والشعر والادب والروابة .. الخ ، إلا نتيجة تأمل ولا يكون التأمل إلا بين احضان الطبيعة ( صحراء ، جبال ، بحار ... الخ ) .. ولكن هناك ايضاً من يحبذ غير ذلك فكان بعضهم قد جارى الخليل ( ما والصيد في تلالن .. بعشق النعسات كاحلاتن ) وطبعاً هذه المواضيع كانت على سبيل الطرفة والظرافة في قالب ادبي فيه من التمكين .. كانت التجربة السودانية التي اسست للبدايات السياسية والادبية .. وهي من الوسائل التي مهدت لأكبر حدث في تاريخ السودان دون التجييش او اراقة الدماء فكان الاستقلال .. فكانت منظومة الاخوانيات والتي بدأت ( بمجموعة ابوروف ) في أمدرمان وانطلقت منها كل النشاطات السياسية والاحزاب والخريجين شرارة الاستقلال .. الخ ، وجماعة فوز تلك الخلاسية التي آوت منظومة اخوانيات ( خليل ، توفيق صالح ، وعبيد عبدالرحمن ... الخ ) .. ولا ننسى ابداً ( اخوان الصفا ) الكابلي والحسين الحسن وتاج السر الحسن ... هذه المجموعة التي انتجت اجمل الاشعار والاغاني ( كل هذه الحروف ) .. وقصيدة ( باندونق ) لتاج السر الحسن التي شكلت وجداننا كجيل تحرري تقدمي .. كل هذا يدور في الخاطر .. وكل في قرارة نفسه يبحث عن شئ ما يجمعنا ويوطد العلاقة بيننا .. فإنبرى اخونا محمد يوسف وهو من ابناء اوربي ( الحكيم ) فقال جملته المشهورة والتي ما زالت تتردد صداها في اذني ( يا جماعة نجي هنا كل ليلة اربعاء .. نحكي حكاوي البلد والتراث .. وكاننا في رمال قرانا في ربوع دنقلا ) فبدأنا هكذا فكانت ( أربعائية الدناقلة ) ثم انتقل المسمى الى اربعائية ( دنقلا ) لتلافي حرج كل أراد ان يشارك معنا ( لأن دنقلا كمسمى فقط للمنتدى ) .. المهم بدأنا نلخص لجلساتنا بطريقة عفوية وجذاية ابتعدها ذلك الفتى الموهوب ( عبدالله الخبير ) وكان اصغرنا عمراً في ذلك الوقت .. وقد بدأناها .. احمد شرفي من مشو ، محمد فضل موسى كرمة ، سيف الدين عيسى زورات ، ثم انداحت العضوية بعد ذلك .. وفلسفة الاربعائية انها تعتمد فقط على الخط المعرفي لمن يحضرون جلساتها لا حظر على احد مهما كانت ثقافته ومعرفته الاكاديمية لأن ابداء الفكر وقراءة الحدث والتعمق و الرأي في أي موضوع لا يمكن حظره على أحد لأن الدراسة الاكاديمية والتخصص في الغالب هو مجال نفعي مرتبط بمصلحة ذاتية وتحجر فكر الانسان في مجال ضيق .. وهناك أمثلة لا حدود لها فالعقاد الذي اذهل العالم لم يكن إلا خريج ثالث متوسط بمقياس اليوم ، والكاتب النوبي ادريس علي والذي حصل على عدة جوائز عالمية لم يكن إلا خريج ثالث اولية يعرف القراءة والكتابة والشاعر اليمني الضرير عبدالله البرادوني صاحب عشرات الكتب من الدواوين والقصص والبحوث .. ومثال عبدالله رجب والباحث التراثي الجميل طيب محمد طيب .. ومن هذه التجربة الثرة وهذه القراءة للاخرين لم يكن لدينا ثمة تخوف من طرح كل المواضيع التي يمكن ان يتناولها الانسان .. فكانت البداية بالتراث النوبي فكان التأصيل لكل ما هو موجود في الحاضر والماضي والتراث من ممارسات وشخوص وشواهد .. النتيجة ذلك هو السفر الضخم الذي سمي ( بواوور الحكايات ) في موقع منتديات دنقلا وموقع منتدى كادول .. وقد بلغت كثر من 700 صفحة من الحجم العادي واصبحت مرجعية للباحثين عن أصل الكثير من العادات والتقاليد والنشاطات النوبية المنقرضة والتي ما زالت تحت الممارسة .. وبعد ذلك انتقلنا الى رحاب اوسع واكبر في مجال القضايا الفكرية والادبية والسياسية .. ووصف مكان المتندي هو فضاء مفتوح في مسطح اخضر وعلى مفارش عادية وكل يأتي بما تجود به نفسه من الاكل الخفيف والشراب الساخن والبارد .. وليس للمنتدى ميزانية وبها ادارة رمزية لترتيب الامور فقط .. لأن أي نظام او تدرج او إبداء سلطة وحجر او حظر على أحد سوف يذهب بفكرة المنتدى وكان هذا هو سبب نجاح المنتدى دون سقف مالي ملزم او قوانين ملزمة ( كل بما تجود به نفسه ) فإرتقى المنتدى من العضوية الى الانتماء الصريح وهو الدرجة الاعلى؟ وكرمزية تم تسجيل المنتدى في الدوائر المعينة من الجالية والسفارة .. رغم أننا على مضض سحبنا اسم دنقلا لقانونية التسجل ولكن مازال المنتدى هو ( منتدى دنقلا) .. وقد قام الاديب سيف الدين عيسى وهو أحد اعمدة الاربعائية الرئيسيين بجمع بعض المواضيع التي تناولها في الاربعائية ونقحها ليصبح كتاباً قيماً يتم اهداؤه في المناسبات الادبية .. وقد بلغت جلسات الاربعائية حوالي 210 جلسة موثقة بكل احداثها ومواضيعها .. وامتدت للسنة السادسة على التوالي ..
وسوف آتي بنموذج من المخلص الاربعائي .. وبعدها سوف آتي وصف ليلة معتز ونضال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سماء جدة أزدانت بألق البروف معز وسحر نضال فى ليلة شعريه متميزه ’’’ (Re: Emad Khairy)
|
أن تصنع وطنا خارج والوطن .. فأحياناً نقصد بالوطن في المجهر تلك المنظومة الصغيرة التي تجمع الاهل والاقارب القرية او الحي .. وهي منظومة ( الجمعية ) لدى أهلنا في المهاجر .. ثم تتوسع الدائرة لتصبح لأفراد القبيلة .. وهي منظومات في الغالب الأعم تدور حول توفير الخدمات التي تقصر عنها الدولة ومساعدة المتعثرين في الاغتراب وهم كثر .. وإيواء من لا عمل له حتى يجد عملاً .. الخ . ومن هذه المنظومة الصغيرة تجمعنا لنظام اكبر واشمل .. هي رابطة دنقلا الكبرى بجدة وتتمثل فيها جمعيات القرى والجزر على امتداد النيل .. ولكن الأهم هنا أن الجانب التأصيلي الثقافي يمارس داخل هذه المنظومات الثقافة المنطقة واستحضار ذلك الوطن الى احضان الاغتراب .. وفضلنا الجانب الثقافي والايغال فيه لأن الجوانب الاخرى ربما تجلب الخلاف والاختلاف والنزاع والتشظي وتأتي النتيجة عكس ما كان متوقعاً .. وفي ليلة من ليالي جدة وفي اجتماع لتكوين منظومة دنقلا الكبرى ونتفاكر مع بعضنا في جو من العلاقة الاخوية حميمة وكان للمكان والمساحة تأثير كبير على ذلك الوجود الاخوي وتعميق الاواصر لأن الفضاء المفتوح الغير المحدد فيه ترويح للنفس ومنتفس للفكر ويساعد على الاندياح والابداع .. والمكان هو ساحة المطار القديم في جدة .. لأن ضيق المكان ومحدودية الرؤيا تحجر الشخص عن التفيكر والاندياح .. وتماماً كما قال شاعرنا خليل فرح ( في الضواحي وطرف المدائن .. يلا ننظر شفق الصباح ) لأنه بين شوارع الخرطوم وامدرمان وأزقتها لم يكن بصره يمتد الى هذا الكون الواسع وهذا الوجود أللامحدود وإذا لم يتأمل الشخص في مثل هذه المعطيات الكونية والطبيعية لا يشعر انه جزء من هذا الوجود او ذرة من هذا الكون البديع وهذه اول ارهاصات الابداع والانطلاق .. ولم يكن خليل يقصد إلا هذا المعنى ( قوموا خلوا ..ضيق ..الخ ) وعندما ذهب الى القاهرة وجد أن أن الأمر اكثر من صعوبة من أمدرمان فصار يشكو ليس من مرضه فقط ولكن محدودية المساحة الكونية المتاحة له فقال ( عيني ما تشوف الا شاهق .. ) وإذا تأملنا حتى في الرسالات السماوية وجدناها نزلت على الانبياء في أماكن رحبة ومفتوحة بعيدة عن المساكن وأماكن ممارسة الحياة الدنيوية .. لأن نسبة التأمل في مثل هذه المناطق أكبر وأعمق وأشمل .. وما الفكر والشعر والادب والروابة .. الخ ، إلا نتيجة تأمل ولا يكون التأمل إلا بين احضان الطبيعة ( صحراء ، جبال ، بحار ... الخ ) .. ولكن هناك ايضاً من يحبذ غير ذلك فكان بعضهم قد جارى الخليل ( ما والصيد في تلالن .. بعشق النعسات كاحلاتن ) وطبعاً هذه المواضيع كانت على سبيل الطرفة والظرافة في قالب ادبي فيه من التمكين .. كانت التجربة السودانية التي اسست للبدايات السياسية والادبية .. وهي من الوسائل التي مهدت لأكبر حدث في تاريخ السودان دون التجييش او اراقة الدماء فكان الاستقلال .. فكانت منظومة الاخوانيات والتي بدأت ( بمجموعة ابوروف ) في أمدرمان وانطلقت منها كل النشاطات السياسية والاحزاب والخريجين شرارة الاستقلال .. الخ ، وجماعة فوز تلك الخلاسية التي آوت منظومة اخوانيات ( خليل ، توفيق صالح ، وعبيد عبدالرحمن ... الخ ) .. ولا ننسى ابداً ( اخوان الصفا ) الكابلي والحسين الحسن وتاج السر الحسن ... هذه المجموعة التي انتجت اجمل الاشعار والاغاني ( كل هذه الحروف ) .. وقصيدة ( باندونق ) لتاج السر الحسن التي شكلت وجداننا كجيل تحرري تقدمي .. كل هذا يدور في الخاطر .. وكل في قرارة نفسه يبحث عن شئ ما يجمعنا ويوطد العلاقة بيننا .. فإنبرى اخونا محمد يوسف وهو من ابناء اوربي ( الحكيم ) فقال جملته المشهورة والتي ما زالت تتردد صداها في اذني ( يا جماعة نجي هنا كل ليلة اربعاء .. نحكي حكاوي البلد والتراث .. وكاننا في رمال قرانا في ربوع دنقلا ) فبدأنا هكذا فكانت ( أربعائية الدناقلة ) ثم انتقل المسمى الى اربعائية ( دنقلا ) لتلافي حرج كل أراد ان يشارك معنا ( لأن دنقلا كمسمى فقط للمنتدى ) .. المهم بدأنا نلخص لجلساتنا بطريقة عفوية وجذاية ابتعدها ذلك الفتى الموهوب ( عبدالله الخبير ) وكان اصغرنا عمراً في ذلك الوقت .. وقد بدأناها .. احمد شرفي من مشو ، محمد فضل موسى كرمة ، سيف الدين عيسى زورات ، ثم انداحت العضوية بعد ذلك .. وفلسفة الاربعائية انها تعتمد فقط على الخط المعرفي لمن يحضرون جلساتها لا حظر على احد مهما كانت ثقافته ومعرفته الاكاديمية لأن ابداء الفكر وقراءة الحدث والتعمق و الرأي في أي موضوع لا يمكن حظره على أحد لأن الدراسة الاكاديمية والتخصص في الغالب هو مجال نفعي مرتبط بمصلحة ذاتية وتحجر فكر الانسان في مجال ضيق .. وهناك أمثلة لا حدود لها فالعقاد الذي اذهل العالم لم يكن إلا خريج ثالث متوسط بمقياس اليوم ، والكاتب النوبي ادريس علي والذي حصل على عدة جوائز عالمية لم يكن إلا خريج ثالث اولية يعرف القراءة والكتابة والشاعر اليمني الضرير عبدالله البرادوني صاحب عشرات الكتب من الدواوين والقصص والبحوث .. ومثال عبدالله رجب والباحث التراثي الجميل طيب محمد طيب .. ومن هذه التجربة الثرة وهذه القراءة للاخرين لم يكن لدينا ثمة تخوف من طرح كل المواضيع التي يمكن ان يتناولها الانسان .. فكانت البداية بالتراث النوبي فكان التأصيل لكل ما هو موجود في الحاضر والماضي والتراث من ممارسات وشخوص وشواهد .. النتيجة ذلك هو السفر الضخم الذي سمي ( بواوور الحكايات ) في موقع منتديات دنقلا وموقع منتدى كادول .. وقد بلغت كثر من 700 صفحة من الحجم العادي واصبحت مرجعية للباحثين عن أصل الكثير من العادات والتقاليد والنشاطات النوبية المنقرضة والتي ما زالت تحت الممارسة .. وبعد ذلك انتقلنا الى رحاب اوسع واكبر في مجال القضايا الفكرية والادبية والسياسية .. ووصف مكان المتندي هو فضاء مفتوح في مسطح اخضر وعلى مفارش عادية وكل يأتي بما تجود به نفسه من الاكل الخفيف والشراب الساخن والبارد .. وليس للمنتدى ميزانية وبها ادارة رمزية لترتيب الامور فقط .. لأن أي نظام او تدرج او إبداء سلطة وحجر او حظر على أحد سوف يذهب بفكرة المنتدى وكان هذا هو سبب نجاح المنتدى دون سقف مالي ملزم او قوانين ملزمة ( كل بما تجود به نفسه ) فإرتقى المنتدى من العضوية الى الانتماء الصريح وهو الدرجة الاعلى؟ وكرمزية تم تسجيل المنتدى في الدوائر المعينة من الجالية والسفارة .. رغم أننا على مضض سحبنا اسم دنقلا لقانونية التسجل ولكن مازال المنتدى هو ( منتدى دنقلا) .. وقد قام الاديب سيف الدين عيسى وهو أحد اعمدة الاربعائية الرئيسيين بجمع بعض المواضيع التي تناولها في الاربعائية ونقحها ليصبح كتاباً قيماً يتم اهداؤه في المناسبات الادبية .. وقد بلغت جلسات الاربعائية حوالي 210 جلسة موثقة بكل احداثها ومواضيعها .. وامتدت للسنة السادسة على التوالي ..
وسوف آتي بنموذج من المخلص الاربعائي .. وبعدها سوف آتي وصف ليلة معتز ونضال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سماء جدة أزدانت بألق البروف معز وسحر نضال فى ليلة شعريه متميزه ’’’ (Re: Emad Khairy)
|
Quote: ظلت الاربعائية طوال سنواتها الخمس تحاول ان تقف مع التحريض فى خندق واحد تدفع الفرد للتساؤل واستحضار روح التمرد على السائد وتغزو وتكشف المناطق المشفرة فى الفعل الانسانى بادواته وخامة محاولاته ..اننا فى الاربعائية ندخل الى اى مكان وفى كل زمان نشحذ الهمم ونركض خلف اى اجابة ممكنة ..ندير الخلاف والاختلاف بالقدر الذى يتيح لنا ان نكون معا ..نجد الاجابة على اشكالية الممارسة والنقد والفعل ..الاربعائية ومنذ حضورها تسعى بجدية لبحث التاريخ دون اغفال الجغرافيا ..وتنير وترصف الطرق الى الاماكن التى يمكن من خلالها رؤية الاشياء بشكل افضل وبتوازن دون اغفال لجانب دون آخر ..قلنا كثير ونظل نقول ان تكون منتميا هو ان تبدأ من اسرتك تترقى فى مسيرتك دون تناقض فانت انسان وعالمى ومسلم و افريقى وعربى و سودانى و من قبيلتك و من منطقتك ومن مدينتك ومن حيك و من اسرتك دون اى تناقض هو انت انت لا تقبل القسمة ولا تقبل التجزئة ودون استخفاف باى آخر ودون استعداء ولا استعلاء ولا مناطقية ولا قبائلية بهدؤ وروي نبحث ونمضى لنجد ذاك المكان .
منتدى الاربعائية الثقافى بجدة هى واحدة من اميز المنتديات بالمنطقة الغربية او قل بالمهاجر او قل بالسودان نسعى لخلق حالة توازن للمضى لا الوقوف والفرجة والتدمير
معا لنهضة من اى كبوة
شكرا جزيلا الجميل عماد الدين خيرى
فقد كانت يلة تاريخية بمعنى كلمة تاريخية وكانت ليلة مميزة بمعنى كلمة مميزة ليس ترفا كلاميا او مشابهة لاحد انما بالفعل تميزت وتقدمت كثيرا
ساعود للاسباب فيما بعد
شكرا بروف معز عمر بخيت لمنحنا كل هذا الالق
شكرا الشاعرة نضال حسن الحاج
كم كان اللقاء بك رائعا
واى دهشة ومتعة تلك التى احتوت الحضور وتلك الابتسامات ابتسامات الرضا
شكرا بورداب عكس الريح |
دوما كعهدى بك ياصديقى شمعة تحترق من اجل الاخرين صدقا ياحرسم كل الكلمات تعجز فى الايفاء لك ’’’’ مودتى التى تعلم ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سماء جدة أزدانت بألق البروف معز وسحر نضال فى ليلة شعريه متميزه ’’’ (Re: Emad Khairy)
|
Quote: شكرا الحبيب القريب النسيب
وانت تبدع هكذا بفنك واخراجك كما ابدع الشعراء
وكلكم ابداع
وشكرا للحضور الجميل
فهكذا انتم ولنا عودة
ونتمنى ان تكتمل الصورة بحضور الفنان الكبير عصام محمد يوسف
ليردم لنا بقية الصور |
الجميل السمانى عمارة
بمثلك تزدهى الامكنه ويفتخر الناس كعادتك دوما وبحضورك الانيق اضفيت على الحفل بعدا اخر ’’’ ولمثلك تنحنى القامات وترفع القبعات احتراما وتقديرا ’’’
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سماء جدة أزدانت بألق البروف معز وسحر نضال فى ليلة شعريه متميزه ’’’ (Re: Emad Khairy)
|
من كثرة شوقي لحضور هذه المناسبة الاربعائية جئتها من موقع عملي مباشرة وبالزي الكامل ومثقل بتلك البدلة ورباط العنق ولا تصفو لي الليالي إلا ان أكون داخل الجلابية السودانية والعمة ورغم أنني انتمي ذلك الفصيل الذي لا يمتلك أي مؤهلات جسدية تصلح للجلابية السودانية ولكني احبها رغم ذلك لأنها تشعرني أنني حر وخارج نطاق سيطرة الكفيل .. أجتمعت كل روابط جدة وطبعاً منتدى عكس الريح هؤلاء الشباب الذي ملأوا القاعة جمالاً وحيوية وعنفوان فكانوا مكملين لدهاقنة الاربعائية .. ثم كان أهلنا رابطة ابناء جبال النوبة وهم رقم لا يستهان بهم في الاربعائية بزعامة الشيخ حامد دامر فاصبح لدينا حسنيين ( نوبة الشمال ونوبة الجبال ) ثم إلتأم الجمع الكريم وفيه قادة العمل العام في جدة وهم اربعائيون اصلاء ( قرشوم ، السماني ، حامد .. الخ ) وكذلك ذلك الدبلوماسي الاربعائي المستشار الشروني والذي يواظب رغم مشغولياته على الحضور .. نعم هو سحر الادب والفكر .. أطل علينا المحتفى به الشاعرنا معتز بعد تقديم رائع من اعضاء عكس الريح وانشودة الوطن من زهرات منتدى عكس الريح .. فجاء دور شاعرنا حرسم الذي قدم موجز للحضور .. ثم جاء دور الاديب سيف الدين عيسى الذي اثرى الليلة منذ افتتاحها وأوصلها الى مدى جهز معه الحضور للاستماع الى شاعرنا الاديب الطبيب متعز بخيت الذي رفع سقف الليلة الى عالم من الاثراء الرمزي وعمق المعاني وهكذا الاطباء يجيدون كل مجال يتطرقون اليه يشخصون موجودات هذا الكون ويتعمقون في أدق تفاصيله وهم مرهفون بالفطرة وهل قال احد قصيدة أجمل من الاطباء .. هذا هو الشاعر والطبيب ابراهيم ناجي وقصيدته ( الاطلال ) التي قلبت قاهرة الادب والشعر رأساً على عقب حتى أن طه حسين أراد أن يهشم صورته فقال فيه ( طبيب الشعراء .. وشاعر الاطباء ) ألم أقل لكم أن للاربعائيين قراءاتهم ولو كانت على طه حسين .. نعم فقد أخذنا الشاعر الطبيب إلى آفاق بعيدة من الشعر الرمزي ذو المعاني العميقة والاسلوب الرفيع وكأن شعره يصنف بشعر النخبة .. لأن المجتمع النخبوي قد توسع نتيجة لمخرجات التعليم والخط المعرفي قد ارتفع لدى العامة والخاصة .. وفي مثل هذه التجمعات النخبوية فإن الخطاب المباشر لا يجد استحسان من المستمتع النخبوي لأنه يعتبر ذلك نوعاً من تلقين المباشر له ويرى نفسه أنه ارفع من ذلك .. فكان تناول الشاعر لمفردات ذات معاني ورموز عميقة له مفعوله من حسن الاستماع والتأمل فيما وراء المعاني .. لأن عصر محدودية النخوبية قد مضى من غير رجعة فأعاد الناس قراءة شعر النخبة مرة اخرى .. ومثال ذلك يتجسد في شعر التيجاني يوسف بشير والذي بدأ الناس قراءة شعره وكأنه حاضر معهم اليوم .. لأن عصر تيجاني كان مختلفاً عن العصر الحالي لقلة اعداد المتعلمين او الذين لهم القدرة في سبر غور اللغة لتحديد معالم القصد .. شكراً للشاعر الدكتور على قيادتك لنا الى عوالم حداثة النظم وجمال الرموز ...
لنأتي لاحقاً الى نضال
| |
|
|
|
|
|
|
أجتمعت كل روابط جدة وطبعاً منتدى عكس الريح هؤلاء الشباب الذي ملأوا القاعة جمالاً وحيوية وعنفوان فكانوا مكملين لدهاقنة الاربعائية .. ثم كان أهلنا رابطة ابناء جبال النوبة وهم رقم لا يستهان بهم في الاربعائية بزعامة الشيخ حامد دامر فاصبح لدينا حسنيين ( نوبة الشمال ونوبة الجبال ) ثم إلتأم الجمع الكريم وفيه قادة العمل العام في جدة وهم اربعائيون اصلاء ( قرشوم ، السماني ، حامد .. الخ ) وكذلك ذلك الدبلوماسي الاربعائي المستشار الشروني والذي يواظب رغم مشغولياته على الحضور .. نعم هو سحر الادب والفكر .. أطل علينا المحتفى به الشاعرنا معتز بعد تقديم رائع من اعضاء عكس الريح وانشودة الوطن من زهرات منتدى عكس الريح .. فجاء دور شاعرنا حرسم الذي قدم موجز للحضور .. ثم جاء دور الاديب سيف الدين عيسى الذي اثرى الليلة منذ افتتاحها وأوصلها الى مدى جهز معه الحضور للاستماع الى شاعرنا الاديب الطبيب متعز بخيت الذي رفع سقف الليلة الى عالم من الاثراء الرمزي وعمق المعاني وهكذا الاطباء يجيدون كل مجال يتطرقون اليه يشخصون موجودات هذا الكون ويتعمقون في أدق تفاصيله وهم مرهفون بالفطرة وهل قال احد قصيدة أجمل من الاطباء .. هذا هو الشاعر والطبيب ابراهيم ناجي وقصيدته ( الاطلال ) التي قلبت قاهرة الادب والشعر رأساً على عقب حتى أن طه حسين أراد أن يهشم صورته فقال فيه ( طبيب الشعراء .. وشاعر الاطباء ) ألم أقل لكم أن للاربعائيين قراءاتهم ولو كانت على طه حسين .. نعم فقد أخذنا الشاعر الطبيب إلى آفاق بعيدة من الشعر الرمزي ذو المعاني العميقة والاسلوب الرفيع وكأن شعره يصنف بشعر النخبة .. لأن المجتمع النخبوي قد توسع نتيجة لمخرجات التعليم والخط المعرفي قد ارتفع لدى العامة والخاصة .. وفي مثل هذه التجمعات النخبوية فإن الخطاب المباشر لا يجد استحسان من المستمتع النخبوي لأنه يعتبر ذلك نوعاً من تلقين المباشر له ويرى نفسه أنه ارفع من ذلك .. فكان تناول الشاعر لمفردات ذات معاني ورموز عميقة له مفعوله من حسن الاستماع والتأمل فيما وراء المعاني .. لأن عصر محدودية النخوبية قد مضى من غير رجعة فأعاد الناس قراءة شعر النخبة مرة اخرى .. ومثال ذلك يتجسد في شعر التيجاني يوسف بشير والذي بدأ الناس قراءة شعره وكأنه حاضر معهم اليوم .. لأن عصر تيجاني كان مختلفاً عن العصر الحالي لقلة اعداد المتعلمين او الذين لهم القدرة في سبر غور اللغة لتحديد معالم القصد .. شكراً للشاعر الدكتور على قيادتك لنا الى عوالم حداثة النظم وجمال الرموز ...
لنأتي لاحقاً الى نضال |
على امبس عفوا ان اقتبست النص بروح القلب عندي.. فما لم تشرحه الصور وجدته عندك وبين سطورك ... الله عليك وما اسعدنى بك ‘‘‘ متابعه للتحليق معك عاليا مابين شمس البروف والقمر نضال
| |
|
|
|
|
|