|
تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق
|
في البدء لابد من الوقوف اجلالا لكل الذين اسهموا في جمع هذه المادة التاريخية
عضوات و اعضاء صفحة تاريخ الطيران بالفيسبوك
لكن/م
شكر خاص للبروف ريتشارد مكورميك جامعة افيرجليد فلوريدا
ميشيل بوفيت ارشيف السودان بالارشيف البريطاني
ساره نيكولاس جامعة دورهام ارشيف السودان
بروف آمنه بدري جامعة الاحفاد
الاستاذه سهام عباس
الباشمهندس عباس بولاد
_________________
طلب مني البروف ريتشارد كتابة ورقة عن تاريخ الطيران في السودان كبحث ضمن اوراق الماجستير فواجهتني مشكلة المراجع البحثية فالمكتبة السودانية خالية تماما من اي مرجع يتحدث عن البدايات الاولي و معظم الوثائق التاريخية مؤرشفه ضمن مقتنيات جلها في الارشيف البريطاني و بعضها بدار الوثائق السودانية و البعض الآخر بارشيف جامعة دورهام و مبعثرات هنا و هناك ضمن مقتنيات المكتبتين الامريكية و الكندية.
ما سأقوم بعرضه هنا هو محاولة سردية مشفوعة بالصور فقط مع التعليق فقط و اترك للقارئ الكريم فرصة الربط التاريخي لتبسيط و تخطي جفاف المادة البحثية علاوة علي ان البحث الاصل مكتوب بالانجليزية
ابراهيم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
الطائرة اعلاه ليست اول طائرة تهبط بالخرطوم و لكنها اول سفرية تحمل ركاب مدنيين
الركاب كانوا موظفي مسح ارضي و جوي ضمن الفريق العامل علي تخطيط الممر الجوي المعروف بامبر 10 الرابط لندن بمدينة جوهانسبيرج عبر القاهره الخرطوم نايروبي بتوقف في مدينة وادي حلفا و آخر بمدينة ملكال غبر نقفطة لودور الكينية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
اول طائره هبطت السودان قادها الفرنسي مارك بورب بتمويل مباشر من كتشنر في رحلة استقرقت 4 ايام من اتلقاهره الي الخرطوم و تم اول هبوط للرحله بمدينة وادي حلفا
وصلت الطائره الي مدينة الخرطوم في 12 ديسمبر 1914
طائرة مارك بورب كما في النموذج ب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: معتصم محمد صالح)
|
مرحبا علي ميرغني
طبعا الديسك هو نفس الدسيك من زون ال IAL
ونفس باقي العده بتاعة السنتر و الدروم الي حين وصول ديسكات فليبس الفالصو بتاعة مشروع التحديث
تحايا لك وبقية الجاندرمة يا علي
استاذنا عزالدين
شكرا للتوقف هنا و علي كلمات التحفيز وارجو ان لا يتوقف البوست علي صور الماضي البعيد فانا اعلم ان لديك العديد من الصور و الحقائق من تاريخنا القريب
لك الود
معتصم شكرا لرفع البوست
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
Quote: يعتبر المرحوم موسي بابكر بدري أول طيار سوداني
نال رخصة الطيران من القاهره في عام 1945 |
سلام وتحية
معليش هذا ليس أول طيار سوداني
أرجو مراجعة تاريخ الطيارين في السودان وستجد أول طيار سوداني
قبل موسى باكبر بدري
وبديك هنت صغيرة : أول طيار سوداني كان يعمل طياراً في ليبيا وتوفي السبعينيات من القرن العشرين
وتوفي في السودان بعد أن كان قد نزل للمعاش بسنوات طويلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: Adil Osman)
|
Quote: استاذي الرائع عز الدين محمد عثمان.. سلام حار ... والله سعيد بالجد بالالتقاء بك مرة اخرى اخبارك ايه... لك كامل مودتي اين انت حالياً |
لك تحياتي النواضر وسلامي اين ماكنت فقد طال الزمن منذ اخر لقاء بيننا ..انا بخير والحمدلله ومابعيد في كندا.. منتظر اخبارك
عنواني على الإيميل ABURA MI47 AT HOTMAIL DOT COM وطبعا انت عارف كيف تكتبو بالطريقه العاديه عندما ترسل رسالة وكله سيكون بال small
ولكم مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: عزالدين محمد عثمان)
|
مرحبا عاصم
ارجو مدنا باي معلومة تدحض ما اوردناه من ان كابتن موسي بدري هو اول طيار سوداني
هنالك طيار آخر هو كابتن محمد المغربي ابن اخ الاستاذ طيب الذكر عبدالفتاح المغربي عضو مجلس السياده بعد الاستقلال ولكنه ولد في وتربي في مصر و كان يحمل جنسيتها
هنالك معلومة بان كابتن موسي نفسه عمل لدي الملك السنوسي و لكن ما اعرفه هو ما ورد في مذكراته من عمله بالخطوط السعوديه كمساعد كابتن
رجاء ان ترفد البوست باي معلومه حول هذا الموضوع ولك تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: Hassan Makkawi)
|
مرحبا حسن مكاوي
الطيار عبداللطيف حسن زلفو كان ضمن دفعة الثمانية التي كان لها شرف تكوين النواة الاولي لسلاح الجو السوداني و التي ضمت :-
محمد الجميل الطيب عبد اللطيف حسن زلفو اسماعيل مراد العوض عزالدين عبد القادر الصادق محمد الحسن عبد القادر الكدرو كمال حسن فضل الله عوض خلف الله
ساعود لاحقا لتسليط الضوء علي هؤلاء العظام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
قبل ان نبارح حقبة الثلاثينيات اشرك الجميع في ثلاث احداث مهمة
ففي الوقت الذي وصل فيه تشارلس ليندبيرج باريس كاول طيار يقطع الاطلسي من نيويورك دون توقف كان هنالك طيارا في الجيش البريطاني يدعي غيفورد يقطع المسافه من مدينة كرانويل جنوب انجلترا الي مدينة خليج ويلفز بالساحل الجنوب غربي للقارة الافريقيه قاطعا مسافة قدرها 8544 كيلو مترا
الصوره لطائرته بمدينة الخرطوم في طريق العوده من مدينة الكاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
بتوقيع حزب الوفد المصري بقيادة النحاس علي اتفاقية 1936 دان السودان بكامله للحكومه البريطانيه و اضحي الوجود المصري برتكوليا بعد خروج الجيش المصري من السودان علي اثر اغتيال السير لي ستاك
ادت اعادة هيكلة الوجود البريطاني عقب الاتفاقيه وعلي ضوء تمدد خدمات شركة خطوط الامبريال الي الخرطوم الي انشاء كرسي شئون الطيران في عام 1936 و تبعته للسكرتير الاداري
شكل هذا الكرسي النواة الاولي للجسم الاداري الذي نراه اليوم متمثلا في مصلحة ثم هيئة ثم سلطة الطيران المدني
اول مدير وطني للطيران المدني هو السيد عبدالمنعم مدحت و شغل المنصب من 1956 الي 1959
تولي بعده السيد بابكر عباس النعمه من 1959 الي 1964
تولي السيد احمد حسن كامل المنصب من 1964 الي 1970
خلفه السيد السر حسن بشير من 1970 الي 1989
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
في عام 1954 ابتعثت حكومة السودان موسي بدري, اسحق عمر,بابكر عباس , حسين فخري كاول دفعة وطنيه للمراقبة الجويه
نال بابكر عباس النعمه حمل رخصة المرافبة الجويه رقم واحد تلاه حسين فخري ثم اسحق عمر فموسي بدري
اصدرت لجنة سودنة الوظائف قرارا بتعيين بابكر عباس نائبا للمدير العام غبدالمنعم مدحت بينما تم تعيين اسحق عمر مفتشا عاما للمصلحة ونال حسين فخري شرف اول قمندان سوداني لمطار الخرطوم و موسي بدري اول قمندان سوداني لمطار بورتسودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
في الخامس عشر من مايو 1960 وجدت الاداره الوليده بالطيران المدني نفسها امام معضله لوجستيه و فنيه اثر حادث سقوط طائرة بال اير السويسريه من طراز دوقلاس 4 التي كانت في طريقها من مطار نيامي بالنيجر الي مطار الخرطوم
تولي السيد اسحق عمر بوصفه مفتش عام الطيران المدني رئاسة فريق التحقيق المكون من السيدين اليكس كركانس و محمد الجاك بمعاونه لوجستيه مباشره من سلطات الجيش بقيادة فرقة الهجانه
تصلت بعثة التحقيق الي تحديد موقع الحادث بعد ان حددته بيانيا و بدأت عملية بحث واسعة بالجمال و السيارات الي ان وجدت الحطام
رفعت البعثه تقريرها النهائي و عزت الحادث الي خطأ في حسابات قبطان الطائره جعلت الطائره ان تخرج من خطها المرسوم 70 ميلا بحريا في اتجاه الجنوب الغربي و خطأ في تقدير السرعه دون الرياح و تاثيرها ادت الي اصتدام الطائره لسفح جبل مره
PROBABLE CAUSE: "1) The fact that the aircraft progressed actually at an average ground speed of at least 200-205kts while the crew believed they were proceeding with no more than 175-178kts as estimated before takeoff. 2) That a slight directional difference of 2 or 3 degrees may have existed between the calculated track and the actual flight path. 3) That these two navigation inaccuracies could build up during a flight of 2,5h and could eventually result in a position error of about 70nm to the west and about 30nm to the south. 4) That for reasons unknown to the Board the position report given for 1906Z and apparently established on the base of an astronomical fix must have been inaccurate and that the crew were, therefore, not able to be conscious of the discrepancies between the dead-reckoning and their actual position. 5) That the aircraft flying at 8000ft hit a slope of the Djebel Marra mountains four minutes before the crew expected to be overhead the El Fasher beacon where they would have begun the climb to 12000ft and when, in their belief the aircraft should have been still more than 60 NM away from these mountains."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
من الحقائق المهنيه التي اتارت اعجابي انه في فبراير 1953 قررت سودانير شراء طائرات ذات سعه عاليه و فاضلت شركة ايرويرك البريطانيه بين طائرتين
الاولي طائرة دي هيفيلاند 114هيرونس و الثانيه طائرة دوقلاس دي سي ثري الامريكيه و كانت ان اختارت الشركه البريطانيه طائرات دوقلاس الامريكيه
لاسباب مهنيه دون عواطف
في 1953 وصلت الخرطوم اربع طائرات من طراز Douglas DC3 مكنت سودان اير من التمدد اقليميا و دوليا حيث تم تدشين خط الخرطوم اثينا في عام 1954 و شملت خارطة سودان اير جده و القاهره و نيروبي و كانو
في عام 1958 ازداد اسطول سودانير بوصول ثلاث طائرات دوقلاس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: عاطف رميتي)
|
في منتصف الاربعينيات من القرن الماضي شكل موقع السودان الجغرافي محطه مهمه اقليميا و حلقة وصل بين قارتي افريقيا و اوربا
كانت الخرطوم بجمالها و نظافتها و كرم اهلها حتي منتصف الثمانينيات منطقة تبديل طواقم لكبريات الشركات العالميه كاليتاليا و لوفتهانزا و كي ال ام و سويس اير علاوة علي البي اواي سي البريطانيه
مخطوطه قابعه داخل اطابير جامعة كيمبردج تتحدث عن ازمة مكتومه بين اللجنه الاستشاريه للطيران ( الاياتا لاحقا) و بين مكتب السكرتير الاداري لحكومة السودان متمثله في كرسي الطيران ملخصها ان
اصدر كرسي الطيران التابع لمكتب السكرتير الاداري و الذي شغله الاداري البريطاني المرموق سير جي آر ليزر بارو نشرة طيران (نوتام) حدد فيه عدم السماح للطائرات غير المجهزه بجهاز التلغراف بالطيران منفرده و حددت النشره ان علي الطيران العابر غير المجهز عليه الطيران ضمن تشكيل طيران تقوده طائره مجهزه
رضخت اللجنه الاستشاريه للطيران لقرار مكتب طيران السودان رغم الاعتراضات
اسوق هذه الواقعه و تلوح امامي قرارات الاتحاد الاروبي التي منعت سودانير و بعض الشركات السودانيه من التحليق عبر مجال اوربا الجوي
سبحان مغير الاحوال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
Quote: محمد الجميل الطيب عبد اللطيف حسن زلفو اسماعيل مراد العوض عزالدين عبد القادر الصادق محمد الحسن عبد القادر الكدرو كمال حسن فضل الله عوض خلف الله
|
الأستاذ إبراهيم عدلان شكرا جزيلا على إثراء المنبر بهذا البوست التوثيقي الرائع. أذكر وأنا تلميذ بمدرسة ملكال الأميرية الوسطى حوالي عام 1958 أن طلب منا ناظر المدرسة ذهاب جميع الطلبة إلى مطار ملكال لاستقبال أول دفعة طيارين سودانيين من سلاح الجو كانوا يقومون برحلات استعراضية لمديريات السودان المختلفة عقب عودتهم من مصر. لن أنسى الاستقبال الرائع للطيارين وهم يقومون باستعراضات جوية في المطار ثم قوبلوا بتصفيق وحرارة فائقة وكان عدد الطائرات 4 والطيارين 8 أي اثنين في كل طائرة. بعدها غادرت الطائرات إلى جوبا ومن جوبا إلى مطار توريت . وقد حدثني المرحوم ود البصير صاحب استديو (ود البصير ) الشهير في جوبا أن الطيارين في سماء توريت وهم يقومون باستعراضات جوية أن اصطدمت طائرتان واستشهد في الحال كل من عبداللطيف حسن زلفو ، اسماعيل مراد ، عزالدين عبدالقادر ومحمد جميل الطيب .وكان لنبأ استشهادهم رنة حزن عميق عم كل السودان . الصادق محمد الحسن أعدم لاشتراكه في محاولة انقلاب ضد حكومة عبود ، كمال حسن فضل الله توفي أثر حادث سير في شارع الأربعين وهو عائد لمنزله في المساء . عبدالقادرو الكدرو سقطت طائرته من سماء الخرطوم عندما كان يقوم باستقبال طائرة الرئيس اليوغندي اوبوتي الزائر إلى السودان. عاش من هذه المجموعة الفريق طيار عوض خلف الله حتى وصل منصب وزير الدفاع في عهد نميري . يقال أن الرئيس نميري كان من ضمن هذه الدفعة إلا أنه عاد للسودان قبل نهاية الفترة التدريبية . توجد صور تذكارية نادرة في استوديو ود البصير في جوبا للطيارين اثناء وجودهم في جوبا وحادثة اصطدام الطائرتين . اكرر عميق شكري وتقديري وتقبل أخي الفاضل وافر احترامي وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: Gaafar Ismail)
|
شكرا استاذ جعفر اسماعيل و انت تستدعي ذاكرة الصبا التي ارتبطت بتلك الحقبه المليئة بالاحداث الجسام
لازلت ابحث عن تاريخ حادثة توريت وهو قطعا بعد 1958
صوره تمثل النواة الاولي لسلاح الجو السوداني ضمت دفعة الطيارين الاولي
سنعود بتفصيل نشأة سلاح الجو لاحقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
Quote: لازلت ابحث عن تاريخ حادثة توريت وهو قطعا بعد 1958
|
أخي الحبيب الباشمهندس إبراهيم عدلان شكرا على تصحيح معلوماتي . حادث اصطدام الطائرتين لم يقع بعد 1958 قطعا. لقد وجدت أن حادث اصطدام الطائرتين الحربيتين في سماء توريت كان في نوفمبر 1957 تقبل تحياتي ووافر احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
من اسباب انطلاقة الطيران القويه في السودان في منتصف القرن الماضي هو الارث الارضي من المعدات و المهابط التي استخدمها سلاح الجو البريطاني و حلفائه ابان الحرب العالميه الثانيه
معظم مطارات السودان الحاليه شيدت علي ما كانت عليه ال RAF stations كمطار الابيض و بورتسودان و وادي حلفا و كسلا و مطارات الجنوب في جوبا و ملكال و رمبيك و واو
الصوره ادناه لقاعدة الخر(.........)م الجويه عام 1924
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: عادل نجيلة)
|
الباشمهندس ابراهيم سلام واتابع دوما بوستاتك التوثيقية باهتمام بعد اكمال سردك لتاريخ الطيران السوداني يكون اجمل لو افردت صفحة للاوائل في تاؤيخ الطيران السوداني مثلا اول كابتن سوداني اول امراة سودانية كابتن اول مضيف/ مضيفة سودانية اول طائرة سقطت اول طائرة اختطفت اول مختطف سوداني اول سوداني استقل طائرة " دي صعبتها شوية "!! وهكذا الى أخر الاوائل ....
لك التحية والاحترام
---------- من دفعتنا في المدرسة الوحيد الذي درس طيران واصبح كابتن طيار صديقي بابكر عزالدين علي مالك ترى اين هو الان زمن طويل لم التقيه التحية له اينما حل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ترهاقا)
|
كابتن عدلان متابعين ... Quote: ن الطيارين في سماء توريت وهم يقومون باستعراضات جوية أن اصطدمت طائرتان واستشهد في الحال كل من عبداللطيف حسن زلفو ، اسماعيل مراد ، عزالدين عبدالقادر ومحمد جميل الطيب .وكان لنبأ استشهادهم رنة حزن عميق عم كل السودان . الصادق محمد الحسن أعدم لاشتراكه في محاولة انقلاب ضد حكومة عبود ، كمال حسن فضل الله توفي أثر حادث سير في شارع الأربعين وهو عائد لمنزله في المساء . عبدالقادرو الكدرو سقطت طائرته من سماء الخرطوم عندما كان يقوم باستقبال طائرة الرئيس اليوغندي اوبوتي الزائر إلى السودان. عاش من هذه المجموعة الفريق طيار عوض خلف الله حتى وصل منصب وزير الدفاع في عهد نميري . يقال أن الرئيس نميري كان من ضمن هذه الدفعة إلا أنه عاد للسودان قبل نهاية الفترة التدريبية . |
وشكرا كتير جعفر اسماعيل ... ماحدث شىء محزن ومهوول .. بلد كلها فيها اربعه طيارين كونوا يكونوا مع بعض فى طيارة واحده او سيارة واحده او مكان واحد دا خطأ جسيم .. ناهيك عن ان يكونوا فى طائرة استعراض ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: Dr.Mohammed Ali Elmusharaf)
|
احس بالفخر اليوم و انا ارفد البوست بسيرة هذا الرجل الموسوعه , قدم للسودان و للطيران و صناعة الطيران الكثير ,
الباشمهندس عباس بولاد اول مهندس جوي سوداني , من رعيل سودانير الاوائل
التحق بسودانير وهي في بداياتها كضابط اتصال لاسلكي علي طائرات الدوف ثم دوقلاس
ابتعثه سودانير الي بريطانيا لدراسه الهندسه الجويه عام 1956 ضمن الكوكبة الاولي من شموس و اقمار سودانير الكاباتن محمد عبدالعزيز و حسن عاطي و صلاح زمراوي وعمر السعيد و السر الجزولي و يوسف بابكر وحسن عثمان
تفوق عباس و نال اعجاب معلميه
وعم القري و الحضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: Dr.Mohammed Ali Elmusharaf)
|
الاخ د. المشرف متابعتك تسعدنا
قبل اشهر قليلة من تخرج كابتن موسي بدري قرر معهد امبابه تسير رحله كروس كنتري مكونه من اربع طائرات الي الخرطوم قاد كابتن بدري احداها
وصلت الرحله الي الخرطوم في الخامس من يوليو 1945 بعد توقف في وادي حلفا و عطبره
كان في استقبال الرحله جمع من الوطنيين علي رأسهم الزعيم الازهري رحمهم الله جميعا حيث شكل وصول طيار وطني الي مطار الخر(.........)م قوة دافعه ونفخة قويه علي جمر الوطنيه المتقد يومها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: عادل نجيلة)
|
شكرا صديقي عادل نجيله علي رقيق الكلمات و الاطراء
مهم جدا يا عادل ان ترفد البوست بمزيدا من المعلومات و الصور ان امكن عن كابتن سيد محمد صالح عزت لتوثيق تاريخه من جهه و حقوقه التاريخيه من جهة اخري
شاكر لك لهذه المعلومه الغائبه عن التوثيق
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)
|
استئذن في كسر ترتيب الردود لارحب بجهد الاخ الامين عبدالرحمن عيسي الكبير في رفد البوست بهذه المادة التاريخيه
شكرا الامين واتمني ان تتواصل جهودك
اميليا ايرهارت فاقت برحلتها تلك ما فعله تشارلس ليندبرج وهو يقطع الاطلسي دون توقف من نيويورك الي باريس علي متن ذا سبيرت اوف سانت لويس
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
لن يكتمل هذا التوثيق دون سيرة رجال عظام سطروا بجهدهم قصة الطيران وصناعته الرائده في صمت وتجاوزتهم اقلام المؤرخون
هذه دعوة صادقة لكل ذوي اؤلئك الرواد و اسرهم و اصدقائهم و معارفهم الي رفد هذا الجهد باي معلومه او سيره ذاتيه او صوره تاريخيه حتي نسطر ما قدمه هؤلاء واخص
الاخ الكريم حسن احمد حسن كامل الاخ مكي محمد جميل صالح الاخ محمد طه الصادق الاخ محمد زين العابدين عثمان الاخ عبدالفتاح وهبي الاخ نصرالدين خالد الاخ طارق عثمان الاخ غثمان عبدالله علي الاخ مجذوب مبارك خوجلي ---------------------------- اسرة و اصدقاء و معارف السيد السر آدم سابل السيد عبدالباقي محمد السيد يوسف بخيت السيد محمد الامير الامين السيد محمد نور الشيخ السيد عمر مصطفي البوشي السيدميرغني محمد نور السيد الطيب عبدالعليم السيد جعفر ابراهيم السيد يحي عبده سلطان السيد اليكس كركانس السيد ميسره ابراهيم جالدون السيد عبدالمنعم ابراهيم عوض السيده سعاد رسمي السيد يحي باخريبه السيد التجاني حسون كابتن محمود ساتي كابتن التجاني مهيد لواء طيار ابراهيم البشري لواء طيار عامر الزين لواء طيار الفاضل بخيت لواء طيار محمد عزاز لواء طيار اخمد علي صالح كابتن شيخ الدين محمد عبدالله السيد جعفر بلال السيد محمد علي كاكوم السيد ابراهيم الرشيد
وكل من فاتنا ذكره سهوا منا
ارسلوا مساهماتكم علي [email protected]
هيا معا لنسلط الضوء علي هؤلاء الرواد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
في نهايات 1954 بلغ مشروع الجزيره طاقته الانتاجيه القصوي و انشرت مساحته الي مناطق ود الحداد جنوبا مما حدي بادارة المشروع الشهيره باسم الجزيره بورد لاستقدام شركة ايريال اسبري لتغطي مساحة المشروع التي ترامت اطرافه
وقع اختيار الجزيره بورد علي شركة كورب كلتشر ليمتد البريطانيه والف بسطاء الجزيره بعدها علي اصوات طائرات التايغر موس ام كي ون التي تمتاز بصوتها الهادر و طيرانها المنخفض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: محمد كابيلا)
|
الموسيقي المرهف احمد ساطور سعيد انا بوجودك هنا
نعم سعاد رسمي هي اول سودانيه تعمل في وظيفة مضيفه جويه
وسنتحدث عن ذلك الحدث باسهاب
________
عن السيد عبدالمنعم ابراهيم عوض تكتب ابنته عفاف عبدالمنعم
السيد عبد المنعم ابراهيم عوض من مواليد مدينة بربر العام 1927 درس الابتدائيه بالاحفاد والثانوي بالاهليه ثم اشتغل بالسكه حديد عام 1946لمدة عام واحد ثم انتقل الي شركة متشل كوتس عام 1949وعمل مندوبا عنها لمدة عام في مدينة عدن ثم انتقل للعمل في سودان ايرويز عام 1951وتدرج فيها في السلك الوظيفي من ناظر للمحطه لمساعد مدير العمليات فمدير للعمليات فمدير لشئون الحج والعمر ...احيل للصالح العام في عام 1979فعمل في مشروع السليت ثم عمل بالمركز الثقافي الليبي ثم بشركة ترانزاريبيان ...عقب الانتفاضه اعيد للعمل بسودان ايروايز مرة اخري فاشرف علي حج 1986ثم طلب المعاش الاختياري تميز بالجديه في العمل والنزاهه والانضباط امد الله في عمره.... من زملائه عبد الباقي محمد.. محمد الامين الامير ويوسف بخيت ومصطفي الربعه وصلاح شبكه وصلاح زمراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ترهاقا)
|
Quote: أوع ده يكون الطيار اللي بيجدع الطيارة في الموية أنصاص الليالي؟ |
العزيز ترهاقا كابتن شيخ الدين علم من أعلام الخطوط الجوية السودانية وخبير في عالم الطيران ..بدأ حياته العملية بالخطوط الجوية السودانية ونظرا لاخفاقات حكومة مايو في اول عهدها ترك الخطوط الجوية السودانية وعمل لفترة وجيزة بالخطوط الجوية الكويتية حيث رفع اسم السودان عاليا ثم عاد للسودان للعمل بالخطوط الجوية السودانية مرة اخرى . رجل فاضل واخو اخوان ..احييه من هنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: Gaafar Ismail)
|
شكرا عزيزي جعفر
كابتن شيخ الدين محمد عبدالله من دفعة طياري سودانير الثانيه التي عادت في 1960 مساعدي طيارين
اشتهر كابتن شيخ الدين بانه اول من قرأ دعاء السفر علي متن سودانير التي سبقت بذلك كل رصيفاتها
كما اشتهر بحادثة سقوط طائرة الداكوتا في فبراير 1967 و التي سقطت علي الركن الشمالي الشرقي لمقابر فاروق بعد اصتدامها بمنزلين و عربة لوري
سقطت الطائره التي كانت في طيران تدريبي و مات مدرب الطيران
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
. الباشمهندس إبراهيم كيفك؟ وكل عام وانتم بخير الصورة وجدتها في الفيسبوك لطائرة مدنية هبطت مطار الخرطوم بداية الثلاثينات الميلادية
أثنين من أوائل الطيارين السودانيين رأيتهما نهاية الخمسينات الميلادية يقودان داكوتا من الفاشر للخرطوم في رحلة مضطربة وكانا يرتديان قمصان بيضاء وأردية لون أحدهما يميل للبياض بشلوخ خفيفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
الاستاذ ابراهيم عدلان تحية واحتام
شكراً لهذا البوست المفيد
في الوقت المناسب وبعد تدرج البوست للسبعينات ...
ح احاول بكل جهدي انو اجيب معلومات
عن طيارين القوات المسلحة المنتسبين للدفعة 23 كلية حربية
منهم اخي الاكبر العميد اركان حرب طيار احمد انقابو احمد
وبالله يا علي ميرغني ما تعمل زوغبير لانك ضليع في معلومات الطيران وعاصرت ناس كتار وبتعرف معلومات يمكن ما بنلقاها الا عندك
تعال اكتب لينا البتعرفو
مهم جدا التوثيق دا
شكرا ابراهيم عدلان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: حافظ انقابو)
|
في اطار اتساع رقعة الحرب العالميه الثانيه اضحت الخرطوم بموقعها الجفرافي منطقة حشد اساسيه لقوات الحلفاء و اتخذت قوات سلاح الجو الملكي البريطاني من الخرطوم و الابيض و كسلا و الفاشؤ و الجنينه مناطق ارتكاز اساسيه لدعم قوات الحلفاء المحاربه في جبهات الصحراء الكبري في ليبيا و السلوم و العلمين و وقف المد الايطالي بشرق السودان و اريتريا
الصوره توضح ترحيل قطع الاسطول الجوي بمحطة سكة حديد الخرطوم عام 1942
شكرا انقابو الصغير علي المرور مع عميق تحياتي الي انقابو الكبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
الاستاذ إبراهيم عدلان تحية طيبة لفت نظري صديقي العزيز أكرم عمارة لهذا البوست المتميز..فله مني الشكر اجزله و لك الشكر على هذا المجهود العظيم و هذا التوثيق الهام الذي نحتاجه في زمن الغربة و الارتحال هذا!! سأقوم بالاتصال بالوالد بالسودان (و احب ان اصحح اسمه الذي ذكرت و هو: جعفر عبدالله إبراهيم... و ليس جعفر إبراهيم) و سأحاول استجلاب مواد منه أضيفها لهذا البوست.. مرة أخرى لك الشكر و التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: زياد جعفر عبدالله)
|
شكرا للمساهمه القيمه اخي عبدالمحمود
قطعا انت سافرت مع كابتن صلاح زمراوي الي الفاشر . اما فيما يتعلق بزي سودانير فاهديك صورة من البوم العم باشمهندس عباس بولاد
طائرة الدوف بمطار ودمدني 1958 في الوسط السيد مصطفي الربعه احد ركائز سودانير الاولي الذي كان يشغل منصب مدير محطه عند التقاط الصوره علي يساره باشمهندس عباس بولاد كان وقتها ضابط اتصال لاسلكي و علي يمينه احد اعيان المدينه
تميز زي طاقم كابينه السفريات الداخليه بالرداء الابيض و القميص الابيض و طواقم الخدمات الارضيه بالرداء و الكاكي و القميص الكاكي ( صار زي الطيران المدني فيما بعد)
تحياتي و اطمع في المزيد من المساهمات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: ابراهيم عدلان)
|
From: Abdulaziz Hajomer Date: Tue, 14 Aug 2012 01:54:02 +1000 To: Bakri Abubakr Subject: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق [ 1 2 ]
Salam and Ramadan Kareem,
Could you please do me a favour and forward my comments to the forum, I do not have an account with Sudanese online and i would like to comment on the post about the history of Aviation in what is left of the land mass which was once known as Sudan.
So far, the post has been about Northerners bragging about their relationships and other connections with the who is who's of the sector.
Considering that men and women from all the different regions of the former colony have actively participated in the struggle for freedom, while only the few Northers enjoyed the benefits of Nationalisation. and since this work was initially intended to be an academic study about such an important topic, i would like to ask the writer, who is in the middle of completing the research; and prior to submitting his work to his University; to consider including the following points as a part of his final recommendations:
- Based on the figures from his statistics, there was no equality in training and employment opportunities to citizens from outside the Nilite North.
- Explore all possible avenues to achievee multiculturalism in both Civil Aviation and the Air Force sectors
- Equally importan; is to shift the majority of the valuable efforts of all the experts at this post from pride of a greatly failed past towards providing solutions for the appalling perfomance by Aviation in Sudan, in both the Civil and the Military sectors. Especial focus should be given to finding the Root Cause for the delays by Sudanese aeroplanes and at all Sudanese airports.
Please remember to also discus methods of improving Safety within the industry.
It is great to see such a large number of industry experts participating in this post, lets please take this opportunity to add more value to thier contribution besides taliking about our very unjust and unequal history.
Eid Mubarak and Happy New Ethiopian Year to All
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: زياد جعفر عبدالله)
|
.. موضوع ذو صلة ياباشمهندس: في الأخبار اليوم أن الخبراء على مشارف حل اللغز الذى استمر 75 عاماً عن اختفاء إيمليا ايرهارد في رحلتها الأخيرة والمشؤومة عبر العالم والتي مرت فيها عبر مطار الخرطوم 1937م كما ورد أعلاه في البوست حيث عثر العلماء على حطام في المحيط الهادي قرب جزيرة كيرباتي (اصغر دولة في العالم) وتشير كافة الدلائل إلى أنه حطام طائرة أيمليا.
الطائرة في مطار الخرطوم 1937م من الصورة السابقة في البوست والتي مرت فيها إيمليا من الغرب عبر انجمينا ثم الفاشر والخرطوم إلى مصوع:
خريطة الرحلة المشئومة:
مكان التحطم في أعماق المحيط الهادي حيث تشير الأسهم لأجزاء من حطام يظن أنه للطائرة المنكوبة:
وستبث قناة ديسكڤري برنامجا خاصا عن الحدث غدا الأحد 20 أغسطس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: عادل نجيلة)
|
سلام كابتن إبراهيم والضيوف الكرام وكل عام وأنتم جميعاً بخير,
كما تعلمون صدمت البلاد اليوم بحادث طيران يضاف للحوادث التي زادت وتيرتها في السنوات الأخيرة وأدى إلى فقد عدد كبير من العسكريين والسياسيين بينهم وزراء ومسئولين من مختلف الدرجات
لا بد من قرع ناقوس الخطر فقد تزايدت معدلات الحوادث الجوية ولا يمكن أن يستمر السكوت على مثل هذه الأوضاع المتفاقمة ولا بد من وضع كل تقارير التحقيقات في الحوادث في دراسة أشمل لتحديد المسئولين ومواضع الأخلال وتحميل كل من يساهم فيها مسئوليته كاملة أمام القانون
مع التحية وافرة
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ الطيران في السودان صور و حقائق (Re: أحمد الشايقي)
|
كابتن يوسف بابكر , كابتن محمد عبدالعزيز . مهندس جوي عباس يولاد , مراقب جوي السر حسن بشير , كابتن صلاح زمراوي
اول سوداني طار الكوميت كان كابتن صلاح زمراوي يبيه كابتن عمر السعيد
اول مضيفة بشركة سودان اير كانت من الاغاريق السودانيين اسمها فيكي ليقران عرفت وسط المجتمع الخرطومي بملكيتها لكافتيريا اتينيه الشهيره بعمارة ابوالعلا بالخرطوم
تلتها لافي الضيافة الجويه ميري الينقانو سودانيه من اب جنوبي و ام اغريقيه
اول مضيف سوداني هو بشري عثمان من ابناء دنقلا تلاه الامدرماني الانيق حسن عوض ثم محمد الحسن الذي امتاز بشلوخه السودانية الاصيله
المضيف محمد الحسن بشلوخه المتميزه بجانبه البشمهندس عباس بولاد
| |
|
|
|
|
|
|
|