في لقاءه مع اتحاد اصحاب العمل السوداني قال رئيس الجمهورية الاتي :
:- ليس لدينا سقف محدد في خصخصة المرافق العامة بما فيها تحويل الاندية الرياضية الي شركات :- كنا نسمي المصارف السودانية في فترة بالاسلامية الان رأسمالية لا ربوية و يجب ان نبحث عن المصرف الاسلامي
رغم ان البشير قدم في هذا القاء خطة تحول اقتصادي خطير ابتدا من العام القادم وهذه الامر متروك الي حين تقديم مشروع الموازنة 2008 و رأي شركاء المؤتمر الوطني !!!!! ولكن فيما يخص النظام المصرفي السوداني وضح الرئيس الاتي :- 1. انها ليست مصارف اسلامية وهو يبحث عن المصارف الاسلامية 2. كانت تسمي بالاسلامية 3. الان هي رأسمالية
تعالوا نناقش تجربة المصارف في عهد الانقاذ و دورها في التمكين ولماذا يريد النظام التنكر لهاالان ؟
09-27-2007, 09:14 AM
osman righeem
osman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872
السياسة الاقتصادية و السياسة النقدية لدولة السودان من يضع خطوطهما من الجهة صاحبت الرؤيا والتي بناء علي هذه الرؤيا توضع السياسات و الاجراءات التنفيذية والتي من ضمن ادواتها السياسة المصرفية
والسؤال هنا من المسئول ؟
وزارات المالية و الاقتصاد هي الجهة الفنية التي ترتب السياسات و الاجراءات في شكل مشاريع قوانين وقرارات و وأوامر و غيرها لكن من هو الذي يقول لها سيري في هذا الاتجاه ولا تسيري في ذلك . يعني يمكن ان نقول الجهاز السياسي ( سواء مؤتمر وطني أو حكومة وحدة وطنية ) يعني قيل حكومة الوحدة الوطنية الحالية كانت الانقاذ منفردة بالارادة والتنفيذ
عشان نجي نحكي عن استخدام الجهاز المصرفي كأداة من ادوات التنفيذ
و نواصل
09-27-2007, 11:46 AM
osman righeem
osman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872
Quote: البشير ينتقد تجربة البنوك الإسلامية بالسودان
البشير دعا لقيام بنوك إسلامية تسهم بمحاربة الفقر (الفرنسية-أرشيف) انتقد الرئيس السوداني عمر البشير تجربة المصارف الإسلامية في السودان. وقال ردا على أسئلة طرحت أثناء لقاء مع رجال الأعمال إن المصارف الإسلامية رغم ابتعادها عن التعاملات الربوية تظل مصارف رأسمالية تفتقر للروح الإسلامية وتهتم فقط بالأغنياء وتمويلهم.
ودعا إلى إنشاء بنوك إسلامية "حقيقية" تستطيع القيام بدورها, وفي مقدمته المساهمة في محاربة الفقر وفي توزيع الثروات وتمويل صغار المنتجين.
وأشاد البشير ببنك "الأسرة" الذي يسهم في مساعدة صغار المتعاملين وبالبنك "الزراعي" الذي يقدم المساعدات لصغار المنتجين.
وقال إن نسبة المعسرين الذين لا يستطيعون تسديد ما عليهم من استحقاقات للبنوك تصل إلى 24%.
من جهته انتقد الخبير الاقتصادي حسن ساتي المدير السابق لبنك الشمال الإسلامي أداء البنوك الإسلامية في السودان.
وقال إن التجربة فشلت في تحقيق أهدافها لأسباب ثلاثة، أولها أن هناك قيودا تعمل بموروثات قديمة من الفقه الإسلامي حيث كانت المعاملات التجارية سارية في العصور الوسطى ولم يتم تجديدها. ثانيا أن البنوك الإسلامية تعمل حاليا في جو رأسمالي فكيف تستطيع تقديم خدمات ومنتجات إسلامية؟ والسبب الثالث أن الدولة قامت بتحرير الاقتصاد ولكنها لم تحرر السياسة.
المصدر: الجزيرة
________________________________________
تعليقات القراء عبد الحمن ادم عاى الصومال - مقديشو أنا ارى بأن التجربه السودانيه هى من أحسن التجارب فى الدول الاسلامية التي يمكن الا قتياد بها
مرسال استراليا البنوك الاسلامية ما هى الا نهبا ثروت السودان كيفيا الدعاية بسم الدين.
النصيح الخرطوم ما في اسمها بنوك اسلاميه في السودان التعامل مازال ربوي فقط تغيير فبي الاسماء
الشريف البركاتى مكة
يمكن دراسة نظام البنوك الإسلامية التقليدية فى الحجاز . لاال هناك بعض البنوك التقليدية فى عدد من مدن الججاز كثل مكة والمدينة وجدة. وهى تعرف بنظام الدلالة فقد قامت هذه المؤسسات بدور البنوك في إدارة المال وتشجيع حركة البيع والشراء بمايعود بالنفع على المجتمع وتنمية الإقتصاد المحلى . وهذه البنوك تقوم بدرو الصلة بين المنتج والتاجر المساهم والمستهللك . فهى تدير المال لصالح الجميع على أساس الثقة وليس على مبدأ تـامين رأس المال : كأساس مما يجعل إدارة المال تقتصر على شريحة من أفراد المجتمع.
abusaad ارحمونا البنوك فى السودان مصممة لتكريث الغنى للاغنياء والفقر على الفقراء. الدولة هى التى خلقت هذه المفارقات. تملك اراضى الدولة القيمة للموسرين والمتسلقين . ثم تاتى(الدولة) بموحب امتلاكهم على هذه الاراضى المفصوبة. لكى ترهن ويتم منح التماويل الطائلة لهم .قل لى يا البشير ماذا فعلت انت لكى توقف هذا العبث . من المفارقات ان انتاح السودان اليومى للبترول ضعف انتاح قطر.وشتان مابين السودان وقطر.صحيح قطر دولة فى حجم ولاية.لكن ما سمعنا ان حكامها بددوا المال فى الترضيات السياسية
عبد الخالق احمد محمد امدرمان كلام السيد رئيس الجمهورية صحيح بدليل ان هذة البنوك لم تقدم اي خدمات لصغار المستثمرين ولم تحد من الفقر وسط المجتمع السوداني بل كانت ترعي الاغنياء الذين نهبوا مليارات الجنيهات من تلك البنوك عبر عمليات المضاربة في السوق السوداني
سوداني ايها البشير ابتعد عن الحكم ايها البشير !.. و دع من هم اكفأ منك ليتولوا امر هذا البلد .. انت لست أهل للقيادة !.. انت تحكم بالعاطفة !.. بالحماقة !.. (بالعنقلة ساي)!.. اصبحت مثلك و مثل حسني مبارك و علي عبد الله صالح و القذافي و ملوك السعودية و الخليج من المتشبثين بالحكم! .. صدقني لن يحدث شيء لو فعلتها و تركت الحكم أوعدك !.. تأمل حتي في تجربة موريتانيا. الشكر للجزيرة لاتاحة الفرصة
عمرفوزى -السعودية -جدة السعودية -جدة إن ما تحدث عنه الرئيس والسيد حسن ساتي هو تقييم للتجربة وليس محاكمة لها وياليت الدولة والمؤسسات الاكاديمية وقفت على تجارب بعض الدول الاسلامية في مجال الاقتصادالاسلامى والتى تقدمت علينا فى حين انها بدات فى هداالمجال بعدنا بكثيروادت المصارف ومؤسسات الاسلامبةالاقتصادية دورها الاجتماعي والثقافى ومهمة المال فى الحياة
ابوالدف راس المال المشبوه؟ راس المال البنكي الاسلامي في السودان، في الحقيقه ماهو الا نتاج لرؤوس اموال مشبوه نمت وتدخمت في شكل بنوك اسلاميه فكيف تهتم مثل تلك البنوك المتطاوله علي اموال الفقراء والحاق نصيب كبير من الضرر بهم في شكل ديون متراكمه علي ظهورهم،انت تراهم بنظره اخري. ربما تتغير الاحوال في يوم ما فدوا الحال من المحال.
رحمة الله احمد السودان الخرطوم جزى الله سعادة الرئيس وكنا لانريده ينتقد مادام غير راضى عن اداء البنوك الاسلاميه فليصد قرارات فوريه لتغيير هذه السياسه والتى تسير بها البنوك الاسلاميه التى ترتدى الزى الاسلامى ولا تلتفت للاسلام ولا المسلمين
Sami UK البنوك الإسلامية كذبة كبيرة كفى تجارة باسم الدين
لايوجد قرض حسن 00أوتمويل بصيغة إسلامية00كلوا كلام00والسلام
حمد السودان - الخرطوم إخوتي أيها السادة تذكرو قصة القرية حاضرة البحر التي وردت في القرآن الكريم و تدبرو ان من او ما تغير اسمه و لم يتغير اصله فإنه لم يتغير إذا فإن الربا لم يتغير و لم يصبح حلالا اذا تغير اسمه الى هذه المسميات مرابحة او غير ذلك و عليه فانه ممحوق ونقول لكم مالكم كيف تحكمون.
ابو الدف الدمام -السعوديه راس المال البنكي الاسلامي في السودان، في الحقيقه ماهو الا نتاج لرؤوس اموال مشبوه نمت وتدخمت في شكل بنوك اسلاميه فكيف تهتم مثل تلك البنوك المتطاوله علي اموال الفقراء والحاق نصيب كبير من الضرر بهم في شكل ديون متراكمه علي ظهورهم،انت تراهم بنظره اخري. ربما تتغير الاحوال في يوم ما فدوا الحال من المحال.
مراقب البنوك تنموية لا ربوية: تصحيح مفاهيم مغلوطة عن دور البنوك كانت في السابق ممارسات تنم عن جشع وطمع من قبل بعض الاغنياء اساسها الربا الفاحش لاغراض اغراقهم بالدين والاستيلاء على ممتلكاتهم. أما اليوم فالبنوك تدقق في مدى استطاعة المقترض السداد وتتحقق من كفاءته المالية اكثر منه تفاديا لتعثره مستقبلا، واصبحت البنوك المصدر الاساسي لتمويل المشاريع الضخمة في الدول كالسدود والمستشفيات والموانيء والمطارات ومصافي النفط وغيرها. في القديم كان اقارب المحتاج يعينونه، او يصرف له مساعدة من بيت المال. في العصر الحديث اصبحت البنوك تقوم بالتكافل والعون الاجتماعي للمحتاجين.
1 2
09-30-2007, 07:38 AM
osman righeem
osman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872
كان من برامج الجبهة القومية الاسلامية في مشروع سودانها عام 1989 خلق بنية اقتصادية جديدة يتمكن فيها افرادها وفقا للمخططات العامة لبرنامج الجبهة القومية الاسلامية وعرف القطاع الخاص والذي تشجعه الحكومة (حكومة الانقاذ )هو القطاع الخاص المسيس والحاصل علي صك التمكين من القيادة الروحية فتكونت الشركات واقيمت المؤسسات و منحت لها العطاءات واسندت لها المهام . كان دور المصارف هو تأمين التغذية لهذه الاجسام الطفيلية في كيان السوق السوداني وكانت تمنح لهم اسعار فائدة اسمية مقارنة مع اسعار الفائدة التي كانت تمنح لاهل السوق من غير اهل الجبهة القومية كان الدور الاول تصفية السوق من غيرهم
و نواصل
10-06-2007, 10:15 AM
osman righeem
osman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872
برنامج الجبهة القومية للتمكين كان شديد الوضوح ومعلنا وكان برنامجا استراتيجيا في فضاء السياسية السودانية الخاوي حيث كانت اغلب احزابنا تعيش رزق اليوم باليوم وهي تجتر كل يوم مذكرة القوات المسلحة بدون ايجادأو وضع خطط لمعالجة الوضع
كانت ازرع التمكين مشرعة من اليوم الاول
السيطرة علي مفاصل الاقتصاد الوطني واهم الاليات الجهاز المصرفي السيطرة علي الخدمة المدنية - القيد الزمني لنظرية الصالح العام السيطرة علي المال العام وتعديل القوانين التي تضع اسس الرقابةعليه - قانون المراجع العام السيطرة علي التوجيه الفقهي - الغاء مؤسسة الفتوي الدينية - منصب مفتي جمهورية السودان
وهكذا في باقي المناحي
ونحن هنا نحاول ان نعرف كيفة ادت المصارف دورها كترس في دولاب التمكين ولماذا الان بيحثون لها عن دور جديد
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة