على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالوهاب همت(عبدالوهاب همت)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-15-2006, 03:35 PM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله















    الجزء الثاني من حوار الاستاذ شوقي محمد


    العدد رقم: 127 2006-03-15

    الرجل الذي غير مجري التاريخ .... شوقي محمد علي بعد أربعين عاماً من حادثة معهد المعلمين

    الحزب الشيوعي بات في وضعية لا تمكنه من ابتلاع أي جهة... لكنه يستولي على مجهود الآخرين
    (2-2)
    تناولنا في الحلقة الأولى من حوارنا مع شوقي محمد علي، الرجل الذي جرف مسار التاريخ بعباراته التي قالها في ندوة معهد المعلمين فتسببت في حل الحزب السيوعي السوداني وانقلاب 25 مايو 1969م، جزءً من تلك الوقائع الخاصة بأحداث معهد المعلمين، والذي أكد فيه شوقي أنه ليس حزيناً لتسببه في حل الحزب الشيوعي، لأنه أثبت صحة نظرتهم في الحزب الشيوعي (القيادة الثورية) بتغيير النظام بالثورة المسلحة، حيث مثل ذلك الإجراء دحضاً لموقف قيادات الحزب الشيوعي السوداني التي كانت تدعو للتغيير عبر الحصول على الأغلبية البرلمانية. كما تطرق اللقاء لعدد من القضايا ذات الصلة بالحركة الشعبية لتحرير السودان ورؤاها المختلفة.. في هذه الحلقة جلست الى شوقي يرافقني الزميل ماهر ابو جوخ نلامس آفاق المستقبل، فإلى مضابط الحوار.
    حـــــاوره: عمار محمد آدم
    لابد من التعاون بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حتى يكون هناك سودان جديد
    اتفاقية السلام الحالية (مساومة تاريخية) وهي أفضل ما يمكن التوصل إليه ولا يوجد بديل لها
    مشروع (السودان الجديد) بات الوحيد في الساحة بعد سقوط مشاريع (الصراع الطبقي) و(الحضاري) و(العروبي) و(الزنجي)
    إذا حدث الانفصال سنقاتل من أجل الوحدة من جديد
    باعتبارك عضواً في الحركة الشعبية والسكرتير السياسي للحركة الشعبية القطاع النوبي، (الوحدة شعار جاذب) باتت كلمة مطاطة واستهلكت كثيراً..
    (مقاطعة): لكن استعمالها الكثير لا يفقدها معناها.
    إذاً، وبصورة أدق ما هي الإجراءات التي تجعل الوحدة خياراً جاذباً وتحولها من شعار لواقع ملموس؟
    رتطبيق الاتفاقية والدستور اللذين تمخضا عن نيفاشا.
    (مقاطعة): الاتفاقية والدستور ألا تعتريهما النواقص؟
    يقيل إنها (شاملة) لكنها ليست (كاملة).
    (مقاطعة): لكن حديثك يجعلها في مصاف الكمال..؟
    وهذا هو الحد الأدنى الذي تم الاتفاق عليه، والباقي يمكن أن يأتي فيما بعد.. فإن تطبيق الأشياء الإيجابية كفيل بجعل الوحدة خيارا جاذباً.
    (مقاطعة): ما هي الأشياء التي يمكن أن تناقش فيما بعد في الاتفاقية؟
    بفلنتفق ولنعمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، ومن ثم يمكن أن نتناقش فيما يمكن أن يطبق تطبيق كاملاً.
    أنت متناقض. فأنت تؤيد نيفاشا وتدعو في كل ندواتك التي شاركت فيها بالشمالية للالتزام بها والتي تنص على حق تقرير المصير للجنوبيين لتحديد خياراتهم المستقبلية والمجتمع الدولي الآن يتجه لتأييد الانفصال.. فنيفاشا إذاً تؤدي إلى الانفصال؟
    ےأنا لست متناقضاً ولكنني أستشعر خطورة الاستفتاء قد تكون في مصلحة الانفصال، لكن مهمتي أن تكون في مصلحة الوحدة بقدر الاستطاعة، ولا يوجد هنا تناقض.
    (مقاطعة): كيف ستجعلها جاذبة؟
    بقتال الانفصاليين في الجانبين.
    أنت توافق على مبدأ الاستفتاء وبالتالي فإن ذلك يعني موافقة ضمنية على مبدأ الانفصال؟
    أأنا أعتقد أن الاستفتاء كان المقابل للإصرار على تطبيق الشريعة الإسلامية وهو البديل له.
    ما هو موقف الشماليين داخل الحركة من تطبيق الشريعة؟
    أنا شخصياً ليس لديّ موقف طالما أن الاتفاقية نصت على احترام خيار الناس.
    من أين تكتسب الاتفاقية شرعيتها؟
    أنا بدوري أسألك إذاً: من أين تكتسب شرعيتها وما الذي يجعلها غير شرعية؟
    لم يتم عليها استفتاء شعبي..
    لكنّ القوتين المتحاربتين قبلتا بها والمجتمع الدولي أمّن عليها.
    (مقاطعة): وهل هذا يكفي؟
    قنعم، فهذا أفضل ما يمكن التوصل إليه، وليس هناك بديل آخر وهي كما قيل (مساومة تاريخية).. الجانبان خسرا وبنفس المقدار حققا مكاسب، فالجانب الشمالي خسر أشياء وكسب أخرى، والجانب الجنوبي خسر أشياء وكسب أخرى.
    (مقاطعة): أنت الآن تتحدث عن شمال وجنوب، والصحيح هنا أن تكونوا متخندقين مع الجانب الشمالي؟
    بأنا متخندق مع المهمشين في الشمال في تكامل مع المهمشين في الشرق والغرب والجنوب.. وليست لدي علاقة مع المركز.
    ل (مقاطعة): لكن الاتفاق لا يؤسس على أساس المهمشين في الشمال والجنوب..؟
    وأنا لا أتحدث عن الاتفاقية ولكن عن فكر الحركة الشعبية.
    أنت الآن معلم في مدرسة خاصة، وهو يمثل تكريساً لحالة المركز (الدراسة للمستطيعين) وهذا يناقض برنامجك؟
    ملكن أنت هنا تتحدث عن حالة خاصة في مدرسة (خاصة)، وأنا نفسي حالة (خاصة) أنا طردت من المدارس الحكومية، وكان يجب أن أعيش وذلك بأن أعمل في مدارس خاصة، لكنني لا أجد الميزات التي كانت تتوفر لي في المدارس الحكومية وأفقد حقي في التمتع بإجازة، حيث أعمل طوال السنة نبطشي وكورسات ولا أتمتع بالحرية.. فأنا أفضل المدارس الحكومية على المدارس الخاصة لكنني لم أجد فرصة هناك.
    ے إذاً دعنا ننحرف بالنقاش قليلاً.. كمعلم ما هي رؤيتكم في الحركة الشعبية لمسألة التعليم؟
    رطبعاً الحركة الشعبية لا تقرر لوحدها، ودكتور قرنق كان قد أعلن أن التعليم سيكون مجانياً في مرحلة الأساس وتبقى التطبيق، وابتداءً من العام القادم من المفترض أن يكون التعليم مجانياً في مرحلة الأساس، وفيما بعد يتم (الزحف) للمراحل العليا.
    (مقاطعة): على ماذا نصت الاتفاقية حول مسألة التعليم؟
    قنصت أن يكون التعليم بالمجان، ولم تحدد مرحلة أساس ولا غيرها، ونحن ملتزمون بتطبيقه.
    لكن حتى الآن وزراء الحركة ليس لديهم أي مواقف حول هذه المسألة؟
    نهذا السؤال يمكن أن تسأله لوزراء الحركة، لكننا نحن في الحركة الشعبية ملتزمون بتطبيق شعار مجانية التعليم مثلما قال دكتور قرنق من السنة القادمة، لكن هذا يتوقف على الجانب الثاني (المؤتمر الوطني) هل يوافق عليه؟، أم يعاكس؟.. على الأقل سيطبق في الجنوب.
    لكنكم الآن مهتمون بقضية البترول أكثر من التعليم؟
    فوهل هناك تعليم بدون بترول؟
    قضيتكم الآن البترول والمقاعد..!!
    كإن تطبيق الاتفاقية يجعل الوحدة جاذبة، ولذلك فعند تطبيق الاتفاقية لن يكون هناك حديث عن البترول ولا غيره.. اذهب وانظر للجانب الذي يقف ضد هذه العملية ويحاول الإبطاء من سيرها. لكن الحركة الشعبية تريد أن تنفذ وهي لديها 28% في (الشمال)، فهل هذه النسبة تكون أغلبية؟ إذاً فلابد من التعاون بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، وإذا لم يتم التعاون فلن يكون هناك سودان جديد.
    إذا لم يكن هناك سودان جديد فما الذي سيكون موجوداً؟
    يالبديل أنت تعرفه، فهذه البلاد ستتفتت وستكون كحبة السكر ونحن نريد أن نمنع بلادنا من الوصول لهذه المرحلة.
    أنتم تخشون أن يبتلعكم الشيوعيون مع أن الوضع الصحيح أن الحزب الشيوعي يخشي أن تبتلعوه؟
    صالحزب الشيوعي ليس في مكانة تمكنه من (ابتلاع) أي شئ، فعليه بدءً أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويغير خط سيره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقاً في تعامله.. بعد ذلك يمكن أن تسألني هذا السؤال. فهناك ثلاثة مشاريع سقطت كانت من أسباب الانضمام للحركة الشعبية أولها المشروع الطبقي الذي يدعو له الشيوعيون؛ فموضوع الصراع الطبقي وتقسيم المجتمع لطبقات في بلد كالسودان فشل، فأغلبه مجتمع زراعي ليس فيه مشاكل رأس مال ولا مشاكل إقطاع بل هو عشائري ولذلك سقط. المشروع الثاني هو (الحضاري) وكما نرى أمام أعيننا فقد سقط.. ثم هناك المشروع (العروبي) الذي جاء به النميري وهو أيضاً سقط، والمشروع (الزنجي) الذي تبنته الكتلة السوداء أيضاً سقط.
    بقي هناك مشروع (السودان الجديد) وهو فكرة بسيطة: كيف تقتنع بأنك سوداني لا دينكاوي.. لا دنقلاوي.. لا فوراوي، فقط أنت سوداني لا عربي ولا غيره؟ وهي فكرة بسيطة بأن تقتنع بأن هذا وطنك وأنت سوداني فقط، لأن أي تفكير غير هذا يولد التناقض وينتج الصراع، وهو موجود في منفستو الحركة وهي فكرة بسيطة ورهيبة.
    هذه الفكرة الجميع متفقون حولها!
    ملكنك تريد أن تكون سودانياً بطريقتك (سوداني سيد.. وسوداني مسود) لكنك تكون سودانيا ولك حق مماثل لحق الآخر في البلد وثرواتها، وهو ما يدخلنا في موضوع التقسيم العادل للسلطة والثروة.
    اسمكم الحركة الشعبية لتحرير السودان فمسمي حركة دليل على أنكم أكثر من جهة، وشعبية يعني أنكم لا تخاطبون قطاع المثقفين والنخبة.. فهل يمكن أن تعطينا تفسيراً للتحرير؟
    سنحن هنا نتحدث عن التحرير من الأفكار. وأذكر هنا أن دكتور جون قرنق في مرة ذكر أن الناس يسألونه: (حتحرر السودان من منو؟) وقال بأنه كان يقول لهم: (ليس من منو.. ولكن من شنو؟).. وأضاف قائلاً: (إذا كانت أمي تأخذ صفيحة فارغة وتذهب لحوالي 20 كيلو لتجلب الماء، فإذا حفرت لها بئرا بالقرب من بيتها أكون حينها قد حررتها.. وهذا هو التحرير الذي أقصده، حيث حررتها من عبودية الماء والحاجة والتعب ووفرت لها وقتها وجهدها للزراعة وغيرها.. ولذلك فإذا أرادت والدتي مثلاً أن تعالج في جوبا وأنشئت لها شفخانة فأكون حينها قد حررتها من عبودية المرض)، وهذا هو التحرير الذي يقصده ولذلك فالتحرير ليس مِن (مَن).
    هناك ملاحظة أنك تكثر من الاستدلال بأقوال دكتور قرنق.. أليس في الحركة مفكرون باستثناء دكتور قرنق؟
    ربها العديد من المفكرين الكبار، لكنه هو المفكر الرئيسي ولديه تلاميذ لا يقلون عنه كباقان أموم ووياي دينق وعبد العزيز آدم الحلو وإدوارد لينو وهم مفكرون من الطراز الأول.. كما أنه في وقت الحرب لا يمكن أن أكون مسؤولاً عن أرواح أفراد وأجد الوقت للتحدث في السياسية وهي ميزة توفرت لدكتور قرنق بمخاطبته للجماهير والجنود والعالم الخارجي، فيما كان البقية مقاتلين.
    (مقاطعة): لكن مر الآن عام كامل على اتفاق السلام ووضعت الحرب أوزارها وعلى الرغم من ذلك فإن البقية ليس لها وجود أو صوت؟
    احينما حضر باقان أموم في وفد المقدمة في ديسمبر 2003م ألقى خطابا تاريخيا حتى أن أحدهم قال (هو وقت بقدروا بيتكلمو كده دايرين بينا شنو؟) وذلك لانبهاره بخطاب باقان أموم، وهذا أيضاً يمثل نوعا من أنواع التعالي لاعتقاده بأن الجنوبي أقل منه، فقد اندهش حينما وجد جنوبيا في مستوى دكتور قرنق ويتحدث داخل الخرطوم.
    هل تعتقد أن باقان أموم هو خليفة دكتور قرنق؟
    يمكن لأي شخص أن يكون خليفة دكتور قرنق، لكن سلفا كير هو الشخصية التاريخية التي أسست الحركة الشعبية ولذلك فهو الشخصية التاريخية الأولى.
    (مقاطعة): ماذا تقصد بالشخصية التاريخية؟
    نأقصد الذين أسسوا الثورة ولم يتبق منهم سوى سلفا كير.
    ه ألم يكن باقان من الذين بدأوا الثورة؟
    سلا، باقان شارك متأخراً، حيث تكونت القيادة الأولى من كاربينو ووليم نون وسلفا كير ودكتور قرنق، والبقية ذهبوا فيما بعد وهو الوحيد المتبقي منهم، لذلك فهو أمين على فكر الحركة وتماسكها وجدير بها (صراحةً) مهما حاول الناس أن يقولوا عنه.
    حدثنا عن شخصية سلفا كير؟
    ثأول شيئ هو مقاتل متمرس منذ أنانيا (1). المسألة الثانية كان مسؤولاً عن استخبارات الحركة الشعبية، وهذا المنصب يؤكد بأنه شخصية مقتدرة بدليل انتصارات الحركة، وثالثاً هو إنسان بمعنى الكلمة.. ويحكي لي إدوارد لينو بأنه في معركة (ياي) الأخيرة التي قادها سلفا كير قتل شباب كثيرون من المجاهدين، وحينما ذهبوا في الصباح إلى الوادي وجدوه ممتلئاً بجثث الشباب فبكى سلفا كير وانهمرت الدموع من عينه وقال له: (كنت أتمنى أن يكون هؤلاء أحياء)، فقد كان قائداً للمعركة وحقق انتصاراً عسكرياً للحركة. كما أنه لا يحرج أحدا ولا يبعد أحدا بناءاً على وشاية ولا يقصي أحداً.. وهو ودود لا عنيف.. ومفكر حينما يتحدث. فلا يمكن أن يستمر في الحركة كل هذا الزمن دون أن تتوفر فيه المؤهلات ويقود مجموعة كوياي دينق وباقان أموم.
    حدثنا عن عبد العزيز آدم الحلو؟
    اهو قائد أسطوري ومقاتل شرس جداً، والدليل على ذلك حملة بولاد حيث استشهد بولاد وانسحب انسحابا أسطوريا مع (30) من مقاتليه ملتفاً ومخترقاً دول الجوار في الوقت الذي كان فيه الطيب إبراهيم محمد خير، والي دارفور، يتحدث عن اعتقال عبد العزيز الحلو، حيث تنقل ما بين إفريقيا الوسطى وتشاد سيراً على الأقدام حتى وصل إلى مقر الحركة.. بالإضافة لذلك فهو إنسان مفكر عميق، وأغلب أفكاري التي ذكرتها استشففتها منه، وهو مفكر عميق.
    (مقاطعة): ما هي علاقتك به ومتى بدأت؟
    لعلاقتي به كقائد وأنا عضو في الحركة. أما علاقتي معه فقد بدأت بعد حضوره للخرطوم واستلامه للعمل في الشمال، ويمتاز بقدرات قيادية وتفكيرية عالية، وهو كسلفا كير ودود وطيب، ولا يحب أن يحرج أحداً، ويتخذ قراراته بعد مدة طويلة وصبور جداً، ولديه قدرة على الصبر والنقاش، ويمتاز بأعصاب هادئة ويمكن أن تشتمه ويتغاضى عن شتائمك ويضحك فقط.. وهي من صفات القائد، كما لديه مقدرات تنظيمية وفكرية وعسكرية عالية وتولى قيادة قطاع جبال النوبة خلفاً ليوسف كوة مكي وهو إلى ذلك رجل متدين.
    (مقاطعة): ماذا تقصد بمتدين؟
    لبمعنى أنه يؤدي شعائره الدينية.. يصلي ويصوم وملتزم دينياً، وتجد فيه أخلاق المسلم الحقيقي ممثلة في السماحة والطيبة.
    ما هي علاقتك بإدوارد لينو؟
    ةإدوارد لينو صديقي، وهو شخصية فذة ومفكر عميق ومقاتل. وعملت معه في الحركة الشعبية عام 1984م.
    ومتى التحقت بالحركة الشعبية؟
    ذفي الفترة ما بين 1984- 1985م.
    كيف تم ذلك؟
    باعتبرت نفسي عضواً، وذلك حينما كان إدوارد لينو مغادراً لآخر مهرجان الشباب العالمي في موسكو والذي كان يعقد حينها كل أربع سنوات.. وكانت الجبهة الإسلامية تطارده وقال لي: (هؤلاء الناس يريدوني تصفيتي).
    (مقاطعة): هل كان شيوعياً؟
    ملا، لم يكن شيوعياً، لكن خرج بواسطة الشيوعيين لأنه لم يجد طريقة لمغادرة السودان وسافر من منزلي وقدمت له طلب عضويتي للحركة الشعبية، بالإضافة لترجمة للمنفستو. وأذكر حينما ظهرت الحركة الشعبية وجدنا في القيادة الثورية أن أفكارها في الكفاح المسلح مشابهة لأفكارنا، لذلك وجدنا أنفسنا تلقائياً نقف مع الحركة الشعبية. واكتشفنا أن المنفستو مترجم ترجمة رديئة، لذلك قمنا بإعداد ترجمة أخرى بديلة قمت بها مع كل من دكتور خضر عبد الكريم وأحمد شامي، وسلمت الترجمة التي قمنا بإعدادها لإدوارد لينو.. وكان ياسر عرمان يعمل وقتها مذيعاً في إذاعة الحركة الشعبية والذي قال في الإذاعة إن أصدقاءنا في الخرطوم مشكورين أرسلوا لنا ترجمة بديلة لترجمة المنفستو الرديئة.
    (مقاطعة): ما هو الاتجاه الفكري لإدوارد لينو؟
    أيمكن أن نقول بأنه صاحب فكر متقدم، وكان اشتراكياً.
    لكنّ الشيوعيين يزعمون بأنه كان شيوعياً؟
    تطبعاً هم يحاولون أن يتجملوا فهم أصلاً (يسرقون) ويستولون على مجهود الآخرين وأؤكد بأنه لم يكن شيوعياً.
    ما هي المناصب التي تقلدها في الحركة؟
    (كان سفير الحركة في لندن وفي ليبيا وفي واشنطون، ونقل للمنطقة العسكرية شمال بحر الغزال، وهو الآن برتبة فريق وآخر منصب تقلده كان مدير الأمن الخارجي للحركة الشعبية. وسيكون الآن حاكم (أبيي) حيث كان من المقرر أن يكون نائباً لمدير الأمن والمخابرات الحالي اللواء صلاح قوش لكنه رفض قائلاً: (إذا لم يتغير قانون الأمن الوطني فلن أقبل هذه الوظيفة).
    (مقاطعة): ومتى سيتغير هذا القانون؟
    يهذا يتوقف على نضال الحركة الشعبية.
    هل هذه قضية الحركة الشعبية؟
    عنعم هي قضية الحركة الشعبية.
    إذاً ما هو دور الآخرين؟
    ةأي آخرين تقصد؟
    حلفاؤكم في التجمع.. مثلاً؟



    نحن ليس لدينا حلفاء في التجمع، أي جهة ضد الاتفاقية أو أي اعتراض عليها أو تحفظ نحن لا يجمعنا معها أي تحالف.
    لكن الأمين العام للتجمع هو القائد باقان أموم والحركة لعبت دورا رئيسيا في اتفاق القاهرة بين الحكومة والتجمع؟
    ر(مقاطعة): تلك فترة سابقة. الآن هناك مرحلة جديدة وتوجد حكومة وحدة وطنية والحركة تشارك فيها على أساس تنفيذ الاتفاقية.
    (مقاطعة): تطبيق القانون أليس جزءً من تطبيق الاتفاقية؟
    كنعم، لكنه سيأتي لاحقاً.. وهناك مساعٍ في هذه المسألة.
    وماذا حول الجنوب؟
    قليس لديّ علم عما يحدث هناك، فأنا في القطاع الشمالي.
    لكن وجود قطاع شمالي هو اعتراف ضمني بالانفصال؟
    الا، بالعكس فما يزال الجنوبيون يشكلون ثلثي الأعضاء في الشمال.
    ما هي نسبة تمثيل الشماليين في نصيب الحركة؟
    أمن النسبة المحددة التي تبلغ (28%) مقسمة (7%) للشماليين و(21%) للجنوبيين حتى في الوظائف الحكومية والدستورية، وقد قسمها دكتور قرنق بنفس واقع النسب بـ(7%) للشماليين و(21%) للجنوبيين.. وكل هذه الحصص يجب أن تضمن فيها المرأة بواقع (25%).
    المناطق المهمشة (جبال النوبة والنيل الأزرق) في أي إطار للقسمة تدرج؟ هل تتبع لحصة الـ(7%) للشمال؟ أم لحصة الـ(21%) للجنوب؟
    هم جزء من قسمة الشمال، لكنهم فيما يتعلق بالمسائل التنظيمية الخاصة بالعضوية فإنهم يتبعون لقطاع الجنوب.
    الآن أنتم كحكومة وحدة وطنية تقاتلون الحركات المسلحة في دارفور؟
    ةلا أعتقد أن الحركة الشعبية تقاتل أهل دارفور، وأنت تعلم الذين يقاتلون.. والحركة الشعبية لا تقاتلهم ولا تهمشهم وتعترف بحقوقهم.
    لكن هناك أعضاء من الحركة هاجموا مواقف وزير الخارجية من قضية دارفور؟
    .هم جهات داخل الحركة الشعبية، وهم هاجموا الجهات التي يلقى منها عنتاً، وأنت تعرف هذه الجهات.
    (مقاطعة) ما هي هذه الجهات؟
    أنت صحفي وتعرفها، ولو لاحظت لتصريحات تيلار دينق التي أوضح فيها أن الذين يهاجمون لام كول هم يهاجمون الحكومة، لكن رأيي الشخصي أن الحركة ليست ضد قضية دارفور لأنهم مهمشون مثلنا.
    هل لديكم مؤسسات تحاسب المسؤولين؟
    انعم، لدينا مؤسسات متكاملة تحاسب أي مسؤول حيث الحركة لديها هياكلها ومؤسساتها المتكالمة.
    إذا حدث الانفصال ما هو مصير قطاع الشمال بالحركة؟
    ةسنقاتل من أجل الوحدة من جديد وسبيلها فلا خيار سوى ذلك.
    تحت قيادة من؟
    لالقيادة تولد لوحدها، فحينما تكون هناك فكرة فالقيادة توجد.
    الانفصال يعني التخلي عن فكرة المهمشين؟
    رلكن ذلك لا يعني أن المهمشين انتهوا، فالانفصال احتمال (50%).
    الحركة استغلت المهمشين وحققت أهدافها وتخلت عنهم؟
    اكل المهمشين الذين حملوا السلاح وجدوا حقوقهم في الانقسنا وجبال النوبة وأبيي وهؤلاء قاتلوا وكان لديهم نصيب في التضحية ولديهم الأن نصيب في السلطة والثروة.
    المهمشون إذا لم يقاتلوا فلن يجدوا حقوقهم ؟
    ففي حكومة الوحدة الوطنية المستمرة حالياً لديهم حق، لكن إذا انفصلوا فمن أين ستعطونهم حقوقهم؟، ولن يكون خيار سوى أن تقاتل لنفسك ولا تعتمد على بندقية جون قرنق وتستغله حياً وميتاً.. فالمهمشون الذين قاتلوا وجدوا حقوقهم والآن حكومة الوحدة الوطنية تقاتل من أجل حقوق المهمشين الذين لم يقاتلوا.










                  

03-15-2006, 04:39 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: عبدالوهاب همت)

    قال :
    { طبعآ هم يحاولون أن يتجملوا فهم أصلآ { يسرقون } ويستولون على مجهود الأخرين }

    وأنا أقول :
    كضاااااااب

    ودليلي قولك :
    { كلا ، لم يكن شيوعيآ ، لكن خرج بواسطة الشيوعيين }
    ------------------------

    كتر خيرهم

    ظللت طوال سنوات طويلة وانا أتمعن في واقعة حل الحزب الشيوعي
    أتسائل
    هل إغتنم الصادق المهدي الفرصة التي إغتنمتها سعاد الفاتح { جبهة الميثاق الإسلامي / الجبهة الإسلامية ثم المؤتمر الوطني فيما بعد وحتى اليوم التي هيائها لهم شوقي بحديثه الصادم حتى يتم حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه المنتخبون من البرلمان في سابقة خطيرة كرست للديكتاتورية المدنية التي أنتجت الديكتاتورية العسكرية.
    أم
    أن العملية كلها كانت مؤامرة متقنة من الجمع المتوجس من صعود الحزب الشيوعي ووصوله للبرلمان
    مؤامرة يفترعها شوقي بحديثه الممجوج وتولول سعاد ويجهز الصادق

    الآن عرفت الجواب
    والمدخل الأساسي لتعم المعرفة
    هي صمت شوقي الطويل في كل الحقب السابقة بمافيها الحقبة الديمقراطية التي تصون حق حرية التعبير حتى ظنه الناس قد راح وإستراح
    من أخرجه من لحد السكات الطويل في هذا الوضع الراهن حيث تعمد السلطة على مصادرة البوح
    من
    سوى السلطة نفسها التي أدت دورها زمان من خلال المساجد وإستغلال المشاعر الدينية
    وإنفعالات الناس المصدقين بعد أن أدى شوقي دوره المرسوم من قبلها
    ولماذا
    الآن بالذات ؟
    في الستينات صيغت المؤامرة الدنيئة لكبح تقدم الحزب الشيوعي ديمقراطيآ
    وفي 2006 ينبش القبر ويعاد إنتاج نفس المؤامرة
    لما؟
    لأن الحزب نهض من جديد وإلتصق بالجماهير عبر الندوات المباشرة بدءآ من الديم قاعدة الإنطلاق
    ثم مدن العاصمة المثلثة الأخرى أم درمان وبحري وأمبدة
    وإنداح التحرك المرعب للجماعة من الخرطوم بمدنها الثلاث إلى مدن البلاد المؤثرة الأخرى
    فوصل المد مدني وبورتسودان

    ومنها
    نعق بوم السودان في البحر الأحمر

    في سياق المؤامرة الجديدة

    يا زميلنا


    السابق
                  

03-15-2006, 07:24 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: أبو ساندرا)

    الاخ الكريم همت

    سلام

    اين الجزء الاول من هذه المقابلةالهامة؟

    احترامي.
                  

03-15-2006, 07:41 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: عبدالوهاب همت)

    هاك يا دكتورة بيان... . الجزء الاول من الحوار(دين الله والرسول في خيط تاني)
    Quote: الرجل الذي قدم تلك المداخلة (شوقي محمد علي) جرف مسار التاريخ بعباراته في تلك الندوة إلتقته (السوداني) بعد ما يقارب الأربعين عاماً من تلك الافادة في حوار غاص في أعماق الماضي ولامس أفاق المستقبل فكانت الحصيلة هذا الحوار.
    غادرت الحـــــزب الشـــــيوعي قـبل حادثة المعهد وانضممت للقيادة الثورية بعد خروجي من الســـــجن
    سنحارب انفصاليي الحركة بالأفكار وانفصاليي الشمال بنفس أسلحتهم حتي نجعل الوحدة شعاراً جاذباً
    أقرب المجموعات للحركة الشعبية بالشمال هم قوي اليسار الشمالي
    أغلب العناصر الشمالية بالحركة من العناصر الشيوعية السابقة والحركة لن تجد أنصاراً أفضل منهم في الشمال
    حــــــوار: القســــم الســـياسي
    أستاذ شوقي كيف ولج الولد الصغير القادم من عبري إلي الخرطوم
    أولاً أنا لم أت من عبري.
    إذاً من أين؟
    تأنا جئت من مصر.
    هل جئت للخرطوم مباشرة من مصر؟
    رلا ... فأنا مولود في عبري وذهبت لمصر، وأستقريت في عبري عدد من السنين وحضرت إلي الخرطوم سنة 1961م.
    من أين امتحنت للجامعة ؟
    امتحنت من مدرسة وادي سيدنا.
    هل كنت شيوعياً في مدرسة وادي سيدنا ؟
    ونعم كنت شيوعي في وادي سيدنا.
    في الحزب الشيوعي السوداني ؟
    نعم كنت عضواً بالحزب الشيوعي السوداني حتي عام 1964م
    لكن هل كنت حينها عضواً بالجبهة الديمقراطية أم بالحزب الشيوعي ؟
    سفي الحزب الشيوعي السوداني.
    لكن عادةً بالجامعات تكون عضوية الحزب الشيوعي تحت مسمي الجبهة الديمقراطية.
    إالشيوعيون هم أعضاء في الجبهة.
    المراحل التي مررت بها سواءاً كانت مدرسة كادر أو غيرها
    اكنت فقط عضواً في رابطة الطلاب الشيوعيين من عام 1961 وحتي عام 1964م بمدرسة وادي سيدنا. وأنا الشيوعي الوحيد الذي قدمت طلباً ولم يجندني أحد.
    لمن قدمت الطلب ؟
    المحمد صالح بدر، الذي كان رئيس الرابطة بالمدرسة وأشترك فيما بعد في إنقلاب هاشم العطا وقد توفي إلي رحمة الله تعالي.
    الم يكن لديك علاقة مع قيادة الحزب الشيوعي؟
    سلا.
    ألم تقابل أياً من تلك القيادات ؟
    لم يحدث أن التقيت بأي من تلك القيادات، بل لم أري أي قيادي بالحزب.
    ودراستك الجامعية ؟
    يدخلت معهد المعلمين العالي ولم يكن تابعاً للدولة بل لليونسيف، وتعينت كمعلم بمرتب يبلغ (1 جنية.
    ودرست في المعهد فقط لسنة واحدة ؟
    تلم أكمل حتي دراسة السنة الأولي.
    بعد كم سنة حدث الحادث ؟
    لفي الشهور الأولي ولم أكمل السنة.
    في ذاك الوقت هل كنت لا تزال شيوعياً ؟
    ًلا .. غادرت الحزب في عام 1964م وقدمت طلباً للقيادة الثورية، ولم تقبل عضويتي إلا بعد مغادرتي السجن.
    ما هي القيادة الثورية ؟
    4القيادة الثورية كانت تنادي بالكفاح المسلح، وهو طريق نقيض لما إختارته قيادة الحزب الشيوعي السوداني بقيادة عبد الخالق محجوب الذين كانوا ينادون بالاستيلاء علي السلطة عن طريق البرلمان، في حين كانت رؤية القيادة الثورية أن تتم محاصرة المدن بالأرياف والكفاح المسلح والذي يمثل منهجي (ماو تسي تونج) و(جيفارا).
    ما هي صلة هذه الفكرة بفكرة دكتور قرنق الخاصة بالمهمشين ؟
    مهي نفس الصلة، لأن محاصرة المدن بالأرياف معناها محاصرة المركز بالريف والمهمشين.
    وماذا عن شعار دكتور قرنق الداعي لنقل المدينة إلي القرية؟
    كهذه الفكرة تقول إذا كانت والدتي تحتاج إلي شفخانة أو مركز صحي وتتوفر لها المياه والكهرباء والتعليم فلن تضطر للنزوح إلي المدينة ونكون بالتالي نقلنا المدينة إلي القرية.
    إذاً هل تعتقد بأنك وجدت نفسك بين أفكار الحركة الشعبية والقيادة الثورية؟
    لنعم، فأفكار القيادة الثورية في جزء منها نفذته الحركة الشعبية في غير الجانب المتعلق بالدين بتطبيق الجوانب السياسية والعسكرية والعملية.
    هل يمكن شرح هذا الجانب بنوع من التفصيل فهل يمثل برنامج السودان الجديد والمنفستو مثلاً تطبيقاً للجانب السياسي؟
    يبرنامج السودان الجديد والمنفستو هما أقرب لليسار
    -مقاطعة- لكن المنفستو كان أيام اليسار ؟
    حينما وضع كان ذلك في فترة ايام اليسار وتأثر بأيدولوجية الدولة الأثيوبية لأنها كانت الداعم الرئيسي للحركة مما كان يستدعي توافق الأيديلوجتين، لكن لا أعتقد بوجود علاقة أيدولوجية بينهما.
    إذاً هل تعتقد أن المنفستو هو تكتيك وليس إستراتيجي ؟
    الأفكار الرئيسية هي إستراتيجية، لكن التكتيك يصاحب تنفيذها. فإستراتيجياً هو تجميع قوي الريف ومهمشي كل القوميات التي لديها مصلحة في الثورة والتي تشكل غالبية الشعب السوداني وهذه النقطة متوافقة مع الأيدولوجية. أما التكتيك فهو حرب العصابات والتي تحتاج لدولة حليفة في السلطة للامداد بالسلاح والمأوي وبخطوط الامداد للتراجع وهكذا.
    الملاحظ في ذلك الوقت أن منقستو كان شيوعي علي طريقة موسكو وليس علي نهج بكين ؟
    عذلك صحيح، لكن ليس هناك فرق كبير.
    كيف ؟
    حلأنه أستولي علي السلطة عن طريق ثورة أيضاً.
    وهل أستولي علي السلطة عن طريق ثورة؟
    ينعم، فقد استولي علي السلطة عبر الجيش وهذا ما كان متاحاً له وذلك يعتبر ثورة بالقوة المسلحة حيث لم يأت هذا التغيير عن طريق البرلمان أو تكوين أغلبية برلمانية ومن ثم الاستيلاء علي السلطة ولكن عبر الاطاحة بالانقلابيين الذين أطاحوا بحكم هيلاسلاسي.
    إذاً الانقلاب علي إنقلاب لا يعتبر انقلاباً ؟
    الا يعتبر إنقلاباً.
    وليس كالانقلاب علي الديمقراطية ؟
    نعم فقد إستولوا علي السلطة من أناس أستولوا علي السلطة من العهد القديم.
    متي كانت الندوة الشهيرة بمعهد المعلمين وما هي محاورها والمتحدثين فيها ؟
    ةتاريخ الندوة نسيته (بصراحة) ويتذكره شمس الدين لكني لا أذكر التاريخ حيث لم يشكل لدي (أي أهمية) مع ملاحظة أن عمري حينها كان حوالي (19) سنة غير ناضج فكرياً أو سياسياً.
    هل ما ذكرته في تلك الندوة نتيجة إنفعال ؟
    دنعم كان نتيجة إنفعال (مراهقين) أو مصاب بداء (مرض الطفولة اليساري) وأحلام الثورة والإشتراكية والعدالة.
    هل مثل وجود الإسلاميين في الندوة إستفزازاً لك ؟
    الا .. فالوضع كان ديمقراطياً ولم يكن غريباً حينها أن ينظم الإسلاميون ندوة أو ينظم الشيوعيون ندوة ولم يستفزني ذلك الوجود.
    خلاصة تلك الأحداث أدت لحل الحزب الشيوعي السوداني هل أنت حزين لذلك ؟
    دبالعكس لست حزيناً بل كنت سعيد.
    -مقاطعة- سعيد بحل الحزب الشيوعي ؟
    لا .. لكن هذه القضية أثبتت صواب نظريتنا في الكفاح المسلح، لأن البرلمان حتي ولو تحصلت علي الأغلبية فيمكن أن يرسل عسكريان من الشرطة ويتم حل البرلمان وبذلك أثبتت فشل الطريق البرلماني ... وهذا سبب سعادتي وليس حل الحزب الشيوعي السوداني (كحزب). كما أن ذلك الحدث أثبت أننا كنا علي صواب لأن نواب الحزب الشيوعي طردوا من البرلمان (عديل كده).
    ما هو موقفك الحالي من الرسول (ص) ؟
    تأنا والدتي تدعي عائشة ووالدي يدعي (محمد) وأشقائي علي وحسن والأصغر يدعي قاسم. وهو يمثل بالنسبة لي أعظم عظماء العالم المئة وأعظمهم محمد (ص) وقد غير وجه البشرية إلي الأحسن ويكفي ذلك لأعظمه حيث أن التغيير الذي أحدثه في مجري التاريخ العالمي والإنساني وهو شخصية عظيمة لا شك في ذلك.
    قضايا الفقراء والتي تمثل قضيتكم هل تعتقد أن الرسول (ص) قد عبر عنها ؟
    نعم عبر عنها وقد قال (اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً وأحشرني في زمرة المساكين) ولذلك هو نبيي من ناحية دينية وقائدي من ناحية سياسية.
    هل أحدث ثورة ؟
    نعم أحدث ثورة بلا شك وأستمرت ثورته وفكرته إلي الآن ولا يمكن تجاوز فكره، حيث لا يمكن حاليا تجاوز الفكر الإسلامي أو القفز فوقه.
    متي توفرت لك تلك القناعات ؟
    ثفي فترات لاحقة مع النضوح الفكري والعقلي وتجارب الحياة والنظرة الثاقبة للتغيير الذي أحدثه الدين الإسلامي في الحياة.
    أين كنت تختفي ؟
    أنا في حياتي لم أختف.
    كم الفترة التي حكم عليك فيها بعد أحداث معهد المعلمين؟
    اسجنت لستة أشهر.
    هل زارتك أسرتك في السجن ؟
    هنعم في السجن زارني والدي و(بكي) أما والدتى فقالت لي (إنشاء الله يكون وراك رجال) وبعد انتهاء مدة السجن ذهبت وأمضيت معهم عدة أشهر.
    كيف تعامل معك المجتمع ؟
    وعادي جداً ولم أجد ضيق إلا من الشيوعيين حتي الأخوان المسلمين لم يضايقوني فطوال أربعين سنة لم يحدث أن ضايقوني.
    لماذا لم يضايقك الأخوان المسلمين ؟
    يأنا كنت أعيش معهم وهم يروني.
    الا تعتقد أنهم لم يضايقوك باعتبارك قدمت لهم خدمة عظيمة ؟
    نلا انا اقصد المعاملة الاجتماعية حيث لم يسئ لي أحد ليس لأنني قدمت لهم خدمة وهم من ناحية الحادثة موجع لهم حتي الأن لأن ما قيل ليس بالكلام الهين.
    -مقاطعة- لكن الحادث بمعطيات الأشياء كان مفيد جداً بالنسبة لهم سياسياً ؟
    لكن هذا لا ينفي الشعور الشخصي للمسلم مهما يكون، حيث لا يهتم البعض بالنتائج السياسية.
    وأين كنت طوال الفترة التي أعقبت سجنك بعد حادثة معهد المعلمين ؟
    ضذهبت إلي الأبيض وغادرت لجبال النوبة لممارسة الكفاح المسلح وعشت في جبال النوبة وكونت كوادر لا تزال حتي الأن موجودة وعشت في الأبيض وسكنت في الرديف.
    هل كنت في ذاك الوقت منتمي للقيادة الثورية ؟
    لنعم
    من هم قادة القيادة الثورية في ذلك الوقت؟
    الأستاذ أحمد شامي ويوسف عبد المجيد.
    هناك مقولات كانت تقول بأنك عميل للمخابرات الأمريكية ؟
    لأذكر أنني كنت في الأبيض جالساً في قطية وملتحفاً لبرش وكان معي شمس الدين بشري وكنا نطالع أحد الصحف الشيوعية وكان مكتوب فيها أن شوقي محمد علي الأن في ديترويت بالذات في حين أنني كنت في الأبيض في حي الرديف. وأذكر أنني ذهبت لمعهد المعلمين مرة ثانية حيث دعاني زملائي المعلمين في طريقي من الأبيض إلي ألبانيا وحضرت ندوة لدكتور عزالدين علي عامر وكنت جالس في نفس المكان الذي جلست فيه في الندوة الأولي ولم تفصلني منه سوي خمسة أمتار وقال عزالدين علي عامر شوهد شوقي في شيكاغو يتأبط شقراء.
    لماذا لم ترد عليه ؟
    يكنت أريد أن أرد عليه، إلا أن زملائي أمسكوني وقالوا لي (داير تعمل لينا مشكلة تاني وداير تسويها تاني؟) ومنهم صديقي تاج الدين إبراهيم عمر المختار ومحمد محمود صالح أحدهم موجود والثاني في الولايات المتحدة الأمريكية.
    أنت تسببت في حل الحزب الشيوعي وتسببت في مايو هل لديك إحساس بالذنب في هذه الوقائع ؟
    يلا بالعكس
    -مقاطعة- لماذا؟
    لأن مايو أحدثت تغييراً ما كان يمكن أن يحدث وغيرت مجري التاريخ في السودان.
    -مقاطعة- للأفضل أم للأسوأ ؟
    والله أعتقد أنه للأحسن في النتائج النهائية حيث كان من نتاج مايو ظهور الحركة الشعبية.
    إذاً هل يمكننا القول بأنه لولا مايو لما ظهرت الحركة الشعبية ؟
    الحركة أغلب أسباب نشوءها كانت تجاوزات مايو خاصة في مجال تطبيق الشريعة الإسلامية بصورة مشوهة
    -مقاطعة- قوانيين الشريعة طبقت في سبتمبر والحركة نشأت في مايو ؟
    كان هناك إرهاصات حيث ان تلك القوانين لم توجد في يوم واحد ولم يتم الشعور بها فقط في يوم تطبيق تلك القوانين.
    من سياق حديثك هل يمكن أن نفهم من ذلك أن الحركة جاءت نتاج أخطاء مايو وليس تعبيراً عن تراكم الأخطاء التاريخية التي أفرزت التمركز والتهميش ؟
    تلقد أوضحت لك أن تلك الأخطاء لمايو كانت جزء منها لكن الأساس لها هو الأخطاء التاريخية، إلا أن الذي ساعد علي الإسراع بقيام وانتشار وانتصار الحركة الشعبية كانت تصرفات النميري ونقضه للاتفاقيات كان سبب رئيسي.
    أستاذ شوقي أنت الأن عضو في الحركة الشعبية وقيادي في الحركة الشعبية ؟
    طلا .. أنا لست قيادي ... بل أنا عضو في الحركة الشعبية والسكرتير السياسي للحركة الشعبية القطاع النوبي والذي يعتبر قطاع مهم جداً.
    لماذا هذا القطاع مهم ؟
    بلأننا نحن كنوبة لغتنا في خطر وتراثنا في خطر وثقافتنا في خطر وعاداتنا في خطر ونحن أيضاً كبشر في خطر.
    لكنكم تحتكرون النوبية حيث أن أغلب السودان الأن نوبي
    فالأن في القطاع النوبي الشايقية دخلوا والمناصير بإعتبار منطقة جغرافية والتراث هناك نوبي والثقافة نوبية.
    لكن الآن ما يعرف بالأخلاق السودانية والموسيقي السودانية جميعها نوبية وكونوا مناطق كالخوجلاب والعيلفون
    ذهذا الحديث صحيح لكن لا يعترف به أحد
    هناك إعتراف به
    كهذا رأيك أنت، ففي زيارتي الأخيرة للولاية الشمالية أصدر وزير التربية والتعليم أمراً يمنع التحدث باللغة النوبية في المدارس وهذا مواصلة في الحرب علي اللغة النوبية والحركة الشعبية جعلت اللغة النوبية لغة رئيسية في السودان ونحن نريد أن نستغل هذه النقطة.
    لكن هذا القرار ضد ما تم التوصل إليه في نيفاشا ؟
    أي قرار.
    قرار الوزير
    اصحيح هو ضد نيفاشا ... وهناك العديد من الأشياء ضد نيفاشا ليس هذه المسألة فقط.
    - مقاطعة- سؤالي محدد حول هذه القضية ماذا فعلتم كقطاع نوبي لمقاومة هذا القرار؟
    نحن شكلنا القطاع النوبي بالحركة الشعبية لمقاومة مثل هذه الأفكار والممارسات (فربنا يرزق الطير لكن لا يحضر لهم الأكل في العش) الحركة الشعبية لن تحل محلي، وأنا كعضو في الحركة الشعبية قطاع نوبي لدي دور كما للحركة دور في السودان كله فأنا دوري في منطقتي.
    من هم الذين رافقوك في زيارتك الأخيرة للشمالية ؟
    ثالكومندر خالد كوكو من قطاع جبال النوبة والرفيقة مها الصادق عبد الله الفاضل المهدي وهي من أسرة المهدي وهي عضو بالحركة الشعبية بالاضافة لوزير الحكم المحلي والقوي العاملة عن الحركة الشعبية في الولاية الشمالية.
    هل موقف الجماهير بالشمالية من الحركة الشعبية موقف إنتهازي أم موقف حقيقي ؟
    اموقف حميم للغاية لأسباب كثيرة جداً أولها أنها لبت طموحتهم وأعطتهم نوعاً من الحرية في حياتهم اليومية حيث قلت قبضة الأمن وهذه الأشياء إعتبروها من انجازات الحركة الشعبية، وحينما ذهبت هناك وجدت الناس مرعوبين وخائفين، ففي منطقتنا مثلاً يمنع إقامة الزواج إلا الساعة الثانية ظهراً وينتهي الساعة الثانية ويمنع الرقص والاختلاط، هذا الإجراء الغيناه لأنه ضد الاتفاقية التي تقول أنه يحق للمواطنين ممارسة عاداتهم وتقاليدهم.
    بالنسبة لأفكار الحركة الشعبية لماذا يتبناها النوبيون في الشمال ؟
    نبالنسبة للنوبيين في الشمال فيعتقدون أنهم مهمشين وأفارقة مضطهدين وثقافتهم وعادتهم مضطهدة ووصلوا لقناعة بأفكار الحركة. بقية القبائل كالشايقية والمناصير وحتي الحسانية. فالجميع يريد السودان الجديد بوحدة علي أسس جديدة كما أن الحركة يمكن أن تحررهم من الأتوات والضرائب والقمع الموجود وهناك قناعة فكرية.
    - مقاطعة- ما هو شكلها ؟
    فكرة السودان الجديد.
    ما الفائدة التي يجنيها شخص نوبي في (كرمة البلد) من السودان الجديد ؟
    تلقد أوضحت لك الأسباب التي دفعت بالشخص النوبي الإنضمام للحركة فأولاً هم أفارقة ومهمشين والحركة الشعبية جاءات في سبيل أن تعيد حقوق المهمشين الضائعة.
    لكنكم تمثلون أعلي درجة تجسيد الإستعلاء العرقي ؟
    ضهذا الحديث غير صحيح، نحن نعتبر أنفسنا أكثر الناس إضطهاداً وتهميشاً في هذه البلاد.
    -مقاطعة- لكنكم تمثلون الاستعلاء العرقي علي الأخرين ؟
    بالعكس
    -مقاطعة- وأثرتم كثيراً من المشاكل ؟
    مثلاً..؟؟!!
    لديكم الأفكار ....
    -مقاطعة- ليس لدينا أفكار تنطوي علي موقف من الأخرين لأن أفكار الحركة الشعبية هي ضد التعالي والتهميش ونفي الآخر ونحن لا ننفي الآخر لكن نريد أن نحافظ علي ثقافتنا المستهدفة ولغتنا المستهدفة وليس هناك ما يحميها لنا سوي الانضمام للحركة الشعبية، إذا توفر أي حزب بإمكانه أن يوفر لنا الحماية فيمكن أن ننضم إليه. ونحن أكثر الناس تهميشاً وتوجد لدينا أعلي معدلات الاصابة بالسرطان ولدينا قري كاملة مصابة بالسل كقرية تدعي (السلم) وأراضي أرقين مهددة بالبيع وقيل انها بيعت وتبلغ (6) مليون فدان بيعت للمصرين مقابل نصف ديون مصر علي السودان وحوالي (4) مليون فدان غرب دنقلا بيعت لليبيا بكل ديون ليبيا علي السودان، إذاً فنحن مهددون في أرضنا وثقافتنا ونريد جهة أن تحمينا وليس لدينا القوي المادية ولا الكثافة العددية ولا المقدرة الطوبغرافية في الأرض حيث لا نستطيع أن نقاتل.
    إذاً هل انضممتم للحركة الشعبية كتكتيك؟
    ملا نحن لم ننضم كتكتيك حيث تتفق أهدافهم وأهدافنا الموحدة المتمثلة في السودان الجديد.
    وماذا عن مشكلة السد العالي ؟
    السد العالي ليس له علاقة بالحركة الشعبية لكن لديه علاقة بالنوبيين، والسد العالي كقضية (انتهت) لكن لديها أثار مستمرة.
    ما هي تلك الأثار ؟
    لأول شئ أن الأراضي الخصبة لم يعد لها وجود وسكان حلفا يعيشون في الصحراء وأسماكهم مستباحة من جهات أجنبية حتي منظقة دال التي تقع بحوالي 100 كيلو جنوب حلفا القديمة ولسان حلفا الظاهر بالخريطة أستولوا عليه المصريين كما أن حلايب نعتبرها أرض نوبية.
    كيف تكون حلايب أرض نوبية ؟
    يكامتداد فالبحه نوبة في النهاية ونحن أفارقة فالبجه والنوبة كانوا دولة واحدة في أكسوم التي كانت تمتد من البجه وحتي الشمالية.
    البجه لديهم رموز داخل الحركة الشعبية يعبرون عنهم مثل بازرعة لكن لا يوجد رموز للنوبيين يعبرون عنهم في الحركة الشعبية ؟
    يلدينا رموز، فوزير الصحة الموجود في كسلا نوبي من الحركة الشعبية، ودكتور صبار ومحجوب ناصر الذي كان نائب دكتور قرنق في البحوث العسكرية والذي هو الأن رئيس القطاع النوبي في الحركة الشعبية والشهيد القائد الفاتح حسنين الذي استشهد في معركة البونج وهو بالمناسبة في نفس الوقت ابن خالي وكان قائداً لمعركة البونج حيث أسر وقتل وكان كومندر بالحركة الشعبية.
    حول ما يتعلق بالشماليين داخل الحركة يقال بأنكم تعيشون صراعات ولديكم أجندة خاصة تريدون أن تمرروها من خلال الحركة ولديكم العديد من المشاكل داخل الحركة ؟
    لالشماليون داخل الحركة أغلبهم من العناصر الشيوعية السابقة وإذا أحصيت لك الأسماء ستجد أن أغلبهم شيوعيين سابقين وغادروا الشيوعية منذ مدة طويلة جداً ووجدوا أن أقرب طرح هو طرح الحركة الشعبية ودخلوا فيه وقاتلوا فيه وأستشهدوا أيضاً في سبيله والحركة لن تجد أنصار أفضل منهم في الشمال لكن بغض النظر أن هؤلاء الأشخاص جيدين أو سيئين فهذه نقطة أخرى لكن أقرب مجموعة للحركة الشعبية هم قوي اليسار الشمالي ولا شك في ذلك. لكن كل ما أرجوه أن لا يقوم هؤلاء الشيوعيين بنقل أمراض الحزب الشيوعي للحركة الشعبية وهذه أحد أهدافي وكل جهودي الأن أن لا تنتقل أمراض الحركة الشيوعية للحركة الشعبية. كالنسنسة والمؤامرات والدسائس وأرجو ذلك.
    هل يدعم هذا الموقف شخصيات جنوبية من القيادات التي تتبني هذا الموقف؟
    كلا أستطيع أن أحدد القيادات التي تتبني خطي، لكن يمكن أن أشير أن من ضمنهم بيتر داو.
    -مقاطعة- من هو بيتر داو؟
    هو ابن عم لام كول وهو من المقاتلين الأشداء منذ أنانيا (1) وتعرض لتعذيب رهيب بالاضافة لمجموعة كبيرة من زملائه ومصر علي موقفه الوحدوي وبناء السودان علي أسس جديدة.
    هل أنت وحدوي ؟.
    نعم أنا وحدوي.
    وتقاتل ضد الانفصال ؟
    منعم وأقاتل ضد الانفصال والانفصاليين داخل الحركة وخارجها.
    -مقاطعة- كيف ؟
    هناك انفصاليون معروفين بالشمال وهم مجموعة (منبر السلام العادل) والذين يتبنون هذا الموقف لأهداف شخصية أو أيدولوجية أو لأهداف عنصرية ضد الوحدة وهم يريدون التخلص من الجنوب ليواصلوا هيمنتهم علي الشمال ناسين في نفس الوقت أن انفصال الجنوب يعني تفتت السودان، فمصير السودان مرتبط بمصير وحدة الجنوب مع الشمال ولا تستطيع إذا ما انفصل الجنوب ان تضمن ماذا سيحدث في السودان.
    لكن قبل مواجهتكم الانفصاليين خارج الحركة هناك انفصاليون داخل الحركة نفسها ؟
    هسبق أن أوضحت أنه يوجد انفصاليون داخل الحركة وعددهم ضئيل جداً
    -مقاطعة- كيف ستحاربهم ؟
    سأحاربهم بالأفكار والقتال بأن أجعل الوحدة شعار جاذب بالنسبة لهم،
    أما انفصاليو الشمال فسأحاربهم بنفس أسلحتهم.

    (عدل بواسطة kamalabas on 03-15-2006, 07:56 PM)

                  

03-15-2006, 07:49 PM

Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: kamalabas)

    Quote: الجذء
    ?

    (عدل بواسطة Ahmed Khalil on 03-15-2006, 07:51 PM)

                  

03-15-2006, 07:52 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: عبدالوهاب همت)

    أهم شئ في حوار شوقي هذا كان هذه الافادة
    Quote: كنت شيوعياً في مدرسة وادي سيدنا ؟
    ونعم كنت شيوعي في وادي سيدنا.
    في الحزب الشيوعي السوداني ؟
    نعم كنت عضواً بالحزب الشيوعي السوداني حتي عام 1964ملكن هل كنت حينها عضواً بالجبهة الديمقراطية أم بالحزب الشيوعي ؟
    سفي الحزب الشيوعي السوداني.
    لكن عادةً بالجامعات تكون عضوية الحزب الشيوعي تحت مسمي الجبهة الديمقراطية.
    ... شوقي ترك الحزب الشيوعي عام 1964 ندوة معهد المعلمين
    كانت بعد ذلك أكثر من عام .أي أن شوقي لم يكن عضوا شيوعيا حينما
    تحدث في تلك الندوة...وهذا أعلنه الشيوعيين ومع هذا تم حل الحزب
    الشيوعي بتلك الكيفية وتم تجاوز قرار المحكمة العليا
    تري ماذا يسمي هذا??
                  

03-15-2006, 11:00 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: kamalabas)

    Quote: شوقي ترك الحزب الشيوعي عام 1964 ندوة معهد المعلمين
    كانت بعد ذلك أكثر من عام .أي أن شوقي لم يكن عضوا شيوعيا حينما
    تحدث في تلك الندوة...وهذا أعلنه الشيوعيين ومع هذا تم حل الحزب
    الشيوعي بتلك الكيفية وتم تجاوز قرار المحكمة العليا
    تري ماذا يسمي هذا??


    الاخ الكريم كمال
    سلام

    تعرف التاريخ السوداني دا ملخبط عديل كدا.. واجمل مافي هذه البوردات
    انها بقت تطلع حاجات وتقوم تواريخ وتصحح اقاويل...
    الذي اتمناه دائما ان تكون هناك دقة عالية في الكتابة..
    وتوثيق مؤكد..
    وكم انا سعيدة بالمجهودات التي يبذلها الاخ خالد الحاج
    في التوثيق لاحداث ثورة يوليو..
    كمية المعلومات التى اوردت في ذلك البوست ادهشت كل من قرأها..
    والان اتمنى لو ان هذا البوست صار نواة لمعرفة ما حدث
    بالضبط..مما افضي الى حل الحزب الشيوعي
    وطرد نوابه لم اكن اعرف ان نوابه قد طردوا
    وعرفت هذه المعلومة هنا .. والى الآن مندهشة
    كيف يطرد نواب تم انتخابهم بواسطة الشعب؟
    ياريت تكون في همة كبيرة ويتم عمل مقابلات مع
    الصادق المهدي والترابي والاحياء ممن شهدوا ذلك
    الحدث...

    والتحية للاخ همت و التحية لك لاثراء النقاشات المفيدة..
    وسأعود لاحقا .للكتابة عن هذا الامر...
                  

03-15-2006, 11:07 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: bayan)

    Quote: e: الجذء

    الاخ احمد خليل
    سلام

    الغالبية هنا تكتب عن طريق كيبوردات visual keyboard
    ولذلك هناك مشكلة في حرف الزاي والذال,,

    وكذلك الغالبية ملصقة حروف ..

    وشكرا لك
                  

03-15-2006, 11:46 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: عبدالوهاب همت)

    شكرا د.بيان
    ... الحزب الشيوعي أستمر في نشاطه العلني في حكومة أكتوبر...الأولي والثانية
    والحكومة بقيادة المرحوم سر الختم الخليفة وكان ممثل الحزب الشيوعي
    فيها هو أحمد سليمان المحامي... وأستمرت الحكومة هذه الحكومة لحين
    قيام الأنتخا بات
    تمت الحادثة المعنية خلال الحكومة المنتخبة وخلال رئاسة الرئس
    الأزهري لمجلس السيادة...وبالفعل تم حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه
    بالرغم قرار المحكمة العليا.....
    تم هذه التداعيات عام 1966 ....
    والشاهد في هذا أن شوقي قال ما قال بعد تركه للحزب الشيوعي
    وبالمناسبة وبالر جوع لأرشيف الصحف السودانية يمكن تأكيد هذه الحقائق باليوم والساعة.....كان جبهة الميثاق وراء ذلك
    وتم تنفيذ المؤامرة بواسطة سعاد الفاتح /عبدالرجيم حمدي...
    ليس.هذاغريبا علي الكيزان وقتها....الغريب كان أبتلاع حزب الحركة
    الوطنية الحزب الاتحادي-للطعم ومشاركتهم في المصيبةالتي لاتشبه مبادئ
    العريق.....و يحسب للشهيد حسين الهندي أنه أول من أدان وبأسم الحزب
    تلك العملية....
    .......شوقي ومن خلال أفادته أنه كان فعلا طائش وقتها بحيث
    ماقاله جرعة ثورية زائدة....في زمن مد يساري وثوري عارم.....
    والدليل وقتها رفضه للديموقراطية النيابية -التعددية- وأعتبارها صيغة
    يمنيةلاينبغي لحزب ثوري أن يشارك فيها وهذا جوهر خلافه مع الشيو عين
    وسر فرحه لحل الحزب لأن ذلك أثبت عدم جدوي الديموقراطية الليبرالية
    وغني عن القول أن حادثة حظرت الحزب الشيوعي أفرزت تيار أنقلابي
    شيوعي أضيف للاحزاب القومية العربية والمستقليين ثم كانت مايو.....
    كمال
                  

03-17-2006, 11:58 AM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: kamalabas)

    Dear Kamal
    Elsharif Hussein Elhindi voted to dissolve SCP and expelled his members. Indeed there were few members from the Unionists who voted against the resolution. I remembered the late Mousa al- Mubark, and the late Mohamed Twafik. Itis worthmentioning that all the members of the Beja Congress, Noba Mountains Front, SANU, and Southern Front voted to dissolve
    SCP

    Regards
                  

03-16-2006, 02:56 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: عبدالوهاب همت)

    كمال عباس
    يا تمانية وآس

    ملاحظتك في محلها تمامآ فالرجل غادر الحزب في عام 1964
    وما أظنوا دخل الحزب قبل العام 1961
    يعني قضى ثلاث سنوات في الحزب وفعل مافعل
    علمآ بأنه لم يقبل في العضوية حسب اللائحة
    أي طلب وتثنية وسابق تجربة نضالية في المنظمات الجماهيرية
    والترشيح للعضوية لابد ان يتم من فرع الحي
    عشان فرع الحي بيكون عارف المعلومات الأساسية عن المطاوب ترشيحو
    عشان اولاد الحي بيعرفوا بعض كويس
    وطبعآ ممكن الترشيح يتم من مجالات العمل
    لكن لازم يمشي الطلب لفرع الحي
    يعني زي العرس لازم يمشو يسألوا عنك وعن أهلك في الحي بتاعك
    الشاهد ان شوقي -على حسب زعمه-
    قبل بترشيح من المدرسة ، مدرسةوادي سيدنا
    وبتزكية واحد فقط

    شوقي الذي لم يكن عضو في الحزب عندما إعتلى منصة الخطابة في ندوة معهد المعلمين العالي وقال كلامه الفاحش في البيت النبوي الشريف
    حدا بالناعقة سعاد الفاتح الهتاف
    وا محمداه وا إسلامه
    وتمددت الحناجر في الشوارع بدءآ من المساجد
    ولم يطلب أي أحد القبض على شوقي ومحاكمته
    لأن المحاكمة كان ممكن تثبت براءة الحزب الشيوعي من ساقط القول
    وكان الحزب يومها له نواب منتخبين في البرلمان
    بإيعاز من الترابي وأعوانه وتخطيط محكم منهم
    إبتلع ابوالزهور
    الذي خرق الدستور الطعم
    وإنخرط مع الغوغاء
    وتم حل الحزب من قبل أحزاب مثله
    وتم طرد نوابه في البرلمان من قبل أغلبية النواب المنتخبين مثلهم
    أي نواب منتخبون طردوا نواب منتخبون مثلهم من البرلمان
    ولجأ الحزب للوسائل القانونية السلمية والسليمة
    وإشتكى للمحكمة الدستورية { العليا} طاعنآ في قار الحل وتداعياته بطرد النواب
    وأصدر القضاء حكمه برئاسة القاضي صلاح حسن
    وكان القرار بطلان قرارات الحل
    هذا القرار رفضه رئيس مجلس وزراء النظام الديمقراطي
    السيد بن السيد حفيد السيد
    الصادق المهدي
    وقال انه قرار إستئناسي وغير ملزم

    إعتذر المهدي فيما بعد عن الفعلة الذميمة
    ولم تمهل المنية إسماعيل الأزهري ليقدم إعتذارآ مستحق وندمآ مطلوب

    وكان الإنقلاب المدني
    الذي مهد للإنقلاب العسكري
    في مايو 1969

    وكان شوقي أداة المؤامرة الكبرى التي ضيعت البلاد وأوصلتنا لحال اليوم
    واليوم يستنطق الذي سكت طويلآ عندما كانت الفرصة سانحة للإفصاح
    والإعتذار

    ترى
    هل في الأفق مؤامرة أخرى ؟

    أظن
    والدليل
    بيان التكفير بتاع هيئة العملاء في البحر الأحمر
                  

03-16-2006, 08:19 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: أبو ساندرا)

    الأعزاء كمال و أبوساندرا
    رغم أهمية إثبات إن شوقي لم يكن عضوا في الحزب وقتها ولكني لا آعتقد انها النقطة الاساسية.
    إن النقطة الأساسية هي ما ماهو رأي الحزب في موقف أو تصريح أحد أعضائه?
    فإذا وافق الحزب مع العضو يصبح هذا هو موقف الحزب ويحق لنا محاسبةالحزب سياسياو قضائيا ولكن إذا أدان الحزب موقف العضو يصبح الحزب غير عرضة للمسائلة و يحق للحزب محاسبة العضو تنظيميا
    إن المؤامر واضحة لعدم إهتمام الساسة برأي الحزب بل حاكموهوا فيما إدعوا بمقولة أحد أعضائه وهم يعلمون إنه لو قام كادر قيادي من حزب الأمة أو الأتحادي أو جبهة الميثاق بالإساءة إلي الإسلام أو إلي بيت الرسول لكان رد الفعل مختلفا ولما تجاوز محاسبة العضو.
    د بيان( الشيوعية البردانه)
    لم أستغرب إستنكارك لمهزلة حل الحزب ونتمني أن يفتح هذا اللقاء الباب للاخوان من الإتحاديين والأمة لنقد هذه المهزلة ترسيخا لقيم الديمقراطية وتجاوزا لسلبيات الماضي
    ولكم الود

    (عدل بواسطة Magdi Is'hag on 03-16-2006, 08:31 AM)

                  

03-16-2006, 10:27 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: عبدالوهاب همت)

    شكرا مجدي أسحاق
    كلامك في مكانه... فعلا لايحاسب' قانونأ أو دستور أي حزب بممارسة
    عضويته فيما يتعلق بابدء أرائهم الشخصية وهذه من البديهيات
    ولكن المسألة لم تكن قانون أو دستور أو عرف ..المسألة كانت مؤامرة
    محبوكة ...أما مسألة أفادة شوقي فهي من باب النوافل ولكنها قد
    تعني شئيا عند البعض ...
    كمال
                  

03-17-2006, 02:34 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: kamalabas)


    أخى همت وباقى الاصفياء متصفحين ومتداخلين

    هل يصلح العطار ما افسده الدهر تجربة وتجريب

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de