|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
تحياتي وسلامات عزيزنا الأعز ود المشرف
لم أجد مكاناً أنيخ فيه راحلتي في كل تلك ( القيامة القائمة ) ولا حتى مبعث ( رسالة محسن خالد ) لكنني - وبفرح طفولي - أنيخها هاهنا
ثم
متابعة بتوقع إستمتاع يزين الـ ( الويك إند ) لمستجد ( أو عائد ) لدنيا العزوبية بعد ( نغنغة ) ما يقارب ربع العقد من الزمان
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: طه جعفر)
|
تعرف يا ود المشرف عندي مزاج ونسة فاسمح لي
زار بيتنا واحد من ناس جامعة الخرطوم في نهاية السبعينات و كان اولاد الخليفة وبناتهم في الجامعة الايام ديك كتار المهم الجماعة جابوا المعلوم و قعدو و جهزوا الشية و بقية الامور قعدوا يعزموا في الضيف ندي كداك لا شكرا نديك داك لا شكرا طيب يا اخينا جرب دا لا شكرا يا اخينا جرب المصيبة الباردة دي لا و الله شكرا غضب ابن اختي المهندس" قلوج"و هو الان خمسيني و في امريكا و قال يا جماعة الزول دا شوفوا ليهو قمردين و فكونا
المهم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
ود المشرف
سلام
أتتت رياحك بما تشتهي السفن
تجدني غير موفق في الكتابة السردية
وكنت حاولت في بوست آخر يوم البارحة أن أعالج نفس الأمر أو أطرحه للنقاش
ولكني يبدو لم أوفق في السرد عندما أنزلت بوست بعنوان الخيال المتطرف
كنت أعني مناقشة هذه الظاهرة
ولكني سأكون معك هنا
لك الشكر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: Asim Fageary)
|
الصديق والأخ العزيز عاطف عمر .. كيف حالك وأحوالك يا حبيب ..
وهل أتتك حكاية الذين يذودون الآن عن "محسن" بالكلام الغالى والنفيس ؟!.. لا ايمانا منهم بدعواه .. فهم على النقيض منها تماما .. ولكنها المودة يا صديقى !
زعم بعضهم أن فحوى ذلك كلة "رواية متفاعلة" يكتبها محسن خالد .. ولعل ذلك يكون على غرار تلفزيون الواقع .. وبالتالى واستدلالا هى "رواية الواقع" .. وأنها فتحاً أدبياً جديداً يا صديقى..
فإن كان الامر كذلك .. فقد حاز أؤلئك المدافعين بالمودة مكانهم فى تأريخ رواية الواقع بجدارة.. وتماما وكما حاز أمثالهم ذات المكانة فى التأريخ الحقيقى .. وأشهرهم على الاطلاق "أبوطالب" عم الرسول الأعظم محمد بن عبدالله "ص"..
ما أشبه الليلة بالبارحة !!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: وهل أتتك حكاية الذين يذودون الآن عن "محسن" بالكلام الغالى والنفيس ؟!.. لا ايمانا منهم بدعواه .. فهم على النقيض منها تماما .. ولكنها المودة يا صديقى ! |
أتتني يا حبيب أتتني وجعلتني ( ممحناً ) كما تمحن ذات بوست حبيبنا ( الحردان ) البروف أمين
سوف أرجع لك بحول الله ففي البال حكايات ممازجة بين الواقع والسايبر السودانيزأونلايني
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
تعرف يا مشرف بعد التحية للضيوف الهام عبد الخالق قالت انو محسن خالد يمارس نوع من الكتابة التفاعلية يعني الجميع في داخل عالم سردي مختلق لكن محسن يتعامل مع هذ الامر بنوع من الاغراق في الذاتيات غير المناسبة و غير المقبولة و ملخصها ان أنه يتخرص بالنبوءات فاذا صدقت خلاص و اذا كذبت فماراقتو جاهزة و هي يا جماعة هذا ليس اكثر من مشروع كتابة!!!!!!!!!
و اقول ( الضمير هنا يرجع لي انا طه جعفر) من اسوأ الامور في العالم التلاعب بعوطف الناس الدينية فهذا أغراق في عدم الاحترام و الجلا و جهجهة البشرية في مستقبلا جريمة لان ماضيهم قد تدمر سلفا
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: طه جعفر)
|
سلامات يا محمد ياخي أعتذر امس لأنو زمن العمل طلعني من ونستك المعرفية الممتعة وكان عندي الكتير العايز أقولوا لكن البوست ذات روحو غرق وأصبح مسألة تحقيقية ، على غير مارغب صاحبه كمحاولة للعلاج .. هههه.. وإخيرا أختتم بإستخارة علمانية .. ياخي محمد جمال دا المحن كلها عندو تعرف أنا المحيرني في محسن سؤال كنت عايز أفتح بهو بوست. لكن طالما الأمر طلع جنس أدبي جديد .. فحقوا أطرحوا ليك هنا. لانو حايكون ما ليهو معنى .. بعد ذلك . وهو طالما هذا المعيطيب.. سيواجه كل كل عناصر الصراع بهذه القدرة الخارقة والنار اليشبية. ضرورة إيماني بالمهدي المنتظر شنو؟ يعني تسليم وإيمان بس بدون أي مشاركة أو دور من التابعين ديل؟ تسلم ياخ.
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: طه جعفر)
|
طه جعفر الخليفة طه .. ازيك يا أستاذ وكيف الحال ..
Quote: و كان اولاد الخليفة وبناتهم في الجامعة الايام ديك كتار |
وأولاد الخليفة عندهم المحن .. وكويس انهم ما دخلونا فى مِحنه كهذه ولله الحمد ..
المشهد عامر بالدلالات يا طه .. أصطدم الجميع بواقعة جعلتهم وبغتة أمام تصوراتهم الدينية الترايانه والمافيشه .. أكثرهم حنكة فى هذا الأمر سيكونوا النصوصيون .. سيطابقوا الواقعة بالنصوص الصفراء بتاعتهم .. وسيطابقوا حتى المواصفات .. الشكل, اللون,الاسم, والملامح وغيرها من العلامات الفارقه.. ومن ثم سيحددون موقفهم من الدعوة "او من الرواية" أيهما صحيح ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الاخ والصديق عاصم فقيرى .. كيف الحال يا صاحب ..
Quote: تجدني غير موفق في الكتابة السردية
|
هذه الحكايات ولغرابتها, ستفسدها الكتابة السردية تماما هى مشاهد حية وعلى الهواء الاسفيري الطلق ومتجدده مع كل مداخلة, كل بوست, كل موقف ..
بالأمس قرأت بوستاً طريفا للاخ بريمة محمد .. وعلى خلافى العابر معه هذه الايام الا أنى من متابعى بوستاته ... وكان سعيدا جدا إذ إرتكزت جزئية صغيرة من دعوة محسن خالد على جزئية صغيرة من بوستاته التى كرسها لالقاء الضوء على تأريخ وثقافة قبائل البقاره فى غرب السودان !!
فقد طفق الرجل وبسعادة غامرة فى تلوين و "توثيق" اسهاماته فى أدبيات الدعوة الجديدة .. لم يترك إشارة الا وأحصاها عداً وتوثيقاً ..
يا للسعادة !!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
ود المشرف المشرف تحياتي
Quote: زعم بعضهم أن فحوى ذلك كلة "رواية متفاعلة" يكتبها محسن خالد .. |
انا قلت بذلك تعليقا على كلام كتبه شخص اخر, و الان عرفت ان ثالث عرض نفس الفكرة ربما سبقنا, و لكن يجب ان اوضح موقفي هنا! يا المشرف, تصدق انا لا اعرف محسن خالد اصلا الا من خلال كتاباته السابقة في سودانيز, و كنت امقتها و اعتبرها سفاهة و قلة ادب! و هو نفسه قال ذلك في كتاباته الاخيرة و هو يتنصل و يتوب عنها الان. يعني على الرغم من ان معرفة محسن خالد شرف, فانا لا تربطني به صداقة ولا معرفة اسفيرية, و هو ربما لا يعرفني البتة, و لا ابحث لأخارجه من ورطة او محنة كما تصورها البعض, لكن والله العظيم دا كان شعوري عندما قرأت كلامه من اول مرة و ربما كنت من اوائل من اطلعوا على بوسته رأيت الكلام و ضحكت و قلت في نفسي ربما يريد ان يدخل في تجربة كتابية رائدة و عندما تفرجت على الفيديو اللقاء بتاع "الامير" ايقنت ان محسن داهية وفي الامر حبكة. اتمنى ان يكون ذلك كذلك!
اما عن العلمانية و الدين يا المشرف, انا عندي تجارب مع مدعي العلمانية و اي منهم كان مشتطا رأيته رجع يحمل سبحة و يشرب من ماء وضوء شيخ ما في قرية ما بلا كهربة و لا نور و لا اسفلت! احدهم سخر من اني لا اشرب الخمر ايام الجامعة الان ذلك الزميل السابق يعالج الناس بالقرأن! تتذكر يا محمد كلام الديالكتيك بتاع وحدة الاضداد? اي علماني مشتط هو انصار سنة in the making ههههههههه
--
(عدل بواسطة بدر الدين احمد موسى on 12-20-2012, 07:34 AM)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: هل خلاص "طلع" فعلا كدا؟ |
سلامات يامحمد البشرى..
دي آخر إلتواءات ذلك البوست تقريبا..رغم أن البطل ذات نفسه نفي أيتها مزاعم ... إبداعية .. ولكن مواصلة البطل بدون الكومبارس والشخصيات الأساسية الداعمة يطلع هذا الفلم من محكاته وأهدافه التفاعلية.
المسألة في وجهة نظري خلقت هامش واسع للحركة وتأريخ هذا البوست ونهايته تعني الكثير وهو إنقلاب لازب .. لمنهجين مختلفين. كل هذا الذي يحدث يبرز حالة عدم التوازن..
الخوف المدمر ..ليس الخوف من الله .. وإنما الخوف من التقرير العلماني الذي صاحب تقديرات المايا. الذي بثته وكالة ناسا. الخوف بمواصفاته الفطرية على حسب علماء النفس. يجعل من المرء يتشبث حتى بما كان خارج دائرة إعتقاده.
بالنسبة للناس أصحاب المنهج التجريبي العقلاني رقدت شمسهم على السهلة. هو الله دا بتغشى.
هسة أنا الجنبك دا تقرير ناسا دا عامل لي قلق وخوف، لكن مؤمن بمسألة البقاء للاخير أو الافضل. وهو إختبار حقيقي للمشروع المادي على حسب وجهة الديالكتيك. فمع الإيمان الداروني دا المفترض تحدث طفرة حقيقية وترقي حتى نواكب الحالة القادمة .. ههههههه.. بعد كنا قرود وأصبحنا بشر سنصبح (معاطيب) أو أي حاجة تخارجنا من الكارثة. والبخلي محسن يطير براه وما يخلينا نطير شنو ؟ العقل البشري دا واسع وغير مستخدم لكن أبدا لن نستخدمه لهدف ديني ظللنا نتشكك حوله ثم ببساطة نتجرد منه كخلاص غيبي. حرم العمليات الحسابية في العقل تعمل بسرعة الضوء حتى نجد لنا مكانا آمنا في هذا الكون العريض. كن بخير يا صديق.
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
Quote: أكثرهم حنكة فى هذا الأمر سيكونوا النصوصيون .. سيطابقوا الواقعة بالنصوص الصفراء بتاعتهم .. وسيطابقوا حتى المواصفات .. الشكل, اللون,الاسم, والملامح وغيرها من العلامات الفارقه.. ومن ثم سيحددون موقفهم من الدعوة "او من الرواية" أيهما صحيح . |
حيا الله محمد المشرف وضيوفه الأعزاء أقول: غير النصوصيين كذلك ينبغي أن يمارسوا النصوصية في الظرف الراهن، لأنو دي هي المرجعية التي يتدثر بها محسن الآن ! فمن أجل إفاقته من حلمه العجيب أو وهمه الكبير، تحتاج لكي تبين له مفارقة ما أتى به للمرجعية التي يؤمن بها أو آمن بها! تحتاج إلى أن تجعله يشعر بهذه المفارقة، ليدرك أنه كان ضحية لسيطرة وهم استبدّ به!
بعدين يا بدر الدين، ظاهرة أن كثيراً من الشيوعيين ترسو مسيرة حياتهم النضالية، بين يدي شيخ صوفي! فعلاً ظاهرة منتشرة! وعاوزة بوست منفصل!
كل المودة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: صلاح عباس فقير)
|
صلاح عباس فقيري
تحياتي
لان اغلب من فعلوا ذلك اختلقوا ضرورة وجود تناقض بين الفكر الشيوعي و الدين, و دي و الله العظيم ما في في الماركسية, تصدق! ماركس قال حاجة واحدة لما علق في موضوع الدين, فقال انه مفروض الناس ما تحول النقاش السياسي, لنقاش لاهوتي . انت عارف لا ماركس و لا انجلز ابدا لم يصرح اي منهم بموقفه الحقيقي من الدين لا ضد و لا مع الزول الدخل الآفة بتاعت الالحاد كان لينين مرة واحدة كتب الجملة دي "طبعا نحن الشيوعيون لا نؤمن بالرب" و لم يأتي باي سبب لماذا قرر ذلك و لماذا فرض ذلك الاعتقاد على كل الشيوعيين و جاء بعده ستالين و قام بيها سداري لكن لاحظ انهم الاتنين مسيحيين! لكن اجد عدد من "الماركسيين" حولوا الفكرة لفكر لاهوتي باتخاذ موقف ديني مضاد و دا غلط! اما في السودان و عند اغلب المسلمين و اليهود, و لأن فكرة الاله مجردة, من الصعب ان تجد ملحدين حقيقيين. طبعا دا عكس المسيحية لأن الاله في المسيحية مجسم في شكل شخص مشى في الاسواق و اكل الطعام و انكار الوهيته سهل فانا استطيع تصور ملحد "مسيحي" لكن ملحد من المسلمين و اليهود دا يلاقيني في الشاشة الغشاشة هههههههه
---
كان ساكن معاي زميل في الداخلية, و عامل انه اشد كفرا من اي كافر, مرة جيت من البيت لقيتو مافيش في الغرفة, و سألت عنه, قالوا لي مشى غرفة الانصار (ناس حزب الامة) مشيت وجدته راقد و واحد من الانصار بتفتف (يعزم ليهو) ليهو فوق راسو! لما شافني اتحرج و قعد يحكي لي عن انه عندو صداع شديد و الاسبرو ما نفع ههههههههههههههه الغريبة العرفتو هسع, انه برضو اصبح صوفي!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
طه جعفر الخليفة .. ومرة أخرى يا صديقى سلام .. وتحياتنا هذه المره تمتد للاستاذه إلهام عبدالخالق ..
Quote: الهام عبد الخالق قالت انو محسن خالد يمارس نوع من الكتابة التفاعلية يعني الجميع في داخل عالم سردي مختلق |
والكلام هنا نحو منعم وبدرالدين و ودالبشرى .. "عليهم السلام أجمعين"
مسألة إرتكاب رواية حيًة و واقية على هذا الاسفير الطلق وبناسو وكائناتو .. مسألة أستبعدها نوعاً منها ..
لماذا ؟!
أولا ولكى أتصور هذا الالتفاف الكبير عن المشهد المباشر والحي الذى هو أمامى .. سيتوجب على فى البدء نفى إمكانية صدور هذه الدعوة الدينية من صاحبها محسن خالد .. لكن ماذا أعلم عن محسن خالد فى الحقيقه لكى أنفى صدور هذه الدعوة منه ؟! ماذا أعلم عن تجربتو الحياتيه .. أفكارو الشخصية .. تأريخو الاجتماعى ... لا شيء فى الواقع من ذلك .. ما أعلمه بعض الكتابات هنا وهناك .. ورواية .. وإطار عام لشخصية ذات ألمعية وقدرات أدبية ممتازة و فيرست كلاس كمان .. ولعلى ومن خلال تجربى الحياتية المحدودة, قد تعلمت وعلمت أن هذه التفاصيل لا تغنى ولا تسمن معرفتى بأحد .. وعلى الاطلاق وذلك حديث قد يطول ..
إذن أنا أستبعد هذا المنحى .. ولا أجد دليلا واحدا يقيم أود هذا الافتراض .. ولا أدخله الا فى باب الظن الأجمل بمحسن .. أو فى باب الاستنكار العميق "بوعى أو بدونه" لما أتى به للناس ..
هذا شأنى وحكايتى الشخصية حول هذا الإفتراض ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
منعم يا صديقى ..
وونستنا البارحة حول تلك المفاهيم الصوفية .. كانت وستكون مدخلا مهما لفهم المشهد .. وصديقنا صلاح عباس فقير يشير هنا لضرورة مراجعة النصوص القديمة بإعتبارها من أدوات محسن المعرفية والتى يستند عليها فى دعواه .. مع التأكيد على إختلاف الاشارة التى أوردتها حول من أسميتهم "النصوصيين" .. عما اورده عزيزي صلاح .. وسأوضح الفرق من وجهة نظرى فى ردى المنفصل علي مداخلته ..
كانت ونسة البارحة شاهدا على مسألة مهمة جدا فى وجهة نظرى .. أن إجتهاداتنا فى فهم الصوفية .. وهى إجتهادات خارج إلاطار الاكاديمى والمدرسي .. وبتعدد المصادر .. وتعدد القراءات واختلاف حدة الاستقراء والاستعداد النفسي والخلفيات.. ستفضى بنا وبالتأكيد لنتائج شديدة التباين ..
حاولت التركيز البارحة على دخول الرياضيات والفيزياء على التصورات الدينية وفشلت تماما .. الا أن مسالة الطيران والنار اليشبية هذه ستجبرنى على مزيد من التركيز .. هذا وفى حال حدوثها كمان .. شفت اليقين ده كيف ؟! ههههههههه
Quote: وهو طالما هذا المعيطيب.. سيواجه كل كل عناصر الصراع بهذه القدرة الخارقة والنار اليشبية. ضرورة إيماني بالمهدي المنتظر شنو؟ |
أستوعب سؤالك تماما .. وهو مشهد عبثى وبامتياز يا منعم .. تصور الصراع ما بين الخير والشر من خلال الخرافة الدينية والاساطير التوراتية .. تصور مدهش جدا .. فهو لن يقوم الا بين الأخوة المؤمنين بالله أنفسهم .. اليهودية واليهودية المسيحية والاسلام .. قاليقين اليهودى و اليهودى المسيحى والاسلامى قد ترسب بأن المعركة الكبري هرمجدون ستدور بفلسطين وحول تحرير القدس .. انظر للويكيبيديا ..
Quote: أرمجدون أو هرمجدون هي كلمة جاءت من عبرية هار-مجدون أو جبل مجدو، بحسب المفهوم التوراتي هي المعركة الفاصلة بين الخير والشر أو بين الله والشيطان وتكون على إثرها نهاية العالم. وتقع هضبة "مجيدو" في منطقة فلسطين على بعد 90 كلم شمال القدس و 30 كلم جنوب شرق مدينة حيفا وكانت مسرحا لحروب ضارية في الماضي كما تعتبر موقعا أثريا هاما أيضا.
و هي عقيدة مسيحية ويهودية مشتركة، تؤمن بمجئ يوم يحدث فيه صدام بين قوى الخير والشر، وسوف تقوم تلك المعركة في أرض فلسطين في منطقة مجدو أو وادي مجدو، متكونة من مائتي مليون جندي يأتون لوادي مجدو لخوض حرب نهائية. |
ولا أعتقد أن للهندوس مثلا علاقه ما بهذه المعركة .. وفيها .. أى فى أرض تلك المعركة .. ستتجلى تلك القدرات الخارقة .. النار اليشبية وغيرها من الكرامات .. وعلى مشهد من العالم كله
هل ستنقل تلفزيونات العالم تلك المعركة وبذات الكفاءه التى كانت فى حرب الخليج الثانية ؟! أتمنى ذلك يا صديقى ؟!! وحتى ذلك الحين .. يكون الايمان ومفهومه الحقيقي مختلفا جدا من وجهة نظرى ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: طلع "محسن خالد" على الناس "بسودانيزاونلاين" برسالة إلهية جديدة, حيث أفصح عن تكليف الهى صدر بتسميته هبة البارئ, الباراسيليتس والمهدى المنتظر
|
Quote: وكون الأمر يمثل محنة ما لأصدقاء محسن وأحباؤه ومعجبيه, فذلك يرجع أول ما يرجع للمنحى العاطفى الذى نتميز به كشعب نحو الشأن العام ..فالمشاعر الانسانية نحو الآخر لها الغلبة الواضحة فى تحديد الحركة العامة نحو كل ما يأتى به الآخر من قول ومن فعل عام .. أقول ذلك ولست بريئا منه .. |
تلك جوانب يا حبيب وجوانب أخرى ( محنتني ) هل أمر الدين عند الناس بمثل هذه البساطة ؟؟ هل يعي المتعاطون في الولاء والبيعة خطورة أمر المهدي المنتظر أو المسيح المحمدي ؟؟ لم الإستعجال تعضيداً ( وقد تقرأ توريطاً ) والأخ محسن لم يعلن بعد تفاصيل رسالته الجديدة ؟؟ فعلاً محنة يا مشرف محنة يساهم فيها للأسف ( أحباب ) محسن خالد بأضعاف ما يساهم فيها الذين ناوؤوا محسن خالد ( الأديب ) العداء ونصبوا له المشانق الأخلاقية لا آبه كثيراً أو أهتم بنبوءاته صابت أم خابت ولا تشكل لي في هذه أو تلك دليلاً على صحة أو بطلان زمن ( الكرامات ) قد ولى هكذا يقول أسيادنا المتصوفة ( الصحي صحي ).... " الشيخ العارف يستحي من الكرامة إن ( أفلتت ) منه كما تستحي العذراء من دم الحيض "
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: عاطف عمر)
|
بدر الدين يا صديقى .. وبالله هو ده إنت البديت رواية "رواية الواقع" .. هذا إحتمال جميل يا بدر .. وفيهو كياسة ورؤية وأدب .. وكمان ممكن يكون توافقى ولاكن لا أملك أدنى معطيات له للأسف الشديد .. ومعطياتى مقام تكليفى يا أخوى .. ولا يكلف الله نفسا الا وسعها .. شفت كيف ؟! فالكلام دخل الحوش وكلو الايامات دى بحساب .. ههههههه ..
ونعم لهذا الكون نهاية .. نشوء فتوازن فنهاية .. وده ياهو البنعرفو ومقتنعين بيهو .. لا نكفر بجزء ونؤمن بآخر والحمدلله ..
الكلام بتاع العلمانية والدين !!
تعرف يا بدر .. واتفاقا معك يا عزيزي .. الاحاطه بجوهر الاشياء مهم كمان .. والأفكار فى نهاية الأمر .. مجرد أفكار والمحك الاساسي فى تناضحها جواك وجوه مواعين التجربة الحياتية .. ومن ثم الانحياز للمخرجات.. هكذا هو الموضوع بسيط فى أبعادو الشخصية ... ولو تكالب الناس جميعا لتسوير فكرة ما فى الضد من انعكاسها علىً لن يفلحوا .. وأحمد لك كثيرا محاولات الخروج بذاتك للعلن .. دونما زيف او خداع ويقعد الكثيرون عن ذلك نتيجة اللامبالاة .. ولكنك زول هميم .. اقول ذلك صدقا وأعنيه حرفا حرفا يا صديقى .. تحياتى يا بدر ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: عاطف عمر)
|
Quote: مسألة إرتكاب رواية حيًة و واقية على هذا الاسفير الطلق وبناسو وكائناتو .. مسألة أستبعدها نوعاً منها ..
|
تعرف يا صديق لو صدق الأمر الخاص بموضوع الرواية ستكون أقصى مرحلة من السادية يرتكبها بشر في حق بشر آخر.. لأنو ببساطة ممكن يتم فيها قتل بشر حقيقيين قبل نهاية الرواية ، ولا أعتقد مثلك بان محسن سوف يلجأ الي مثل هذه الطريقة أبدا أبداً.. محسن قلبو حنين .. ومخلص لأصدقائه. ولدي معه تجربة سأحترمه فيها الي الأبد. وقد دافع فيها عني حتى قبل أن يعرف حقيقتها.. وقد كان محقاً.
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
Quote: لو صدق الأمر الخاص بموضوع الرواية ستكون أقصى مرحلة من السادية يرتكبها بشر في حق بشر آخر.. |
سيكون ذلك استخفافا ما بعده إستخفاف بالناس .. الناس يا منعم .. الناس !! .. كم هائل ولا محدود من المشاعر الانسانية وبعضها فى أقصى انفعالاتها بالمحبة والخوف والقلق والرهبة الخ ..
سيكون ذلك حدثا مؤسفا بحق و .. شائن ولكنه وبقراءتى لن يكون ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: تصور الصراع ما بين الخير والشر من خلال الخرافة الدينية والاساطير التوراتية .. تصور مدهش جدا .. فهو لن يقوم الا بين الأخوة المؤمنين بالله أنفسهم .. اليهودية واليهودية المسيحية والاسلام .. |
يا محمد بعد تخلص الفي يدك عليك البتعزو تتوسع في الحتة لأنها لفتة ذكية وبارعة ومسؤولة....
وفيها مسكوت كتير يبرهن وجه الصراع الفكري الآني والمستقبلي.
أنا ساهرت شديد وماشي أنوم لك التحية.
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
بدر الدين أنا متفق معك تماماً، وأذكر مرة وقع في يدي كتاب "المسألة الدينية" أظنه للينين، أو مجموع من أفكار الثلاثي الماركسي! حقيقة أعجبتني أفكار الكتاب، ووجدتها عميقة، وتتجاوب مع كثير من المبادئ والمفاهيم الإسلامية! لكن: ذلك لم يُسقط قناعتي، بأن الماركسية تبدو وكأنها عملية استنساخ للدين، أعني في الشكل العام، لا في التفاصيل! ولعل أبرز دليل أذكره لك على ذلك: أن الأدبيات الماركسية، جلها إن لم يكن كلها، كانت تبدأ بتلك المسألة العقائدية المسماة باسم (المسألة الأساسية في الفلسفة)! حيث يتم إعادة بناء مفهوم المثالية لكي تشمل كل ألوان الفلسفات والمذاهب المغايرة للماركسية، خاصة الدين! هذا إضافةً إلى ما في الماركسية من تنبوءات! وأيضاً فيها (جنة المجتمع البروليتاري المثالي العجيب): حيث تزول التناقضات وعبارات من هذا القبيل!أ
لكن المسألة الجوهرية في هذا الأمر، هي أن الإنسان بفطرته كائن متديّن، لا بد له من عقيدة! فالماركسية كانت وستظل هي عقيدة الشيوعيين! حاولوا انطلاقاً من سودانيتهم: أن يتحاوروا مع (هذا المكون الثقافي)! وقطع كمال الجزولي في ذلك شوطاً بعيداً، وطرح رؤى تجاوزت وعي الإسلاميين! لكنكم عموماً ظللتم منكفئين على (عقيدتكم)!!!
تحياتي ومودتي!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: صلاح عباس فقير)
|
Quote: سيكون ذلك استخفافا ما بعده إستخفاف بالناس .. الناس يا منعم .. الناس !! .. |
علك بخير آ ود المشرف.
الزول دا طبل نفسو كرب في كنيسة لد. والله صحي. ورطة زي الزفت يا ود المشرف وقع فيها هبة الله.
أمرآن لا ثالث لهما: الزول دا يوم 22 يا يطير، يا الوقعة الياها.
آآآآآه يا ود المشرف، يبدو إنو طريق إعادة هيكلة الوطن برمته سيستغرق العديد من السنين الضوئية، ودايرلوا صبراً ما عندنا ليهو حيل.
مودتي...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: صلاح عباس فقير)
|
Quote: لا يا معاوية، ليس هذا موقفنا بإذن الله! موقفنا من الآن وليس يوم 22: أنه لن يطير! وبإذن الله لن يقع من أعيننا، وسنجعل له منها تجربة غنية!!!
مع تحياتي |
سلآمات يا صلاح عباس.
يطير وين ؟؟؟ تطير عيشتي كان ينطلو 7 بوصات لآ فوق. قولوا إندمس في الجابرة دي. أما حكاية الوقعة دي يا صلاح أمانة ما يقع ويشبع وقوع لأنّ الأمر ليس بقاصر علي شخصي وشخصك.
البير غريقة يا صلاح و مرماها بعيد، دحين النشلة بتدورلها جبدة وإيداً قوية، فشدوا الضراع.
كامل مودتي لك...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
صلاح عباس فقير .. كيفك وكيف كيفك يا عزيزي ..
Quote: غير النصوصيين كذلك ينبغي أن يمارسوا النصوصية في الظرف الراهن، لأنو دي هي المرجعية التي يتدثر بها محسن الآن ! فمن أجل إفاقته من حلمه العجيب أو وهمه الكبير، تحتاج لكي تبين له مفارقة ما أتى به للمرجعية التي يؤمن بها أو آمن بها! تحتاج إلى أن تجعله يشعر بهذه المفارقة، ليدرك أنه كان ضحية لسيطرة وهم استبدّ به!
|
تيقنت من كلامك عند مطالعتى ردا من محسن خالد على زميل المنبر أشرف مصطفى .. ولقد أثار ذلك حيرتى نوعا ما .. وما كنت أعتقد أنها مرجعية يمكن لمحسن خالد أن يتدثر بها .. وكان ظنى يذهب به نحو مرجعيات ذات عمق فلسفى نوعا ما .. وذات ذوق أكثر إنسانية من تسييج الدين بتصورات هى محدودة جغرافيا وذلك فى أحسن تقويم لها .. وللحق كنت أقرب لتصديق أن محسن يمزح عند قرائتى مثل تلك الردود .. لاسيما وقد بدأ "بشارته" تلك بحفريات لغوية مدهشة ورمزية كثيفة الدلالات .. ما يتعارض وهذا التسطيح !!
كان سؤالى عند هذا .. هل تخلى محسن عن تلك الخلفية المستغرقه فى رموزها لصالح شيء من الوضوح ؟!
تعرف ياصلاح .. أتجاوز كتابة إحساسي بالأسي تجاه هذا الزول المتفرد فى الإبداع و الامكانات الأدبية المهولة .. وسائلت نفسي كثيرا عن المكانة الضائعة المبدع فى مجتمعنا.. وهل لو أوفت مجتمعاتنا المبدعين حقهم .. أكنا سنشهد ما شهدناه وفى البال العديدين ..
هل تجاوزت فى ابداء هذا الأسي ؟! عموما ليس الأمر محصورا بمحسن .. ولك أن تثق تماما من نوايانا الطيبة نحوه .. وهى أكثر مما يبدو بكثير ..
تحياتى ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
شكراً لك أخي العزيز محمد، ماعندي شك في أن الناس كلها بإذن الله قلبها على محسن، إلا شرذمة قليلين! والحمد لله الرابطة التي تربط الناس في هذا المنبر رابطة ما ساهلة، ونتمنى تتوثق أكتر وتتمتن وتكون أنموذج مصغر من الوطن الذي نحلم به! وقلت لي:
Quote: أتجاوز كتابة إحساسي بالأسي تجاه هذا الزول المتفرد فى الإبداع و الامكانات الأدبية المهولة .. وسائلت نفسي كثيرا عن المكانة الضائعة المبدع فى مجتمعنا.. وهل لو أوفت مجتمعاتنا المبدعين حقهم .. أكنا سنشهد ما شهدناه وفى البال العديدين .. |
عندي إشكال في المقصود بكلمة (مجتمعنا)! إذا كان المقصود عامة الناس، فأنا أقول: لا والله! شعبنا بريء من ذلك! وأتذكر إهداء الأستاذ محمد أبوالقاسم حاج حمد لكتابه: (السودان: المأزق التاريخي وآفاق المستقبل) قال: إلى جماهير الشعب السوداني، التي أعطت وأعطت وأعطت! ولم تأخذ شيئاً! المتهم في رأيي: هم النخبة، سواء تمثلت في حزب، أو جماعة أدبية، أو أي كيان! المتهم هو: نحن!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
بدرالدين موسي يا زميل مكرب ..
Quote: لكن اجد عدد من "الماركسيين" حولوا الفكرة لفكر لاهوتي باتخاذ موقف ديني مضاد و دا غلط!
|
وهناك عدد آخر من الملاحدة غير الماركسيين يتكئون على حائط الماركسية فى الحادهم .. وكأن الماركسية تطعنهم فى ظهرهم الم تلحد ؟!! ههههههه ..
الفكرة أن المسيحية أكثر تعقيدا من الاسلام فى طقوسيتها ولاهوتها .. فالمعتقدات والفلسفات التى شكلت المسيحية كان لها اثرا بالغا فى تغول المسيحية على الحياة البشرية .. وفى كل مناحيها تقريبا .. ولذلك أفهم والى حد ما موقف لينين "العملى" من اللاهوت المسيحى وسطوته الهائلة .. ولا أراه قياسا مناسبا لماركسية شعوب أخرى بوجدان ودين مختلف .. والحايي الله والكاتل الله الليلة .. ولعلها من بركات هذا الطقس المنبرى والدينى الرهيب .. هههه
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: ورطة زي الزفت يا ود المشرف وقع فيها هبة الله.
|
سلامات ياود المدير هل لمفردة (_ هبة الله _) دي عندها أي علاقة (بالهبتلي)..
يعني ما حق زول حق الله بس وبذلك يصبح مشاع للجميع؟ لك التحية والتقدير..
تعرف حاولت أخلق علاقة بين عيد ميلاد هابيل الذي طرحه الأستاذ محسن خالد وبي الإسطورة وما يمكن استقرائه من الإشارة الدلالية.. وقد سبق أن قلت في مداخلة في بوست آخر .. لماذا لا يكون آدم الطبيعة كرمز قابيل النبات كرمز هابيل الحيوان كرمز.. وعلى ضوء الخلاصة التي جعلت محسن يعتقد بأن العاشر من صفر هو عيد الشهيد هابيل..لماذا لا يكون هو اليوم الذي تم فيه التعرف على أكل اللحوم بقبول الهدي؟ والطائر ( معيطيب) شاهد المنظر وخشي على نفسه ، بينما الغراب شارك في الأكل. لذلك نشأة العداوة الشديدة بين الطائر والغراب..!!!
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: Ishraga Mustafa)
|
يا الله يا عاطف .. وتلك حكايات اخرى وشجون ..
Quote: تلك جوانب يا حبيب وجوانب أخرى ( محنتني ).. هل أمر الدين عند الناس بمثل هذه البساطة ؟؟ هل يعي المتعاطون في الولاء والبيعة خطورة أمر المهدي المنتظر أو المسيح المحمدي ؟؟ لم الإستعجال تعضيداً ( وقد تقرأ توريطاً ) والأخ محسن لم يعلن بعد تفاصيل رسالته الجديدة ؟؟ فعلاً محنة يا مشرف " |
النقول ليك يا عاطف .. اى زول يأخذ أمر هذا الدين بشي من التسطيح ستكون ردود افعالو بمثل تلك السطحية .. ولكن خذ ردود افعال وكتابة بعضهم الآخر من الراسخين .. ومع تعدد مرجعياتهم .. واذكر على سبيل المثال لا الحصر .. ومن بعض المداخلات التى تمثل تيارات .. وأولهم عمار عبدالله عبدالرحمن .. وأعجبنى إذ ختم مداخلته ب ..
Quote: .. Quote: فكم ممن عبد الاسم ونسى المسمى , وتاه مع الصفة ونسى الموصوف .. وكما قــالوا ,,, فــان الطاؤس ظن ان الفتح في بهرجة اللون , وقد نالها وما درى المسكين انه حبس في حجاب النفس |
|
ذلك رجل يعرف ما يؤمن به تماما ويفهم كيفياته .. انظر لصرامته فى الرد على محسن .. وكأنى بمحسن كان يمارس "مكاواة" أو هزلا ماإذ يسائل عمار .. ولو لم يكن هزلا لكانت سذاجة لا تنبغى لمثل محسن ..
Quote: الأخ عمار عبد الرحمن السلام عليك ورحمة الله أنتم الوحيدون الآن وقليلٌ من علماء أهل الكتاب من تعرفون أنني المهدي المنتظر بحق انتظرتموني زمناً طويلاً، فهل سينكرني الشيعة لأنني سنّي؟ أم هل يا تُرى سينكرني أهلُ الكتاب لأنني مسلم؟ اتقوا الله، فإنَّا إليه جميعاً آئبون والحكم له وحده، وكرمه ورحمته يصيب بهما من يشاء. كن بألف خير |
فرد عليه عمار ب
Quote: المهدي لدينا مشخص اسما وصفة ونعتا ,, ولا بد ان ياتي بالبراهين والدلائل الواضحة , فبيانك عزيزي محسن غامض ولا يقيم حجة ولا برهان وما تفضلت به مر بالكثيرين في تاريخ كل اهل الأديان ان يخلتط على الانسان في حالة روحية ومعرفية معينة ان يشتبه عليه بانه وصل لمقاما معين ,,,,, والسلام |
وهناك صلاح عباس فقير .. وأراه تمثيلا صادقا للتيار الوسطى والمعتدل وكان ممن أخذ الأمر بمسؤولية كاملة على علاقته الشخصية بمحسن .. وهناك العديدون ممن أخذوا الامر بمنتهى الصرامة وهم كثر يا عاطف ..
خذ كذلك أخواناالسلفيين و كانوا ممن أخذوا الامر بجدية "من الناحية التى طرحت" ومرد ذلك لوجود منهج واضح يعودون اليه .. وان كنت أتوقع من عماد موسي مداخلة أكثر ثراءً سلفيا لو جازت العبارة .. بيد أنه كان يرنو "لتوبة" محسن بعين .. ولمهديته بعين أخرى, فتشتت مداخلته ..
وفى جانب ثالث .. هناك وبالتأكيد من لا يعنيهم أمر الدين فى شيء .. فجاءت مداخلاتهم شديدة الترف الرمزى أو الفنى .. وللحق عجبت من أمرهم .. حتى بترك الدين جانبا .. فالجانب الاجتماعى لمثل هذه الدعوة الدينية شديد الأهمية .. وبالتحديد فى مجتمعات كنحن وفى زمان كالذى نحن فيه .. ولكنهم بدوا .. بدوا ماذا ؟!! بدوا وكأنهم نازلون لتوهم من فضاءات بعيدة لا تنتمى لهذا العالم القيامتو باكر ..
غايتو .. هون عليك يا صديقى .. فقد كان ومازال وسيظل الانسان أكثر شيئا جدلا ..
هون عليك يا صديقى ..
(عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 12-20-2012, 07:20 PM) (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 12-20-2012, 07:31 PM) (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 12-20-2012, 07:37 PM)
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: Ishraga Mustafa)
|
الاخ المشرف سلام و لي المعاك
خليني احكي ليكم الطرفة الحقيقية دي
دخلنا الثانوية في اواخر الثمانيات اول ما لفت انتباهنا استاذ الجغرافيا الشاطر جد استاذ ميرغني و ما بين الطلبة كان اسمو ( ريغان ) علي اسم الرئيس الامريكي السابق و طبعا مجاعات و عيش ريغان و الامريكان كانو سلة غذاء السودان ههههه المهم لم يجروا احد علي اطلاق الاسم امام استاذ مرغني و لحدي السنة التانية شوية شعرت جلدنا رقدت و اثاء حصة جغرافيا منداحة و كان الاستاذ رايق و لطيف نط ليك زميل و قال ليهو يا استاذ ممكن اسالك سؤال المفاجاءة ادوهوا الاذن بالسؤال
انت بيقولو ليك ريغان لية ؟؟
طبعا بهتنا بهتان عظيم و اتخيلنا الزميل ده طرشق اندياح الحصة بس الغريب الاستاذ رد ليه جدا انا بجاوبك و الحصل انو قبال سنتين كنت بدرس حصة و لاحظت شغب في الكنبة الورا و قلت للطالب المشاغب اقيف و ريني اسمك منو قال الطالب طويل و كبير و شين اها الطالب قال اسمو هيثم يا ولد قول اسمك الحقيقي رد بانو اسمو هيثم قمت( استاذ ميرغني ) قلت ليهو لو انت اسمك هيثم انا اسمي ريغان و من ديك و مسك فيني اسم ريغان .ههههههههه ياخ دي كانت اجمل حصة جغرافيا انا حضرتها
نجي لي ود البتولا الزول دة خلوة
تعرف يا دكتور محسن خالد عندة من الملكة انو يجيبا دقلا يكركب و يمتعك انا قطعا لم اقرا كلامة علي انة صادق و لا بكذب اخدتها من الزاوية العادية البقراء بيها محسن خالد - زاوية الابداع – و في المقدرة علي ربط الطلاسم الممكن تطلع منها بي قراية نضيفة ممتعة ...... ذي متعة فلم The Da Vinci Code
يطير. كنيسة اللد . والمهداوية . الخ افسرها في اطار انو عندو راي و ملكة انو يفند كلامو المكتوب فقط و كمان في سودانيز اون لاين يعني كان ما طار ما بصدق و كان ما كنيسة اللد دي جاتها كفوة من الخواراق ما عندي فيها شغلة بس منتظر يو السبت يجي عشان نخلص من حكاية البوستات المعالجة و يفضي لينا ود البتولا لي تفسير ما كتب .......
انا مستغرب من ناس اخدو المسالة جد و بيناقشو في امكانية حدوثها من عدمو \ حتي و ان جاءت من محسن خالد هيمسلف - كويس انو ادي الناس اسبوع مهلة و الا كان طيارتنا قامت لو قال الحدث الجاي في منتصف ابريل هههههه
علي العموم انا ريغان
تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد إبراهيم علي)
|
كما لا يفوتني Quote: اي علماني مشتط هو انصار سنة in the making ههههههههه |
دي ابدع فيها بدر الدين هههههه انا عارف قصة عكسية انصار سنة هجم علي الاذاعة المدرسية و عايز يكسر المسجل عشان الاغاني حرام بعد سنة مشينا حفلة و اشوف العجاجة قايمة في النص و احدهم يكشف و يحت حتا سالت الشباب دة منو قالو لي دة منعم الكان معانا في المدرسة انصار سنة هسي قلب ههههههه
و كل مشتط في الاخير بيقلب عكس تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: نصرالدين صلاح)
|
نصر الدين صلاح
تحياتي انا ذاتي كانت عندنا تجربة مع واحد صوفي في الجتمعة قلب كان اسمه "شيخ س" في كلية الزراعة و كان من شدة ما متعصب ما بسلم على البنات حتى البنطلون ما بلسبو! مشينا اجازة و لما جينا, جات واحدة زميلة "عضوة في الجبهة الديمقراطية" و قالت لينا "س" قلب! قلنا ليها; بالله بطلي بهتان, هسع الخبر ينتشر و يجو يقولو ناس الجبهة الديمقراطية كضابيين! قالت لا و الله العظيم متأكدة رقص معاي انا ذاتي في حفلة في مدني! نقول شنو? سكتنا بعد شوية نشوف ليك "شيخ س" الما بغبانا بالبنطلون و القميص و بلا عكازة و هاك يا سلام على البنات و خلط! و الله العظيم كان من الطف الناس في الكلية, و انا و هو اخدنا نفس التخصص (انتاج حيواني) و اتخرجنا في نفس السنة.
بعدين, ماشين بعيد ليه, ما اهو دا محسن خالد كان انصار سنة و قلب "علماني", و جاط الدنيا, و هسع جاي يقول لينا تبت و اهتديت! القال ليهو يضل منو من البداية?
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
Quote: والطائر ( معيطيب) شاهد المنظر وخشي على نفسه ، بينما الغراب شارك في الأكل. لذلك نشأة العداوة الشديدة بين الطائر والغراب..!!! |
سلآمات يا عبد المنعم.
يا جماعة الغراب دا يسِمو قوّطة ساكت ما ختاها في سِنو. الغراب لا تبهتوا ساكت، الشي دا ما أكل. الغراب بحت الوآطة ودفن أخوهو وفات في مُشهادو. مِعطيب كضاب، و المعجنو ربو لآزم يشوفلنا مِعطيب دا مكجن الغراب في شنو ؟. هذا للعلم، وباقي المدآخلة بتدورلها كوز جبنة كاااربة.
ليك نواضر التحايا يا عبد المنعم، وكوم مودة...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: معاوية المدير)
|
العزيز ود المشرف ... ترددت كثيراً في أن أبدي رأيي قبل أن أقرر وضع مشلركتي في بوستك هذا دون البوستات جميعاً التي يحفل بها المنبر حول موضوع الساعة و مهدية محسن ... بعد أن وضعت مشاركتي لم أكن راضياً عنها تماماً فقد خفت أنني قد أسأت للرجل من حيث لم أحتسب ... فإن بدى لك أو للقراء ذلك فلكم العتبى ... و قد أعدتها لمكانها استجابة لرغبتك ... تمنيتي أن تنتهي هذه المسألة على خير و أن يخرج الجميع منها بسلام . مودتي و وافر احترامي ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: أشرف البنا)
|
Quote: سلآمات يا عبد المنعم.
يا جماعة الغراب دا يسِمو قوّطة ساكت ما ختاها في سِنو. الغراب لا تبهتوا ساكت، الشي دا ما أكل. الغراب بحت الوآطة ودفن أخوهو وفات في مُشهادو. مِعطيب كضاب، و المعجنو ربو لآزم يشوفلنا مِعطيب دا مكجن الغراب في شنو ؟. هذا للعلم، وباقي المدآخلة بتدورلها كوز جبنة كاااربة.
|
ود المدير سلامات
تعرف الغربان دي من الطيور التي كتبت عنها بطريقة مغايرة لتلك التنميطية كفأل شؤم .. وصراحة شايف إنها جميلة جدا.. وسميت حبيبتي بها .. وبعد مداخلتي عن أكل الغراب لابد لك أن تقرأها في سياق المداخلة لأنو الأسطورة كما قلت أنت بحت الواطة ودفن أخوه.. المداخلة كانت عن تقبل الهدي وإجازة أكل اللحم كوجبة يتعرف لها الإنسان. ولو قارنت ذلك بالنار اليشبية .. يصبح قراءة رمز محسن خالد بطريقة مغايرة أدبيا علاقة النار باللحم ثم الأكل.. أها المعيطيب دا ( شاف الحكاية دي في مرحلة من مراحل الحياة) وشاف الغراب ذاتو بيأكل اللحم.. ومن هنا بدأت المخاوف عنده من الغراب. لذلك في الرسم يظهر وكأنه يحمل مبخر (الطاقة) وفي ذلك الوقت هي النار ( معي طيب) أو كانما يحاول ان يبعدها عن الحيوان ..ههههه حتى لا تصل مرحلة فناء الحيوان بالتكرار .. لاحظ الحيوان رمز قابيل. في المداخلة. النار من الشجر ( النبات) رمز هابيل. ياخي جيب جبنتك وتعال.
إشراقة واللاي سعيد بي جيتك ومفتقدنك جد جد .. لك الأشواق.
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
أشرف يا عزيزي ..
فاجأنى قولك بأن الأمر يستحق الضجة .. فأجأنى بمعنى أننى لم يتبادر لذهنى هذا السؤال .!!
من ناحية منبرية.. وفى بالى حالات النزق الاسفيرية العديدة التى تجتاح هذا المنبر .. فالاجابة نعم .. الامر يستحق الضجة
ولكن من ناحية أهمية الموضوع وتراتبيته فى الشأن العام والذى يمثل الغاية الاهم من المنابر الاعلامية .. فلا أتفق معك أن الموضوع يستحق هذه الضجة ولا حتى جزء منها ..
وهذا مأخذ أساسي على المنبر وأهله ..
مسألة انتظار التأريخ المضروب "العاشر من صفر" وللحق أقول لك لم التفت لهذا الامر مطلقا .. وأكثر من ذلك .. لو حدثت أية كارثة لكنيسة"اللد" تلك .. ساتعامل مع الامر بشكوك عظيمة ليس اقصاها كونها صدفة تأريخية او ترتيب بشري ..
احتمالات محسن خالد المستقبلية مزعجة جدا بالنسبة لى حتى, ناهيك عن فداحتها بالنسبة له .. ولكن تبعات تحقيق النبوؤة لا اراها تعدو اكثر من نبوؤة تحققت .. وأقول ليك كلام يا اشرف: النبوؤات تتحقق .. كثير من النبؤات تحققت .. على المستوى العام تحققت .. وعلى المستوى الشخصى فتقريبا لدينا جميعا تجاربنا الهينة والعظيمة بدأً من الودع والوداعيات وحتى شيوخ وأعلام الصوفية السودانية ..
وكذلك الحال مع التبعات العالمية لتحقيق النبوؤة .. لن تحظى باكثر من ذكر فى حلقات تلفزيونية او مواضيع صحفية تعنى بهذا الضرب من التنبؤات ..
هل ابدو متشائما لمآلات محسن أكثر منك ؟! حسنا يا صديقى .. أنا كذلك ..
تحياتى يا وودى وتقديري ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
ود المدير معاوية .. سلامات آ زول يا الراسخ ..
Quote: آآآآآه يا ود المشرف، يبدو إنو طريق إعادة هيكلة الوطن برمته سيستغرق العديد من السنين الضوئية، ودايرلوا صبراً ما عندنا ليهو حيل.
|
ليست سنوات ضوئية يا معاوية ولا يحزنون .. ولكنها عما قريب .. وهو انت قايل البحتم التغيير شنو ؟! ما ياهو ده ذاتو يا صديقى !! شفت الكلام ده كيف ؟! ونحنو برضك من باب الشجى والزخرف الرمزي والالغاز والمغزى يا عمك .. والله صحى !
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
نصر الدين صلاح أو.. "ريغان" كيف الاحوال يا عزيزي وعساك بخير ..
أكتب اليك وقد حفلت الصفحات الأخيرة من الدعوة /البوست بحكايات وأحاديث مثيرة .. وحقيقة لم أستطع مع بعضها صبرا .. وأكثر ما أعجبنى فيها .. أكتر لقطه حلوه يعنى .. كانت لتبارك وهو يؤكد علمانيته الصادقه فى ذلك المجال !! وكذلك د. بله وهو يقف وحيدا .. وحيدا جدا فى الواقع ما بين جمهرة العلمانيين المع والضد ويصيح ب "إحنا .." وكان يشير لغير العلمانيين !!
المهم ..
Quote: تعرف يا دكتور محسن خالد عندة من الملكة انو يجيبا دقلا يكركب و يمتعك انا قطعا لم اقرا كلامة علي انة صادق و لا بكذب اخدتها من الزاوية العادية البقراء بيها محسن خالد - زاوية الابداع – و في المقدرة علي ربط الطلاسم الممكن تطلع منها بي قراية نضيفة ممتعة ...... ذي متعة فلم The Da Vinci Code
|
ذلك ممكن على استبعادى له بالنحو الذى ذكرت بالأعلى ولكن .. ومرة أخرى .. يكون ثراء اللاهوت المسيحى خصما على "شفرة محسن" .. وحتى أن الجغرافيا ستقف عائقا إضافيا أمام محسن لاكمال شفرته باعتبار وجوده فى أحد الاطراف الهامشية للاسلام .. بمعنى أن الأمر كان ليكون أكثر إمتاعا لو كان فى الشام او بلاد الرافدين .. إنظر للحوجة الملحة لفك أسرار اللغة المروية ؟!!
Quote:
انا مستغرب من ناس اخدو المسالة جد و بيناقشو في امكانية حدوثها من عدمو \ حتي و ان جاءت من محسن خالد هيمسلف - كويس انو ادي الناس اسبوع مهلة و الا كان طيارتنا قامت لو قال الحدث الجاي في منتصف ابريل هههههه
علي العموم انا ريغان |
ولا نملك الا الاستغراب معك .. ولكن الغرابة موجوده فى هذا العالم .. والناس معذورون يا نصرالدين .. فالتأريخ الانسانى فى غالبيته .. تاريخ دينى بمعنى أو بآخر الا أن اعملية سناد الدعوة المهدية بالحقوق العلمانية مسألة مدهشة جدا .. "دعه يدعو .. دعه يمر" عجيب !! عجيب جدا يا نصرالدين !!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الاخ الدرديري ساتى .. كيفك وكيف كيفك يا عزيزي ..
فهمت أن المداخلة نحو الزميل بدرالدين موسي ..
Quote: نهthe Great Escape !! الهروب الكبير وفكر الأزمة كلما حمي ا########س!! كثر أولئك الذين يحسنون البصق على أوجههم أو حتى التبول على أزهى ملابسهم!!!
|
ولم أفهم فحواها بدقة .. عموما .. نحن فى مركز فكر الازمة ومنذ سنين .. لا يوجد منتج فكرى حقيقى يمثل تيارا قد نشير اليه الآن .. ولذلك لا يكون للمسأله أبعادها الفردية الهامه..
تحياتى وتقديرى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الحبيب طارق جبريل .. عشرات حبابك يا زول يا جميل ..
شفت يا طارق حكايات الدكاتره مع الدعوة .. وكأننا فى البرنامج التلفزيونى "صحة وعافية" .. وما أعرفه أن "الاستطباب" .. الاستطباب دى تماشيا مع الاجواء يا طارق .. له بروتوكولاته وتقاليده .. ولعل الخصوصية مبدأ أساسي فيها .. ناهيك عن تفاصيل العملية التشخصية و ال work up اللازم .. فهلا سكتوا عن ابداء استشاراتهم المتجاوزه هذه !! أتمنى ذلك !
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: تعرف الغربان دي من الطيور التي كتبت عنها بطريقة مغايرة لتلك التنميطية كفأل شؤم .. وصراحة شايف إنها جميلة جدا.. وسميت حبيبتي بها .. وبعد مداخلتي عن أكل الغراب لابد لك أن تقرأها في سياق المداخلة لأنو الأسطورة كما قلت أنت بحت الواطة ودفن أخوه.. المداخلة كانت عن تقبل الهدي وإجازة أكل اللحم كوجبة يتعرف لها الإنسان. ولو قارنت ذلك بالنار اليشبية .. يصبح قراءة رمز محسن خالد بطريقة مغايرة أدبيا علاقة النار باللحم ثم الأكل.. أها المعيطيب دا ( شاف الحكاية دي في مرحلة من مراحل الحياة) وشاف الغراب ذاتو بيأكل اللحم.. ومن هنا بدأت المخاوف عنده من الغراب. لذلك في الرسم يظهر وكأنه يحمل مبخر (الطاقة) وفي ذلك الوقت هي النار ( معي طيب) أو كانما يحاول ان يبعدها عن الحيوان ..ههههه حتى لا تصل مرحلة فناء الحيوان بالتكرار .. لاحظ الحيوان رمز قابيل. في المداخلة. النار من الشجر ( النبات) رمز هابيل. ياخي جيب جبنتك وتعال. |
هههههههههههههههههههههههه،
والله يا عبد المنعم حاجة مركبا الناس الهوا غير بِحبيت الدُرآب ومعافرة الشخبتا الفوقو دي ما في.
ههههههههههههههههههه، دا دلآلية، واللآ شنو ؟
يا اخي عندي جلآبية خيتا لي عثمان الترزي بطريقة آشورية دايرك تفك لي رموزها،،،،،،، ممكن ؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: معاوية المدير)
|
Quote: احظ الحيوان رمز قابيل. في المداخلة. النار من الشجر ( النبات) رمز هابيل. |
أول نصلح الحكاية دي ..لأنو ياها جوبكة قيقراوي
فقصدي الحيوان رمز هابيل ..والنبات رمز قابيل.. هههههه. ثانيا
خلاص وكتين أبيت درابي دا .. فالغراب زي ما قال محسن.. ساعد في عملية الإخفاء .. والمسعلة دي زعلت المعيطيب ومن يومها شايله حارة مع الغراب.. لكن دحين النسألك ... المزراية دي مش يا البنضري بيها العيش بعد دقوا في التقاة .. الخلاها بقت رمز للطاقة شنو؟ ليه ما يكون الرمز طيرة شايلة عيشها مودياهو لي جناها...
ثالثا ..
لو قريت بوست العبث .. وبرجع ليهو بكرة .. لأنو إتبنى على فكرة إنو محسن .. واقع تحت تهديد أي كان نوعو .. من ناس الأمن أو أي جماعة تكفيرية.. أها التأريخ الموضوع للنبوءة.. أنا إعتبرتو دا التأريخ البسافر فيهو الي لندن .. وفي معيته بحثه و:شفه عن المخطوطة وحل شفراتها.. ومحسن ذكي ما أي شك .. والمسألة الخاصة بالمهدي دي كانت آخر خيار لخلاصه هو.. والدعم الفهمك دا جواي هو مداخلة بأن محسن سيدخل الي صومعته .. إستعدادا للتعميد.. وسيغيب السبت والأحد لإنجاز المهمة.. أنا فسرتها بأنها الخلاص .. ومواعيد طائرته الي لندن لو رجعت الي بالبوست بتلقى .. الكتابة العبثية بتشير الي ذلك... المهم الأخير. محسن في ورطة أو أي نصيبة زمان .. وحتى كتابته في إرتباك مبالغ على مستويات عديدة... وعايزين زول موثوق فيه يمشي يتفقدو. ـــ الختام . ظهور محسن يوم السبت وإطلاق كلامه عن الإسراليين والكيزان .. كمل تشويش ما بعدو تشويش.. لكن برضو وضعت الإحتمال الأخير وهو منعه من السفر. المهم حاليا .. مافي أي مساحة أخرى للتوقع .. رغم جواي حاسس إنو الزول دا في ورطة.
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حكايات سودانيزيه .. المهدى وحكايات أخرى (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
د. المشرف تحياتي
: مُحسن خالد كتب: الأخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد وعدتُ بالعودة إلى هذا الكتاب وتبيان ما يحدث معي، وهانذا بينكم. أولاً، إنني لا أعرف ما حدث لي، كأنما اختطفتني قوىً وجعلت مني طبشيراً تكتب به ما تشاء، فلم أكن مستهتراً بكم ولا كاذباً، ولا ينبغي لي، والله على ما أقول وكيل وشهيد. إني أعتذر منكم جميعاً، من يحبني ومن يكرهني، وأرجو عفوكم ومسامحتكم جميعاً، من كان حريصاً علي ويحبني ومن كان يتربص بي وينتظرني لدى الثغرات والكبوات والدوائر. إنني الحمد لله بخير، والويندوز بتاعي لسع شغال ريستوريشن، فربما بعد اكتمال هذه الاستعادة أفهم معكم ما يحدث. تبقى هذه المعارف التي جئتُ بها محل نظر وتدقيق من قبلي ومن قبلكم، فهي التي تمثل المشكلة! إن كانت من الله فهو لا يخلف الميعاد، وإن كانت من الشيطان فهو لا يمنح ناصيته لأحد. بشكل مبسّط جداً أقول، ربما رأى الشيطان في أوبتي لله قوة لأهل الله، فصنع هذه اللوثة كلها ليحيل تجربتي إلى الضد، وقد دعوتُ الله كثيراً وطويلاً أن لا يجعلني فتنة، وأن يكرم الناس فيَّ ولا يخزيهم بي. إني أتوب إليه، مما نسبتُه له وللمسيح، وأرجو عفوهما وصفحمها. فاعفوا أنتم أيضاً واصفحوا، ألا تحبون أن يغفر الله لكم؟ والله ولي التوفيق
اقترح بعد اعتذار محسن ادارة حوار هادئ حول تجربته كمنوذج .
| |
 
|
|
|
|
|
|
|