الانتباهة تُثِيرُالفِتنة وتُزِيدُالخِلاف بين الفُرقاء لإجل توزيعها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2012, 07:31 AM

أيوب خليل
<aأيوب خليل
تاريخ التسجيل: 07-01-2008
مجموع المشاركات: 3235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الانتباهة تُثِيرُالفِتنة وتُزِيدُالخِلاف بين الفُرقاء لإجل توزيعها



    كثرالحديث عن الجالية السودانية فى جدة
    بل تجاوز لدرجة الاساءة بمن ضجو بوقتهم وجهدهم وقدمو الكثير والكثير للمواطن السودانى فى بلاد المهجرمن خلال تلك الجالية التى تعتبر اقوى واكبر جالية فى المنطقة والتى إنتهت مدتها منذ اعوام ولم يتم تكوينها لانشقال الناس بما يحاك ضد الوطن هنا وهناك. ولكن تجرى الاستعدادات ليتم تكوينها مجدداً وقريباً ان شاء الله.

    ابواق لم تكن لها حسُ ولاخبر وعلى غفلة جاءوا ليرموا بقازوراتهم من خلال نافذة لا تستبين الصوى فى مهمهن غرقت فى تيهه الضفتان البدو والحضرُ وباقوال مهلهلة لاتسمو ولاترتقى بفن الكتابة ولابابسط قواعد الاصول لضوابط النشرورقم هذا سمحت لهم صجيفة الانتباهة بقصد او بدونه تثير الفتنة وتزيد من حدة الخلاف بين الفرقاء وعبر هذه الصفحة التى سميت بزاوية المهاجر, وعلى الرقم من هذه الصحيفة حتى الان بين قادح ومادح ولم ترسى قواربها بعد الا انها القت بحجر عليظ على مياه راكضة لتخلق حراكاًوعراكاً لانهاية له لغرض الكسب وتوزيع الصحيفة بالشكل الذى عليه بالخرطوم ,وهذا كان ممكناً اذا كانت هذه النافذة تناولت احوال المغتربين والحراك الثقافى والمنتديات فى جميع انحاء المملكة والمنطقة عامرة بهذه الاشياء الا ان الصفجة تفتقر فن التناول والطرح والفكر الصحفى وهذا ما سيقصر عمرها.,
    إستقبلنا وفد صحيفة الانتباهه وبكل اريحية بمنتدى الاربعائية وناقشنا معهم اهم المواضيع وتبادلنا معهم وجهات النظر وابدينا إستعدادنا بالتواصل المستمر ليس مناهضة لصحيفة الخرطوم الصحيفة الاولى بالمهاجر والتى نكن لها كل تقدير واحترام ومن خلالها طرحنا افكارنا وقدمنا اراءنا وخاطبنا المسؤلين فى الدولة وجهاز العاملين بالخارج من خلالها ومثلنا مثل غيرنا من ابناء الوطن وخاطبنا إنسان المنطقة فى قرانا ومناطقنا من خلال صفحة دنقلا الكبرى ومنتدي وهج الغربة كل هذ والابواب مشرعة ولازال التواصل مستمر وإنما باركنا الخطوة لان المجتمع السودانى هنا فى المملكة مجتمع سودانى مصقّر والناس هنا تتوق للقراءة وتريد ان تتابع ما يجرى داخل البلد وكنا وما ذلنا نتطلع لمزيد من الصحف ونتمنى ان تتوفر وفى النهاية المسألة عرض وطلب كما هو الحال هناك., ولكن صحيفة الانتباهة جاءت بنواية على ما يبدو تختلف عن نوايانا ورؤانا وتطلعاتنا ومن الوهلة الاولى انبعثت روائح غير طيبة عبر هذه النافذة التى كشفت عن قناعها الحقيقى., وهي بهذه الطريقة اصبحت لاقيمة لها لانها اصلاً لاتستطيع نوصيل هذا الجدل الذى احدثته رقم ان الجهات المعنية تعلم تماما مايجرى هنا.,

    اعود واقول اننا استقبلنا وفد صحيفة الانتباهة بتلك الاريحية والامل المفعم بتطلعاتاها لاحساس الحاضر والتخيل الانيق المصحوب بتلك المشاعر الندية والحُلم الاخضر ., لم ندعوهم لتناول غداء اوعشاء
    باحدى المطاعم او الفنادق ولكن اثرنا ان تقدم لهم وجبة فكرية وثقافية كاملة الدسم وكانت مشبعة حقاً., ثقتنا بانفسنا وكبريائنا وعزة نفسنا تمنعنا ان نشترى الود باثمان بخس., ولسنا بتلك السذاجة التى يوصفنا بها مجرد شخص اوكلت له مهمة وهو بعيد كل البعد عن العمل الصحفى .

    جاء محرر هذه النافذة لاداء فريضة الحج وبعدها قام بصولات وجولات وطلعات مكوكية لاكتشاف مناطق الضعف حتى يحقق ما قيل فى المثل الدنقلاوى وهو دعاء طيب يقال للمسافر ان شاء الله قورن نقو كم تاقدى . يعنى انشاء الله تمشى نملة وتجى جمل بالواضح تجى مخمخم.,

    وعرف تماماً من اين توكل الكتف والبركة طبعاً فى من كان فى معيّته .,, بعض الناس يركضون وراء الشهرة حتى تفوح رائحتهم اياها .وهم اصلا بعيدين كل البعد عن الصحافة والاعلام لكنهم يجعلون اصابعهم فى اذانهم حذر الكلام .,,

    يقول محررهذه النافذة فى زاوية التى اسماها ديكتاتورية شعب بعد ان اسمت بدنه وافقدته المنطق نلك الشكاوى التى قامو بها بعض من تضررو من كتاباته اسماها المجموعة الغاضبة التى ضاقت بالراي الاخر وحاول احدهم ان يوصل ويلاته وصراخه لادارة الصحيفة هكذا وصفهم , ويثول ايضاً لماذا يغضبون ثم لماذا يتهموننا ويعتقدون افتراءاً اننا منحازون., ويقول اننا لسنا مع احد ولا ضد احد ,, لاحظو صيقة الجمع إنها ليس للفخر والاعزاز وإنما لشريك معه ليتحمل حاول كسبة كصديق لتتاح له فرصة الكتابة او المشاركة فى تحرير الصفحة .,, ويقول ايضاً إن الجريمة المهنية هى ان نحجم الاراء ونضيق الخناق هذا ما جاء وما قاله هذا المحرر او المشرف على الصفحة.,
    واسمحولى هنا ان اقول لهذا المحرر ان الجريمة المهنية الحقيقية والتى لاتعرفها يا هذا هي ان الصحيفة اوكلت لك مهمة اكبر من فهمك وفكرك وحجمك الصحفى وانت اصلاً ليس من قبيلة الصحفيين وجريمة كبرى ان تكون محسوب لصحيفة بهذا الحجم ., ونحن لانعتقد انحيازك بل نأكده لكنه لايزعجنا كثيراً وفى نفس الوقت اننا نلتمس لك العُزر لانك لاتستطيع رد جمايل من ملكوك المعلومة الخاطئة وحملوك مسؤليتهاالا بالانحياز .,

    يا عمك يا عمك يجوز لابى حنيفة ان يمدد رجليه., انت جئت مقر منتدى الاربعائية جية إستكشافية ولم تجد من يعيرك اهتمام وعلى حين غفلة إقتحمت مكتب رئيس الجالية وبعده رئيس المؤتمر
    وادرت معهم حوارات اخفيت فيها بعض الاجابات عمداً ومع صبق الاصرار القرض منها تصليط الضوء على اكاذيب مفتعلة فى حوار يعقب الحوارين ويبطل ما فيهما من حقائق وهذا ما تم بالفعل فى الحوارالذى جاء مع السيد شنان عبدو وماذا بعد يا حاج هاشموهل لديك اقوال اخرى؟؟؟
    الواضح للعيانا انك من قبل تاسيس هذه النافذة لم تك شيئاً ظننت واهماً ان نجمك سيسطع من خلال نافذتك تلك لكنك ابيت او بالاحرى انك عجزت وهذا اسلوب العاجز., وعلى الرقم من ذلك ربما الصحيفة تصر على استمرارك لابأس ولكن سيظل موقفنا كما هو واضح ومعلن ومن زاوية اخرى سميت (بهجير الغربة) فى نفس النافذة اسمعو ما جاء فيها
    من مقالطات وكلام ركيك ليس فيه رائحة النفس الصحفى ولا التمدن الفكرى وانما هو كلام منقول ومعتادين لسماعه ,, يقول

    ((اننا الينا على انفسنا وبكل تجرد ومهنية ان ننقل كل ما يدور داخل تلك الاسوار من اجل تنوير تلك القاعدة العريضة بعد ان فقدت الجالية دورها الريادى المطلوب منها مما جعلت الجهات المعنية لاتعبر هكذا لاتعبر ادنى اهتمام بما يدور فى تلك الساحة بعد ان فقدت دورها واصبحت ساحة يتبارى فيها كبار القوم ))
    ., هذا ما ورد بالحرف واللفظ , عليكم الله هسع دا اقول ليهو شنو. انا ما عندى غير اقول ليه اريدك وجيت لامك وتباً لك وتباً لمن سمحو لك تكتب,, انى اتسأل لصالح من
    زمن يقف وراء هذه الافتراءات وهذه السفسطة وهذاالهراء ؟ واقول بما لا يدعى مجالا للشك انها الصحيفة نعم والف نعم الصحيفة هي المسؤلة عن هذه الفوضى بعدم متابعتها ومراقبتها لما يكتب فى هذه النافذة ورمت بالحبل على القارب واتاحة الفرصة لمثل هؤلاء العيال باعتبار ان الصفحة تطبع بالخارج لشريحة يكثر بينهم الجدل وبالتالى هي بعيدة عن عين الرقيب ولابد من تحريك المياه الراكضة من جديد وفتح النافذة على مصراعيها الامر الذى سيزيد من توزيع الصحيفة واوكلت هذه المهمة لهؤلاء العيال وبالطبع القيد الصحفى لاقيد به مادام كل شيء من بعيد لبعيد ؟,

    ونحن نقول لا والف لا ولسنا بهذه السذاجة ولسنا ايضاً بحاجة لمن ينقل لنا ما يدور بيننا., الكل هنا يعرف ما يدور وحتى الجهات المعنية هناك تعلم بما يجرى هنا ., اذن الحديث حول الجالية وعن ايجابياتها وسلبياتها نوقش بما فيه الكفاية ولكن يثار من جديد وبنقل عبر صفحة هذا امر مفتعل وخلق مناخ للكسب لامحالة واتساءل مرة اخرى ماهي المشاق الذى تكبدها صاحب الزاوية ومن هم كبار القوم وما هو الدور الذى كان يجب ان تقوم به الجالية وتخلت عنه ؟ ولماذا لم يقال هذا من فبل انتهاء مدة الجالية ؟
    مرة اخرى نأكد تواطء محرر الصفحة مع اصدقاءه وبما إنه ليس مقيم بيننا ولم يعلم ببواطن الامور الا ان الاسئلة التى كان يطرحها كانت اسئلة شخص عارف هذا يعنى إنه لُقن تماماً وكان هو جاهزاً
    ومستعداً., وبعض المجالس هناتُثار فيها مثل هذه الاشياء من توافه الامور ومن خلال تلك المجالس والولائم تتقارب وجهات النظر وتبداء لقة المصالح.,, واوضح ان ما قاله شنان عبدو ليس صحيحاً وشى ثانى مهم ان هذا الشنان حديث عهد بالعمل العام وما ذكرة لم يحضر منه الا القليل وربما لقُن هو الاخر ونظن انه ليس المتحدث وهذا لايهمنا كثير طالما ان الكلام ليس حقيقة ولا اساس له من الصحة,, وللعلم ان الاخ شنان لم يخرج عن الصف ولم ينأى الا بعد ما لم يجد موطء قدم فى المؤتمر الوطنى وفى ظنه انه كان لابد ان يشغل منصباً مرموقاَ وعندما لم يتحقق له هذا ذهب مغاضباً وما ذكره عن مسببات حول انشقاقه ليس صحيحاً.,,

    وخذو منى نبذه عن هذا الشنان
    هو رجل طيب وعلى نياتو لدرجة انه يدهشك ليس له محال تجارى ولا علاقة له بالعمل الحر فهو موظف عادى راتبه لايقل عن الثلاثة الاف ولا يزيد عن الخمسة الاف ورقم ذلك سخيُ سخاء مبالع فيه كما يعرفه الحاج هاشم, ورجل متفائل ومتطلع ويحب الظهور بطريقة هستيرية وفى سبيل ذلك ممكن جداً يعطيك احد ابنائه يقوم بدف اجور الاستراحات والفنادق ويعزم ويهدى ويتكفل باشيائ تسد
    حاجة عدد من المحتاجين. لايريد بيتاً فى الجنة ولايعمل لاجل ذلك وهو الان سعيد جداً بمنصبه الجديد امين عام لجنة تكريم المبدعين وهذه اللجنة اصلاً انشأت ترضية لكنها مستمرة ...,, والشرفاء الذين يدفعون من حر مالهم لصالح القوات المسلحة هو واحد منهم واول من دفع مبلغاً مقدراً وعلناً دون تمويه وكاااااااااااااااااااش داون واما الجميع ولا يسألنى احد من اين له ., وما قاله هذا الشنان عن الشيخ عوض قرشوم
    عارُ عن الصحة وهذه اساءة وتعدى وتحرش لامبررله ومثل هذا لايحرك ساكناً فى عوض رشوم..,,
    وهل ينحنى الطود إن اعيى قوى غزم
    وهل يعانى المعالى المتخم البصرو
    لكنه مرض التقليد تنشره غروض
    بين اقمار وينتشرُ..,
    واوضح هنا ان الجالية ليس حزباً سياسياً وانما كيان خدمى لا علاقة للعمر فيها صغير او كبير وكان الشيخ ساتى صالح يرحمه الله كان اكبر من عوض قرشوم سناً وكل ما اثير حولها لايتعدى سواء فرفرة مذبوح,, ام بخوص تحويل صندوق الجالية للقنصلية هذا تم بموجب طعونات وتشكيك فيمن كان بعهدتم وهم ينظرون لهذا الصندوق نظرة خاصة ويحنون اليه حنينا ابنائهم احوج بهذا الحنين .,, والحديث عن الدتور زكريا هذا الرجل المثالى طيب القلب والسريرة اعرفه كما يعرفه الكثيرون ما كان صلاته وتسبيحة عند المسجد مكائاً وتصدية ولكن كان خوفاً وطمعاً ابتقاء مرضات الله وما قيل عنه كان ظلما وعدواناً لمجرد انه تنذه ورفض استثمار اموال الجالية فى اتجاه غير صحيح,, وكل ما نسب اليه باطل وعار عن الصحة وحسبه الله .., اما حامد دامر هذ الرجل البسيطصاحب اكبر واجمل وكالة على اطراف حي الكرنتينة إتُهم اتهام باطل
    يأخذ عليه حكما رادعاً اذا ما تقدم للجهات المعنية جميعهم حسبه الله والله خير الماكرين,, واعود واقول ان السيد شنان ابدو له مطلق الحرية فى اختياره وتأييده فى من ياه مناسباً لقيادة الجالية وليس المطالب بالتمنى ولكن توخذ الدنيا قلابا ., ورئيس الجالية له مواصفات مت ماتوفرت فيه هو الذى يرأس .,, اولا ان يكون رجلاً ورعاً ذات سمات طيبة . وعل خلق . امينا على ممتلكات الجالية . يأثر على نفسه ولو كان به خصاصة ملتزماً بشرع الله وما جاء على لسان محمد . ملماَ المام تام بمغتضيات الاتيكيت والبروتوكولات متعلم تعليم اكاديمى يتحدث لغة اخرى بجانب العربية الفصحى ..,, انا لاايد شخص بعينه ولكن الشيخ عوض قرشوم لم يحلف بالطلاق طول حياته ولابالحرام وام خالد يحفطها الله لم تتعرض لمثل تلك الاساءات طوال حياتها والعصمة لاذالت ترتدى ثياب الحشمة والوقار وهذ من تقوى القلوب.,
    حسبى رضاء الهى
    اذتجهمنى مستعجمُ
    بسراب الكُفر منبهرُ
    يدعو مزلاً بما قد جاء من خمج
    يحار من فوقه القثاءُ والوضرُ

    الشاعر يوسف الحداد المملكة العربية السعودية - جدة

    وللتواصل والمشاركة في هذا البوست من الخارج
    [email protected]
                  

12-18-2012, 08:28 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الانتباهة تُثِيرُالفِتنة وتُزِيدُالخِلاف بين الفُرقاء لإجل توزيعها (Re: أيوب خليل)


    الأخ أيوب خليل

    تحياتي - من حيث الشكل واضح أن الشاعر يوسف الحداد زعلان بالحيل للدرجة التي جعلته يُخطئ كثيراً في حروف الكتابة .
    أما الموضوع واضح أيضاً أن القضية أكبر من جريدة الإنتباهة التي لم تكتفئ بما قامت به داخل السودان فأرادت أن تتمدد لخارجه . وليس لأجل التوزيع بالطبع كما جاء به عنوان البوست لكن تمثل إمتداد لخلافات عميقة بين أهل بيت واحد بالشكل لكن بالموضوع قلوبهم شتى وكل طرف يسعى للنيل من الآخر أيضاً بطرق شتى . ولعل الموضوع يحتم علينا أن نحصر أنفسنا في القضية الأقرب لنا وهي الجالية وكل الكلام الذي أُثير حولها وما قد يُثار أيضاً يُنبئ بأن الأزمة أكبر مما يُكتب وما يحويه هذا المنبر من كتابات جميعها تقول أن أزمة الجالية السودانية تعقدت بالدرجة التي يئس منها غالبية المغتربين وتدخلت سلطة البلد المستضيف بقرارات قد تجعل حلم جالية سودانية بالمعني المتفق عليه أثراً بعد عين . ولعل هناك بوست مفتوح من الزميل تاج السر بهذا الخصوص .

    بحيراوي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de