|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
علاقة كاذبة مع الذات\ وهم كبير/ واحد اسمه حسين خوجلي مره قال في التلفزيون انو نحن اشرف ناس نحن دي ما معروفه راجعه لمنو والحكاية تطول.. نحن اهل الكرم شبعنا الجيعان في يوم القرم وووو.. كذب وهبل وافتراء على الدنيا والحقيقة
نحن لا شيء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: عماد البليك)
|
Quote: واحد اسمه حسين خوجلي مره قال في التلفزيون انو نحن اشرف ناس نحن دي ما معروفه راجعه لمنو والحكاية تطول.. نحن اهل الكرم شبعنا الجيعان في يوم القرم وووو.. كذب وهبل وافتراء على الدنيا والحقيقة
|
يا عماد
مزعل نفسك ليه
يمكن قاصد انهم من الشرفه منطقتهم
لكن برضو ما بالضروره انو يكونوا اشرف ناس
لا هم ولا السودانيين اجمعين
لو خلينا الوهم دا واتلمينا علي اهلنا الافارقه
كان يكون احسن
بلا اشرف بلا خرابيط معاكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: عماد البليك)
|
Quote: جمهورية الاوهام والاحلام |
عماد البليك،
طارق ميرغني،
شكرا على التعليقات الذكية.
ويا جماعة، ممكن الزول يصادف شخص موهوم،
ممكن تصادف أسرة موهومة،
قبيلة موهمومة،
لاكين أمة كاملة مغشوشة في نفسها!
هذا تفرد عجيب.
والغريب أن كل الحقائق تقول بغير ما تقول هذه الأوهام.
نحن واحدة من أفقر عشر دول في العالم، وتحت تحت بقولوا دولة فاشلة.
أسوأ دولة في مجال حقوق الإننسان.
الطيش في قائمة الشفافية الدولية.
وبرضوا أشرف وأشجع وأكرم وأغنى ... ألخ ... ناس في العالم.
شوفوا ماذا فعل (الحلب الخوافين).
مرسي نزل الكيزان الشارع، لكن الثوار رجعوهم ليه مفلقين.
ومن كان بهدد، بقى يحنس.
آل خوافين آل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
في نقاش مع احد الزملاء السودانيين قال لي الشعب حيهب بعد أيام بسبب سوء الوضع الاقتصادي ووووووو وغيرها من الاسباب قلت له : لم يبق في المواطن السوداني قدر من الشجاعة ابدا كي يهب وحكاية انو نحن ناس شجعان دا حكاية مشكوك فيها ........................... ونحن هنا لضمير مستتر تقديره أهل الوسط والشمال "المستعربين" بشكل أكثر خصوصية قلت ليه المخارجة الوحيدة الدم ومن الناس البسموهم ناس الهامش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: عماد البليك)
|
صدقت يا حامد.. أشقق البعض على المصريين عندما جاءوا بمرسى رئيسا لهم. لكن وعى المصريين وذكاءهم لا جدال فيه. جاءوا بمرسى- حتى أهل اليسار والعلمانيين صوتوا لصالحه فى الإنتخابات الرئاسية- لأنه اهون الضررين.. وبعدها وقفوا يحمون . ثورتهم لا يهدا لهم بال ولا يغمض لهم جفن. كدة حقو الناس تقعد فى الواطة وتتعلم منهم ألف باء الثورات وحمايتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: ombadda)
|
Quote: كدة حقو الناس تقعد فى الواطة وتتعلم منهم ألف باء الثورات وحمايتها. |
نعم، أخي أمبدة،
مشكلتنا أننا نعيش بنصف عقولنا ونعيش بها في الماضي أيضا.
ثورة المهدي،
ثورة أكتوبر،
انتفاضة ابريل.
هذا هو وقود حياتنا،
وهذه الثورات الثلاث سرقت عينك يا تاجر ولم تصل أي منها إلى غاياتها النبيلة.
وذهينة نصف العقل هذه، هي مشكلة ضخمة تحتاج لعشرات البحوث الجادة للتخلص منها.
فهي التي جعلت منا أنصاف مثقفين وانصاف تجار وانصاف رعاة وانصاف علماء وأنصاف كل شيء.
وهذا ما يجعل كل شيء في أرضنا يسير متدهورا وليس متطورا.
وهذه الذهنية عينها هي التي تجعلنا ننسى ان الشعوب أجسام حيةّ نامية ومتغيرة.
ومن هنا لا يمككنا أن ننام (فخورين ومبسوطين) بما أنجز آباؤنا.
السؤال يجب أن يكون: ماذا فعلنا، نحن جيل اليوم؟؟
إننا لا نفضل هذا السؤال، ونفضل بدلا عنه التغني بامجانا الآباء والأجداد التي هي نفسها لم تكن شيئا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: ود الباوقة)
|
سلام أخ حامد والله أعجبت بمنجز الشعب المصري منذ بدايات ثورته، وإزداد اعجابي بهم وهم يحرسون ثورتهم بقوة اقتدار. هم من يحق لنا أن نطلق عليهم (شعب معلّم)، وهم من يستحقون أن نغني لهم كل غنانا الجميل من شاكلة (يا شعباً تسامى يا هذا الهمام، تفجّ الدنيا ياما وتطلع من زحاما، زي بدر التمام) مش نحنا، ياخي إصرار خرافي، وبطولة اسطورية يكاد ينعدم مثيلها في هذا الزمن. التحية والتقدير للشعب المصري، والله خجلتوووووونا خجلانين ونحن شايلين الكيزان ربع قرن بلا كلل ولا ملل، شعب أنجز ثورته وحماها بفدائية وصبر وجلد يحسد عليه. وياريت لو بنتعلم، ما كان زي ودالباوقة ده جاء سوى حركاتو دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: نادر)
|
سلامات حامد
أجمل ما فى المصريين إنهم اكتشفوا فى (6) أشهر فقط "نومة" الأخوان ...
خرجوا يتقدمهم قادتهم للمطالبة بعدم إحتكار السلطة والقرارات ...
شواهد التاريخ تقول بأنهم لم يذقوا طعم الديمقراطية منذ أمد سحيق ... ولكنهم رغم ذلك يفوقوننا فى كيفية ممارسة
حقوقهم وبشجاعة يُحسدون عليها.... شعباً وأحزابا وجماعات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
الأستاذة،
تيسير عووضة
ود الباوقة
نادر
أبو بكر أبو القاسم،
صحيح ما قلتم، ما عدى صاحب (هييييع ................ كع)، فليس لديه ما يقول، لأنه جزء من محنتنا.
علينا أن نتعلم من الانتفاضات العربية الأخيرة شيئين:
الأول هو هذا الدرس الكبير الذي ينتجه يوميا معلمو العرب، المصريين، أهل الدولة العربية الوحيدة المنتجة للعلماء.
ودرس أبناء مصر الذي يجب ان نستوعبه، هو أن حراسة الثورة من السرقة والخيانة والالتفاف، أهم من إنجاز الفعل الثوري نفسه.
وقد ضرب المصريوم المثل الرائع في حراسة الثورة، إذ ظل الشبابا المصري حارسا في الميدان عاما كاملا.
والدرس الثاني جاء من ليبيا،
فبعد إسقاط الدكتاتور، ظن أهل الاسلام السياسي أن الفاكهة ستسقط في سلتهم من تلقاء نفسها.
غير أن القوى الديموقراطية والحداثية كانت أكثر وعيا، تجمعت وهزمت الهوس الديني في الانتخابات، وفوتت عليه الفرصة.
نعم، لا يوجد حزب أو جماعة أو تيار، يمثل الأغلبية العددية المطلقة، في أي بلد من البلدان.
قد يتفوق مثل هذا الحزب أو الجماعة عدديا على أي حزب آخر، لكنه لن يكون متفوقا عدديا على جميع الأحزاب.
وهذه هي عظمة الديموقراطية.
تفوقك العددي على أي حزب يوصلك للحكم، لكن استحالة تفوقك على مجموع الأحزاب لن تسمح لك بالتحكم وصياغة دستور البلاد.
أما نحن، أرجل الناس،
فنصنع الثورة ثم نذهب لبيوتنا لننام، فتسرق الثورة ونحن ننظر.
حدث هذا في ثورة أكتوبر وفي انتفاضة أبريل.
ونحن نستسلم بسهولة للمنطق الضعيف القائل أن حزب الأغلبية هو من يسير البلاد كيف شاء.
وفي آخر انتخابات، ورغم اقتناع الجميع بأنها قد زورت، استسلمت الساحة السياسية السودانية للمؤتمر الوطني الذي زور الانمتخابات، وظلت مستسلمة حتى اليوم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
جلد الذات بهذا الشكل أيضاً غير مجدى لأنه لن يغير أى شىء سوى تنفيس شحنة الغضب داخل النفوس
الشعب السودانى يمتلك الكثير من الشجاعة و لكنه تعب من خذلان قادته و ساسته بالتحديد.. قد يبدو هذا الحديث مستهلكاً و لكننى شخصياً مقتنع بيهو تماماً
طبعاً بكل تأكيد هو ليس أفضل شعب فى العالم لكن قل لى بربك شعب واحد فقط فى هذا الكوكب لا يرى نفسه أفضل شعب ؟ الممارسة دى ما حكر على الشعب السودانى فلا تظلموه كفاية الهم و العيشة الضنك العايشا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: وليد عكاشة)
|
Quote: جلد الذات بهذا الشكل أيضاً غير مجدى لأنه لن يغير أى شىء سوى تنفيس شحنة الغضب داخل النفوس
الشعب السودانى يمتلك الكثير من الشجاعة و لكنه تعب من خذلان قادته و ساسته بالتحديد.. قد يبدو هذا الحديث مستهلكاً و لكننى شخصياً مقتنع بيهو تماماً
طبعاً بكل تأكيد هو ليس أفضل شعب فى العالم لكن قل لى بربك شعب واحد فقط فى هذا الكوكب لا يرى نفسه أفضل شعب ؟ الممارسة دى ما حكر على الشعب السودانى فلا تظلموه كفاية الهم و العيشة الضنك العايشا .. |
الأخ وليد عكاشة،
الشعوب تتقدم عن طريق (نقد الذات) وهو أمر مختلف - اختلاف درجة كما يقول الجمهوريون - عن جلد الذات.
الفنانون اخترعوا المسرح والسينما والرواية ..الخ، لنقد الذات، وأحيانا للسخرية من الذات.
الشعوب التي صارت أفضل من غيرها حقيقة هي الشعوب الناقدة وليس المستسلمة للأساطير التي تتحدث عن عظمتها.
والإنسان الذي يرى انه أفضل إنسان وفي أحسن حال وليس لديه مشكلة، فلن يتقدم وسيتجاوزه التاريخ وسيندثر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
هذه ادعاءات عنصرية لا تختلف عن نازية هتلر والعرق الآري ونظرتهم للاخر و نظرية ال white man's superiority وكل النظريات العنصرية الفجة التي سادات اوروبا قبل مائة عام وثبت علميا كذبها ودجلها ، لا يوجد شعب ######## ونحن لسنا كما نرى ، يبدو اننا نرجسيين زيادة عن اللزوم ونبالغ في توصيف انفسنا .. نحن شعب عادي جدا مثلنا مثل غيرنا .. لو ما انفجخنا في الواطة دي حالنا ما بنصلح .. تحياتي حامد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
الأخ حامد .. كلامك الأخير دا كلام سليم و ما عليهو خلاف بس التغيير ما بجى بى أخنق فطس و ما بجى بعكس العملية .. يعنى بدل ما نقول نحن أحسن ناس نقوم طوالى نقول نحن أسواء ناس !! التغيير عملية طويلة عايزة وعى و كم جيل كدا لى قدام .. فينا كتير من العيوب كما فينا كتير من الحسنات و الإيجابيات ..
فى جهل متفشى و فى مرض و فى إنعدام جو ديمقراطى معافى .. بالتعليم و الحرية ينصلح الحال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: وليد عكاشة)
|
نحن قوم استقلّ أكثرنا من تاريخنا وتراثنا. وطلبوا العزّ في انتحالهم لتاريخ وتراث قوم آخرين.
نحن قوم نهرب من الواقع. ونبني عالمنا من كلمات أو أوهام. نحن ... لا شيء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
هيا جماعة كدة ما ظلمتونا!
أو أنكم تخلطون بين الأمة وبين الدولة!
أو أنكم محبطون بسبب ما يجري في الساحة!
ومنعكم سواد ليل الإنقاذ عن رؤية واقعنا كما هو!
نحن بإذن الله نستطيع أن نحقق الكثير،
ومن أسباب ذلك: التفكير الإيجابي والواقعي!
مع تحياتي لك أخي حامد وكل ضيوفك الكرام!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: صلاح عباس فقير)
|
الأخ صلاح عباس فقير،
في الثمانينات وصلت لقتاعة راكزة بأن في الكويت مجتمع يسير بخطى واسعة نحو النضج، خارجا من الفجاجة العربية.
الذي أقنعني بذلك هو أنني قد شاهدت مسرحية كويتية بعنوان (باي باي لندن)، ينتقد فيها المسرحي الكويتي عبدالحسين عبدالرضا ينقد سلوك الخليجيين عندما يذهبون إلى أوربا.
الأمم التي لا تنتقد نفسها ولا تقبل النقد، أمم ستظل تسير في ذيل مسيرة الأمم نحنو النضج والتقدم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
لا مجال لمقارنة شجاعة السوداني بالمصري المصريين طول عمرهم خوافين وعايشين تحت الذل والهوان من حوالي الفين سنة قبل الميلادي الى ثورة جمال عبد الناصر كل مستعمر كان يسلمهم للاخر وتاريخ مصر يقول كدا استمعرتهم كل شعوب المنطقة حتى اصبحو خليطا عجيب حكمهم حتى مماليك حكامهم
أما شجاعة السودانين فالعملوهو ايام التركية والمهدية ما في شعب على ظهر الارض بقدر يعملوا
الصبر والاستكانة لنظام الانقاذ ما خوف الامور جايطة -والدرب رايح في المويه- والبدائل التاريخية تساقطت -واعلام الكيزان جهجه الناس والعنصرية والجهوية والمصالح وعيييييييك وروقو المنقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: معاذ حسن)
|
Quote: لا مجال لمقارنة شجاعة السوداني بالمصري المصريين طول عمرهم خوافين وعايشين تحت الذل والهوان من حوالي الفين سنة قبل الميلادي الى ثورة جمال عبد الناصر كل مستعمر كان يسلمهم للاخر وتاريخ مصر يقول كدا استمعرتهم كل شعوب المنطقة حتى اصبحو خليطا عجيب حكمهم حتى مماليك حكامهم
أما شجاعة السودانين فالعملوهو ايام التركية والمهدية ما في شعب على ظهر الارض بقدر يعملوا
|
الأخ معاز حسن،
ياهو دا جنس الكلام الجابنا ورا ذاااااااتو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
شاطرين في جلد الذات ... عندما تمشي الأمور علي ما غير نهوي!
ليس هناك عدو أشر من اليأس والإحباط
شعب السودان تاريخه الحديث والقديم ملئ بالبطولات وكان يصنع الثورات عندما كانت باقي الشعوب تجثو عند أقدام دكتاتوريها
للأسف ما يحدث في مصر الأن هو مؤامرة تحالف فيها فلول مبارك مع من فشلوا في نيل ثقة الشعب ممن يدعون القومية والليبرالية مع قوي إقليمية تعمل لإفشال الثورة المصرية ضد رئيس منتخب ديمقراطيا بعد اعظم ثورة في تاريخ مصر وفي أول تجربة ديمقراطية حقيقية. ولكن رد الله لهم كيدهم في نحرهم وحفظ مصر وثورتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: أسامة البلال)
|
فعلاً شعب موهوم..
أرجع لأى شجرة نسب لأسرة أو قبيلة أو سجّادة صوفية تجدهم كلهم ملزوقين فى العباس بن عبد المطلب
والمبالغين موصّلنها الرسول صلّ الله عليه وسلّم!!!!!
ياخى السودان ده مسخرة...
التحية لصاحب البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: محمد أحمد الريح)
|
استاذ حامد... تحياتي السودانيون يا سيدي ليسو اصلاء حتي في اوهامهم , فنرجسية السودانيين ليست نتاج قناعة حقيقية بالتفوق, انما في الواقع هي رد فعل عفوي غريزي, اي الية دفاعية نفسية self-defence mechanism نتيجة لوطاة الاحساس بالدونية, فالشخصية السودانية في احد ابعادها التاريخية ماهي الا نتاج لحقبة و رواسب مرحلة الرق.. اي هو فخر للخلاص من عقدة باطنية ..وهذا الضرب من السلوك النفسي تحفل به بعض كتب الادب, وقديما كتب الجاحظ رسالته(( فخر السودان علي البيضان)) وكان الجاحظ اسود اللون, وقد ادعي في رسالته تلك ان الله تعالي لم يرد للسودان السواد و انما هو بفعل القرب من الشمس والاتربة, ثم ذهب الجاحظ يعدد النابهين و النجباء من السودان مثل لقمان الحكيم و سعيد بن جبير و مكحول الفقيه, ولم يكن ذلك الا تفاخرا دفاعيا من رجل شعر بمهانة اللون, تماما مثل ما تباهي ليبولد سنغور بالزنوجة بطريقة تنم عن احساس باطني بالتحسر من انه ليس بابيض , مما دفع وولي سوينكا للسخرية منه ( النمر ليس بحاجة للمباهاة بنمورته) تلك مباهاة سازجة غرضها التكذب علي الواقع و انكار المشهود..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: شاطرين في جلد الذات ... عندما تمشي الأمور علي ما غير نهوي!
ليس هناك عدو أشر من اليأس والإحباط
شعب السودان تاريخه الحديث والقديم ملئ بالبطولات وكان يصنع الثورات عندما كانت باقي الشعوب تجثو عند أقدام دكتاتوريها
للأسف ما يحدث في مصر الأن هو مؤامرة تحالف فيها فلول مبارك مع من فشلوا في نيل ثقة الشعب ممن يدعون القومية والليبرالية مع قوي إقليمية تعمل لإفشال الثورة المصرية ضد رئيس منتخب ديمقراطيا بعد اعظم ثورة في تاريخ مصر وفي أول تجربة ديمقراطية حقيقية. ولكن رد الله لهم كيدهم في نحرهم وحفظ مصر وثورتها. |
أسامة البلال كيف حالك،
مسئول من الخير يا خوي،
إتا أحمد البلال الطيب ببقى ليك شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخ ياسر الشريف،
يشرفني حضورك.
نعم، إبراهيم عيسى إعلامي نادر الشجاعة، وليس الآن فقط، بل ظل كذلك مع تبدل الحكومات المصرية.
مصر مجتمع عميق وبلد ملئ بالعلماء الحقيقيين في كافة المجالات.
لهذا لن ترهبهم عصابات الهوس الديني من الأصوليين ولن (يستهبلهم) تجار الدين من الأخوان المسلمين.
ونحن في السودان، مع أننا أرجل وأشرف وأكرم وأفهم ...... الخ ناس في الوجود،
فقد أرهبتنا عصابات الهوس الديني الأصولية وخدعنا تجار الدين من الأخوان المسلمين.
وآل الحلب الخوافين آل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
Quote: قد سبقناهم فى الاسقاط لنسلم السلطه للاسوء حاليا هم قاب قوسين نتمنى ليهم تحقيق النجاح والفوز فى ارجاع الدفه لاتجاه السليم وادعوا الله ان ينصر شعبنا على الجبروت |
الأستاذة رانية محمد الشيخ،
شكرا على التعليق.
ما أعجبني في سلوك الثوار المصريين، هو هذا الاصرار على (حراسة الثورة).
نعم نحن قمنا بثورتين شعبيتين،
لكنا ذهبنا ونمنا يوم ولادة الثورة وتركناها بلا حول ولاقوة أمام اللصوص.
كان سوار الدهب ومجلسه العسكري يسرقون الانتفاضة على عينك يا تاجر ويجيرونها لصالح الحبهة الاسلامية حليفة نميري لآخر
لحظة، لكن الثوار لم يحركوا ساكنا.
كان يجب حراسة الثورة كما يفعل جيراننا المستجدين في الثورات الآن، وكنس سوار الدهب ومجلسه العسكري إلى مزبلة
التاريخ في وقت مبكر.
طبعا هم ذهبوا إلى هناك، لكن بعد تنفيذ الخازوق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
استولى الأخوان المسلمون على السلطة في مصر بالتحالف مع المووسين دينيا من الأصوليين.
هم في الحقيقة سرقوا الثورة التي كانو آخر من شارك فيها.
الأخوان لم ينزلوا إلى الشارع إلا بعد أن ضمنوا انتصار الثوار،
فهم كانوا شركاء فعليين لمبارك في السلطة (تماما مثل الكيزان مع نميري قبل الانتفاضة).
أما السلفيين، فإنهم ظلوا يقولون أن الخروج على الحاكم فتنة وكفر، حتى تنازل حسني مبارك.
ومع كل ذلك، فقد استولوا على السلطة في مصر.
فماذا حدث؟
هل هرع المذيعون والصحفيون والكتاب يتبارون في خطب ود الحكام الجدد، كما فعل العديد من السودانيين الذين (تكوزنوا) بعد انقلاب الانقاذ؟
لا.
وقف المذيعون والصحفيون والكتاب الشرفاء للهوس الديني بالمرصاد وعروهم حتى من ذقونهم.
الآن مصر الواعية المثقفة الشريفة تقف في ناحية، والأخوان والسلفيين في ناحية مضادة.
وكدا الشغل.
وتقول لي الحلب الخوافين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
Quote: استاذ حامد... تحياتي السودانيون يا سيدي ليسو اصلاء حتي في اوهامهم , فنرجسية السودانيين ليست نتاج قناعة حقيقية بالتفوق, انما في الواقع هي رد فعل عفوي غريزي, اي الية دفاعية نفسية self-defence mechanism نتيجة لوطاة الاحساس بالدونية, فالشخصية السودانية في احد ابعادها التاريخية ماهي الا نتاج لحقبة و رواسب مرحلة الرق.. اي هو فخر للخلاص من عقدة باطنية ..وهذا الضرب من السلوك النفسي تحفل به بعض كتب الادب, وقديما كتب الجاحظ رسالته(( فخر السودان علي البيضان)) |
غايتو يا هشام خزلتنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: رؤوف جميل)
|
عزيزي رؤوف جميل..اطيب تحياتي I'm so filled with grief لانو خزلتك , لانك من قلائل في هذا المكان اكن لك من المعزة اوفرها, لكن التامل في احوالنا لا يشجع سوي تلك القراءة (( الافتراضية)) ...ودع هذه المناسبة تكون فاتحة حوار بيننا عسي ولعل نستعدل المواقف المقلوبه... دمت بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: Hisham Osman)
|
Quote: الأخوان لم ينزلوا إلى الشارع إلا بعد أن ضمنوا انتصار الثوار،
فهم كانوا شركاء فعليين لمبارك في السلطة (تماما مثل الكيزان مع نميري قبل الانتفاضة).
|
هذه معلومة غير صحيحة ..
نعم الأخوان لم ينزلوا إلا بعد ضمان نجاح الثورة ، وبالتحديد يوم 28 يناير .. عندما دحرت الجماهير الغاضبة أمن وشرطة مبارك وحبيب العادلي ، وخلت الميادين للثوار .
ولكنهم لم يكونوا شركاء فى نظام مبارك ، بل كان منكلا بهم ، وكثيرون منهم فى السجون والمعتقلات .. لذلك كانوا يخشون النزول مع الثوار فى الأيام الأولى .
ونظام مبارك كان يعتمد فى بقائه بتخويف المجتمع الدولي من الأخوان ..
وكان بيقول :( لو رحت أنا حا يجوا الأخوان والمتطرفين ) .. وكان يخوفهم من الإرهاب الذى قامت به بعض الجماعات المتطرفة .. لذلك كانت مصر أشبه بترسانة عسكرية ، فقد تجولت فيها من أقصى شمالها إلى أقصى جنوبها .. وكانت كلها متروسة عساكر ، وشرطة مكافحة الإرهاب .
.................
وحتى الكاتب والصحفي إبراهيم عيسى كان يعتبر متعاطفا مع الأخوان .. بسبب العسف الذى كانوا يتعرضون له فى عهد مبارك .
وكنت مدمنة على قراءة صحيفته (الدستور ) ، وكل مقالاته ... حتى بيعت الصحيفة إلى رئيس حزب الوفد وأوقفه من الكتابة فيها ...بصفقة مع نظام مبارك . ونعم ، كان من أكثر الصحفيين شجاعة فى عهد مبارك ، وتعرض للإعتقال والمحاكمة لذلك ليس غريبا أن يواصل نهجه الشجاع الآن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: AMNA MUKHTAR)
|
آمنة مختار،
شكرا على هذه المعلومات القيمة.
لكن لي وجهة نظر في علاقة أخوان مصر بالدكتاتورية المخضرمة في مصر التي امتدت من عبدالناصر حتى مبارك على مدى 48 عاما.
وفي جميع أطوار هذه الدكتاتورية، كان للأخوان حضور بطريقة ما.
- كان الأخوان جزء من ثورة الضباط الأحرار التي تبلورت بعد الغربلة في حكم جمال عبدالناصر.
- ربي السادات الأخوان وسمنهم لضرب اليسار الاشتراكي المصري، ومال بالدولة كلها يمينا وكانوا سعداء بذلك.
- استعملهم حسنى مبارك ديكورا لنظامه أمام الإعلام الغربي، فسمح لهم بدخول مجلس الشعب، بعد ان قيد شراكتهم السياسية معه بحزمة من القوانين الدكتاتورية. لهذا نجدهم قادتهم، في عهد مبارك، يروحون ويجيئون بين السجن وبين قبة مجلس الشعب.
وكانوا آخر من نزل إلى الشارع في ثورة يناير، لأنهم كانوا يخشون على هذه العلاقة مع السلطة والتي كانوا بلا شك يستفيدون منها في النواحي المالية والدعوية - السياسية أيضا.
أما السلفيون، فقد أعلنوا على لسان أكثر من واحد من قادتهم، بأن الخروج على الحاكم حرام لأنه فتنة.
وكان الأخوان يستعجلون إجراء الانتخابات، حتى بدون دستور، ورفضوا ما اجمعت عليه القوى السياسية المصرية من ضرورة وضع دستور أولا، حتى تجرى الانتخابات في ظل دستور يحدد السلطات وشكل الحكم.
السبب هو نفس سبب إصرار الأخوان في السودان على ألا تزيد الفترة الامتقالية بعد الانتفاضة على سنة واحدة.
لأنهم كانوا الأكثر تنظيما والأكثر استفادة من السلطة الدكتاتورية التي سقطت.
-----------------------------------------------------------------------------
كسرة:
مذيعة مصرية في قناة حكومية رسمية، حضرت إلى الاستديو ةهي تحمل كفنها، ترميزا إلى أنها مستعدة للموت فداء لحرية الإعلام
وتقول لي الحلب الخوافين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
شكرا حامد بدوي على رحابة الصدر هذه المرة :)
Quote: آمنة مختار،
شكرا على هذه المعلومات القيمة.
لكن لي وجهة نظر في علاقة أخوان مصر بالدكتاتورية المخضرمة في مصر التي امتدت من عبدالناصر حتى مبارك على مدى 48 عاما.
وفي جميع أطوار هذه الدكتاتورية، كان للأخوان حضور بطريقة ما.
- كان الأخوان جزء من ثورة الضباط الأحرار التي تبلورت بعد الغربلة في حكم جمال عبدالناصر.
- ربي السادات الأخوان وسمنهم لضرب اليسار الاشتراكي المصري، ومال بالدولة كلها يمينا وكانوا سعداء بذلك.
- استعملهم حسنى مبارك ديكورا لنظامه أمام الإعلام الغربي، فسمح لهم بدخول مجلس الشعب، بعد ان قيد شراكتهم السياسية معه بحزمة من القوانين الدكتاتورية. لهذا نجدهم قادتهم، في عهد مبارك، يروحون ويجيئون بين السجن وبين قبة مجلس الشعب.
وكانوا آخر من نزل إلى الشارع في ثورة يناير، لأنهم كانوا يخشون على هذه العلاقة مع السلطة والتي كانوا بلا شك يستفيدون منها في النواحي المالية والدعوية - السياسية أيضا.
أما السلفيون، فقد أعلنوا على لسان أكثر من واحد من قادتهم، بأن الخروج على الحاكم حرام لأنه فتنة.
وكان الأخوان يستعجلون إجراء الانتخابات، حتى بدون دستور، ورفضوا ما اجمعت عليه القوى السياسية المصرية من ضرورة وضع دستور أولا، حتى تجرى الانتخابات في ظل دستور يحدد السلطات وشكل الحكم.
السبب هو نفس سبب إصرار الأخوان في السودان على ألا تزيد الفترة الامتقالية بعد الانتفاضة على سنة واحدة.
لأنهم كانوا الأكثر تنظيما والأكثر استفادة من السلطة الدكتاتورية التي سقطت.
-----------------------------------------------------------------------------
كسرة:
مذيعة مصرية في قناة حكومية رسمية، حضرت إلى الاستديو ةهي تحمل كفنها، ترميزا إلى أنها مستعدة للموت فداء لحرية الإعلام
وتقول لي الحلب الخوافين! |
كلامك صحيح / وتاريخ حركة الأخوان المسلمين ، منذ نشأتهم مدون فى عديد من الكتب التى رصدت أدوارهم الخفية ، بل حتى دورهم فى ثورة يوليو .. حتى اكتشفهم عبد الناصر على حقيقتهم ونكل بهم .
ومبارك بالذات كان يخشاهم لأن الجماعات المتطرفة التى تفرعت عنهم إغتالت السادات ، وإستهدفهم منذ بداية حكمه بإعتبارهم رأس الحية . حتى أجبرته تقارير حقوق الإنسان أن يخضع للضغوط الأمريكية حول نزاهة الإنتخابات البرلمانية ، الأمر الذى سهل دخولهم إلى البرلمان .
وبخصوص موقف السلفيين من ثورة 25 يناير شهدت عليه بنفسي ، وهو كان موقفا مخزيا للغاية ومثبطا للثوار .. ونعم / حرموا الخروج على الحاكم المسلم حتى لو كان ظالم ، ومارسوا استهبالا ما بعده إستهبال ( وقد كتبت عن هذا الموقف فى أكثر من مكان ) .
فقط شاركت بعض النساء السلفيات فى الثورة من أول يوم لأنهن كن حانقات على القوانين التى منعت تغطية الوجه فى الجامعات وداخليات الطالبات وعند الجلوس للإمتحانات .
* ولى ملاحظة أخرى عن موقف المذيعة التى احضرت معها كفنها . فهذه الظاهرة شهدتها منذ بداية الثورة ن حيث كان بعض الشباب يلبسون أكفانا كتب عليها ( موتنا يا مبارك ما أصلا إحنا ميتين )
وأيام الثورة إتصلت بوالدي مذهولة أحكى له عن شجاعة المصريين التى فاجأتني ، فقال لى : ( لأنك لا تعرفينهم مثلما عرفتهم أنا ، وأحد أصدقائي شارك فى حرب أكتوبر وحكي لى عن قصص بطولة نادرة ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: AMNA MUKHTAR)
|
شكرا آمنة مختار على رفد البوست بهذه المعلومات القيمة.
نعود لشوفينية السودانيين الضحلة.
والخطير في أمر هذه الشيفونية أنها تتجلى في أخطر نص في حياة السودانيين ووطنهم وعلاقتهم بالوطن. أخطر نص على الإطلاق.
إنه النشيد الوطني أو كلمات السلام الجمهوري.
نحن جندالله جند الوطن إن داعى داعي الفداء لن نخن نتحدى الموت عند المحن نشتري المجد بأغلى ثمن
يا بني السودان هذي أرضكم فاحملوا العبء ...الخ.
قارن هذا باي نشيد قومي، ستجد أن بنية أي نشيد قومي هي تمجيد الوطن والإعلان عن حب الوطن.
كاتب نشيدنا كان يمجد نفسه (الشخصية السودانية). ونشيدنا لا يذكر الأرض والسودان إلا في آخر سطر، وذكر متهافت (أخير قلتو).
استمع للنشيد الوطني المصري. كله عن مصر وحب مصر.
لو الأمر بيدي لجعلت نشيدنا القومي، قصيدة الخليل:
يا عزة قومي كفاك نومك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: Hisham Osman)
|
Quote: والله يا استاذ حامد لا اكاد اجد نشيدا وطنيا ابدع من اغنية الكاشف ((ارض الخير)) افريقيا مكانك, زمن النور والعزة زمانك.وهي اغنية تصلح ان تؤدي بشكل كورالي |
الأستاذ هشام عثمان،
شكرا على التعليق،
أتفق معك تماما حول رائعة السر قدور (أنا أفريقي أنا سوداني)
وقد ذكرت عزة قومي كفاك نومك من باب السخرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آل الحلب الخوافين آل (Re: حامد بدوي بشير)
|
تعالوا نفكك هذا النشيد.
وقبل ذلك لنتفق أنه مجرد نشيد وليس نصا مقدسا، ودول كثيرة غيرت نشيدها الوطني وعدة مرات أحيانا، حينما اختلفت أمزجتها بفضل الوقت والتقدم في مماشي الحياة.
إنه نشيد أظن أنه كتب في سياق معين بعيد الاستقلال.
صادفت كلماته هوى لدى أولو الأمر فاقروه.
لكن هذا النشيد يجسد مزاج عدواني - جندالله - داعي الفداء - نتحدى الموت.
ليس في النشيد استشراف لغد جميل، ليس فيه حلم، ليس فيه أمل. وهو أفضل تجسيد للسودان القديم الذي تأسس في تلك الفترة ولا نزال نعاني من الأخطاء الهيكلية والتشوهات البنيوية التي صاحبت ذلكم التأسيس.
نحن جندالله جند الوطن إن داعى داعي الفداء لن نخن نتحدى الموت عند المحن نشتري المجد بأغلى ثمن
يا بني السودان هذي أرضكم فاحملوا العبء وأحموا أرضكم.
هذا النشيد يفتقر لأي عاطفة حب تجاه الوطن.
يرد اسم السودان في آخر شطرة منه ويرد فقط مرتبطا ببني السودان،
بنا (نحن) أكثر العناصر أهمية على وجه الأرض.
يا للسخف.
| |
|
|
|
|
|
|
|