عرمان يقدم افادة شاملة حول صراعات الاسلاميين والمحاولة الانقلابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 05:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2012, 05:01 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عرمان يقدم افادة شاملة حول صراعات الاسلاميين والمحاولة الانقلابية

    عرمان يقدم افادة شاملة حول صراعات الاسلاميين والمحاولة الانقلابية
    December 6, 2012
    (حريات)
    قدم الاستاذ ياسر عرمان الامين العام للحركة الشعبية افادة شاملة حول ما يجرى فى اوساط الاسلاميين ، ولاهمية الافادة ، فاننا نترك القارئ معها دون مقدمات او تلخيص ، ونرجو ان تثير حوارا واسعاً وسط قوى التغيير .
    أي نوع من البريسترويكا والغلاسنوست تحملها مجموعة إصلاح المؤتمر الوطني
    طلب منى الصديق العزيز الاستاذ الحاج وراق الإجابة على بعض الاسئلة حول التطورات الأخيرة فى دوائر حزب المؤتمر الوطنى ومؤتمر الحركة الاسلامية وما تمحض عنه والمحاولة الانقلابية أو التخريبية على حد وصف النافذين فى النظام ، وبما ان هذه القضايا ليست وليدة اليوم اوالصدفة ولها جذور عكفنا على متابعتها يوم بيوم طوال سنوات مع العديد من المهتمين ومنهم الاستاذ الحاج وراق أود ان اقول الاتى :
    ما يحدث الان نتاج لرفض ومقاومة الشعب السودانى لمشروع الحركة الاسلامية المسمى بالمشروع الحضارى وتارة بالإنقاذ ، ونتاج لما تمخض عنه من فشل ذريع ، وللصراع العنيف الذى يدور داخل أوساط الاسلاميين حول السلطة والثروة ، والمعادلة المرتبكة بين اسلاميين يرتدون قبعتين هم العسكر والامنجية واسلاميين بقبعة واحدة خارج دائرة المؤسسة العسكرية والامن ، وظلت القبضة عند ذوي القبعتين وظل أهل القبعة الواحدة كومبارس يدورون ويستخدمون من قبل العسكريين ، والجديد إنتقال الصراع مؤخراً للمؤسسة العسكرية والأمنية على نحو مكشوف ، وهى مؤسسة أوسع وأكبر من الحركة الاسلامية، وان بدت سيطرة الحركة الاسلامية ظاهرة للعيان .

    كيف تنظر لما يسمى بالمحاولة الإنقلابية ؟
    #
    لانريد الخوض هل هى انقلابية ام تخريبية ام تصفية حسابات ، هذا نتركه لاطراف الصراع الذين يقع عليهم واجب الكشف عن الحقيقة للشعب السودانى الذى يتعاركون من اجل حكمه، فاقله ان يقوموا باطلاعه بصدق عما حدث ، رغم ان تجاربهم بعيدة عن الصدق ، ولكن اتيحت لنا معلومات اكثر من غيرنا بسبب تعرفنا فى الفترة الانتقالية لاتفاقية السلام على الموضوعات والشخوص الذين يديرون دفة الحكم والصراع فى الحكومة .
    وكما تعلم فان المؤتمر الوطنى من تجاربه السابقة استطاع ان يوقع اتفاقيات عديدة ، واعتاد تمزيق الاتفاقيات ارباً وتمزيق صف القوى الموقعة ، وكانت تلك استراتيجيته معنا وتاكد من نجاحها برحيل الدكتور جون قرنق ، وشرع منذ اليوم الاول فى تنفيذها بشراسة ، ولعبت الاجهزة الحزبية والامنية والعسكرية والتنفيذية والتشريعية والاعلام القدح المعلى فى ذلك ، والمفاجأة ان الحركة الشعبية حافظت على وحدتها ولفظت كل من اقترب من خط المؤتمر الوطنى ، والمفاجاة الاخرى تمثلت فى ان الحركة الشعبية تعلمت كيف تتعامل مع تيارات المؤتمر الوطنى والصراع المحتدم بينها حول قضايا السلطة والجاه واتاح لنا ذلك التعرف على نحو لصيق ومفصل ومباشر على ما يجرى .
    والخلاف الاخير ايا كان شكله اصلاح ام انقلاب لم يكن الاول ولن يكون الاخير ، وله ما بعده ، وجاء فى وقت سقطت فيه كل اوراق التوت والحيل والتخفى خلف لافتات الاسلام والشعارات والاخلاق ، واضحى صراعاً عارياً من اجل السلطة ، تؤخذ فيه والدة على عبدالفتاح من قبل الاجهزة الامنية ، وتشن غارات ليس فى مناطق العمليات بل على منازل من ضحوا من اجل المشروع مثل منزل على عبد الفتاح ، وياتى من يحدثنا عن تحرير الخلاف او تبريره كانما اراد ان يحرر شيكاً طائراً .
    ويستخدم كل جناح من اجنحة النظام نفس الوسائل والاسلحة المشروعة وغير المشروعة فى محاولة للعيش فى الخريف القادم ، ولكن (ام جركم ما بتاكل خريفين ) ، بالأمس استخدموا سلاح سيف الاسلام ، والآن يريد بعضهم ان يستخدم سيف الإصلاح ، وسيف التغيير ، وسيف الربيع العربى ، ولكن سيوافهم صدئت.
    يريدون كل ذلك دون القيام بمراجعات رئيسية ، ودون حتى وقفة مع النفس ، وهذا استخفاف بعقولهم وبعقول الاخرين . وعلى من يقول انه يريد الاصلاح ، ولو عبر انقلاب ان يعقد محاكمة عادلة وعلنية . والاخرين الذين يريدون محاكمة خصومهم بدعوى الانقلاب (ان وجد )، فانه فى افضل الاحوال انقلاب ضد انقلاب ولا فضل لانقلاب على الاخر إلا بالأقدمية ! وعلى من يقولون انه لم يكن بانقلاب اقناعنا بما تم خلف الكواليس بين مجموعات المصالح المختلفة التى تبيع وتشترى بنفس العملة . لكن نريد ان نوضح موقفنا من قضية واحدة : نحن مع حق كل الموقوفين والمعتقلين اياً كانت التهم الموجهة اليهم – حقهم فى المحاكمة العادلة والعلنية .

    كيف تنظر لكيفية التوفيق ما بين المبدئية وبين المرونة اللازمة لإنجاح تغيير آمن نسبياً في الموقف من المنشقين عن المؤتمر الوطني ؟ بمعنى آخر ، هناك الموقف المبدئي حول أهمية المحاسبة على الجرائم والفساد والتخريب ، وهناك من جانب آخر أهمية فتح الباب للمنشقين بحيث تعزل الدائرة الرئيسية المصرة على الفساد والإستبداد ، بما يسهل التغيير ويجعلة أقل تكلفة ؟

    هذا السؤال قديم وجديد، ينطلق من اقرار مبدئى بان الحركة الاسلامية السودانية ، بما لها وماعليها ،( وما عليها اكثر) ، جزء لا يتجزأ من النسيج السياسي السودانى، رغم انها اكثر الحركات التى عملت على تدمير النسيج الوطنى ، وكأن لها ثأر وحقد مع الشعب السودانى ، وفى اعتقادى ، مربط الفرس ان رؤية الحركة الاسلامية تقوم على الاقصاء وعدم الاعتراف بالآخر وبالتنوع ، وترفض التداول السلمى للسلطة ، وفضلت الوصول اليها عبر الانقلاب ، ولا تعترف بالتجارب الانسانية الحديثة فى الحكم ، التجارب القائمة على سيادة حكم القانون والفصل بين السلطات ، وهى رؤية تستخدم الاسلام السياسى القائم على فقه الضرورة والميكافيلية وان الغاية تبرر الوسيلة لفرض رؤيتها مهما كانت التكاليف والفاتورة الانسانية ، وهو ما عبر عنه الزبير محمد صالح (ان كان نتاج هذا المشروع ان يبقى ربع الشعب السودانى فلا بأس ) ، وهذه جذور مشتركة لكل المشاريع الفاشية العالمية ، من هتلر الى بول بوت ، والنتيجة واحدة .
    المطلوب من الاسلاميين القيام بمراجعات فكرية وسياسية لتجربتهم قبل تحرير اى شيكات طائرة جديدة ، وعلينا ايضاً التعامل مع ذلك بجدية ، و لا نعدم المجهودات التى مضت فى هذا الاتجاه ، فقد قام بعضهم بذلك ، سواء كان ذلك بشكل كامل او جزئى ، ورائدهم الدكتور الطيب زين العابدين الذى رفض الانقلاب مبدأ ، والتجانى عبدالقادر وعبد الوهاب الافندى وخالد التجانى وآخرين .
    كذلك معلوم ان الدكتور الترابى وحزب المؤتمر الشعبى قد قدما مرافعة جديدة مرتبطة بالعمل ، رغم ان الدكتور الترابى يدلى بتصريحات احياناً عكس مراجعاته مما يلقى ظلالاً من الشك . ولكن لدينا تجرية عملية مع المؤتمر الشعبى وقادته مثل الدكتور على الحاج وبشير ادم رحمة والمحبوب عبد السلام وكمال عمر والراحل محمد عثمان مكى ، ونريد ان نستمر فى ذلك ، مع التأكيد على ان المراجعات الفكرية والسياسية يجب الا تكون مبرراً للإفلات من العقاب للذين ارتكبوا جرائم ، كجرائم الحرب ، ولا مبرراً لعدم المحاسبة على الفساد ، هذا يجب ان يشملنا جميعاً ، ويجب ان نصل لرؤية لاقامة العدل .

    ماهو رايكم فى مجموعة الاصلاح بالمؤتمر الوطني ؟

    ما يهمنا ليس تحرير الخلاف داخل الحركة الاسلامية ، فهذا امر فى أفضل الاحوال لا يتعدى الحركة الاسلامية ، ما يهمنا المراجعات الفكرية والسياسية ، وتقديم رؤية جديدة يمكن ان تساعد فى اقامة حوار على اساس من المبدئية لا الإنتهازية السياسية .
    دعنا نبدأ بأكبر حدثين شكلا طعنة نجلاء لحاضر ومستقبل السودان – وكما تعلم ان الماضى دائما ما يعيش فى المستقبل تحت الرماد – ما هو موقف هذه المجموعة من الابادة الجماعية وجرائم الحرب فى دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق ؟ ثانيا فصل جنوب السودان مع سبق الاصرار والترصد ، وعدم تقديم اى تنازلات فى موضوع الدولة المدنية واعادة هيكلة المركز ؟ ما موقف هذه المجموعة من هذه القضايا ؟
    وماذا عن موقفها من إنتهاكات حقوق الانسان ؟ وتدمير المؤسسات الاقتصادية والوطنية ؟ وتخريب العلاقات الخارجية ؟ وماهى اجندة البريسترويكا التى يقدمها دكتور غازى صلاح الدين من داخل المجلس الوطنى ، هل تشمل غلاسنوست العلنية ، هل سينجزها مع عمر البشير وبرلمان احمد ابراهيم الطاهر ؟ لماذا دفع غازى بمذكرة العشرة ضد الترابى وشارك فيما هو أسوأ بعد رحيل التربى ؟ هل هو إصلاح فى داخل المؤتمر الوطنى كنظام الملالي وينتهى العزاء بمرسم الدفن ؟ وبالمناسبة ماهو موقفه من قانون الصحافة والمطبوعات الجديد وهو رئيس كتلة نواب حزبه فى المجلس الوطنى ؟ وما موقفه من العلاقات الاستراتيجية بين الشمال والجنوب ، وقد ظل يزايد على التيارات الاكثر انفتاحاً فى التفاوض ويستحق عاطر الثناء من (منبر السلام ) ؟ ! وقد صرح أهل المنبر انه واحد من المؤسسين للمنبر فى بداياته ! وما موقفه من إنهاء الحرب ، ومن الحركات التى تعتمد العمل المسلح الجماهيرى ضد سياسات المؤتمر الوطنى ؟
    وما موقفه ضد جمهورية التجار الاسلامية ومن التحالف الطفيلى الذى يسمى نفسه بالحركة الاسلامية ؟ ان الموقف من قضية العدالة الاجتماعية جوهرى ، وقد شخص الدكتور التجانى عبدالقادر طبيعة تحالف الاسلاميين الحاكم الحالى ، ولم نسمع من غازى شيئا فى ذلك ، كما لم نسمع من محموعة الاصلاح ! ماذا يريدون من القطط السمان الذين يقودون جمهورية التجارة الاسلامية ، ويخدم عندهم المتعلمون فى الحركة الاسلامية ، هل يريدون تقديم عقولهم لمصلحة تحالف التجار والطفيلية ؟ ما موقفهم من مراجعات اسلامى كدكتور الطيب زين العابدين فى قضايا الديمقراطية وهى امر لازم لمشروع اسلامى وغير اسلامى .
    على الاصلاحيين ان يدركوا بواقعية ان المراجعات السابقة قد رفعت سقف المراجعات عالياً ، وليس بامكانهم ان يبدأوا من مستوى دون ذلك أو ان يقدموا عرضاً أقل . هذه قضايا وأسئلة مهمة لكل من يرفع قضية الاصلاح والحوار مع الاخرين ، ونطرحها لأنها تشكل جوهر القضايا بين قوى التغيير ودعاة الاصلاح .
    ان دعاة الاصلاح ليس بامكانهم الصلاة والإستطعام فى مكان واحد وخلف امام واحد ، ذلك مرتبط بالموقف من الإعتراف بالاخر . والبرنامج الذى استظل بظله الاسلاميون طوال (23) عاما لا يعترف بالاخر فى الممارسة العملية ، واذا اردنا بناء مستقبل جديد مشترك لابد من مغادرة المحطات القديمة – هذا النظام غير قابل للاصلاح .
    اُخرجت الحركة الاسلامية ، كقميص عثمان ، بعد ان صمت الرجال والنساء على وأدها سنوات طويلة ، والسؤال ما الغرض ؟ هل هو احياء الحركة الاسلامية ام الاستيلاء على السلطة بدعوى الاصلاح الذى لا يتعدى تغيير الوجوه ؟!
    ان الذى شكل جسرا للحوار بين الدكتور التربى والاخرين ، هو انه مع تغيير واسقاط النظام والبحث عن بدائل جديدة ، و نحن لا نرى اى فائدة من اعتماد تكتيكات انقلابية من اى منبر جاءت من داخل النظام اوالمعارضة ، ولن نرهن قضايا التغيير للصراعات بين مجموعات المصالح بغرض إستحداث نسخة جديدة من الانقاذ، فهذه ليست مهمتنا ، ولذا ندعو من يرفعون شعارات الاصلاح الانضمام إلى صف الحركة الجماهيرية لاسقاط النظام فى عمل جماهيرى واسع لا يرهن نفسه للانقلاب ، وفى ظل برنامج إجماع وطنى بين كافة قوى المعارضة لا يتيح الافلات من العقاب ، أو تعبئة اللبن القديم فى زجاجات جديدة (وبالمناسبة اللبن الافضل هو الجديد ، وانتقينا اللبن لاصدقائنا الاسلاميين لاسلمة مثل الفرنجة ). وكذلك على مجموعة الاصلاح الا تفكر فى تحالفات جزئية من داخل المعارضة لاستخدامها فى تغيير محدود ، لو نجح ذلك لنجح على ايام التمكين ، فالشعب السودانى مصمم على اخذ حريته ، وهو ينهض مثل العنقاء من تحت الرماد لبناء مستقبل جديد ، وعلينا جميعا ان نرجع السلطة للشعب ليقول كلمته فى ظل نظام ديمقراطى ، ان لم يحدث ذلك ستتواصل المعركة التى لم تقم لمصلحة من تحكموا (23) عاماً وفشلوا ، وهذه التحالفات الجزئية ايضا غير مفيدة للسوادنيين والأفضل ان ننتقل من الحرب الى السلام ومن الشمولية الى الديمقراطية .

    ما حدث يمكن فهمه كمؤشر على إنعطاف في توازن القوى لصالح الجماهير الشعبية ، فهل هذا صحيح ؟ وكيف يمكن وضع الإنتفاضة على جدول الأعمال ؟

    نعم يشكل انعطافا ، فحتى المتواجدون فى قلب أجهزة النظام يدركون استحالة الحفاظ على الوضع القديم ، والشعب السودانى يدرك ذلك قبلهم بل ان ادراكهم المتأخر ياتى لخوفهم من ردة فعل الشعب السودانى والرفض المتعاظم لنظامهم ، وهو السبب الرئيسى فى ارتفاع أصوات من داخل النظام رأت ان السفينة توشك على الغرق ، والمجتمع الاقليمى والدولى يدرك ذلك ، وعلى الراغبيين فى الاصلاح الحقيقى تمييز موقفهم من موقف النظام فى كافة القضايا وتقديم رؤية جديدة حول كيفية حكم السودان تتجاوز التجربة البائسة لـ(23) عاماً ، والانضمام الى صف العمل الجماهيرى الواسع ، هذا يزودهم بهواء نقى خارج دائرة احاكة المؤامرات بليل لاعادة انتاج النظام ، واعادة انتاج النظام تعني اعادة انتاج الأزمة ، وتفادى ذلك يكمن فى عمل جماهيرى سلمي واسع مدعوم بسلاح منحاز للشعب والديمقراطية وليس لإحلال قمع او شمولية بديلة .
    ان البندقية التى لاتحترم ارادة الشعب ترتد إلى حاملها ، علينا جميعاً ان نبنى تحالفاً تنحاز اليه كل البنادق الراغبة فى التغيير -فى القوات النظامية والحركات الثورية – دون فرض وصاية على الشعب ، ولبناء دولة جديدة ، وذلك لن ياتى إلا باسقاط النظام ، وليس عبر إصلاحه فهو غير قابل للإصلاح .
                  

12-06-2012, 05:49 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة شاملة حول صراعات الاسلاميين والمحاولة الانقلابية (Re: نزار يوسف محمد)

    Quote: وكما تعلم فان المؤتمر الوطنى من تجاربه السابقة استطاع ان يوقع اتفاقيات عديدة ، واعتاد تمزيق الاتفاقيات ارباً وتمزيق صف القوى الموقعة ، وكانت تلك استراتيجيته معنا وتاكد من نجاحها برحيل الدكتور جون قرنق ، وشرع منذ اليوم الاول فى تنفيذها بشراسة ، ولعبت الاجهزة الحزبية والامنية والعسكرية والتنفيذية والتشريعية والاعلام القدح المعلى فى ذلك ،

    العبارة بالاحمر ذكرها الرجل الشجاع باقان اموم بالنص عبر تلفزيون السودان فى أكتوبر 2009خلال مناظرة بينه وأحد أعضاء المؤتمر الوطنى قبل إنتخابات الرئاسة ...
    السؤال لياسر وليس صاحب البوست :
    لماذا توقعون إتفاقيات مع نظام لايحترم الاتفاقيات ؟؟؟؟..


    Quote: والمفاجأة ان الحركة الشعبية حافظت على وحدتها ولفظت كل من اقترب من خط المؤتمر الوطنى ، والمفاجاة الاخرى تمثلت فى ان الحركة الشعبية تعلمت كيف تتعامل مع تيارات المؤتمر الوطنى والصراع المحتدم بينها حول قضايا السلطة والجاه واتاح لنا ذلك التعرف على نحو لصيق ومفصل ومباشر على ما يجرى

    هذا الكلام به تعميم شديد وعدم دقة :
    !- فعلا لفظت الحركة الشعبية من تعامل مع المؤتمر الوطنى قبل الإنفصال تحديدا لام اكول الذى كان واضح انه تحت تأثير قوى من المؤتمر الوطنى ...
    لكن كيف حافظت الحركة الشعبية على وحدتها ( تحديدا قطاع الشمال ) عقب بدء تطبيق الإنفصال وشهدنا حركة شعبية جناح السلام ( تابيتا ودانيال ) وحركة شعبية أخرى ( عقار -الحلو - عرمان ) ؟؟؟
    لم تحافظ الحركة الشعبية إطلاقا على وحدتها واصابها ما يصيب الاحزاب ومجتمعات المجتمع الوطنى من تمزقات وتشظيات ومسميات كثيرة نتيجة لضعف الخط الفكرى للكثير من منتسبى الحركة الشعبية ( تابيتا بطرس نموذجا ) وربما لخلافات لأسباب شخصية يدفع ثمنها مواطن المناطق المهمشة التى يقول أعضاء الحركة انهم يناضلون من اجلهم ....
    أى ملاحظات أرجو ان تكون من ياسر عرمان وليس من ينيب عنه فى الاسافير مع إحترامى الشخصى لياسر
                  

12-06-2012, 11:43 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة شاملة حول صراعات الاسلاميين والمحاولة الانقلابية (Re: احمد الامين احمد)

    الأخ أحمد الأمين
    Quote: السؤال لياسر وليس صاحب البوست :
    لماذا توقعون إتفاقيات مع نظام لايحترم الاتفاقيات ؟؟؟؟..

    الإتفاقيات تمثل طرق سلمية لإحداث التحول الديمقراطى وتفكيك
    نظام الفساد والإستبداد، وخرق هذه الإتفاقيات يترتب عليه بالطبع
    حلول وخيارات أشد قسوة ستجد بلا شك دعما داخليا ، إقليميا ودوليا.
                  

12-07-2012, 00:06 AM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 11-17-2006
مجموع المشاركات: 3070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: نزار يوسف محمد)

    محمد عطا:وجدنا مع الانقلابيين بيانهم الاول بعنوان الثورة التصحيحية

    تجاهل الكماندر ياسر غمران الاجابة على تساؤلنا عن علاقته ومجموعة العدل والمساواة من التخطيط لما حدث.....
    الامر يحتاج بالاضافة لتساؤلات مشروعة اخرى الى اجابة واضحة...
    لم يتجرأ الى نفي حقيقة الاتصالات مع عدد من مراكز النفوذ داخل الانقاذ....
    وما هي حقيقة اللقاءات التي تمت في كل من جنيف ونيويورك ....
    .....
    ......
    ما هي حقيقة التنسيق المشترك مع جبريل ابراهيم لاضعاف جناحي حركة تحرير السودان...
    لمصلحة من؟....
    ومن أجل ماذا؟....
                  

12-07-2012, 07:43 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: Dr Salah Al Bander)

                  

12-08-2012, 09:45 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: Saifeldin Gibreel)

    Thank you Saifeldin Gibreel
                  

12-07-2012, 08:50 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: Dr Salah Al Bander)

    دكتور صلاح
    حتى صحيفة خال الرئيس لم تربط الحركة الشعبية
    شمال السودان بالمحاولة الإنقلابية ولو كان هناك
    تنسيق بين فصائل الجبهة الثورية لما تأخر النظام
    فى إخراج مؤتمر صحفى مثل الذى ظهر فيه حاكم شمال
    دارفور بعد قتله لحلفائه من حركة التحرير والعدالة
    معلنا قتله لجنود من الجبهة الثورية .... الحوار هو الأصل
    متى ما أعلنت الأطراف مواقفها المبدئية من التدوال السلمى للسلطة
    والإحتكام إلى القضاء المستقل لمحاسبة من أجرم فى حق الشعب السودانى .
    هزيمة التيار النارع نحو الدكتاتورية تتم عبر صراع الرؤى والأفكار لتفكيك
    كل قنابل الهوس الموقوتة وألغام التنطع والتدين المنقوص . فالإقصاء ديدن من
    لا يملك مشروع لدولة المواطنة ودستورها المتفق عليه من كل ألوان الطيف السياسى .
    الجبهة الثورية لها مقدرة على تعزيز مشروعها للتغيير كمقدرتها على منازلة النظام .
                  

12-08-2012, 10:03 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: نزار يوسف محمد)

    Quote: الرجل الشجاع باقان اموم


    !!!!!!!!!!
                  

12-08-2012, 11:47 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: الرجل الشجاع باقان اموم

    الشيخ سيد أحمد أنا صاحب الوصف أعلاه الذى أقتبسته ...
    باقان اموم شجاع جدا لانه فى تلفزيون المؤتمر الوطنى قبل الإنفصال ذكر بالحرف أن المؤتمر الوطنى يجيد توقيع الاتفاقيات لكنها لاينفذها ..
    كذلك قبل الإنفصال وباقان بالسودان القديم ذكر ان السودان دولة فاشلة وهو صادق فى ذلك
    الشجاعة هى ان تقول رايك بوضوح دن نفاق حتى لوكنت مخطئا فى رأيك ...
    باقان شجاع ونص وخمسة ( هذا راى الخاص وأنا حر ) ...
    إذا اردت شخصا ########ا فهو عمر البشير الذى تضرب إسرائيل دولته ثم لايرد عليها بل يفلح فى إبادة شعبه بدارفور وجبال النوبة
    عندك إعتراض ؟
                  

12-08-2012, 02:49 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: ماهو رايكم فى مجموعة الاصلاح بالمؤتمر الوطني ؟

    ما يهمنا ليس تحرير الخلاف داخل الحركة الاسلامية ، فهذا امر فى أفضل الاحوال لا يتعدى الحركة الاسلامية ، ما يهمنا المراجعات الفكرية والسياسية ، وتقديم رؤية جديدة يمكن ان تساعد فى اقامة حوار على اساس من المبدئية لا الإنتهازية السياسية .

    دعنا نبدأ بأكبر حدثين شكلا طعنة نجلاء لحاضر ومستقبل السودان – وكما تعلم ان الماضى دائما ما يعيش فى المستقبل تحت الرماد – ما هو موقف هذه المجموعة من الابادة الجماعية وجرائم الحرب فى دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق ؟ ثانيا فصل جنوب السودان مع سبق الاصرار والترصد ، وعدم تقديم اى تنازلات فى موضوع الدولة المدنية واعادة هيكلة المركز ؟ ما موقف هذه المجموعة من هذه القضايا ؟

    وماذا عن موقفها من إنتهاكات حقوق الانسان ؟ وتدمير المؤسسات الاقتصادية والوطنية ؟ وتخريب العلاقات الخارجية ؟ وماهى اجندة البريسترويكا التى يقدمها دكتور غازى صلاح الدين من داخل المجلس الوطنى ، هل تشمل غلاسنوست العلنية ، هل سينجزها مع عمر البشير وبرلمان احمد ابراهيم الطاهر ؟ لماذا دفع غازى بمذكرة العشرة ضد الترابى وشارك فيما هو أسوأ بعد رحيل التربى ؟
    هل هو إصلاح فى داخل المؤتمر الوطنى كنظام الملالي وينتهى العزاء بمرسم الدفن ؟ وبالمناسبة ماهو موقفه من قانون الصحافة والمطبوعات الجديد وهو رئيس كتلة نواب حزبه فى المجلس الوطنى ؟ وما موقفه من العلاقات الاستراتيجية بين الشمال والجنوب ، وقد ظل يزايد على التيارات الاكثر انفتاحاً فى التفاوض ويستحق عاطر الثناء من (منبر السلام ) ؟ ! وقد صرح أهل المنبر انه واحد من المؤسسين للمنبر فى بداياته ! وما موقفه من إنهاء الحرب ، ومن الحركات التى تعتمد العمل المسلح الجماهيرى ضد سياسات المؤتمر الوطنى ؟

    وما موقفه ضد جمهورية التجار الاسلامية ومن التحالف الطفيلى الذى يسمى نفسه بالحركة الاسلامية ؟ ان الموقف من قضية العدالة الاجتماعية جوهرى ، وقد شخص الدكتور التجانى عبدالقادر طبيعة تحالف الاسلاميين الحاكم الحالى ، ولم نسمع من غازى شيئا فى ذلك ، كما لم نسمع من محموعة الاصلاح ! ماذا يريدون من القطط السمان الذين يقودون جمهورية التجارة الاسلامية ، ويخدم عندهم المتعلمون فى الحركة الاسلامية ، هل يريدون تقديم عقولهم لمصلحة تحالف التجار والطفيلية ؟ ما موقفهم من مراجعات اسلامى كدكتور الطيب زين العابدين فى قضايا الديمقراطية وهى امر لازم لمشروع اسلامى وغير اسلامى .
                  

12-08-2012, 05:35 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: نزار يوسف محمد)

    Quote: الشيخ سيد أحمد أنا صاحب الوصف أعلاه الذى أقتبسته ...
    باقان اموم شجاع جدا لانه فى تلفزيون المؤتمر الوطنى قبل الإنفصال ذكر بالحرف أن المؤتمر الوطنى يجيد توقيع الاتفاقيات لكنها لاينفذها ..
    كذلك قبل الإنفصال وباقان بالسودان القديم ذكر ان السودان دولة فاشلة وهو صادق فى ذلك
    الشجاعة هى ان تقول رايك بوضوح دن نفاق حتى لوكنت مخطئا فى رأيك ...
    باقان شجاع ونص وخمسة ( هذا راى الخاص وأنا حر ) ...
    إذا اردت شخصا ########ا فهو عمر البشير الذى تضرب إسرائيل دولته ثم لايرد عليها بل يفلح فى إبادة شعبه بدارفور وجبال النوبة
    عندك إعتراض ؟


    أحمد الأمين

    انت حر فيما تكتب ولكن وصف الشجاع لا يطلق على من هم على شاكلة "باقان اموم" وهذا رأيي ....ليست هناك شجاعة في العنصريه البغيضه...باقان مريض بهذا الداء ولن يشفى منه فهو يتآكله من الداخل.

    المؤتمر الوطني برغم ما فيه من مآخذ لكنه كان صبورآ مع تصريحات "باقان" الخرقاء"....شخص يتلبسه الخرق والخواء والعنصريه...كلماته التي تشدق بها لازال صداها يتردد.

    هذا رأيي مخالفآ لرأيك السابق....فهل هناك ما يدفعك لتكتب بهذه اللهجه العدائيه أم أنك تعتقد ان الشجاعه ان تكتب بهذه اللغه التي تحوي بين سطورها هذه النفحه الساخنه.لذلك عندي مليون إعتراض.
                  

12-09-2012, 03:24 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: أحمد الأمين

    انت حر فيما تكتب ولكن وصف الشجاع لا يطلق على من هم على شاكلة "باقان اموم" وهذا رأيي ....ليست هناك شجاعة في العنصريه البغيضه...باقان مريض بهذا الداء ولن يشفى منه فهو يتآكله من الداخل.

    المؤتمر الوطني برغم ما فيه من مآخذ لكنه كان صبورآ مع تصريحات "باقان" الخرقاء"....شخص يتلبسه الخرق والخواء والعنصريه...كلماته التي تشدق بها لازال صداها يتردد.

    هذا رأيي مخالفآ لرأيك السابق....فهل هناك ما يدفعك لتكتب بهذه اللهجه العدائيه أم أنك تعتقد ان الشجاعه ان تكتب بهذه اللغه التي تحوي بين سطورها هذه النفحه الساخنه.لذلك عندي مليون إعتراض


    العنصرية قد تكون من عيوب باقان كبشر له عيوب ومحاسن ( من محاسنه الشجاعة)
    طيب مارايك فى عنصرية الطيب مصطفى ( مؤتمر وطنى وخال رئيسكم المفدى ) لدرجة ذبح ثور أسود عند الإنفصال والسخرية من البشر الاسوياء
    بالجنوب الذين خلقهم الله بقدرته واعطاهم الوان للتدليل على قدرته ..
    وماهو رايك فى عنصرية البشير وحديثه عن الغرابية الشهير...
    باقان إن كان عنصرى فهو ليس العنصرى الوحيد فى السياسة السودانية حاضرا وماضيا
    ولا متخيلنا مابنقرأ الإنتباهة وبنشوف تلفزيون السودان ؟
                  

12-10-2012, 09:09 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: احمد الامين احمد)

    الشيخ سيد أحمد
    باقان أموم تحدث ويتحدث بشجاعة
    عن قضايا مواطنيه الذين تمت تصفيتهم
    فى حروب بدأت منذ الخمسينات ... قبائل
    الشلك مثلا سكنت قبل حدود الإستعمار ( حدود 1956)
    فى مناطق تقع حاليا فى السودان ولكن خيار أهلنا فى
    الجنوب بالإستقلال عن بقية من شنوا الحروب عليه جعلهم
    يتراجعون جنوبا من أجل دولة جديدة تحاول أن تنعم بالسلام .
    أعد قراءة التاريخ لتجد أن باقان كان شجاعا وحليما فى نفس الوقت
    وكذلك قيادات حركات دارفور ، جبال النوبة ، الشرق وجنوب النيل الأزرق .
                  

12-11-2012, 10:25 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: نزار يوسف محمد)

    Quote: العنصرية قد تكون من عيوب باقان كبشر له عيوب ومحاسن ( من محاسنه الشجاعة)
    طيب مارايك فى عنصرية الطيب مصطفى ( مؤتمر وطنى وخال رئيسكم المفدى ) لدرجة ذبح ثور أسود عند الإنفصال والسخرية من البشر الاسوياء
    بالجنوب الذين خلقهم الله بقدرته واعطاهم الوان للتدليل على قدرته ..
    وماهو رايك فى عنصرية البشير وحديثه عن الغرابية الشهير...
    باقان إن كان عنصرى فهو ليس العنصرى الوحيد فى السياسة السودانية حاضرا وماضيا
    ولا متخيلنا مابنقرأ الإنتباهة وبنشوف تلفزيون السودان ؟


    جميل أنك تتفق معي في ان "باقان اموم" عنصري ...وهذا يكفي...باقي مداخلتك لا أعتقد انها حوت الجزئيه التي تناولتها في مداخلتي.

    نصيحتي لك ان تحاول ان تكسي حروفك بشئ من الود...فنحن لسنا في معترك يتطلب الهجوم والدفاع...وأتمنى ان تترفع عن صيغة الاستفزاز التي تكسو عباراتك...فانا قادر على الرد بعبارات شبيهه... ولكن اعتقد ان الامر لا يحتاج طالما انك اقررت في اول ردك بان "باقان" عنصري.
                  

12-11-2012, 10:43 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: الشيخ سيد أحمد
    باقان أموم تحدث ويتحدث بشجاعة
    عن قضايا مواطنيه الذين تمت تصفيتهم
    فى حروب بدأت منذ الخمسينات ... قبائل
    الشلك مثلا سكنت قبل حدود الإستعمار ( حدود 1956)
    فى مناطق تقع حاليا فى السودان ولكن خيار أهلنا فى
    الجنوب بالإستقلال عن بقية من شنوا الحروب عليه جعلهم
    يتراجعون جنوبا من أجل دولة جديدة تحاول أن تنعم بالسلام .
    أعد قراءة التاريخ لتجد أن باقان كان شجاعا وحليما فى نفس الوقت
    وكذلك قيادات حركات دارفور ، جبال النوبة ، الشرق وجنوب النيل الأزرق .


    نزار يوسف

    لا احتاج لقراءة التاريخ..فأنا معاصر لكل هذه الأحداث..وشاهد على أن "باقان" مراهق سياسي وعنصري بغيض ....فهل الشجاعه ان تتفاخر بالعنصريه...الجنوب لن ينعم بالسلام في وجود "باقان"...وهذا رايي وارجو الا تسلبني اياه..."باقان" كان ولا يزال يتعاطى مع القضايا بصوره شخصيه ولا يرتقي فهمه الى المستوى السياسي.
                  

12-11-2012, 11:40 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: نصيحتي لك ان تحاول ان تكسي حروفك بشئ من الود...فنحن لسنا في معترك يتطلب الهجوم والدفاع

    نصيحتك اولى بها عمر البشير (بتاعكم )
    انصحه ان يكسو عباراته بشئ من الود (حسب مصطلحك )
    كى لا يستفز المحكومين علنا ويقول :
    ( الزارعنا غير الله يجي يقلعنا )
    وانصح بها الرجل المزعج نافع على نافع كى يتأدب حين يخطب المحكومين .
    وانصح بها كل زبانية المؤتمر الوطنى كى لايكون عونا للطغاة مثل البشير فى إذلال الناس ...
    عشان تنزعج أكثر
    باقان اموم ويييي
    ياسر عرمان وووييييي
    مالك عقار ويييييي
    حركة شعبية ويييييييييييييي
    وتانى
    باقات اموم وييييييييييييييييييي
                  

12-11-2012, 01:16 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: احمد الامين احمد)

    Quote: نصيحتك اولى بها عمر البشير (بتاعكم )
    انصحه ان يكسو عباراته بشئ من الود (حسب مصطلحك )
    كى لا يستفز المحكومين علنا ويقول :
    ( الزارعنا غير الله يجي يقلعنا )
    وانصح بها الرجل المزعج نافع على نافع كى يتأدب حين يخطب المحكومين .
    وانصح بها كل زبانية المؤتمر الوطنى كى لايكون عونا للطغاة مثل البشير فى إذلال الناس ...
    عشان تنزعج أكثر
    باقان اموم ويييي
    ياسر عرمان وووييييي
    مالك عقار ويييييي
    حركة شعبية ويييييييييييييي
    وتانى
    باقات اموم وييييييييييييييييييي


    صدقني ان كنت أعتقد ان مستوى ردودك سيكون بهذا المستوى!!!!!!ما كنت تداخلت معك....لغتك تعبر عن شخصك ....أسفي العميق ....ليس لشخصك ولكن لأن حروفي في رحلة تجوالها حطت بين سطورك الجوفاء.
                  

12-12-2012, 08:58 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان يقدم افادة ناقصة حول دوره في المحاولة الانقلابية (Re: الشيخ سيد أحمد)

    الامين العام للحركة الشعبية يدعو السودانيين في الخرطوم ووسط البلاد بالتصدي الحاسم للنظام والعمل على اسقاطه
    عرمان : حواء الطقطاقة مناضلة سودانية بدرجة دكتوراة
    لندن – مصطفى سري
    دعت الحركة الشعبية في الشمال السودانيين في وسط البلاد والعاصمة الخرطوم التصدي الحاسم لنظام المؤتمر الوطني الحاكم ، واعتبرت ان اغتيال الطلاب هو جزء من استراتيجية اجهزة امن النظام ، وحذرت من تورط البلاد في الصراعات الاقليمية باقامتها علاقات مع ايران على حساب جيران السودان الاقربين .

    واعتبر ياسر عرمان الامين العام للحركة الشعبية في الشمال ان اغتيال الطلاب هو جزء من استراتيجية اجهزة نظام المؤتمر الوطني الحاكم ، وقال ( وهي سلسلة الاغتيالات طوال ثمانية اعوام استهدفت طلاب دارفور كجزء من فرق تسد ودق اسفين لتقسيم حركة الطلاب السودانيين على اساس اثني وجغرافي ) ، وقال ان النظام استهدف في الماضي جنوب السودان حتى انفصل ، واضاف ( والان علينا اخذ الدرس من تجربة الجنوب ) ، وتابع ( المطلوب خروج نظام الانقاذ وليس خروج دارفور ) ، في اشارة تحذيرية من تفتيت البلاد ، وقال ( على كافة السودانيين التصدي الحاسم لا سيما سكان وسط السودان والعاصمة الخرطوم ) ، معتبراً تصدي جميع السودانيين هو الذي يضمن الحفاظ على وحدة البلاد ، وقال ان ( ذلك يرد الاعتبار للنسيج الوطني والوصول الى سلام دائم وديموقراطية ودولة للمواطنة) ، واضاف ( اسلام السودان هو اسلام دارفور ولا علاقة له بفقه الضرورة ، واسلام المؤتمر الوطني هو الذي قسم الحركة الاسلامية والان يستخدم سكينه لتمزيف البلاد كلها ) ، داعياً جماهير الحركة الشعبية والجبهة الثورية الى الخروج مع كافة قوى التغيير تحت راية السودان .

    وحول التحالف المتنامي بين الخرطوم وطهران قال عرمان ان تورط نظام الانقاذ في السودان في الصراعات الاقليمية واقامته علاقات مع ايران على حساب جيران البلاد الاقربين في المملكة العربية السعودية ، الامارات ، البحرين والكويت وبقية دول الخليج يجب ان يؤخذ على محمل الجد ، واضاف ان تحويل السودان الى ارض معركة اقليمية لمصلحة ايران والتخطيط مع حركات الاسلام السياسي والانغماس في مشاريعها للاستيلاء على الحكم في البلدان الغنية بالنفط لابد من اخذه بجدية ، مشيراً الى التصريحات المتكررة لمدير شرطة دبي ضاحي خلفان ، وقال ( ما شهدناه مؤخراً تحول السودان والخرطوم الى مقر لاجتماعات تلك الجماعات ) ، واضاف ( ندعو القوى السياسية لادانته والعمل مع غالبية السودانيين في السعودية وبلدان الخليج لايصال صوت الشعب السوداني وغالبيته الساحقة التي تقف ضد هذه التحالفات ) ، وقال ( هذه التحالفات تضر بالشعب السوداني قبل جيرانه ) .
    وفي سياق اخر تقدم عرمان باحر التعازي لاسرة الراحلة المناضلة الفنانة حواء الطقطاقة ، وقال ( لقد رحلت المناضلة حواء الطقطاقة بكل رمزيتها وجماليتها ) ، واضاف ان حواء الطقطاقة قد تخرجت من مدرسة الزعيمة العازة محمد عبد الله اول امراة سوادنية خرجت في مظاهرة ، وقال (حواء جاه الرسول هي مناضلة بدرجة دكتوراة تحصلت عليها في معارك متصلة منذ ايام الانجليز ) ، واضاف ( حسناً ان تشييعها قد مر عند بوابة الزعيم اسماعيل الازهري وجميل انها شاركت في استقبال الزعيم جون قرنق وخلدت عدسات المشاركين في ذلك الاستقبال ) ، وقال ان ثوبها المرصع بالوان علم الاستقلال ومكتوب عليه ( لا لقهر النساء ) رمزاً ، مثل كوفية الزعيم الفلسطيني ابا عمار وقبعة ويني مانديلا ، داعياً لها الرحمة والمغفرة ولذويها الصبر والسلوان .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de