Quote: center]زي شعرك دا !! أو زي شعر جون قرنق وشعر شول أشوانق أو أي جنوبي عادي لاكين الزول مفجر القومية الجنوبية دا عامل مكياج وكاوي شعرو فهمتني ؟ معناها شعرو بشكلو العادي ما عاجبو ...زول زي دا هل ممكن يكون قائد ؟ .. قبل هذا البوست كنت اعتقد ان الراحل جون قرنق هو مفجر تلك القومية يا ريت نقرا حاجة عن الرجل من صاحب البوست بدل الصور
!!
محمد احمد محجوب هو بلا شك كان مفكرا و احد الذين وضعوا بصماتهم فى الدولة السودانية الحديثة. شوفت كيف مضبط شعرو و طبعا لا يمكن تنميط ذلك على كل السودانين.
12-01-2012, 07:44 PM
Zakaria Joseph
Zakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005
Quote: Saturnino Ohure Hilangi, or Saturnino Lohure (c. 1921 - 22 January 1967) was a Roman Catholic priest and a politician who played an important role in the early movement for secession of South Sudan.
Saturnino Ohure was of Lotuho origin. He was born around 1921 and baptized at Torit, now in Eastern Equatoria state, in 1931. He studied at the Okaru and Gulu seminaries, and on 21 December 1946 was ordained a priest at Gulu.[1] He and a companion were the first Lotukos to be ordained to the priesthood.[2]
In 1957 Father Saturnino and Ezboni Mondiri Gwanza, founded the Southern Sudan Federal Party (SSFP), which beat the Liberals and won forty seats in the 1958 parliamentary elections, the first after independence in 1956.[3] Saturnino ran successfully for the Torit constituency, and became a leader of the southerners in the Constituent Assembly.[1] When the SSFP spoke up in parliament for the north to consider Sudanese federation, as promised, the government arrested Mondiri and the SSFP broke up. In its place, Father Saturnino formed the Southern Block, with 25 members.[3]
The military government dissolved the assembly in November 1958. In 1961, Saturnino fled to Uganda to avoid arrest.[1] Saturnino Ohure and Joseph Oduho moved from Uganda to Kinshasa, Zaire, where they were joined by William Deng and founded the Sudan African Closed Districts National Union (SACDNU) in 1962.[4] Saturnino was killed by a Ugandan soldier near Kitgum on 22 January 1967.[1] In January 2009 his body was exhumed from its grave in Kitgum and transported to Torit for reburial.[2]
12-01-2012, 07:46 PM
Zakaria Joseph
Zakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005
Quote: يعني عاوز تقول ان اللات واللاه والله واللاهوت .... لهم علاقة بالكجور؟؟؟
ياخي انا اقول اللي عايز اقولو طالما المقام مقام قول!! طالما المقام مقام قول فكل شئ جائز.
Quote: الكجور يا وضاحة يا اختي هم وكلاء الاله عند بعض قبائل السودانيين الجنوبيين او معظمها ..وعندما يموت احدهم ممكن يبقي اله برضو مافي حاجة مستحيلة
وانت فاكر اللات والعزة مناة والقبلة والكعبة والحجر الاسود والرسول, ديل الله ولا شنو? ولو بتعرف الله بدون شهيد ووسيط, فاستغفروا ولا تنطق الشهادتين لا قبل اسم الجلالة ولا بعدها, وتحج او تزكي, وانسي كل الشعائر.. مشكلة المتسلمين والمستعربين نسخة طبق الاصل!! يعني هسع عايز تقول شنو? الماقالو فرعون!! لا اريكم الا ... قوم لف.. بس كبر اللفة شوية عشان ما تتعفص!! ياخي شعرة في جلدك مافي? ولحدي هنا برضو بتكلم باحترام رغم التطاول منك. بس النشوف اخرتها, وكلو جائز.
12-01-2012, 09:24 PM
Zakaria Joseph
Zakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005
"الكجور يا وضاحة يا اختي هم وكلاء الاله عند بعض قبائل السودانيين الجنوبيين او معظمها ..وعندما يموت احدهم ممكن يبقي اله برضو مافي حاجة مستحيلة"
لزوم الكلام دى شنو? من اين لك هذا? يا جماعة التعويم و التنميط دى ما كويس. يا اخى عندكم فى الشمال دى و باسلامكم, عندكم اولياءكم الصالحين. و شنو حكاية الطرق الصوفية دى? الجنوبين لا يعبدون بشر كما انتم و لا نقدس البشر كما تفعلون. شوفت التعميم كي? و لا نبوس احجار و لا ايادى اى مخلوق و كلمة سيدى و عبد غير موجودة فى لغاتنا.معظمكم تعبدون يا آل المهدى او ال الميرغنى و البعض تتبع و تعبد مشايخ الطرق الصوفية و البقية تعبد الشبخ عبدالوهاب و بن تيمية
اها يا وهبة, كاربينو دى قريبى انا دى و بيوتنا مقابلة لبعضها و بعرفو ومنذا صغرى و هو دينكاوى قح حتى اسنانو التحتية مقلوعة و و هو قومى جنوبى متعصب و عنصرى كمان, يعنى بيكره اى حاجة عندها علاقة بالعرب و الشمال. اها الزول دى من اصول دنقلاوية من الشمالية و اتو الى الجنوب اظنو لمن اااتراك غزو السودان و تقريبا, دينكا شمال الجنوب مختلطين بالشمالين و بالذات مع البقارة و خاصة الذين كانوا يختبئون فى مناطق الدينكا رفضا للمهدية او هربا من الاستعمار., إي رائك ?
12-01-2012, 10:16 PM
Zakaria Joseph
Zakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005
Quote: اين موديستو تشتكوا من الشمالين وتمارسوا نفس الاقصاء
العم موديستو بيمارس عملو فى الجنوب و قاعد فى مسقط راسه واو و واو دى معقل الشيوعين فى الجنوب و حكومة غرب بحرالغزال نص وزراءها من الحزب الشيوعى السودانى الجنوبى و ابرزهم ابن الشهيد جوزيف قرنق. لا ادرى اى إقصاؤ تتحدث عنه ?
Quote: لم اسمع ولا مرة اشارة الى جوزيف قرنق لا زمان ايام نضالات الحركة الشعبية
لا الان لعل المانع خير
و دى مشكلة الجنوبين انك لم تسمع بالمكانة التى تحتلها جوزيف قرنق و كثيرا من الشيوعين من الجنوب فى نضال الجنوب ضد البطش الانظمة الخرطومية? Cut it to the chase and tell me what exactly it is that you want. I don't really like your tone here .
12-02-2012, 00:21 AM
أسامة البلال
أسامة البلال
تاريخ التسجيل: 12-04-2009
مجموع المشاركات: 3061
يا اسامة, يوغندا ظلت تحكمها الجنوبيون منذا استقلالها و حتى موسيفنى ليس يوعنديا بل توتسى من رواندا. اوبوتى و امين و اوكيلو كانوا كلهم سودانين من الجنوب او من اصول جنوبية و لكن هولاء كانوا يخشون الحركات القومية الجنوبية لخطورة ذلك على يوغندا نفسها و الحكومات فى الخرطوم تامرت مع اليوغندين على قتل السياسين الجنوبين فى يوغندا. هذا هو المسكوت عنه. شمال يوغندا دى و شمال غرب كينيا تسكنها قبائل ذات اصول جنوبية, قبيلة ناس اوباما دى يا هى نفس جورشول فى واو و شولو "شلك" فى اعالى النيل. و لو ملاحظ كمان, مرشحين الرئاسة الكينية مارتا, كينياتا, اودينقا بيجو جوبا اسبوعيا و بيجتمعوا مع مسؤليننا و السبب خائفين ان يدخل الجنوب الى جانب اى من المرشحين و يتدفق قروش الجنوب فى سياسة هذه الدول.
12-02-2012, 05:48 AM
Zakaria Joseph
Zakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005
Quote: يا اسامة, يوغندا ظلت تحكمها الجنوبيون منذا استقلالها و حتى موسيفنى ليس يوعنديا بل توتسى من رواندا. اوبوتى و امين و اوكيلو كانوا كلهم سودانين من الجنوب او من اصول جنوبية و لكن هولاء كانوا يخشون الحركات القومية الجنوبية لخطورة ذلك على يوغندا نفسها و الحكومات فى الخرطوم تامرت مع اليوغندين على قتل السياسين الجنوبين فى يوغندا. هذا هو المسكوت عنه. شمال يوغندا دى و شمال غرب كينيا تسكنها قبائل ذات اصول جنوبية, قبيلة ناس اوباما دى يا هى نفس جورشول فى واو و شولو "شلك" فى اعالى النيل. و لو ملاحظ كمان, مرشحين الرئاسة الكينية مارتا, كينياتا, اودينقا بيجو جوبا اسبوعيا و بيجتمعوا مع مسؤليننا و السبب خائفين ان يدخل الجنوب الى جانب اى من المرشحين و يتدفق قروش الجنوب فى سياسة هذه الدول.
لف ودور انت. ياخي السودان مازال يحكم باجندة خارجية من الدول العربية والاسلامية. مرة مصر ومرة سعودية ومرة عراق, وها انتم الان رهن ايران!!! لف لمن بطنك تطم. السودان دولة مستغلة وليست مستقلة كما تتوهم. انت عايش في وهم, خيالك اوسع في واقعك. انتاصلك لافي,لما تقيف قول للاخر لف عشان يلفك.
12-03-2012, 02:35 PM
amir jabir
amir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550
وجد الكجور في جميع أنحاء العالم كممارسة لعادات وتقاليد من ميراث معتقدات الشعوب القديمة في شكل نظام عقائدي واجتماعي يشغل الفراغ الروحي ويرشد السلوك الإنساني في مواكبة نمط الحياة السائدة في الإقليم أو المنطقة . كلمة كجور تعني الكثير بالنسبة للشعوب الإفريقية وعلى وجه الخصوص شعوب الحضارات القديمة في اسيا الوسطى وغيرها من أنحاء العالم ويعرف بأسماء مختلفة ولكل قوم طريقة خاصة في الممارسة والتطبيق . في جبال النوبة وسط السودان تعرف بكلمة كجور وهي ترادف كلمة حكيم من حيث المعنى والتوصيف والمعلوم أن الحكماء هم قادة أقوامهم في التوجيه والنصح ويتقاضى إليهم عامة الناس للمشورة وقضاء وفض النزاعات والعقد. والكجور هو نوع من الممارسات الروحية التي يمارسها الإنسان البدائي في إفريقية عامة ويشتهر بها فى السودان بعض القبائل الإفريقية الأصيلة مثل الدينكا والنوير والشلك فى جنوب السودان وقبائل النوبة في مناطق جبال النوبة موضوع الحديث فى هذا الكتاب ولا شك أن النوبة هم أشهر شعب عرف عنه بممارسة الكجور على نطاق واسع في أرجاء السودان كله, الكجور عادة تتسم بالغموض فيها سحر بين واضح يستخدم في شتي ضروب الحياة عند ذلك الإنسان البدائي في سعده وشقائه في عافيته ومرضه. الكجور صفة سحرية يكتسبها الإنسان العادي وذلك عندما يكون الإنسان منتمى إلى سلالة تحمل سحر الكجور وتتعامل به, يعود ممارسة الكجور في مناطق جبال النوبة لعوامل أهمها العوامل الوراثية التي يقلدها الإنسان النوباوي على حسب مكانته الإجماعية ومقام أسرته بين الناس في البلدة, الكجور ليس إنساناً بل هي الصفة السحرية التي يكتسبها نفر من الناس وعلى يدعى كجوراً وهى بالطبع ليست كالمهن الحرفية, الطب, الهندسة وغيره المهن الحرفية تكتسب بالتعلم والموهبة أما الكجور هو شيئاً ينمو داخل الإنسان منذ ولادته شيئاً فشيئاً حتى تظهر إماراته فاضحة. أنواع الكجور : نذكر أن الكجور ينقسم إلى ثلاثة أنواع حسب اعتقاد بعض الناس في مناطق جبال النوبة. 1 – الكجور الأبيض كما يحلو لبعض الناس أن يسموه, وهو الكجور الصالح ويستخدم لمصلحة الإنسان في علاج الأمراض والتسبب في هطول الأمطار, وحراسة المزروعات وحمايتها من الأرواح الشريرة والآفات الضارة وبواعث التلف وذلك في ظل المحافظة على تأدية المراسم والأسبار حسب المواسم والموضوعات في البلدة. 2 – الكجور الأحمر وفى بعض المناطق الأسود فهو كجور الأنفس الشريرة لا يحبه الناس حقود هدام يعمل أعمال شريرة في سحر الناس ومنع الخير إذا قصد حامله حسداً أصاب بسحره من يشاء من الناس. أن حامل الكجور من هذا النوع يعصب على الإنسان العادي النظر إلى عيونه الحادتين إذ إنها تتوهج شراً لونها محمراً ضؤها خافض لا يستطيع المرء التمعن فيه, الشخص الذي يحمل هذا النوع من الكجور غير موثوق فيه مكروه لا يقربه الناس حتى أهله, ويعتقد أن هؤلاء الناس الذين فيهم هذا النوع من الكجور الأحمر يستخدموا سحرهم في نذع قلوب الأطفال من صدورهم أو مص دماء الناس بطريقة سحرية, أما أن يسحر الشخص المقصود ويجعله تائه غائب الوعي ثم ينقض عليه ويمص دم ضحيته في هدؤ أو يعمل تنويم سحري للإنسان فيكون الإنسان في حالة شخص مخدر وكأنه نائم ولكنه صاح جزئياً يشاهد أفعال الساحر وهو يفعل فعلته ولكن المفعول به لا يستطيع أن يحرك ساكناً أو يمنع عن نفسه الأذى وإذا لم يتواجد كجور صالح يتدخل ليبطل سحر الكجور الشرير يتأذى منه الناس كثيراً, وعلى الرغم من أن وجود هذا النوع من الكجرة قليل جداً بين أفراد المجتمع إلا أنهم اخطر الناس إذا لم يتم محاصرتهم بواسطة الكجرة الصالحين ومنعهم من ممارسة سحرهم ضد الناس العاديين. 3 – الكجور الثالث نوع خاص يحمله أشخاص مميزين لهم صفات غير عادية تظهر تلك الصفات لدي الإنسان منذ مراحل نموه الأولى حيث يقوم الشخص بتصرفات غريبة وأعمال مخالفة للعادة البشرية كثير التمثيل والمحاكاة مضحك وعندما تظهر تلك الإمارات في الإنسان وهو كجور التهريج أو كما يسمى في بعض المناطق تدكا وهو نفس المعنى الذي يحمله هذا النوع من الكجور عادة, وقتئذ يشهد الكجور الكبير أن ذلك الشخص أكتسب التدكا أي ألكجور المهرج فلابد من الشروع في تنصيب الشخص الذي يحمل هذا النوع من الكجورية عمل طقوس معينة لتسليمه القصبة وهي أداة العمل لدي هؤلاء الكجرة المهرجين وهي قصبة عادية تقطع من أي مزرعة في أي وقت ويسمي عليها الكجور الكبير حين يعمل عليها بعض الطلاسم فتكون بعد ذلك قصبة سحرية يستخدمها الكجور المهرج لأداء أعماله وفي علاج الأمراض التي تتصل بكجوريته لدي الأشخاص الذين يصابون بأمراض التدكا على وجه الخصوص الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهند...محمود جودات علي عمر
جانب من كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر الكتاب مجود فى ارشيف سودانيز وان لاين ! سوف اقوم باعادة نشرة من جديد لتعم الفائدة
amir jabir قد يعتقد البعض ان الكجور والسحر مترادفان, وفيهم الجيد والسئ كما الجن الكافر والمسلم. و لنضف لذلك العين والحسد الموجود كتراث عند بعض الدول والشعوب العربية وهو مجود في السودان الشمالي ومصر. وان سالت مصريا عن بعض مصطلحاتنا العامية السودانية, لوقف كما لم يقف جحا جوار حمار في العقبة بل سيترك جحا ذلك الحمار ويتبرا منه. يخطئ الكثيرين من المتعلمين والمثقفين في عكس ثقافات وتقاليد ومعتقدات شعوبهم ويسئيون اليها دون عمد, والاشكالية تتلخص في كونهم اكاديمين ويريدون ان يقتربوا او يقربوا شعوبهم لقرائهم ,بلغلتهم وثقافتهم ومن رؤيتهم لذلك الانسان. ليس من العدل ان نطلق علي الانسان الافريقي لقب البدائي, لان حتي الباحثين ممن علي شانهم يرجعون للطبيعة والحياة الطبيعية لا البدائية, لتمكنوا من فك طلاسم قواعدهم ومعادلاتهم الاكثر تعقيدا. كلمة كجور ورطانة وما شابهها من مصطلحات هي عبارات مختلقة كاختلاق الرندوق, وايقن علي عدم وجود مثل هذه الكلمات في ايا من القواميس سوي كانت عربية او افريقية. نعم هنالك عادات وتقاليد ومعتقدات لكنها لا تقع تحت قائمة الكجور, لان كلمة الكجور محصور في اقليم وثقافة محددة وليست لها اصل استمد منه, كما انه ليس هناك مرجع لغوي وتاريخي موثق يمكن الاستناد اليه اللهم الا كلمةtaboo.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة