وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 08:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2012, 02:38 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !!

    Quote: مصدري او صديقي .. بالرغم من فارق السن الكبير بيننا والذي يمكن ان يلاحظه البعض من خلال سردي .. لحقبه ماضية تتعلق بفترة مايو الظافرة .. إلا انه عاد ليزاملني الدراسة .. دراسة الموسيقى وآلة الجيتار على وجه التحديد .. فقد درسنا آلة الجيتار لفترة طويلة


    مداخلة للأخ تمبس في بوسته : عاجل جدا بخصوص قوش .. والانقــلاب والمعتقلين
                  

11-24-2012, 02:40 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    حقيقة السؤال ده في ذهني ليهو فترة وذكرني ليهو قبل كم يوم جاء في المكتبة الاستاذ/الفاتح حسين

    والسؤال هو لماذا لم يأخذ (الجيتار) وضعه في الموسيقي السودانية او هكذا اظن انا ؟
                  

11-24-2012, 02:41 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)


    التخصيص في العنوان اقتضته ظروف المساحة المتاحة لكن السؤال مطروح

    لكل المختصين او المهتمين ............

    (عدل بواسطة omer osman on 11-24-2012, 02:43 PM)

                  

11-25-2012, 08:15 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    نساعد بالرفع!!
                  

11-25-2012, 08:35 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    ونتضامن مع محمد عبدالماجد الصايم ليساعد بالرفع
                  

11-25-2012, 08:42 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: Zomrawi Alweli)

    الاعزاء ودالصايم وزمراوي شكراً على الرفع
                  

11-25-2012, 09:21 AM

الطيب عثمان يوسف
<aالطيب عثمان يوسف
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 2653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    *** من ضمن الانتقادات التى وجهت لنا فى ندوة الاعلاميين قبيل بدايتها :

    إننى لا أتداخل إلا فى بوستات جنابو عمر لييي ؟ فقلت ليهم أحيل السؤال لى جنابو عمر !

    وهآنذا أفعل .

    *** التحية عبرك لأستاذنا موصلى وحبيبنا تمبس ،،، ود الصايم خارج القوس .

    وعذرا إن لم أعلق على موضوع البوست لأنني من عشاق البيزجيتار . وأهو قلت أرفع مع الرافعين .
                  

11-25-2012, 10:00 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: الطيب عثمان يوسف)

    Quote: من ضمن الانتقادات التى وجهت لنا فى ندوة الاعلاميين قبيل بدايتها :

    إننى لا أتداخل إلا فى بوستات جنابو عمر لييي ؟ فقلت ليهم أحيل السؤال لى جنابو عمر !

    وهآنذا أفعل .


    اتاريهو الملكية ديل راصدين البوليس قدر ده !!!

    يااااخ الجنس للجنس رحمة وخوة الكاب حدها القيامة و(ليس الباب) كما يقول الملكية
                  

11-25-2012, 10:33 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    والله يا عمك انت بقيت مثقف الايام دي
                  

11-25-2012, 12:44 PM

علاء الدين صالح
<aعلاء الدين صالح
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: طارق جبريل)

    جنابو تحياتي.

    من باب تواصل الأجيال وكدة، أسمح لي أخش في النُص بين أستاذ موصلي وتمبس..
    باعتبار إني تلميذ الأستاذ موصلي بقسم الموسيقى في قصر الشباب والأطفال في بداية حقبة الثمانينات..
    وأستاذ التلميذ النجيب وقتها، تمبس، بالمرحلة المتوسطة في منتصف حقبة الثمانينات..

    تعددت هوايات تمبس منذ نعومة أظافره (مجازا، فالبحث عن الصارقيل لم يترك فيها نعومة) ما بين كرة القدم وصيد السمك والموسيقى..
    وفيما يختص بجانب الموسيقى، كان يمكن لتمبس أن يكون له مقعد محجوز ضمن عازفي آلة الكمان الهواة أو المحترفين..
    وذلك لتوافر كل الظروف البيئية والأكاديمية والإبداعية تحت سقف منزلهم، بالإضافة لوجود أكثر من آلة كمان بالمنزل..
    خاصة بشقيقه الأكبر عازف الكمان الشهير عمر منصور..
    إلا أن تمبس - كعادته - عشق التمرد والخروج على الشرعية الموسيقية ورفض مبدأ التوريث..
    وعندما خُيّر ما بين الآلتين، اختار أصعب الطرق: أن يصلي جائعا خلف الحسين..
    ويشق طريقه وحيدا من أجل عيون محبوبته آلة الجيتار.
                  

11-25-2012, 12:58 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: علاء الدين صالح)

    Quote: جنابو تحياتي.

    من باب تواصل الأجيال وكدة، أسمح لي أخش في النُص بين أستاذ موصلي وتمبس..
    باعتبار إني تلميذ الأستاذ موصلي بقسم الموسيقى في قصر الشباب والأطفال في بداية حقبة الثمانينات..
    وأستاذ التلميذ النجيب وقتها، تمبس، بالمرحلة المتوسطة في منتصف حقبة الثمانينات..

    تعددت هوايات تمبس منذ نعومة أظافره (مجازا، فالبحث عن الصارقيل لم يترك فيها نعومة) ما بين كرة القدم وصيد السمك والموسيقى..
    وفيما يختص بجانب الموسيقى، كان يمكن لتمبس أن يكون له مقعد محجوز ضمن عازفي آلة الكمان الهواة أو المحترفين..
    وذلك لتوافر كل الظروف البيئية والأكاديمية والإبداعية تحت سقف منزلهم، بالإضافة لوجود أكثر من آلة كمان بالمنزل..
    خاصة بشقيقه الأكبر عازف الكمان الشهير عمر منصور..
    إلا أن تمبس - كعادته - عشق التمرد والخروج على الشرعية الموسيقية ورفض مبدأ التوريث..
    وعندما خُيّر ما بين الآلتين، اختار أصعب الطرق: أن يصلي جائعا خلف الحسين..
    ويشق طريقه وحيدا من أجل عيون محبوبته آلة الجيتار.


    ياسلام ياعلاء يااااخ مداخلة مفرحة ليس في مضمونها فحسب بل لانها حملت لينا بشارة عودتك واكتمال شفاؤك ....

    وكويس انك تجي خاشي بي بوست بتاع موسيقي وغناء تبقي فترة نقاهة كويسة ...

    يلا واصل وادينا رأيك في سؤال البوست ...
                  

11-25-2012, 01:46 PM

علاء الدين صالح
<aعلاء الدين صالح
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    Quote: وكويس انك تجي خاشي بي بوست بتاع موسيقي وغناء تبقي فترة نقاهة كويسة ...

    أنا غايتو صدقني، لو خشيت - بعد العملية - بوست سياسة، ظلاميين المنبر ديل إلا يأجزولهم ..
    ستراهم ركعا سجدا يبتهلون إلى الله أن لا تتجاوز مداخلاتي محيط المزيكا، فقط المزيكا ولا شيء غير المزيكا..
    أو كما قالوا
                  

11-25-2012, 01:02 PM

علاء الدين صالح
<aعلاء الدين صالح
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: علاء الدين صالح)

    Quote: حقيقة السؤال ده في ذهني ليهو فترة وذكرني ليهو قبل كم يوم جاء في المكتبة الاستاذ/الفاتح حسين

    والسؤال هو لماذا لم يأخذ (الجيتار) وضعه في الموسيقي السودانية او هكذا اظن انا ؟

    جنابو، تحياتي مجددا.
    دا مقال - متعلق بالسؤال - للأستاذ الفاتح حسين تم نشره بمجلة كتابات سودانية التي تصدر من مركز الدراسات السودانية - العدد 27 - مارس 2004
    *

    Quote: دور الة الجيتار فى الفرق الموسيقية الوترية وفرق الجاز (مجازاً)

    التأثير ، والتطوير


    د.الفاتح حسين احمد

    أ/مشارك كلية الموسيقى والدراما /الخرطوم

    مقدمة :-

    لم تتعرف الموسيقى السودانية على الالات الاوربية والعربية إلا فى بداية الثلاثينات من القرن العشرين ، إذ نجد أن فن الحقيبة أو المدرسة الفنية الاولى فى فترة العشرينات اعتمدت على أداء المغنى وترديد الكورس معه مع التركيز أكثر على النص الشعرى أكثر من اللحن واستخدام بعض الالات الايقاعية مثل الرق والمثلث ، أما فى بداية الثلاثينات بدأت النثلة الاولى فى استخدام الالة الموسيقية مثل العود والكمان وتم توظيفها مكان الكورس واستمرت النقلة بادخال الة الاكورديون وصفارة الابنوس ثم وفى فترة الخمسينات دخلت الة القانون العربية وخاصة فى فرقة اذاعة ام درمان ثم ظهرت الات النفخ مثل الترامبيت والكلارنيت والساكسفون وفى نهاية الخمسينات ظهرت الة الجيتار وكانت تعزف بنفس طريقة العود واستمرت التجارب من عازفى الجيتار فى كيفية توظيف الجيتار فى الموسيقى الوترية من خلال فرقة اذاعة ام درمان ومن خلال فرق الجاز (مجازاً) والتى بدأت نشاطها فى بداية الستينات .

    الفرق الوترية :-

    المقصود بها تلك الفرق التى تستخدم الالات الوترية واهمها الة العود والكمان والتى بدأت مع بداية تكوين فرقة اذاعة ام درمان والتى تطورت فيما بعد بادخال الات النفخ ثم مؤخراً الة الجيتار والباص جيتار والاورج ، هذه الفرق تنتشر فى وسط السودان والمدن الكبيرة الاخرى ونلاحظ بأنها تأثرت بالثقافة العربية عكس ماهو فى جنوب السودان الذى حافظ على زنجيته وافريقيته ، الة العود هى الالة المسيطرة على الموسيقى السودانية منذ الثلاثينات ويعتمد عليها الملحن فى تأليف الحانه .

    فى نهاية الخمسينات ظهر الفاتح الطاهر دياب مستخدماً الة الجيتار فى تأليف الحانه وقام بتأليف عدة مقطوعات موسيقية واغانى اهمها مقطوعة لغة الجيتار ومقطوعة الميناء كما قام بتلحين اغنية حكاية حب للفنان الراحل التاج مصطفى حيث نجد ان الة الجيتار واضحة وخاصة فى لحن المقدمة ، هذه المؤلفات والتى اعتمدت على التأليف بواسطة الجيتار تم تسجيلها لاذاعة ام درمان فى العام 1959م كما نجد ان الفاتح الطاهر وفى نفس الفترة يصاحب فرقة الفنان ابراهيم عوض كعازف جيتار ولكنه لم يستمر طويلاً نسبة لسفرة فى العام 1962م الى الاتحاد السوفيتى للعمل فى السفارة السودانية بموسكو ثم بعدها ترك العمل الدبلوماسى واتجه الى دراسة الموسيقى هناك حيث التحق بكنسفتوار رمسكى كرساكوف بمدينة ليننجراد ثم كومسفتوار شايكوفسكى بموسكو .

    فى نفس الفترة نجد المرحوم عثمان المو وهو فى الاصل عازف كلارنيت بموسيقى الشرطة ومؤلف موسيقى ومغنى ، نجد له عده محاولات بالتلحين بواسطة الة الجيتار حيث قام بتأليف أغنية معبد الاحزان وتم تسجيلها باذاعة ام درمان ، وتزامن وفى نفس الفترة ظهور الفنان شرحبيل احمد والذى بدأ حياته الفنية باستخدام الة العود وذلك فى النصف الثانى من الخمسينات ثم تحول الى الة الجيتار وكون فرقته الموسيقية والتى اعتمدت اعتماداً كاملاً على التكوين الافريقى بعيداً من الة العود والكمان وبهذا التكوين الجديد الذى تم فى العام 1960م استطاع شرحبيل بل ويرجع اليه فى نشر الة الجيتار فى السودان الشمالى بالتحديد نسبة لان الة الجيتار كانت معروفة لدى الفنانين بجنوب السودان ما قبل ذلك بكثير .

    بظهور شرحبيل وفرقته الموسيقية ظهرت عدة فرق متأثرة بهذا الشكل الجديد وبدأت الة الجيتار تنتشر وبدأ استخدامها فى الفرق الوترية وبشكل اقوى وبطريقة عزف متطورة مما كانت عليه فى نهاية الخمسينات ، إذ بدأ الموسيقيين بتوظيف الجيتار التوظيف السليم بدلاً من استخدامه وكأنه الة العود وظهر عزالدين يوسف والذى تم تعينه كعازف جيتار بفرقة الاذاعة فى العام 1970م ورمضان بشير (ترنتى) والذى استفاد من دراسته بمعهد الموسيقى والمسرح وظهر صلاح خليل مع فرقة الفنان محمد وردى والذى امتاز باداء الصولو المنفرد على الجيتار وخاصة فى اغنية بناديها والحزن القديم ، رمضان بشير (ترنتى) وصلاح خليل بدأو حياتهم الفنية مع فرق الجاز (مجازاً) وذلك قبل انتقالهم للفرق الوترية بالتالى كان مستواهم متطور فى العزف ، أما فى النصف الثانى من السبعينات ظهر شاكر عبدالرحيم والذى تميز بعزفه واسلوبه المتفرد خاصة مع فرقة الفنان ابو عركى خاصة فى اغنية نوبية واغنية بخاف ، وفى بداية الثمانينات ظهر الفاتح حسين كعازف جيتار اساسى بفرقة الفنان محمد الامين وله بصمات واضحه فى عزف الصولات المنفردة على الجيتار والتى اعتمدت على الارتجال ونلاحظ ذلك فى اغنية انا وحبيبى وزاد الشجون والجريدة ، كما ظهر كمال ميرغنى والذى انضم لفرقة محمد الامين قبل الفاتح حسين ولكنه لم بستمر طويلاًُ وبدأ يتعاون مع كل مطربى اتحاد الفنانين وامتاز باسلوب عزفى مميز .

    هذه الفترة اصبحت اله الجيتار من الالات الاساسية فى تكوين الفرق الوترية بل تعتبر محاولة جادة لتوطين الة الجيتار فى الغناء السودانى ويعود الفضل لهؤلاء العازفين الاوائل وخاصة الذين كانوا اعضاء بفرق الجاز مجازا و الذين اعتمدوا على حسهم الفنى وسمعهم فى مجاراة اللحن ومحاولة توظيف الجيتار داخل الفرق الوترية .

    فرق الجاز (مجازا) :-

    اطلقت كلمة فرق جاز على كل الفرق التى ظهرت فى بداية الستينات إبتداء من فرقة شرحبيل احمد وذلك نسبة للالات التى استخدمت واهمها الجيتار والباص جيتار والدرمز والات النفخ بعيداً من الالات الوترية مثل العود والكمان ، وهذه التسمية غير صحيحة إذ ان الجاز هو اسلوب عزفى معين يعتمد على الارتجال ومهارة العازف ظهر فى مدينة نيو اورلينز بامريكا فى نهاية القرن التاسع عشر وسط الزنوج المستعبدين لدى الاقطاعيين قى ذلك الوقت وهو اسلوب قائم بذاته مثله مثل اسلوب البلوز والرقى وفى السودان الحقيبة أما الفرق التى ظهرت فى السودان والتى اطلقت عليها تلك التسمية هى استخدمت نفس الالات التى تستخدم فى موسيقى الجاز ولكنها تختلف فى تناولها للالحان التى تميزت بالايقاع الراقص واللحن الخفيف والكلمة البسيطة والخماسية التى تميز الطابع السودانى ويرجع السبب وراء هذه التسمية الى سببين هما :-

    1- تزامن فى فترة ظهور هذه الفرق بالسودان انتشار موسيقى الروك اند رول وموسيقى الجاز كاساليب لحنية جديدة فى العالم حيث كانت تعرض بدور السينما بالخرطوم .

    2- هذه الفرق العالمية والتى تظهر من خلال دور السينما استخدمت الات غير معروفة للسودانيين فى ذلك الوقت مثل الجيتار .

    بالتالى عندما ظهرت فرقة شرحبيل احمد فى العام 1960م وكل الفرق التى ظهرت بعده مثل فرقة اضواء بحرى وفرقة الديوم وفرقة النسر والعقارب اطلقوا الناس عليها فرق جاز نسبة لتشابه الالات المستخدمة بينهم وبين تلك الفرق العالمية إذ أن التسمية جاءت من الشكل وليس من مضمون الاسلوب اللحنى المقدم .

    الفرق التى ظهرت بعد فرقة شرحبيل اتجه بعضها لتقليد الموسيقى الغربية وتؤدى اغانيها باللغة الانجليزبة والبعض الاخر اتجه الى تناول الالحان الخماسية السودانية ويؤدونها باللغة الدارجية السودانبة الخفيفة وبعضها لم يحالفه الحظ فى تناول الخماسية إذ جاءت الحانهم بعيده عن الطابع السودانى وذلك لمحاولتهم لاخضاع هذه الالحان وتركيبها فى القالب الغربى أما البعض الاخر جاءت تجاربهم متطورة بشكل قوى إلى درجة انها اصبحت غير مفهومه وفوق أذن المستمع ، هذه الفرق وبالرغم من تجاربها بعيداً عن الفشل أو النجاح إلا أنها أثرت وشجعت بقيام فرق أخرى بالمدن الكبيرة اشهرها فرقة (جاز) عطبرة وفرقة الرجاف بالجنوب ، فترة بداية الستينات اصبحت تلك الفرق ذات انتشار واسع ولكنها لم تدم طويلاً وبدأت بالاتحسار ثم التلاشى واصبحت فرقة شرحبيل احمد تواصل فى نشاطها وحتى اليوم بل اصبحت مدرسة فنية قائمة بذاتها .

    تميز عازفى تلك الفرق وفى تلك الفترة بالعزف المتطور على الجيتار ساعدهم فى ذلك الاستماع المتواصل للموسيقى الغربية ومحاوله تقليد عزف الجيتار معتمدين على السمع من خلال الاسطوانات الغربية ونسبة لتأثيرهم القوى بالموسيقى الغربية نجد أن مساهمنهم جاءت ضعيفة فى تطوير الموسيقى السودانية نتيجة لاتجاههم الغربى وتقليد الموسيقى الغربية الوافدة والتى لم يتطبع عليها المستمع السودانى بالتالى نجد كل تلك الفرق وعازفيها المهرة لم تتغلغل فى الوجدان السودانى مقارنة بالفرق الوترية والتى أتت بشكل متطور منذ الحقيبة وشكلت موسيقاها على الطابع السودانى ، بالتالى توقف وانحسر نشاط معظم تلك الفرق المقلدة وخاصة بعد ظهور حفلات الديسكو الذى يقدم احدث الاسطوانات الغربية وباصوات مؤلفيها الاصليين وبصدور قوانين سبتمبر فى العام 1983م والتى اغلقت كل صالات الرقص والحفلات الليلية وكل الصالات التى تمارس فيها تلك الفرق نشاطها بها بالتالى توقف نشاطها تماماً وهاجر منهم من هاجر وظل البعض الاخر بالسودان بدون ممارسة أى نشاط فنى يذكر.


    *المصدر: موقع د. الفاتح حسين http://www.drfhussain.com/news.php?action=view&id=94
                  

11-25-2012, 01:25 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: علاء الدين صالح)

    Quote: جنابو، تحياتي مجددا.
    دا مقال - متعلق بالسؤال - للأستاذ الفاتح حسين تم نشره بمجلة كتابات سودانية التي تصدر من مركز الدراسات السودانية - العدد 27 - مارس 2004*


    شكرا علاء على ايراد هذا المقال المهم ......

    بعد اطلاعي على المقال ترسخت عندي اهمية السؤال

    لاحظ انو المقال عدد حالات معدودة واغنيات محددة كان للجيتار دور بارز واساسي فيها

    طبعا ان ما بتكلم عن العزف المنفرد لمقطوعات موسيقية على آلة الجيتار انا بتكلم عن انو

    الجيتار لم يأخذ مكانه في تفاصيل موسيقي الاغنية السودانية يعني باختصار انا بحس بانو

    الجيتار مهمل في الغناء السوداني !!!
                  

11-26-2012, 12:49 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    Quote: والسؤال هو لماذا لم يأخذ (الجيتار) وضعه في الموسيقي السودانية او هكذا اظن انا ؟

    سلامات يا جنابو مرة أخرى .. وضيوفك الكرام ..
    طبعا وانا في الطريق للرد على البوست فيما يتعلق بي آلة الجيتار .. بديت استرجع في تاريخ الاله واحساسنا بيها كسودانيين نعشق الموسيقى .. دخلت على البوست وبي مراجعة ورقة الاستاذ الفاتح التي رفدنا بها علاء الدين .. تطابقت في ذهني نفس فكرة القاعدة السودانية التي قامت عليها الاغاني .. وهي الحقيبة وآلاتها المستعملة وتطورها .. إلى وقتنا هذا.
    القاعدة الثابتة التي بنى عليها الغناء السوداني هي اغاني الحقيبة وكانت كما هو متعارف عليه لدى الجميع .. تستخدم فيه الالات التقليدية والتي يتم صنعها يدويا ولا تحتاج في دوزنتها إلى (تيونر) أو اي آلة صعبة التعقيد .. كل ما عناك مجموعة ايقاعية .. وهارموني من (صفقة) من كورس كل يصدر ايقاع صفقة محددة لتكتمل وتتشكل الصورة .. بالاضافة على الاعتماد على الصوت البشري .. ونجد ذلك ايضا في اغاني النوبـة والهارموني المنتظم في ( المديح ) بالاصوات المتعددة ويمكن ملاحظة ذلك في مدائح اولاد حاج الماحي وخطوط الاصوات المختلفة .. ويبدو ذلك ايضا بشكل واضح في مديح اولاد البرعي ... في خطوط الكانتر بوينتو يا استاذ موصلي ( والكانو ) بعد السماح طبعا للتغول في بعض المصطلحات الاكاديمية البحته التي يصعب شرحها ..
    كل المقدمة يا جنابو للوصول إلى نقطة الاعتماد على لونية محددة من الالات معظما شعبية أو سهلة التصنيع مستمدة من البيئة المحلية .. هذا بالاضافة إلى معظم موسيقى القبائل والتي اعتمدت ايضا على الالات المصنعة محليا من جلود الحيوانات .. أو من القصب والبوص والقناء والحبال .. وإلخ .. ومعظمها الالات خشبية تصاحبها الالات الايقاعية المعروفة والتي سبق ذكرها .. الالات الوترية التي تم التعارف عليها .. (الربابة) او الطنبور . او البلو نبرو أو الباسنكوب .. وهي مسمسات مختلفة لالة واحدة وإن اختلفت من قبيلة لأخرى وطريقة دورنة اوتارها أو خامة الاوتار والتي تتفاوت ايضا من عصب حيوانات إلى خيط إلى سلك .. وهكذا حتى تطور دخول الالات الوترية والتي من ضمنها آلة الجيتار وفق ما جاء في حديث المتخصص استاذ الفاتح حسين ..
    بالمقابل نرى ان آلة الجيتار الدخيلة على مجتمعنا السوداني تشكل في الاصل لدى الكثير من الدول الاوروبية المستجلبة منها الالة الاصل في الكثير من المقامات الموسيقية .. كما عند الاسبان على وجه التحديد .. وفي موسيقى الكانتري ميوزك لدى الاميركان فتقوم مقام الحقيبة لديهم .. فلذلك قامت الكثير من المدارس الكلاسيكية بتطوير آلة الجيتار حتى في شكله .
                  

11-26-2012, 02:03 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: tmbis)

    والتطوير في الآلة ينبع طبعا من الاحساس بها ومن الحوجة لها في التعامل معها من جانب المتلقي .
    بالمقارنة مع تعاملنا مع الالة او الزج بها في الاوركسترا حتى بعد تطورها في شكلها الحالي المستخدمة فيه الكثير من الوتريات نجد أن الاعتماد على آلة الجيتار ( كصولو ) .. اتخذ العديد من الاشكال منها:
    Double string guitar
    ..
    Acoustic guitar
    ..
    Classical guitar
    ..
    Led guitar

    تطوير الالة كما ذكرت يعني الاهتمام بها لما تقوم به في شكل الاوركسترا أو الصولو المنفرد .. النماذج المرفقة وغن كانت ليست بالتفصيل كل تشكل مدرسة مختلفة في طريقة العزف او طريقة التكنيك او طريقة الكتابة لها على المدرج الموسيقي .. ربما اقوم بشرح كل آلة منفرده لتوصيل الفكرة لان هنك الكثير من التشابه في مسميات آلة الجيتار لدينا وطريقة الاستعمالات وهو ما يعكس بالفعل عدم تشبعنا بثقافة الالة .. وعدم معرفتنا الكافية لها مما نتج عنه الاستعمال الفقير جدا لها في شكل اوركسترانا أو عدم الاسحاس بها في حال غيابها ., فما ذال البعض منا لا يفرق بين آلة الجيتار .. بمسمياتها واشكالها المتعددة .. وبين آلة الباص جيتار في شكلها الواحد .
    ..
    خلاصة قولي هذا أننا لا نعترف بىلة الجيتار في التكوين الاوركسترالي حتى الآن بشكل واسع .. ويمكن الاستعاضة عنها في الكثير من الاحيان بي آلات متفرقة كالمندلين الذي في فترة من فترات تطور الموسيقى الشعبية على وجه الخصوص .. حل مكان الجيتار بالكامل .. بالرغم من انه آلة لحنية لاتقوم مقام الجيتار بالشكل الكامل إلا انها كانت آلة محببة وقريبة من الوجدان .. تم اقحامها في فترة محددة ومن ثم اختفت .. تماما مثلما فعلت آلة ( الاورغ ) والتي للاسف الشديد احتلت خارطة الغناء السوداني وشكلت مفاهيم جيل كاااامل .. وعملت على طمس هوية الاوركسترا الكاملة .. بعد أن تتم برمجة هذه الالة الفايروس على اصوات الالات الأخرى والاستعاضة عنها بضغطة صباع أو مفتاح .
                  

11-25-2012, 01:14 PM

محمد علي البصير
<aمحمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: علاء الدين صالح)

    Quote: والسؤال هو لماذا لم يأخذ (الجيتار) وضعه في الموسيقي السودانية او هكذا اظن انا ؟

    Quote: لكل المختصين او المهتمين ............

    يا جنابو طبعاً أنا من المهتمين ـ
    والمختصين دي حقت ناس أستاذ موصلي وعمالقة السي بي مول والري ميجور

    Quote: او هكذا اظن انا ؟


    فعلاً ظن يا جنابو ، ولكن ما آثم
    في تقديري ( كمهتم) الجيتار الة وترية أيقاعية تم توظيفها بصورة سليمة في الموسيقى السودانية ـ
    ومنظومة الألات التي تكون الفرق الموسيقية التي نسمعها اليوم والمصاحبة للفنان السوداني ظل الجتار متحكر ويعلن عن وجودو كمان بصولات مشهورة
    ـ زي صولو الكوبليه الثاني في الجريدة لود الأمين ، وغيرها من الصولات الشهيرة بالجيتار في الأغنية السودانية

    وأرى أن تحفظك يمكن أن يكون في عدم الإستفادة من إمكانيات الألة ، و نضع في الإعتبار أن الموسيقى السودانية لم تقدم
    قامات تذكر في هذا المجال حينما نستعرض تجارب بحجم جيمي هاندريكس أو عمر خورشيد

    يا أخوانا دا مجرد إجتهاد ، ومنتظرين رائ (السقايين) عشان نستفيد معاك يا جنابو

    (عدل بواسطة محمد علي البصير on 11-25-2012, 01:18 PM)

                  

11-25-2012, 01:30 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: محمد علي البصير)

    Quote: زي صولو الكوبليه الثاني في الجريدة لود الأمين ، وغيرها من الصولات الشهيرة بالجيتار في الأغنية السودانية

    وأرى أن تحفظك يمكن أن يكون في عدم الإستفادة من إمكانيات الألة



    فعلاً واضح انو في عدم استفادة والدليل انو الناس تقعد تتذكر صولات الجيتار الشهيرة لانها بالعدد !!!

    الف شكر ودالبصير مداخلتك مثمرة جداً ...
                  

11-25-2012, 01:02 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: طارق جبريل)

    Quote: والله يا عمك انت بقيت مثقف الايام دي


    يعني ممكن امشي اشترك في sudan-forall
                  

11-25-2012, 01:01 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    Quote: حقيقة السؤال ده في ذهني ليهو فترة وذكرني ليهو قبل كم يوم جاء في المكتبة الاستاذ/الفاتح حسين

    والسؤال هو لماذا لم يأخذ (الجيتار) وضعه في الموسيقي السودانية او هكذا اظن انا ؟


    ياجنابو نحن تعلمنا الموسيقى والاوركسترا الحديثة على ايدي الاعراب
    اخص منهم (المصريين)
    وهم يعتمدون على الة الكمان اعتمادا مهولا
    واول مره الجيتار دخل بخجل في اغنياتهم على يد الراحل عمر خورشيد في لحن عبد الوهاب لام كلثوم
    وكان عزفا ميلوديا يعني الجيتار كانه عود
    --------------
    ثم ظهرت ثورة ما كنا نسميه بالجاز السوداني وتفوقنا في هذا المجال على المصريين
    حتى آن آحد الاداريين في صوت العرب قال لي انتو بوظوتو موسيقانا العربيه
    ولكن كعهد المصريين مع الموسيقى فقد تفوقوا علينا اخيرا في الجيتار والبيز وكل ادوات الموسيقى الغربية الشعبية
    ---------------
    نحن نعشق الكمنجة ولا نكتب لها كما ينبغي فهي مجرد كورس في اغنيانتنا
    وهنالك عازفوا جيتار عالميين سودانيين كلهم آو قل جلهم هاجروا للاسف
    كل الود

    (عدل بواسطة Elmosley on 11-25-2012, 01:02 PM)

                  

11-25-2012, 01:37 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: Elmosley)

    Quote:

    ياجنابو نحن تعلمنا الموسيقى والاوركسترا الحديثة على ايدي الاعراب
    اخص منهم (المصريين)
    وهم يعتمدون على الة الكمان اعتمادا مهولا
    واول مره الجيتار دخل بخجل في اغنياتهم على يد الراحل عمر خورشيد في لحن عبد الوهاب لام كلثوم
    وكان عزفا ميلوديا يعني الجيتار كانه عود
    --------------
    ثم ظهرت ثورة ما كنا نسميه بالجاز السوداني وتفوقنا في هذا المجال على المصريين
    حتى آن آحد الاداريين في صوت العرب قال لي انتو بوظوتو موسيقانا العربيه
    ولكن كعهد المصريين مع الموسيقى فقد تفوقوا علينا اخيرا في الجيتار والبيز وكل ادوات الموسيقى الغربية الشعبية
    ---------------
    نحن نعشق الكمنجة ولا نكتب لها كما ينبغي فهي مجرد كورس في اغنيانتنا
    وهنالك عازفوا جيتار عالميين سودانيين كلهم آو قل جلهم هاجروا للاسف
    كل الود


    الف الف شكر استاذنا الموصلي على الاستجابة والتفضل بالرد

    رد دسم ومليان معلومات مهمة ومفيدة خلت الواحد في الصورة تماماً

    وخلتني افهم انو سؤالي كان في محلو !! طيب السؤال التاني كيف يمكن

    ان نطور موسيقانا ونعطي الجيتار حقه ونعطي الكمنجة حقها !!!

    انا عارف المهمة صعبة لكن يا استاذ الموصلي رجاء لاتقف انت والمختصين

    مكتوفي الايدي وعليكم عدم الاستسلام لهذا الواقع ونحن نعلم انك لم تقصر ولديك

    مجهودات كثيرة لكنا لانزال نطمع في المزيد ... التكنلوجيا والانترنت قربت المسافات

    لماذا لاتفكر في عمل موسيقي ضخم يجمع هولاء العازفين المهرة !!!
                  

11-25-2012, 02:12 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    Quote: بل لانها حملت لينا بشارة عودتك واكتمال شفاؤك

    يا الف مرحب يا علاء الدين صالح يا صديقي وليس يا استاذي ..
    وحمد الله الف على السلامة .. وامسحه في وش اخوك الملامـة الكتيرة .. متلوم مية مرة يا صديقي لاني عرفت متأخر بمسالة العملية .. وانشغلت عنك لظروف اقوى واشد قساوة مما تعرضت له .. الحمد لله الذي من عليك بالعافية وتمام الصحه الزول القلبو ابيض يا صديقي ما بتجيهو الحبـه في قلبو انت رجل قلبك جميل .. ونقي الدواخل ..
    ..
    شكــرا يا جستابو عمر .. ويا جنابو الطيب ..
    بعدين شنو يا جنابو .. عايز تداقرنا كمان في المزازيك .. داقرتنا في الكيزانية خليناها ليك ..
    بوست جميل جدا .. ساستقله في مقبل الايام لي بوست اساسا كنت ناوي افتحو ما ليهو اي علاقة بي فكرة الجيتار إنما فكرة (النحاسيات) التي اصبحت تسيطر على جزء كبير من الجانب الموسيقي في حياتي وهذا بعد ان نسيت تماما آلة الجيتار لعدم الممارسة من فترة طويلة ..
    في الحقيقة والله ما شفت البوست دا إلا حسع دي .. وحتى لو شفتو ما كنت ح اتجرا وارد قبل استاذ الموصلي .. فكل فوله ليها كياله ..
    انا زول بحر ساكت ... لكن هذا لا يمنع اني اخمك بي شوية بتاعت فلسفة موسيقية واطلع بيك العالي واخمك ..
    ..
    خليني يا جنابو اديك بخــره واكشف ليك عن البوست الكنت بي صدد كتابتو واديك ملف منو:
    اسمع الصولو لي الباص جيتار .. آلة القربــة ..

                  

11-25-2012, 04:00 PM

عبد اللطيف بكري أحمد

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 7394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: tmbis)

    جنابو ياحبيب : وكتب الكلام جاب الجيتار : وقبلما يتحفك أصدقائي المنادى بأسمائهم
    أعلاه ، اخصك بالمبدع بين لابس Ben Lapps وانا لا امل الاستماع لهذه المقطوعة وبقية
    محاولاته وهو حتماً سيكون رقما في هذا الخضم : (ملحوظة: بدون سماعات يبدو الصوت عادي):

    يتعامل مع الجيتار بإلفة مبالغ فيها ويفعل فيه مايريد :
    هدية ايضا للأعزاء علاء تمبس والمبدع موصلي :

                  

11-25-2012, 05:38 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    Quote: تعامل مع الجيتار بإلفة مبالغ فيها ويفعل فيه مايريد :


    ده زول مجنون عديييييييل كده

    تحس انو بحول الجيتار ده لي آلة هو عاوزه .......

    الف شكر عبداللطيف ......
                  

11-25-2012, 05:22 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: tmbis)

    Quote: بعدين شنو يا جنابو .. عايز تداقرنا كمان في المزازيك .. داقرتنا في الكيزانية خليناها ليك .


    هههههههههههه .......

    قال خليناها ليك قال انت بقيت تبع السائحون وال شنو


    Quote: وحتى لو شفتو ما كنت ح اتجرا وارد قبل استاذ الموصلي ..


    اصيل ومنضبط طول عمرك ياودالموردة طبعاً في علاقة قوية جداً بين الموردة والعسكرية

    Quote: لكن هذا لا يمنع اني اخمك بي شوية بتاعت فلسفة موسيقية واطلع بيك العالي واخمك


    تعال خم يافنان ان شاء الله محدش حوش


    Quote: اسمع الصولو لي الباص جيتار .. آلة القربــة ..


    الله .. الله .... ياتمبس ياااااااااخ ده شغل رهيب وعجيب والله ...

    صراحة مزيج وتوليفة غريبة اول مرة اسمعه ...

    بعدين آلة القربة بتعمل فينا نحن العساكر عمايل عجيبة خلاس ....

                  

11-25-2012, 08:10 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: tmbis)

    Quote: في الحقيقة والله ما شفت البوست دا إلا حسع دي .. وحتى لو شفتو ما كنت ح اتجرا وارد قبل استاذ الموصلي .. فكل فوله ليها كياله ..


    العفو ياتمبس ياخ لا بد من تعدد الاراء
    وسلام
    لحكومتك الحقيقية
                  

11-25-2012, 08:08 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    Quote:
    الف الف شكر استاذنا الموصلي على الاستجابة والتفضل بالرد

    رد دسم ومليان معلومات مهمة ومفيدة خلت الواحد في الصورة تماماً

    وخلتني افهم انو سؤالي كان في محلو !! طيب السؤال التاني كيف يمكن

    ان نطور موسيقانا ونعطي الجيتار حقه ونعطي الكمنجة حقها !!!

    انا عارف المهمة صعبة لكن يا استاذ الموصلي رجاء لاتقف انت والمختصين

    مكتوفي الايدي وعليكم عدم الاستسلام لهذا الواقع ونحن نعلم انك لم تقصر ولديك

    مجهودات كثيرة لكنا لانزال نطمع في المزيد ... التكنلوجيا والانترنت قربت المسافات

    لماذا لاتفكر في عمل موسيقي ضخم يجمع هولاء العازفين المهرة !!!


    الموسيقى السودانيه ياعمر كلها دايره مراجعة من حيث التنفيذ والتوزيع بحيث نواكب العالم
    ---
    الواحد يتمنى آن السودان يتبنى مؤتمر لمناقشة الخروج بالاغنية السودانية من هذا القمقم
    شوف البوست ده فيهو جزء من الحلول وياريت انت وضيوفك تخشو وتدونا رآيكم

    صحوا كلية موسيقانا على ابداع أل شداد رسل فن الموسيقى السودانية الجدد
                  

11-25-2012, 06:54 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    جنابو
    مساء الـخيـر



    Quote:
    والسؤال هو لماذا لم يأخذ (الجيتار) وضعه في الموسيقي السودانية او هكذا اظن انا ؟


    طبعا ان ما بتكلم عن العزف المنفرد لمقطوعات موسيقية على آلة الجيتار انا بتكلم عن انو

    الجيتار لم يأخذ مكانه في تفاصيل موسيقي الاغنية السودانية يعني باختصار انا بحس بانو

    الجيتار مهمل في الغناء السوداني !!!
    يا راجل
    إنت ما سـمعت بناديها ؟
    ومن غيـر ميعاد ؟
    والـحزن القديـم ؟
    وجـميلة ومستحيلة ؟
    ووردة صبيّة ؟
    وزاد الشّجون ؟
    وعويناتك ؟
    ووووووووو ؟







    تـحاياي
                  

11-26-2012, 07:28 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: لؤى)

    Quote: يا راجل
    إنت ما سـمعت بناديها ؟
    ومن غيـر ميعاد ؟
    والـحزن القديـم ؟
    وجـميلة ومستحيلة ؟
    ووردة صبيّة ؟
    وزاد الشّجون ؟
    وعويناتك ؟
    ووووووووو ؟


    صباح الخير لؤي .........

    بالطبع حضورك في هذا البوست كان مطلوباً ومهماً ...

    لاحظ معاي للامثلة الضربتها 7 أغاني 5 منهم للعملاق الراحل وردي و 2 للمبدع محمد الأمين

    صحيح قد يكون هناك اغنيات اخري لم تذكرها لكن من الواضح جداً انا وردي او لنقل هنا الموسيقار وردي

    هو اكثر فنان اهتم بهذه الآلة واعطاها مكانتها وبالتالي هي ليست حاضرة عند باقي الفنانين بذات الدرجة وهذا

    هو السؤال المحوري في هذا البوست ...

    لك تحياتي وتقديري ...
                  

11-26-2012, 01:13 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    يا جنابو .. ممكن أشارك ؟



    نغمة الجيتار في أغنية الدهباية حاضرة بشكل جميل ...



    ــــــــ

    (عدل بواسطة صبري طه on 11-26-2012, 01:13 PM)

                  

11-26-2012, 02:07 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: صبري طه)

    Quote: نغمة الجيتار في أغنية الدهباية حاضرة بشكل جميل ...

    للاسف يا صبري ..
    دي المشكلة الكبيرة .. وهي برمجة الاورغ لمحاكاة الالات الموسيقية .. لاوجود لالة الجيتار هنا انما هو برمجة الة الجيتار احساس الجيتار ظاهر فيهو الخلل والفرق ما بين الاصابع البشرية وبين الاصابع البرمجية .. وهذه هي الطريقة التي انتهى بها الاورغ من جميع الالات .

    بعدين دي منو البتغني دي .. ندى القلعـة ..؟
                  

11-26-2012, 02:23 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: tmbis)

    Quote: للاسف يا صبري ..
    دي المشكلة الكبيرة .. وهي برمجة الاورغ لمحاكاة الالات الموسيقية .. لاوجود لالة الجيتار هنا انما هو برمجة الة الجيتار احساس الجيتار ظاهر فيهو الخلل والفرق ما بين الاصابع البشرية وبين الاصابع البرمجية .. وهذه هي الطريقة التي انتهى بها الاورغ من جميع الالات .

    بعدين دي منو البتغني دي .. ندى القلعـة ..؟

    تُشكر يا تمبس على التنبيه .. ومع شغل الموسيقى المنتشر اليومين ديل في الفضائيات السودانية الواحد أصبح لا يميّز بين الأوركسترا الكاملة والنص نص والأورغ بس :)

    وفي كل الأحوال تظل هي نغمة جيتار .. سواءً كانت طبيعية أو عن طريق الأورغ ...

    وأتفق معك في أنّها إذا كانت طبيعية ستكون أجمل بكثير ...


    ولك كل الود والتقدير ،،،
                  

11-26-2012, 02:45 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: صبري طه)

    سلام للناس القيافة والكلام المزك
    برضو زى ناس كده قلنا نتريث لحدى سياد الاسم يدلو بدلوهم
    وبعد حضور الماء ندلو ببعض شىء
    وللشليق المستعجل اخو عازف الكمان الخطير البيرد قبل الاستاذ موصلى (دى شمارات ساى) مع كلامك رائع ومنطقة ومنهجى لكن كدى بس خلونا نزح شوية من شماعة الحقيبة البنجدع فيها اى حاجة ليها علاقة بالموسيقى السودانية
    ونستلف من الاستاذ موصلى


    Quote:
    ولكن كعهد المصريين مع الموسيقى فقد تفوقوا علينا اخيرا في الجيتار والبيز وكل ادوات الموسيقى الغربية الشعبية

    برضو علقتها فى شماعة المصريين اللى احسن مننا بدلاً ان نمسك فى العلة وين واسبابها
    شخصياً وبدون تشتيت الموضوع وهو فيما يختص بآلة الجيتار فى الموسيقى السودانية وعدم وجود دور بارز اختصر العلة اولاً فى ثقافتنا الموسيقية كمستمعين جيدين وبالتالى عدم بروز عاشقين للاله ولا اهتمام حتى من اهل الفن مما جعل عدم وجود تشجيع واهتمام بها
    وبالطبع مع وجود الكم الهائل من عازفى الالات الاخرى تجد عدد قليل من عازفى الجيتار, مع التركيز ايضاً على كلمة عازفين عاشقين لالاتهم ومهتمين بتجويد العزف عليها وتمكنهم من تآليف موسيقى خاصة بالجيتار او وضع الحان لاغانى تظهر بصمات ودور الا لة بصورة واضحة
    كما اشير الى لماذا اخترت جزئية مداخلة الموصلى الا وهى فيما عناه عن التطور وتطوير المقدرات والمهارات والتمكن من الالة الموسيقية المحدده وهذا ما نفتقده فى موسيقينا( العازفين) وبالتالى نفقد عامل تطوير الموسيقى لان العازف الجيد له دور كبير فى تطوير وارتقاء الاعمال الموسيقى سواء كانت غناء او مقطوعات
    والعازف المتمكن يساعد المؤلف والموزع الموسيقى من تنفيذ اعمال تحتاج الى تقنية ومهارة عالية فى العزف على الالة الموسيقية وهذا ايضاً نفتقده فى سوداننا الحبيب
    لا شك ان هناك عوامل متعدده لعبت دور فى عدم تطور العازف وبالتالى الموسيقى بشكل عام, كمثال هو اهتمام الموسيقيين بالعدادات والتمرن على الغناء الساهل دون محاولة تجويد المهارة بعزف اعمال معقده حتى تكون التقنية فى العزف اكثر جوده
    موسيقتنا رائعة ولكن تعتمد على ايقاعات غير سريعة وميلوديات طويلة كذلك السلم الخماسى يجعل شكل التنقل بين الحروف الموسيثية تقريباً متشابه فى كل السلالم المختلفة
    ظروف بيئية واجتماعية وسياسية اخرى ايضاً لها دور فى تخلف موسيقانا ولكن لا نيأس من ان يكون الغد افضل فقط على كل موسيقى الاخلاص فيما يقوم به من دور سواء عزف, تاليف وتلحين او غناء
    اخيراً اعود الى الااساس وهو عدم وجود ثقافة الاستماع والتذوق الموسيقى واكتشاف الاخر
    وحتى لا افهم خطاء فى هذه الجزئيه اشرح تصورى لماهو معنى الاستماع والتذوق الموسيقى وهو حسب مفهومى انه اولاً ان تقتنى جهاز استماع جيد وسماعات جيده وتخصص زمن بدون تشويش للاستماع خصوصاً اذا كنت قد قمت بالبحث مقدماً للمادة المراد الاستماع اليها ووجدت ما يروق لاذنيك والمواصلة فى رحلة البحث واستكشاف ما لم تستمع اليه من قبل, وبالطبع التذوق يختلف من شخص الى اخر ولكن الاستكشاف هو المهم لترثية السمع والتذوق
    وحاسس انى اتكلمت كتير والسلام ختام ولو فى اخطاء املائية اعذرونى من تعديلها
                  

11-26-2012, 11:20 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: محمد زكريا)

    Quote: برضو علقتها فى شماعة المصريين اللى احسن مننا بدلاً ان نمسك فى العلة وين واسبابها


    الحبيب محمد زكريا
    عملتها معاي على طريقة لاتقربوا الصلاة ونسيت
    وانتم سكاري
    اها ده كلامي كان كده
    ثم ظهرت ثورة ما كنا نسميه بالجاز السوداني وتفوقنا في هذا المجال على المصريين
    حتى آن آحد الاداريين في صوت العرب قال لي انتو بوظوتو موسيقانا العربيه
    ولكن كعهد المصريين مع الموسيقى فقد تفوقوا علينا اخيرا في الجيتار والبيز وكل ادوات الموسيقى الغربية الشعبية
                  

11-27-2012, 07:36 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: محمد زكريا)

    تم نقل المداخلة إلى الاسفل مراعاة للتسلسل

    (عدل بواسطة tmbis on 11-27-2012, 09:32 AM)

                  

11-26-2012, 02:10 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    Quote:
    لاحظ معاي للامثلة الضربتها 7 أغاني 5 منهم للعملاق الراحل وردي و 2 للمبدع محمد الأمين

    صحيح قد يكون هناك اغنيات اخري لم تذكرها لكن من الواضح جداً انا وردي او لنقل هنا الموسيقار وردي

    هو اكثر فنان اهتم بهذه الآلة واعطاها مكانتها

    يا حنابو
    سلامات

    بالتّأكيد
    فهناك كذلك علـى سبيل الـمثال
    الـحبيب العائد
    عصافيـر الـخريف
    أسفاي
    قُلت أرحل
    دوري
    الـمرسال
    يلاّ وتعال يلاّ
    شعب التّسامـي
    سُلاف الغُنا
    نـختلف أو نتّفق






    تـحاياي
                  

11-26-2012, 02:24 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: لؤى)

    شكرا يا عبد اللطيف على .. Ben Lapps
    وخليني لما اجي راجع تاني .. زي ما قلته السمع من غير سماعة ما ظابط ..
    شكرا على كل حال ولي عودة
                  

11-26-2012, 02:24 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: لؤى)

    شكرا يا عبد اللطيف على .. Ben Lapps
    وخليني لما اجي راجع تاني .. زي ما قلته السمع من غير سماعة ما ظابط ..
    شكرا على كل حال ولي عودة
                  

11-26-2012, 04:57 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: tmbis)

                  

11-26-2012, 02:31 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: لؤى)

    تمبس يامعلم

    بالجد مداخلات مذهلة ومعلومات كثيفة في قالب بسيط سها الهضم تنم عن معرفة تامة وعميقة بامور الموسيقي والغناء

    حقيقة اندهشت لانني كنت اظنك (هاوي بشدة) واتضح بانك (محترف) منقطه وحافظ لوحك

                  

11-27-2012, 09:33 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: omer osman)

    Quote: وللشليق المستعجل اخو عازف الكمان الخطير البيرد قبل الاستاذ موصلى (دى شمارات ساى) مع كلامك رائع ومنطقة ومنهجى لكن كدى بس خلونا نزح شوية من شماعة الحقيبة البنجدع فيها اى حاجة ليها علاقة بالموسيقى السودانية

    دا شنو يا ابو الزيك .. الحقارة ليك شنـو ..؟
    الحقيبة يا ابو الزيك ما شماعة لكن واقع وحقبة تاريخية لا يمكن الفكاك منها والدليل على ذلك اعادة تدويرها حتى الان حتى في فرقنا الحديثة وفي موسيقانا البحتة التي تقوم عليها البحوث وإلخ .. حتى في شكل اعادة توزيع الاغاني ..
    عن اننا نعلق كل شئ على شماعة الحقيبة ما هو إلا نكران لتلك المرحلة ومحاولة طمس ملامحها .. اتفق معك في اننا يمكن ان نعمل على الا نقحم اغنيات الحقيبة في تاريخنا الحاضر .. وننتبه لمكنونا ولانتاجنا المحلي والسودان غني .. فقط نحتاج إلى باحثين على قدر عالي من الذكاء أمثال العبقري عاصم الطيب .. والراحل اسماعيل عبد المعين ..
    مع احترامي طبعا لاستاذ الموصلي .. أرى انهم لم يعطونا بقدر حجم انتظارنا لهم طيلة كل هذه السنوات واللوم ايضا موجه إلى كل من يستجلب لنـا اعمال عن حضارات غربية لا ترتقي إلى مسامعنا ولا تتوافق مع احساسنا كسودانيين .. نلتقط اشارات المدئح ليقشعر بها جلدنا .. ونستمع لحنان النيل ونزرف الدمع وننصت لعثمان حسين .. فتنتابنا اللوعـة ..
    ..
    بعدين يا زكريا .. ياخ تلقى ليك مولد زي دا وتكبر اللفـه منو ..؟ والله لما لقيت اسمك قلت حسع دي ح تجي تفرتق لي (الصولو ) بتاع (القربـة) دا ( نوار .. نوار ) (كروش .. كروش) .. خاصة انو الحتة دي قطعتها ليك من مقترح حق بوست .. ح اتحفك فيهو بالهورن الفرنسي والتوبـا والترامبول والكلارنيت .. إلخ .
    ..
    Quote: حقيقة اندهشت لانني كنت اظنك (هاوي بشدة) واتضح بانك (محترف) منقطه وحافظ لوحك
    ..
    عليك الله الكلام دا قولو لي المدعو ود الصايم .. لانو ذبحني .. قالي عندي جيتار (عضم) عايز اجيبو ليك .. عليك الله الزول دا وديهو الضل وخليهو يسمع كلامي انا القدامك دا
    وباملرة شوفو لي طريقة تذكية لي عضوية في الفور اوول .. انا بعد كدا قعادي معاكم هنا بقت فيهو مجاسفات بي امكانياتي الخطيرة دي .. انا تاني ما بكتب إلا مع حسن موسى
                  

11-27-2012, 01:49 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: tmbis)

    تمبا الخطير يا خ انت فى زول بيقدر يحقر بيك , اللهم الا نظام يكتحك بالتراب ويقوم فننننى

    Quote:
    الحقيبة يا ابو الزيك ما شماعة لكن واقع وحقبة تاريخية لا يمكن الفكاك منها

    ووالله احترامنا السابقون والاولون ممن ارتادو اذاعة امدرمان فذاع صوتهم وانتشر واشتهروا وكفى ب ام درمان حصرها لتاريخ الفن الغنائى فى بقعة
    وتناست كل اجيال النخبة المثقفة معنى الغناء الشعبى وكيف يختزل فى حقيبة يحملها اعلامى اذاعى لا يعلم ان الغناء الشعبى فى تلك الحقبة الزمنية لم تعرف ماهى الاسطوانات
    وكتر خير الدراويش ما كانوا عارفين انهم سيسهموا فى انشاء مدينة تشع منها الشعر والغناء فى الغزل والحب والحسان وغيرهم وبقدرة قادر اصبح ذلك هو تاريخ الغناء فى السودان
    عموما لا ابكى على انسكاب حليب ما ولكن علينا ان نصحح التاريخ ونعطى الغناء الشعبى حقه ولنغادر البقعة الى الاصقاع ونلامس الغناء الشعبى على الطبيعة كما يحلو للبعض تسميته بالكنترى ميوزك

    Quote:
    مع احترامي طبعا لاستاذ الموصلي .. أرى انهم لم يعطونا بقدر حجم انتظارنا لهم طيلة كل هذه السنوات واللوم ايضا موجه إلى كل من يستجلب لنـا اعمال عن حضارات غربية لا ترتقي إلى مسامعنا ولا تتوافق مع احساسنا


    يا رااااااااجل
    اجحفت فى حق الرجل والله, وليس دفاعاً او تكسير مياه متجمده ولكن الموصلى باب كامل فى كتاب تاريخ الغناء فى السودان لان بصماته ودوره فى اعادة صياغة اشكاليات التوزيع الموسيقى للاغنية السودانية من ناحية منهجية
    خصوصاً ان معالجة التوزيع للسلم الخماسى من ناحية هارمونية تطلب خيال خصب لان محدودية السلم وانحصاره فى الخمس حروف يجعل الموسيقى فى تحدى لان يتطرق قوالب موسيقية هى من ابتكاره وتعتبر سابقة عبقرية ان درست بتمعن


    Quote:
    بعدين يا زكريا .. ياخ تلقى ليك مولد زي دا وتكبر اللفـه منو ..؟ والله لما لقيت اسمك قلت حسع دي ح تجي تفرتق لي (الصولو ) بتاع (القربـة) دا ( نوار .. نوار ) (كروش .. كروش) .. خاصة انو الحتة دي قطعتها ليك من مقترح حق بوست .. ح اتحفك فيهو بالهورن الفرنسي والتوبـا والترامبول والكلارنيت .. إلخ .

    والله هو مولد لكن ناس العضام والشوايات ديل عاملين لينا قلق توصيلات وجاكات وما ادراك خلينا فى الريش والبالوظات وما ادراك ما الغواميز والمفاتيح واطلع درجة فى السلم واديها صولة
    ولا اقول ليك بالراحة يا عمك على الشباب خلينا نحصروه فى الجيتار وبس عشان خاطر الجيتارجية والشواياتية, كلام النحاس ده نظام نحن سياد نفخ وفوق رقاب الناس بنجرب طرمباتنا

    (عدل بواسطة محمد زكريا on 11-27-2012, 01:58 PM)

                  

11-27-2012, 05:36 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: محمد زكريا)

    Quote:
    الحبيب محمد زكريا
    عملتها معاي على طريقة لاتقربوا الصلاة ونسيت

    عزيزنا الموصلى ابداً ما كانت هكذا المقاصد وانما هو تثبيت لما جئت به بمرارة ومن ثم تفرع فى شكل قبول بما يشبه الاستنكار
                  

11-27-2012, 06:37 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكت الكلام جاب الكلام سؤال ياموصلي و تمبس !! (Re: محمد زكريا)

    Quote: عزيزنا الموصلى ابداً ما كانت هكذا المقاصد وانما هو تثبيت لما جئت به بمرارة ومن ثم تفرع فى شكل قبول بما يشبه الاستنكار

    سلام ابو حميد تشكر
    ياخي أنا عايزكم في البوست بتاع الكلية
    وشايف الزملاء كلهم لا قادرين يقولو لي انت غلطان
    ولا أيدو كلامي وساعدوني وتعاونوا معي في البحث عن الحلول
    يعلم الله النية صافيه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de