|
Re: منتدى دال الثقافي - ضمن فعاليات المهرجان النوبي الثقافي السياحي ال (Re: Zomrawi Alweli)
|
موفدنا الى حلفا نزار المجرى
لجنة حلفا هي لجنة تمهيديه مصغره تم تكوينها من داخل اجتماع المحلية مع الشركة الراعية دال في حلفا ابان زيارة وفد الشركة والجنة الخرطوم بوادي حلفا وذلك لوضع اللمسات الاخيرة وتحديد التكاليف مع جميع الجهات المشاركة وبالفعل تم تكوين لجنة من الاستاذ ديشاب وشرف وخالد فضل والاستاذ ازهري بشاره واضافة الاستاذ حسين محمد طاهر لتواجده بالخرطوم ويمكن انضميت الي اللجنة نسبة لارتباط الاستاذ ازهري بموتمر في القاهرة واسوان وهو مديري المباشر مدير الثقافة والاعلام بالمحلية لطرح رؤية المكتب وبالفعل تم كتابة تقرير واحد يجمع وفق تكاليف الاجتماع التحضيري في حلفا مع الشركة وكان بتمثل في تكاليف الضيافة والسكن للمشاركين في فعاليات المهرجان وبالفعل تم الاجتماعات مع شركة دال والتامين علي التكاليف المحدده واوكد الاتي ان الدعوات للضيوف والمشاركين من مهام لجنة الخرطوم داخل وخارج السودان ز برنامج المهرجان تم اعداده من قبل لجنة الخرطوم والشركة الراعية ترحيل المشاركين من الخرطوم وغيرها من مسئولية الشركة المنفذه والراعية بالتنسيق مع اللجنة العليا دور لجنة حلفا الاعداد الجيد لاستقبال الضيوف من سكن واعاشة لمدة يومين يجري الان اطلاع المعتمد ما جري من لقاءات بالخرطوم ليقوم بتكوين اللجنه العليا الخاصة بمحلية حلفا لتباشر اعمالها في التحضيرات لكن دورنا انتهي كلجنة مصغرة الجانب الاعلامي ايضا مناط بها لجنة الخرطوم والشركة الراعية دورنا فقط الحشد وتوظيف الاعلام المصااحب لخدمة المنطقة والفعاليات منذ 31 دقائق · أعجبني
البرنامج الذي اجيز بالخرطوم في اجتماع ضم لجنة حلفا والشركة الراعية وعضو اللجنة العليا سيد عكاشه كالاتي يبدا فعاليات المهرجان من يوم 24/11 -27/11 بالخرطوم بورشة بقاعة الشارقة عن طرق توحيد الكتابة النوبية المشاركين هيرمان بل وعالم الباحث النوبي جدو كاب وندوه عن الادب النوبي الدكتور محمد المهدي البشري والثقافة المادية الشاعر النوبي مصطفي عبد القادر من قرية عنيبة بنصر النوبه المصرية بجانب رقص وغناء نوبيومحاضره بمدرسة سيقا يشارك فيها المغنية ريل الاامريكيه بجانب فرقة توشكي النوبية المصرية ومن ثم تنتقل فعاليات المهرجان الي وادي حلفا يوم 29/11 وبرنامج حلفا كالاتي زفة نوبية صباح الجمعة 30/11 افتتاح معرض الزي والكتاب النوبي والابداع الفردي والشخصيات النوبية علي امتداد المنطقة النوبيه حتي دنقلا محاضرات الفتره المسائية مشاركات الفرق النوبية علي ضفاف بحيرة النوبه الفتره المسائية التفكير ان يعمل مسرحين تم استجلابه من جنوب افريقيا عبر شركة دال كل الفرق النوبية سيتم مشاركتهم في اليوم الاول بجانب مسابقة المدراس بوادي حلفا اليوم الختامي بالبلابل والفنان النوبي فكري كاشف وفرقة توشكيوغازيسعيد بخصوص مشاركة محمد منير كان الاتفاق حسب افادات لجنة الخرطوم في التاريخ المحدد ولكن نسبة لارتباط الاستاذ محمد منير باعمال فنية خارج وداخل مصر تعذر مشاركته في المهرجان المشاركين من داخل السودان هم مكي علي ادريس- البلابل- شنان -اباظه -مجدي حسين -امجد صابر -عزت فريق-نادر راشد -فرقة جمال جباره -معتصم حلفا- مبارك-زكريات ولولي وفرقة الخليل بوادي حلفا من النوبه المصريه فكري كاشف من ابوسمبل وغازي سعيد وفرقة توشكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منتدى دال الثقافي - ضمن فعاليات المهرجان النوبي الثقافي السياحي ال (Re: Zomrawi Alweli)
|
بدعوة كريمة من الأستاذ الفنان غازي سعيد ذهبت برفقة الأصدقاء هيثم طه والحاضر الغائب موسي أحمد لحضور بدء فعاليات المهرجان النوبي العالمي المقام أيام 28/30/31 من هذا الشهر . قرأت الكثير قبل الذهاب لمكان الحفل إتصلت بأصدقاء كثر نوبيين وغيرهم من محبي الوطن للتأكد من حضورهم لهذه الفعالية ، كالعادة تمترس البعض مستمسكاً بمقاطعته للمهرجان بإعتبار أن الجسم الذي يقف خلف المهرجان نفسه مشوه حيث خرج للناس هكذا كسائر الأجسام الهلامية التي ظهرت فجأةً كدة تماماً كما أي ورم خبيث . فيما تمترس البعض خلف هلال مريخ . الإشارة أعلاه للحاجة الإسمها (اتحاد ابناء حلفا السكوت المحس) دنقلا و(بالعودة) وبالعودة هذه من عندي . ضوابط أمنية مشددة ونظام ما بعده آخر ، لا أثر للحياة في تلك الشوارع .... فقط عساكر مرور يدلون السادة أصحاب المركبات وخفراء وسيمون للغاية تتقدمهم ابتسامات مزيفة يقفون عند بوابات مدرسة الإتحاد العالمية لمالكها السيد أسامة داؤود عبداللطيف .
الإنضباط الذي قابلنا به الشارع المؤدي للمدرسة حيث مقر الفعالية كان مثار سخرية ثلاثتنا .... فكيف ثم كيف ؟للنوبة أن تتحول بحضارتها وتاريخها وتهارقتها وبعانخيها لهكذا عزلة ؟ مثار إستفهامنا لم يكن علي الإطلاق في الإنتقائية التي تمت بها الدعوات فأنا أعلم بطبيعة الحال إن لكل مكان وزمان رجال ، ولم تكن كذلك في المحاولات الساذجة التي بذلها الحرس الثوري للمهرجان لصدنا وتحويل مسارنا لنعود من حيث أتينا كون إننا لا نملك بطاقات دعوة لحضور الفعالية ؟ لم تكن إستفهاماتنا علي الإطلاق لشئ مما سبق بقدر ما كان للعزلة التي أرادها منظموا المهرجان ليس للنوبيين وحدهم بل لكل جماهير شعب السودان في حضور فعالية أسميت عنوةً كدة وإقتدار بالمهرجان النوبي العالمي .
كان منظر ثلاثتنا أليما للغاية ونحن نحاجج الحرس الثوري للجماعة اياهم بإننا ياخوانا جايين من بعيد ..... إنهارت مفاوضاتنا علي عجل ..... هاتفنا صديقنا الفنان غازي القادم من مصر للمشاركة في الفعالية ليأتينا علي عجل ويتكرم بإدخال ثلاثتنا في مسرح من مسارح لا معقولنا الوطني . علي عجل تقاسمنا الخطي ، لم نجهد أنفسنا بالبحث عن كراسي ، وكثلاث قرويين وفور دخولنا جلسنا علي الأرض غير آبهين بالمكان عن يمني جلس رجل يرتدي بدلة وكرفتة زي الما حصل حاجة ومن بدلته وكرفتته أيقنت أنه رجل شديد الأهمية .. في ذات اللحظات كان الأستاذ الفنان عبد الهادي عثمان يتقدم بكرسيه المتحرك ليقدم وصلته الغنائية ..... بدأ عبد الهادي وصلته بـ (إركوني ووكجبار) تلك الملحمة التي نزفها الأستاذ (منان) إثر سقوط أربعة شهداء في كدنتكار في تظاهرة سلمية برصاص قيده الزمان ضد عدو معلوم لا مجهول . أقول إن الرجل أبو كرفته وبعربية بالغة في الإساءة للغة النوبية سألني دون مقدمات : تاااااااااااني كجبار ؟ فأيقنت ساعتها أن كلانا ضلا الطريق الي هنا السائل والمسؤول فمالي أنا وهكذا ناس أنصاص الليل حاولت أن أشرح له موضوع الأغنية حاولت أن أحدثه عن محمد فقير ابن التسعة عشر ربيعاً عن الصادق سالم عن محمد المعز عن محمد عبدالرحيم شهداء كجبار غير إنني آثرت الصمت فنقول شنو ولا شنو ؟ ثم فضلت الإستماع .
حين إعتلي غازي سعيد المسرح صوبت أحاسيسي كلها تجاهه .... بدأ وصلته بأغنية محببة للنفس صاغ كلماتها الأستاذ مصطفي عبدالقادر أغنية تتحدث عن هجرة النوبيين من قراهم كعربون لقيام السد العالي تتحدث عن الإنسان كقيمة وكتاريخ وحضارة وذكريات .... بكيت وغازي يلوح (كرجا سوكجان ان سدلنو طوب طوبنقا سوكام تروني) بكيت للمفارقات العجيبة أبكتني صور لحلفا القديمة إحتفظ بها في أقصي أقاصي القلب بكيت كجبار ودال ومواطني أمري .... هكذا جاءتني صور المآسي تباعاً ..... فكيف ثم كيف لقوم أن يهجروا من مناطقهم إبتغاء مرضاة نزوات البعض ؟ بل كيف لي أن أقنع (عم عبد الغني) إن مأساة عبود لن تعود ؟ وحدها الشعارات قتلتنا وحدها فنكبات التاريخ تتوالي والخيل تجقلب والشكر كل الشكر لرعاة الأزمات .
غاب عن هذا الكرنفال البهيج الكثيرون من سهرة القضايا الوطنية والنوبية حقاً وحقيقة غاب مثلاً في هذا العرس أي إشارة عن دهب شاري وحسين ألالا ووهبي أبوعوف ومحمد وردي ومكي علي ادريس غاب يارجل خليل فرح وعازة في هواك غاب جيلي عبدالرحمن (احن اليك ياعبري) غاب يا هداك الله المواطنون السودانيين أهل الجلد والراس غاب الإحساس الحقيقي بقيمة ما يتغني به المغنون . غاب الناس العاديين سدنة الفرح الحقيقي والحب الكبير وأنابت عنهم السفارات والكبارات والكرفتات في يوم عرس كان سيكون أجملاً بكثير لو إنتبه القائمون بالأمر بأن الأحاسيس لا تشتري .
شكراً غازي سعيد وأنت تكرمنا في وطننا بالأغاني الملهمة شكراً بروفسور هيرمان بيل أحببتك يارجل شكراً عبدالهادي عثمان شكراً لحضورك الأنيق شكراً لتلك الشابة الأمريكية التي ......... (يوم شكرك مايجي) شكراً مجموعة دال عملتو العليكم وماقصرتو شكراً أصدقائي هيثم طه وموسي أحمد (قمر بوبا) فأنتم الطاعون الذي يغزوا المدينة كل صباح بالحب والإيثار والجمال وغايتوا ...!
ــــــــــــــ من بوست مجاور بعنوان : حضرنا ولم نجدكم شكراً لهيثم طه شكراً قمر بوبا شكراً للطاعون ...!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منتدى دال الثقافي - ضمن فعاليات المهرجان النوبي الثقافي السياحي ال (Re: خضر حسين خليل)
|
بقلم أ/ سعاد ابراهيم أحمد مهرجان حلفا الثقافي 30نوفمبر 2012 ثم ماذا بعد؟؟ هناك اوقات في تاريخ الشعوب يكون فيها الصمت الساخط جريمة، وساحة العمل النوبي تمور هذه الايام بالكثير للترويج لفعاليات المدعو عبدالمجيد محمد عبدالمجيد، ومن خلفه الوزير، والتي لا يجوز الصمت إزاءها.. فالجميع يجب ان يعرف ان هذا الرجل انتزع 750 مليون من متحف كرمة (الذي اشرفت على انشائه لجنة غير حكومية والذي استجابت مجموعة دال الخيرية لندائهم لإقامة قاعة دولية للمؤتمرات بالمتحف قبل شهور) وهو المشروع الذي تم تـقـزيمه وتغييره ليصبح حفلا غنائيا بمدينة وادي حلفا - بحضور ضيوف من خارج السودان ومن رضي داخله رغم انه افقد النوبيين تمويلا مقدرا كان مخصصا لتجهيز تلك القاعة بالمتحف.. في حين ان الجميع يعلمون ان السياحة من الممكن ان نكون مصدر دخل عظيم عظمة التاريخ النوبي التليد. اقول هذا بشيء من الأسى رغم أنني اعرف مدى حب النوبيين للشعر والغناء ولأنني ادرك بعظيم التقدير ان النوبيين تمكنوا من المحافظة على لغتهم شفاهة لقرون عديدة متحدثين وشعراء جيلا بعد جيل بعد أن فقدنا القدرة على الكتابة باللغة النوبية واصبح غالبيتنا أمي ين فيها. لنتساءل بصدق ما هي دواعي النقد التي جعلتنا نعتبر فعاليات عبدالمجيد هذه بعيدة عن مصالحنا وعن المستقبل الذي نناضل من اجله لأهلنا في المنطقة لدرجة دعوة نشطائنا لعدم المشاركة فيها؟ الإجابة تكمن في التساؤل الأعمق وهو: ما قيمة هذا النشاط بالنسبة لمنطقة تعاني من ضعف التنمية والفقر المتفشي وانهيار الصحة والتعليم؟ هذه المشكلات بلغت درجة جعلت السلطات هناك تتسول علنا في اوراقها الرسمية لاجلاس اطفال المدارس، أو لتوفير احتياجاتهم من الأدوات المدرسية، بل وحتى المعلمين يجأرون بالشكاوي من تأخير مستحقاتهم وتأخير مرتباتهم، وتشكو من ان المعدات الصحية التي تبرع النوبيون للمستشفيات لا تجد اشخاصا مؤهلين لاستخدامها في علاج المرضى. هذه الفعاليات من الواضح انها لا تمت للتنمية الشاملة لمتطقتنا بصلة.. ونأسف ونتأسى لمشاركة من توهموا ان فيها ما ينفع الناس هناك رغم مواقفهم السابقة المنتمية لقضايا المنطقة ومآسيها الممتدة وعلمهم بالمواقف السابقة للمدعو عبدالمجيد المؤيدة للإغراق والاندثار لنا ارضا وشعبا.. نقول لهؤلاء هلا ارعويتم حفاظا على تاريخكم النضالي والأهم من ذلك تامينا لنقائكم من التلوث. سآد أشا صفرة تمايا 29نوفمبر 2012
ـــــــــــــــــ منقول من صفحة أ/ سعاد ابراهيم احمد بالفيس بوك
| |
|
|
|
|
|
|
|