الكِضِب مِلْح الرجال! سرد قصصي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 11:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-16-2012, 01:10 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكِضِب مِلْح الرجال! سرد قصصي

    عندما نزل ب "مسايد" المجاذيب بالدامر كان يافعاً، جاء إلي هناك يطلب العلم و جاء ليتعلم الزراعة فيعرف مواسم القمح، اللوبيا، الشمار و يتعلم رعاية أشجار الفاكهة. جاء وحيداً ماشياً من ضمن أمتعته سرجُ جملٍ ، جرابين ممتلئين للنصف و إبريق نحاس، إحتشد وجهه بملامح مسافر في الصحراء، تخفي أثواب غبراء جسدَه النحيل. نزل كما ينزل زوار المسيد. خصّصَ له الشيخ مَنزَلة. بعد قليل عرف الشيخ نجابته و إستدل عليها من سرعة حفظه للقرآن فقرّبه ثم إختط له مادة لدراسة علوم اللغة و كلفه بدراسة "إحياء علوم الدين" للشيخ الغزالي و عندما إطمئن لحسن فهمه علمه دروسا من "الفتوحات المكية" لابن عربي. أكمل ذلك في أقل من ثلاثة أعوام تَعَلّم خلالها فنون فلاحة الأرض الشحيحة علي ضفاف النهر. عندما يضيق الشيخُ من ملازمته "للتربّالة" يستدعيه و يمتحنه بأسئلة عن ألواح من القرآن و أسئلة في الفقه فيجيب بثقة و ثبات . تكلم عنه الناس كثيراً للشيخ و قالوا لم نعرف من أي ناحية جاء الرجل فيرد عليهم الشيخ قائلا" إسمه عبد الكريم ود فضل الله" فيقولون عندما نسأله من أي مكان؟ جئت يشير بأصبعه إلي مكان بين الغرب و الشمال فنقول هل أنت "كباشي"؟ فيقول نعم؟ يضحكون ثم يقولون عندما نسأله هل أنت "كاهْلِي"، "جرّاري" أمْ "نفيدي"؟ فيقول نعم، أنا منهم جميعاً. ينتهرهم الشيخ و يقول "خلو زول الله في حاله"! .
    عندما قال عبد الكريم للشيخ سأسافر نحو الصعيد. قال له الشيخ لم تقل لي من أي ناحية أنت و لم تقل أين أهلك؟ و يستدرك الشيخ لقد زارك هنا أهلٌ لك، عرفنا من طريقة تعاملهم معك إنهم يحترمونك و لم يقولوا لنا غير السلام عليكم و مع السلامة و جلبوا الزاد و الكساء لأهل المسيد و الخلوة. يبتسم عبد الكريم ثم يسأله الشيخ الذي كان مولعاً بالشعر كبقية أهل المسيد وكان للشيخ ولعٌ خاص بشعر أهل البوادي سأله قائلاً هل تحفظ شيئا من أشعار أهلك فردّ عبد الكريم بالقول
    قال الشاعر حسن ود عبودي النفيدي
    "زمان النيل، قبيل يومه العرب خايفه
    كل صبحاً جديد ناقة "نفيد" قاجّاه
    عاين ها "الجرّاري" ما أكضبو و أتغاه
    بلا شبعاً شديد خرّب بيت أمْ سماح بغناه "
    ثم قال عبد الكريم : فردّ "الجرّاري" قائلاً
    "زمان النيل، قبيل يومه العرب خافوه
    صقور السرح قبلكم طلعو و شافو
    ها اهليكم من البحر يوم جو
    عنكوش الجداد فوق الحمار شالو
    كبيرهم يوم سمع حس الحوار قال حو
    رخيصين النفر حتي الوسم باعو"
    ثم قال عبد الكريم: قال ربّاح كبيشابي
    "يا ركاب علي تيسا حفيف في الطُرْق
    و يا دخّال علي الحمَيَ أمْ حواجباً زُرق
    سيد أصهب جهينة أبو مناسماً فُرْق
    أيدك لا أباطة في الدقون الخُرْق"
    بعد أن أتم قراءة الشعر تنفس بعمق ثم قال : أستغفر الله من الشُكْرَة . ضحك الشيخُ إلي أن أدمع ثم قال لعبد الكريم ما معني ( الحمَيَ)؟ فقال عبد الكريم المرأة العظيمة .إستغفر الشيخ و قال لعبد الكريم ربنا يديك بت الحلال. و شنو " الدقون الخُرْق"؟ فقال عبد الكريم من يلعبون بكلام الله. ثم قال عبد الكريم :: يا أبوي الشيخ هل سمعت بلال ود أبو حنك و هو يذم أدعياء الدين الذين يجبرون بناتهم علي الزواج فرد الشيخ قائلا:لا . فقال عبد الكريم
    يا ضايق اللَيْ قبيل تاري الدِهَير شقلاب
    كم درن علّي أمات حرير مو تياب
    كم أخليت مساليبهن من القرقاب 1
    كم قديت شريعة أمات خريس فدقاب 2
    كم عَلَّقْ بريسماً جوزها مو كضاب
    كم وَدَرْ دقوناً ماهن الخياب .
    تأكد الشيخ من أن عبد الكريم يمت بصلة الدم أو العشرة إلي الكبابيش، بني جرّار، الكواهلة و النفيدية. لأنه يعرف أن "البِرَيسِم" هو أسم البندقية و "الجوز" هو إسم الرصاص في بادية الكبابيش.
    غادر عبد الكريم متعلماَ شُرَافاتَه تنير بألوانها عيونَ الناس في الدامر، ذكري ترتيله للقرآن تملأ وجدانَ الناس بالشجن ففي صوته إخبات و إستغراق عميق. بكي لمغادرته الشيخُ المجذوب و قال للحضور " سَجَم خَشَّمْكُم فاتكم المبيريك". أثارت هذه العبارة مع بكاء الشيخ فضول الحيران فتبعوه. كان في مشيه خفيفاً جُهِدُوا في متابعته، كان خطوه واثقاً، لم يلتفت، وقف مرة واحدةً ليصلي الظهر و العصر معاَ، توضأ من النهر، كانوا ورائه، نزل عليهم الليل وهم في إثْرِه. لم يتوقف لصلاة المغرب. في وقت بين المغرب و العشاء توقف و جلس علي صخرة مطلة علي مكان منخفض من ضفة النهر، كان كمَنْ يتكلم مع النهر. جاء من ورائه رجلٌ معه ثلاثة نوق ، إلتفت عبد الكريم و سلّم علي الرجل و أشار له بيده ليجلس و ليفْلِت النوق، ففعل، ساد صمتٌ سميك كأنما سحب الصوت من أسماع الناس ثم إنشق النهرُ عن جملٍ أبيض في خواره فحولة لا تخطأها أذن ، الخوار عالٍ تَصِّل لسماعه الآذان ، حنّ الجملُ إلي عبد الكريم بصوت جاذب و رقيق، إنخفاض الصوت و عمقه أعاد النفس الي صدور الحيران ، لم يغادر عبد الكريم مكانه و مكث في معاينة النهر لا يهتم بما يحدث وراءه، واقع الجملُ الخارجٌ من النهر النوق الثلاث بهدوء لا يشبه سفاد الحيوان. إضطربت إفئدة الحيران من هول ما رأوا و قرروا أن يعودوا أدراجهم بحكاية ستظل باقية علي ضفاف النهر ما بقي الناس. فكيف يخرج جملٌ أبيض من النهر كأنه علي موعد مع نوق ثلاث ليواقعها. لم ينسي الحيران أن يملأوا جيوبهم بتراب من آثار أقدام عبد الكريم . لاحقا إستشفوا به فأشفاهم و إحتموا به من الشر فحماهم.
    يعرف عبد الكريم الرجلَ صاحب النوق الثلاث، فالرجل من "المحاميد" الذي كانوا في جوار أهله لأزمان و أبعدتهم الحروب فتفرقوا. تذكر عبدالكريم الزيادية، الكواهلة ، بني جرار و النفيدية و كل من كان في بادية أهله و أبعدتهم الحروب و الصراعات. أعطي الرجلُ عبد الكريم أحد نوقه و مضي في حال سبيله دون كثير كلام أو مكوث غير ضروري.
    توقف عبد الكريم في "المسيكتاب" ما أعجبه في ذلك المكان لون الحجارة التي تخنق النهر فيضيق مجراه، صفو الماء و حسن الهواء. لم تكن القرية بعيدة عن النهر. مسافر علي ناقة لن يخفي علي مراقبة القرويين، فالقرويون يراقبون بحرص. عندما نزل بالمكان كان الليل قد حلّ. جاءه رجل من أهل المسيكتاب قال عن نفسه إنه محمد ود أزرق و كان معه عشاء ليتناوله مع الضيف. أخذه محمد ود أزرق لاحقاً إلي بيته الذي تفصله عن النهر تلة لونها أصْهَب و تحيط بالبيت مساحة من الحصباء علي أرض غير مستوية خشنة يكركر الحذاء عليها بصوت مكتوم. بيوت القرية في هذه الناحية متفرقة.أعجبت ناقةُ عبد الكريم محمد ود أزرق فقال لعبد الكريم "ما شاء الله ناقةً سمحة بالحيل". محمد ود أزرق دقيق الملامح و خفيف الحركة في لهجته إمالة تشعرك بالطيبة و الكرم. محمدود أزرق لا يحب الغرباء، يستريب منهم، يفعل ما يفعل ليكرمهم إتقاءً لألسن الناس وحتي لا تُعِيبَه زوجتُه بالتقاعس عن أكرام الضيف و الحرص. عندما إستيقظ محمد ود أزرق لم يجد عبد الكريم، أحس محمد ود أزرق أن عبد الكريم سيكون في المسجد ربما يكون ذلك بسبب دائرة الطين التي يتركها المتوضيءُ علي الأرض بعد الخلاص من الوضوء بالإبريق ،مضي إلي هناك فوجده قد تعرّف علي الناس بالسجد و عرّفهم بنفسه،شكر العمدةُ محمد ود أزرق و قال "شيخ عبد الكريم ضيفنا كلنا".
    عمل عبد الكريم مع أهل السيكتاب في الزراعة، درّس القرآن و الفقه في مسجدهم .ولدت ناقته ناقتين. مرت بعبد الكريم بين أهل المسيكتاب خمسة أعوام يزوره صديقه من المحاميد و نفر من الكواهلة و الكبابيش و البديرية و الشايقية. بني لنفسه بيتا تفصله عن بيت محمد ود أزرق تلك التلة ذات اللون الأصْهب و مساحة الحصباء اسفل التلة و يفصله عن النهر دربٌ متعرج يمشي علي صفحة الجبل و لا يفضي إلي "جَرِف" او "جِنَينَة" بل يفضي مباشرة للنهر و صخرة مسطحة و كبيرة علي حافة المضيق و الجندل . إختار عبد الكريم ذلك المكان ليكون دربه إلي النهر ميسوراً في ليالي إكتمال البدر ففي تلك الليالي يخرج جمل المحاميد عن النهر منوراً و يَحِنّ إلي عبد الكريم الذي لا يحب أن يري أحدٌ ذلك الجمل.
    مالم يكن يعرفه عبد الكريم! أن قصة الجمل و النوق الثلاث قد وصلت إلي المسيكتاب علي شفاه الناس من "الدامر" و لم يتجرأ احد من أهل المسيكتاب علي سؤاله عنها. عندما حكت زوجة محمد ود أزرق لزوجها عن حكاية الناقة لم يهتم فهو لا يثق فيما ينسب للشيوخ من كرامات و حكايات.
    أمْ زين من أهل السيكتاب و مات عنها زوجها و هي في ريعان الشباب، يانعة و ريانة تحفها أنسام الجروف في خديها يختبيْ إنتظار أليف و لهفة وقورة . مات زوجها و ترك لها بنتين و ولد. كان عبد الكريم يغالب شهوته بالصيام و إقامة الليل، في نهاره منشغل مع "التربّالة" و أصحاب الأرض. يقتطع من نهاره ازمانا ليسرح بنوقه بعيداً عن القرية. يسلك الدرب المُتصخّر من المسيكتاب إلي جبل "أم مَراحِيك" حتي ضريح الشيخ عجيب في سفح جبل "الرويان"، الدرب قليل الكلأ ،رمله حارق و حجارته لاذعة الطعنات . لنوقه ترطب الأرضُ نفسها و تهب العشب فتشبع النوق من عطية الدرب. أضمرت أمْ زين في نفسها لعبد الكريم حباَ. النساء في القرية يعرفن طرائقا لتحريك الرجال في أمور الخطبة و الزواج، كلمت زوجة محمد ود أزرق زوجها عن فكرة أن يتكلم مع عبدالكريم عن أم زين و طلبها للزواج، لم يكن هذا الأمر يعني محمد ود أزرق كثيرا فهو يكره زوج أم زين المتوفي و لا كبير شأن له بأم زين تزوجت او مكثت متروكة في بيت أهلها . محمد ود أزرق يري أن زوج أم زين كان ثريا متهورا يبذل المال علي النساء في الانادي صرف من لا يخشي الفقر، إعتاظ محمد ود أزرق في أيام شبابه كثيرا من حب الفتيات في الأنادي لزوج أم زين فكن يعقدن جلسات غناء الشُكْرَة في حضرته فالرجل معروف بكرمه و إتساع باحة ديوان بيته و اكتظاظها بالناس في ايام الجمعة و المناسبات، محمد أزرق برغم من إحتفاظه بعلاقة مودة بادية بزوج أم زين أيام حياته لكنه كان يري تبديد المال علي الضيوف أمر ليس من ورائه طائل. ألّحت زوجة محمد ود أزرق علي زوجها ليتكلم مع عبد الكريم.محمد ود أزرق مقتنع بالمقولة الدارجة في تلك الأيام و هي " إن أم أولادك قالتلك أطلع الجبل داك! أخيرلك تطلعو بالبِرُودِية..! ما ياكا طالعو .. طالعو" . ليتخلص من كلام زوجته و إلحاحها في الطلب قرر محمد ود أزرق أخيراً الكلام مع عبد الكريم الذي أصبح يناديه أهل المسيكتاب ب "أبونا الشيخ او شيخ عبد الكريم" و هو ما أضاف كرهاً إلي استرابة ماثلة في نفس محمد ود أزرق لعبد الكريم . في أحد الأيام إقترح محمد ود أزرق علي عبد الكريم الزواج من أم زين. قال عبد الكريم " نشوف أمْ زين مع أبوها و أهلها و نخطبها و ربنا يجعل القسمة و النصيب ". إنتظر عبد الكريم مجيءَ أهله لزيارته و قدوم صديقه من المحاميد صاحب النوق. في أول زيارة لهم و برفقتهم كوفد طلب عبد الكريم أمْ زين من أهلها للزواج و تم عقد قرانهما. النساء في القرية سمعن عن قصة عبد الكريم و الجمل الذي ينشق عنه النهر منذ زمان، سمعن بها قبل الرجال. بزواجها من عبد الكريم ملأت السعادة حياتها و حياة أطفالها، أصبح صوت أمْ زين في جمال أصوات المغنيات، راقت ملامحها و صارت صافية كصفحة النهر عند إكتمال البدر، كسا وجهها طائف من جمال جديد. علّمَها عبد الكريم و علّم بنتيها و ولدها الكتابة و القراءة، فاستضاء كلامهم بنور العلم. كان عبد الكريم يستعير الكتب من خلاوي حجر العسل و قري العبدلاب حيث ضريح الشيخ عجيب و يقول معظم العِلْم كلاماً و شعراً
    أحست أم زين في أحد ليالي إكتمال البدر، أحست بحركة عبد الكريم فتبعته، غادر البيت خِلْسة، سلك الدرب الصخري المنحدر نحو النهر، جلس كمن يجلس للتشهد علي تلك الصخرة المسطحة و الكبيرة.،ساد صمتٌ بالمكان سمعت أمْ زين همس الماء و هفهفة الريح الناعمة، ثم إنشق النهر عن جمل المحاميد ، كان الجمل منوراً و قد مشي بنوره نحو عبد الكريم، حنَّ الجملُ الي عبد الكريم كما تَحِنُّ الناقة لفصيلها، إنداح في المكان نغمٌ هاديء و عميق فسمعت صوتاً لم تسمع كجماله و كان مركز دائرة الصوت مجلس عبد الكريم ، سمعت أم زين
    النوق إدرمسن
    في آخر الليل عرسن
    مذعورات يجابدن في الرسن
    زاد شوق جد الحسن
    حماهن طيب الوسن

    بريقاتن آنسن بي طيبه إتنفسن
    ذكرني مقاماتن ما إتنسن
    يا رب مجلساً
    في الروضة و أشرب اكؤسن

    زاد شوق جد الحسن
    زاد شوق جد الحسن
    زاد شوق جد الحسن
    حماهن طيب الوسن
    يا باري سرمداً صلي علي أحمداً
    حامداً
    محموداً و أحيداً
    قام عبد الكريم و الصوتُ في تدفقه يتابع إيقاع همس الماء و هفهفة الريح الناعمة، قام يرقص و يتمايد كغصن السيسبان يحرك عنقه الممدود إلي الأمام محتفظا بصدره مشدوداً يتقافز في خطوه اثناء الرقص بقفزات مقتصدة و رصينة فيهتز جزعه بحزم جميل المنظر و الجمل يتبع خطواته بهدوء و انوار متدفقة حواليهما عبد الكريم و الجمل ، كان رقصه متناغماً و إيقاعياً كرقص من يحتفلون بأفراح ستدوم و تدوم و لن تنقطع. أغمضت أمْ زين عينيها لتطرد الدمع و عندما فتحتهما كان عبد الكريم إلي جوارها و جمل المحاميد قد إنصرف و إبتعله النهر. عاد الليل إلي سكونه و إنصرف النهر لأشغاله محتضنا أسراره القديمة بحنان. أخذها عبد الكريم في حضنه و همس في أذنها لقد أعطينا اليوم أحمد، حامد، محمود ،أحيد و الحسن يا أُم سماح. ترقرق طربٌ في أذنها لم تعهد مثله و خالجت مشاعرها أفراحٌ باقية.
    وصفته مرة أم زين لرفيقاتها قائلة في صلبه فتوة لا تلين ،لا يفلتني من عناق إلا بعد أن أشبع منه و أكتفي، في قلبه رحمة واسعة و تحفه البركات من كل صوب، أنفاسه كفوح الزهر و من جسمه يتضوع العطر أمواجاً. تبهجني حكاياته المدهشة و يطربني بمديحه للنبي (ص) و الأولياء الصالحين و القوم. حكت زوجة محمد ود أزرق هذا الكلام لزوجها الذي قال " كلمتني حبوبتي عن أن النساء يقلن " الكِضِبْ مِلْحَ الرجال" قالت زوجة محمد و أزرق بأستهجان قالت: "و المَعَنَي!!؟ " فقال محمد ود أزرق "عند معظم النساء الرجال بلا طعم و لا شيء مثير في سيرتهم ليحكي فيعمدن الي إختلاق المآثر ليكبرن من شأن رجالهن".
    إزدانت أيام المسيكتاب بحضرة عبد الكريم و تباركت ثروتهم فنَمَت.
    جاء إلي زواج الحسن إبن عبد الكريم الأصغر ضيوفٌ من كل السحن و الأعراق. إهتم محمد ود أزرق بالضيوف من قبيلة "الشلك" إهتمام المكره علي فعل لا يحبه. كانت علي أعناق الضيوف من "الشلك" عقود الصدف و علي رؤوسهم عقود من سكسك أبيض و أسودِ منظوم و يلبسون أردية و من الكتان. إهتم بهم لإنّ عبد الكريم قد طلب منه ذلك. بعد أسبوع من إنتهاء أيام الفرح شَرَع الرجالُ من الشلك في حفر ما يشبه المقبرة، كانت حفرة مستطيلة عرضها ذراعان و طولها اكثر من أربعة أذرعِ بقليل و عمقها حوالي الثلاثة أذرع، حبسوا تراب حوافها و جوانبها بحوائط داخلية من الحجر المدموك بخليط الرمل و الجير و القريرة. أكملوا حفرتهم تلك و إبتنوا عليها بَنِيّة تشبه الهرم، كانت مهارتهم في البناء مدهشة لأهل المسيكتاب. أصلحوا أيام مكثوهم كل حائط متهدم و كل غرفة متصدعة. إنصرفوا بعد أن ودّعهم عبد الكريم و أهداهم تذكارات من ضمنها إبريق النحاس و الجرابين الذين جاء بهما الي الدامر قبل زمان بعيد ليأخذوها إلي الرث ، قدّم لهم جمالاً فرفضوها. كان للرجال من قبيلة "الشلك" جد نزل في الدامر متطبباً فخدمه عبد الكريم و رعاه الي أن شفي.
    لم يمضي زمان كثير حتي إنتقل عبد الكريم تاركاً وراءه ذريةً من الصُلّاح و نوارة بين النساء هي أم زين و ثروة عظيمة من أبل لم يعرف مثلها أهل تلك النواحي. دُفِن عبد الكريم في القبر و تحت البنية التي إبتناها له الرجال من قبيلة "الشلك" و كُتِب علي بابها " قبر الشيخ باب الله"
    حدث أن رأته أم زين يغادر بَنِيَته و يَتَسنّم الجمل الخارج من النهر، جمل المحاميد و يسافر نحو آفاق بعيدة ما يزال مرئياً إلي أن يلاقي طيفه أنوار نجمة بعيدة في الصعيد. نفسها تهفو إلي عودته لكنه ممعن في الغياب و بعيد تندمج أنواره بأنوار الجمل و نور النجمة البعيدة في الصعيد فيصيروا بقعة من نور في الأفق.




    هوامش
    الأشعار في النص منقولة عن كتاب
    الدكتور عبد الله علي ابراهيم "فرسان كنجرت" ( أسماء الشعراء حقيقية)
    و النص الشعري الأخير للشيخ أحمد ود عبد الملك الذي اطلق إسمه علي قرية في جنوب شرقي البطانة و هي قرية ود عبد الملك. توفي الشاعر ود عبد الملك في ايام التركية
    منقولة عن كتاب مع شعراء المدائح لقرشي محمد حسن
    نص أسطورة الجمل الابيض:
    " كان أحد المحاميد يرعي ثلاثة نياق بطرف البحر. خرج له جمل أبيض من الماء وواقع النياق فولدت ذكراً و أنثيين. سرح الرجل ثانية بنياقه و إنشق البحر عن الجمل و واقع النياق. أراد الرجل الإمساك بالجمل فاندفع الي الماء و تبعته النياق. لم يبقي مع الرجل سوي حوار من نسل ذلك الجمل. أصبح الحوار ناقة و كانت تحلب ما يغطي حاجة أهله جميعاً. و كان للرجل قريب يحكم في بلد مجاور و تصادف أن تعرف هذا الملك علي الناقة، فأمسكها و أخفاها. تحرك الرجل يقص أثرها حتي بلغ دار الملك. كذب الملكُ علي الرجل حين سأله عنها . أصدر الرجل نداءً للناقة.فحنّت له من داخل حوش الملك و أبي الملك مع ذلك أن يردها له.فنشأت فتنة و إشتعلت الحرب لأيام تسعة. حتي أن إمرأة تنظم ختم الضحايا علي طول عصي الحربة. هرب جزء من المحاميد إلي الرزيقات و ذهب عيال راشد منهم إلي الغرب و تفرقوا أيدي سبأ"
    ص93 -94 فرسان كنجرت للدكتور عبد الله علي ابراهيم من اصدارات جامعة الخرطوم للنشرفي 1999.
    القرقاب: مئزر تلبسه النساء تحت ثيابهن
    الفدقاب: الفضة للزينة
    خريس: مشغولات زينة
    مساليبهن:ما يمكن أن ينزع عن جسد المرأة من الثياب و هو هنا اشارة للشرف و العرض
    المسيكتاب: قرية جوار حجر العسل و هي من آخر قري الجعليين جنوبا، فيها الشلال الأول و هو شلال السبلوقة.بالمسيكتاب معسكر لعمل الجيلوجيين.
    البرودية: الساعات الباردة من نهار اليوم
    ام مراحيك و الرويان جبلين بالناحية.


    طه جعفر
    تورنتو اونتاريو
    كندا
                  

11-16-2012, 01:49 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكِضِب مِلْح الرجال! سرد قصصي (Re: طه جعفر)

    قال الكاتب الكندي ثوماس كنج و هو معاصر و سألتقيه لأنني افكر في ترجمة اعمال له خاصة القصص القصير،ثوماس كنج من قومية "الشيروكي" و هم من سكان امريكا الأصليين و يعمل محاضرا في جامعة غويلف الآن في اونتاريو و حاضر في جامعة منيسوتا و العديد من الجامعات الكندية و بالولايات المتحدة . ثوماس كنج كاتب كندي مهم جدا لانه يعالج قضايا العنصرية و التمييز في كتاباته الساخرة حازت له مجموعة قصص للاطفال علي جائزة كندية مهمة. و هو من الداعين لنبش تاريخ " الهنود الحمر" و هي كما تعلمون لفظة محظورة و ما يستخدم الان هو عبارة سكان امريكا الأصليين native americans
    قال "ان من لا يعرفون تاريخهم سيعيدون اخطاء الماضي لانه بعدم دراستهم لتاريخهم قد فاتهم درس الاستفادة من اخطاء اسلافهم"
    النص المنشور و العديد من النصوص التي اكتبها مهتم بالتاريخ و عندما اقول التاريخ فانا اقصد تاريخ السودان لا كبير شأن لي بالتاريخ اليوناني او التاريخ العربي ( غرب قارة اسيا) او شرق المتوسط.
    حتي لا تفوتنا تلك الدروس علينا مراجعة التاريخ اقصد تاريخ السودان و لا تاريخ سواه فلكل تاريخ أهله
                  

11-16-2012, 12:25 PM

najma

تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 2062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كتاب (Re: طه جعفر)

    سرد رائع كتابه جميلة
    حضور ومتابعه انا حاجزه هنا اول زول
    طه جعفر جمعه مباركة
                  

11-16-2012, 01:02 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب (Re: najma)

    Quote: سرد رائع كتابه جميلة
    حضور ومتابعه انا حاجزه هنا اول زول
    طه جعفر جمعه مباركة


    شكرا جزيلا استاذة
    najma

    سيكون حضورك تشريف للبوست
    و تشريف لي

    طه جعفر
                  

11-17-2012, 02:01 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب (Re: طه جعفر)

    المسيد
    كتاب مهم للاستاذ الراحل الطيب محمد الطيب
    بهذا الكتاب تسجيل مهم لحقائق عن مؤسسة دينية ومدرسة سودانية عريقة
    عندما جاء المستعمر اعتبر ان التعليم في السودان غير موجود وكان المستعمر يقصد المدرسة بمفهومها الغربي
    جدتي سعيد بت علي من اهالي نوري انجبت آخر اولادها في عام 1860 تقريبا
    كانت في شبابها تدير مسيدا في نوري و كانت بمسيدها تدرس الفقه و تقوم بتحفيظ القرآن و تدرس مباديء الحساب لأغرض معرفةالمواريث و ضبط حسابات الاسواق
    غادرت مسيدها متزوجة الي جزيرة مساوي . هذه المدرسة السودانية كانت تدريها إمرأة و كانت تقدم معرفة ضرورية يحتاجها المجتمع
    و برضو نجي نكرر كلام المستعمر بأنه لم يكن هنالك تعليم قبل الاستعمار
    مسيد اولاد حاج علي علي الذي عملت فيه جدتي سعيدة بت علي مدرسة كان مفتوحا منذ ايام الفونج و ربما قبلهم
    اعرفوا تاريخكم تعرفون اخطاء الماضي فلا يتم تكرارها
    المتعلمون المنبتون الذي دربهم المستعمر لم يكونوا مؤهلين لقيادة مبادرة تعليم سودانية فاعلة و ناجعة و هذا من اخطاء الماضي المدمرة
    لا بل اصبحوا يروجو لنظرة المستعمر حول أهلهم

    طه جعفر
                  

11-17-2012, 11:55 AM

najma

تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 2062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكذب ملح الرجال (Re: طه جعفر)

    طه جعفر سلام وتحيه
    واصل ....
    تسجيل حضور ومتابعه دور تاني
                  

11-17-2012, 11:29 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكذب ملح الرجال (Re: najma)

    شكرا جزيلا

    najma

    حضورك تشجيع
    فلك الشكر ثانية
                  

11-18-2012, 04:43 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكذب ملح الرجال (Re: طه جعفر)

    أيها الراحل فى الليل وحيدا
    ضائعا منفردا

    أمس زارتنى بواكير الخريف
    غسلتنى بالثلوج
    وبإشراق المروج

    أيها الراحل فى الليل وحيدا
    تائها مفردا
    حين زارتنى بواكير الخريف

    كان طيفى جامدا
    وجبينى باردا

    و سكونى رابضا
    فوق البيوت الخشبية

    مخفيا حيرته فى الشجر
    وغروب الأنهر [الأنجم؟]
    وانحسار البصر
    لوحت لى ساعة
    حين انصرفنا
    ثم عادت لى بواكير الخريف

    حين عادت وثب الريح على
    أشرعتى المنفعلة

    سطعت شمس الفراديس
    على أروقتى المنعزلة

    ومضت تحتضننى الشمس الندية
    التى ما حضنتنى فى الزمان الأول

    فى الزمان الغائب المرتحل

    أيها الراحل فى الليل وحيدا
    ضائعا منفردا

    إنتظرنى فأنا أرحل
    في الليل وحيدا
    موغلا منفردا


    فى الدهاليز القصيات إنتظرنى
    فى العتامير
    وفى البحر انتظزنى
    انتظرنى فى حفيف الأجنحة
    وسماوات الطيور النازحة

    حين تنهد المزارات
    و تسود سماء البارحة
    إنتظرنى .. إنتظرنى
                  

11-21-2012, 05:41 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكذب ملح الرجال (Re: طه جعفر)

    يا سيد النجمة الصفرا
    لاك زول تربال
    و لا عامل
    لا نيتك سمحة و بيضاء
                  

11-21-2012, 06:50 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10232

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكذب ملح الرجال (Re: طه جعفر)

    سلام طه جعفر شئ جميل تكون موجود فى قلب المسيد و هذا يحمد لك . لانه ما اكثر جهل المثقف المتعلم السودانى بتراث بلده .
                  

11-21-2012, 08:09 PM

najma

تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 2062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكذب ملح الرجال (Re: صديق مهدى على)

    طه جعفر يسعد مساك
    القصة دى انا عجبتني وانت زول كتاب فواصل
    ياخ الناس دى شكلها ماجات بجاي الكتابه الحلوه دى لازم نخليها up
                  

11-22-2012, 11:39 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكذب ملح الرجال (Re: najma)

    شكرا

    najma

    علي الحضور و المتابعة

    اهتم جدا بالفيدباك feedback
    لانه يعطي الكتابة معناها

    طه جعفر
                  

11-22-2012, 01:12 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكذب ملح الرجال (Re: صديق مهدى على)

    Quote: سلام طه جعفر شئ جميل تكون موجود فى قلب المسيد و هذا يحمد لك . لانه ما اكثر جهل المثقف المتعلم السودانى بتراث بلده .


    يا صديق مهدي البلد بخير و بين المثقفين من هم قليلي الضجة و وافري العطاء
    زار معي ضريح الشيخ ادريس ود الارباب في العيلفون
    الاعزاء الكبار من الفنانين
    سيف لعوتة
    عاصم الحزين
    احمد العربي

    من الضريح نزور خرائب سوبا
    و تدور احاديث عميقة عن الثقافة و السياسة و الدين
    من احفاد الشيخ ادريس
    السيد الاخ الغالي طلال ود الخليفة محمد و هو عالم و شيخ مبجل
    هنالك تتدفع المعرفة والانوار سيولا


    طه جعفر
                  

11-22-2012, 03:50 PM

انصاف ابراهيم عبدالعزيز
<aانصاف ابراهيم عبدالعزيز
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 466

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكذب ملح الرجال (Re: طه جعفر)

    سرد رائع وجميل
    تسجيل حضور ومتابعة
    تحياتى وامنياتى بكل الخير
                  

11-22-2012, 05:50 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكذب ملح الرجال (Re: انصاف ابراهيم عبدالعزيز)

    Quote: عندما نزل ب "مسايد" المجاذيب بالدامر كان يافعاً، جاء إلي هناك يطلب العلم ...الخ


    و قالوا لم نعرف من أي ناحية جاء الرجل فيرد عليهم الشيخ قائلا" إسمه عبد الكريم ود فضل الله" فيقولون عندما نسأله من أي مكان؟ جئت يشير بأصبعه إلي مكان بين الغرب و الشمال فنقول هل أنت "كباشي"؟ فيقول نعم؟ يضحكون ثم يقولون عندما نسأله هل أنت "كاهْلِي"، "جرّاري" أمْ "نفيدي"؟ فيقول نعم، أنا منهم جميعاً. ينتهرهم الشيخ و يقول "خلو زول الله في حاله"! .


    الاخ طه:
    ملاحظة صغيرة
    كلمة مسيد غير مستخدمة في منطقة الدامر كاسنتخدامها في منطقة الجزيرة وما حولها، واشهر قرى اقترن بها اللفظ هي (مسيد ود الترابي) و (مسيد ود عيسى) وهناك غيرها، وكلها جنوب الخرطوم، علما بوجود قرية المسيد قرب بربر ومسيد قوز العلم قرب شندى، لكن اللفظ غير مستخدم تحديدا في الدامر، والمسيد لهجة من يقلب الجيم ياءا ، وهذا النطق تشتهر به بعض مناطق الخليج حيث يقال للرجل (الريل) وللجمعة (اليمعة) وللمسجد (المسيد)، والدجاجة (الدياية) وارفد حديثي هذا بهذه المادة المنقولة من احد المواقع الأماراتية:

    Quote: وقلب حرف الجيم ياء يرد على السنة البدو في معظم اقطار العروبة. وعند الحضر من سكان جنوب العراق، وكذلك عند بعض اهل السودان والصعيد المصري.
    كما ان قلب الجيم ياء قديم في العربية، فقد ذكر الامام السيوطي في المزهر ان العرب تقلب الجيم ياء.
    وفي شرح التسهيل لأبي حيان. قال أبو حاتم: (قلت لأم الهيثم- واسمها عثيمة – هل تبدل العرب من الجيم ياء؟ فقالت : نعم، ثم انشدتني:
    اذا لم يكن فيكن ظل ولا جنى فلا جادكن الله من شيرات
    وشيرات أي شجرات، جمع شجرة.


    وحسب تعريف البروف عمر السيد الطيب العباس بدر

    (ولفظة المسيد مصطلح جامع لذلك المكان الذي يجمع مدرسة القرآن (القرآنية) ، ومسكن الطلاب(الخلاوي والتكية)، ودار الضيافة والمصلى (المسجد)،

    وهذه المفردات الأربعة هي التي تكتنف هذا المصطلح (المسيد) ومن هنا يتبين لنا أن بكل مسيد مسجد وليس بكل مسجد مسيد.)


    ويقول ايضا (والمسيد بهذا المصطلح معروف بالمغرب العربي الذي يشمل " التكية والقرآنية والمصلى" .


    لذا فعبارة (عندما نزل ب "مسايد" المجاذيب بالدامر) مفهومة ومقبولة وهذه المسايد تؤدي نفس الوظيفة الجامعة التي اشار إليها البروف، ولكن اللفظ لا تعبر عن شخصية المنطقة، مثلما تعبر عنه (عندما نزل بخلاوي المجاذيب بالدامر)
    وهاك هذا المقتطف من جريدة الصحافة العدد 6402 محمد جادين عن المسيد
    Quote: ومن نماذج المسيد المشهورة فى السودان، مسيد الشيخ ود بدر في أم ضبان، وخلاوى ود الفادنى بالقرب من الحصاحيصا، وخلاوى الغبش فى بربر، وخلاوى المجاذيب فى الدامر، ومسيد الشيخ البرعى فى كردفان فى الزريبة، ومسيد المكاشفية فى الشكينيبة بولاية الجزيرة، ومسيد همشكوريب فى شرق السودان، وتكاد لا تخلو منطقة أو قرية من مسيد فى السودان، حيث يمثل مؤسسة تعليمية وتربوية واجتماعية متكاملة.

    وكما تلاحظ فقد استخدم الكاتب لفظ (وخلاوي المجاذيب)
    مع تحياتي.

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 11-22-2012, 05:52 PM)
    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 11-22-2012, 05:56 PM)

                  

11-22-2012, 11:35 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكذب ملح الرجال (Re: Barakat Alsharif)

    Quote: وكما تلاحظ فقد استخدم الكاتب لفظ (وخلاوي المجاذيب)
    مع تحياتي.


    الاخ بركات
    الاستاذ الراحل الطيب محمد الطيب كتب كتاب "المسيد " و الطيب محمد الطيب له صلة بالمجاذيب و وصف "مسايد الدامر" لانها تشبه بقية المسايد في السودان كما تفضلتم
    لان الخلوة فيما مضي كانت تطلق فقط علي المكان الذي يختلي فيه المشايخ و يقال لها خلوة الشيخ الفلاني
    اما في اي وقت اطلق اسم الخلوة علي المدرسة القرانية فهذا ليس لي به علم
    و كما هو معروف فان المفردات تتغير مدلولاتها علي مر التاريخ فمثلا كلمة أقرأ في سورة القلم لا تعني القراءة التي نعرفها الان انما تعني ردد ورائي و هذا ما كان يريده الملك
    من النبي (ص)
    الخلة ايضا في اعراف الشايقية بالقضارق هي مضيفة الرجال فهناك لا تستخدم كلمة ديوان او حوش الرجال
    احببت ان استخدم كلمة "مسيد" لهدف له علاقة بالسرد نفسه
    و لا يخفي عليكم ان خلوة الشيخ الذي يسجل حكاينه السرد هو نهر النيل نفسه !!!!

    و لكم ااشكر

    طه جعفر
                  

11-22-2012, 11:36 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكذب ملح الرجال (Re: انصاف ابراهيم عبدالعزيز)

    Quote: سرد رائع وجميل
    تسجيل حضور ومتابعة
    تحياتى وامنياتى بكل الخير


    شكرا استاذة
    انصاف ابراهيم عبد العزيز
    و لكم مني اجمل المني


    طه جعفر
                  

11-28-2012, 03:55 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكذب ملح الرجال (Re: طه جعفر)

    نعم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de