|
حتى اللغة العربية تكره المرأة !!
|
أدناه مقتبس عنوانه عاليه ولي عودة حول رؤيتي
مبدائياً:
حيث ان اللغة لا تكره ولكن من وضعوا اسس وقواعد اللغة هم الذين يكرهون و و نواصل مع ميشيل فولكت وفرانسوا وداريدا ونظرية ما بعد الحداثة حول اللغة والسياق وعالم الثنئيات المتضادة وارتباطه بالمراة وغيابها التاريخي من وضع اسس واصول الاشياء هو ما اسماه هذا الكاتب كراهية اللغة للمرأة صفية
Quote: خالد منتصر يكتب: حتى اللغة العربية تكره المرأة !!
التراث يكره المرأة، والدستور يكره المرأة، واللجنة التأسيسية تكره المرأة،
وكنت قد ذكرت فى المقال الماضى أنه حتى اللغة العربية تكره المرأة ولكن لم تسعفنى الأمثلة ولم تسعفنى المساحة،
وقد أرسل لى مدرس لغة عربية تأكيداً بالأمثلة على كراهية لغة الضاد وظلمها للمرأة،
وهذه هى الأمثلة وأعتقد أنه بعدها ستزول دهشتكم وستقولون:
إذا كانت اللغة تكره وتظلم المرأة إلى هذا الحد فلماذا تلومون اللجنة التأسيسية؟
أولا: إذا كان هناك مفردان أحدهما مذكر والآخر مؤنث، فإننا عند تثنيتهما نُغلِّب المذكر على المؤنث فمثلا:
• تثنية الشمس والقمر (قمران).
• وتثنية الأب والأم (أبوان).
• وتثنية الأذان والإقامة (أذانان).
ثانيا: إذا خاطبتَ فتيات خاطبتَهن بالضمير (أنتن)،
ولكن إذا حضر ذَكَر واحد فيجب تغيير الخطاب إلى الضمير (أنتم)!!
ثالثا: أن غير العاقل فى اللغـة يجمع جمعاً مؤنثـاً سالماً: (الحجارة قاسيـة أو قاسيات، والفتاة قاسيـة وهن قاسيات)،
فكأن هناك إيحاء ما بالمساواة بين الأنثى العاقلـة وبين الكائنات غير العاقلة!!
وقريب من ذلك أن العَـلَـم المؤنث يُـمنع من التنوين كالاسم الأعجمى
(التنوين من علامات الاسم - زيـدٌ، كتابٌ، سيارةٌ - ولكن يَـمتنع تنوين العلم المؤنث والعلم الأعجمى مثل: سعادُ، إسماعيلُ...)،
ويرى أحد الكتاب أن اللغة هنا تمارس عنصرية على المرأة كما تمارسها على الأقليات!!
رابعا: هناك ألفاظ توحى بتفضيل الذكر على الأنثى:
• (فحول الشعراء) أى كبارهم. فهذا يعنى إعلاء لسمة الفحولة (أى الرجولة).
• (الجنس الآخَـر) أى النساء. وهذا يعنى أن الرجال هم الجنس (الأول).
خامسا: أن معظم الظواهر الطبيعية السيئة تحمل أسماء مؤنثة مثل: (كارثة، زوبعة، عاصفة)،
وعندما تكون مذكرة فإن جمعها مؤنث مثل: (وباء/ أوبئة، إعصار/ أعاصير، زلزال/ زلازل)!!
سادسا: أن الكلمات التى تدل على السلطة لا تؤنث بل تبقى مذكرة حتى عندما تحتل المهنة أنثى:
(وزير، مدير عام، نائب، رئيس).
وقريب من ذلك أننا حين نسمع أسماء مذكرة مثل: (طيار، صيدلى، غسال)
فإن الصورة التى ترد لأذهاننا هى لرجل،
بينما حين نسمع مؤنث تلك الأسماء (طيارة، صيدلية، غسالة)
فإن الصورة التى ترد لأذهاننا ليست لامرأة وإنما لــ(مركبة طائرة، محل الأدوية، آلة الغسيل)!! |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: Barakat Alsharif)
|
هلا مرحبا استاذ الشريف تحية طيبة اولا شكرا على المداخلة القيمة التي يبدو انه من طرف شخص متمكن في اللغة العربية
وفعلا قد تراءى لي قبل مداخلتك ان اللغة العربية فيها اجحاف كبير بالنساء ولكن يبدو بعدها ستتغير الصورة قليلا
ولكن قبل ذلك لي عودة لمداخلتك بالتفصيل وثم نعرج منها لراي فيما ذكر الكاتب
تحياتي وشاكرين ليك كتير
صفية
خارج النص: ادي العيش لخبازه ولز ياكل نصه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: Al-Shaygi)
|
هلا ومرحبا بالشايقي
Quote: جميعهم، يحبونها... بس بالدس... |
لايك شدييييد
طيب مالو بالعلن يا جماعة يعني لو بسطو الحريات كان قدرو حبوها بالعلن
تحياتي وشكرا على المرور الكرين
صفية
خارج النص: طرقت الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني فقالت ايا اسماعيل صبرا فقلت ايا أسماء عيل صبري اللغة العربية مليئة بالفنون والفنون جنون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: الامين موسى البشاري)
|
Quote: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! |
والله يا دكتوره حيرتو الجندر ذاتووووو
واحدة كانت صاحبتي بتتحسس لمن واحد يناديها : يا مدام
اها قبل كم شهر كده كمان بعض المنظمات اثبتت ان كلمة مدموازيل فيها تمييز ويجب استخدام كلمة مدام فقط ,, وقد كان,
فيه حاجات حتى لو قدرنافهلوة كده نربطها بالجندر ما ح نقدر نثبت انو فيها تحقير او انتقاص من اي نوع,
شكرا الاخ الشريف مداخلتك طاعمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: الامين موسى البشاري)
|
هلا مرحبا استاذ البشاري
Quote: شـــاحد ربي يكروهوها كلهم وهذه الكراهية ما تنصـــرم ابداً
___ صفصف كيف الحال ياخ! |
لا حول الله ليه كدة بالغت معانا
المهم انتظر موضوعنا جاي في الطريق
خارج النص: انا بكرهك انا بكرهك دا أنا بكره اليوم الصنع قلباً يكورك ويندهك أنا بكره الوطن البلم شرف الغرام المنتهك اظنهم كرد فعل لنضال الحاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: Safia Mohamed)
|
سلامات استاذ الشر مرة اخرى شكرا على الاضافة القيمة ونظرا لطول المداخلة سيتم التعليق او التعقيب على عدة مداخلات Quote: عتقد ان الموضوع به نوع من التجني على اللغة العربية. وذلك أن التذكير والتأنيث هي مسألة تخيلية ولا علاقة لها بالواقع إلا فيما يتعلق بالمؤنث الطبيعي والذي لا خلاف على تأنيثه، عدا ذلك فهي أمر اتفاقي بين الناطقين باللغة الواحدة وقد يخالفهم فيه ناطقون بلغات اخرى، فما هو مؤنث في اللغةا العربية قد يراه الالمان على سبيل المثال مذكرا، وحتى ضمن اللغة العربية فهناك خلاف حول التأنيث والتذكير، فالطريق قد يكون مذكرا وقد يكون مؤنثا، وكذا البئر، بئر مهجور وبئر مهجورة. وهناك عوامل تاريحية ترتبط بالحضارات القديمة، فربما ابتدرت ملكة ما عبادة الشمس فاصبحت الشمس بموجب ذلك انثى، وكذا ربما ارتبط القمر بملك ذكر، ويمكن ملاحظة ذلك في الحضارات الآشورية واليمنية والمصرية القديمة الآن وقد استقر وضع مفاهيم التأنيث والتذكير في اللغة العربية على ما هي عليه الآن، اصبح بالتالي لا مجال لتفكيك هذه المنظومة، ولكن ربما تحسينها وسآخذ امثلة الكاتب لابين ما فيها من خلل وتجن واضح:
|
اعتقد ان مسالة التانيث والتذكير ليست تخيلية بل هي انعكاس للسياق المعني الذي تمت فيه وضع اسس وقواعد الغة السياق التاريخي والثقافي كما تفضلت انت واسميتها "حضارات" قديمة ومفهوم المذكر والمؤنث لهؤلاء - الذين عايشو تلكم الفترة (وضع الاسس) وبالتالي لا يخلو الامر من روح نص كاتب المقال وهو ارتباط المفاهيم للمفردات
هو انعكاس لدلالة هذا "الشيء" لدى الافراد فان كان شيئا عظيما كما تفضلت انت في مفهوم الشمس تم ربطه بعظمة ايا من الطرفين (مذكر ومؤنث) في كل الاحوال نحن نحاول نحلل ما وجدناه وثبت انه اسس راسخة نحلل كيف تمت صياغته وهل يوجدد دلالات تحمل معاني قيمية ( قيمة اعلى او ادنى افضل او اسوا) التقليل من او التعظيم من شان كل من الذكر والانثى او المذكر والمؤنث احاول استحضار من الذاكرة بعض ما ذكره كتاب نظرية ما بعد الحداثة امثال فرانسوا ميشيل فوكو وداريدا وغيرهم طال الزمن ولا اذكر من فيهم تحدث عن السياق وعن اللغة وارتباطها بالثنائيات المتضادة التي تنبني عليها - كما ذكروا - الثقافة الغربية يقول الكاتب ان الثقافة الغربية مبنية على ثنائيات متضادة بحيث يحمل احدهما قيمة اعلى من الاخر ابيض واسود (كاثنيات) رجل وامراة ودوما يكون الاول افضل من الثاني مبينا وشارحا انها تحمل في طياتها توازنات قوى بمعنى ان من وضع هذه الاسس في اللغة والمعاني للمفاهيم اعطى افضلية للخيار الاول لانه كان ينتمي اليه وفي كتبات اخرى لنسويات Feminists تطرقن فيها ايضا للغة وكيف ان بعض المعاني لبعض المفردات فيها انعكاسات لتمييز ضد المراة (الانثى) ايا كانت اللغة عربية او اخرى سنعود بنماذج لاحقاً .............................. اما ما ذكرته بان الاسس اضحت ثابتة فلا اتفق معك فيه طالما هناك حياة اذن متوقع تغيير
..................................... وسناتي للامثلة التي ذكرتها والتي اشكرك عليها كثيرا لانها بانت وجه اخرى مناوئة لدفوعات الكاتب الاصلي الذي كاد ان يقنعني بامثلته (لاني في اللغة العربية - ما عندي باع طويل) في المداخلة القادمة .............................. ولكن قبلها اود انوه على ان ما ذكره الكاتب من امثلة بينة وواضحة تؤكد فرضيته وايضا ما ذكرته انت من امثلة تؤكد صحة الفرضية وهنا تجدني اؤمن على معلومة انه لا توجد حقيقة ثابتة فالمعنى ينعكس على حسب الجهة التي تنظر من خلالها لللشيء المعنى المفهوم
.......................... وشكرا صفية
..................................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: Safia Mohamed)
|
سلام يا دكتورة (السودان )السودانيون يذكرونه ، ومعظم ناطقى العربية من الداول الأخرى يؤنثونه
اللغة العربية فيها تأنيث وتذكير فى ذلك إحترام وحب للمرأة والرجل فى اللغة الإنجليزية لا يوجد تانيث (لا أقول محايدة)، مثال فانت وانتم وهم تقال للجنسين He و she محدودة مقارنة بالتأنيث والتذكير فى اللغة العربية
اللغة العربية كرمت المرأة بشعر الغزل لا أحسب هنالك لغة أبلغ من العربية فى ذلك
كلمتى (لغة) و (العربية) مؤنتثتين .. فى تكريم وحب للتأنيث والمراة أكتر من كدة !
الولادة .. الحياة مؤنث ، الموت مذكر، القبر مذكر، يوم القيامة (مؤنث) .. الجنة (مؤنث) .. جهنم مؤنث ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: نادر الفضلى)
|
الأستاذة صفية محمد تحياتي
بالإمكان إيجاد أمثلة تناقض الأمثلة التي ساقها الدكتور خالد منتصر على النحو الذي ذكره الأخ بركات الشريف. المشكلة ليست في اللغة وإنما في مستخدميها. فكما تعلمين فإن اللغة نتاج طبيعي وحتمي للثقافة التي تحيا فيها، فإذا كانت الثقافة ذكورية فإنها ستنتج لغة ذكورية بالتأكيد، وليس للأمر علاقة بقواعد اللغة، لأن اللغة تولد مقعدة وعلماء اللغة والنحويون إنما يضعون ملاحظاتهم اللغوية والنحوية قياسا على المتداول والمشهور.
| |
|
|
|
|
|
|
|