حتى اللغة العربية تكره المرأة !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-10-2012, 10:55 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حتى اللغة العربية تكره المرأة !!

    أدناه مقتبس عنوانه عاليه
    ولي عودة حول رؤيتي

    مبدائياً:

    حيث ان اللغة لا تكره
    ولكن من وضعوا اسس وقواعد اللغة هم الذين يكرهون
    و و نواصل
    مع ميشيل فولكت وفرانسوا وداريدا ونظرية ما بعد الحداثة
    حول اللغة والسياق
    وعالم الثنئيات المتضادة
    وارتباطه بالمراة
    وغيابها التاريخي من وضع اسس واصول الاشياء
    هو ما اسماه هذا الكاتب كراهية اللغة للمرأة
    صفية
    Quote: خالد منتصر يكتب:
    حتى اللغة العربية تكره المرأة !!

    التراث يكره المرأة، والدستور يكره المرأة، واللجنة التأسيسية تكره المرأة،

    وكنت قد ذكرت فى المقال الماضى أنه حتى اللغة العربية تكره المرأة ولكن لم تسعفنى الأمثلة ولم تسعفنى المساحة،

    وقد أرسل لى مدرس لغة عربية تأكيداً بالأمثلة على كراهية لغة الضاد وظلمها للمرأة،

    وهذه هى الأمثلة وأعتقد أنه بعدها ستزول دهشتكم وستقولون:

    إذا كانت اللغة تكره وتظلم المرأة إلى هذا الحد فلماذا تلومون اللجنة التأسيسية؟

    أولا: إذا كان هناك مفردان أحدهما مذكر والآخر مؤنث، فإننا عند تثنيتهما نُغلِّب المذكر على المؤنث فمثلا:

    • تثنية الشمس والقمر (قمران).

    • وتثنية الأب والأم (أبوان).

    • وتثنية الأذان والإقامة (أذانان).

    ثانيا: إذا خاطبتَ فتيات خاطبتَهن بالضمير (أنتن)،




    ولكن إذا حضر ذَكَر واحد فيجب تغيير الخطاب إلى الضمير (أنتم)!!

    ثالثا: أن غير العاقل فى اللغـة يجمع جمعاً مؤنثـاً سالماً: (الحجارة قاسيـة أو قاسيات، والفتاة قاسيـة وهن قاسيات)،

    فكأن هناك إيحاء ما بالمساواة بين الأنثى العاقلـة وبين الكائنات غير العاقلة!!

    وقريب من ذلك أن العَـلَـم المؤنث يُـمنع من التنوين كالاسم الأعجمى

    (التنوين من علامات الاسم - زيـدٌ، كتابٌ، سيارةٌ - ولكن يَـمتنع تنوين العلم المؤنث والعلم الأعجمى مثل: سعادُ، إسماعيلُ...)،

    ويرى أحد الكتاب أن اللغة هنا تمارس عنصرية على المرأة كما تمارسها على الأقليات!!

    رابعا: هناك ألفاظ توحى بتفضيل الذكر على الأنثى:

    • (فحول الشعراء) أى كبارهم. فهذا يعنى إعلاء لسمة الفحولة (أى الرجولة).

    • (الجنس الآخَـر) أى النساء. وهذا يعنى أن الرجال هم الجنس (الأول).

    خامسا: أن معظم الظواهر الطبيعية السيئة تحمل أسماء مؤنثة مثل: (كارثة، زوبعة، عاصفة)،

    وعندما تكون مذكرة فإن جمعها مؤنث مثل: (وباء/ أوبئة، إعصار/ أعاصير، زلزال/ زلازل)!!

    سادسا: أن الكلمات التى تدل على السلطة لا تؤنث بل تبقى مذكرة حتى عندما تحتل المهنة أنثى:

    (وزير، مدير عام، نائب، رئيس).

    وقريب من ذلك أننا حين نسمع أسماء مذكرة مثل: (طيار، صيدلى، غسال)

    فإن الصورة التى ترد لأذهاننا هى لرجل،





    بينما حين نسمع مؤنث تلك الأسماء (طيارة، صيدلية، غسالة)

    فإن الصورة التى ترد لأذهاننا ليست لامرأة وإنما لــ(مركبة طائرة، محل الأدوية، آلة الغسيل)!!
                  

11-11-2012, 06:35 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: Safia Mohamed)

    الاستاذة صفية
    لك التحيات الطيبات
    اعتقد ان الموضوع به نوع من التجني على اللغة العربية. وذلك أن التذكير والتأنيث هي مسألة تخيلية ولا علاقة لها بالواقع إلا فيما يتعلق بالمؤنث الطبيعي والذي لا خلاف على تأنيثه، عدا ذلك فهي أمر اتفاقي بين الناطقين باللغة الواحدة وقد يخالفهم فيه ناطقون بلغات اخرى، فما هو مؤنث في اللغةا العربية قد يراه الالمان على سبيل المثال مذكرا، وحتى ضمن اللغة العربية فهناك خلاف حول التأنيث والتذكير، فالطريق قد يكون مذكرا وقد يكون مؤنثا، وكذا البئر، بئر مهجور وبئر مهجورة.
    وهناك عوامل تاريحية ترتبط بالحضارات القديمة، فربما ابتدرت ملكة ما عبادة الشمس فاصبحت الشمس بموجب ذلك انثى، وكذا ربما ارتبط القمر بملك ذكر، ويمكن ملاحظة ذلك في الحضارات الآشورية واليمنية والمصرية القديمة
    الآن وقد استقر وضع مفاهيم التأنيث والتذكير في اللغة العربية على ما هي عليه الآن، اصبح بالتالي لا مجال لتفكيك هذه المنظومة، ولكن ربما تحسينها
    وسآخذ امثلة الكاتب لابين ما فيها من خلل وتجن واضح:

    Quote: ثالثا: أن غير العاقل فى اللغـة يجمع جمعاً مؤنثـاً سالماً: (الحجارة قاسيـة أو قاسيات، والفتاة قاسيـة وهن قاسيات)،

    فكأن هناك إيحاء ما بالمساواة بين الأنثى العاقلـة وبين الكائنات غير العاقلة!!

    ليس كل غير العاقل يجمع جمع المونث سالم ، فهناك ايضا جمع التكسير، لماذا تجاهله؟

    Quote: قريب من ذلك أن العَـلَـم المؤنث يُـمنع من التنوين كالاسم الأعجمى

    (التنوين من علامات الاسم - زيـدٌ، كتابٌ، سيارةٌ - ولكن يَـمتنع تنوين العلم المؤنث والعلم الأعجمى مثل: سعادُ، إسماعيلُ...)،


    وهذا ليس صحيحا على إطلاقه فما يمنع من التنوين هو كل علم مؤنث حروفه اكثر من ثلاثة
    وحسب هذا المثال المنقول ( فإذا كان ثلاثة أحرف ساكن الوسط عربياً، جاز صرفه ومنعه الصرف، نحو: سافرت هنْدُ + هندٌ ورأيت هندَ + هنداً ومررت بهنْدَ + بهندٍ)

    ولا يمنع من التنوين المؤنث وحده بل هناك اسماء مذكرة ايضا تمنع من التنوين مثل عدنان ومروان حسب القاعدة (كل علم مزيد في آخره الف نون يمنع من التنوين.

    Quote: ويرى أحد الكتاب أن اللغة هنا تمارس عنصرية على المرأة كما تمارسها على الأقليات!!

    رابعا: هناك ألفاظ توحى بتفضيل الذكر على الأنثى:

    • (فحول الشعراء) أى كبارهم. فهذا يعنى إعلاء لسمة الفحولة (أى الرجولة).



    لقد فات على الكاتب يا سيدتي ان لفظ ا(الفحولة) نفسه مؤنث. وكذا الرجولة والبطولة، والشهامة، والبسالة، واقتصارها على الرجال كان بسبب قلة الشاعرات، شعراء المعلقات لا توجد بينهم شاعرة واحدة،

    Quote: • (الجنس الآخَـر) أى النساء. وهذا يعنى أن الرجال هم الجنس (الأول).
    !

    و هنا لا ارى وجها لهذا التحيز فيمكن للنساء ايضا أن يقلن عن الرجال (الجنس الآخر) وعلى كل فهذا مفهوم حديث تسرب للغة العربية من اللغات الغربية من العبارة the other sex))


    Quote: خامسا: أن معظم الظواهر الطبيعية السيئة تحمل أسماء مؤنثة مثل: (كارثة، زوبعة، عاصفة)،

    وعندما تكون مذكرة فإن جمعها مؤنث مثل: (وباء/ أوبئة، إعصار/ أعاصير، زلزال/ زلازل)!

    وتحمل هذه الظواهر الطبيعية السيئة كذلك اسماء مذكرة مثل طوفان، فيضان، زلزال، انهيار، بركان، تصدع، انزلاق، انفجار،


    وايضا هناك ظواهر حسنة مذكرة وحينما تجمع تؤنث، مثل خير وجمعه خيرات، ماء وجمعه مياه، نسيم وجمعه نسائم ونسمات، مساء امسيات

    Quote: سادسا: أن الكلمات التى تدل على السلطة لا تؤنث بل تبقى مذكرة حتى عندما تحتل المهنة أنثى:

    (وزير، مدير عام، نائب، رئيس).

    ولكن كلمة السلطة نفسها مؤنثة ، وهناك بجمهورية ودولة وملكية ومملكة ومشيخة ووزارة وسيادة وسلطنة وهيئة وإدارة ومصلحة معتمدية ومنسقية ومحلية ومديرية ومحافظة ..الخ
    اما كون بقاء الكلمة في حالة تذكير حتى بعد ان تحتلها أنثى، في هذه (الحتة) كما يقولون الخطأ هو خطأ نسوان عالمنا العربي، ففي الغرب تم اجبار الرجال على تغيير كلمات مثل (Chairman ) لتكون (Chairperson) وهذا على سبيل المثال. كما أن مجمع اللغة العربية اجاز تأنيث هذه الوظائف فلا مشكلة في القول عضوة ومديرة ورئيسة ونائبة ومحاضرة و(ديكتاتورة)،
    ومما يصب في مصلحة اللغة العربية وينفي عنها صفة التحيز هو قيامها بتأنيث مرحلة الوصول لقمة العلم وتشريف المؤنث بذلك فنحن نقول علامة، مثلا الحبر العلامة الدكتور عبد الله الطيب، ونسابة لمن اصبح حجة في الأنساب

    Quote: وقريب من ذلك أننا حين نسمع أسماء مذكرة مثل: (طيار، صيدلى، غسال)

    فإن الصورة التى ترد لأذهاننا هى لرجل، بينما حين نسمع مؤنث تلك الأسماء (طيارة، صيدلية، غسالة)

    فإن الصورة التى ترد لأذهاننا ليست لامرأة وإنما لــ(مركبة طائرة، محل الأدوية، آلة الغسيل)!!


    وفي هذا تكريم للمرأة بدلا من النظر اليها كمركيبة طائرة او محل ادوية او آلة غسيل... (تكتيك ذكوري للتملص من الأسئلة الصعية)
    مع تحياتي

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 11-11-2012, 06:48 PM)
    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 11-11-2012, 06:50 PM)

                  

11-11-2012, 07:29 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: Barakat Alsharif)

    هلا مرحبا استاذ الشريف
    تحية طيبة
    اولا شكرا على المداخلة القيمة
    التي يبدو انه من طرف شخص متمكن في اللغة العربية

    وفعلا قد تراءى لي قبل مداخلتك ان اللغة العربية فيها اجحاف كبير بالنساء
    ولكن يبدو بعدها
    ستتغير الصورة قليلا

    ولكن قبل ذلك
    لي عودة لمداخلتك
    بالتفصيل
    وثم نعرج منها لراي فيما ذكر الكاتب


    تحياتي
    وشاكرين ليك كتير

    صفية

    خارج النص:
    ادي العيش لخبازه ولز ياكل نصه
                  

11-11-2012, 07:30 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: Safia Mohamed)
                  

11-11-2012, 07:37 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: Al-Shaygi)

    هلا ومرحبا بالشايقي



    Quote: جميعهم، يحبونها...
    بس بالدس...




    لايك شدييييد


    طيب مالو بالعلن يا جماعة
    يعني لو بسطو الحريات
    كان قدرو حبوها بالعلن

    تحياتي وشكرا على المرور الكرين


    صفية





    خارج النص:
    طرقت الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
    فقالت ايا اسماعيل صبرا فقلت ايا أسماء عيل صبري
    اللغة العربية مليئة بالفنون والفنون جنون
                  

11-11-2012, 07:44 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: Safia Mohamed)

    Quote: التراث يكره المرأة، والدستور يكره المرأة، واللجنة التأسيسية تكره المرأة


    شـــاحد ربي يكروهوها كلهم
    وهذه الكراهية ما تنصـــرم ابداً



    ___
    صفصف كيف الحال ياخ!
                  

11-11-2012, 08:12 PM

osama fadlalla
<aosama fadlalla
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: الامين موسى البشاري)

    Quote: حتى اللغة العربية تكره المرأة !!



    والله يا دكتوره حيرتو الجندر ذاتووووو

    واحدة كانت صاحبتي بتتحسس لمن واحد يناديها : يا مدام

    اها قبل كم شهر كده كمان بعض المنظمات اثبتت ان كلمة مدموازيل فيها تمييز
    ويجب استخدام كلمة مدام فقط ,, وقد كان,

    فيه حاجات حتى لو قدرنافهلوة كده نربطها بالجندر ما ح نقدر نثبت انو فيها تحقير او انتقاص من اي نوع,




    شكرا الاخ الشريف مداخلتك طاعمة
                  

11-11-2012, 08:12 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: الامين موسى البشاري)

    هلا مرحبا استاذ البشاري

    Quote: شـــاحد ربي يكروهوها كلهم
    وهذه الكراهية ما تنصـــرم ابداً



    ___
    صفصف كيف الحال ياخ!


    لا حول الله
    ليه كدة
    بالغت
    معانا


    المهم
    انتظر موضوعنا جاي في الطريق





    خارج النص:
    انا بكرهك انا بكرهك
    دا أنا بكره اليوم الصنع قلباً يكورك ويندهك
    أنا بكره الوطن البلم شرف الغرام المنتهك
    اظنهم كرد فعل لنضال الحاج
                  

11-15-2012, 03:48 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: Safia Mohamed)

    سلامات استاذ الشر
    مرة اخرى شكرا على الاضافة القيمة
    ونظرا لطول المداخلة
    سيتم التعليق او التعقيب على عدة مداخلات
    Quote: عتقد ان الموضوع به نوع من التجني على اللغة العربية. وذلك أن التذكير والتأنيث هي مسألة تخيلية ولا علاقة لها بالواقع إلا فيما يتعلق بالمؤنث الطبيعي والذي لا خلاف على تأنيثه، عدا ذلك فهي أمر اتفاقي بين الناطقين باللغة الواحدة وقد يخالفهم فيه ناطقون بلغات اخرى، فما هو مؤنث في اللغةا العربية قد يراه الالمان على سبيل المثال مذكرا، وحتى ضمن اللغة العربية فهناك خلاف حول التأنيث والتذكير، فالطريق قد يكون مذكرا وقد يكون مؤنثا، وكذا البئر، بئر مهجور وبئر مهجورة.
    وهناك عوامل تاريحية ترتبط بالحضارات القديمة، فربما ابتدرت ملكة ما عبادة الشمس فاصبحت الشمس بموجب ذلك انثى، وكذا ربما ارتبط القمر بملك ذكر، ويمكن ملاحظة ذلك في الحضارات الآشورية واليمنية والمصرية القديمة
    الآن وقد استقر وضع مفاهيم التأنيث والتذكير في اللغة العربية على ما هي عليه الآن، اصبح بالتالي لا مجال لتفكيك هذه المنظومة، ولكن ربما تحسينها
    وسآخذ امثلة الكاتب لابين ما فيها من خلل وتجن واضح:


    اعتقد ان مسالة التانيث والتذكير ليست تخيلية بل
    هي انعكاس للسياق المعني الذي تمت فيه
    وضع اسس وقواعد الغة
    السياق
    التاريخي والثقافي كما تفضلت انت واسميتها "حضارات" قديمة
    ومفهوم المذكر والمؤنث لهؤلاء - الذين عايشو تلكم الفترة (وضع الاسس)
    وبالتالي لا يخلو الامر
    من روح نص كاتب المقال
    وهو ارتباط المفاهيم للمفردات

    هو انعكاس لدلالة هذا "الشيء" لدى الافراد
    فان كان شيئا عظيما
    كما تفضلت انت في مفهوم الشمس
    تم ربطه بعظمة ايا من الطرفين (مذكر ومؤنث)
    في كل الاحوال
    نحن نحاول نحلل
    ما وجدناه
    وثبت انه اسس راسخة
    نحلل كيف تمت صياغته
    وهل يوجدد دلالات
    تحمل معاني قيمية ( قيمة اعلى او ادنى افضل او اسوا)
    التقليل من
    او التعظيم من شان
    كل من الذكر والانثى
    او المذكر والمؤنث
    احاول استحضار
    من الذاكرة
    بعض ما ذكره
    كتاب نظرية ما بعد الحداثة
    امثال فرانسوا
    ميشيل فوكو
    وداريدا وغيرهم
    طال الزمن ولا اذكر من فيهم تحدث عن السياق
    وعن اللغة
    وارتباطها
    بالثنائيات
    المتضادة التي تنبني عليها - كما ذكروا - الثقافة الغربية
    يقول الكاتب
    ان الثقافة الغربية مبنية على ثنائيات متضادة
    بحيث يحمل
    احدهما قيمة اعلى من الاخر
    ابيض واسود (كاثنيات)
    رجل وامراة
    ودوما يكون الاول افضل من الثاني
    مبينا وشارحا انها تحمل في طياتها
    توازنات قوى
    بمعنى
    ان من وضع هذه الاسس
    في اللغة
    والمعاني للمفاهيم
    اعطى افضلية
    للخيار الاول
    لانه كان ينتمي اليه
    وفي كتبات اخرى
    لنسويات
    Feminists
    تطرقن فيها ايضا للغة
    وكيف ان بعض المعاني لبعض المفردات
    فيها انعكاسات لتمييز ضد المراة (الانثى)
    ايا كانت اللغة
    عربية او اخرى
    سنعود بنماذج لاحقاً
    ..............................
    اما ما ذكرته بان الاسس اضحت ثابتة فلا اتفق معك فيه
    طالما هناك حياة
    اذن متوقع تغيير

    .....................................
    وسناتي للامثلة التي ذكرتها والتي اشكرك عليها كثيرا لانها بانت وجه اخرى مناوئة لدفوعات الكاتب الاصلي الذي كاد ان يقنعني بامثلته
    (لاني في اللغة العربية - ما عندي باع طويل)
    في المداخلة القادمة
    ..............................
    ولكن قبلها
    اود انوه
    على ان ما ذكره الكاتب من امثلة بينة وواضحة تؤكد فرضيته
    وايضا ما ذكرته انت من امثلة تؤكد صحة الفرضية
    وهنا تجدني
    اؤمن على معلومة
    انه لا توجد حقيقة ثابتة
    فالمعنى ينعكس على حسب الجهة التي تنظر من خلالها
    لللشيء المعنى المفهوم

    ..........................
    وشكرا
    صفية

    ..................................
                  

11-16-2012, 04:49 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: Safia Mohamed)



    سلام يا دكتورة
    (السودان )السودانيون يذكرونه ، ومعظم ناطقى العربية من الداول الأخرى يؤنثونه

    اللغة العربية فيها تأنيث وتذكير فى ذلك إحترام وحب للمرأة والرجل
    فى اللغة الإنجليزية لا يوجد تانيث (لا أقول محايدة)، مثال فانت وانتم وهم تقال للجنسين
    He و she محدودة مقارنة بالتأنيث والتذكير فى اللغة العربية

    اللغة العربية كرمت المرأة بشعر الغزل لا أحسب هنالك لغة أبلغ من العربية فى ذلك

    كلمتى (لغة) و (العربية) مؤنتثتين .. فى تكريم وحب للتأنيث والمراة أكتر من كدة !

    الولادة .. الحياة مؤنث ، الموت مذكر، القبر مذكر،
    يوم القيامة (مؤنث) .. الجنة (مؤنث) .. جهنم مؤنث ..
                  

11-16-2012, 06:26 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتى اللغة العربية تكره المرأة !! (Re: نادر الفضلى)

    الأستاذة صفية محمد
    تحياتي

    بالإمكان إيجاد أمثلة تناقض الأمثلة التي ساقها الدكتور خالد منتصر على النحو الذي ذكره الأخ بركات الشريف. المشكلة ليست في اللغة وإنما في مستخدميها. فكما تعلمين فإن اللغة نتاج طبيعي وحتمي للثقافة التي تحيا فيها، فإذا كانت الثقافة ذكورية فإنها ستنتج لغة ذكورية بالتأكيد، وليس للأمر علاقة بقواعد اللغة، لأن اللغة تولد مقعدة وعلماء اللغة والنحويون إنما يضعون ملاحظاتهم اللغوية والنحوية قياسا على المتداول والمشهور.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de