شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-09-2012, 00:20 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز)

    شبيبة القبائل فريق جزائرى أول ماعرفناه فى السودان جانا بكم أسم حين كان مجهولاً لمعلقينا الرياضيين وصحفنا قبل أن يظهر المستر قوقل فى الوجود..(تيزى أوزو) ومره كده جانا باسم (جيت الجزائرى), مع النداءات البقت شغاله للقبائل دى الواحد فكر يعمل تنظيم جديد يسميهو (شبيبة القبائل) وماف مشكلة ممكن نجييبو بشعار الفيفا بس شرطاً يكون معاهو مسدس...وأهو الثوره برضو بتحب الخفيه..

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 11-09-2012, 00:23 AM)

                  

11-09-2012, 00:29 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: حاتم الياس)

    خالد فريني ..
    كان عندنا في الحلة زمان عامل ليهو فريق بتاع كورة زمن كان العراضات بالقنا .. والدافوري بعد شاي الغدا طوالي
    دا طبعا بي شاي الغداء القديم بتاع لما كانو بجيبو ليك عاااااااالم الرياضة الساعة اتنين ونص .. لما تجي مارق الدافوري بتلقى جمب خشم الباب .. باقي نخرين سلطة الاسود كاشحنها وبتلقى غنم ناس زينب بتاكل في عروق الخدرة بتاعت الملاح بتاع جيرانكم
    المهم ..
    قام خالد فريني عمل الفريق وقام عمل ليهم اشتراكات شلنغ كل اسبوع .. وكان برقد بي اشلانغ الشباب .. وبجهجه ليك الباسطة بتاعت المغربي بالمغربيات وما ينسى يحبس بقزازة لبن شحمانة جدا
    في النهاية قام جاب ليهم فنايل داخلية وكتب فيها الارقام بي البوهية .. ولما عصروهو في باقي المنصرفات قاليهم بي اللجننه الفي لسانو وبي كل شفافية ..
    (حتايت الانتسه دي سيبوها علي )
    وبي كدا زاغ من المسالة بتاعت باقي الكنجالات ..
    لذلك :
    أعمل فريقك دا .. وانا برسل ليك الفنايل .. وحتايت الانتسه دي خليها على الله ..
                  

11-09-2012, 01:09 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: tmbis)

    يامعلم روق..أنت مابتتذكر فى الدافورى عشان الفريقين يتفرزوا أول قون المغلوبين (يقلعوا)..أهو نحن شغالين بنظرية المغلوب يقلع..لكن برضو رسل فنايلك مطبوعة ومعاها (الأنتسة) مامعروف استراتيجيتنا حاتقيف فى الفنايل ولاحاتواصل...عموماً الهوا معانا و..(البوستات ) معانا.. والقبائل معانا
                  

11-09-2012, 04:46 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: حاتم الياس)

    سلامات يا حاتم الياس ويا تمبس
    بشجع التناول الساخر للقضايا .. ومرات بكون لماح وبي يوري الناس زوايا ما شايفنها

    لكن في ردك علي بوست اللبرالي وعادل عبد العاطي في ظني ياحاتم تناولك ليه هنا
    خفيف وما قدر الكلام المكتوب في البوست
    في رايي تجي هنا ونرد علي البوست في محلو:
    هل يسكت فرسان الرزيقات الأشاوس على هذه الإهانات ؟؟
                  

11-09-2012, 05:05 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: aydaroos)

    أو ننقل ليك من البوست خلاصة حجج عادل عبدالعاطي:
    Quote: 1- اتفق ان الاستاذة سمية لم تمارس نشاطها كرزيقية ؛ وإنما كوطنية سودانية .. ولكن جهاز الأمن هو من أدخل قبيلة الرزيقات في الأمر ووجه الاهانات لها في التحقيق؛ بشهادة الاستاذة سمية ذات نفسها ؛ كما ان قضية الحلاقة و"شعرنا بناخدو" الخ توضح ان الاساءة والاهانات تعدت الاستاذة سمية في شخصها الى قبيلة الرزيقات وعموم البقارة وكل أهل الهامش السوداني ووفق خطاب عنصري صارخ . جهاز الأمن هو من أدخل الرزيقات كطرف وخصم ونحن نسأل هذا الطرف الذي أُقحم ما هو موقفه من الأمر ؛ لأنه لا يجب ان يدفن أحد رأسه في الرمال في قضايا كهذه تتعلق بالحقوق والكرامة.

    2- قبيلة الرزيقات الكبرى ذات وجود اجتماعي واضح ؛ لها مؤسساتها ومجالس شورها وامرائها وفرسانها .. هذا واقع قائم وهذه مؤسسة أهلية قائمة ؛ ومن هذا المنطلق نحن نسأل ونتسائل ما هو موقف هذه المؤسسة مما جرى ومن الاهانة التي لحقت بهم ؛ وتحديدا نسأل شباب وأعيان وفرسان القبيلة عن موقفهم من الأمر وهل سيكون السكوت ام الانتفاض المرجو منهم ؟ ولا شك عندي انه سيكون لهم موقف واضح بما عرفناه عنهم من شهامة ونخوة وكرامة .

    3- أنا هنا لم ادع للانتقام كما يقول البعض ؛ وانما ادعو الى الانتفاض والثورة .. والثورة فرض عين وليست فرض كفاية ؛ ندعو لها الجميع بلا استثناء ونخصص خطابنا لمختلف الفئات الاجتماعية كلما اقتضى الحال . لذلك كانت مخاطباتنا مرات للشباب ومرات للمهنيين ومرات لجنود وضباط القوات المسلحة ؛ بل خاطبنا حتى جهاز الأمن لكيما يثور على النظام؛ باعتبار كل هذه الفئات والمؤسسات مؤسسات موجودة. واذا كان هناك من يقول ان هذه مؤسسات حديثة ويجب مخاطبتها هي فقط فأنا اقول له انه يجب مخاطبة كل مؤسسة موجودة وفاعلة ؛ وعن نفسي فقد خاطبت شباب الانصار ؛ رغم رأئي في الطائفية ؛ ورأي الشخص عن ماضي وحاضر مؤسسة ما لا يمنعه من التفاعل الايجابي معها؛ بحثا عن مستقبل افضل لتطور هذه المؤسسة ولتطور الوطن ككل.

    4- لا تكون مخاطبة القبيلة دعوة للقبلية الا عندما تحمل خطابا قبليا ؛ كأن ادعوها مثلا لمهاجمة قبيلة اخرى؛ او ادعوها للتمترس في مواقعها القبلية ؛ او اتحدث عن انها أفضل القبائل الخ ؛ وهذا ما لم يتم ولن يتم ... ولكني أخاطب القبيلة بهم وطني وقضية وطنية ؛ هي قضية الانتفاض ضد هذا النظام؛ وفضح ايدلوجية وممارسات هذا النظام الذي يحاول ان يتمترس بأهلنا البقارة واهلنا في الشمال الخ؛ وان يسوقهم لمحاربة اعدائه؛ وهو في الحقيقة عدو كل الشعب. الخطاب هنا للقبيلة كتكوين اجتماعي ولكنه يتوجه نحو هم قومي؛ وهو في المحصلة يقود لأن تتوجه القبائل قوميا وتنظر الى الامور بمنظار جديد؛ بدلا من ان تتمترس في قضاياها المحلية واحنها القبلية او التاريخية؛ وتضيع حقوقها من اجل سلطة مركزية تستغلها.

    5- بعض من كتبوا هنا يدركون ؛ وبعضهم لا يدركون او يتجاهلون ؛ واقع تعامل النظام مع قبائل التماس ومن ضمنهم اهلنا الرزيقات ؛ وكيف يحاول ان يجيرهم لمشروعه الاقصائي وان يستخدمهم ضد جيرانهم من الجنوبيين والنوبة الخ ؛ مستغلا في ذلك العاطفة الدينية والاختلافات الاثنية ضمن ايدلوجية اسلاموية - عروبية متخلفة يسوقها. نحن هنا نفضح تناقض النظام وتعامله الانتهازي مع هذه القبائل وهذه الشعوب؛ وكيف انه في جوهره يحتقرها ويعتبرها مثلها مثل جيرانها عبيدا وخدم ... من المهم هنا ان ينضم ابناء هذه القابائل وفرسانها وأعيانها الى معسكر الثورة ؛ وان يتوجهوا تجاه دولة المواطنة؛ وان يبحثوا عن مصالحهم ومصالح جيرانهم و كل اقليمهم ومنطقتهم والهامش والوطن؛ بدلا من ان يعتقلوا في احن تاريخية مع جيرانهم وان يكونوا ادوات حرب للنظام الذي يظلمهم ويحتقرهم ويستغلهم .

    6- الواقع الاجتماعي في السودان معقد وكثيف؛ وفيه تكوينات مثل القبيلة والطائفة والطريقة الدينية ؛ لم تندثر كليا وبعضها فاعل. هذه التكوينات الاجتماعية ليست كلها سالبة او كلها ايجابية .. مثلا في الريف جزء منها يقوم بدور الدولة الفاشلة والتي لم تقم بدورها المطلوب ؛ وهذا دور ايجابي؛ وفي جزء منها هي تكرس التخلف والانغلاق ؛ وهذا أمر سلبي. مهمتنا هو تطوير الايجابي في تلك التكوينات والظواهر ومحاربة السلبي منها ؛ ولنعلم ان تجاوز القبلية والطائفية والطرائقية الدينية لن يأتى بين يوم وليلة ؛ ووفق رغباتنا الذاتية ؛ وانما هو حصيلة تطور طويل في النظام الاجتماعي؛ يبدأ بتحديث اقتصادي اجتماعي شامل تلعب فيه التنمية والتعليم دور الرمح المقدم. دون تحقيق هذا ودون اجتراح هذا وربط البلد ودمج السوق وتثوير الاقتصاد والعلاقات الاقتصادية لن نتقدم تجاه دولة المواطنة ؛ ولكن حتى ذلك الوقت لن نترك هذه التكوينات عرضة لاستغلال النظام بمخاطبته للسلبي في تراثها؛ بل سنتعامل معها باحترام ووعي ونخاطب الايجابي من تراثها: تراث الشجاعة والنخوة واغاثة المظلوم واحترام المرأة ونجدة الضعيف.

    7- صحيح ان الليبرالية تخاطب الفرد وتعني بمصالح الفرد؛ ولكنها ايضا تخاطب وتعني بمصالح المجموعات والمجتمعات .. ليبراليتنا التي ندعو اليها ونتوسل بها هي ليبرالية اجتماعية وهي ليبرالية سودانية .. تتعامل مع المجتمع ايجابيا ولا تتعالى عليه ولا تنعزل عنه؛ وفي نفس الوقت لا تخضع له كليا وبصورة غير نقدية؛ بل تسير معه وبه الى الامام وفق الظروف الثقافية والاجتماعية والتاريخية التي تحيط بنا ؛ وتستخدم آليات الثورة والاصلاح معا .. هي ذات منهج تطوري بعيد المدى؛ وهي ثورية في لحظات التحول.. من هنا نحن نعتز بشبابنا وفرساننا واعياننا اذا ما سلكوا طريق التقدم ووقفوا مع المظلوم وانتفضوا على الظالم؛ سواء كان تحركهم بإسم حركة قرفنا او شباب الأنصار أو شباب الليبرالي او فرسان الرزيقات أو تجمع الطلبة النوبيين؛ ونعتبر ان هذا خطوة في السير في الطريق الصحيح.

    8- السياسة تتكون من استراتيجية وتكتيكات . مشكلة السياسة السودانية انها في اغلبها تنعدم فيها الاستراتيجية ولذلك تكون التكتيكات متخبطة ووقتية وانتهازية . من ناحية اخرى هناك من ينظر للاستراتيجية بصورة مجردة ومعزولة عن الواقع ويعبدها ويقدسها ولا يقدر على خلق تكتيكات توصل اليها ؛ بل يخاف من تحمل تبعات تلك التكتيكات. نحن كليبراليون نعرف ما هي استراتيجتنا وقد نشرناها في دستورنا وحددنا هدفنا في بناء دولة ديمقراطية لا مركزية ومجتمع حر ومتقدم. في سبيل هذا نستخدم تكتيكات مختلفة تهدف في مجملها الى لف السودانيين حول ذلك الهدف وتلك الاستراتيجية ؛ ومخاطبتهم قطاعيا وفئويا واقليميا الخ ... وكما اسلفت فقد خاطبنا حتى منسوبي جهاز الامن مع ما نعرف من مسالب هذا الجهاز وواقعه الحالي وضرورة اصلاحه؛ وتعرضنا ايضا وقتها للهجوم من البعض .. كذلك لنا مخاطبات محلية واقليمية نخاطب فيها اهل مدني مثلا او اهل دارفور؛ فهل معناها اننا نقسم السودانيين او ندعو للجهوية او الاقليمية ؟؟ كلا ؛ وانما هو تخصيص الخطاب للمخاطب وفقا للحدث وحكم الوقت والظرف والمناسبة.

    9- وجود النظام الحالي هو اكبر معطل لوحدة السودان ولتطوره السلمي؛ وهو اكبر مهدد لفكرة المواطنة والدولة القومية؛ ولذلك فإن الهم الأول هو الاطاحة به؛ وفي هذا يجب تفكيك الاطواق التي يحيط بها نفسه ويستخدمها كاطواق نجاة تحميه من الانهيار . بعض من هذه الاطواق موجود في استغلاله للقبائل المختلفة ضد بعضها البعض؛ وبعض هذه الاطواق كامن في المؤسسات النظامية من جيش وشرطة واجهزة أمن .. بعضها يكمن في الحركات الدينية والسلفية والجهادية .. بعضها يكمن في بعض القيادات الانتهازية للمعارضة او المجتمع المدني؛ وبعضها يمكن في المصلحجية من يربطون مصيرهم الشخصي بمصير النظام؛ وبعضها يكمن في الايدلوجية السائدة وجزء منها موجود في تحالفات النظام الخارجية الخ .. هدفنا هو تفكيك هذه الاطواق تدريجيا وعزل النظام عن تلك القوى والاطراف؛ وان تنضم هذه القوى لمعسكر الثورة او تتحيد على الأقل.

    10- في النهاية تحرك وانتفاض شباب وفرسان واعيان الرزيقات لا يقلل ولا يمنع من انتفاض النساء والشباب وعموم السودانيين من اجل الكرامة والحقوق . هناك الكثيرون ممن خاطبوا الشباب او المرأة للتحرك في هذه القضية ؛ ولهم حق في تخصيص الخطاب باعتبار ان القضية تهم كل من الشباب وانساء ؛ وهناك من خاطب كل الشعب عموما وله حق؛ فالقضية قضية عامة .. أنا خصصت اهلنا الرزيقات بالخطاب باعتبار ان القضية تهمهم أيضا : تهمهم من ناحية انتماء بنتهم التي استفردت بها الدولة ؛ وااجب القبيلة في حمايتها؛ ومن ناحية انتهاك نفس الدولة لكرامتهم وانسانينتم عبر سلوكيات جهاز أمنها واساءاته للقبيلة وعموم افرادها؛ ومن ناحية موقفهم كمواطنين في هذا الوطن يهمهم الا يُضام فيه إنسان. من يرفض هذه المخاطبة المخصصة او من يرفض انضمام فرسان وشباب واعيان الرزيقات للثورة والانتفاض فهو اما متخاذل او مخذل او انسان لا يعرف ابجديات الثورة ويريد ان يعزلها عن قوى واسعة يمكن ان تنخرط فيها؛ وليس شرطا ان تجذبها الشعارات والمخاطبات التي تخاطب أهل المدن وهمومهم ورؤيتهم لأنفسهم والعالم من حولهم.


    ومرة أخرى ادعو شباب وفرسان واعيان الرزيقات لإعلان موقفهم من هذه الاهانات؛ وللإنتفاض على النظام الذي يعتبرهم خدماً وعبيد ..

    مع الإحترام.
                  

11-09-2012, 12:21 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: aydaroos)

    أنا ياعيدالروس لم اقرأ عادل عبدالعاطى فى ذلك البوست اٍلا حينما جلبته الا هنا ويبدو ياصديقنا أنك الأيام دى (نعرتك الليبرالية) للدفاع عن قبائل الليبراليين السودانيين فى قمة تحفزها, لكن عموماً قصة الأستنجاد بالقبائل والمضارب والأفخاذ دى دخلت فى الثقافة السياسية الخاصة بمنبر سودانيز أون لاين منذ وقت طويل وأرتفعت بشكل كبير الأستنجاد بالمسيرية الأستنجاد بالرزيقات والأستنجاد بالنوبه وغيرهم من القبائل, الغريب فى الأمر أننى ألاحظ منذ فتره ان هذا الخطاب الذى يصدر من جهة من بعض المحسوبين على تيار الهامش والذين بلغ بهم الشطط مبلغاً عظيماً فى نفخ عنصرية فجة..هذا الخطاب أينما ذهب صار هو المهيمن ويمارس ابتزاز عجيب على بعض القوى السياسية من شيوعيين وليبراليين وغيرهم ممن تختلف وسائلهم عنهم فى الفهم والعمل فى مشروع التغيير السياسى حتى لكأننى فى بعض الندوات أحس بالشفقة على ناس الحزب الشيوعى (فى الخارج) وأحياناً كثيرة اقارن بين تاريخ تاسيس الحزب الشيوعى السودانى وتاسيس الحركة الشعبية وحركات دارفور وغيرها من الحركات الأخرى التى تخرج علينا مثلما تخرج الأغانى الجديدة فى أشرطة الكاست حتى لكأنك تكاد تسمع خلف تأسيس حركة ما صوت المذيع قائلاً (مع تحيات الرومانى للأنتاج الفنى) ....قلت عن افرع الحزب الشيوعى فى الخارج يبدو أنها تعيش قطيعة مزمنة مع خط الحزب وتاريخه, وتحولت من أن تكون فاعله وقيادية فى مهجرها لضيف برتكولى على موائد الغير..أما حزبكم الليبرالى فصراحةً لااعرف عنه الكثير..وكما تعلم النشاط فى الواقع العملى لاالأفتراضى هو الذى نقيس به حجم الفاعلية وهى ليست فاعلية كم وأنما نوع ...لكن فى الذى قراته سريعاً هنا من كلام عادل عبدالعاطى ليس مقنعاً بالنسبة لى الأستنجاد بالقبائل..وعدم قناعته يدحضها الفكر الليبرالى نفسه والذى يسعى لأن يكون الفرد خارج أى أطر قبلية هو موضوعه وأن يكون القانون وحقوق الأنسان هو المرجع المتفق عليه فى دولة علمانية...

    عموماً خلينا نتلاقى فى الواطه..لأننى صراحة ً قررت أن أهجر هذا المنبر ماعارف اٍن كان بشكل نهائى ولابجى راجع قريب تحت ألحاح خرمة ما...وربما اسست حركة جديدة أسميتها (نحن زاتو قرفنا)..بالتأكيد من كل حاجة..

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 11-09-2012, 12:26 PM)

                  

11-09-2012, 02:12 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: حاتم الياس)

    Quote:
    عموماً خلينا نتلاقى فى الواطه..لأننى صراحة ً قررت أن أهجر هذا المنبر ماعارف اٍن كان بشكل نهائى ولابجى راجع قريب تحت ألحاح خرمة ما...وربما اسست حركة جديدة أسميتها (نحن زاتو قرفنا)..بالتأكيد من كل حاجة..


    كلاسك!!
















    -------

    فعلاً[حالم اليأس]
    او كما قال
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
                  

11-09-2012, 02:20 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: قيقراوي)

    والله يا قيقاغياب.. شوقاً ليك مكسر ضلعي الشمال جت
    وينك يازول.. والمنبر فاقدك والله


    _______________________________
    وحاتم الياس في الكلاسيك .. ونقاشاتو بتاعة العين تقابل العين
    برضو مجلي (أنا عماد ما عبدالله يا حاتم) .. وعلى العموم كلو في البلد عيدروس
                  

11-09-2012, 02:41 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: aydaroos)

    Quote: لكن فى الذى قراته سريعاً هنا من كلام عادل عبدالعاطى ليس مقنعاً بالنسبة لى الأستنجاد بالقبائل..وعدم قناعته يدحضها الفكر الليبرالى نفسه والذى يسعى لأن يكون الفرد خارج أى أطر قبلية هو موضوعه وأن يكون القانون وحقوق الأنسان هو المرجع المتفق عليه فى دولة علمانية...


    ويا حاتم ناس اللبرالي ديل كان دايرين يتمسكوا (بالفكر في نقائه) وما يغمسوا يدينُهم في طين البلد دي
    أهو يسوو زي كلامك القلتو فوق دا (وفي رأيي كلام مجاني بتاع مثقفين)
    الفكرة في عليائها المجيد(نقية وتسعد اناظرين) .. لكن العبرة مافي ثباتها .. العبرة في حركة من يؤمنون بها
    لقراءة الواقع الإجتماعي وإستنطاقه وربط حراكهم مع جنين أفكارهم في الواقع الإجتماعي كما هو (لا كما يتخيله المثقفين)
    ومن ثم تلمس آليات لتطوير الأفكار وتغيير المجتمع.
    فدحين الجماعة ديل كان قعدو يكوركو لي يوم الدين (الحرية الفردية، الديمقراطية،العلمانية) بدون ما أفكارهم
    تتعامل مع القبائل، الطرق الصوفية، الطائفية، السلفية، الذكورية، الأبوية، العنصرية.. الخ
    لو كوركو لي يوم الدين .. ولا حا يغيرو حاجة .. لو ما إنزرعو في طين البلد دي
                  

11-09-2012, 02:48 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: aydaroos)

    يا عمدة الشوق بحر يعلم الله ويشهد




















    -----

    الحالم دا انساك منو ياخي. ...
    يآس في نفسه .. ميؤس منو


    لكن كتابتو بهناك عن يوم الشكر/الشناف -رغم الحلامة- اتجلى فيها
    ونزل منو ...



    قرررررربت اعترف ليو بانو مثفف وصاحب رؤية ... اكتر مني :)
                  

11-09-2012, 04:36 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: قيقراوي)

    Quote: لكن كتابتو بهناك عن يوم الشكر/الشناف -رغم الحلامة- اتجلى فيها
    ونزل منو ...



    قرررررربت اعترف ليو بانو مثفف وصاحب رؤية ... اكتر مني :)


    ياخ انا قريته حار حار و شديت ليهو سلك باركته ليهو
    زولك قرب يزغرد قال لي :- طمنتي الله يطمنك انا من كتبتاها
    منتظر زول يعلق لي .


    بخصوص شبيبة القبائل
    أو حزبك ياحاتم قالو :-
    الكُوك ببين في المخاده


    سلام يا عيدروس الماك عبد الله
    و يا قيقا كيفك ياخ .
                  

11-09-2012, 05:20 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: سفيان بشير نابرى)

    Quote: أناقة مسائية..

    عطره المفضل ــــ كلونيا 555
    يقطف نصف الحواس مزيجها كى تطمئن المرايا
    على أثرٍ فاح أريجه من بعض الأعتدال
    أى..مقدار مايجعل الشارع يلتقط من أحتمالِ
    البنات وقع خطوته الرشيقة...
    ومايحيل المساء الى حديقة ...على فمها تنبت المواعيد والكلمات والأسرار
    يالصديقنا ..(القيافة) حين يخرج من غفلة السنوات
    مزهواً بغبطته *
    بنطاله المرفوع بين حد الكهولة والشباب
    وقميصه الوردى النظيف ذاك . . . . . لون الفكاهة
    حتى الطريق يتنحى غباره ..
    ليمر لموعده...الشاب الظريف

    .


    ما عارفكم قاصدين ياتو نص يا قيقا وسفيان.. لكن نصو دا عجبني
    وبس يا قيقا ما تقطع من هنا ومرة مرة تاوق في الفيس
    ويا سفيان القهقهة النديانة - مشتاقين - ليك وللالماني والفرنسي والمناطق المجاورة
                  

11-09-2012, 07:57 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: aydaroos)

    العروبوي حاتم الياس.

    عن أي قبلية تتحدث!

    السودان محكوم بواسطة قبائل معينة منذ الأستقلال ولم نسمع أحدا من تلك القبائل يعترف بذلك. ولكن عندما يثور الهامش ، يخرج لنا أمثالك يا حاتم من يفتخرون بأنتمائهم للأفكار والأحزاب العروبوية الهدامة في السودان، ويحتج على "القبلية"!
    نعيش ونشوف نوع الأستهبال الذي يمارسه أمثالك في السودان القديم.
                  

11-09-2012, 08:00 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: aydaroos)

    Quote:

    يوم شُكر أسرائيل..ويوم نبيشة الأنقاذ (بيان شخصى)

    مازال بعض مثقفينا يحجلون على تقاطع خطوط الفراغ العريض التى خططت فوق خرائب التفكير والبصيرة هنا وهناك على المواقع السايبرية نسى الجميع تحت وطأة أحساس بائس بان الدولة التي اخترقت أجوائنا ودكت مصنع اليرموك أعتدت على شعبنا وسيادته .وروعت وقتلت أبناءه ,ومهما يكن لايمكن أن نقول بان سبب موتهم هو وجود المصنع في تلك المنطقة المأهولة بالسكان , وكأن هذه المنشاة العسكرية اٍن كانت فى مكان صحراوى بعيد سيكون لهذا لعدوان وصفاً أخر يقلل من وصفه كعدوان صهيوني أمبريالى يعتبر خرقاً للمواثيق الدولية وعدواناً بالمفهوم القانوني والسياسي حيث رسخ تعريف العدوان من حيث الموضوع على تعريف قانونى تواضع عليه الفقه الدولي وهو (استخدام القوة على نحو غير مشروع فى العلاقات الدولية).

    يضعنا هذا امام سؤال حقيقي هل مشروعنا الوطني الديمقراطي والسياسي في مناهضة هذه الحكومة يغيب علينا موطن الفرز الضروري بين مايلينا من أدوات عمل وممارسة وتفكير على كافة حدود المشروع الذي نسميه بمشروع التحول الديمقراطي ,وإشاعة قيم العدالة والمساواة وحقوق الإنسان فى مواجهة السلطة .والسلطة التى أعنيها هنا ليست في مفهومها البسيط المتعلق بحالة كونها (حكومة) ولكن السلطة كطبقة وأيدلوجيا ومشروع ينهض بامتياز ضد الخيارات الوجودية والإنسانية لشعبنا , وبالتالي فان مقاومتها وتغييرها تصبح عملاً ضرورياً ليس فقط من اجل صيغة سياسية نسعى لتبنيها عبر ذلك التغيير واٍن كانت موجودة كأفق وخيار وهو الطريق الديمقراطى الواضح للخروج من الأزمة , ولكن فى سعينا البسيط بين أبناء الشعب السوداني فى أن التغيير هو تغيير بالأساس لأستعادة إنسانيتنا فى المقام الأول ,وهذا ماوضح لى بشكل واٍن جاء ساخراً وضاحكاً لكنه ايضاً يبعث فى النفس مرارة مؤلمة وقت أن أتصل بى شقيقى الذى يسكن أبوأدم قال لى انه هو وأطفاله وجميع أهل الحي خرجوا فى موجة نزوح باتجاه بحر ابيض وأن أحياء كاملة برجالها ونسائها وأطفالها وعجزتها عند الشاطئ فى (رحلة ليلية قسرية) فهل نشكر إسرائيل على حسن سلوكها

    لااود أن استرسل كثيرا هنا ولكن الظن بان موقف أدانتنا المبدئي لهذا العدوان اٍذا خطر على بعض الأذهان من أنه قد يخصم من رصيد معارضتنا للسلطة سيبقى ظن فاسد لأنه ينطلق من معارضة مبنية على محض الكراهية العمياء ومعارضة لاتستند على أسس عقلانية وتتحرك فقط من منطلق كراهية (الكيزان ديل), وهو أمر مفهوم حقاً فقد حدث تجريف فادح لمفهوم الأنتماء ومثلما دخل الأسلام كمعتقد ودين فى محنة مشتركة على ضفتى ايدلوجا الأسلام السياسى الحاكم من جهة وعقلية بعض المعارضين اليساريين من المثقفين من أولاد المسلمين .وعبارة أولاد المسلمين هنا لحسن موسى ..حيث تبدى رفضهم للدين الأسلامى نفسه فى صورة هزلية كأنها لممثلين مبتدئين على خشبة مسرح ايل للسقوط ..رفعت فيها الكاسات والشعارت نخباً لعلمانية مصابة بالهذيان أكثر من كونها طموح واعى, تمد أحياناً بصرها باتجاه الغابة هرباً من واقع بائس وكأن أولاد المسلمين ليس من حقهم أن يجعلوا من العلمانية أحدى مطالبهم الأصيلة دون التذرع بأنابة أخر مسيحي او وثنى أو لادينى ,علمانية ولايتاسس مطلبها أنطلاقاً من حق اصيل بهم وعليهم القيام به ولكن بشراكة أنتهازية مع آخرين فى حقوق المواطنة نختبئ خلفهم وخلف نضالاتهم المريرة التى نهضوا بها لتأكيد أنسانيتهم أولاً وحقوقهم فى التنمية والعدالة وأختصرناها نحن كفلسفة ومضمون انسانى معنيةً برفع شأن التفكير والعقل الأنسانى الخلاق خارج اى قيود تكبله وتحدد منه فى مجرد( بار ومرقص) سيفتح ( للسكسة والطشمة) حتى هنا سيبدو خطل البرجوازية الصغيرة من بعض المنسوبين لعالم النشطاء والمثقفين واضحاً حين تبدو الأولويات فى النضال ضد الدولة الدينية مختلفة بين الحق فى الحياة والحق فى رفاهية المزاج,
    الأن ندخل فى اشتباك أخر حاد بين مفهومين من الوطنية الأول ......













    ---------


    تابع البوست في مظنه بهناك : http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t...a601ad43abe14cdd6dde
    والمتعة مضمونة

    اما كل النصوص الماوسير فعالجناها سباكياً .. اقصد نقدياً هنا:

    ضجر عام .. على غرار نص (عداوة) حاتم الياس (الصفوي)
                  

11-09-2012, 08:53 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: قيقراوي)

    أها يا قيقا .. إنتا بي تتكلم عن المثقف ذو الموقف السياسي .. ما الشاعر
    أنا هنا بتفق إنو صاغ الموضوع كويس (اللغة وتناسق الموضوع) .. لكن عندي معاهو إشكالات في الأساس
    وفي التفاصيل:
    يعني مثلاً مصنع اليرموك هو شايفو مكسب للشعب ... طيب ناس دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق حا يكونو بي يشوفوهو كيف؟
    بعدين الفكرة الأساسية أظنها جاتو من إنتقاد الناس (لبيان الحزب الشيوعي) والناس ما إنتقدت البيان لأنو أدان إسرائيل
    الناس إنتقدتو لانو تبني خط النظام عديل (هبة واسعة من أجل مواجهة إسرائيل) وما إتوسع في مناهضة النظام الذي مد وسهل دخول إسرائيل
    ما داير أعيد الكلام أظنو موجود في الصفحات الورا في سودانيز.

    الزميل دينق .. تحايا طيبة
    عارف يا دينق قبائل الشمال دي هوية ثقافية ساكت .. لأنو القبائل دي كمؤسسات سلطة لمجتمعاتها إنتهت في الشمال
    وحكومات المركز دي ما حكومات تحالف قبلي .. دي حكومات تحالف البرجوازية الطفيلية مع شبه الإقطاع (من طائفيون وزعامات قبلية و وجهوية)
    وبي تستخدم القبلية والدين والعنصرية للخداع والتعبئة ولقهر المعارضين

    (عدل بواسطة aydaroos on 11-09-2012, 09:05 PM)

                  

11-09-2012, 09:12 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبيبة القبائل...(الأسم ده محجوز) (Re: aydaroos)

    Quote:

    ما داير أعيد الكلام أظنو موجود في الصفحات الورا في سودانيز.

    لا بأس من الاعادة ..
    بس ما هنا .. ربما لو اتوفر زمن نفتح بوست منفصل




















    ------

    انا ذاتي عندي مآخذي على المقال ..
    عشان كدا قلت (قرّبت) .. ولم افعل
    وفيما يبدو ( لن ) ذاتو. ... ليس في دورة الحياة هذه على الاقل
    ويبقى الترتيب الثقافي والرؤيوي على ما هو عليه
    وعلى المتضرر اللجوء الى القضاء
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de