دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 03:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2012, 07:24 PM

Abdalla aidros

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل)

    الكتابة الابداعية لها لغتها وادواتها التعبيرية الخاصة بها

    والكاتب ليس مطالبا ان ينقل الواقع كما هو لأن نقل الواقع وسرد الاحداث بطريقة تقريرية هو حقل الكتابة الصحفية

    الكتابة الابداعية قد تتناول سردا لوقائع تاريخية او لاحداث تشابه وقائع حياة مجتمعات معينة

    لكن ذلك لا يعني ان يتم استنطاق النصوص و محاكمتها باعتبار مواقف وآراء الشخوص هي آراء ومواقف الكاتب

    كتابة الرأي كما في المقالات او البيانات او حتي المدونات هو حقل قائم بذاته حيث يمكن مناقشة صاحب الرأي ونقده في سياقه ومحله

    لكن الكتابة الابداعية لها ادوات نقدية خاصة بها

    وليس من ضمنها الحكم علي كاتب النص اخلاقيا وقيميا ،، فاسق او انحلالي او غيره

    فالنص في الحقل الابداعي اما ان يكون نصا جيدا او سيئا

    من خلال الاشتغال عليه بالادوات النقدية

    ايضا

    لا يعني ابدا تناول الكاتب لشخوص في نصوصه ان آراءه الشخصية تتطابق مع آراء الشخوص في نصوصه

    والا لصار كل الكتاب المبدعين اللذين قرأنا لهم قتلة ولصوص ومثليين ومجانين وعاهرات وغيرها من الشخصيات التي تظهر في النصوص

    الابداع هو الكتابة المتخيلة عن الواقع

    وكلما كان شعور القارئ ان هذه الكتابة قريبة من الواقع كلما عنى ذلك نجاحا للكاتب

    هذا البوست غير معني بالآراء الشخصية او مواقف الكاتب طه جعفر الخليفة في المدونات او في هذا المنبر أيّا كانت وهي آراء تناقش في سياقها وفي محلها

    لكن محاكمة نصه (فوضي جنسية علي ضفاف النيل ) والحكم عليه قيميا ومحاولة تاليب الناس عليه باعتباره نص مسئ للشماليين هو تعدي علي الادب والكتابة من اشخاص غير مؤهلين في هذا الحقل
                  

11-01-2012, 07:55 PM

Abdalla aidros

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل) (Re: Abdalla aidros)
                  

11-01-2012, 09:39 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل) (Re: Abdalla aidros)

    Quote: والحكم عليه قيميا ومحاولة تاليب الناس عليه باعتباره نص مسئ للشماليين هو تعدي علي الادب والكتابة من اشخاص غير مؤهلين في هذا الحقل

    ما شاء الله يا سيد المؤهلين !!!
    وهل التأهل يجب ان يمر بتصوير إتيان الحمير ومص عضو البوليس ؟؟؟
    عالم غريبة .
                  

11-01-2012, 10:56 PM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل) (Re: محمد الزبير محمود)

    يا أستاذ محمد الزبير محمود
    لو سمحت عندي طلب كدا عشما في كرمك ومن غير سابق معرفة
    بالله أحصر إعتراضك على ماكتب طه جعفر في بوست طه
    وخلي لينا هنا حتة نضيفة إحنا -الكفرة- الماحنورد على جنة نقرا ونسمع عن القصة او القطعة الروائية الكتبها طه جعفر هنا في بوست سودانيزاونلاين
    من غير تهديدات وشتيمة وهراسمنت وإحتلال للبوست وعمل قروبات رباطية رابطة لطه جعفر ومتهكمة من إنه زاغ وخاف وأبى يجيكم راجع في البوست
                  

11-01-2012, 11:57 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل) (Re: Rawia)

    سلام للجميع

    الاخ عبدالله عيدروس
    تحياتي

    الى حين، والى حين فقط، ساتجاوز كلمة "غير مؤهلين" دي وما ح اناقشك فيها
    وبرضو ح اتجاوز اساءة الاخت راوية لوصفها لنا بالرباطة

    بس حدي معاكم هو ظهور طه جعفر في هذا البوست ومدى التزامه هو شخصيا بأدب الحوار

    تحياتي
                  

11-02-2012, 00:35 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل) (Re: أحمد ابن عوف)

    بالمناسبة يا عبدالله عيدروس .. قصة تأهيل النقاد دا حا تعملو ليه عطاء؟! :)

    أنا رايي أي قارئ جيد .. هو ناقد جيد

    بس المفروض تقع للناس أن النصوص تحاكم بأدوات النقد ومن داخلها .. ولا يجب إسقاط
    أشخاص الرواية أو رؤاهم علي كاتب النص
    فللكاتب حياته، وللنص حياة أخري
                  

11-02-2012, 00:42 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل) (Re: aydaroos)

    Quote: فالنص في الحقل الابداعي اما ان يكون نصا جيدا او سيئا

    ولا يمكن أن نقول عليه منحل(لأانو منحل دى من أحكام الأخلاق والنص لا يحاكم أخلاقياً)

    سلمت يدينك يا ود امي وابوي :)
                  

11-02-2012, 02:43 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل) (Re: aydaroos)

    الاستاذ عيدروس من سيصدق هذه الفكرة التي سأحاول شرحها في الاسطر التالية
    الشاهدة علي قعود المجلس لمدة عام و الشاهدة علي اتفاق المجلس الموقر علي فكرة الا يفعلوا شيئا
    و الساكتة التي عذبها صمتها
    الحاجة الفاضلة الرضية
    سجلت شهادتها علي مكان غير محدد بدقة و هو قرية علي ضفاف النيل و جوار مركز المديرية و اي مديرية ؟؟
    قرية ابتعلتها المدينة بسلطانها الاداري الذي هو في الغالب الاعم فاسد و منحاز
    هنالك اشارات للزمن و يستدل عليها من اسماء هيئات او جهات ( اللجنة الشعبية)
    في هذه القصة تفاصيل كثيرة جدا
    و هنالك كلام عام حول استباحة السلطة و انتهاكها لخصوصية الافراد في مجتمعنا
    مثلا حق الطفل في ان يكون له اب و ام حق طبيعي
    أليس من غير المقبول ان يكون للطفل فقط ثلث اب و ام كاملة بلا نفوذ اقتصادي و مرمية في شراك الاضهاد و الاقصاء علي اساس الجندر
    حاجة الرضية سجلت شهادتها من خلال كتابتي و انا اهتم بصورتها خلال النص
    حميدة نفسه مجرم و ضحية في نفس الوقت
    حميدة ليس شريرا لانه اراد الشر حميدة انتجته دوائر جهنمية و فاعلة و ناجزة و انتجته عدة عوامل المؤسف انها مازلت تشتغل عليانتاج امثاله

    اشكرك علي هذا البوست
    و ارجو ان اجد فرصة لاتعلم منه ما يفيدني بعيدا عن متنمري البورد و فتواته من شرطة الآداب و من تبعهم من اهل السلف الطالح

    طه جعفر
                  

11-02-2012, 03:01 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل) (Re: Abdalla aidros)

    مَرَّ عام كامل وهم جلوسٌ، جلوس في نفس المكان، بينهم حاجّة الرَضِّية التي تنسحق تحت عبء عمرها و لقد إختلطت التجاعيد في وجهها بالشلوخ فلم يعد واضحاً الشلخ من إنثاءة الجلد. في إنسحاقها تحت عبء عمرها تغادر الزهراتُ الندياتُ نواحي وجه حاجّة الرَضِّية حين تذكر تلك اللحظات التي تقاصرت فيها شجاعتُها عن ممارسة الإيجاب فغرقت حاجّة الرَضِّية في تلافيف السِلْب المنهك لاحقاً. حينما كان يتكلم العم عبد الكريم، تذكرته ، نعم تذكرته ، تذكرت حُمّيدة في ذلك اليوم كان أن نسيت حاجة الرضية سِبْحَتَها في العنقريب الذي يحتفظان بها هي و زوجها في الراكوبة التي تتوسط أرضهم ،تحيط بالراكوبة مساحة يتم ربط الحمير فيها و الأبقار التي يتوجب إبعادها عن عجولها اليافعة من أجل اللبن ، جوار الراكوبة يحتفظان بالأدوات مثل الكواريق ، الطوريات، المناجل و معدات صيانة الطلمبة و تنتشر بقع زيت المكنة و صفائح الجازولين الفارغة و تنعقد في المكان رائحة هي خليط من رائحة الجروف و رائحة ورش الصيانة. عندما رأته كان حُميدة خلف الراكوبة، تحيط به سيقان عيش الريف العالية بأوراقها غنية الخضرة و القناديل التي تتجهز للحصاد بفرح، تحيط به من إتجاهين ، لا يمكن رؤية حُميدة ألا إذا إقتربت من الراكوبة التي إبتلع قِصَر قامتها طولُ سيقان عيش الريف و سَتَر جانبها الثالث صفٌ من أشجار النيم التي تضم في أفرعها أزيار الماء و تمسك بالحبال التي يمكن أن يُعَلّق فيها أي شيء إبتداءً من الملابس إنتهاء بعمود الطعام و الراديو . غطي حُميدة رأس الحمارة بالمخلاية التي ملأها للنصف بقناديل عيش الريف نصف الناضجة، ربط قوائم الحمارة الأربع كلِ علي وتد من الأوتاد الكثيرة التي غرسها في المكان زوج حاجّة الرَضِّية للإمساك بقوائم الحيوانات حول الراكوبة عندما يحتاجان لذلك . تأكد حميدة من مغادرة حاجّة الرَضِّية و زوجها للمكان، فلقد كان يراقبهما. ليس من المتوقع مرور أحد في الناحية في مثل هذا الوقت قبل غروب الشمس بقليل. عندما رأته كان حُميدة عارياً إلا من فنيلة من نوع الشبكة بحمالات رشيقة تشبه حمالات الستيان، كان حُميدة عارياً و منتصباً،كان إنتصابه كبيراً و متحفزاً، رأته حاجّة الرضيِّة يتفل لعاباً لزجاً علي يده و يمسحه علي عضو الحمارة بحنان ، كان يدخل أصبعيه أو ثلاثة منهم أو جميعهم و اليد كاملة في النهاية كأنما يبحث عن شيء في داخلها. يمارس ذلك اللعب في عضو الحمارة فتبدو حمرته المختبئة فتلتفت الحمارة نحوه و لا تري شيئا بسبب المخلاية التي تغطي وجهها فتعود لمضغ قناديل عيش الريف النصف ناضجة غير مكترثة لما يفعل ، يكرر حُميدة العملية فتكتفي الحمارة بإرتعاشات تنظم قوائمها الخلفية فترفع ذيلها بإنحناءة حازمة، مسح حُميدة لعابه المختلط بليونة عضو الحمارة علي إنتصابه، صعد حميدة إلي حجر وضعه مباشرة خلف حوافرالحمارة الخلفيين، أولج إنتصابه، لاحظت حاجّة الرضِّية كيف تنضم إليتيه في لحظات إختراقه لعضو الحمارة بإنتصابه المتحفز المشدود لآخر بقعة دم، أمسك حٌميدة بذيل الحمارة و أصدر نوعاً من الشخير أو الهمهمة و أراح تلظيه في عضو الحمارة، سرت إرتعادات في جسد حاجّة الرضِّية فقالت "أستغفر الله و أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" ثم توجهت إلي العنقريب و حملت سِبْحَتها كمن يسرق شيئاً ، دخلت خلسة و خرجت خلسة ، لم ينتبه حُميدة لوجودها فطفق يكرر تمسيد إنتصابه نصف المشدود و يعابث عضو الحمارة في إنتظارٍ لإنتصاب جديد يعاوده .غادرت حاجّة الرضِّية و إختارت ان تصمت و ظلت هذه الصورة المعربدة الغريبة تلازم محيّا حُميدة أينما تلتقيه. في تلك الاثناء كان العم عبد الكريم يقول " المشكلة ليست في رئيس اللجنة الشعبية أو أعوانه، المشكلة في الناس! كيف تنطلي عليهم لعبة الدعوة لإجتماع جمعية عمومية فيحضر عدد من الناس أدني من النصاب المطلوب فيكون بذلك الاجتماع الثاني ملزماً بأي عدد و تتم عادة الدعوة للاجتماع الثاني (زي عزومة قعدة السُكْر يا جماعة) لا يسمع بها إلا المقربين و أهل المصلحة فينتخبوا مثل رئيس اللجنة الشعبية الحالي ، إنسان بلا حياء يسرق اللقمة من العميان و يحلب أثداء المرضعات ليبدد طعام الرضيع".
    عندما بدأ حاج الحِبِر كلامه تذكرت حاجّة الرضِّية حميدة في منظر آخر، كان أن وجدت أحد دجاجاتها باب الحوش موارباً و خرجت، بحثت عنها حاجّة الرضِّية التي أخرجت الدجاجات أساسا لذبحها من أجل غداء في البيت سيؤمه زوج بنتها الكبيرة الذي يشتغل في مركز المديرية. كانت قريتهم الأقرب للمركز يفصلها ليلٌ و رمالٌ حارقةٌ من مركز المديرية ، إمتدت نحو قريتهم أحزمة سكن النازحين ثم قامت الحكومة بتخطيط مساكن النازحين و طردت غالبيتهم ليمتلك أراضيهم التي تمت حيازتها بوضع اليد المغتربون و اثرياءُ لحظات التاريخ المسروقة، أراضٍ إمتلكها نزوحهم و بَحْثِهم عن الأمان للأولادهم تضيع منهم هكذا كماء يغادر اليد في لحظات الوضوء. كانت حاجّة الرضِّية تشفق علي النازحين فمنهم تأتي العمالة أيام الحصاد، أيام الكديب و أيام الحِرَاتة و من نسائهم من تعمل في بيوت القرية و تزين جلابيبهم البيضاء و أناقتهم النازحة صباحات العيد الباردة في قريتهم التي غادرها أولادهم و لم يرجعهم حتي العيد الكبير أو موت الأجداد و الجدّات. الدجاجة إستقرت بمنقارها علي بيت نمل علي كومة من التراب أسفل شباك نقطة البوليس التي تتوسط قريتهم، الدجاجة أجبرت حاجّة الرضِّية علي التحرك بخفة حتي لا تنتبه لها فالدجاجة ماكرة و خفيفة الحركة فتركض في طرقات القرية. خشيت حاجّة الرضِّية حرارة شمس قبل منتصف النهار و خافت ان تحرق جلدها و يتلف كيانها العرق ، مشت حاجّة الرضِّية بخِفَّة نشال، كان شُبّاك نقطة البوليس مغلقاً و بأسفله فتحة أفقية يمكن لمن يقف جوار الشُبّاك أن يري ما يحدث داخل النقطة، تلصَصَ فضولُ عينيها علي داخل النقطة فهي لا تحب "الامباشي" صاحب النظرات الزائغة و العيون المُحْمَرّة من بيتان المريسة في رأسه، كان طويل القامة بجسم نصف ممتليء، كان في وجهه نوع ملامح الكذب و النفاق لا تخطئها عين، ما رأته هزّ كيانها و أنساها دجاجتها و مسح ذكري غداء نسيبها معهم في البيت، رأت حُميدة ممسكا بيده اليسري أسفل عضو البوليس المنتصب النافر عبر عروة بنطاله المفتوحة بأزرارها الخضراء غتيتة التصنيع ، كان عضوه المنتصب كبيراً تلتمع مقدمته مع شعاع شمس داخل إلي النقطة عبر فرجة في الباب المغلق من الخارج. الواضح أن البوليس إحتفظ بحُميدة داخل النقطة و غادر بشٌبّاكها ليغلق الباب من الخارج ليدخلها من نفس الشٌبّاك و يغلقه وراءه حتي يعتقد الناس أن البوليس ليس في النقطة . كان حُميدة منهمكا في المص و مهتما بإبعاد حزام الجند ذو النهاية المعدنية عن صفحة وجهه المراهق و كانت في عيونه نظرات غاربة و منطفئة، حاجّة الرضِّية حدثت نفسها قائلة بحسرة تكفي لعزائين " شوف الولد الباطل كيفن مِغَرود عيونه و مِسَبِلا". إهتاج جسد البوليس فسحب عضوه من فمِ حُميدة، ليقذف، تعثر بوت العسكري في إرتفاع بلاطة عن سطح الأرضية نقطة البوليس المكسوة بالغبار رغم كنس العسكري لها كل صباح، فتناثرت قطرات من نشوة البوليس السائلة بسمكها الأبيض علي كتف حُميدة ، علي جلبابه الأبيض لم يجد حُميدة ما يمسحه به غير التراب من أرضية النقطة، تكونت بقعة بنية يابسة علي كتفه تشكلت في هيئة نجمة فصارت دبورة علي كتفه كأنجم ضباط الجيش التي تزين أك########م التي أنهكها الكذب و قتل المدنيين . أمسكت حاجّة الرضِّية بدجاجتها التي صاحت كاك ...كاك ... كاك... فضجت نقطة البوليس بأصوات فتح النوافذ ثم إنقذف حُميدة من أحدها كدجاجة ثانية، كان صامتا و لم يقل غير "كاك" واحدة لم يسمعها حتي هو.
    في تلك الأثناء كان حاج الحِبِر يقول " الناس ديل عاوزين يعيدوا تخطيط الحِلّة حتي يفقد البعض مواقع بيوتهم المميّزة بدعوي فتح الشوارع ، يريدوا أيضاً أن يجبلوا للحِلّة التي صارت جزء من مركز المديرية الآن أناساً هم يريدون إسكانهم هنا لأغراض في أنفسهم، و الأمر الأهم هو أن غالبية الناس ممن سيتم تكسير بيوتهم لن يستطيعوا بناء بيوت جديدة كالتي بنوها خلال عشرات السنين فيضطروا لبيع أراضيهم في التعويضات و يغادروا الحِلّة الي الأبد فيسهل علي هؤلاء المجرمين السيطرة علي الملاكات الزراعية التي حازها أجدادنا منذ ازمان بعيدة، ثم قال حاج الحِبِر ألا تذكروا أيام إعادة تسجيل المزارع كيف طالبونا بايجاد الشهود لأثبات ملكيتنا للأرض، أليست هذه هي الهمبتة يا جماعة"
    عندما بدأ أستاذ عبد المنعم كلامه تذكرت حاجّة الرضيِّة ذلك اليوم، الذي فاقت فيه من نومة ضحي بعد إفطار دسم علي صوت صياحٍ عالٍ من مدرسة الأولاد التي يفصلها عن بيت حاجّة الرضِّية نقطة البوليس و المساحة الخالية حولها، إستمر الصياح و تكرر و سمعت صوتاً مفزوعا و مروعا يقول بين الصرخات يا أستاذ عليك الله كفاية ...واي ....واي ... واي يا يمة ...واي يا ناس الحلة يا أستاذ عليك الله خليني . تناولت حاجّة الرضِّية توب جيرانها و غادرت مسرعةً، عندما وصلت الي المدرسة سمعت صوت الضربات، علي جلباب او عراقي واسع سمعت طاخ .. طراخ.. تج ... تل و طراخ مكتومة و معها صرخة جديدة و عالية و مفزوعة و مرتعبة بشكل أكبر ، كان المدرس الجديد يضرب حُميدة بأعوادٍ من شجرة النيم التي يُعَلقُ فيها الجَرَس. وصلت حاجّة الرضِّية إلي المكتب لم تعجبها نظرات الخوف علي وجوه أولادهم في المدرسة المتوسطة الجديدة ، نظرات الخوف من أن يكون أحدهم تحت رحمة الضربات العشوائية من أعواد شجرة النيم المرة مريرة الألم، حدثت نفسها قائلة "مدرس الشوم دا عاوز يطفش الأولاد من المدرسة و كان طفشوا الولاد البيسوي مدرسة للبنات منو؟" ثم صاحت في وجه المدرس "الولد دا ما تضربوا... لو عندك معاهو شيتا قدر دا أحسن تكلم ليهو أهله". رد المدرس بغضب قائلا "لن أكلمهم !...عليّ الطلاق ما أكلمم. إلا الولد الباطل دا يكلم أهله براهو .. ثم قال أطلع يا ###### يا قليل الأدب... أطلع .. وشك دا ما عاوز اشوفو هنا. قالت حاجة الرضية للمدرس "يا استاذ إستغفر الله و ما تقول كلام كبير زي دا و أنت زعلان ". أخذت حاجة الرضية حُميدة معها إلي البيت ، كان يتلوي من وقع الضربات و كانت بقع دم متناثرة تنتشر علي أك######## و ظهره، طفرت دمعات حنينة من عيني حاجّة الرضّية عندما تذكرت أبيه و إنهماكه مع زوجاته الثلاث و تركه لأم حميدة التي حاصرها الفقر و نظرات الناس فإختبأت في بطن بيتها تداري فقرها متروكة و منسية. مدت حاجّة الرضِّية لحميدة "كوز" موية بارد من زير داخلي في بطن البيت فتركه و ضعت أمامه قطع من حلاوة كرم الله فتركها أيضاً كان منهمكا في البكاء إحْمَرّت عيونه و سالت أنفه و كان أحيانا ينشج بصوت مؤلم. سألته حاجة الرضية ماذا حدث في المدرسة؟ لم يجبها و إنصرف لبكائه. لم يعد حُميدة بعد تلك الحادثة للمدرسة و تذكرت هنا حاجة الرضية أن حادثة المدرسة قد سبقت حادثة الراكوبة و حادثة النقطة. هنا قال الاستاذ عبد المنعم في ذلكم المجلس المنعقد منذ زمان " يا جماعة نحنا كلنا عارفين أساس المشاكل دي منو و كمان عارفين ليه هو بيعمل كدا، ألا تذكرون أيام نميري عندما لبس "الإشتراكية" و كان يقول للناس إنه يعمل في الإتحاد الإشتراكي و عند سقوط النظام عرفنا إنه كان يعمل في جهاز الامن العام و عرفنا أنه تسبب في إعتقال العديدين من أبناء مركز المديرية و الحلة دي ذاتا من أولادنا في الجامعات . الا تذكرون عندما أشهر مسدسه لحاج عبد الكريم و قال له من يتكلم ثانية عن أمي أنا برصصو."
    "مَرَّ عام كامل وهم جلوسٌ، جلوس في نفس المكان، بينهم حاجّة الرَضِّية التي تنسحق تحت عبء عمرها و لقد إختلطت التجاعيد في وجهها بالشلوخ فلم يعد واضحاً الشلخ من إنثاءة الجلد. في إنسحاقها تحت عبء عمرها تغادر الزهراتُ الندياتُ نواحي وجه حاجّة الرَضِّية حين تذكر تلك اللحظات التي تقاصرت فيها شجاعتُها عن ممارسة الإيجاب فغرقت حاجّة الرَضِّية في تلافيف السِلْب المنهك لاحقاً."
    لم ينفض المجلس و ما زال الحوار دائرا و العم عبد الكريم، حاج الحبر و الاستاذ عبد المنعم في حالهم ليسو متفقين أو مختلفين لكنهم عازمون علي ألا يفعلوا شيئاً. و قالت حاجّة الرضِّية سادرة في غي مرارة أحزانها القاتلة قائلة " هل كان يمكنني إصلاح الأمر في حينه؟". لا أظن


    طه جعفر
                  

11-02-2012, 04:47 AM

Abdalla aidros

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل) (Re: طه جعفر)

    شكرا راوية


    Quote: يا أستاذ محمد الزبير محمود
    لو سمحت عندي طلب كدا عشما في كرمك ومن غير سابق معرفة
    بالله أحصر إعتراضك على ماكتب طه جعفر في بوست طه
    وخلي لينا هنا حتة نضيفة إحنا -الكفرة- الماحنورد على جنة نقرا ونسمع عن القصة او القطعة الروائية الكتبها طه جعفر هنا في بوست سودانيزاونلاين
    من غير تهديدات وشتيمة وهراسمنت وإحتلال للبوست وعمل قروبات رباطية رابطة لطه جعفر ومتهكمة من إنه زاغ وخاف وأبى يجيكم راجع في البوست
                  

11-02-2012, 05:13 AM

Abdalla aidros

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل) (Re: Abdalla aidros)

    كيفك يا احمد ابن عوف

    Quote: الى حين، والى حين فقط، ساتجاوز كلمة "غير مؤهلين" دي وما ح اناقشك فيها
    وبرضو ح اتجاوز اساءة الاخت راوية لوصفها لنا بالرباطة

    بس حدي معاكم هو ظهور طه جعفر في هذا البوست ومدى التزامه هو شخصيا بأدب الحوار

    تحياتي



    لا اظن يخفي عليك ان المقصود ب (غير مؤهلين) هو عد الالمام والمعرفة بكل ما سبق وتمت كتابته اعلا هذا البوست ولا اعني انه لا يجوز النقد الا اذا جاءة من النقاد المحترفين

    كثيرون في هذا المنبر غير متخصصين في النقد الادبي، وكثير من النصوص قد تم تناولها من قراء ومهتمين بالادب ، وانتج حوارهم مع النصوص قطعا ادبية قد توازي النص الاصلي ابداعا

    اعتراضاتك في ذلك البوست منها ان النص يصور شخصية شخص مثلي بطريقة سلبية بما يعني تحيز الكاتب وتمييزه ضد المثليين وهي حجة ضعيفة ومردود عليها ، ليس من داخل النص المقصود فقط

    لانك بهذا تقول اذا صور اي كاتب رجل دين (شيخ او فقيه - قسيس - راهب ) في اي دين بطريقة سلبية فهذا اعلان لموقفه المتحيز ضد الدين

    واذا صور امرأة بشكل سلبي فهو تحيز ضد المرأة ، اما اذا صوره من جنسية اي دولة في العالم بما يحمل مضامين سلبية فهو متحيز عنصريا ضد كامل هذه القومية

    وايّا تكن مهنة شخوص العمل الادبي (معلم - طبيب - مهندس- كاتب - الخ) فإن اي تصوير لهذه الشخوص بطريقة سلبية يعني ضمنا تحيز الكاتب بالضد من هذه المهن

    هذا القول ذو موقف صنمي ضد الابداع من حيث هو خيال حر للكاتب لا يتقيد الا بقوانين النص فقط وهو قول يتجاوز نص الكاتب طه جعفر كموقف من الابداع عموما


    اجدني متفق معك حول ضرورة الالتزام بادب الحوار

    وشاكر لك مرورك
                  

11-02-2012, 05:37 AM

Abdalla aidros

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفاعا عن الكاتب طه جعفر ونصه (فوضى جنسية علي ضفاف النيل) (Re: Abdalla aidros)

    سلامات يا عمده

    مافي اي عطاء تأهيل نقاد ولا حاجة

    بس الابداع عموما والكتابة ماها بالشي الساهل ، يعني هي اضافة الي انها بوح الكاتب وطريقته لاختراق العزلة المضروبة عليهو كبني آدم من كونو بني آدم مسجون في اللغة وادواتها ، واللغة مهما اغتنت قاصرة في النهاية ، الكتابة فعل تحرر من هذا السجن ومحاولة للتواصل مع آخر يبذل فيها الكتاب خلاصة امكانيته التعبيرية لايصال المعني كما ساوره وتخمّر في ذهنه واحس به ، للكلمات عند الكاتب طعم ولون ورائحة وملمس وكل كلمة تتضمن مبني ومعني يجاهد نفسه لنقل تجربته الي قارئ ، وهيهات

    الكتابة موقف وجودي متكامل في عراء هذا العالم

    فلا يجب التعامل معها بهذا الاستسهال والتبسيط

    واتفق معك فيما يلي

    Quote: أنا رايي أي قارئ جيد .. هو ناقد جيد

    بس المفروض تقع للناس أن النصوص تحاكم بأدوات النقد ومن داخلها .. ولا يجب إسقاط
    أشخاص الرواية أو رؤاهم علي كاتب النص
    فللكاتب حياته، وللنص حياة أخري
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de