لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو ....

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-22-2012, 11:31 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو ....

    *
                  

10-22-2012, 12:03 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: محمد عبدالرحمن)

    ود مقبولة بت إلياس بن نور الدين بن السلطان محمد الفضل ..
                  

10-22-2012, 12:07 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: محمد عبدالرحمن)

                  

10-22-2012, 12:10 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: محمد عبدالرحمن)




    عبقرية الامام عبدالرحمن ...كتاب تنتظره المكتبات السودانية ...
    والمعاهد والجامعات والمدارس ...ليعلم الاجيال الحاضرة والقادمة
    سيرة عبقرى سودانى فذ وفريد ......
                  

10-22-2012, 12:42 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: محمد عبدالرحمن)

    Quote: عبقرية الامام عبدالرحمن ...كتاب تنتظره المكتبات السودانية ...
    والمعاهد والجامعات والمدارس ...ليعلم الاجيال الحاضرة والقادمة
    سيرة عبقرى سودانى فذ وفريد ......

    هل هو كتاب جديد ؟
    أم مشروع لكتاب جديد؟
    أم إقتراح ليتم كتابة كتاب جديد؟؟
    عموما عبقرية الإمام عبدالرحمن تكمن فى فصله (الإمامة) كسلطة أخلاقية عن (الزعامة السياسية )
    كممارسة قد تجنح نحو الميكافيللية وتؤدى لزوال هيبة صاحبها مكتفيا بالرعاية الأبوية والروحية
    للحزب والسودانيين عموما لان حتى غير أبناء الأنصار نعموا برعاية الامام عبدالرحمن
    الذى أتفق السودانيون عليه بقوة ومدحه افضل مبدعى السودان مثل ود الريح وكان ينشد قصائده المادح حكومة والعبادى ومحمد احمد محجوب (قصيدة الفقير الغنى ).....
    مذكرات عبدالرحمن المهدى التى ظهرت عن مركز الدراسات السودانية بمصر بداية تسعين القرن الماضى يعيد تأملها إعادة رسم حدود السودان بعد الإنفصال وتؤكد صدق قرنق حين اعلن قديما أن الجنوب حده كوستى !!!!!
    ذكر الامام عبدالرحمن فى مذكراته أن جده الورع المهدى حين قدومه للجزيرة ابا ليعتكف لم يجد بالجزيرة سوى (صائدى سمك من قبيلة الشلك)!!!!!!!!
    كإبن لعائلة سوادها الأعظم أنصار ( تجانية كذلك ) أعتبر الامام عبدالرحمن المهدى أخر أنصارى كبير تجسدت فيه قيم المهدية (بتحفظ) التى
    تجمع ولاتفرق والتى يتطابق سلوكها مع فكرها الجهادى الاخلاقى القائم على الوضوح والصدق وجمع الاشتات.....
    الرحمة للأمام عبدالرحمن المهدى أخر الانصار الكبار الذى كان يجمع الأحباب عبر كرمه الشديد وبساطته ...
    تحية محمد عبدالرحمن
                  

10-22-2012, 12:53 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: احمد الامين احمد)

    شكرا محمد
    الإمام عبد الرحمن المهدي مداولات الندوة العلمية للاحتفال المئوي
    بذة النيل والفرات: السيد عبد الرحمن المهدي زعيم ديني كبير، وقائد وطني محنك، ورجل سياسة ودولة، ورجل أعمال اقتصادية ضخمة، وصاحب إسهامات اجتماعية وخيرية جمّة، ظل متألقاً في سماء السودان لستة عقود من الزمان، وما من مرفق في الحياة إلا وترك بصماته واضحة عليه. فهو كما وصفه أحد مستشاريه الدكتور عبد الحليم محمد: ظاهرة متعددة المواهب متنوعة السجايا، تتفتح في كل جانب عن قلب إنسان كبير يعشق العمل، والجهاد في سبيل بلاده، يقدر الفن والموهوبين. إن المعالم البارزة في حياة السيد الإمام ونضاله الطويل جزء لا يتجزأ من نضال هذه الأمة حيث أن سيرة حياته لم تنفصم البتة عن معترك الأحداث والتطورات التي شهدتها السودان في النصف الأول من هذا القرن والتي شكلت السودان الحرّ المستقل. وذلك انه منذ مولده نشأ وترعرع في مركز تلك الأحداث الجسام أو في خضمها، حيث كان لها أبلغ الأثر في تشكيل شخصيته وإنضاج تجربته وتفجير الوعي المبكر فيه، مما أكسبه عزيمة قوية لا تلين، وقدرات عالية عقلاً وممارسة، اكتشف في وقت مبكر أهمية بناء إمكاناته الشخصية والتحول كلية باتجاه الاستقلال الذاتي والشخصي مما أتاح له التمتع ببناء إمكانات مادية، واجتماعية وسياسية كبيرة، ساعدته على التحرك والتفاعل على كافة الأصعدة؛ الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، أما عزيمته القوية ومميزات القيادة فمكنته من التفاعل المستمر مع قضايا وطنه. ورغم قيام الإمام عبد الرحمن الصادق بدور مركزي في بناء السودان الحديث، إلا أنه لم يحظ بما حظي به أمثاله في البلدان، الأخرى، بل أصاب سيرته كثير من الظلم والجحود. وهذا الكتاب يضمّ بين طياته أعمال ومداولات الندوة العلمية التي عقدت للاحتفال بذكرى مئة سنة على وفاة الإمام المهدي والتي تناول الباحثون فيها شخصية السيد ومكانته من جوانبها المختلفة تعريفاً به وبإنجازه وإثراءً للوعي القومي. وللاستفادة من هذه الندوة وتعميم فائدتها تمّ جع أوراق العمل في هذا الكتاب، وتمّ ترتيبها في مصنفين، أولهما للبحوث في القضايا والموضوعات وثانيهما للورقتين عن المراجع والمصادر التي تناولت السيد عبد الرحمن.

    http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=e...5004290&search=books
                  

10-23-2012, 07:00 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: هل هو كتاب جديد ؟
    أم مشروع لكتاب جديد؟
    أم إقتراح ليتم كتابة كتاب جديد؟؟



    سلام يااستاذ احمد ...

    افتراح ..وامنية ...وهى سهلة المنال ..أذا تم تجميع ماعرض
    من اوراق ودراسات وندوات فى مئوية الامام عبدالرحمن التى اقيمت
    قبل سنوات ...فقد اعدها وشارك فيها كثير من المؤرخين والسياسين
    والمثقفين ...استعرضوا فيها حياة الامام عبدالرحمن من المنشاة
    حتى الممات ....هذه سيرة يجب ان تدرس ...هذا رجل عظيم
    كالنيل الذى يجرى من الجنوب للشمال .
                  

10-27-2012, 12:12 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: محمد عبدالرحمن)

    Quote: افتراح ..وامنية ...وهى سهلة المنال ..أذا تم تجميع ماعرض
    من اوراق ودراسات وندوات فى مئوية الامام عبدالرحمن التى اقيمت
    قبل سنوات ...فقد اعدها وشارك فيها كثير من المؤرخين والسياسين
    والمثقفين ...استعرضوا فيها حياة الامام عبدالرحمن من المنشاة
    حتى الممات ....هذه سيرة يجب ان تدرس ...هذا رجل عظيم
    كالنيل الذى يجرى من الجنوب للشمال


    تحية محمد ومبروك العيد للعائلة الصغيرة بالدوحة والكبيرة بأربجى وعموم الوطن ..
    أخيرا وجدت أن البروف السودانى والمؤرخ حسن أحمد إبراهيم (حاليا بماليزيا ) أستاذ التاريخ قديما بجامعة الخرطوم وأخر عميد شرعي لكلية الادب قبل إنقلاب الترابى وبؤس ثورة التعليم العالى قد كتب كتابا عن الراحل المقيم عبدالرحمن المهدى صدر العام 1998 عن منشورات جامعة الأحفاد –ام درمان بعد نحو 39 عاما من رحيله ولعله الكتاب الاول الذى يصدر حول الراحل (سوف أصور لك نسخة منه إن شاء الله )
    قيمة الكتاب هذا تستمد من المكانة العلمية الفذة للمؤلف بروف حسن (دكتوراة فى تأريخ السودان الحديث تحديدا معاهدة 1936 فى جامعة لندن ) ويتناول فى الكتاب الدور الوطنى للإمام عبدالرحمن المهدى طوال سنوات ماقبل الاستقلال وماتلاه حتى رحيله (تقريبا 1959 ) مالم يتم تصويبى فى تأريخ رحيله !!!...
    تفتقر المكتبة السودانية للكتب التى تتحدث عن رموز الحركة الوطنية ( على خلاف فى ذلك ) مع ملاحظة عدم إهتمام الأحزاب بمافيها حزب الامة بالكتابة والتاليف عن رموز القاعدة النطرية التى أسهمت بدرجة كبيرة فى تركيبتها لذا تفتقر الأرفف لكتب عن الامام المهدى شخصيا رغم عظمته كثائر ومحرر وطنى ورجل قومى النزعة وشجاع جدا وقد لاحظ المؤرخ الاكاديمى الراحل محمد سعيد القدال فى شهادة قديمة له خلو مكتبة جامعة الخرطوم (أرقى مكتبة بالسودان ) حتى منتصف ثمانين القرن الماضى عن اى كتاب يتحدث عن المهدى كموضوع مقابل وجود كتب عديدة تتحدث عن الإستعمارى الغازى المرتزق غرودن باشا لذا بادر القدال (لاحظ موقعه الايدليوجى من المهدية ) بتأليف سفره المقتضب : المهدى لوحة لثائر سودانى ليسد النقص ..
    بذات الدرجة اول كتاب سودانى يتحدث عن البطل الشجاع الخليفة ول تورشين صدر بالسودان مع بداية حكم ناس الترابى للاسف عبر كتاب من تاليف عمر قسوم ....
    هل يبادر حزب الأمة بتكليف من يكتب عن الرموز الخالدة التى أسهمت أرثها فى تكوين الحزب والحزب يعج بالكثير من التعلمين والمتخصصين الذى يمكنهم الكتابة والتاليف عن تلك الرموز !!!

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-27-2012, 12:14 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-27-2012, 12:46 PM)

                  

10-27-2012, 02:55 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: احمد الامين احمد)

    Quote:


    ذكر الامام عبدالرحمن فى مذكراته أن جده الورع المهدى حين قدومه للجزيرة ابا ليعتكف لم يجد بالجزيرة سوى (صائدى سمك من قبيلة الشلك)!!!!!!!!




    هل ورد بالمذكرات (جده) أم (والده)

    الأخ محمد عبد الرحمن وضيوفه
    تحياتى

    نعم الشخصيات السودانية لم تجد حظها من كتابة سيرها وتاريخها ولكن عندما يكتب عنها يحتاج ذلك لقدر كبير من العلمية والتجرد
    الإمام عبد الرحمن المهدى كزعيم لطائفة أنصار المهدى كانت له أدوار فى السياسة والحياة الإجتماعية فى حقب ما قبل وبعد الإستقلال.
    عنوان البوست يصفه عبقرى (والعبقرى الأوحد إن كان هنالك عبقرياً سو\انياً واحداً) أرى أنه وصف لا ينطبق عليه بأى حال من الأحوال.
    مما يعطى إنطباعاً أن البوست كتابة بالقلب والعواطف وليس بالعقل والعلم. وصاحب البوست مطالب بإعطاء نماذج لهذه العبقرية المتفردة.
                  

10-27-2012, 03:51 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: نادر الفضلى)

    Quote: هل ورد بالمذكرات (جده) أم (والده)

    تحية نادر ورد بالمذكرات (أبيه ) والخطأ فى مداخلاتى أتحمل تبعيته بسبب عدم مراجعة ما اكتب قبل إرساله ...
    تحية لذاكرتك اليقظة ..
    ترك المهدى عند وفاته من البنين الفاضل والبشرى وعبدالرحمن وربما اخر إسمه على ...
    قضى إثنان منهم فى مذبحة الشكابة الشريف ونجا عبدالرحمن الذى قضى طفولته وردحا من صباه بجزيرة الفيل بودمدنى قبل
    رحيله لأم درمان لأسباب غامضة ( شكلت جدل حول شخصيته وإستغلال الإستعمار له )
    ******
    من محاسن هذا الرجل تشجيعه تعليم نساء الأنصار
    كذلك ساهم ماديا فى تعليم نجل إحدى الطوائف المناوئة له
    وهذا يؤكد إحساسه بكل طوائف الوطن دون تحزب طائفى ضيق
    كذلك من افضاله إهدائه (بيت السودان ) بلندن للدولة
    ولم يسجل بإسمه او يورثه لنسله وهذا ذات المنحى الذى قام به الشيوعى اليهودى المصرى
    هنرى كورييل حين أهدى منزل عائلته بالزمالك (منطقة غالية الأثمان ) لدولة الجزائر عند إستقلالها
    ليكون مقرا للسفارة ...
    تحية لذاكرة نادر الفضلى ودقته فى القراءة قبل الرد
                  

10-27-2012, 04:20 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: احمد الامين احمد)

    هل العبقرية أن تمارس العبودية و الرق و تبني أملاكك و امجادك علي العمالة المجانية للبسطاء و تمنع أبناءهم من نعمة التعليم إمعانا في إستغلالهم جيلا بعد جيل؟
    هل العبقرية في إساءة إستخدام الدين ليعاني السودان حتي اليوم من التخلف السياسي و تأليه أفراد فقط لأن إسمهم ينتهي بالمهدي أو الميرغني؟
    هل العبقرية أن تهدي سيف أبيك الي من حصد أنصار أبيك في معركة النهر ... فيرد النصراني سيف أبيك و يعلمك درسا في شرف العسكرية: أن السيف هو رمز الشرف العسكري لأي فارس؟
    أم العبقرية تكمن في محاربة وطني حر غيور علي بلده و قرر محاربة المستعمر مع رفاقه في جمعية اللواء الأبيض .. فتزدريه أمام الحاكم الإنجليزي بأن هؤلاء ما هم غير عبيد و أبناء رق و نحن الأسياد؟
    هل هناك عبقري في معركة كرري غير عثمان دقنة و الذي إعترف بعبقريته العدو المدجج بالسلاح الحديث و مدافع مكسيم .. لكن عثمان دقنة بعبقرية إستطاع أن ينصب الكمين تلو الكمين مستخدما التلال الصغيرة و الخيران في كرري .. و هو الوحيد الذي إستطاع أن يلحق خسائر فادحة في الأرواح في وسط الإنجليز و عملائهم من السودانيين المرشدين الذين لاحقا صاروا (أسيادا) للسودان بدعم الإنجليزي المستعمر؟

    السودان عاني و يعاني هذا الذل .. حتي بالأمس القريب في غارة في عاصمته الخرطوم (مصنع اليرموك) ... لأن البعض يصر علي تشويه التاريخ و الحاضر السوداني ... و يصبغ العبقرية علي من لم تشهد له العالمين بأي إنجاز في أي مجال ..... ماذا تبقي الآن من الألقاب ؟؟!!





    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 10-28-2012, 10:39 PM)

                  

10-27-2012, 05:20 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: احمد الامين احمد)

    Quote:

    ترك المهدى عند وفاته من البنين الفاضل والبشرى وعبدالرحمن وربما اخر إسمه على .



    الأخ الكريم احمد الأمين أحمد

    فاتنى المعايدة فى مداخلتى الأولى
    كل سنة وأنتم طيبين

    الخطأ وارد خاصة فى عجالة الكتابة

    على المهدى هو أحد أبناء الإمام محمد أحمد المهدى، وبحى بيت المال بأمدرمان هنالك
    مسجد بإسمه (جامع على المهدى). والجوامع كثيرة بالمنطقة ففى صلاة الجمعة يتخير المصليين
    الجامع لأداء صلاة الجمعة، منهم من يفضل جامع على المهدى، ليس لخلفية طائفية ورغم أنه ليس
    الأقرب مسافة (سير) . وقد عمر السيد على المهدى، وإن لم تخن الذاكرة فقد توفى بعد
    السيد عبد الرحمن المهدى. عبد الرحمن الأصغر سناً عن على المهدى، لم اجد معلومة تفسر
    لماذا تولى إمامة الإنصار عبد الرحمن وليس على المهدى، خلافاً لما هو متبع عند الطوائف
    الدينية. بل ولماذا آلت لإبن المهدى وليس لابناء خليفته عبد الله التعايشى.
                  

10-28-2012, 11:00 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: نادر الفضلى)

    He is but not the only one
    Jini
                  

10-28-2012, 03:29 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: jini)

    Quote: وإن لم تخن الذاكرة فقد توفى بعد
    السيد عبد الرحمن المهدى. عبد الرحمن الأصغر سناً عن على المهدى، لم اجد معلومة تفسر
    لماذا تولى إمامة الإنصار عبد الرحمن وليس على المهدى، خلافاً لما هو متبع عند الطوائف
    الدينية.
    بل ولماذا آلت لإبن المهدى وليس لابناء خليفته عبد الله التعايشى


    إن كان المقصود أن على المهدى أكبر من عبدالرحمن فليس ذلك شرطا فى الخلافة عند الطوائف
    خاصة ان (بشير الجميل ) أصغر سنا من شقيقة (أمين الجميل ) رغم ذلك سبقه لزعامة الطائفة بلبنان وقد خلفه الأخر عند مقتله ...
    كذلك فى الدولة العباسية صار الأمين زعيما (أمه عربيه ) رغم انه أصغر سنا من المامون (امه فارسية)
    كذلك تسلسل الزعامة فى بيت أل سعود الحاكم بالسعودية لايخضع لعامل السن بل لأغتبارات كاريزمية وربما توازنات داخل الاسرة ..
    بخصوص عدم أيلولة الإمامة لنسل التعايشى بدلا عن نسل المهدى
    ربما مرد ذلك (نهاية المهدية ) كحركة دينية أخلاقية (بنهاية الدولة المهدية ) التى كانت تسمو فوق العصبية
    بدليل إختيار المهدى خليفة له هو التعايشى بدلا عن إبن عمه محمد شريف (الخليفة الرابع ) فى التسلسل ...
    يوجد كتاب ظهر العام 1982 بقلم عزالدين المهدى عنوانه (إنها نائمة ) (وضح أنه من نسل الخليفة التعايشى ) حمل فيه الصادق المهدى شخصيا مسؤولية إزاحة نسل الخليفة التعايشى من واجهة الأحداث ومحاولته تغيير إسم مسجد الخليفة إلى المسجد الرابع لطمس أثار الخليفة التعايشى
    كذلك ذكر عزالدين المهدى فى كتابه ذلك ان الصادق عمل على إحياء جامع السيد عبدالرحمن بودنوباوى ليحل محل رمزية جامع الخليفة عند الإنصار وذكر عزالدين ان التعايشى هو مؤسس المهدية الفعلى !!!لإعتبارات غيبية وروحية ذكرها المهدى (جد الصادق ) شخصيا فى أقوال قبل وفاته
    ..
    يلاحظ كذلك أن تسلسل الإمامة عند الشيعة صار متداولا فى نسل الحسين بن على (زوجاته فارسيات) وليس فى نسل الامام الحسن (زوجاته عربيات ) رغم ان الحسن هو الإمام الثانى عند الشيعة بعد سيدنا على بإعتباره البكر وكان من المامول حسب المنطق تسلسل الإمامة فى نسله حسب المنطق عبر التوريث للإمامة ...
    معذرة محمد عبدالرحمن على الخروج
                  

10-29-2012, 00:59 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: احمد الامين احمد)


    الأخ أحمد الأمين
    طرحت أمثلة جيدة عن إعتبارات خلافة أو قيادة الطوائف الدينية. وهى تتداخل ما بين زعامة الطائفة وبين زعامة وتولى الحكم. فزعيم الطائفة ليس بالضرورة أن يتقدم للحكم والترشح له، السيد عبد الرحمن المهدى مثالاً كان زعيماً للطائفة وقدم للحكم غيره، وإن كان تطلعه للحكم قائماً (ملكاً أو رئيساً) .

    بشير وأمين الجميل ينتميان لحزب الكتائب ويمكن تجاوزاً أن نقول عليه طائفة لأساسه الدينى المسيحى وله مليشيات عسكرية (لا أعلم إن كانت مليشياته قائمة الآن). ولكن كلا بشير وأمين الجميل لم يتقلدا زعامة حزب الكتائب عندما ترشحا للرئاسة اللبنانية وفازا بها عام 1982 فى حياة والدهما بيار الجميل مؤسس ورئيس حزب الكتائب، وكان على رئاسته آنذاك وحتى مماته فى 1984 . تقديم الإبن الأصغر عن الأكبر للحكم شئ آخر، بشير لم يكن زعيم الحزب أو الطائفة، بل كان قائد عسكرى لمليشيا الحزب. مع ملاحظة أن بعد موت الأب بيار الجميل وبغياب أمين الجميل بأمريكا ترأس الحزب شخص آخر، عاد أمين الجميل لمنازعته أحقية الرئاسة فأبتدع لأمين منصب (رئيس أعلى) .

    مثالك عن السعودية، لا ينطبق على طائفة دينية بل على نظام حكم ملكى يتوارث بين الأخوان أبناء الملك عبد العزيز مؤسس نظام الحكم الملكى. والأصل فيه الأحقية بالسن، ثم تأتى إعتبارات آخرى أهمها عزوف من له الدور عن تولى الحكم مثل الأمير محمد أبوشرين والأمير مشعل. الحكم الأموى والعباسى ينطبق عليهما كذلك بأنها أنظمة حكم عائلى تسيطر عليها فروع بعينها، وليست طوائف دينية . أما طائفة الشيعة تسلسل إمامتها فى نسل الحسين، دون الحسن، فذلك فى راييى يعود لمركز الشيعة بالعراق حيث قبر الحسين، بينما الحسن بالبقيع. كذلك المقتل المأساوى للحسين وسلالة الرسول (ص) بالعراق وخذلانهم له. ولكن ستجد اتسلسل الإمامة تحكمه أولوية السن ما لم تحول أسباب أخرى. فهل كانت هنالك أسباب تحول دون إمامية على المهدى؟

    الطوائف الدينية التى عنيتها هى التى بالسودان المعروفة بالطرق الصوفية، وهى منبع المهدية التى إدعاها الإمام محمد أحمد المهدى. ولا بأس بمقارنة طوائف خارجية. نجد بالسودان تتوارث مشيخة الطريقة الدينية بأولوية السن، مع إعتبارات آخرى مثل التدرج فى العبادة وإعتلاء درجات تصوف متعارف عليها. لعل من الأمثلة هنا أولاد أبى قرون صلاح (إبن البادية) والنيل أبوقرون، الأول إختار طريقاً آخر، فآلت المشيخة للثانى.

    المهدية فى القرن 19 والطائفة بزعامة السيد عبد الرحمن المهدى فى القرن 20 لها خصوصيتها، وقد تطرقت لشئ منها فى حديثك عن المهدية ما بين محمد أحمد وعبد الله التعايشى، وأولوية ترتيب قائمة خلافاء المهدى، وما يتهم به الصادق المهدى. سأتعرض لذلك لاحقاً، ولكن قبل ذلك يظل التسآل أولاً لماذا من أبناء المهدى عبد الرحمن الإبن الأصغر وليس الأكبر على المهدى ؟ ثم التسآل لماذا ليس أبناء الخليفة، أو غيرهم من غير سلالة المهدى والتعايشى. هذه التساؤلات لها علاقة كبيرة بتاريخ السودان الحديث فى القرن العشرين وبمذكرات السيد عبد الرحمن المهدى. وذات علاقة وثيقة بالبوست الذى منح وسام العبقرية السودانية المتفردة للسيد عبد الرحمن المهدى.

                  

10-29-2012, 11:47 AM

عبد الباقي الجيلي
<aعبد الباقي الجيلي
تاريخ التسجيل: 06-23-2004
مجموع المشاركات: 1613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: نادر الفضلى)

    "مافي ود مقنعة تاني بجيب متل السيد عبد الرحمن"

    نحفظ هذه المقولة منذ طفولتنا ... فقد وردت على لسان والدنا الشيخ عبد الباقي أزرق طيبة ... جد الخليفة الحالي الشيخ عبد الله أزرق طيبة

    رغم اختلاف بيت العركيين العقدي والسياسي مع كيان الأنصار وحزب الأمة ...

    ورغم مقتل والدنا الشيخ حمدالنيل (والد الشيخ عبد الباقي) في سجن الخليفة عبد الله (الساير) ... لا لذنب إلا لرفضه بيعة الخليفة ...

    لكن إذا كانت السياسة هي فن الممكن ...

    فالسيد عبد الرحمن حتماً هو امتداد لأجيال سبقته من عباقرة سودانيين على رأسهم والده الإمام المهدي نفسه ... والقائد عثمان دقنة ... والقائد

    عبد الرحمن النجومي ...

    إلا أن الظرف الذي وجد فيه السيد عبد الرحمن كان يحتاج فعلاً لعبقري لإعادة تكوين كيان الأنصار وإنشاء حزب الأمة .. حتى بمساعدة الإنجليز

    وحكمته في التعامل مع خصومه السياسيين تؤكد عبقريته الفذة ...

    وقد أسمى والدنا الشيخ عبد الباقي أحد أبناءه عبد الرحمن تيمناً بالسيد عبد الرحمن ... لكنه اشتهر باسم السيد ... والكثيرون لم يكونوا يعرفون اسمه الحقيقي ...

    رحم الله السيد عبد الرحمن ... وكل أفذاذ السودان الذين ساهموا في تكوين هذا الوطن العظيم ...

    وحفظ الله ما تبقى منه ...
                  

10-29-2012, 07:49 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: عبد الباقي الجيلي)

    Quote: الأخ أحمد الأمين
    طرحت أمثلة جيدة عن إعتبارات خلافة أو قيادة الطوائف الدينية. وهى تتداخل ما بين زعامة الطائفة وبين زعامة وتولى الحكم. فزعيم الطائفة ليس بالضرورة أن يتقدم للحكم والترشح له، السيد عبد الرحمن المهدى مثالاً كان زعيماً للطائفة وقدم للحكم غيره، وإن كان تطلعه للحكم قائماً (ملكاً أو رئيساً) .

    بشير وأمين الجميل ينتميان لحزب الكتائب ويمكن تجاوزاً أن نقول عليه طائفة لأساسه الدينى المسيحى وله مليشيات عسكرية (لا أعلم إن كانت مليشياته قائمة الآن). ولكن كلا بشير وأمين الجميل لم يتقلدا زعامة حزب الكتائب عندما ترشحا للرئاسة اللبنانية وفازا بها عام 1982 فى حياة والدهما بيار الجميل مؤسس ورئيس حزب الكتائب، وكان على رئاسته آنذاك وحتى مماته فى 1984 . تقديم الإبن الأصغر عن الأكبر للحكم شئ آخر، بشير لم يكن زعيم الحزب أو الطائفة، بل كان قائد عسكرى لمليشيا الحزب. مع ملاحظة أن بعد موت الأب بيار الجميل وبغياب أمين الجميل بأمريكا ترأس الحزب شخص آخر، عاد أمين الجميل لمنازعته أحقية الرئاسة فأبتدع لأمين منصب (رئيس أعلى) .

    مثالك عن السعودية، لا ينطبق على طائفة دينية بل على نظام حكم ملكى يتوارث بين الأخوان أبناء الملك عبد العزيز مؤسس نظام الحكم الملكى. والأصل فيه الأحقية بالسن، ثم تأتى إعتبارات آخرى أهمها عزوف من له الدور عن تولى الحكم مثل الأمير محمد أبوشرين والأمير مشعل. الحكم الأموى والعباسى ينطبق عليهما كذلك بأنها أنظمة حكم عائلى تسيطر عليها فروع بعينها، وليست طوائف دينية . أما طائفة الشيعة تسلسل إمامتها فى نسل الحسين، دون الحسن، فذلك فى راييى يعود لمركز الشيعة بالعراق حيث قبر الحسين، بينما الحسن بالبقيع. كذلك المقتل المأساوى للحسين وسلالة الرسول (ص) بالعراق وخذلانهم له. ولكن ستجد اتسلسل الإمامة تحكمه أولوية السن ما لم تحول أسباب أخرى. فهل كانت هنالك أسباب تحول دون إمامية على المهدى؟

    الطوائف الدينية التى عنيتها هى التى بالسودان المعروفة بالطرق الصوفية، وهى منبع المهدية التى إدعاها الإمام محمد أحمد المهدى. ولا بأس بمقارنة طوائف خارجية. نجد بالسودان تتوارث مشيخة الطريقة الدينية بأولوية السن، مع إعتبارات آخرى مثل التدرج فى العبادة وإعتلاء درجات تصوف متعارف عليها. لعل من الأمثلة هنا أولاد أبى قرون صلاح (إبن البادية) والنيل أبوقرون، الأول إختار طريقاً آخر، فآلت المشيخة للثانى.

    المهدية فى القرن 19 والطائفة بزعامة السيد عبد الرحمن المهدى فى القرن 20 لها خصوصيتها، وقد تطرقت لشئ منها فى حديثك عن المهدية ما بين محمد أحمد وعبد الله التعايشى، وأولوية ترتيب قائمة خلافاء المهدى، وما يتهم به الصادق المهدى. سأتعرض لذلك لاحقاً، ولكن قبل ذلك يظل التسآل أولاً لماذا من أبناء المهدى عبد الرحمن الإبن الأصغر وليس الأكبر على المهدى ؟ ثم التسآل لماذا ليس أبناء الخليفة، أو غيرهم من غير سلالة المهدى والتعايشى. هذه التساؤلات لها علاقة كبيرة بتاريخ السودان الحديث فى القرن العشرين وبمذكرات السيد عبد الرحمن المهدى. وذات علاقة وثيقة بالبوست الذى منح وسام العبقرية السودانية المتفردة للسيد عبد الرحمن المهدى.

    تحية وشكر الأخ نادر الفضلى على التفضل بالرد وسعدت بقراءة مداخلتك الأخيرة ....
    ..
    مع تأكيدى تمتع الإمام عبدالرحمن المهدى (كفرد) بخصال حميدة جدا اجمع عليها الكثير من أبناء السودان
    فى عصره خاصة من بعض الذين يختلفون معه فى الطائفة والتوجهات بذات الدرجة
    شكلت شخصيته (كسياسى ) تضطره التوازنات أحيانا للمداهنة والصمت لعتاب ونقد قاسى من الكثير من
    المؤرخين والأكاديمين الذين يتخذون المنهج الماركسى وسيلة للتحليل وبعض المشتغلين بالسياسة من مواقع لا تتفق مع طرح حزب الامة عبر حركته منذ تكوينه ..
    تحية لمحمد عبدالرحمن ونادر الفضلى


    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 10-29-2012, 07:50 PM)

                  

12-20-2012, 07:39 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: احمد الامين احمد)

    غبت عن هذا الخيط طويلا ...وفى ظنى ان هذا الخيط لم
    يبدا بعد ...اعيد رفعه مرة اخرى ...ففى ذكرى الاستقلال
    يحلو الحديث عن العبقرى السودانى الامام عبدالرحمن المهدى ...
                  

12-20-2012, 08:00 AM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان هناك عبقريا سودانيا واحد لكان هو .... (Re: محمد عبدالرحمن)

    الحبيب محمد عبدالرحمن
    سلام واحترام
    .
    .
    لست انصاريا ولكني ابن انصاري ابن انصاري ابن منطقة كلها انصار
    ولكني احبهم جدا واحترم أئ اتنصاري وأقدره
    وفي حقيقة الامر الثورة المهدية لو لا بعض الهنات لكان كل السودان انصار وهلالاب هههههههههههه
    .
    .
    فقد ذكر تشرشل في مذكراته من المفترض ان يكون كل السودان تحت راية الانصار ولو حصل هذا التوحيد لكان للسودان شأن آخر
    .
    .
    أخي محمد عبدالرحمن
    هذا الموضوع طويل وشائك جدا ارجو أن تنقله للربع القادم وأن تجهز كل مراجعك لكي تكون دراسة متكاملة
    لكن انا بجيك كسح كسح بونس الحضور ببعض قصص الانصار الممتعة
    واظن هذا المكان هو انسب مكان لاعادة حكايات عمك ود تور كنيزة هههههههههههه
    شد حيلك وأكرب ضقيلك ولا تنفعل مع الحمرة اللباها المهدي هههههههههههههه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de