بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 03:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2012, 00:46 AM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي




    وفاءاً ، تخليداً لذكرى الراحل الأديب و الناقد و الصحفي المثقف / أحمد الطيب عبد المكرم
    نظمت حركة القوى الجديدة الديمقراطية حق بدارها بالخرطوم 2 برنامج لتأبين الراحل ، و تسليط الضوء
    على مجهوداته في المجالات المختلفة التي نشط فيها ، إشتمل البرنامج على :
    * معرض جداريات تضم صوراً مختلفة للفقيد في مناسبات مختلفة ، و إقتباسات من كتاباته أو حواراته .
    بالإضافة إلى مجموعة من الكلمات التي قالها عدد من الكتاب و الصحفيين و المهتمين رثاءاً له .


    * عرض بروجكتر .


    * عرض تسجيل صوتي من حوارات الراحل من مكتبة الإذاعة السودانية يتناول فيه بالنقد عدد من الأعمال الأدبية السودانية القديمة لكتاب مثل : ملكة الدار محمد عبد الله و كتاب موت دنيا ، و مواضيع أخرى عن إبراهيم إسحاق و الطيب صالح .


    * كلمة لحركة القوى الجديدة الديمقراطية حق عن أحمد مكرم .


    * ندوة بعنوان :
    الثقافة و السياسة : أحمد عبد المكرم نموزجاً
    تحدث فيها كل من :
    الدكتور / عبد الله علي إبراهيم
    الأستاذ / تاج السر مكي
    الأستاذ / عادل القصاص - أرسل مداخلته مكتوبة و قرأتها الأستاذة / ليمياء السنوسي من حق


    * التعديل لإضافة صورة

    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 00:56 AM)
    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 00:58 AM)
    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 04:24 PM)

                  

10-18-2012, 03:38 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22994

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    زى ماقال الجواهرى ( المجد ان يحميك مجدك وحده)
    التحية لكم ياناس حق
    والمجد والخلود لاحمد
                  

10-18-2012, 05:56 AM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: بدر الدين الأمير)

    أولى فقرات البرنامج كانت كلمة حركة القوى الجديدة الديمقراطية حق
    التي قدمها الرفيق/ أحمد محمد الشريف - من المكتب الإعلامي لحق و عضو المنبر العام

    و جاءت على النحو التالي :

    عندما توفي في مطلع يناير من العام 2002 المفكر الفرنسي الشهير بيار بورديو كتب عنه يورغن هابرماس :
    ما يفتنني عند بيار بورديو هي اريحية ذكائه و سخائه واستعداده الدائم لخوض المعارك الإجتماعية. وما يفتنني
    وسيظل كذلك هي قدرته على التحليل العميق كباحث وكأكاديمي والتي لا تمنعه من ان يتحول فجأة الى
    مثقف انساني من الطراز القديم بحيث لا يرضى بأن يكون شاهدا على الحدث بل فاعلا فيه .
    قبالة أحمد عبد المكرم نشعر أننا أمام بورديو سوداني له ذات السخاء و الذكاء ،
    و الإستعداد الدائم لخوض المعارك الإجتماعية ، لا يرضى بالشهادة على الحدث بل يكون فاعلاً فيه .
    عندما نتكلم عن أحمد عبد المكرم فنحن نتكلم عن المثقف بملء معنى الكلمة ، فهو يستحق عن جدارة لقب المثقف ،
    حتى وفقاً للمعيار و الشرط القاسي لتحديد هوية المثقف و الذي صاغه بيار بورديو نفسه :
    كي يتمكن المنتجون الثقافيون من اكتساب لقب مثقف، ينبغي عليهم استعمال تجربتهم وسلطتهم
    المحددة في مجالهم الثقافي الخاص في نشاط سياسي يقع خارج هذا المجال .
    لم يكتف عبد المكرم بكونه أديباً و ناقداً ، قدم في المجال الأدبي الكثير ، و قدم للجمهور كثير من المواهب التي
    أشرف بنفسه على إكتشافها و تطويرها ، رغم إن هذا وحده يعتبر عملاً تنويرياً و مساهمة كبيرة في
    عملية التغيير الشامل في شقها الثقافي ، إلا أن عبد المكرم لم يكتف بدور المنتج الثقافي ، بل أصر
    على أن يقوم بدوره الكامل كمثقف نقدي لا يكتفي بالوعي بالتخلف و التوعية به ، و إقتراح الحلول لتصفيته ،
    بل ينخرط بشكل عملي في كل جهد يصب في خانة تصفية تركة التخلف الثقيلة
    و يفتح الدروب للنهضة و للتقدم لوطنه و للإنسانية .
    عندما نتكلم عن أحمد المكرم نتكلم عن الصمود و اللاإستجابة الواعية لكثير من ما أغرى
    غيره من المشتغلين بالإنتاج الثقافي و الذهني عموماً ، فقد صمد في وجه إغراء الهجرة
    و تحقيق الذات في المنفى ، مفضلاً لظى الوطن المتحقق على فردوس الغربة الموعود ،
    عقب إنهيار تجربة التجمع الوطني الديمقراطي التي عمل لأجلها ما عمل و بذل في سبيلها ما بذل ،
    اختار أن يبقى و يعمل في همة و صمت لأجل ترسيخ المبادئ و القيم التي جعلت المهاجر
    جاذبة و جعل غيابها الوطن طارداً ، صمد في وجه إغراء الإستقالة الإجتماعية و الإنكفاء على
    التخصصية الضيقة ، التي سولت للكثيرين غيره الحياد السلبي إزاء إختلالات الوطن و الإكتفاء بالتوجيه
    أو صب اللعنات من موقع المتفرج ، صاحب السلطة الأخلاقية و المعرفية .
    كان واعياً بالتخلف و منخرطاً في التوعية به ، العمل على تغييره ، انطلاقاً من إيمانه بضرورة العمل الثقافي
    و أهميته في ذلك التغيير ، دون أن يجعله ذلك يلغي أهمية العمل السياسي يقول
    عن ذلك في حوار أجرته معه الإذاعة الهولندية عن الإنفصال :
    "علاقة الثقافي بالسياسي كانت أصلا متوترة وملتبسة وليس للمثقفين قدرة سوى
    طرح رؤاهم من مواقع مستقلة عن السلطة، المثقف يمتلك أداة التعبير لكن فعل التغيير السياسي المباشر
    يتعدى الحقل الثقافي بكثير .. المثقفون الذين اقتربوا من مواقع صنع القرار كانوا خلف السياسي دائما "
    لم يكن يرى ذلك التناقض المانوي الذي يراه البعض بين المثقف و السياسي ، و لم يكن ضمن من يطوبون المثقف
    و يبرءونه من كل عيب ، و يأثمون السياسي و يجرمونه ، بل كان الجميع تحت نظرته النقدية الثاقبة
    يضع الجميع أمام مسؤولياتهم و عيوبهم دون أن يعزو لنفسه أي سلطة أخلاقية و لا معرفية على أحد ،
    كان يرى أن كل من يقاسمه سعيه في سبيل ترسيخ مبادئ العدالة و الحرية و السلام و الحقوق
    هم زملاء دربه أياً كان موقعهم ، يجمعهم معهم الدرب الواحد و الهدف الواحد الذين يعملون لأجله كل بوسائله ،
    و لذا جمعته علاقة لصيقة بالوسط السياسي عامة و بقوى السودان الجديد التي تعمل مثله لبناء
    سودان يسع كل أبناءه بتنوعهم و يحقق لهم الفرص المتساوية في الحياة و التقدم و السعادة ،
    و من هنا أيضاً جاءت علاقته المتميزة معنا في حركة القوى الجديدة الديمقراطية حق ،
    التي كان الراحل لها صديقاً ناصحاً و ناقداً ، يلبي كل دعوة توجهها له الحركة للمشاركة في أي نشاط تقيمه ،
    و كان يلبي دعواتنا حتى و هو يغالب آلام مرضه الأخير مثل مبادرة مكافحة العنصرية التي دعت إليها الحركة ،
    فشارك فيها و كانت آلام مرضه في أوجها .
    و إننا في حق لنشرف أن يكون الراحل من أصدقاء حركتنا ،
    و نعتز بالثقة التي أولاها لحركتنا و أطروحاتنا و لبرامجنا .
    "أن الثقافة بلا سياسة خيال ..و أن السياسة عمياء بلا ثقافة " و كما ان القرار السياسي الخاطئ
    كفيل بإفساد الثقافة فإن العمل الثقافي الواعي كفيل بإصلاح السياسة ، مع العلم أنه
    و كما ظل الراحل يردد في المحافل المختلفة أن معظم مشاكل السودان القائمة حاليَّـاً ذات جذور ثقافية
    لا تخطئها العين ، و على هذا الأساس فإن السياسة و الثقافة ليسا شيئين منفصلين بل هما وسيلتين
    مختلفتين لغاية واحدة ، و رافدين مختلفين لنهر تغيير الواقع و تحسينه ، و لكل منهما طريقته في التغيير .ا
    لتي لا ينبغي للأخرى التقليل من شأنها أو قسر أي منهما لتبني طرق الأخرى .
    على هذا الأساس و من هذا المنطلق ، نعي في حركة حق الثقافة و أهميتها و على الأساس عينه
    كانت الجبهة الثقافية للتغيير ، من أول و أكثر اطروحات حركتنا اهمية ، و الجبهة الثقافية ليست
    حشداً للمثقفين خلف برنامج سياسي / فكري معين ، بل محاولة لتجميع جهودهم المتباينة
    و خلق نوع من التنسيق بينهم ليكون صوتهم اكثر علواً و وضوحاً و هم يعملون بطرق مجالاتهم
    الثقافية المختلفة من أجل قيم الإنسانية والعقلانية .و على نفس الأساس كان
    ( إحترام إستقلالية منظمات العمل المدني و الثقافي ) ضمن المبادئ التنظيمية العامة لحركتنا .
    إنَّ الديمقراطية باعتبارها روح عصرنا السياسية قد انزاحت و أكدت نفسها تماماً في عالمنا
    اليوم و أصبح الهجوم عليها يعتبر نوعاً من الشذوذ و الشطط اللاعقلاني ، و لذا أصبح
    الهجوم على الديمقراطية و الإنقلاب عليها يأخذ شكل الهجوم على المثقف و المثقف
    كما يقول بيار بورديو السلطة النقدية الضرورية التي لا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية
    حقيقية بدونها ، لذا فإن الدفاع عن الثقافة و المثقف يجب أن يكون ضمن مهام كل من يعمل لأجل الديمقراطية ،
    و ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب .
    و لذا فإن إحتفاءنا اليوم بذكرى أحمد الطيب عبد المكرم المثقف النقدي النبيل هو إحتفاء بالديمقراطية ،
    هو إحتفاء بالعقلانية ، هو إحتفاء بكل النساء و الرجال العظماء الذين عملوا و يعملون من أجل التقدم
    لوطننا و السعادة لشعبنا . له و لهم تحية المجد و الخلود .
    اختتم مداخلتي بهذه الأبيات للشاعر بيرسي شيللي في رثاء صديقه الشاعر جون كيتس :
    سلاماً، سلاماً هو ليس ميتاً هوَ لم ينم ؛
    هو قد أفاقَ فقط من حلمِ الحياة
    فبث روحه حيثُ تتحركُ تلكَ الإرادة .
    التي جذبت كيانه إليها
    تلك الإرادة التي تصرّف الدنيا بحبٍ لا يعرف السأم .
    يسنده من الأسفل، يوقده من الأعلى .




    * التعديل لأخطاء إملائية .

    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 06:08 AM)
    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 06:11 AM)
    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 06:24 AM)

                  

10-18-2012, 06:31 AM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    نسبة لإشكالات فنية ، متعلقة ببطء الإنترنت في السودان هذه الأيام
    تأخر رفع صور و فيدهوات الندوة ، لكن سوف أقوم بإضافتها عقب تذليل هذه العقبة ، في فترة وجيزة .

    تابعو معنا


    و في ما يلي نص كلمة الأستاذ عادل القصاص التي أرسلها لنا عبر الإيميل و قرأتها الرفيقة / لمياء السنوسي .
                  

10-18-2012, 07:22 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22994

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    Quote: "أن الثقافة بلا سياسة خيال ..و أن السياسة عمياء بلا ثقافة " و كما ان القرار السياسي الخاطئ
    كفيل بإفساد الثقافة فإن العمل الثقافي الواعي كفيل بإصلاح السياسة ، مع العلم أنه
    و كما ظل الراحل يردد في المحافل المختلفة أن معظم مشاكل السودان القائمة حاليَّـاً ذات جذور ثقافية
    لا تخطئها العين ، و على هذا الأساس فإن السياسة و الثقافة ليسا شيئين منفصلين بل هما وسيلتين
    مختلفتين لغاية واحدة ، و رافدين مختلفين لنهر تغيير الواقع و تحسينه ، و لكل منهما طريقته في التغيير
                  

10-18-2012, 07:31 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: بدر الدين الأمير)


    شكرا لكم هذا التكريم الانيق
                  

10-18-2012, 12:40 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: تابعو معنا
    و في ما يلي نص كلمة الأستاذ عادل القصاص التي أرسلها لنا عبر الإيميل و قرأتها الرفيقة / لمياء السنوسي

    تحية وشكر لبيد سنتابع وعسى ان لا يطول إنتظارنا لكلمة عادل القصاص فى تأبين صديق عمره القديم عبدالمكرم
    ويبدو ان عادل قد أرسلها (مع الرياح الجنوبية ) من مهجره البعيد بملبورن ...
    يحمد لحركة حق إحتفالها بمكانة الناقد الفذ عبدالمكرم فى الأيام الأولى لرحيله ....
    ***
    عسى أن تنتبه جهة ثقافية أخرى بالسودان للتراث النقدى الهائل الذى خلفه الراحل عبر اكثر من مخطوطة أكد أحمد لى جاهزية ثلاث منها للنشر كان ذلك العام 1988 !!!
    لابد أن عدد مخطوطاته قد تضاعف كثيرا منذ تلك الفترة ....
    نأمل صدور تراث احمد النقدى فى كتب تحفظ إسمه ضمن خارطة المبدعين السودانيين الذين تركوا كلمة للمستقبل

    ننتظر كلمة عادل القصاص ( ابو صفية ووريفة )
                  

10-18-2012, 02:18 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: احمد الامين احمد)

    شكراً الزملاء بدر الدين الأمير
    محمد سني دفع الله
    أحمد أمين


    على المرور و التعليقات


    فقط انتظر وصول كلمة الأستاذ عادل لإيميلي خلال أقل من ساعة و أعتذر لكم عن التأخير
    زي ما بقول خالد بحر : نسبة لي إكراهات الواقع الإسفيري .
                  

10-18-2012, 03:18 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    أخيراً تمكنت من تذليل عقبة رفع الصور ..




    عبد الله علي إبراهيم و تاج السر مكي و مقدم البرنامج الرفيق / نصر الدين خميس .





    الأستاذ تاج السر مكي أثناء كلمته و التي سوف نوافيكم بأخم خطوطها بعد قليل .



    الدكتور عبد الله على إبراهيم متحدثاً .
                  

10-18-2012, 03:24 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)






    بعد إنتهاء كلمته اعتذر الدكتور عبد الله علي إبراهيم لظروف قاهرة عن إكمال الندوة .





    الرفيقة لمياء السنوسي تتلو كلمة عادل القصاص :

                  

10-18-2012, 03:41 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)


    يظهر في الصورة العميد م / عبد العزيز خالد .
    في المنصة : الرفيق أحمد شريف ألقي كلمة حق ،
    المثبتة أعلاه ومنها :

    إننا في حق لنشرف أن يكون الراحل من أصدقاء حركتنا ،
    و نعتز بالثقة التي أولاها لحركتنا و أطروحاتنا و لبرامجنا .





    لم يكتف عبد المكرم بكونه أديباً و ناقداً ، قدم في المجال الأدبي الكثير ، و قدم للجمهور كثير من المواهب التي أشرف بنفسه على إكتشافها و تطويرها ،
    رغم إن هذا وحده يعتبر عملاً تنويرياً و مساهمة كبيرة في عملية التغيير الشامل في شقها الثقافي ،
    إلا أن عبد المكرم لم يكتف بدور المنتج الثقافي ، بل أصر على أن يقوم بدوره الكامل كمثقف نقدي لا يكتفي بالوعي بالتخلف و التوعية به ، و إقتراح الحلول لتصفيته ،
    بل ينخرط بشكل عملي في كل جهد يصب في خانة تصفية تركة التخلف الثقيلة و يفتح الدروب للنهضة و للتقدم لوطنه و للإنسانية .



    عندما نتكلم عن أحمد عبد المكرم فنحن نتكلم عن المثقف بملء معنى الكلمة



                  

10-18-2012, 05:20 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    أخيراً حصلت على النسخة من كلمة الأستاذ عادل القصاص ،


    في البدء لابد من لفت انتباه الحاضرات والحاضرين الى أنّ ما سأقوله – الآن على الأقل – عن الصديق أحمد الطيب عبد المكرم
    لا يتضمّن زعما بالاحاضة بعوالمه، تطوّراتهوأنشطته الابداعية، الفكرية، الثقافية، السياسيةوالمهنية. ذلك انّ عدد سنوات الشتات
    والمنافي التي أبعدت واحدنا عن الآخر يفوق بكثير عدد سنوات الالتئام، التواصل والمتابعة. فلا مناص اذن
    (وقد كان هو من مأخوذا بالاستخدام الحاذق لماركيز لعبارة "لامناص" في مستهل "الحب في زمن الكوليرا")
    من أن يأتي أغلب حديثي في هيئة سرد وجداني ذي نقاط أو اشارات تعتمد على استدعاءات، ذات درجات تماسك متباينة، من الذاكرة.
    ومن المؤسف – بل من المؤلم –انني سأجد نفسي غير قدار على تفادي فعل الماضي"كان"،
    ذي الاستخدام المؤذي بالنسبة لي هنا على الأقل.
    كان تعرّفي الى أحمد أحد الفضائل المبكّرة والمميّزة لبشّار الكتبي عليّ.
    كان تعرّفي الى أحمد في ذلك الوقت من عام 1983يعني الكثير بالنسبة لي، وعلى أكثر من صعيد.
    كنت في ذلك الوقت قد كتبت نصين سرديين دون أن أعرف أن أحدهما – وهو "عفوا كنت أمارس فيك العشق"
    – يمكن أن يلتمس طريقا الى نوع القصة القصيرة. كان مجادلة أحمد لبعض ممن قرأوا ذلك النص قبل النشر تقول
    باندراج ذلك النص في نسق القصة القصيرة، ذات الحساسية الجديدة. أفادتني تلك المجادلة في عدة مستويات متعالقة:
    جعلتني أولى تركيزا الى القصة القصيرة قراءة وكتابة والى حد ما متابعة نقدية. أي أنها لعبت دورا محوريّا في تشكّل
    "هوّيتي الابداعية" التي عرفت بها فيما بعد.
    على أنّ الغزارة، الوسامة والجاذبية النظرية التي ميّزت حديث أحمد عن تلك القصة القصيرة
    ما لبثت أن انداحت، اذ أخذت علاقتي الشخصية به تتنامى، لتشمل مستويات أخرى: الرواية، التيارات والمعارف الفكرية
    والثقافية العالمية المؤثرة في ذلك الوقت، وبعض الملامح –التي كان معظمها مجهولا بالنسبة لي–
    وبعضها كان مهملا من جهتي – من تاريخنا الثقافي والابداعي الطليعي السوداني.
    وربّما حريّى بي هنا أن أولي النقطة الأخيرة، أي تنقيب أحمد في ملامح من تاريخنا الثقافي والابداعي الطليعي،
    بعض تركيز بسبب من دورها الحاسم في اعادة تعرّفي اليّ. فلقد كنت ابان تلك اليفاعة الثقافية-الابداعية لا أعطي انتاجنا الثقافي،
    الفكري، الابداعي السوداني – لا سيّما الرائد منه – العناية القيمنة به. كان نموذجي أو مثلي الأعلى السردي،
    القصصي والروائي، يقع خارج "حدودنا القومية المحلية". لقد كنت "مغتربا" ثقافيا-أدبيا.
    كانت الآداب السرديةالعالمية والعربية (الروسية، الفرنسية، الانجليزية، العراقية، المصرية، اللبنانية، السورية – مثلا)
    هي الأكثر جاذبية وتأهيلا بالنسبة لي. (وهو أمر سأعود الى الحديث عنه وعن دلالاته– واداناته – المتعددة في مناسبة أخرى).
    كان لأحمد الفضل الأكبر في تعريفي – في الغالب للمرة الأولى في "حياتي الثقافية-الأدبية"! – على خليل عبدالله الحاج،
    أبي بكر خالد، ملكة الدار محمد، وحمزة الملك طمبل.
    كان لأحمد الفضل الأكبر في عودتي اليّ.
    غير أن الملفت أن تنقيب أحمد لم يكن ينحصر في
    هموم التأريخ أو محاولات التأصيل لأنواع ابداعية– سردية حصرا – وتيارات ثقافية رائدة، رغم أن تلك كانت
    من مشاغله النقدية المركزية. كان سؤال أو مأزق الهوية السودانية – بمستوياته الاجتماعية، الثقافية، الأيديولوجية،
    السياسية المتواشجة – مركزيا لديه أيضا. أكثر من هذا، كانت مسألة الثورة السودانية، دور المثقف فيها –
    حيث كان غرامشيا (من غرامشي)
    هنا –وحلم العدالة الاجتماعية لم يكنمركزيا عنده فحسب، وانّما كان مشروطا بتحرّر "الانسان السوداني"من قيوده الداخلية، التي
    كان يرى أنها تحجب أو تزيّف وعيه.
    كان تأمّله فيالميكانيزمات السائدة المتوارثة للانتماء الى طائفة الأنصار التي تنحدر منها أسرته
    (وهو المولود في الجزيرة أبا عام 1958)، علاوة على تأمله في ميكانيزمات شبيهة سائدة للانتماء
    الى كيانات اجتماعية،كما الى تنظيمات سياسية أخرى معاصرة، يمينية ويسارية، قد مكّنه من التعرّف
    على فداحة حجم ونوعية القيود الداخلية– من جهة المفاهيم – المعرقلة للثورة التحررية التي
    من شأنها جلب العدالة الاجتماعية المنشودة.
    كان يرى أن المركز المديني السوداني الأوسط المتعجرف والمكابر في حاجة الى رجّة نوعية كبرى تأتي من الهامش،
    الجغرافي-الاقليمي والاجتماعي العاصمي. كانت حركات التحرر المسلحة في مناطق من أميركا اللاتينية،
    بالاضافة الى قراءات نظرية ماركسية لم تكن سائدة في فترة ثمانينيات القرن الماضي، تلعب دورا موحيا في تلك الرؤية.
    لذلك كانت حفاوته بالغة بانبثاق الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان.
    بيد أنّ احتفائه، دعمه، ولاحقا انتماءه الفعلي، للحركة الشعبية لتحرير السودان، الذي جاء محميا بتحرره الشخصي من
    القيود الداخلية،والمسنود بالقراءات العميقة والمساءلات المقلقة، لم يحجب عنه نظرات نقدية نافذة تجاه بعض مفاهيمها
    وممارسات بعض قادتها، التي كان يرى – وقد صدقترؤيته – بأنها قاتلة.
    تحرّر أحمد من القيود الداخلية جاء كنتيجة – كما قاد الى – تطوره وانفتاحه الثقافي والفكري. كان قارئا غير عقائدي.
    كان باحثا دائبا ودقيقا. كان محاورا رفيع القلب، رحيب العقل، وسمح اللسان.
    كم كان شفوفا بالحوار الثقافي والفكري! خلال معظم ثمانينيات القرن الفائت،
    كان كثيرا ما يأتي الى منزل بشار الكتبي بالمهدية الحارة الخامسة قادما من الخرطوم
    عقب انتهاء عمله بقسم المعامل بكلية طب جامعة الخرطوم لا شئ الا بحثا عن حوار
    حول قضايا الابداع أو أو الثقافة أوالفكر أو السياسة. كان هذا يعني أن يجلس لمدة خمس أو ست ساعات على الأقل
    ثم يذهب بعدها راجلا قاطعا مسافة تستغرق ثلاث ساعات تقريبا الى حيث منزل أسرته بالثورة بالحارة الثانية عشر.
    كان هذا يحدث مرة – وأحيانا أكثر من مرة – في الأسبوع.
    شغفه بالحوار الثقافي والفكري وحرصه عليه هو الذي قاده الى اقتراح ما درج بعضنا على تسميته ب
    "غداء ثقافي" أو "مقيل ثقافي" خلال أغلب أعوام ثمانينيات القرن الماضي.
    كان فكرة "الغداء الثقافي" أو "المقيل الثقافي" تقوم على اجتماعنا – نحن الأصدقاء وأصحاب الهموم
    الابداعية، الثقافية والفكرية – في بيت أسرة أحدنا خلال عطلة نهاية الأسبوع لنناقش نصا ابداعيا انتجه أحدنا حديثا.
    كانت قائمة الأعضاء الدائمين لتلك الفعالية تضم، علاوة على أحمد نفسه وشخصي، كل من الصديقين الراحلين،
    عبد الوهاب حسن الخليفةوعبد الله محمد ابراهيم، محمد مصطفي الأمين ومحمد خلف الله سليمان.
    كم كانت القائمة تضم أعضاء غير دائمين مثل بشار الكتبي ومحمد المهدي بشرى. على أن مكتب
    أحمد بقسم المعامل بكلية طب جامعة الخرطوم كان عبارة "مقر دائم" لغدائنا أو مقيلنا الثقافي،
    الذي لم يكن دائما في حاجة الى نص حديث ينتجه أحدنا. ذلك أننا كنا كثيرا ما نلتقي هناك بعد انتهاء
    ساعات العمل الرسمية ونمكث حتى يضمحل العصر.
    لقد كان أحمد مهموما دائما بشئ، رفيع،، حميم وخصيب يجمع الناس.
    لقد كان سخي القلب واليد واللسان.
    المصيبة تكمن في أنّه ليس من السهولة الحصول مثل نموذج أحمد هذا.
    لذا أجدني أهتف مع كمال قسم الله – عند كل فاجعة كهذه: "يسقط الموت"!


    كان الأستاذ عادل القصاص قد فضل أن يقوم شخص بقراءة كلمته على أن يقرأها هو عبر الإسكايب
    لأنه يرى أن القراءة عبر الإسكايب قد لا تكون بذات التأثير

    الرفيقة لمياء السنوسي قرأت كلمته بشكل جيد و مؤثر
    مما أثار كوامن الشجن في الأستاذ/ فيصل محمد صالح كما عبر عن ذلك في مداخلته :


    * التعديلات لإضافة صورة الأستاذ فيصل
    و تلافي فتل البوست و لكم العتبى .

    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 05:35 PM)
    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 05:41 PM)
    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 05:53 PM)
    (عدل بواسطة لبيد بدر الدين الأمير on 10-18-2012, 05:54 PM)

                  

10-18-2012, 06:15 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    الأستاذ الرفيق و البوردابي / كمال قسم الله كان حاضراً
    و تأثر جداً بكلمة الأستاذ عادل القصاص .

    كمال قسم الله هو ثاحب مقولة :
    يســــــــقــــط الـــمـــــوت

    التي استشهد بها الأستاذ / عادل القصاص في نهاية مداخلته الثرة :

                  

10-18-2012, 06:58 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    Quote: مما أثار كوامن الشجن في الأستاذ/ فيصل محمد صالح كما عبر عن ذلك في مداخلته

    تحية لبيد والرحمة لعبدالمكرم
    ننتظر بشغف مداخلة الاستاذ فيصل محمد صالح حول عبدالمكرم (تابعنا حديثه المقتضب عنه والجسد مسجيا بمقابر أحمد شرفى لفضائية النيل الأزرق)..
    يتشابه فيصل مع عبدالمكرم فى حزم حقائب السفر والعودة (عكس تيار النيل خلافا لجسد بندر شاه ومصطفى سعيد ) من القاهرة
    والعودة للوطن والالتحام بقوة مع الشعب المطحون الذى يمدهم بالالهام والقدرة على الكتابة حتى تتحقق الثورة السودانية التى لم تولد بعد رغم صدح الخليل والدوش وحميد لها منذ الأزل ..
    هل تحدث محمد مصطفى اللمين عن عبدالمكرم فى هذه الندوة؟؟؟
                  

10-18-2012, 07:36 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: احمد الامين احمد)

    هل تحدث محمد مصطفى اللمين عن عبدالمكرم فى هذه الندوة؟؟؟

    شكراً أستاذ أحمد أمين
    في الحقيقة رغم رغبة الكثيرين في المشاركة لكن لم يتمكن من المشاركة إلا :

    * الأستاذ / السر السيد _ من الإذاعة السودانية
    و الذي تفضل مشكوراً بتسليمنا النسخة من التسجيل الصوتي الذي تم عرضه .
    ذلك الذي يتناول فيه الأستاذ أحمد عبد المكرم من موضع العارف الخبير كثير من الموضوعات الأدبية بالنقد و التعليق
    مثل الكاتبة / ملكة الدار محمد عبد الله و رواية الفراغ العريض .
    و كتاب موت دنيا
    و أعمال الطيب صالح و إبراهيم إسحاق .
    و معاناة المبدعين السودانيين من تخلف صناعة النشر بالسودان .


    تناول الأستاذ بالتعليق موضوع التسجيل و أشاد بموقف الراحل في التعامل مع مؤسستي الإذاعة و التلفزيون .
    كما انتقد عزوف المبدعين عن التعامل مع هذه الأجهزة مما أفقرها و ساهم في ضياع كثير من الأعمال أو عدم شهرتها .
    و أشار إلى ضرورة تعامل المثقفين مع هذه الأجهزة لقدرتها على التوثيق على الأقل ، رغم الإختلاف السياسي و الفكري مع إدارتها .
    طالب المبدعين بالعمل بقاعدة الحبيب بورقيبة ( خذ و طالب ) مع هذه الأجهزة .

    و أشار لأن المبدعين قديماً في الستينات و السبعينات كانو بتعاملون دون حساسية مع هذه الأجهزة و ضرب مثلاً ب الشاعر
    صلاح محمد إبراهيم . الذي استطاعت الإذاعة توثيق كثير من أعماله و أرائه التي كانت لتضيع لولا ذلك . حسب رأيه .

    كما علق أيضاً على موضوع الندوة .
    و طالب المثقفين بعدم الإبتعاد عن العمل السياسي بشكله المباشر و دعاهم للعمل على إصلاح الأخزاب .


    و باقي المداخلات كانت ل الأستاذ فيصل محمد صالح .
    و الأستاذ عالم عباس
    و الدكتور / صديق أمبدة .


    مداخلة الدكتور صديق أمبدة .


    مداخلة الأستاذ الشاعر عالم عباس .

    *
                  

10-18-2012, 08:36 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    جانب من الحضور




                  

10-18-2012, 08:50 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)



    شكر خاص للأستاذ الفنان / عصام عبد الحفيظ الذي ندين لجهوده القيمة في نجاح التأبين خاصة تصميمه
    للجدرايات و الخلفية . و كل من جعل هذا ممكناً .






    كما نشكر الزملاء من صحيفة الميدان المؤودة على تسليمنا صورة من وقايع رصدهم للندوة يجري مقارنتها مع باقي النسخ
    ليتم تفريغها و إتاحتها لكم لاحقاً . فتابعو معنا .
    و نجدد موقف حركة حق المتضامن مع الصحيفة و الرافض بشكل مبدئي كل محاولات تكميم الأفواه و مصادرة الآراء .


                  

10-18-2012, 09:52 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    كواليس شبابية


    شخصي الضعيف مع الأستاذة لمياء عقب الندوة .

    أثناء الإستماع للتسجيل الصوتي .




    الرفيق تاج السر جعفر في لقطة تذكارية مع الأستاذ أحمد الحاج عقب الندوة .




    الرفاق / موسى إدريس و الرفيق البوردابي / مازن الأمين .و الرفاق / إبراهيم عماد و الأمين .
                  

10-19-2012, 06:07 AM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    الرفيق لبيد بدر الدين الأمير

    الشكر لك على التوثيق لفعاليات الحركة و الشكر أيضا لحركة حق


    لي عودة في زمن أرحب

    و حقا يسقط الموت
                  

10-19-2012, 09:01 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: عندما نتكلم عن أحمد عبد المكرم فنحن نتكلم عن المثقف بملء معنى الكلمة ، فهو يستحق عن جدارة لقب المثقف ،
    حتى وفقاً للمعيار و الشرط القاسي لتحديد هوية المثقف و الذي صاغه بيار بورديو نفسه :
    كي يتمكن المنتجون الثقافيون من اكتساب لقب مثقف، ينبغي عليهم استعمال تجربتهم وسلطتهم
    المحددة في مجالهم الثقافي الخاص في نشاط سياسي يقع خارج هذا المجال .


    حقا هو كذلك
                  

10-20-2012, 03:37 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بدارحق:أحمد المكرم كان حاضراً مع ع.علي إبراهيم و تاج السر مكي (Re: مازن صلاح الأمير)

    الرفيف:مازن صلاح الأمير
    تسلم علي المرور
    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de