اقدم سيارة فـي الخرطـوم ... عمـرها (50) عاماً

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-17-2012, 04:32 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اقدم سيارة فـي الخرطـوم ... عمـرها (50) عاماً



    التقته: رباب علي

    للوهلة الأولى عندما تنظر لها تكتنفك دهشة عارمة وتساؤل يقفز سريعاً: أين رأيت هذه السيارة؟ وتأتيك الإجابة بذات السرعة: في متحف القصر الجمهوري... هكذا كان حالي وأنا أشاهدها تمر أمامي.. سيارة أثرية يعتقد البعض أنها تستحق أن توضع في متحف عام أسوة بنظيراتها.. إنها سيارة «وارسو» التي أنتجتها الشركة البولندية الأصل «FSO» عام 1951م والتي أنتجتها بتصريح من شركة (GAZ) الروسية لتصنيع السيارات حيث كانت تعديلاً لموديل (GAZ-M20) بولندا عام 1957م ، تم إرسال سيارتين منها لمصلحة الغابات مطلع الستينيات وهما موديل 1962م... عند الرجوع لأصل الشركة تبين لنا أن الشركة قامت بإنتاج بعض موديلات السيارات المعدلة بمشاركة بعض شركات السيارات العالمية ولكنها الآن توقفت عن إنتاج أي سيارة من هذا الموديل..
    > عرِّفنا بنفسك؟
    عادل مصطفى أبو بكر من مواليد مدينة ود مدني، وتلقيت بها كل المراحل حتى الثانوي، وبعد ذلك تم قبولي بجامعة بغداد بالعراق في كلية الفنون الجميلة في الفترة من عام 1977م إلى 1981م، والدي كان مهندسًا ميكانيكيًا بالري بود مدني تحت ما يسمى بورشة 114 وهو كانت له تجربة مشابهة حينما قام بشراء سيارة إسكودا موديل الخمسينيات وعدل فيها أيضًا، وكانت تجربة كبيرة لإطلاعي على المعضلات الميكانيكية مما اعطاني حافزًا لتأخذ تجربتي هذا المدى لأن كثيرًا من السيارات القديمة لم يستطع أحد أن يفعل بها شيئًا أو يعدلها لعدم توفر قطع الغيار لها...
    > كيف بدأ الأمر إذن؟
    نحن كتشكيليين يلفتنا الشيء الجميل والغريب بذات الوقت، وهذه السيارة يوجد طراز أقدم منها ولكنها غير لافتة وهي الآن الوحيدة في السودان بعد أن فُقدت أختها وهما معًا جاءتا هدية إلى السودان من جمهورية بولندا لمصلحة الغابات في الستينيات وكان معهما منشار لقطع الأشجار وكانت هذه السيارة يقودها أبو أحمد سليمان المحامي ـ مدير الغابات آنذاك ـ وبعد أن تعطلت حاولوا معالجتها ولم يستطيعوا لفقدان ماكينتها وبعض الإسبيرات والتي أصبحت مشكلة تواجه إعادتها لصورتها الطبيعية..
    > هل كانت لك مرجعية علمية لكيفية صناعتها؟
    كما قلت لك إنها بولندية الأصل واسمها وارسو تيمنًا بالعاصمة البولندية، وبعد بحث مضنٍ تمكنت من معرفة اسم الشركة وتاريخ صناعة السيارة والذي كان خلال العام 1962م وعندما عرضتها إدارة الغابات في دلالة كبيرة مع العديد من السيارات وفقًا لاعتقادهم أن السيارة عندما تصبح قديمة ستكون الشركة المنتجة قد أقفلت أبوابها ولن تكون لها إسبيرات.. وبعد شرائي لها قررت أن أعيدها سيرتها الأولى وبالفعل بدأت في ذلك بعد العديد من المشاورات مع العديد من الإخوة المهندسين وبعد إجراء القياسات المطلوبة تمكنّا من تحديد نوع الماكينة التي ستناسبها وتطابقت مع ماكينة بوكس (3Y) ودون أي تعديل كان عمود المكنة «الجربوكس» نفس المقاس، وبعد ذلك فكرت في كيفية أن تظهر بشكل لائق من ناحية اللون ونوع الفرش ولم أحاول التغيير في شكلها فهي تتكون من كنبتين في الأمام والخلف وقد أخذت فترة طويلة في إيجاد ما يناسبها بعد رؤية بعض السيارات القديمة والألوان التي طُليت بها..
    > كيف قمت بجمع الإسبيرات المفقودة؟
    كل الإسبيرات قمت بجمعها عن طريق التوليف من الموديلات القديمة والمشابهة بعد بحث شديد ومضنٍ في كل الورش الصناعية..
    > ألم تجد مهتمًا بجلب إسبيرات السيارات القديمة؟
    بل الصدف هي وحدها والنادرة أيضاً هي التي جعلتني أجد ما أبحث عنه، وقد أحزنني ذلك فقد سافرت لعدد من الدول ووجدت اهتمامًا واضحاً بكل ما يتعلق بالسيارات القديمة حتى إن بعض الشركات المنتجة لها لم تُقفل أبواب صناعة إسبيراتها..
    > هل لديك فكرة عن أشخاص يبحثون عن سيارات قديمة لإصلاحها؟
    في الحقيقة لا يجتهد كل الناس في ذلك ولكن أمير عبد الله خليل لديه اهتمامات من هذا النوع وهو يقتني مرسيدس وفورد، أيضًا هناك سيارة رولز رويس ولا أعلم مَن صاحبها ولكن هناك اهتمامًا واضحًا بها..
    > هل وجد تجديدك لها قبولاً بين الناس؟
    أصابني الإحباط من المعوِّقات التي واجهتني وعدم قبول الناس لها وتركز فهمهم حول أن السيارة القديمة يجب أن تكون رخيصة وليس لها قيمة، لذلك التقدير لها ضعيف واقتناؤها أصبح مرتبطًا بالاقتصاد والتطور التكنولوجي
    > هل يمكننا أن نقارن بين هذه السيارة والجديد من السيارات الأخرى؟
    لا توجد أي مقارنة ؛ فحديد هذه السيارة من المتانة بحيث يمكن أن يُصنع منه 4 أو 5 سيارات أيضًا قوتها لا تُضاهى، أما فيما يتعلق بالترخيص فقد واجهتني مشكلة كبيرة فقد علمت أنه كانت هناك استثناءات من الشرطة لترخيص السيارات القديمة وتكون رسومها رمزية ولكني وجدت أن الواقع مختلف.. وأنا لم أطالب بالمستحيل ولأنها سيارة قديمة طالبت أن لا يتم التعامل معها كنظيراتها من الموديلات الحديثة..
    > ألم تطلب منك جهة رسمية أن تقتنيها؟
    أبدًا، كل من اراد شراءها كان من عامة الناس، ولكني لم أفكر قط في بيعها لأجل الحصول على المال..
    > هل هناك من عرض شراء هذه السيارة منك؟
    هناك الكثير من رغب في شرائها ولكن بمبالغ ########ة «وهي كلمة فنية ولا تعني حقيرة» وهؤلاء لا يقدرون قيمتها التاريخية ومنهم من يريد شراءها من أجل المظهر لتفرُّد شكلها وقِدمها.. البعض الآخر يسعى لاقتنائها بغرض تسفيرها للخارج ولكني لم أفكر بفعل ذلك لأنني فنان وعندما حصلت عليها كان بدافع إحساسي الفني وليس المتاجرة..
    > وإن أتى من يريد شراءها بما تحدده أنت من مبلغ مالي؟
    المقياس عندي الآن ليس ما تأتي به من مبالغ مالية؛ ولكني وصلت إلى مرحلة من الإحباط تجعلني لا أسعى لأي تجديد فيها ما لم أجد شيئًا يثير النظر أكثر منها وبحالة أفضل ليصبح تدخلي فيها فنيًا فقط، وهي قد تُفسّر بمزاجية الفنان التشكيلي عندما تأتيه فكرة للوحة ما وتنتهي بالفراغ من رسمها، قد اساعد شخصًا آخر لإنجاح ذات الفكرة..
    > كيف تصف إحساس الناس بها عندما تقودها بطرق الخرطوم؟
    يعتقد البعض أنها من سيارات المتحف ومنهم من يناديني بيا أزهري أو عبود، البعض الآخر يعلق ساخرًا منها ولكن مهما كانت تعليقاتهم لا أستاء منها بل يهمني أنها لفتت الانتباه أكثر..
    > كلمة أخيرة؟
    سعيد بتجربتي هذه لأنها نافست أحدث موديلات السيارات الحديثة، وأناشد الجهات المختصة تشجيع من لهم ميول لمثل هذه الأشياء، فهذه السيارات لها وزنها التاريخي لدى الدولة المنتجة لها، ووضعها في المتاحف أكبر خطأ؛ وأتمنى إقامة إدارة متخصصة للاهتمام بهذا الإرث وتعريف الأجيال الناشئة بها لارتباطها بجزء من تاريخنا وساستنا..


    http://alintibaha.net/portal/%D8%B1%D9%8A%D8%...B1%D8%A7%D8%B1%D9%8A
                  

10-17-2012, 08:54 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقدم سيارة فـي الخرطـوم ... عمـرها (50) عاماً (Re: Ridhaa)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de