الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2012, 12:00 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول

    حركـة فكريـة هدفهـا تحريـر عقول الشباب من ربق العبودية الفعليـة للاحزاب الطائفيـة والعقائديـة..

    من يريـد الإنضمام لهـذه الحركـة الفكرية فمرحبـا به.
                  

10-09-2012, 12:39 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    محمد عثمان يا حبيب

    أنا اول من اسجل

    امس كنا في سيرتك انا وثروت سوار الدهب واستحضرنا سيرة ساسا (رابطة السودانيين المناهضين للطائفية) وفكرنا ان نتصل بك لنعيدها من جديد
    اذ تتوفر ظروف افضل كثيرا من حينها

    رأيك شنو ؟؟
                  

10-09-2012, 07:01 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abdel Aati)

    Quote: امس كنا في سيرتك انا وثروت سوار الدهب واستحضرنا سيرة ساسا (رابطة السودانيين المناهضين للطائفية) وفكرنا ان نتصل بك لنعيدها من جديد
    اذ تتوفر ظروف افضل كثيرا من حينها

    رأيك شنو ؟؟


    عادل،
    شكـرا ومرحبا بك قلما عركته الحروب الفكرية ضـد الظائفيـة، ومواقفك الثابتة المبدئيـة ضـد الطائفيـة والعقائديـة تزكيك لعضويـة الحركـة.. ومرحبـا بالأخ ثروت سـوار الدهب، فهو أيضـا زميل
    سلاح فكرى ضـد التخلف الطائفى والعقيـدى الذى شل عقول الشباب وانضب منابع التطور الحضرى والمدنى فى الســـودان.
    وهـذه الحركـة يا عادل دائرة مستديـرة لا فيها رئيس ولا زعيم ولا سيــد ولا راعى.. لأن فاقـد الشئ لا يعطيـه. وارى انها مركز دراسـات تقدم التحليل الدقيق للطائفيـة، ويمكن تعديل الاسم المقترح.
    أقترح إنشـاء غرفـة الكترونيـة للتدوال حول بلورة هـذه الفكرة وتطوير موجهات ومبادئ لعملهـا حين يصل عدد الموقعين الى حوالى العشــرة.

    والى الأمام.

    شكرا على ذكر سـاسـا Sudanese Against Sectarianism Association التى بدأنا إنشاءها نهاية تسعينات القرن الماضى.. وهـذا يدل على ان هـذه الحركـة هى عمل مبدئى وليست وليدة
    خواطـر فطيـرة.
                  

10-09-2012, 09:22 PM

أسامة البلال
<aأسامة البلال
تاريخ التسجيل: 12-04-2009
مجموع المشاركات: 3061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    إيدنا معاكم
                  

10-10-2012, 01:21 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: أسامة البلال)

    الف مرحبـا يا أسامـة

    النظام الطائفى، والعقائدى بشقيـه (الأخوان المسلمون والشيوعيون) هو اساس التخلف والتدهـور المستمـر الذى يمثل واقع الســـودان اليوم.. وعلينا الان، كل من إنتبه الى هـذه
    الحقيقـة، أن نضع ايادينا على بعض، وبأسلوب منهجى وعلمى، نقوم بتشخيص هـذا الواقع وتصويره كما هـو، لتكون الدراسات القادمـة نبرسـا للشباب لتحسس طريقهـم نحو القيام
    بواجبهم فى العمل من أجل وطن معافى وصحيح.
                  

10-10-2012, 09:21 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    Quote: حركـة فكريـة هدفهـا تحريـر عقول الشباب من ربق العبودية الفعليـة للاحزاب الطائفيـ والعقائديـة..


    ابو ريش وعادل عبدالعاطي
    سلام
    اول حاجة(حلايييب مصرية)
    بعد داك
    نرتب الاولويات
    نعلم المتعلمين ونحرر الناس من الاحزاب العقائدية اولا الكيزان والشيوعيين حتى على مستوى هذا البورد لانهم اصر على السودان
    اما الطائفية الختمية والانصار..دي بضاعة سودانية تراكمية لا يمكن لغيها بجرة قلم او رفع شعارات طوباوية
    لابد من التعايش معها لانه ليس بسوء الاخوان المسلمين والشيوعيين-على الاقل ابقت على السودان متماسك في اطار حكم اقليمي لامركزي لحدت 30 يونيو 1989..ويمكن تطويرها عبر الزمن لتكن جزء من نسيج السودان الجديد
    والطريقة والوحيدة لتجازوها هي صندوق الاقتراع وانتم ليس اوصياء على الشعب السوداني

    عاش ابو هاشم حوض العاشم
                  

10-10-2012, 11:30 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: adil amin)

    صديقنا واستاذنا عادل أمين تحية

    Quote: اول حاجة(حلايييب مصرية)
    لا بل هي سودانية 200% ؛ رغما عن انف النظام والمصريين ومحمد ابراهيم نقد ... يا اخي ما تكاوينا في موضوع سخنة زي دي ترفع لينا الضغط ( أنا ما عندي مشكلة ضغطي منخفض شديد فأي رفع ليهو كويس) ههههههههههههه

    Quote: بعد داك
    نرتب الاولويات
    نعلم المتعلمين ونحرر الناس من الاحزاب العقائدية اولا الكيزان والشيوعيين حتى على مستوى هذا البورد لانهم اصر على السودان
    ما عندك مانع متفقين معاك على دي ...

    Quote: اما الطائفية الختمية والانصار..دي بضاعة سودانية تراكمية لا يمكن لغيها بجرة قلم او رفع شعارات طوباوية
    لابد من التعايش معها لانه ليس بسوء الاخوان المسلمين والشيوعيين-على الاقل ابقت على السودان متماسك في اطار حكم اقليمي لامركزي لحدت 30 يونيو 1989..ويمكن تطويرها عبر الزمن لتكن جزء من نسيج السودان الجديد
    والطريقة والوحيدة لتجازوها هي صندوق الاقتراع وانتم ليس اوصياء على الشعب السوداني
    ما عارف عندك ضعف شديد تجاه الطائفية ما قادر افهم سببو ... يمكن هم بضاعة سودانية لكن بضاعة قديمة ومعتتة ومسوسة وبتبوظ لينا البيت كلو لو خليناها تتخثر فيهو .. والمعركة معاهم فكرية سياسية وليست عسكرية ؛ يعني لن ندعو لحلهم او تصفيتهم؛ لكن سنقوم بفضح التاريخ المشين والحاضر الاكثر اشانة ؛ وهذا جهد المقل.

    لك المودة وعاش عادل أمين ...
                  

10-10-2012, 11:13 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    تسلم اخي وصديقي ابو الريش ومرحبا بالصديق والاستاذ اسامة البلال صاحب القلم الواضح والرأي الثاقب دائما

    نعم على حركتنا هذه ان تكون لا مركزية ؛ لا هرمية ؛ ليس فيها رئيس او مرؤوس ؛ زعيم او تابع ؛ وبهذا نكون قد قدمنا نموذجا كيف يمكن ان يلتقي الناس حول الافكار والبرامج ؛ ولا تكون بينهم تراتبية وصنمية وهرمية هي صفة لازمة للاحزاب العقائدية والطائفية

    سافتح صفحة او قروبا في الفيس بوك؛ باعتباره اصبح أحد اهم ادوات التواصل الاجتماعي ؛ وحتى ننشر الفكرة على اوسع مدى ...


    لكم الحب
                  

10-10-2012, 12:23 PM

أسامة البلال
<aأسامة البلال
تاريخ التسجيل: 12-04-2009
مجموع المشاركات: 3061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abdel Aati)

    الإخوة الأعزاء أبو الريش والعطبراوي عادل عبد العاطي

    طبعا يا عادل سبقت إسمك بالعطبراوي لما لعطبرة من عظيم معزة ومحبة في نفسي قضيت فيها سنوات من أجمل سنين عمري. سنوات الصبا عندما كانت الأحلام كبيرة والأجساد هزيلة..

    أتفق معكما تماما بأن الخطوة المهمة هي فعلا تحرير العقول التي بقت أسيرة للتجهيل والتضليل والتعطيل عقودا عديدة من الزمن.

    جربناهم جميعا يمين ووسط وشمال... طائفية وشيوعية وإخوانية لم يوردونا إلا التشتت والحروب ولم يورثونا إلا البغضاء والعنصرية والفقر والعوز والمرض والجهل.

    معكم من أجل ثورة لتحرير العقول من أسر الطائفة والتنظيمات الشمولية إلي رحاب حرية الفكر والرأي والعمل فيما يفيد البلاد والعباد

    شكرا لكما علي المبادرة


                  

10-10-2012, 03:55 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: أسامة البلال)

    الاخ عادل امين،

    لا الومك، فما كتبته انت هو نتاج التغشيـم الطائفى.

    مافى زول قال داير يحارب العقائد الدينية او الطرق الصوفيـة.. ولا أحد يستطيـع.. الختميـة كطريقـة صوفيـة لا دخل لنا بها، والأنصاريـة كعقيـدة لا دخل لنا بها.. ولكن بكل تأكيد فنحن حرب
    على إستغلال أتباع هاتين الطائفتين للأغراض السياسيـة ثم تهميشهم وعدم تقديم أى خدمات لمناطقهم.. هـذه هى الطائفيـة التى نحاربهـا.. فلا تخلط الأوراق ولو التبس عليك الامر تستطيـع ان
    تستفسـر..
    من الجانب الاخر، لا نحارب الماركسيـة كفكرة أو كعقيـدة.. والماركسيـة تراث فكرى بشرى لا يمتلكه الشيوعيون.. ولكن هناك حزب فاشى لا فرق بينه وبين الإسلاميين الســودانيين فى الكذب
    والنفاق والمؤامرات والخبث.. هـذا الذى سيكون موضوع حربنـا.

    أمر اخـر.. كل من ينشـر بحث او تقرير فى هـذه المنظمـة فهو وحده المسؤول عنـه.. وما قلته أعلاه يمثل رأيى الشخصى.. ولا بحث سوف ينشر وهو يمثل المنظمـة.. هدف المنظمـة هو إتاحـة
    مساحـة صحيـة وأمنـة لأحرار العقول ان ينشروا بحوثهم وتقاريرهـم من أجل توعيـة الشباب باضرار الطائفيـة والتنظيمات العقائديــة التى أصبحت (عسكرية سياسيـة).. تجند الشباب وتسميهم
    (كوادر) فى إنتهاك صريح لحقوقهم كإنسان وبشـر.. فيستحيل الفرد الى (كادر) أى بيدق فى لعبة شطرنج..

    ويا عادل عبد العاطى، انا الان فى الصين ولا استطيع الدخول للفيس بوك لأنه محجوب هنا.. ولكن بعـد العيد بحوالى اسبوع ممكن. او يمكن عمل قوقل قروب.

    .
                  

10-10-2012, 11:02 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    فوق

    لمن يرى ما نرى للتوقيـع
                  

10-11-2012, 07:54 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    الاخ عادل عبدالعاطي
    سلام
    حلاييب مصرية دي لابو ريش..قاصد ارفع ضغطته لان في الامر تحرير عقول
    ثانيا تخندق الناس في الطائفية عبر العصور لان البديل الذى جاء به المتعلمين هو الاسوا- الكيزان والشيوعيين
    لكنهم كانو بقعدو لاركان الجمهوريين في كل السودان واستقبلو جون د.جون قرنق بالملايين..
    لان بوصلتهم الطيبة تدلهم دائما على الاتجاه الصحيح- ونحن عندنا حجاة اسمها الكنترول في البحوث الطبية واناباخذ ليكم انتخابات 2010 بارماتر سجل 18 مليون سوداني.هذا يدل على احترامهم للتغير عبر صناديق الاقتراع
    من وثيقة من موقع المفوضيةعرضها امين زكريا في سودانيل
    تدل على ان الحركة الشعبية ومشروعها السودان الجديد هو الوحيد في الفترة الراهنة الذى يسحب البساط من انتهازية ابناء رموز الطائفية المعاصرين ومن الاحزاب العقائدية..وقد قال جون قرنق قديما اني امثل الاغلبية وقد نصل لهذه الحقيقة سنة 2014
    1-وطبعا هروب زعيم حزب الامة من الانتخابات سببه انه ادوهم قروش
    2-اما الشيوعيين هربو عشان ما يعرفو حجمهم الهذيل في زمن الحركة الشعبية
    3-اما قطاع الشمال- فغلطة قاتلة نتيجة لتشويش الذى سببه ما يعرف بتجمع جوبا وتبادل الادوار

    اها انتو حركتكم دي
    خصم على السودان الجديد- قطاع الشمال- ام تسير في نفس الاتجاه
                  

10-11-2012, 08:01 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: adil amin)

    ابوريش
    انعم واكرم بالماركسية
    عندما يستخدمها السودانيين في تحليل وتشخيص اوضاعهم البائسة وليس يرتدونها برستيج من 1964 دون طائل

    Quote: صدام ثيران البايسون


    عادل الامين
    الحوار المتمدن-العدد: 3774 - 2012 / 6 / 30 - 15:38
    المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان



    التناقضات المتطاحنة وغير المتطاحنة
    Antagonistic and non antagonistic contradictions
    التناقضات المتطاحنة هي التناقضات الأساسية التي تميز تطور المجتمع تحت ظروف تاريخية مختلفة والتناقضات المتطاحنة تصدق في كل العلاقات الاجتماعية في المجتمع المستغل وهي ترجع إلى المصالح التي لا يمكن التوفيق بينها الخاصة بالطبقات والجماعات والقوى الاجتماعية المتعادية وتحل التناقضات من هذا النوع عن طريق الصراع الطبقي الثوري والثورة الاجتماعية التي تغير النظام الاجتماعي ومما يميز التناقضات المتطاحنة إنها تصبح أكثر حدة وعمقا كلما تطورت ويصبح الصراع بينهما صداما حادا وتتحدد الأشكال التي تحل بها هذا الصدام بالظروف التاريخية لنوعية للصراع ومن الأمثلة الواضحة للتناقضات المتطاحنة التناقض بين البرجوازية والطبقة العاملة في المجتمع الرأسمالي وذلك التناقض بين الدول الرأسمالية الناشئ عن التنافس بين الدول الرأسمالية وصراعاتها من اجل الأسواق ومناطق النفوذ وليس هذا التناقض طبقيا ولكنه يؤدي إلى صراعات عنيفة بين الاستعماريين في مختلف البلاد وهذه التناقضات أسباب الحروب الاستعمارية من اجل إعادة تقسيم العالم ومن اجل الأسواق،وهذا يجسده أيضا الصراع الرئيس في السودان بين الهامش بجهاته الأربع المركز عبر العصور أما التناقضات غير المتطاحنة فهي تلك التي توجد لا بين الطبقات العادية وإنما بين الطبقات والجماعات الاجتماعية التي بينها-إلى جانب التناقضات- مصالح مشتركة ومما يميز هذه التناقضات أن تطورها لا يؤدي بالضرورة إلى العداء كما أن الصراع بينها لا يؤدي إلى الصدام..كما هو الحال بين المزارعين والرعاة في دارفور وبين دينكا نقوك والمسيرية في جنوب كردفان ولا تحل التناقضات غير المتطاحنة بحرب طبقية ضارية وإنما تحل بالتحويل التدريجي المخطط للظروف الاقتصادية وغيرها التي تؤدي إلى خلق هذه التناقضات،كذلك يقضي على التناقضات غير المتطاحنة، شانها شان التناقضات الأخرى بصراع الجديد ضد القديم والتقدمي ضد المتخلف والثوري ضد المحافظ وتؤدي التغيرات في الطبيعة وفي مضمون التناقضات إلى تغيرات في شكل حلها ..أما التناقض كقانون للتطور فانه لا يختفي في ظل المجتمعات سواء كانت رأسمالية –صراع راسي- أو اشتراكية-صراع أفقي..وتكمن الأزمة السياسية في السودان الآن في عدم تمييز هذه التناقضات..والخلط المستمر للأوراق..رغم انه اتضح تماما أن التناقض المتطاحن الآن في السودان أضحى بين مشروعين فقط ..مشروع السودان الجديد والدولة المدنية الفدرالية الديمقراطية وبين مشروع السودان القديم الممتد من الاستقلال وهو الدولة المركزية الفاسدة والفاشلة والفاشية وعبارة عن مشروع غوغائي مستورد من خارج الحدود(الاخوان المسلمين)....والمخزي في الأمر أن التناقضات غير المتطاحنة هي التي سببت ولا زالت تسبب الموت الرخيص والتردي المريع في الخدمات في الهامش والمركز أيضا وأدخلتنا عالم مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية المعروف المآلات..حيث يشكل حزب المؤتمر الوطني الحاكم قمة سنام الرأسمالية الطفيلية التي خرج الانجليز وسلموها البلادفي وضع متطور لمشروع لدولة مدنية ديمقراطية...فقط كان ينقصها الفدرالية التي طالب بها أبناء الجنوب الأذكياء من 1947 لتعيد توزيع السلطة والثروة بين المركز والهامش فلبث أهل السودان القديم في مكانهم جاثمين ..وان عداء أحزاب السودان القديم المركزية الحزب الشيوعي و حزب المؤتمر الشعبي وحزب الأمة نموذجا للحزب الحاكم المؤتمر الوطني..عداء غير متطاحن..بل عملية تمويه وغوغائية سياسية..فقط ستسهم في إعاقة التغيير القادم وحسم الصراع المتطاحن الحقيقي بين المركز والهامش..فأين ذهب ذكاء أبناء حضارة رماة الحدق؟؟!!..هذه الحضارة التاريخية التي تميزت بالدقة والإتقان ولا زال أبناؤها يؤدون أعمالهم ويقدمون خبراتهم في دول مجلس التعاون الخليجي بنفس الدقة والعمل الخلاق..


    وما تنسي
    حلايب مصرية!!!!
                  

10-12-2012, 06:24 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: adil amin)

    Quote: لتناقضات المتطاحنة وغير المتطاحنة
    Antagonistic and non antagonistic contradictions
    التناقضات المتطاحنة هي التناقضات الأساسية التي تميز تطور المجتمع تحت ظروف تاريخية مختلفة والتناقضات المتطاحنة تصدق في كل العلاقات الاجتماعية في المجتمع المستغل وهي ترجع إلى المصالح التي لا يمكن التوفيق بينها الخاصة بالطبقات والجماعات والقوى الاجتماعية المتعادية وتحل التناقضات من هذا النوع عن طريق الصراع الطبقي الثوري والثورة الاجتماعية التي تغير النظام الاجتماعي ومما يميز التناقضات المتطاحنة إنها تصبح أكثر حدة وعمقا كلما تطورت ويصبح الصراع بينهما صداما حادا وتتحدد الأشكال التي تحل بها هذا الصدام بالظروف التاريخية لنوعية للصراع ومن الأمثلة الواضحة للتناقضات المتطاحنة التناقض بين البرجوازية والطبقة العاملة في المجتمع الرأسمالي وذلك التناقض بين الدول الرأسمالية الناشئ عن التنافس بين الدول الرأسمالية وصراعاتها من اجل الأسواق ومناطق النفوذ وليس هذا التناقض طبقيا ولكنه يؤدي إلى صراعات عنيفة بين الاستعماريين في مختلف البلاد وهذه التناقضات أسباب الحروب الاستعمارية من اجل إعادة تقسيم العالم ومن اجل الأسواق،وهذا يجسده أيضا الصراع الرئيس في السودان بين الهامش بجهاته الأربع المركز عبر العصور أما التناقضات غير المتطاحنة فهي تلك التي توجد لا بين الطبقات العادية وإنما بين الطبقات والجماعات الاجتماعية التي بينها-إلى جانب التناقضات- مصالح مشتركة ومما يميز هذه التناقضات أن تطورها لا يؤدي بالضرورة إلى العداء كما أن الصراع بينها لا يؤدي إلى الصدام..كما هو الحال بين المزارعين والرعاة في دارفور وبين دينكا نقوك والمسيرية في جنوب كردفان ولا تحل التناقضات غير المتطاحنة بحرب طبقية ضارية وإنما تحل بالتحويل التدريجي المخطط للظروف الاقتصادية وغيرها التي تؤدي إلى خلق هذه التناقضات،كذلك يقضي على التناقضات غير المتطاحنة، شانها شان التناقضات الأخرى بصراع الجديد ضد القديم والتقدمي ضد المتخلف والثوري ضد المحافظ وتؤدي التغيرات في الطبيعة وفي مضمون التناقضات إلى تغيرات في شكل حلها ..أما التناقض كقانون للتطور فانه لا يختفي في ظل المجتمعات سواء كانت رأسمالية –صراع راسي- أو اشتراكية-صراع أفقي..وتكمن الأزمة السياسية في السودان الآن في عدم تمييز هذه التناقضات..والخلط المستمر للأوراق..رغم انه اتضح تماما أن التناقض المتطاحن الآن في السودان أضحى بين مشروعين فقط ..مشروع السودان الجديد والدولة المدنية الفدرالية الديمقراطية وبين مشروع السودان القديم الممتد من الاستقلال وهو الدولة المركزية الفاسدة والفاشلة والفاشية وعبارة عن مشروع غوغائي مستورد من خارج الحدود(الاخوان المسلمين)....والمخزي في الأمر أن التناقضات غير المتطاحنة هي التي سببت ولا زالت تسبب الموت الرخيص والتردي المريع في الخدمات في الهامش والمركز أيضا وأدخلتنا عالم مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية المعروف المآلات..حيث يشكل حزب المؤتمر الوطني الحاكم قمة سنام الرأسمالية الطفيلية التي خرج الانجليز وسلموها البلادفي وضع متطور لمشروع لدولة مدنية ديمقراطية...فقط كان ينقصها الفدرالية التي طالب بها أبناء الجنوب الأذكياء من 1947 لتعيد توزيع السلطة والثروة بين المركز والهامش فلبث أهل السودان القديم في مكانهم جاثمين ..وان عداء أحزاب السودان القديم المركزية الحزب الشيوعي و حزب المؤتمر الشعبي وحزب الأمة نموذجا للحزب الحاكم المؤتمر الوطني..عداء غير متطاحن..بل عملية تمويه وغوغائية سياسية..فقط ستسهم في إعاقة التغيير القادم وحسم الصراع المتطاحن الحقيقي بين المركز والهامش..فأين ذهب ذكاء أبناء حضارة رماة الحدق؟؟!!..هذه الحضارة التاريخية التي تميزت بالدقة والإتقان ولا زال أبناؤها يؤدون أعمالهم ويقدمون خبراتهم في دول مجلس التعاون الخليجي بنفس الدقة والعمل الخلاق..


    وما تنسي
    حلايب مصرية!!!!



    عادل أمين،

    مثقف كدا مالك؟!!




    -------------------------------------------
    دعواتكم للطفلة ملالة يوسف

    (عدل بواسطة Abureesh on 10-12-2012, 06:26 AM)
    (عدل بواسطة Abureesh on 10-12-2012, 06:31 AM)

                  

10-12-2012, 05:40 PM

مبارك عثمان
<aمبارك عثمان
تاريخ التسجيل: 02-04-2012
مجموع المشاركات: 96

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    ابوالريش التحية
    لازم تعرف أنو الطائفية بقاؤها مرهون بان هؤلاء لايدفعون للأحد
    مالا بل نحن من ندفع وهذه علاقة غريبه ولذلك وفر على نفسك حرب التحرير
    لأن التجربة بتقول أن الشيوعيين والاخوان المسلمين في السودان فشلوا
    في ازاحة الطائفية بالتنظيم والمال والسلطة والسلاح وجربوا كل شئ
    حتى سرقة اموالهم وقتلهم وبعد ثلاثيين عام في1986م حصدوا 70% من الأصوات
    لأن الذين يحاربونهم العن أضل منهم ويقدوموا لنا داعية مجانية
    وأخاف أنك تقدم لينا داعية مجانية وتجيب ال30% الباقيين واكيد هم جايين
    لأننا شوفنا الويل بعدهم والشعب السوداني ينتظر عودتم على أحر من الجمر
    وعليك المقارنة والريـــــــــــــــــــدة في القلب
    وشـــــــــــكــــــــــــــرا
                  

10-12-2012, 06:19 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: مبارك عثمان)

    Quote: لأن التجربة بتقول أن الشيوعيين والاخوان المسلمين في السودان فشلوا
    في ازاحة الطائفية بالتنظيم والمال والسلطة والسلاح وجربوا كل شئ
    حتى سرقة اموالهم وقتلهم وبعد ثلاثيين عام في1986م حصدوا 70% من الأصوات
    لأن الذين يحاربونهم العن أضل منهم ويقدوموا لنا داعية مجانية


    مبارك ، سلام
    لو قريت البوست كان فهمت ان الشيوعيين والكيزان ضمن اهدافنا تحرير العقول منهم.. أدعوك لقراءة البوست من البداية.
    قلنا الطائفيين و(العقائديين)، الذين هم الإسلاميين والشيوعيين
    ثم الناس ديل حاولوا كل شئ ما عدا التوعية.. لأنهم هم أنفسهم غير واعين وفاقد الشئ لا يعطيه... والتقيل جاى
                  

10-14-2012, 09:41 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    Quote: لا الومك، فما كتبته انت هو نتاج التغشيـم الطائفى

    ابوريش
    حلاييب مصرية
    انا لا مثقف ولا حاجة
    اناسودان جديد مركب مكنة ختمية وعاش ابوهاشم
    وبيننا وبينكم الصندوق
    الاحزاب العقائدية الرديئة هي خصم على الوعي- لانها تقدم وعي زائف تماما...كيزان وشيوعيين..
    ودمرت الخدمة المدنية والقوات النظامية
    والطائفية على الاقل ابقت لحدت 1989 السودان واحد ومكون من ستة اقاليم
    حررنا من الاحزاب العقائدية وتعال بنضاير ليك محل تركب معانا الختمية سفينة نوح
    انا يعنيني الحزب الاتحادي الديموقراطي وغير معني بمخازي حزب الامة...
                  

10-14-2012, 09:52 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: adil amin)

    Quote: انا يعنيني الحزب الاتحادي الديموقراطي وغير معني بمخازي حزب الامة...


    عارف يا عادل،

    الإتحادى لا عنده مخازى لا عنده إنجازات..

    بـح

    أخير منه الأمـة.
                  

10-15-2012, 10:13 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    فوق
                  

10-15-2012, 10:33 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    دي بحددا الصندوق والانتخابات يا ابوريش
    وبينا الزمن
                  

10-15-2012, 01:06 PM

مبارك عثمان
<aمبارك عثمان
تاريخ التسجيل: 02-04-2012
مجموع المشاركات: 96

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    ابو الريش تحية
    من سنن الحياة تنظيم الناس في دول واحزاب
    وده اول خطوات الوعي ومافي بلد قيام بروس
    في احزاب في السودان بيدعوا الوعي ومشاريعهم هزمت
    في ارض الواقع وهم الاسلامي والشيوعى وحتى الحكم العسكري
    غير المؤدلج
    وأنا ما شفتك طرحت بديل لهؤلاء غير حزب لامة الاتحادي وهي
    احزاب لبرالية تدعم ماديا وجماهيرا من طوائف دينية
    والعندوا بديل يطرحوا في السوق وانتوا لازم تحرروا من المشاريع
    الوهمية والغاء االاخر عشان تقدر تمشوا لمرحلة اخرى
                  

10-15-2012, 08:08 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: مبارك عثمان)

    Quote: دي بحددا الصندوق والانتخابات يا ابوريش
    وبينا الزمن

    عادل،طبعا ليست هـذه دعايـة لحزب الأمـة، كما فهم الاخ مباركن لأنه أيضا حزب يعتمد ويرتكز على الطائفيـة، فقط مقارنـة.. والإتحادى موغل فى الإعتماد على الطائفيـة
                  

10-15-2012, 08:08 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: مبارك عثمان)

    أكثر من حزب الأمـة.. شفت ليك السيـد محمد عثمان يتحدث فى مكان عام يحتوى على أبتاع وغير أتباع؟ فى المقابل شـوف زولنا السموه أبو كلام من كثرة حديثه للناس،
    بل إبنه بل بنته كانت شخصيا تحارب فى أدغال الشرق.. اها هسى خلى مولانا نجل السيـد محمد سر الختم الذى أعلن إنضمامه للجبهة الثورية يشيل بندقيـة ويمشى جنوب
                  

10-16-2012, 08:27 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    Quote: أكثر من حزب الأمـة.. شفت ليك السيـد محمد عثمان يتحدث فى مكان عام يحتوى على أبتاع وغير أتباع؟ فى المقابل شـوف زولنا السموه أبو كلام من كثرة حديثه للناس،
    بل إبنه بل بنته كانت شخصيا تحارب فى أدغال الشرق.. اها هسى خلى مولانا نجل السيـد محمد سر الختم الذى أعلن إنضمامه للجبهة الثورية يشيل بندقيـة ويمشى جنوب


    الاستاذ محمود محمد طه عنده مقولة تاريخية فيما معناها(اذا قالو مات 100 ومن المتمردين و20 من جنود الحكومة نحن بنقول ماتو 120 سوداني)

    وحروب السودان من الاستقلال 1956 سياسية معارك جمل ساكت
    والناس الحقروا الشعب السوداني باسم الوعي في 1964 ولي قدام الليلة في 2012 هم قمة الغيبوبة والقتل الرخيص والكذب العاهر

    الحمدالله الحزب الاتحادي الديموقراطي ما عنده هذا الماضي المشين في قتل انسان الهامش ولا الجمهوريين كمان..بضاعة سودانية اصلية..
    ومن انجازات قليل الكلام السيد محمد عثما ن الميرغني مبادرة السلام السودانية والدعوة للمؤتمر الوطني الدستوري 1988 التي اجهضها نظام الانقاذ بتاوطوء مشين من ابو كلام وعطلونا 23 سنة حاصل فارغ
    والحل يبدا من محل ما جات الانقاذ ال########ة الساقطة في سبعة مواد والمجموع يعني نرجع لقبل 30 يونيو 1989 اصلو نحن ما بنفتش لي حاجة قدام بس حاجات ورا...
    واتحداك انت وعادل عبدالعاطي تنقصو ناخب واحد من الحزب الاتحادي الديموقراطي..ويكفي كلام جون قرنق الذكي في حق محمد عثمان الميرغني..يا محمد عثمان ابوريش..وفي مقولة سمعتها عن السيد علي المرغيني قال ليهم ما بنصلح هذا البلد اذا ما حكما الجنوبي..
    وختو الصندوق الليلة نحن جاهزين وانا اميي ذى السيد عبدالرحمن المهدي والوعي عودنا فيه عود مرة
    بتاع الشيوعيين والكيزان من داون داون يو اس اي الى امريكا قد دنا عذابها
    ابوريش
    فاتكم القطار..فاااااتكم القطار...فاااااااااااااااااااااااااااااااتكم القطار
                  

10-15-2012, 08:08 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: مبارك عثمان)

    كردفان ويحارب. دا كلام استهلاك فارغ وتسجيل مواقف وهميـة. ثم يا اخ عادل، صناديق الإقتراع قد تأتى بهم، ثم لا يعنى هـذا اى فضيلـة لهم.. وقد أتت بهم صناديق الإقتراع من قبل.. ولكن بعد ان تتحرر العقول من السيطرة الطائفيـة
    فلن يأتى صندوق واحـد بطائفى.. صناديق الإقتراع التى فيها المرشح يرسل من الخرطوم ولا يعرف شيئا عن (دائرته) ومشاكلها، ومعه (إشـارة) من الراعى للتصويت له،
                  

10-15-2012, 08:09 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: مبارك عثمان)

    فهـذا شكل زائف للديمقراطية..
    مبارك عثمان، طبعا فى العرف السـودانى لا مكان لفهـم شئ اسمـه نقـد، حين تنتقد شيئـا فأننت تريد هدمه والغاءه وتدميره.. هـذا هو الفهم المغلوط الذى يجب ان يتغيـر أيضـاً.
                  

10-17-2012, 09:44 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    Quote: كردفان ويحارب. دا كلام استهلاك فارغ وتسجيل مواقف وهميـة. ثم يا اخ عادل، صناديق الإقتراع قد تأتى بهم، ثم لا يعنى هـذا اى فضيلـة لهم.. وقد أتت بهم صناديق الإقتراع من قبل.. ولكن بعد ان تتحرر العقول من السيطرة الطائفيـة
    فلن يأتى صندوق واحـد بطائفى.. صناديق الإقتراع التى فيها المرشح يرسل من الخرطوم ولا يعرف شيئا عن (دائرته) ومشاكلها، ومعه (إشـارة) من الراعى للتصويت له،


    اذا المشكلة في الانتخابات من ناحية اجرائية وناحية اخلاقية وليس في الختمية والانصار
    ولمن الناس تخلي احفاد السيد علي واحفاد عبدالرحمن المهدي وهم على علاتهم
    وتباري (الحثالة السياسية) من اقصى اليمين الى اقصى اليساروصلتنا وين الان

    الطائفية تعالج وتطور وتعاد هيكلة الااحزاب السودانية القديمة باسس فدرالية ديموقراطية سليمة
    اما بضاعة خان الخليلي دي

    عقاب الكيزان والشيوعيين ديل
    نعمل بيهم شنو
    لو عايزين
    اسلام عندنا في السودان من كل صنف ونوع من الشيخ البرعي وعلي بيتاي والجمهوريين
    او عايزين اشتراكية الحركة الشعبية موجودة
    لو عايزين بيئة في حزب الخضر

    وحزب الامة له تاريخ مشين في قتل ناس الهامش وموثق
    وليس افضل اطلاقا من الحزب الاتحادي الديموقراطي
    وما تخمنا ساكت
                  

10-19-2012, 02:21 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: adil amin)

    Quote: اذا المشكلة في الانتخابات من ناحية اجرائية وناحية اخلاقية وليس في الختمية والانصار


    المشكلـة هى تحويل ريال الولاء الطائفى لدولار الإصوات الإنتخابيـة.. الحزب الطائفى عبارة عن وكالـة صـرافـة.

    المشكلة ليست فى الطوائف الدينيـة، بل فى القائد الطائفى السياسى ذى الوجهين..
    حزب الامـة (الأنصار) زمان قالوا البلد بلدنا ونحن اسيادها البرفع راسه نقطع راسه
    والأازهرى قال لو الجمعية العامـة ما اجازت الدستور الاسلامى سيطرحـه للإستفتاء.

    الحزبان لا يؤمنان بالديمقراطيـة إلا إذا اتت بهما للسلطـة.,

    الاخوان المسلمين والشيوعيين مفترض يندمجوا فى حزب واحد يسموه الاخوان الشيوعيين، أو شئ من هـذا القبيل.
                  

10-19-2012, 02:46 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركـة الشعبيـة لتحرير العقول (Re: Abureesh)

    Quote: بـح

    أخير منه الأمـة.


    عندما تكون عايز تحرر العقول فعلا
    ما تلقي الكلام على عوانه وتختصرالناس
    ساكت
    الناس المرقت لي جون قرنق دي تشكل اغلبية حقيقية وواعية
    وقطاع الشمال بارا الناس الفاشلين وانسحب من الانتخابات وقادنا الى ما نحن عليه الان
    حزب الامة شرد لانه مفلس وادوه قروش
    والشيوعي خاف من الفضيحة وضعف التمثيل اذ هم ما قدرو يلقو نصاب لمنصب والي في نهر النيل حيث العمال والسكة حديد
    وازمتنا الراهنة ازمة نخب وليس شعب
    انا متاكد
    اي انتخابات حرة ونزيهة حيكتسحا قطاع الشمال وتصدق نبؤة قرنق اني امثل الاغلبية
    اما قولك انه حزب الامة(نسخة الصادق المهدي احسن من الاتحادي ...ده يخرجك من تحرير العقول الى الغوغائية بتاعة ناس السودان القديم ومعاها بح كمان



    Quote: لنوبة في السياسة السودانية
    لقد عاملت المعارضة السودانية النوبة معاملة أفضل بقليل مقارنة بحكومة الرئيس عمر البشير الحالية .
    و عندما كان حزب الأمة في الحكومة ، كان هو القوة الرئيسية خلف سياسة المليشايات والحملة ضد النوبة . ويتحمل الصادق المهدي ، رئيس الوزراء آنذاك ، الجزء الأكبر من مسئولية ما يجري حالياً من مأساة حقوق الإنسان في جبال النوبة ، وكذلك مبارك الفاضل ، وزير الداخلية، و عبدالرسول النور حاكم كردفان ، و بعض الشخصيات القيادية في حزب الأمة كفضل الله برمة ناصر. كما أنضم بعض سياسي حزب الأمة ، كرئيس اللجنة البرلمانية السابق حريكة عز الدين ، إلى الحكومة العسكرية الحالية ، و هو يواصل المشاركة في الحملات العسكرية.
    أما الآن وهم في المعارضة ، فإنهم يتشدقون بكلمات "الديمقراطية" و "حقوق الإنسان".
    ولكن ليس هناك من مؤشر بأن حزب الأمة قد غير موقفه تجاه النوبة . فالحزب ما يزال يرى أن البقارة هم إحدى دوائره السياسية الرئيسية ، وعتقد أن مساندته للنظرية التوسعية للبقارة هو أفضل طريق لكسب قياداتهم الذين هم مع الحكومة الآن . و لم يعبر حزب الأمة حتى عن ندمه ، ناهيك عن تقديم الإعتذار عن جرائمه في جبال النوبة . و لا يزال النوبة يتشككون في نوايا حزب الأمة ، كما يعارض الحزب بشدة السماح للنوبة بتقرير مصيرهم .
    لقد طال إنتظار بيان واضح من حزب الأمة يقر فيه بجرائمه الماضية في جبال النوبة و يعلن إقراره بمبدأ إحترام كل حقوق شعب النوبة . وحتى يتم تأكيد مثل هذا الإلتزام ، فإن شكوك النوبة الخاصة بأن حزب الأمة لديه نفس سياسة الحكومة الحالية سيكون لها ما يبررها.
    إن الحزب الإتحادي الديمقراطي ليس له مثل هذا السجل السيء في جبال النوبة ، و لكنه ما زال حزباً يمثل مصلحة محلية ضيقة ، بدلاً من أن يكون حزبا قوميا حقيقاً . و كان بإمكان الحزب ، و برؤية أوسع للسودان ، أن يستغل بكل سهولة عدم التوافق بين النوبة و حزب الأمة لمصلحته ، و أن يسعى إلى عمل تحالف إستراتيجي مع الحزب القومي السوداني أو مجموعات النوبة الأخرى في عقد الثمانينات . و لكنه فشل في ذلك. و مثله مثل حزب الأمة تماماً ، فإن الإتجاد الديمقراطي منقسم على نفسه فيما يختص ببعض القضايا ، كالقوانين الإسلامية ، و حق تقرير المصير بالنسبة للجنوب ، مما أثار شكوك النوبة بأن الحزب يشارك الحكومة الحالية رغبتها في إقامة دولة إسلامية . لقد طور الحزب الإتحادي الديمقراطي مؤخراً بعض الرؤى تجاه الشعوب المهمشة في شمال السودان ، و لكن هذه الرؤى لم تترجم إلى إلتزامات بعد . و ما زال النوبة في إنتظار إلتزام واضح من جانب الحزب الإتحادي الديمقراطي فيما يختص بحقوقهم الأساسية.
    يهيمن حزبا الأمة و الإتحادي الديمقراطي على التجمع الوطني الديمقراطي المعارض ، و الذي يطرح نفسه كبديل لحكومة عمر البشير – الترابي. مع ذلك ، فإن للنوبة مبرراً قوياً لشكوكهم بأن حكومة التجمعسوف لن تمثل تغييراً جوهرياً في السياسة الشمالية تجاه النوبة . و أن للجيش الشعبي لتحرير السودان ديناً كبيراً مستحقاً للنوبة ، ليس الآن جبال النوبة كانت ما زالت الجبهة الرئيسية في الحزب ، و لكن لمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف من قوات النوبة في المعارك التي جرت في جنوب السودان ، و الذين ظلوا مخلصين بصورة دائمة للعقيد جون قرنق . كما أستفاد الجيش الشعبي أيضاً من القائد يوسف كوة ، كعضول لوفود محادثات السلام و الرحلات الخارجية. و أعتمدت الحركة الشعبية بدرجة كبيرة على مهارات يوسف كوة كرئيس لمؤتمر الحركة عام 1994م. و لكن إلتزامات الحركة تجاه النوبة ظلت موضع سؤال . و لى الرغم من أن الجيش الشعبي يطالب رسمياً بمنح جبال النوبة حق تقريرالمصير ، لكن الكثيرين يتشككون بأن هذا الإلتزام يمكن التخلي عنه من أجل الحصول على إتفاق أوسع.
    و لقد تفجرت مخاوف النوبة العميقة بتوقيع "اتفاقية شقدوم" بين الجيش الشعبي وحزب الأمة ، في 12 ديسمبر 1994م. فبينما تقر الفقرة الثانية من الإتفاق بأن "حق تقرير المصير هو حق إنساني أساسي للشعوب " نجد أن الفقرة الرابعة تحتوي على خلاف ذلك ، و أنها مناقضة لموقف الجيش الشعبي: "2/4 يرفض حزب الأمة ذكر تضمين جبال النوبة ، و منطقة أبيي ، و جبال الأنقسنا في الفقرة الخاصة بحق تقريرالمصير ، لأنه لا يعترف بحق تقرير المصير لأي مجموعة تقع خارج جنوب السودان . كان الموقعون عن حزب الأمة هما عمر نور الدائم ، و مبارك الفاضل.
    يجب على الجيش الشعبي لتحرير السودان أن يعلي من شأن إلتزاماته تجاه النوبة لتصبح جزء مكملا ًلوضعه التفاوضي مع الأحزاب الشمالية و مع الحكومة ، إذا كان ذلك من خلال الإيقاد أي أي وسطاء آخرين (كالرئيس كارتر) . و يجب على الحركة الشعبية أن لا توقع أي إتفاقية لا تعطي النوبة حقوقاً متساوية مع الجنوبيين.
    إن موقف الأحزاب السياسية و الحركة الشعبية تجاه النوبة لمؤشر على وجود مسلك تفضلي واسع الإنتشار وسط القيادة المعارضة. فهم يعتقدون أن إيجاد الحلول يكمن في عمل الصفقات بين القادة ، و ليس في التعبئة الشعبية . و لقد جلبت هذه النظرة المأساة للسودان ، وسوف تظل كذلك.

    (من كتاب افركا رايتس..1996)******************


    ارشفينا وتاريخهم

    النوبة فى السياسة السودانية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de