|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: د.أحمد الحسين)
|
Quote: اولا انا ما أتفقت معك ان الاضحية سنة مؤكدة |
يبدو أنّك لا تقرأ حتى ما تكتبه يدك ألست أنت القائل
Quote: اقتنعنا ان الضحية سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها |
Quote: وبعدين من وين جبت حكاية في بعض السنين دي ؟ |
جبتها من حيث "جبت" أنت أنّ الشيخين تركا الأضحية
فلم يثبت ابداً أنهما تركاها على الدوام
وإلا هات الدليل على ذلك
Quote: بل تعليماً للمسلمين بأنّها سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها وفعلها خير من تركها هم قالوا كدة ووين؟ |
هذه هي العلة التي وردت مع النص أنهما تركا الأضحية في بعض السنوات خوفاً من أن يكون الدوام عليها قد يعني للبعض أنّها واجبة أي فرض
Quote: بعدين هم ما لهم ومال المسلمين اذا كان الامر دين مش كان ممكن يقولوا الكلام الذي تقوله لهم انت الان ويذبحوا عادي؟ هؤلاء الأصحاب دوغري ولا يحتاجوا للرمز |
هم خليفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أمر بأخذ الدين عنهما "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر و عمر" رواه الترمزي وأنت يا شيخ أحمد بنيت كل بوستك هذا على فعل الشيخين الجليلين ابو بكر وعمر رضي الله عنهما فلماذا لم تسال نفسك أولاً هذا السؤال الإعتباطي غير الموفق والذي يهدم كل ما بنيت به حجتك وإذا كنت تعلم أن صحابة رسول الله ناس "دوغري ولا يحتاجون لرمز هل عندك كلام دغري للشيخين أن يترك الناس الأضحية أو أنهما قالا دوغري أنهما لن يضحيا ابداً؟؟
Quote: انا متأكد انو حديثي بالنسبة ليك منطقي وواضح انك تشعر بضعف اجابتك في مواجهة سؤالي.... ولكن الرغبة في الانتصار على جمهوري في النقاش جعلتك تراوغ بهذه الصورة!!!!!! المهم رائك واضح ورأئي واضح والحكم للقراء |
ما دام متأكد فليس لي ما ما اقول غير ما قلته سابقاً وأنا طيلة مداخلاتي هنا لم اذكر الجمهوريين بخير أو سوء , نقاشي كان وما زال مقارعة الحجة بالحجة وكما اسلفت فلنترك الحكم للقارئ الكريم
تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: Frankly)
|
الاخ دكتور احمد
يااخى الثابت من الايات والاحاديث ان الاضحيه سنه مؤكده وهى امتداد لسنن الانبياء وشرايعهم التى واصل الاسلام ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم القيام بهاومشكور الاخ فرانكى فلقد اورد من الادله ما فيه الكفايه لكل ذى بصيره بان الاضحيه سنه مؤكده يثاب فاعلها ويأثم ناكرها اى من انكر بان الاضحيه سنه ....اما بخصوص امتناع الشيخيين عن اداءها فى بعض الاحيان فهذا يماثل امتناع سيدنا عمر عن اداء صلاه التراويح فى المسجد حتى لا تكون واجبا على المسلمين...وحتى الرسول (ص) امتنع عن صلاه التراويح فى المسجد حتى لا تكون فرض وهى من السنن العظيمه فى رمضان
دودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: Mohamed Doudi)
|
الاخ دودي تحيتي قولك
Quote: اما بخصوص امتناع الشيخيين عن اداءها فى بعض الاحيان فهذا يماثل امتناع سيدنا عمر عن اداء صلاه التراويح فى المسجد حتى لا تكون واجبا على المسلمين...وحتى الرسول (ص) امتنع عن صلاه التراويح فى المسجد حتى لا تكون فرض وهى من السنن العظيمه فى رمضان
|
لأنو التراويح نفسها ما سنة وانما هي بدعة. الأصل هو صلاة الليل في رمضان وفي غير رمضان. وماكان النبي عليه الصلاة والسلاام ولا كان الشيخان تاركين سنة مؤكدة. الأضحية سنة ابينا ابراهيم والتراويح هي أصلا صلاة الليل. خرج النبي يصليها في المسجد فخرج اصاحابه يصلونها معه لمدة ثلاث أيام وفي اليوم الرابع لم يخرج ولما سئل قال خشيت ان تكتب عليكميعني صلاة الليل. بعدين في خلافة سيدنا عمر خرج الى المسجد فوجد الناس يصلونها فرادى ويشوشون على بعضهم في القراءة فقال لو جمعناهم على امام فعين لهم اماما وقال والذي نفس عمر بيده ان الذي ينامون عنه (يعني الثلث الاخير من الليل)خير من الذي يقومونه. ولم يصليها هو وكان الاولى اذا كانت سنة مؤكدة ان يؤمهم هو نفسه في الصلاة. مسألة التراويح هي كمسألة الاضحية التي أداها النبي مرة واحدة عن اهله وعن أمته الى يوم القيامة وتركها الشيخان. فهل من المعقول ان يتركها النبي عليه الصلاة والسلام وهي سنته وهل من المعقول ان يتركها الشيخان وهم يعلمون أنها سنة مؤكدة. وعلى اي حال الاضحية الان صارت مسألة اجتماعية يذبحها الناس وقد يجتمع بعضهم عليها في مجلس خمر وقد يذبحها من هو لا يصلي ولا يصوم وملحد حتى. الاخ فرانكلي انا قلت ليك اقتنعنا لانني اقصد ان اجعلك تركز على الاجابة على السؤال عن الشيخين فقط. واجابتك ضعيفة. واعتقد انا بينت رأئي وانت بينت رأئك والحكم للقراء، شكري لك لمواصلة النقاش بنفس طيب مع تحياتي. تستطيع ان تواصل ولكني ليس لدي ما أزيده في موضوع الأضحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: د.أحمد الحسين)
|
Quote: لأنو التراويح نفسها ما سنة وانما هي بدعة |
يا شيخ أحمد أمامك الكثير لتعلمه عن مصطلحات اصول الفقة والحديث
كيف تكون التراويح بدعة وقد ثبت بالدليل أنّ الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلّم قد أداها وأقر الصحابة عليها وثبت بالدليل أن عمر قد جمع الناس عليها
لو الفوق دا كله ما بيثبت أنّ التراويح سنّة يكون شنو
كدي برواقة يا شيخ أحمد أمشي راجع تعريف سنة وبدعة وبعدين تعال صادي
البدعة هي كل عمل لم يكن عليه الرسول صلى الله عليه وسلّم وصحابته وسنة خلفائه الراشدين
Quote: والذي نفس عمر بيده ان الذي ينامون عنه (يعني الثلث الاخير من الليل)خير من الذي يقومونه |
أين ورد هذا الكلام عن الخليفة الراشد عمر رضي اله عنه في أي كتاب هات مصدر الكتاب لو سمحت!!!
Quote: انا قلت ليك اقتنعنا لانني اقصد ان اجعلك تركز على الاجابة على السؤال عن الشيخين فقط. واجابتك ضعيفة |
يعني كذبت علي بأنّك اقتنعت عشان تصل للسؤال الذي كنت قد أجبت عليه أكثر من مرّة وكررته أكثر من مرّة؟؟
كون إجابتي ضعيفة عندك لا استطيع أن اقنعك بغير ذلك ولكن أنا أوردت حججي وأنت أوردت حجتك والقارئ يحكم
تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: Frankly)
|
السلام يافرانكلي اولا شكرا على انعامك لي يلقب شيخ بس وحاتك ما شيخ بعدين يا اخي بعد كلامي ده.....Quote: لأنو التراويح نفسها ما سنة وانما هي بدعة. الأصل هو صلاة الليل في رمضان وفي غير رمضان. وماكان النبي عليه الصلاة والسلاام ولا كان الشيخان تاركين سنة مؤكدة. الأضحية سنة ابينا ابراهيم والتراويح هي أصلا صلاة الليل. خرج النبي يصليها في المسجد فخرج اصاحابه يصلونها معه لمدة ثلاث أيام وفي اليوم الرابع لم يخرج ولما سئل قال خشيت ان تكتب عليكميعني صلاة الليل. بعدين في خلافة سيدنا عمر خرج الى المسجد فوجد الناس يصلونها فرادى ويشوشون على بعضهم في القراءة فقال لو جمعناهم على امام فعين لهم اماما وقال والذي نفس عمر بيده ان الذي ينامون عنه (يعني الثلث الاخير من الليل)خير من الذي يقومونه. ولم يصليها هو وكان الاولى اذا كانت سنة مؤكدة ان يؤمهم هو نفسه في الصلاة |
تجي تقول لي النبي صلاها. النبي صلى صلاة الليل ولم يتركها ابدا في صحةاو مرض في رمضان وغير رمضان لقوله تعالى (يا ايها المزمل قم الليل الا قليلا نصغه او انقص منه قليلا.....). طيب بعدين لماذا يعين لهم سبدنا عمر اماما لصلاة التراويح الاولى ان يؤمهم هو قد قال قولته التي ذكرتها لك وهي واردة في كتب الصحاح اما قولك ان النبي صلاها فهو قول منكر اذ ان الثابت انه لم يؤم الناس فيها ولا فعل ابوبكر. والثابت ان سيدنا عمر لم يصليها اما مفردادت الفقه فانني لا اريد معرفتها لان النبي لم يكن يعطي دروسا نظرية في فرائض التيمم او الفرق بين البدعة والسنة. لان الفرق واضح من ممارساته.وهو لم يكن يقول للناس ما يريدونهم ان يعلموه الا بالهيئة. صلو كما رايتموني اصلى وخذوا مناسككم عني. الفقه لا اريده يا اخي ولا احتاجه الابالقدر الذي ورد مبينا لكيفية العمل من النبي عليه الصلاة والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: د.أحمد الحسين)
|
يا شيخ احمد الحسين
الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم صلى صلاة التراويح وصلى خلفه جمع من الصحابة هذه نقطة لا خلاف حولها.
روى البخاري عن عروة أن عائشة رضي الله عنها أخبرته أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد وصلى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلى فصلوا معه فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فصلى فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال أما بعد فإنه لم يخف علي مكانكم ولكني خشيت أن تفترض عليكم فتعجزوا عنها فتوفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والأمر على ذلك... البخارى باب صلاة التراويح.
الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم لم ينه الصحابة من الصلاة بصلاته حتى اليوم الثالث وهذا يعني إقراره لصلاتهم خلفه
الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم لم يخرج لهم في اليوم الرابع خشية أن تفرض عليهم وهي بذلك تكون سنّة مؤكدة ثابتة
ليس هذا فحسب بل لقد واظب الصحابة الكرام ومن بعدهم صلاة التراويح فرادى وجماعات صغيرة في مسجد الرسول صلى اله عليه وسلّم, في حياته صلى الله عليه وسلّم وبعد مماته حتى جمعهم الخليفة الراشد عمر رضي الله عنه على إمام واحد أبي بن كعب رضي الله عنه
أمّا جمع الخليفة الراشد عمر بن الخطّاب المسلمون على إمام واحد وفيهم صحابة رسول الله فهذا وحده يعد من السنن
صلى الله عليه وآله وسلم (( ومن يعش منكم بعدي فسيرى أختلافاً كثيراً ، فعليك بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ))
يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله: Quote: وأما قيام رمضان فإنّ رسول الله سنه لأمته وصلى بهم جماعة عدة ليال وكانوا على عهده يصلون جماعة وفرادى لكن لم يداوموا على جماعة واحدة لئلا تفرض عليهم فلما مات النبى صلى الله عليه وآله وسلم إستقرت الشريعة فلما كان عمر رضى الله عنه جمعهم على إمام واحد وهو أبى بن كعب الذى جمع الناس عليها بأمر عمر بن الخطاب رضى الله عنه ، وعمر رضى الله عنه هو من الخلفاء الراشدين حيث يقول ( عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ) |
أمّا مفردات أصول الفقه الإسلامي إن كانت لا تعنيك فلا تستخدمها!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: Frankly)
|
Quote: الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم صلى صلاة التراويح وصلى خلفه جمع من الصحابة هذه نقطة لا خلاف حولها.
روى البخاري عن عروة أن عائشة رضي الله عنها أخبرته أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد وصلى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلى فصلوا معه فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فصلى فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال أما بعد فإنه لم يخف علي مكانكم ولكني خشيت أن تفترض عليكم فتعجزوا عنها فتوفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والأمر على ذلك... البخارى باب صلاة التراويح.
الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم لم ينه الصحابة من الصلاة بصلاته حتى اليوم الثالث وهذا يعني إقراره لصلاتهم خلفه
الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم لم يخرج لهم في اليوم الرابع خشية أن تفرض عليهم وهي بذلك تكون سنّة مؤكدة ثابتة
|
بالله عليك كيف يحتلف هذا مع ما اوردته أنا. هو لم يخرج اليهم وخشي ان تكتب عليهم صلاة الليل وهذا يصدقه واقع الحال حيث انه ظل يصليها حتى مات وانا أريد ا، أسألك سؤالا مباشرا 1- هل كان الأصحاب على عهد النبي يصلون التراويح (هل كانت تسمى التراويح) في رمضان وكان النبي يؤمهم في في هذه الصلاة غير الثلاث ايام التي ذكرناها؟ 2- هل كان سيدنا ابي بكر يصلي بالناس التروايح بعد وفاة النبي بالصورة التي نقوم بها الان ام أنه اقتدى بالنبي وكان يصلي الثلث الاخير في بيته؟ 3- هل كان سيدنا عمر يصليها وراء الصحابي أبي بن كعب الذي عينه لإمامتها ؟ ولماذا لم يؤم هو الناس فيها وهو افضلهم وامير المؤمنين؟ 4- فاذا كانت الاجابة لا على تلك الأسئلة فلماذا ترك هؤلاء الاصحاب الكبار سنة مؤكدة ولماذا ترك النبي نفسه صلاتها في جماعة يؤمهم فيها؟ ا اذا كانت الاجابة على الأسئلة بنعم فهي سنة مؤكدة كما تزعم جاوب على هذه الأسئلة حتى لا نسير في حلقة مفرغة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: د.أحمد الحسين)
|
معليش يا احمد وفرانكلى حرفت لكم البوست بعيدا عن الاضحيه والتى هى سنه مؤكده للقادر لصلاه التراويح...وما ذكرت صلاه التراويح الا لوجه الشبه بينها وبين الاضحيه فى حكم احدى الشيخين سيدانا ابى بكر والفاروق عمر رضى الله عنهما..... فيا دكتور راجع تفسير ابن كثير لصوره الكوثر فتجد ان النحر او النسك هى الاضحيه وهى سنه مؤكده وهنالك حديث يقول ان النبى (ص) كان يصلى العيد ثم ينحر نسكه ويقول " من صلى صلاتنا ونسك نسكنافقد اصاب النسك, ومن نسك قبل الصلاه فلا نسك له" فقام ابو برده بن نيار فقال: يارسول الله انى نسكت شاتى قبل الصلاه وعرفت ان اليوم يوم يشتهى فيه اللحم. قال (ص) "شاتك شاه لحم" وقال الصحابى : فان عندى عناقا هى احب الى من شاتين افتجزئ عنى؟ قال (ص) "تجزئك ولا تجزئ احدا بعدك) فيا دكتور ليس هنالك جدلا قط فى شان الاضحيه لان هنالك ايات واحاديث متواتره تحض عليها ولم نجد اى دليل بنسوخ احاديث وايات الاضحيه....امام قولك بانها اصبحت مناسبه اجتماعيه فهذا صحيح ولكنه لم ينفى وجود الادله بانها سنه مؤكده بل ذهب بعض الجمهور بانها واجبه اى فرض على المقتدر اسوه بالنحر عند الانتهاء من مناسك الحج... نقطه اخيره...هل يجوز ترك الصيام لان العديد من شباب المسلمين يؤدى فريضه الصوم كفرض وعاده اجتماعيه فقط( عدم الالتزام بباقى الفرائض الدينيه والامتناع عن الكبائر)
دودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: د.أحمد الحسين)
|
Quote: 1- هل كان الأصحاب على عهد النبي يصلون التراويح (هل كانت تسمى التراويح) في رمضان وكان النبي يؤمهم في في هذه الصلاة غير الثلاث ايام التي ذكرناها؟ |
1- نعم صلى الصحافبة الكرام صلاة التراويح في رمضان والرسول الكريم بين ايديهم وفي مسجده حتى وفاته وبعد مماته (لا يهم هنا إن كانت تسمى التراويح) ام صلاة القيام) وهي بذلك سنّة مؤكدة ولم يؤمهم الرسول الكريم فوق الثلاث ليال خشية أن تفرض عليه فتكون صلاة واجبة لازمة لهم في رمضان وهنا يكون تنزيل حكمها لسنّة مؤكدة والدليل على ذلك انّه لم ينه من صلى خلفه من الصحابة ولم ينههم عن صلاتها جماعات وفرادى من دونهQuote: 2- هل كان سيدنا ابي بكر يصلي بالناس التروايح بعد وفاة النبي بالصورة التي نقوم بها الان ام أنه اقتدى بالنبي وكان يصلي الثلث الاخير في بيته؟
|
2- بعد ان علم الناس أنّها سنّة مؤكدة لم يكن هناك من يجمع الناس على إمام واحد حتى عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطّاب عليه رضوان الله وسواء صلاها أبوبكبر الصديق عليه رضوان الله في الثلث الأوّل الأخير في بيته أو في المسجد فهذا لا ينفي أنّ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم قد سنّ ذلك للمسلمين ولم ينسخ هذا الحكم في حياة رسول الله وفترة الوحي, والأهم في هذا الأمر أنّ الرسول صلى الله عليه وسلّم والخليفة ابو بكر الصديق والخليفة عمر بن الخطاب لم يروا أي مانع شرعي من صلاة المسلمين لصلاة التراويح في المسجد وبإقرار الرسول الكريم وخليفتيه تكون صلاة التراويح سنّة مؤكدة
Quote: 3- هل كان سيدنا عمر يصليها وراء الصحابي أبي بن كعب الذي عينه لإمامتها ؟ ولماذا لم يؤم هو الناس فيها وهو افضلهم وامير المؤمنين؟
|
3- لا أدري ما هي العبرة بأن يصلي الصحابي الجليل وخليفة المسلمين عمر بن الخطاب خلف أبي بن كعب أم يؤمهم المهم هو أنّه استن سنة أن يجتمع الناس على إمام واحد وهي سنةّ وهي ما عليه المسلمون اليوم تنفيذاً لأمر رسول الله بأن يقتدوا بسنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده فحتى لو لم يصلها الرسول الكريم ولم يؤم جماعة المسلمين لثلات ليال لكان عمل الفاروق بجمع الناس على إمام واحد سنة يؤمر المسلمون بالأخذ بها والعض عليها بالنواجذ
Quote: 4- فاذا كانت الاجابة لا على تلك الأسئلة فلماذا ترك هؤلاء الاصحاب الكبار سنة مؤكدة ولماذا ترك النبي نفسه صلاتها في جماعة يؤمهم فيها؟ ا |
4- لم يترك الصحابة الكرام لا في عهد رسول الله ولا في عهد ابي بكر عليه رضوان الله ولا في عهد عمر عليه رضوان الله صلاة التراويح بل أنّ جمع عمر بن الخطاب الناس عليها دليل على مواظبة الصحابة عليها ولماذا لم يؤم الرسول الكريم خاتم الأنبياء والمرسلين الناس في صلاة التراويح فوق الثلاث ليال ورد اكثر من مرّة ولا باس عندي من أن أعيد فإنّي أرجو الأجر من الله عن كل سطر اسطره
Quote: روى البخاري عن عروة أن عائشة رضي الله عنها أخبرته أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد وصلى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلى فصلوا معه فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فصلى فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال أما بعد فإنه لم يخف علي مكانكم ولكني خشيت أن تفترض عليكم فتعجزوا عنها فتوفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والأمر على ذلك... البخارى باب صلاة التراويح. |
والحمد لله ربّ العالمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: Frankly)
|
السلام عليكم يا دكتور أحمد كما قلت لك من قبل إن القول بأن الأضحية غير واجبة قول كثير من أهل العلم لكن أفهم من بعض ردودك أنك تقول بإنها غير مشروعة أساسا للمسلمين... طيب ماذا نفعل مع أحاديث سيد الخلق صلى الله عليه وسلم التي تبين مشروعيتها في حق المسلمين كقوله صلى الله عليه وسلم (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من بشره وشعره شيئا)؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: Elawad)
|
(كما قلت لك من قبل إن القول بأن الأضحية غير واجبة قول كثير من أهل العلم)
شكرا ياستاذ العوض ما اقره النبي من افعال اصحابه ولم يفغله هو ليس من سنته ولكن من سريعته والفرف بين سنته وشريعته كالفرق بينه وبين الرجا من سائر امته وهو فرق شاسع شاسع مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: د.أحمد الحسين)
|
ما اقره النبي من افعال اصحابه ولم يفغله هو ليس من سنته ولكن من سريعته والفرف بين سنته وشريعته كالفرق بينه وبين الرجا من سائر امته وهو فرق شاسع شاسع
-------------------------------------
اها ما قلت ليك يا فرانكلى ...
هو لا يريد ان يتعاطى الحديث وفقا لما تعارف عليه علماء علم الحديث وفقهاء علم الفقه والجمهوريين يفرقون بين سنة النبي عليه السلام وشريعته خلى بالك من شريعته ( منسوبة الى النبي وليس الى الدين الاسلامى )
------------- ما هى السنة فى الفكر الجمهورى ما هى الشريعة فى الفكر الجمهورى ثم ماهى سنة النبي عليه السلام عند الجمهوريين ما هى شريهة النبي عليه السلام فى الفكر الجمهورى
يا دكنور المايك معاك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
يا أخي بدر الدين اسحاق احمد شخصي الضعيف حاور الجمهوريين هنا في هذا المنبر على مدى سنوات. رجاءً راجع الإرشيف
لكن هنا في هذا الحيّز ليس هذا موضوعي ولا منهجي في الكتابة
أنا أكتب ليس رغبة في الإنتصار على أحد ولكن توضيح أمر جد بسيط اختلط فيه الأمر على الشيخ أحمد الحسين
لك بالطبع مطلق الحق بابتدار حوار مع الشيخ أحمد الحسين بالآلية التي ترى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء (Re: Frankly)
|
= نعم دعوته غير مسبوقة ,هنالك نماذج لبعض الصوفية مثل الشيخ احمد البدوي لهم شرائعهم الفردية
* هل كان يحثكم كابناء على الصلاة ؟
=بصورة اشد واكثر من الآخرين (فى وقت معين كنت انا شخصياً اغتسل عند كل صلاة ولا اصلى بالوضوء العادي )
===========================
الشرائع المحمودية لها صفة الفردية الخاصة بالاصيل محمود وليس لغيره .. وهو فى ذلك يتشبه بالشيخ احمد البدوى فى شرائعه الخاصة .. اما السيدة إبنة النبي محمود فهى لها فقهها الخاص فقد اوجبت على نفسها الغسل الكامل كشرط لادائها الصلاة وفى وقت معين .. فقه وشرائع خاصة علاقتها بالاسلام شنو ؟
__________
يا فارنكلى معلوم وبوستاتك معلومة لي شخصياً ولكثيرين يشهد الله عملت ملخص كامل عن الاضحية فى الاسلام واراء الفقهاء واصحاب المذاهب كلهم المشهور منها وغير المشهور .. ثم صرفت النظر عن إنزالهــا لفهم بسيط ان الاختلاف ليس فى التعاطى للموضوع بـل فى كل ما تعارف عليه الفقهاء والمفسرين فى فهم الاسلام ليك السمح والطيب .. سوق سواقتك وربنا يعين ..
| |
|
|
|
|
|
|