|
دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟
|
لقاء مدهش في قناة النيل الازرق لحدي ما نرجع ياريت ابن كيبورد حقيقي ومقطعا يقدر يمدنا بالحلقة بجد الزول الاسمو دفع الله دا حاجة عجيبة بيقول ان توزيع الكوندوم يساعد في تفشي الزنا حاجة تحير اما الزول الاسمو دكتور منو كدا برغم تخصصه إلا انه كان اسلامي اكثر من الاسلاميين زاتم وكمان العجب العجاب في الكودة طرحوا تجاوز الوسط الى التطرف يسار فكان يقول في كلام لو غمضت عيونك وسمعتوا ببساطة ربما تتخيل ا المتحدث ربما احد اقطاب الليبرالية والوحيد المشار اليه بعقلانية الطبيب الشاب عموما لحدي ما نجمع افكار الجلقة ونطرحها كان طاهر توم يدير حوار عن الايدز ومعلومات عجيبة وصعبة اما الجميعابي فحدث ولا حرج ديمقراااااااااااطي راسو عديل وكمان منفتح للأخر كلو كلو .
* ماذا فعلت الانقاذ بشباب بلادي لا حول ولاقوة إلا بالله .....
...............................................................................................................................حجر.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
امس كنت افتح الاذاعة السودانية في العربية وجدت دراما ( اسألوا مولانا) موضوع الدرراما عن سحر وحليمة صديقات وحليمة تعرف حبيب سحر وزميلهما في الجامعة , سحر طالبته بالتقدم لاهلها ووصول البيت بدأ يتملص من الموضوع ويزوغ ويوعد ويخلف زهجت سحر من الموضوع , شافها واحد جاء للجيران وتقدم لها طالبته بمؤخر صداق 10000 جنيه , وافق تزوجها رجع من شهر العسل وطلقها لانها غير بكر , طلبت ان يرد لها مؤخر الصداق رفض لان العقد كان شرطه انها بكر وقد وجدها ثيب عموما دا ملخص مختصر لدراما اذاعية , اذاعة ام درمان التي يسمعها اهل القرى والريف والحضر تناولت الامر ببساطة وافتئ مولانا بعدم جواز مطالبتها لانها لم توفي بشرط العقد وانها كانت متزوجة عرفياً من طلال زميلها في الجامعة ... وصلنا في عهد المشروع الحضاري الى مناقشة موضوعات كانت في باب الممنوع على قلتها اليوم وصل بنا الحال الى درك سحيق فكيف نتصدى لمشلات بلادنا ونعالجها ......؟؟؟؟
ولسة في انتظار الحلقة ..... آياها
.............................................................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: Nasr)
|
Quote: غايتو دفع الله حسب الرسول دا أنا ما عارف الأداه شهادة الثانوي منو؟؟؟؟؟؟؟ |
سلامات يا ناصر
بدون استهداف لذات الرجل
خلينا نستفيد منك...
ماذا فهمت من كلام الشيخ/ دفع الله حسب الرسول؟!!
أنا الآن وصلت الدقيقة 31 من فيديو الحلقة، من زمنها الكلي البالغ: ساعة وثلث تقريباً
جيب موآخذاتك على كلام عمنا دفع الله، عشان نستفيد
أظن أن الهدف من هذا الخيط مفترض يتركز في إدارة نقاش موضوعي حول هذه القضية
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: ibrahim alnimma)
|
هاك رد النعمة دا يا عماد
Quote: بعيداً عن الاتفاق او الاختلاف مع هذا او ذاك .....ولكن الملاحظة التي لاحظتها حتي الدقيقة 39 هي عدم قدرة المتحدث الشيخ دفع الله علي الاستماع ......وفي انعدام القدرة علي الاقناع اواللجوء للاثارة اللفظية وامتطاء بعض الفحش في الكلم ...... ويبدو ان الشيخ aggressive وهذا يميز الخطاب المتطرف والغير علمي ..... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: محمد هاشم ابوزيد)
|
Quote: دفع الله حسب الرسول- عضو المجلس الوطني |
حلقة امس هي الحلقة الثانية .. من سلسلة مراجعات عن توزيع الكندوم .. فعلا يا حجر Quote: بجد الزول الاسمو دفع الله دا حاجة عجيبة بيقول ان توزيع الكوندوم يساعد في تفشي الزنا حاجة تحير اما الزول الاسمو دكتور منو كدا برغم تخصصه إلا انه كان اسلامي اكثر من الاسلاميين زاتم وكمان العجب العجاب في الكودة طرحوا تجاوز الوسط الى التطرف يسار فكان يقول في كلام لو غمضت عيونك وسمعتوا ببساطة ربما تتخيل ا المتحدث ربما احد اقطاب الليبرالية |
في كل الناس ديل لفت نظري دفع الله حسب الرسول دا .. الدكتور بقول ليهو .. ياخ انا في منطقة الناس ما ناقشة ابو النوم .. ثقافة الجنس دي عندها عادية زي الاكل والشراب .. واتصلت علي الحتات المعنية عشان نلقى على اقل التقدير تقليل للنسبة بتاعت الاصابة .. قاليهو انت كضاب .. ماف زول قال الكلام دا مفلس هذا الدفع الله .. عندما حاصره نفس الدكتور .. قاليهو انت دورك كداعية عملت شنو من اجل الناس ديل ..؟ وكيف وانت داعية ترميني بالقذف معظم حديث البقية كان ليهو علاقة بالعقلانية .. حتى الكودة .. بخلاف السيد دفع الله .. الذي لا يجيد الاستماع .. ولا يجيد الحديث .. ليه دائما الناس ديل .. الواحد صاري وشو .. وبيفتكر انو افهم من خلق الله جميعا ..؟ حسع اقل حاجة لو طرح وشو وابتسم .. مش كان احسن على الاقل المشاهد يرتاح شوية ويقدر يتعاطف معاهو ..
احسن حاجة قالي لي الدكتور .. إنتو فاضيين من الرقيص ..؟ معقولة ؟؟ ديا زول جاي عشان يحاور في قضية حساسة زي دي .؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: tmbis)
|
سلام يا رفاعي و ضيوفه الأفاضل ..
شاهدت جزءاً من الحلقة هذه أثناء بثها على الهوا مباشرة .. و حقيقة السيد دفع الله حسب الرسول لم يكن بمستوى هذا البرنامج .. بل لم يكن حتى لبقاً في حواره و هو يتهم معارضيه بالكذب و يتشنج في طرحه بصورة تجعلك تعرض عنه دون أن تسمعه . أعتقد أن هذا الرجل لا يصلح لأن يكون مناقشاً و هو مثل ( عدو نفسه ) .. و لاحظت أيضاً طبيباً كان في طرحه أقرب إلى ( الفكي ) من الطبيب و أرى أنه لم يستفد من علمه ( التكتح ) فلا هو قدم لنا وجهة نظر طبية مقنعة تدافع عن موقفه و لا قدم لنا موعظة دينية مقنعة تضع حلولا لخطر الأيدز الداهم كان يقرأ من اللابتوب مثله مثل أي طالب إبتدائي في حصة ( مطالعة ) و لا أدري ما السبب في أستضافته .. هل ليقرأ من اللابتوب ؟؟ .. كان مدير برنامج مكافحة الايدز و دكتور الجميعابي و الكودة موضوعيين و موفقين في أطروحاتهم.. و صراحة لو كنت محل الطاهر حسن التوم لطردت الشيخ دفع الله حسب الرسول من الأستديو لا حجباً لرأيه لكن لأنه لم يحترم محاوريه و هو ليس جدير بأن يكون طرفا في نقاش موضوعي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: عصام دهب)
|
محمد هاشم ابوزيد / تمبس / عصام دهب
الموضوع مفجع يقال لك ان مرض يداهم بلادنا بل استوطن وصار موجود وبنسبة مذهلة هات العلاج ببساطة يقول العفة بجد قرفني الزول الاسمو وهيب حتى ظننت انه لا يحمل اي مؤهل , معقوووووووولة طبيب ينادي بالعفة الفكي زي دفع الله طبيعي ينكر ويزداد جهل وهوان ذهني .
...................................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
شكرا الرفاعي موضوع الكوندوم موضوع قديم ولكنه متجدد مقال ذو صلة يرجع تاريخه ل 2006
Quote: حادثتان منفصلتان شجعتانى على كتابة هذا المقال بعد تردد دام ردحا من الزمن . .أولاهما ما أوردته صحف الخرطوم عن مشادة كلامية نشبت بين وزيرة الصحة الإتحادية ونائب من المؤتمر الوطنى تحت قبة البرلمان على خلفية حديث الوزيرة عن سياسة الوزارة فى مكافحة الإيدز والتى تتضمن توزيع العازل الذكرى ، حيث طالبها النائب بسحب كلامها بدعوى أنه مناقض لإسلامية الدولة والمجتمع! أما الحادثة الثانية ، فهى تصريح السيد وزير الصحة بولاية الخرطوم فى لقاء مع مجلة الخرطوم الجديدة والذى أكد فيه أنه لا توجد دولة فى العالم توزع العازل الذكرى مجانا ، وبالتالى فإن ذلك ليس من سياسات وزارته ، لأنها لو قامت بذلك فكأنها تشجع على الرذيلة ! الشئ الذى يناقض حديث الوزيرة الإتحادية أمام نواب البرلمان ! وقد جاء ترددى عن الخوض فى هذا الموضوع ، لأنه إذا كان الحديث عن الإيدز قد ظل محرما على وسائل الإعلام زمنا طويلا ، فإن الحديث عن العازل الذكرى لا زال شائكا ، إذ أنه لا يوجد فى العالم شئ قد أثار لغطا وشدا وجذبا مثل هذه القطعة البلاستيكية المسماة العازل الذكرى والتى تستخدم كوسيلة للوقاية من الأمراض الجنسية بما فيها المرض الأكثر فتكا : الإيدز! والإدعاء بأن العازل الذكرى يشجع على نشر الرذيلة ينبنى أساسا على فرضية طهرية هذا المجتمع المطلقة التى يهدد هذا العازل الذكرى تماسكها، أو طهريته النسبية التى سيحولها العازل إلى فساد مطلق ! إن دعاوى طهرية المجتمع تتقازم أمام الإحصاءات والأرقام المستقاة من دراسات مثبتة . إن عددا لا يستهان به من شبابنا يمارس الجنس ، هذه حقيقة لن تكذبها الهتافات المنبرية ولن يخفيها دفن الرؤوس فى الرمال ، كما إن عددا كبيرا منهم أيضا يصاب بالإيدز لعدم إستعمالهم للعازل الذى يحارب بدعوى تشجيعه على الرذيلة ! لقد أوضح المسح البيولوجى الذى أجراه البرنامج القومى لمكافحة الإيدز عام 2002 أن نسبة الإصابة بالفيروس بالبلاد تقدر بحوالى 1,6% ، وقد ارتفعت هذه النسبة الآن ، حسب تقديرات الوزيرة أمام البرلمان إلى 2% ، وما زالت فى تزايد مستمر نظرا لقلة وعى المواطنين بوسائل الإنتقال ووسائل الحماية التى يمثل العازل الذكرى أهم عناصرها. لقد أثبت المسح المشار إليه إن طلاب الجامعات من أكثر المجموعات عرضة للإصابة بالإيدز ، حيث بلغت نسبة الإصابة بينهم 1,1% مما يعد مؤشرا مقلقا ، باعتبار أن هذه الشريحة هى الأكثر وعيا والأوسع تاثيرا فى حاضر ومستقبل البلاد. أما المسح السلوكى بين طلاب الجامعات بولاية الخرطوم والذى قام به أحد الباحثين عام 2005 فقد أقر فيه عدد كبير من طلاب العينة البالغ عددهم 783 طالبا وطالبة بممارستهم الجنس خارج الإطار الشرعى بنسبة تبلغ 52 % تقريبا ، أى أكثر من النصف ، أقر حوالى 78% منهم بقيامهم بذلك أكثر من مرة ، مارس 50% منهم الجنس مع شريك من داخل الجامعة ، كما إن نسبة الذين قاموا بذلك مع شركاء متعددين بلغت 77%. والكارثة أن 41% فقط من هؤلاء الشباب أقر باستخدامه للعازل الذكرى أثناء هذه الممارسات ، رغم أن هذه الشريحة كما ذكرنا هى الأكثر وعيا فى المجتمع والأجدر بأن يعلم أفرادها الكثير عن الإيدز وسبل الوقاية منه . وقد تنوعت أسباب عدم إستعمال هؤلاء الشباب للعازل الذكرى أثناء ممارساتهم الخطيرة ، حيث أقر 20% منهم بعدم معرفتهم له ، بينما قال 16% منهم أنهم يحجمون عن شراء العازل خجلا من البائع فى الصيدلية ، و11% لعدم إستطاعتهم المادية ، وكلها بطبيعة الحال أسباب تتعلق بعدم قدرة العاملين فى مجال الإيدز بالحديث عن العازل الذكرى ودوره فى الحماية من الإيدز بحرية ، ناهيك عن توفيره وتوزيعه مجانا للمستهدفين ، نظرا للمحاذير التى ذكرنا فى بداية المقال. إن فرية أن العازل الذكرى يشجع على الرذيلة والتى عشعشت فى أذهان الكثيرين شد ما تذكرنى بفرية أن الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة تزيد من إحتمالية إنزلاقها للخطأ التى راجت قديما وتسببت فى أكبر مجزرة فى تاريخ السودان أو ما يسمى بالخفاض الفرعونى والذى تعرضت بسببه ملايين السودانيات لإنتهاكات جسدية مؤلمة ما زلن يعانين من آثارها الممتدة مدى الحياة , ووضعت بلادنا فى مقدمة الدول من حيث وفيات الأمهات أثناء الولادة. إن العملية الجنسية لكى تحدث لا بد من توافر أربعة عناصر مهمة : شريكين وممر ومقر ، وفوق ذلك كله رغبة مشتركة فى القيام بهذا العمل .إن توفر أى من هذه العناصر الأربعة من غير رغبة لايعنى شيئا، وإذا توفرت الرغبة فإن وجود العازل الذكرى من عدمه أيضا لا يعنى شيئا. فإذا قمت بتقديم العازل الذكرى لشخص لا يملك أصلا الفكرة والإستعداد النفسى والإخلاقى لممارسة الجنس فلن يساوى له أكثر من قطعة بلاستيكية ,والعكس للأسف صحيح : فإن عدم وجود العازل الذكرى مع توفر الرغبة والإستعداد سوف لن يردع أحدا من ممارسة الجنس وهو ما وضح جليا فى البحث الذى أشرنا إليه . إن سياسة الإنكار والتستر وراء شعارات طهرية المجتمع بدلا عن الإعتراف بالمشكلة ومواجتها سيورد هذه البلاد موارد الردى . لقد إستطاعت الدول الأفريقية المحيطة بنا السيطرة على وباء الإيدز رغم معدلات الإصابة العالية فقط لأنها إعترفت بالمشكلة وقررت مجابهتها بكل قوة. لقد حاولت دولة أفريقية مجاورة إخفاء الحقائق لكى لا تتضرر السياحة فصحت ذات يوم لتجد أن معدل الإصابة بالإيدز قد بلغ 40% وأن شعبها معرض للإنقراض ، ولم يتحرج رئيس هذه الدولة من أن يظهر بنفسه فى التلفاز حاملا العازل الذكرى ومروجا له. إن جميع الدول الأفريقية قد تبنت ثقافة الترويج للعازل الذكرى ورصد مبالغ مالية مهولة لتوزيعه مجانا للمواطنين فى كل مكان للوقاية من خطر الإيدز الذى يهدد المجتمع والإقتصاد وحتى كينونة الأمم ، لدرجة أن المواطن الأمى الجاهل والبسيط هناك يعلم عن العازل الذكرى ودوره فى الوقاية من الإيدز أكثر مما يعلمه الكثير من طلاب جامعاتنا كما أشار البحث المذكور آنفا.وكما ذكرنا، فقد إستطاعت هذه الدول بالفعل من السيطرة على معدلات الإيدز بل وخفضها أيضا ، بينما لا نزال الدولة الأفريقية الوحيدة التى تأخذ معدلات الإصابة بالإيدز منحنى صاعدا ، بينما نغرق فى الجدال حول مشروعية توزيع العازل الذكرى. إن سياسة مكافحة الإيدز التى أقرتها وزارة الصحة تقوم على ثلاثة عناصر أساسية : الإمتناع عن ممارسة الجنس خارج إطار الزواج ، والإخلاص للشريك ، وإستخدام العازل الذكرى . لذا نجد أن الترويج للعازل الذكرى وتوزيعه مجانا لغير الملتزمين بالعنصر الأول والثانى وهم كثر، من أهم إستراتيجيات البرنامج القومى لمكافحة الإيدز رغم ما يجابهها من هجوم من فئات كثيرة ، مع إن إستعمال العازل الذكرى عند ممارسة الجنس يعد أخف الضررين مقارنة بالإصابة بالإيدز وما يترتب عليها من ضرر بالغ يتعدى الفرد للأسرة والمجتمع والأمة. وقد أعجبتنى قصة أوردها الشيخ محمد هاشم الحكيم فى الدلالة على هذا الأمر ، فقد قال إنه جاء رجل للإمام الجوزى فقال : لقد زنيت بامرأة وحبلت منى فماذا أفعل ؟ فقال له الإمام : ياهذا إذا كنت لابد فاعلا فهلا عزلت لكى لا تجعل الإثم إثمين إثم الزنا وإثم الولد؟. ونستطيع أن نقول إن العازل الذكرى هو الوسيلة العصرية للعزل. إن العازل الذكرى هو خيارنا الوحيد إذا لم يلتزم بعض شبابنا بالعفة والطريق القويم ، وإذا كانوا (لابد فاعلين ). إن الوقوف ضد الترويج للعازل الذكرى وتوزيعه للفئات ذات الممارسات الخطرة جريمة لن يعلم مرتكبوها ما جنت أيديهم إلا بعد فوات الأوان.إن الإيدز لم يعد عفريتا مخيفا من عفاريت الأساطير ، لقد غدا بيننا فى كل مكان، ينتقى ضحاياه من خيرة شبابنا ويهدد حاضر الأمة ومستقبلها. فلنوصى شبابنا بالعفة ،أو فليعزلوا إذا كانوا لابد فاعلين ، وليحفظ الله هذه البلاد. |
العازل الذكرى . . المفترى عليه !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: Nasr)
|
الاخ عماد حسين
يؤخذ على الرجل الكثير من الهرجلة وكأنما هو وصي على النقاش والمجتمع الموضوع جدلي بحت الامر الحقيقي ان ثمة مرض اسمه الايدز ينتشر في بلادنا جراء الممارسة غير الشرعية اذا جاز التعبير فما العلاج وما هي وسائل الحماية فلنتفق على ان المرض موجود وفي ازدياد حسب الاحصاء الذي جاء به مقال عزان في 2006 ثم بعد الاعتراف بوجوده نبدأ في المعالجة بطرقها كلها ومن ضمنها الدعوة لكن فيي الاساس ان يُقر الزول الاسمو دفع الله دا بوجوده .
عزان شكراً وساعود للمقال الجيد والعلمي جداً.
.................................................................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: عماد حسين)
|
حجر السلام عليكم
دفع الله دخل في كونتينر بتاع كوندوم و دفن راسـو في كرتونة كوندوم بنكهة الفراولة و قعـد يكورك ( الكوندوم , الكوندوم , الغفة , الاخلاق ...............الخ ) و ريح دماغو و بيزايد على ذلك قايل دا حـل المشـكلة و جاهل باسـباب ظواهر التفسـخ و الانحلال في المجتمع وكانه لم يسـمع بالمثل السـوداني ( الجـوع كافـر ) , ما ينط لينا واحد في رقبة المثل دا دفع الله رمى كل شـيء في الدين متجاهلا ان المسـلمين سـرقوا في عام الرمادة ( واي رمادة نعيش )
Quote: غايتو دفع الله حسب الرسول دا أنا ما عارف الأداه شهادة الثانوي منو؟؟؟؟؟؟؟ |
يا ناصر دفع الله هين و بي ســببو لكن المشـكلة في دكتور وهيب دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: عبدالله احيمر)
|
Quote: حجر السلام عليكم
دفع الله دخل في كونتينر بتاع كوندوم و دفن راسـو في كرتونة كوندوم بنكهة الفراولة و قعـد يكورك ( الكوندوم , الكوندوم , الغفة , الاخلاق ...............الخ ) و ريح دماغو و بيزايد على ذلك قايل دا حـل المشـكلة و جاهل باسـباب ظواهر التفسـخ و الانحلال في المجتمع وكانه لم يسـمع بالمثل السـوداني ( الجـوع كافـر ) , ما ينط لينا واحد في رقبة المثل دا دفع الله رمى كل شـيء في الدين متجاهلا ان المسـلمين سـرقوا في عام الرمادة ( واي رمادة نعيش ) |
تبرير فطير يا أحيمر
بالله جيب لينا مسلمة استأكلت بفرجها في عام الرمادة
أهــا.. النسوان عرفناهن
الشباب القاعدين يكابسوا ديل.. برضو مشكلتهم عام الرمادة بتاع السودان؟!!
القضية أن كل ساقطة ليها لاقطة.. هي قضية أخلاق وبس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: عماد حسين)
|
Nasr
الحيره ليست في التوفير او عدم التوفير (للعازل) فذلك في نظري جزء ضئيل من الحل وكلامك صحيح ، ليس العازل هو المحفذ الوحيد للممارسه. من مداخلات الاخوه، هناك عوامل اخري الفقر، اختلاف الثقافه، نوع التربيه، الجهل لذلك العازل هو حل مناسب للنوعيه اعلاه. الذي يتمتع بأخلاق حميده خارج هذا الحسبه.
Quote: وعين المجتمع الصاحية أبدا |
وهو جزء اصيل من الحل المجتمع يبدأ من الاسره ودور الوالدين يا ايها الوالدين اعلموا ان اولادكم امانه من عند الله سوف تسألون عنها. اين ذهب ، اين جلس ومعي من ومتي. وهي نفس الامانه مع بقيه محارمكم الذين تحت كفالتكم. ثم هناك دور تكافلي للمجتمع.
ولا يفوتني هنا ان اذكر ان سياسه (الصالح العام) التي انتهجتها الحيكومه المبجله في بدايه التسعينات كان لها دور في تشريد بعض الاسر خارج الوطن مما ساعد علي تراجع المستوي الفكري للمجتمع وحرم الوطن من كفاءات مقدره في شتي المجالات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: محمد هاشم ابوزيد)
|
Quote: تبرير فطير يا أحيمر |
يا عماد
إن فهمت كلامي بأنه تبرير تكون مافهمت حاجة و طلعت كيت فأرجـو أن تتريث و تحاول الفهـم ( مجرد المحاولة )
أنا يا عماد لا ابـرر للزنى ولكن أفهـم لماذا تفشـى و انتشـر فزادت نسـبة انتشـار الايدز و اطفال المايقوما وكل البلاوي و أدعـو لمحاربة اسباب المرض قبل العرض , لذلك قلت أن الزنى او اي مشـكلة اجتماعية لهـا مســبباتها التي يجب على الناس عامة ان يقفوا عندها و من اولى الناس في ذلك ناس البرلمان ( المشـرعون الذين ســبق صفقوا لزيادة الأسـعار ) ويكون ذلك بالرجوع للمختصين و ليس مناطحتهم و من بين المشرعين عضـو البرلمان ( شـيخ دفع الله ), فإن كان عضو الهيئة التشريعية لا يفهـم اسباب ما حدث وما سـيحدث فلا حل للمشكلة ,, لقـد كان على دفع الله أن يسـال نفســه ( حسب فهمو ) اين المشـروع الحضاري مما يحدث ؟ فشـيخ دفع الله و جماعتو جو عشـان يعيدو صياغة الانسأن السـوداني وفق متطلبات الدين ( كما زعموا ) , طيب ليه زادت الظواهر التي ليس من الدين ؟ شـيخ دفع الله ومن معه عليهم أن يقفوا علي اسباب الظاهرة و يطالبوا بمعالجتها و ليس مجـرد الكلام عن العفـة و الأخلاق
السـؤال متى يعـف الانسـان ؟
يا عماد ارى أن العفـة و مكارم الآخلاق لن تتحقق في مجتمع يفتقـد الحـد الأدنى من مقومات الحياة الكريمة و أمامك الفقــر الذي يأخذ بتلابيب نسـبة كبيرة من الناس في السـودان ( هنالك من قال فوق الـ 90 % و و زير المالية قال 46.5% ) , ومن الأشـياء الت ترتبت على هذا الفقـر المدقع ارتفاع سـن الزواج ( لمن اراد ) ناهيك عن عـزوف البكثيرون لضيق ذات اليـد .............الخ و كل هـذا لا خفى عليك , لكن المشـكلة في القفـز على الحائق تنطعا ( نكورك نحن أهل الدين و حماته ), وهـذا لا يعني أن جميع الفقـراء زناة او بدون اخلاق و لكنه احد الدوافع التي لا تحارب بالكلام عن الدين فقـط , بل بتوفير الحـد الأدنى من اسـباب الحياة الكريمة أولا عشـان كدا ذكرتعام الرمادة , فالسـرقة عمل محرم شـرعا و ليس من المروءة أو الأخلاق ولكن فعلها الناس في ذلك العام الذي أظنه دون ما يعيشـه الناس في زمننا هـذا
يا عماد , ألم يلفت نظرك أننا النسـبة الأعلى في انتشـار الايدز في الاقليم ( حتى بعـد انفصال الجنوب الذي كان يراه البعض بأنه السـبب في ارتفاع النسبة بل الانفصال , اها انفصل الجنوب و ما زلنا نتحل المركز الأول ) , الم يلفت نظـرك النسـبة التي ذكرها د . الجميعابي عن الشـذوذ
تعال يا عماد نتبنى و ندعـو لمكافحة الفقـر و الفسـاد ونشـرع في ذلك ثـم نرى بعد توفيرالحد الأدني هل ينحسر الايدز ام يزيد ,
وقبل ما اطول عليك اسـمح لي احكي ليك النكتة دي
في أحـد مسـاجد الأحياء الطرفية و في صلاة الجمعـة وقف الامام و بجانبه واحـد فقال الامام للمصلين ( الزول دا حديث عهـد بالاسـلام و هـو اخوكم و الواجب عليكم التبرع له بمبلغ من المال يعينه للثبات على الدين ) قام واحـد كبير ســن و صاح بأعلى صوته ( ثبتوا القدام , ثبتوا القدام, ثبتوا القدام )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: عبدالله احيمر)
|
هذا البرنامج رغم اهميته وضرورة النقاش فى هذا الامر الخطير الا ان جميع المشاركين ودون فرز ابتعدوا وبمكر ودهاء تامين ان يتحدثوا عن اسباب تفشى مرض الايدز في السودان في الآونة الاخيرة وتحديدا فى فترة حكم الانقاذ البغيضة حيث وصلت الى 0.67% واننا نحتل المركر الاول بين دول الاقليم (اقليم شمال وشرق افريقيا) ولم يتحدثوا عن اسباب الانحطاط الأخلاقي وتفشى الظواهر الاجتماعية الكثيرة التي تتعارض تماما مع قيم المجتمع السوداني المتوارثة، وفقط لامس الدكتور الجميعابى بشكل عابر نسبة العطالة لدى الخريجين وفاتهم ان أُس المشكلة هي حكومة الانقاذ نفسها وسياساتها الممنهجة خلال الــ 23 عاما الماضية التى قضت على الاخضر واليابس من القيم السودانية وصار التدين مظهرا فقط لا غير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: د.خالد اصيل احمد محمد)
|
عبدالله إحيمر
سلامات
قضية التبرير التي قصدتها في كونك اختزلت كل الوضع المزري في قضية الفقر.. في حين أن الفقر مع وجود الأخلاق يشكل حائلاً بين الإنسان والفاحشة والأمثلة على هذا كثيرة جداً
أساس المشكلة هي غياب الإطار الأخلاقي لتوظيف الشهوة بطريقة سليمة ومنتجة، ولذلك أنا شخصياً أرى أن وضع كهذا، لا يمكن تجاوزه إلا بالتربية وغرس القيم الدينية.
قد أختلف مع عمنا دفع الله في درجة السخونة في حديثه، لكن الرجل منطلقاته صحيحة، بلا ريب.. فتوزيع الكوندوم في ظل ترك الواقع كما هو، بدون إحياء وازع ديني أو أخلاقي في نفوس الأمة خاصة الشباب، لن يولد سوى المزيد من تشريع وتقنين الفاحشة.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: عماد حسين)
|
عماد حسين سلام الله د. اصيل يا مرحبا احيمر اهلاً
.............. الموضوع شائك وذو جوانب واتجاهات ومآلات تحتمل الكثير لكن يا عما د دعني اتفق مع طرح عبدالله احيمر بأن للمشكل الاقتصاي جانب اكبر وسياسات الانقاذ الاحادية والاستقطابات الحداةالتي ادت لافشال كثير من خطط التحرك اماماً نحو ديمقراطية حقيقية وفوق هذا وذاك الفساد فكل مفسد يأكل مليون يكون قد اكل حق اكثر من 7 مواطنيين يعملون ويقتاتون على الراتب , فأكبر ما اصاب الجسد السوداني وخدمته المدنية وحتىالاجهزةالامنية والشرطية والجيش هو الفساد الذي حال بين ان يقوم الناس بأدوارها كما ينبغي وليس الفساد بمعزل عن علماء الانقاذ الحاليون فكيف نركن لفتوى تُحرّم الخروج على البشير ونحن نراه ظالماً وفاسداً ونثق بأن هؤلاء بهم ذرة من علم او فتوى يا عماد لا يمكنني الوثوق بعلماء السطان هؤلاء البتة لذلك هرجلة السيد دفع الله هي مركز ضعفه وخلو ذهنه من اي فكرة اصلاح فقط هو ينادي بإسم الله ويجب ان ينال السمع والطاعة فقط ويأمر بما يشاء ويتم التلبية دفع الله عضو هيئة وهو بدرجة وزير وينال امتيازات ذات الدولة الفاسدة فهل المشكل في كونترين واقي ذكري ؟؟؟ ام في ان هنالك خطر داهم ويجب مكافحته ؟؟؟ اما في مسألة تعليم فهو قد اعطى المسألة اكبر من حجمها ولعله من باب الثقافة العامة لا مانع من تدريب المصابيين في ممارسات سليمة .ودونك شهادة الجميعابي بأن ثمة من حقدت على المجتمع وكتبت في كذرة لها انها تعاملت بضغينة مع اكثر من ثلاثمائة شخص ... شكراً.
...........................................................................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دفع الله حسب الرسول ... الايدز ... الكوندوم والكودة ؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
قال عماد
Quote: قد أختلف مع عمنا دفع الله في درجة السخونة في حديثه، |
طما حكاية سخونة أو برودة الزول دا (الداعية الإسلامي دا) غايبة عليه حاجة مهمة إسمها أدب الحوار (الإسلامي) منها أن تسمع أولا وما تقطع (وخصوصا بطريقته دي) والمتحاور في باله دائما أن رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب وأن الحكمة ضالة المؤمن أني وجدها فهو أولي بها أي إنسان في الدنيا رأيه محترم (بداهة ممكن تحترم رأي زول تاني وتختلف معها) الما محترم الطريقة الممكن يقوله بيها ما تنسي إنه دفع عضو برلمان وإمام مسجد
| |
|
|
|
|
|
|
|