وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 10:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-04-2012, 11:31 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان

    عثرت ذات يوم على كتاب " سوق الذكريات " لمؤلفه سليمان كشة عبدالسلام
    وسليمان كشة أحد أعضاء حركة اللواء الابيض البارزين وكان عضوا مؤسسا لنادي الخريجين بام درمان ، تربص به الإنجليز ودبروا له مكيدة وأودع السجن وبعد خروجه من السجن عانى حياة قاسية..
    في عام 1932 أصدر مجلة " مرآة السودان" .
    ولعل الرابط التالي عنه في موسوعة السودان الرقمية يزيدنا معرفة به..
    http://www.sudanway.sd/charact_SulimanKisha.htm
    ومن بين مقالات كتبها سليمان كشة في سوق الذكريات رسخت في ذاكرتي قصة إنشاء الخط الحديدي بين الخرطوم والأبيض .. تلك الملحمة الضخمة في كفاءة الإنجاز.. ففي أقل من عامين بدأ بناء الخط الحديدي من محطة الخرطوم بحري عابرا النيل الأزرق لأول مرة وسائرا موازيا لضفة النيل الأزرق الغربية ممتدا على طول الجزيرة التي لم تكن قد بدأت رحلتها الخضراء بعد حتى سنار .. ثم يتجه غربا عابرا للجزيرة ليصل النيل الأبيض في محازاة كوستي .. كان الإنجاز أن كل من جسري النيل الأزرق والنيل الأبيض في كوستي قد تم إستجلابهما من الهند وتم تركيبهما الأول بين بحري والخرطوم والثاني بين ربك وكوستى .. ويستمر تشييد الخط بين حافة السهل الطيني المنبسط جنوبا واراضى القوز الرملية شمالا مارا بمحطات عديدة أهمها تندلتي وأم روابة والرهد ثم الأبيض..
    ..
    في 29 فبراير من عام 1912 .. وصل الخط الحديدي الأبيض ..
    ..
    الآن ونحن في العام 2012 بعد مرور مائة عام على وصول خط السكة حديد للأبيض حري بنا الإحتفاء بهذا الحدث والإحتفاء بمدينة الأبيض..

    .. في ذلك الزمان كان خط السكة الحديدي يحتل كل مساحة الكوبري
    alsudanialhour2_com_1359848870.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-04-2012, 11:36 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    عفوا عفوا يا أجدادى شعراء الشعب
    يا من نظموا عقد الكلمات بشكة سهم
    أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر
    عفو الخاطر
    وسبقتونى فى هذا الفن : وداع الأحباب
    خضتم أنهار الدمع وراء أحبتكم
    باركتم بالدعوات مسار أحبتكم
    من أسكلة الخرطوم الى الجبلين الى الرجاف
    قاسيتم، وأنا يا أشياخى قاسيت
    كل السودان يقاسى يا شعراء الشعب
    فدعونى أسمعكم شجوى
    شجوى أدعوه قطار الغرب
    ..
                  

09-04-2012, 11:48 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    عن مئوية السينما السودانية نقرأ في موقع سودان فور اول..
    ما يكتبه محسن الفكي ..
    ..
    * كان الفلم السويسري التسجيلي للمخرج السويسري د.م.دافيد أول فلم يصور في السودان عام 1910 عن رحلة صيد قام بها المخرج.
    * خلال الفترة ما بين 1910 وحتي 1981 بلغ عدد الأفلام التسجيلية والتعليمية المنتجة عن السودان 116 فيلما، جهات الإنتاج أوربية وامريكية بحسب ببلوقرافيا أصدرها الباحث عثمان أحمد في واشنطن العام 1982.
    * أول فلم عرض في السودان كان الفلم البريطاني التسجيلي القصير "أفتتاح خط الأبيض الخرطوم " عام 1912 عن إفتتاح خط السكة حديد بين المدينتين.
    * عام 1924 أنشئت أول دار عرض بالسودان، وظلت الدار الوحيدة بالخرطوم حتى نهاية عصر السينما الصامتة . اما أول دار عرض بالخرطوم للافلام الناطقة كانت عام 1930

    وفي مجموعة الصور الفوتوغرافية التي وصلتنا مؤخرا من بريطانيا هناك صورة لبطاقة دعوة وجهت للحكام وأعيان وكبار السودانيين لحضور الحفل الكبير المقام بمناسبة وصول القطار للمدينة..
    في البطاقة رسم لقطار ينهب الأرض وراكب جمل محدق فيه..
    ..
    كان أول فيلم تسجيلي تم تصويره في السودان وعرض على مواطنين سودانيين هو فيلم وصول القطار للأبيض وعرض في الأبيض.
                  

09-04-2012, 11:57 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    وألقي اللورد كتشنر خطابا ضافيا .. أذاعته وكالات الأنباء ونشرته صحيفة المقطم بتاريخ 5 مارس 1912

    Quote: خطبة سعادة السردار وحاكم السودان العام في حفلة افتتاح سكة حديد الأبيض

    نقلت إلينا شركة روتر خلاصة الخطبة التي ألقاها جناب اللورد كتشنر في الأبيض حين الاحتفال بافتتاح خط سكة الحديد بين الخرطوم والأبيض. ولما كانت هذه الخطبة رداً على خطبة القاها سعادة السر رجينلد ونجت باشا حاكم السودان العام وسردار الجيش المصري رأينا أن نثبت هذه ضنا بما ورد فيها من التفاصيل المهمة والأقوال الشائقة.
    قال سعادته:
    يا جناب اللورد
    بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن موظفي حكومة السودان العسكريين والملكيين وعن العلماء المشايخ والأعيان والأهالي في هذه البلاد اغتنم هذه الفرصة السعيدة للترحيب بفخامتكم ترحيبا مقرونا بالسرور الجزيل.
    إن وصول سكة الحديد إلى الأبيض يعد الدرجة الثالثة الكبرى من درجات التقدم في سكك الحديد السودانية. وقد كانت أولى هذه الدرجات وهي خط حلفا والخرطوم مقترنة بإعادة افتتاح السودان في سنوات 1897 و 98 و 99 وأما الثانية فهي خط النيل والبحر الاحمر الذي افتتحه اللورد كرومر في سنة 1906 فقد كانت غايتها ترقية تجارة البلاد. وقد ظهر الان أنها ساعدت مساعدة كبيرة على إدراك هذه الغاية.

    وسوف يكون لخط الأبيض فائدة مزدوجة فإنه من الجهة الواحدة سيفتح كردفان ويسهل على الحكومة السيطرة التامة المنظمة عليها ومن الجهة الأخرى يمكن المراكز الواقعة في جنوبي كردفان من توسيع تجارتها في الصمغ والمواشي والحبوب وقد ظهر أن هذه التجارة قابلة لتقدم عظيم.
    أما فوائد سكة الحديد في الجزيرة فقد ظهرت فعلاً. ولم تقتصر فوائدها على تحسن تجارة الذرة والمواشي تحسنا يستحق الذكر بل أنها جعلت الحكومة في مركز يمكنها من النظر بصورة فعلية في مشروعات الري وزراعة القطن التي يتوقف عليها كل مستقبل السودان.
    ولما كان إنشاء سكة الحديد التي ربطت مصر بعاصمة السودان قد تم تحت إدارة فخامتكم فقد جاء في غاية المناسب أن تتولوا فخامتكم رئاسة حفلة افتتاح هذا الفرع الجنوبي من سكة الحديد.
    ومنذ إنشاء الحكومة الانكليزية المصرية في السودان لم يبرح من أذهان سلفيكم وذهنكم ضرورة تحسين المواصلات الداخلية في هذه البلاد حتى تبلغ درجة رفيعة من الثروةوالسعادة.
    ويحق لبلاد السودان أن تشكر سمو الخديوي على ما أبداه من الاهتمام المتواصل بتقدم البلاد وأنني اغتنم هذه الفرصة لأرفع إلى سموه وإلى الحكومة المصرية شكري المقرون بالاحترام لانهم عضدونا منذ البدء عضداً متواصلاً في سبيل إدراك هذه الغاية.
    ولم يبق على إلا أن أوجه انظار فخامتكم إلى المقدرة التي أبداها الكبتن مدونتر وموظفون في قيامهم بالأعمال التي يسرت مد هذا الخط الحديدي. فإن الكيفية التي قام بها تحت إدارته ضباط المصلحة وموظفوها ورجال أورطة سكة الحديد على اختلاف رتبهم والعمال الوطنيون بالأعمال المخصصة لهم رغماً عما لقوه من الصعوبات لهي مما يستحق كل مدح وثناء.
    وإني سأطلب الآن من الكبتن مدونتر أن يشرح بالإيجاز أهم النقط الرئيسية المتعلقة بمد سكة الحديد من الخرطوم إلى الأبيض وسأطلب منه أن يعرض على فخامتكم بصفة رسمية أسماء الضباط والموظفين الذين ساعدوه مساعدة خصوصية في عمله الشاق والذين قد حصل لي السرور بان أعرض اسماءهم على سمو الخديوي.
    وسيتشرف الكبتن مدونتر بعد أن يبدي ملاحظاته بأن يدعو فخامتكم إلى إعلان افتتاح القسم الأخير من الخطط الحديدي الممتد من الخرطوم جنوباً والذي ينتهي في الأبيض.
                  

09-05-2012, 00:38 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    بعد قرن نحتفى "باختفاء السكة الحديد "
    حيث لم تعد محطة السكة الحديد فى الابيض هى محطة السكة الحديد
    زرت المدينة العام 2007
    بكيت حتى فاضت روحى او هكذا خلتها
    لم اجد اثرا "للناظر وجرسه النايم ولون المكتب وعفش الناس الماشى يناهد بالكيمان "
    وجدت الصبية يلعبون فى نهر الخط الحديدى "كورة "
    تمايلت البيوت تحت ضربات الزمن
    تآكلت البيوت الكانت تضج بالحياة
    لم اجد عم حسن يغادر الورشة ساعة الافطار
    ولم اجد عم دبلوك رحمة الله عليهم اجمعين يجئ الى مكتب والدى
    يتحدثان عن المحطة كهم ازلى مشترك بينهما
    لم اجد "جرس الناظر " فلقد انمحى من الوجود
    حزنت ومشيت ابحث عن احزانى بين كومات الفراغ
    فلم اجد حتى حزنى يواسينى فى الفجيعة التى حدثت
    لك الشكر يارب من قبل ومن بعد
    تحياتى اخى الامين
                  

09-05-2012, 09:21 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    عفوا ..
    ما قصدت أن أوقظ المواجع..
    Quote: لم اجد اثرا "للناظر وجرسه النايم ولون المكتب وعفش الناس الماشى يناهد بالكيمان "
    وجدت الصبية يلعبون فى نهر الخط الحديدى "كورة "
    تمايلت البيوت تحت ضربات الزمن
    تآكلت البيوت الكانت تضج بالحياة
    لم اجد عم حسن يغادر الورشة ساعة الافطار
    ولم اجد عم دبلوك رحمة الله عليهم اجمعين يجئ الى مكتب والدى
    يتحدثان عن المحطة كهم ازلى مشترك بينهما
    لم اجد "جرس الناظر " فلقد انمحى من الوجود
    حزنت ومشيت ابحث عن احزانى بين كومات الفراغ
    فلم اجد حتى حزنى يواسينى فى الفجيعة التى حدثت
    لك الشكر يارب من قبل ومن بعد

    ..
    لعلنا أمسينا نلجأ كثيرا إلى الماضي هروبا من هذا الحاضر
    ترى هل تحرك فينا هذه العودة لهذا الإرث العظيم شيئا ؟؟ أم أننا سنظل دوما حزانى نجتر الذكريات؟؟
    التحية لك الأخت الكريمة سلمى
                  

09-05-2012, 09:31 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    رائعة محمد المكي إبراهيم
    ..

    فدعونى أسمعكم شجوي
    شجوي أدعوه قطار الغرب

    اللافتة البيضاء عليها الإسم
    باللون الأبيض باللغتين عليها الإسم
    هذا بلدى والناس لهم ريح طيب
    بسمات وتحايا ووداع ملتهب
    كل الركاب لهم أحباب

    هذى إمرأة تبكى
    هذا رجل يخفى دمع العينين بأكمام الجلباب
    "سلم للأهل ولا تقطع منا الجواب"
    وارتج قطار الغرب، تمطى فى القضبان
    ووصايا لاهثة تأتى وإشارات ودخان
    وزغاريد فهناك عريس فى الركبان

    ها نحن تركنا عاصمة الإقليم
    ودخلنا وادى الصبر
    كل الأشياء هنا لا لمعة تعلوها
    كل الأشياء لها ألوان القبر
    الصبر الصبر الصبر
    الكوخ المائل لا يهوى
    والشجر الذاوى ليس يموت
    والناس لهم أعمار الحوت
    أحياء لأن أبا ضاجع أما
    أولدها فأسا يشدخ قلب الأرض
    يحتاز كنوز الأرض ويبصقها دما
    لتظل البورصة حاشدة والسوق يقام
    وقطار الغرب يدمدم فى إرزام

    تتساقط أغشية الصبر المترهل حين يجئ
    ألوان الجدة فى وديان الصبر تضئ
    والريح الناشط فى القيعان يمر
    يا ويل الألوية الرخوة
    يا ويل الصبر

    ساعات الأكل تعارفنا
    الصمت الجاثم فى الحجرات انزاح
    وتبادلنا تسآل فضوليين
    تحدثنا فى ساس يسوس
    وتحذلقنا عن جهد الإنسان الضائع
    فغرسنا كل الأنحاء مزارع
    جئنا بالجرارات حرثناها
    هذى الأرض الممتدة كالتاريخ
    حبلى بالشبع وبالخصب المخضل
    والناس هنا خيرات الأرض تناديهم
    لا أذن تصيخ
    دعنا منهم – وتدارسنا تحديد النسل

    وتجولنا عبر الدرجات
    عربات شائخة تتأرجح بالركاب
    ومقاصير للنوم بها أغراب
    الأولى خشخش فيها الصمت
    والرابعة العجفاء بها إعياء
    ضاعت تذكرة المرأة ذات محط
    ورجال يكتتبون ورجرجة وضجيج
    ومآذن فى الأفق المدخون تضيع
    كوستى وأناس ينصرفون بلا توديع
    وأناس يشتجرون على الكنبات
                  

09-05-2012, 10:29 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    ها نحن دخلنا ما بين النهرين
    الناس هنا جنس آخر
    فقراء وثرثارون ولهجتهم فى لين القطن
    والباعة ملحاحون وحلاقون
    ولهم آذان تسمع رنة قرش فى المريخ
    هذا نوع فى كل نواحى القطر تراه
    جنس رحال منذ بدايات التاريخ
    أرض الذهب البيضاء بهم ضاقت
    رغم الخزان المارد والذهب المندوف بهم ضاقت
    فانبثوا فى كل متاهات السودان
    الشئ المفرح أن لهم آذان
    وعيونا تعرف لون اللص الرابض للقطعان
    وسواعد حين يجد الجد تطيح

    هذي ليست إحدى مدن السودان
    من أين لها هذي الألوان
    من أين لها هذا الطول التياه
    لا شك قطار الغرب الشائخ تاه
    وسألنا قيل لنا الخرطوم
    هذى عاصمة القطر على ضفات النيل تقوم
    عربات
    أضواء
    وعمارات
    وحياة الناس سباق تحت السوط
    هذا يبدو كحياة الناس
    خير من نوم فى الأرياف يحاكى الموت
    ما أتعسها هذى الأرياف
    ما أتعس رأسا مشلول الأقدام
    ما أتعس راسا لا تعنيه تباريح الأقدام

    ونزلنا فى الخرطوم بلا استقبال
    فتذكرت الحشد المتدافع فى إحدى السندات
    برتينتهم وقفوا فى وجه الريح
    وأطل من الشباك فتى القرية
    قد عاد أفنديا إبن القرية
    وانهالت بالأحضان تهانيهم
    وأنا لا حضن سوى الشارع
    يتلقفنى، يتلقف أجدادى الشعراء
    هم فى الطرقات وفى المذياع بكاء
    خلف المحبوب من الجبلين الى الرجاف

    ما أحلى أياما لا تحمل إلا هم الحب
    ها نحن الآن تشبعنا بهموم الأرض
    وتخلخلنا وتعاركنا بقطار الغرب
    إنى يا أجدادى لست حزينا مهما كان
    فلقد أبصرت رؤوس النبت تصارع تحت الترب
    حتما حتما ستطل بنور الخصب ونور الحب
    حتما حتما يا أجدادى شعراء الشعب

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 09-05-2012, 11:03 AM)

                  

09-05-2012, 11:27 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    المرحلة الأولى لخطوط السكك الحديدية بالسودان كانت خط وادي حلفا الخرطوم 1898
    المرحلة الثانية خط النيل بورتسودان وهو المتفرع من عطبرة إلى هيا وبورتسودان 1906
    المرحلة الثالثة خط الخرطوم الأبيض 1912
    ثم بعد تشييد خران سنار عبرت السكة حديد النيل الأزرق إلى الشرق وبدأ تشييد خط القضارف كسلا هيا بورتسودان 1923 ذلك بعد أن بدأ مشروع الجزيرة في الإنتاج
    توافرت لدينا صور رائعة في عامي 1922/1923 أثناء تشييد خط الشرق ..
    وصور قليلة لخط الغرب..
    صورة للخط بين السميح والحمرة

    1458619325_c934a9f134_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    العمل في خط كسلا بورتسودان

    1459452532_cbd3fcd397_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    القطار ينطلق عبر اراضي السودان الشاسعة


    1458664109_22d97e8cca_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    جهد عظيم نفذه أهل السودان تحت إدارة وتمويل بريطاني

    1458588249_61a5748759_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    1458592419_d27a964d5f_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-05-2012, 11:52 AM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    Quote: الصبر الصبر الصبر
    الكوخ المائل لا يهوى
    والشجر الذاوى ليس يموت
    والناس لهم أعمار الحوت
    أحياء لأن أبا ضاجع أما
    أولدها فأسا يشدخ قلب الأرض
    يحتاز كنوز الأرض ويبصقها دما
    لتظل البورصة حاشدة والسوق يقام
    وقطار الغرب يدمدم فى إرزام


    ياسلام ياسلام
    عليك والتحية لود المكي محد ابراهيم
    وواصل البوست روعة
                  

09-05-2012, 09:42 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: باسط المكي)

    يا باسط ود المكي
    نسعد بسلامك .. التحية لك ولود المكي ودمتما ..
    ...
    خط الغرب كان طوله 689 كيلومترا .. لما نسافر للخرطوم كنا نجلس على سلم القطار نحصي أعمدة الهاتف الخشبية المستديرة ونترقب لافتة الكيلو ونراقبها الواحدة تلو الأخرى.. نمضي نهارنا في مشاهدة خلابة للريف الكردفاني من الأبيض لجبال العين والرهد وجبل الداير وجبل دامبير ذلك الصغير بجوار جبل الداير الذي أرعبنا ذات صباح بإهتزازه الشهير في العام 1966 وعصرا نصل كوستي وعند الغروب يدلف القطار في ضجة عنيفة إلى كوبري كوستي.. ذلك الأسود الذي يكاد يلامس الماء وجنباته الجبارة القريبة من القطار.. وليلا يمر بنا القطار عبر الجزيرة لا نشاهد منها شيئا حتى يدركنا الصباح ونكون على مشارف العاصمة ..
    ذاك كان الحال لما كانت القطارات محافظة على مواعيدها ودقتها.. لكن جاء زمان كنا ننام ونحن في محطة سنار ونصحو ونحن ما نزال في سنار .. وحينما نصل مدني ترانا نهرب من قطارنا إلى بصات الجزيرة السريعة ونهنأ لساعات بمشاهدة الجزيرة ونحن على متن طريق بري سريع اسمه طريق مدني الخرطوم.. كم كانت تلك الرحلات جميلة..

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 09-05-2012, 09:48 PM)

                  

09-05-2012, 09:58 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    صديق هندي يخبرنا عن السكك الحديدية في الهند، أولا هو يعتذر للبريطانيين أنهم بعد الإستقلال لم يطوروا الشبكة التي بناها البريطانيون إذ انهم فقط حافظوا عليها مع قليل من التطوير..
    و سكك حديد الهند التي تملكها وتديرها الدولة من خلال وزارة السكة حديد هي واحدة من أكبر الشبكات في العالم تمتد خطوطها البالغ طولها 115 ألف كيلومتر على مسار يبلغ 65 الف كيلومتر و7500 محطة.. تنقل 7500 مليون راكب سنويا أو أكثر من 20 مليون راكب يوميا وتنقل 2.8 مليون طن من البضائع.
    بلغت إيرادات السكك الحديدية الهندية في عام 2011/2012 حوالي ال 19 بليون دولار ( 12.61 بليون دولار عن الشحن و 5.18 بليون دولار عن نقل الركاب).
    إلى جانب خدمات النقل تملك أيضا مرافق تصنيع للقاطرات و يعمل بها 1.4 مليون موظف وتملك 230 ألف عربة شحن، حوالي 60 ألف عربة ركاب و9213 قاطرة.
    تدير السكك الحديدية الهندية حوالي 10,000 قطار يوميا.
    منذ شهر مارس 2012 تحولت 34% من جملة الخطوط الحديدية إلى سكك حديدية تعمل بالكهرباء..
    هذه نبذة قصيرة عن السكة حديد في الهند والتى يعتذر صديقنا الهندي أنهم لم يطوروها..
    .. بالطبع لا نستطع نحن أن نرد بشئ مماثل غير أننا قد استطعنا القضاء عليها نهائيا في السودان.
    ...

    الطول - عام التشييد - الخط
    350 1897-1898 حلفا – أبوحمد
    244 1898 أبوحمد – عطبرة
    313 1898-1900 عطبرة – الخرطوم
    474 1904-1906 عطبرة – بورتسودان
    222 1905 نمرة 10- كريمة
    689 1909-1911 الخرطوم – كوستي – الأبيض
    347 1923-1924 هيا – كسلا
    218 1924-1928 كسلا – القضارف
    237 1928-1929 القضارف – سنار
    227 1953-1954 سنار – الدمازين
    354 1956-1957 تقاطع عرديبة - بابنوسة
    335 1957-1959 بابنوسة – نيالا
    444 1959 - 1962 بابنوسة – واو
    70 1962 خشم القربة – ديقيام
    52 1995 المجلد – أبوجابرة

    من جملة 4578 كيلومتر من السكك الحديدية في السودان
    3323 كيلومترا شيدت في عهد الإستعمار البريطاني
    454 كيلومترا شيدت إبان حكومة عبدالله خليل (1956-1958)
    749 كيلومترا شيدت إبان حكومة إبراهيم عبود ( 1958-1964)
    ...
    شيدت 70 كيلومتر في عهد الإنقاذ 1995 بين المجلد وأبوجابرة

    هناك خطوط أخرى كانت ضمن خطة عبود لمد خطوط السكك الحديدية، لم تستطع الحكومات التي اعقبت حكومة عبود وإلى الآن إنجازها ( 1964- 2012) وهي :
    • نيالا - كاس – زالنجي - الجنينة
    • نيالا – الفاشر
    • الدبيبات – الدلنج - كادقلي – تالودي
    • واو - رمبيك - التونج – جوبا
    • عطبرة – خشم القربة

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 09-05-2012, 10:05 PM)
    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 09-05-2012, 10:11 PM)

                  

09-05-2012, 10:16 PM

sumah
<asumah
تاريخ التسجيل: 08-27-2002
مجموع المشاركات: 1737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    ***
    **
    *

    الأمين عبد الرحمن عيسى

    متعت عينيا وسبحت فى الاحلام
    عند التقاطع اسمو
    مسرح الارام
    ملائكه سافره
    ظباء نافره
    غنينا ياكروان
    ..
    ..
    ..كنت اعلم انك ستكون المغنى وحدك
    مافيش كورس
    ولا شيالين
    يرفعون هذا البوست ولا طمباره
    ..
    ..
    ..
    لله درك يا رجل ...
    فمنذ ان ولجت باليمين هنا
    وقد ناداني العنوان
    تحكرت فوق عفش الناس
    الماشى يناهد بالكيمان
    وكنت على يقين انك سوف تكون فى
    هذا السفر كالسيف وحدك
    لارفيق..
    ..

    وحدوا
    لا
    اله
    الا
    ..

    .
    .
    واصل


    .
    .
    *
    **
    ***
                  

09-06-2012, 00:43 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: sumah)

    Quote: .كنت اعلم انك ستكون المغنى وحدك
    مافيش كورس
    ولا شيالين
    يرفعون هذا البوست ولا طمباره
    ..
    ..
    ..
    لله درك يا رجل ...
    فمنذ ان ولجت باليمين هنا
    وقد ناداني العنوان
    تحكرت فوق عفش الناس
    الماشى يناهد بالكيمان
    وكنت على يقين انك سوف تكون فى
    هذا السفر كالسيف وحدك


    أخي SUMAH
    بوركت وعوفيت
    لا أدري كيف أرد على كلامك الجميل هذا
    غير أني بلا شك لست وحدي ونفر كريم متلك يتابع ..
    لك كل الشكر ...
                  

09-06-2012, 00:53 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    القاطرة الأولى التي دخلت إلى أرض السودان ، كانت تحمل الجيش الغازي وعتاده ومدافعه وزوارقه ، وكانت تحمل القضبان والفلنكات.. 1898 في الخط من حلفا لأبي حمد
    c1898-train.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    اللورد ألنبي والحاكم العام إستورر في تفقد للخط الحديدي سنار كسلا هيا
    1459448064_50f52661ae_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أيضا النبي واستورر وزوجة أحدهما ..
    1459450858_5f2ac4246a_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    والجنود المجهولون الذين شيدوا هذا الصرح العظيم .. الذي بدأنا في هدمه
    1458589521_00d0550b4a_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-06-2012, 09:02 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    الهدم يا أعزتي منظم ومدبر في إطار السياسات التمكينية للحزب الصغير الذي ينوي ويريد البقاء في السلطة ولو باع البلاد متراً متراً

    الأغرب أن كل ذلك يجري بفتاوى يسمونها ... شرعيـة

    ليت قومي يعلمون

    أحمد الشايقي
                  

09-06-2012, 09:34 AM

ibrahim fadlalla
<aibrahim fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 2585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: أحمد الشايقي)

    Quote: شيدت 70 كيلومتر في عهد الإنقاذ 1995 بين المجلد وأبوجابرة


    مكره أخاك ...لا بطل ..

    ولو عرف السبب بطل العجب ..

    شكرا لك أستاذ الأمين على هذا التوثيق الهام والمؤسس ...بما يحتوي من معلومات وأرقام وصور
    توثيقية نادرة ...وأتمنى أن يتداخل بإثراء هذا الخيط ، أهل الشأن من المؤرخين والإجتماعيين والإقتصاديين
    وغيرهم ...فخطوط السكك الحديدية ...هي الدورة الدموية الكبرى ..التي مدت هذا الوطن المكلوم ..بحياة
    مديدة ومتماسكة ...وهي التي نقلت أوكسيجين التعارف والتواصل والتوادد والمصلحة ...بين أطراف هذا
    البلد المترامي الأطراف ..

    من عجائب ما قرأت سابقاً في هذا المنبر ...أن القاطرات البخارية التي كانت بالسودان ...قد اشترتها كينيا
    وصانتها وتستخدمها حالياً في مجال السياحة ...فهي تحفة وركوبها يثير الخيال ...لا أعلم مدى صحة هذه المعلومة ..ولكن
    من ذاكرتي ....

    شكري لك ...وأرجو منك مواصلة التوثيق ...وعدم التداخل مشكلة ، ولكن صدقني هنالك الكثير ممن هم ليسوا أعضاء ، يتابعون
    بإهتمام ...ثم أن هذه المادة ..تشكل مصدرا توثيقيا هاماً ...قد يستفيد منه الدارسون والباحثون في مستقبل الأيام ....وهذه صدقة لك ...
    واصل وليك الأجر ياخي ...
                  

09-06-2012, 10:53 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: ibrahim fadlalla)

    أخي أحمد الشايقي
    لك التحية والإحترام
    Quote: الهدم يا أعزتي منظم ومدبر في إطار السياسات التمكينية للحزب الصغير الذي ينوي ويريد البقاء في السلطة ولو باع البلاد متراً متراً

    كتب تيم نيبلوك أستاذ الإقتصاد بجامعة الخرطوم في كتابه صراع السلطة والثورة في السودان أن حكومة السودان حينما نال استقلاله كانت تتمتع بموارد مالية تكفي ل 82% من موازنة الدولة بحيث لا تحتاج الدولة لفرض أكثر من 18% على المواطنين كضرائب مباشرة .. هذه الموارد الثلاثة كانت سكك حديد السودان و مشروع الجزيرة وميناء بورتسودان.. يأتي الآن زمان تهدم فيه هاتان المؤسستان ويلقي عبء الموازنة كله على المواطن ، وليتها كانت موازنة معقولة!!
    شكرا لك على المرور..

    أخي إبراهيم فضل الله
    تحياتي لك وتقديري .. أجل هكذا كانت السكة حديد
    Quote: .فخطوط السكك الحديدية ...هي الدورة الدموية الكبرى ..التي مدت هذا الوطن المكلوم ..بحياة
    مديدة ومتماسكة ...وهي التي نقلت أوكسيجين التعارف والتواصل والتوادد والمصلحة ...بين أطراف هذا
    البلد المترامي الأطراف ..

    فهل تعود تمده بالحياة..
                  

09-06-2012, 01:00 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    زعماء العشائر أو المجموعات العمالية التي كانت تعمل في تشييد خط الشرق سنار هيا


    1458666419_cfa9fb1b14_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    مخبز ميداني يديره خمسون جنديا ويعملون في سبعة أفران لينتجوا الخبز اليومي الذي يكفي لثلاثة الاف عامل


    kkk3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    كل العمل كان ينجز يدويا ، العمال يحملون الفلنكات والقضبان على ظهورهم وينقلون التربة بالقفاف على أك########م


    1459457008_9e5b940e16_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    ولما يكملوا مرحلة ينقلون متاعهم القليل وعناقريبهم وعلى عربات سطح مكشوفة يسافرون إلى الموقع التالي للمعسكر


    1458578209_6d1a50af9e_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-07-2012, 01:20 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    تأملوا هذه الملحمة
    ثلاثة آلاف من الرجال.. ما من آلة واحدة تساعدهم .. بسواعدهم يحفرون ويردمون ويبنون مهدا لهذا الحصان الحديدي
    قضيب الحديد يحمله ثمانية من الصامدين .. ترى كم من القضيان حملها هؤلاء على كتوفهم ليبنوا لنا وطنا كبيرا
    تخليدا لهؤلاء العظماء الأشاوس الذين بنوا هذا الصرح العظيم .. علينا أن نستمر في البناء
    1458604885_55eb644683_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    1459522758_64832ddbc5_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    1459429298_a661bdd2e7_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    1458671897_ed22e92990_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-07-2012, 01:23 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    ومن القاهرة وفد المندوب السامي البريطاني اللورد لويد لتفقد العمل ..
    إستقبلته كوستي
    1458633915_c5a1d5d84a_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    1459489984_b798ce4385_z.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أما هذا الفيديو في موقع britishpathe فيظهر زيارة المندوب السامي اللورد لويد للخرطوم 1926 وبالصفحة أيضا فيديوهات أخرى عديدة عن السودان منها إفتتاح كوبري الخرطوم أم درمان وتفقد الحاكم االعام لقوات قبائل النيل الأزرق ، ورفع علم الإستقلال .. وفيديوهات أخرى شيقة
    http://www.britishpathe.com/video/lord-lloyd/query/Sudan
                  

09-07-2012, 03:57 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    تحياتى للابيض واهلها
                  

09-08-2012, 04:32 AM

Egbal Elmardi
<aEgbal Elmardi
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 1148

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    Quote: في 29 فبراير من عام 1912 .. وصل الخط الحديدي الأبيض ..
    ..
    الآن ونحن في العام 2012 بعد مرور مائة عام على وصول خط السكة حديد للأبيض حري بنا الإحتفاء بهذا الحدث والإحتفاء بمدينة الأبيض..

    .. في ذلك الزمان كان خط السكة الحديدي يحتل كل مساحة الكوبري





    Quote: ساعات الأكل تعارفنا
    الصمت الجاثم فى الحجرات انزاح
    وتبادلنا تسآل فضوليين
    تحدثنا فى ساس يسوس
    وتحذلقنا عن جهد الإنسان الضائع
    فغرسنا كل الأنحاء مزارع
    جئنا بالجرارات حرثناها
    هذى الأرض الممتدة كالتاريخ
    حبلى بالشبع وبالخصب المخضل
    والناس هنا خيرات الأرض تناديهم
    لا أذن تصيخ
    دعنا منهم – وتدارسنا تحديد النسل



    شكراً
    بوست أكثر من مفيد لعلنا نعتبر
                  

09-08-2012, 05:38 PM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 1272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: Egbal Elmardi)

    الأخ والصديق العزيز الأمين عبد الرحمن عيسى

    لك أجزل الشكر وعظيم التقدير.. وأنت تبذل الجهد في التنقيب عن تاريخنا.. وبالذات ما يتصل بمدينتنا الرائعة الأبيض.. وتتحفنا بوثائق نادرة وصور نفخر باقتنائها عن الأعمال العظيمة التي شيدتها سواعد أبناء شعبنا، الذين نجحوا في بناء خط السكة حديد للأبيض في زمن قياسي.

    وكم سعدت بصفة خاصة لتذكيرك لنا بأن هذا العام 2012م يصادف الذكرى المئوية لوصول خط السكة حديد إلى الأبيض،
    Quote: ترى هل تحرك فينا هذه العودة لهذا الإرث العظيم شيئا ؟؟ أم أننا سنظل دوما حزانى نجتر الذكريات؟؟

    أشاركك هذا التساؤل.. لكن ربما يكون الدافع للاحتفاء بهذه المناسبة، أنها تذكرنا بالدور الهام الذي لعبته السكة الحديد في تطوير اقتصاديات غرب السودان، بتحفيز الإنتاج والتجارة في كردفان الغرة أم خيراً برة؛ وكذلك الدور الاجتماعي المتمثل في تعزيز لحمة الوحدة الوطنية، وتواصل كردفان - المعروفة أصلاً بانفتاحها ونهجها القومي- مع بقية أقاليم السودان (بالسكة حديد شمالاً، وبالنقل البري غربا).

    غير أني في نفس الوقت أقدر ما أثارته هذه الذكرى من حزن عميق أبكى الأستاذة سلمى الشيخ سلامة، وهي ترى في الاحتفاء بها، كأنه احتفاء باختفاء السكة حديد!

    Quote: بعد قرن نحتفي "باختفاء السكة الحديد "
    حيث لم تعد محطة السكة الحديد في الأبيض هي محطة السكة الحديد
    زرت المدينة العام 2007
    بكيت حتى فاضت روحي أو هكذا خلتها


    لم يكن التقليل من الدور الاقتصادي والاجتماعي للسكة الحديد مؤسساً على قناعة منطقية بعدم جدواها.. بل هو إلى حد كبير، جزء من التدني العام الذي أصاب العديد من مؤسسات القطاع العام، ومرافق النقل الرئيسية بصفة خاصة .. (الخطوط البحرية .. سودانير، النقل النهري..)، وهي مؤسسات كانت شامخة، وفعالة، وذات ربحية، وتقاليد إدارية جيدة.

    كما أنك أطربتنا يا عزيزنا الأمين، عبر هذا البوست الزاهي، بالأبيات المنتقاة من قصيدة (قطار الغرب) لشاعر (أمتي)، ابن الأبيض المبدع الصديق العزيز/ محمد المكي إبراهيم.

    الشاعر محمد المكي إبراهيم

    لك الود أيها الأخ الحبيب.. وقد ابتهجت بمقابلتك والأصدقاء عند زيارتي للدوحة مؤخرا، في تلك الأجواء "الفياحة بالحيا والحب والمحنة!" وطبعاً هذه (الحاءات) المحببة من إبداعات شاعرنا محمد عوض الكريم القرشي – عليه الرحمة.

    سأعود لك مرة أخرى عن السكة حديد وعن سير دونالد هولي!

    محبتي
    عبد المنعم خليفة
                  

09-08-2012, 06:21 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    الاحبة ابناء الروح والقلب ابناء مدينة الابيض
    تحية واحتراما
    ظلت السكة الحديد نسيجا يربط اللحم الى بعضه ليس فى الابيض وحدها بل فى كل انحاء عبرها خط السكة الحديد
    من هذا الخط تزودت الانسجة الاجتماعية والثقافية للبلاد " الكانت " اسمها السودان البلد الواحد
    من هذا النسيج "الخدمة المدنية كما السكة الحديد "
    "تعارف الناس " وبنوا المدن والقرى والنجوع
    دخلت المدارس بدخول المعلمين والمعلمات الممرضين والممرضات افندية البريد والبرق الحكماء "الحكيم والداية فى رواية ... الى باحات القرى
    كانت الخدمة المدنية "يتم نقلها "عبر السكة الحديد كناقل رسمى
    يدخل الى معظم الانحاء "القرى والمدن الصغيرة " او ما عرف بالسندات
    وهى امور موجودة فى كل خطوط السكة الحديد فى الدنيا
    لاتختلف ولا تبعد عما كانت عليه سكة حديد السودان
    ما اثار حزنى هو ما حدث لهذا البلد من انهيار "مدروس " ومقنن " لهدم اجتماعى مؤسس وثقافى مدروس ومعرفى غير مسبوق
    وكان الهدم قد بدأ بالسكة الحديد وما جاورها من خدمة مدنية "كانت مثار الاعجاب فى الانضباط والمهنية العالية ...."
                  

09-09-2012, 06:06 AM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 1272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    العزيز الأمين عبد الرحمن عيسى، والأستاذة سلمى الشيخ سلامة، والأصدقاء الكرام
    تحياتي..

    كتب الأخ الدكتور بدر الدين الهاشمي:
    هذه ترجمة مختصرة لجزء يسير من أطروحة أكاديمية بعنوان: "القطاع العام في السودان"، قدمها الأستاذ/ عبد المنعم خليفة خوجلي لنيل درجة الماجستير من جامعة ليدز ببريطانيا عام 1972 م.
    وهذا هو الرابط:

    السكة حديد: طورت السودان (وكثيرا)

    slsdsgr220sudan1sudan1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    محبتي
    عبد المنعم خليفة





                  

09-09-2012, 08:25 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: Abdul Monim Khaleefa)

    أعزائي سلمي الشيخ سلامة
    و إقبال المرضي
    و عبدالمنعم خليفة خوجلي
    .. وكما السكة الحديد طورت السودان وكثيرا
    فقد كان حضوركم بالبوست زينة له..
    أستاذ عبدالمنعم لكم أنا سعيد بما تضيفه من معلومات دقيقة خاصة تلك التى ترجمها الأخ بدرالدين الهاشمي عن رسالتكم للماجستير من جامعة ليدز ببريطانيا..
    لقد عجبت لذاك التهافت من المستثمرين الأجانب لامتلاك سكك حديد السودان واعجبني أكثر حرص مسؤولينا على عدم التفريط فيها أو في جزء من خطوطها..
    Quote: لم يكن التقليل من الدور الاقتصادي والاجتماعي للسكة الحديد مؤسساً على قناعة منطقية بعدم جدواها.. بل هو إلى حد كبير، جزء من التدني العام الذي أصاب العديد من مؤسسات القطاع العام، ومرافق النقل الرئيسية بصفة خاصة .. (الخطوط البحرية .. سودانير، النقل النهري..)، وهي مؤسسات كانت شامخة، وفعالة، وذات ربحية، وتقاليد إدارية جيدة.

    الآن وقد آلت سكك حيد السودان إلى انهيار تام وكذلك الخطوط الجوية السودانية ومشروع الجزيرة والنقل النهري ..
    ألا ينبري بعض شبابنا إلى إعداد دراسات وافية عن أسباب انهيار هذه المؤسسات ..
    والتي هي أيضا بالمقابل ستكون أسباب بناء مستقبلي لها..
    ...
    الأخت سلمي
    من بوست سابق " الأبيض دي وين ؟؟"
    وجدت كلماتك هذه وأحببت إعادة بعضها
    Quote: تلك قصتى مع الابيض
    لكنى انتمى لها قلبا وقالبا
    انتمى لرمالها وضريستها ونيمها وسكة حديدها
    ومدارسها وكلية معلماتها حيث درست
    وزريبة محاصيلها
    واحياءها
    واحدا واحدا
    واهلها فردا فردا
    ومقاهيها ودكاكينها واسواقها واحدا واحدا
    كانت امى وابى واخوتى واحبائى الذين ما ازال على صلة بهم منهم من مضى الى بارئه ومنهم من لا يزال امينا على تلك الوحدة الدم بيننا

    دمتم بخير جميعا اهلنا أهل الأبيض وكل من معنا من زائرين ..
                  

09-09-2012, 08:51 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    سوق الخضار وأمامه منزل سوارالدهب وبجواره دكان فيليب دحدوح " الصورة مهداه لرؤوف دحدوح بسان فرانسسكو"
    204900_57_Sudan_El_Obeid_DSC07295.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    سوق أبوجهل

    206300_58_Sudan_El_Obeid_DSC07320.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    سينما كردفان

    8028.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    وطماطم الأبيض الأحلي من طماطم اليونان

    204600_57_Sudan_El_Obeid_DSC07290.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-10-2012, 12:36 PM

الطيب عثمان يوسف
<aالطيب عثمان يوسف
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 2653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    *** شــكرا أ الأمين ، اختيار موفق جدا .
    لك التحايا
    وعبركم للرائع
    الاستاذ
    محمد المكي ابراهيم
                  

09-10-2012, 12:55 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    1459429298_a661bdd2e7_z1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    والسكة الحديد بعدما تشيد .. وتعتليها عجلات القطار تبلى ويصيبها الوهن إن لم تراعى وتصان وتجدد.. ويقوم بهذه المهمة رجال أشداء يعملون تحت وهج الشمس وعزير الأمطار ووحل الأرض يبنونها من جديد.. هم عمال الدريسة.. هم الرجال الذين يجددون شباب هذه المؤسسة كل عام وبعد كل خريف في كل أنحاء السودان..
    وعند غيابهم يضيع الخط وينمحي ..
    الصورة الوحيدة التى وجدتها في النت لمحطة الأبيض صورة حديثة تشاهد فيها الخط وقد أصابة الإعوجاج وقد غاص في الرمل وبلي..
    ElObeidtrain.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-10-2012, 01:21 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    أسهمت السكة حديد أسهاما عظيما وعليها كان ارتكاز إقتصاد السودان فنقلت صادرات السودان من أقصى الغرب من دار فور ومن وسطه من كردفان ومن الجزيرة إلى بورتسودان .. نقلت الصمغ والفول السوداني والسمسم ونقلت القطن والأمباز .. نقلت الذرة والدخن والأبقار والأغنام والجلود .. وجلبت للسودان الأموال ..
    أمتعنى أن أقرأ عن الشيخ مصطفى الأمين رائد التجارة والصناعة في السودان .. أنه بدأ حياته بين محطتي الغبشة و ود عشانا في كردفان .. خرج الشيخ من المتمة وهو صبي لم يبلغ الحلم بعد .. خرج وقطع النهر سباحة وفي جيبه ريالا مجيديا " عشرين قرش" وأشتغل بائعا للبروش والصفائح والجوالين الفارغة ..
    ثم أنه أشتغل عامل دريسة يحمل التراب و ويدعم ردمية القطار ويحمل على كتفيه الفلنكات وقضبان الحديد..
    ومن عامل دريسة وبائع جوالين فارغة يرتقي الشيخ إلى شراكة مع سيدة فاضلة من أهلنا في الدفينة وينشآ معا عصارة لزيت السمسم يسهم أحدهما بالجمل والشريك الثاني بالعود.. وتتطور الصناعة إلى مجموعة من العصارات ويزداد الإنتاج غزيرا مما يغري مفتش المركز البريطاني أن يوعز له بإمكان شحن هذا الزيت لبريطانيا.. ولأول مرة في تاريخ السودان تشحن عربة شحن للسكة الحديد بصفائح زيت السمسم ويسافر معها الشيخ إلى بورتسودان ثم معا بالسفينة إلى بريطانيا..
    ..
    ويعود الشيخ محملا بالجنيهات الإسترلينية .. ويحمل أيضا معه معصرة حديثة للزيوت..

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 09-10-2012, 01:34 PM)

                  

09-10-2012, 06:40 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    القطار ... المرّ
    يوم السفر علينا الصحو الباكر ، رغم اننا ( عندنا حجز لقمرتين ) واحدة للبنات وامي ، والاخري للعيال وابوي ، وبطبيعة الحال كنا نعرف متي يغادر القطار ( اولاد الناظر )
    يتحتم علينا اذن إعداد الملابس ،التي سنلبسها في الصباح باتجاه المحطة ، والاخري التي (سنغير ) بها لحظة الوصول إلي الخرطوم ،
    القطار نفسه في تلك الفترة كان غاية الانضباط والدقة في المواعيد ،فالمشترك يغادر عند الثامنة والاكسبريس يغادر عند السابعة صباحا
    علينا التأكد من أن كل شئ جاهز وكامل الاعداد ،
    ( الزوادة ) الزي سهرنا علي إعدادها منذ الليلة السابقة ، وكنا اذا ما تخلف والدي ، حفظنا له بعض الطعام ، وان كان معنا ، فإن علينا( غسيل) الثلاجة وفصل الكهرباء عنها محتفظين فيها ببعض الثلج للرحلة مستعينين به علي ماء القطار الحار ،
    لحظة سماعنا لهذه الكلمة ( جاهزين؟) يسري مفعولها السحري بيننا ، فسنبدأ مشوارنا الحميم من البيت باتجاه المحطة نعدو كالطيور خفافا خشية ان يجف الغدير ، كل يحمل داخله قنبلة موقوتة ، لابد لكل واحد ان ( يحجز الشباك) لان هناك ( خيانات ) تحاك من قبل الاولاد،علي وجه الدقة ، فكل واحد يحلم بالجلوس الي الكرسي المجاور للنافذة ليبدأ فاصله الغنائي ،
    كان والدي لذلك الغرض يحجز لنا ( قمرتين ) كان الاولاد يركضون ناحية القطار ، ركضا، بغرض الدخول اولا ، وحجز الشبابيك الزي كانت تلفزيونا خاصا بكل واحد ، وحين نصل الي تلك النقطة تنفجر القنبلة :
    ـ يا امي انا جيت قبالا
    ـ لا، انا الاول ، انا جيت قبالا
    فيجئ صوت امي حاسما في تلك اللحظة :
    ـ هسي نحنا متين جينا ؟
    ـ بس هي يا امي
    ـ هي صغيرة خليها تقعد شوية ، حتنوم بعد شوية إنت اقعد محلها
    ـ أبيت ما بقوم
    ـ انت دي ذاتا ما اوضتكم ، بيتكم بي هناك
    ـ هناك كلهن قاعدين جمب الشباك لكين ،
    ـ امي كلمي بتك دي ياخي
    ـ خلاص مرة انت ومرة هي
    ويبدا الفاصل الغنائي ( البرئ )، مغموس في زيت المشاحنات

    حاجة كرب ماسكا الجرب

    ويتوافق اللحن مع ايقاع العجلات الدائرة للقطار ، والمعنية كانت خنساء اختي ، فهي نحيلة ، وكنا نسميها بذاك الاسم امعانا في اغاظتها ،
    لانها ان أنشبت فيك اظفارها ( يحلك الجليل الرحيم ) لذلك اسميناها (الكربة)وما كان لذلك الإسم ان يخرج لولا ارتداد صوت العجلات ، او حين تلح علي الجلوس الي الشباك ، تنتهي المناكفة بامر من امي ، ليبدأ آخر وحيه ايضا عجلات (القطر)

    شاي بي لبن ،فاصوليا كباب

    وفي زعمي لا يعرف احد سر الكلمات ، او كيف يلتقي الشاي واللبن والفاصوليا والكباب ؟ سوي ان العجلات هي الحافز الاصيل والاوركسترا الخفية .
    نحن الكبار ( بين البنات والاولاد ) كنا من محبي سكني الممر ، لاننا نترفع عن الدخول في ( ملاوات الشفع ) فإن كان الحجز في (النوم) أو (الاولي) فهذا الموقع (عز الطلب ) فهو موقع استراتيجي للمشاهدة ، نافذتك لك وحدك ، بلا شريك ، ما تحتاجه فقط هو( صفيحة مجّوز)عليها مخدة ومن ثم ، لا مناوشات او ما يعكر الصفو
    من اخوتك أو العابرين ، فالممرات خاوية ، الا حين يمر الكمساري ، وهذا بدوره لا يمر الا في اوقات متباعدة ،أو لحظة دخول القطار محطة كبيرة يتم خلالها التغيير ليحل محله كمساري آخر ، عدا ذلك فيمكنك ان تنام مسترخيا ، فراشك بطانية او ملاءة ، متوسدا مخدتك ، واحلم ما تشاء
    لكن ،إن تصادف وكان الحجز( درجة تانية ) فإن صوت أمي حتام سيرتفع ناهيا :
    -لا مافي اي واحد يقعد بره لا في صفيحة ولا بنبر ، يلا خشوا جوه ، الكنبات راقدات ، وفاضيات ، بلا كلام فارغ معاكم ، اليوم كلو نجرررررر بلا الجريوات ؟ يلا جوه

    ندخل و ( البوز ممدود شبرين و الوش محنوف ) يخرج صاحبه او صاحبته بدعاوى انه
    ( ماشي الحمام ) او
    ( ماشي اجيب مويه من المزيره) الزي كان
    ( زيرها مغسول) و نظيف مغطى بغطاء من المعدن الثقيل او الخشب .. نظيف و معتنى به هو الآخر يتوفر على نظافته و ملئه عمال المحطة يمدون خرطوم المياه الطويل الملفوف بالسلك المعدني باتجاه المزيره من( الحنفية )الرئيسية عبر فتحة في سقف المزيره.. سقيا القطار كانت دائما من المحطات الكبيرة و الابيض ، ام راوية ، التي حكت لنا امي ان
    : الحاكم العام في الخرطوم كان يفضل ماء
    ام راوبة ، فيرسل الحاويات الكبيرة لاجل هذا الغرض ... و هي كما زعم (صحية) ، كما روت امي... يملأ العمال اذن المزيرة من المحطات اللاحقة لام راوبة تندلتي ثم كوستي و سنار و مدني اخر المحطات لسقيا القطار )...
    القطار نفسه كان نظيفا ،الارضية لامعة تصر اقدامك حين تطأها، المقاعد ممسوحة( بالاسطبة) و هي خيوط ثخينة من الصوف الى جانب كونها وسيلة للنظافة فهي و سيلة من وسائل التدفئة شتاء اً منسوجة بايدي العمال المهرة في ذلك يصنعون منها بلوفرات و شالات و جوربات لهم و لا طفالهم و نسائهم ، اضافة لنظافة القطار من الغرف الى الممرات الى الحمامات .. كان غاية في الانضباط
    و لم يكن حتي منتصف السبعينات يطلقون عليه الالقاب ، بل كان مثالا للدقة في المواعيد والانتظام يحل في محطة الابيض في موعده و يغادرها في موعده المحدد ايضا ..
    ربما لانحدار الشان الاقتصادي عقب دخول البنك الدولي الى الحياة بذلك الثقل و ماحدث من تضخم ادى الى ارتفاع اسعار العملات الصعبة قبالة الجنيه المحلي مما ادى الى ارتفاع قيمة قطع الغيار
    و الوقود من ناحية اخرى فلقد كان حتى ايام عمله بالبخار ( الفحم الحجري ) منضبطاً ...
    قبل دخول الديزل في النصف الاخير من السبعينات كان الفحم الحجري هو وقوده امي كانت لحظة سماع صافرة القطار تهرول و نحن في اثرها رافعين كل ماهو ابيض من مفارش و ملابس حتى لا يطالها دخانه الاسود الذي كان ينزل كمطر غير قابل للزوال ... لايجدي معها غسيل
                  

09-11-2012, 04:42 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    ما أحلى أياما لا تحمل إلا هم الحب
    ها نحن الآن تشبعنا بهموم الأرض
    وتخلخلنا وتعاركنا بقطار الغرب
    إنى يا أجدادى لست حزينا مهما كان
    فلقد أبصرت رؤوس النبت تصارع تحت الترب
    حتما حتما ستطل بنور الخصب ونور الحب
    حتما حتما يا أجدادى شعراء الشعب
                  

09-12-2012, 07:32 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    الأخ الكريم الطيب عثمان يوسف
    لك التحية والإجلال
    عفوا تأخرت في الترحيب بكم بسبب انقطاع لي عن النت ، سررت لمشاركتكم وتشجيعكم وللصفقة ..
    دمتم في حفظ الله ورعايته
    ...
    الاخت العزيزة سلمى
    ما تكتبين يمتع النفس .. ويعيدنا لأيام الأبيض الجميلة .. وحكاياتك الحلوة عن يوم السفر و القطار أخذت ترجعني إلى بعض ذكريات لي مع قطارات السودان وقطارات خارجه .. لعلي أجد وقتا فأكتب عنها.. لكن ما ذكرتيه عن ترنمكم وإخوتك مع الإيقاع المطرب للقطار حين تحركه من المحطة ذلك الذي تحدثه العجلات الحديدية الثقيلة وهي تنتقل من قضيب لآخر.. ينم حقا عن روح مرحة وتفاعل يجده الأطفال وذوو الحس والذوق..
    وفي الدوحة جمعتني دار أخي عمر الفحيل بالفنان الكبير عبداللطيف خضر ود الحاوي وسعدنا بالإستماع لعبداللطيف وحديثه الحلو المطرب ثم عزفه على العود الذي تصاحبه نقرات إيقاعية هي موسيقى في حد ذاتها..
    حكى لنا ود الحاوي في تلك الجلسة حكاوي عديدة عن الأغاني التى لحنها.. أخبرنا عن رائعته .. يا غاية الآمال التي كانت أول عمل لحني له والتي بدأ بها مشواره اللحني مع الفنان إبراهيم عوض.
    و حكى أيضا ..
    حكى أنهم كانوا ذات يوم في سفر بالقطار من عطبرة للخرطوم جالسا هو ورفيق له على سلم القطار.. ثم عند تحرك القطار من المحطة أخذت إيقاعات العجلات والقطار يسير في مهل مغادرا المحطة.. أخذت تهديه لحنا جديدا من أجمل ألحانه .. يقول عبداللطيف أن زير المياه الذي كان يجلس بالقرب منه كانت المياه داخله تموج وتصدر صوتا مشاركا ومتناغما مع العجلات كلما تأرجحت عربات القطار وهو يتحول من خط لآخر .. لكن حينما أسرع القطار تغير الإيقاع البطئ الذي بدأ به.. يقول عبداللطيف أنه كان يرجئ تأليف لحنه لحين وقوف القطار في المحطة التالية.. ويستمر في وضع لمسات لحنه عند تحرك القطار من المحطة محافظا على الزمن الذي بدأ به..
    تلك كانت كلمات أبو آمنة حامد .. الذي شدا بها صلاح بن البادية .. سال من شعرها الذهب وتدلى وما انسكب .. كلما عبثت به .. نسمة ماج واضطرب..
    وإن دندن أحدكم بالأغنية لوجد يديه تقرعان المنضدة أمامه في إيقاع ليس من شبيه له سوى قطار متحرك لتوه من المحطة..
    التحية لأخوينا العزيزين عبداللطيف خضر وعمر الفحيل..

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 09-21-2012, 01:02 AM)

                  

09-21-2012, 01:16 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    قضبان سكك حديد السودان .. التي بناها الرجال ..
    انطمرت وانهالت عليها الرمال..
    mcqekh.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    ليست هي فحسب بل المحطات كادت أن تندفن تحت التراب..
    2nu29l4.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-03-2012, 00:44 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وارتج قطار الغرب ... تمطى في القضبان (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    السكة حديد إنتهت إلى زوال وتوقفت القاطرات والرحلات إلى معظم أرجاء القطر ..
    لكن أصول السكة حديد لم يحافظ عليها .. وهذا هو حال قطاراتنا اليوم ..
    هذه مجموعة من الصور إلتقطها بعض الزائرين للسودان وبثوها في النت تحت عنوان
    عطبرة .. مقبرة القاطرات
    110707_Sudan006.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    sudan02.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    sudan03.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    sudan05.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    ثم صورة لدرجة النوم الخاصة..
    ptp_143_01_l1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de