|
Re: تجــب محاكمة أمين هيئة (جهلاء) الســودان لتقوله على الله! (Re: آدم صيام)
|
احتدم الخلاف بين مشاركين في ندوة نظمتها وزارة الإرشاد والأوقاف بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان حول مخاطر زواج الطفلة، وبينما أقر مختصون ورجال دين مسلمون ومسيحيون رفض زواج القاصرات أيده المسؤول الأول بهيئة علماء السودان. ودعا الأمين العام لهيئة علماء السودان، البروفيسور محمد عثمان صالح، إلى عدم منع زواج القاصرات باعتباره يحقق منافع كثيرة، وقال إن "الإسلام لا يمنع زواج الصغيرة وأنه مباح".
وأكد صالح أن الإسلام يحث الشباب على الزواج لصونه من الانحراف وأي مخاطر تنجم من العزوبية وتحقيقاً للسعادة وحفظاً للنسل.
وأوضح أن الإسلام يعتبر الطفولة دون بلوغ الحلم، والمسؤولية تأتي ببلوغ سن الرجولة للصبيان والأنوثة للمرأة، مؤكداً أن زواج الصغيرات به كثير من المخاطر وفيه منافع أيضاً.
أضرار عديدة لكن رئيس حزب الوسط الإسلامي، د. يوسف الكودة، قال إن هناك أضراراً كثيرة تلحق بالطفلة نتيجة الزواج المبكِّر تتمثل في عدم قدرتها على الحياة الزوجية والإنجاب وتركها للدراسة.
وأوضح أن هناك إشارات واضحة في الدين الإسلامي لا تجوِّز زواج الصغيرة، بيد أنه عاد وأكد أن هناك دوافع ومبررات اجتماعية ودينية وثقافية تدعو إلى زواج الصغيرات في المجتمعات العربية.
من جانبه، قال ممثل مجلس الكنائس السوداني، الأب أنطونيوس فاكيوس، إن قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين يحدد سن الزواج بـ 18 سنة، وأن يكون الرجل أكبر من المرأة بسنتين.
وأكد وزير الدولة بالرعاية والضمان الاجتماعي، إبراهيم آدم إبراهيم، اهتمام وزارته بالطفلة لتمكينها من أخذ حقها كاملاً، مبيناً أن الطفولة تحتاج إلى رعاية خاصة.
وقال إن وزارته ستركز جهدها في محاربة العادات الضارة، داعياً إلى أن تمارس المرأة حقها في العيش في حياة كريمة.
فرصة انتباه في ذات السياق، قالت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان، السيدة أميلة، إن الصندوق يعتقد أن الاحتفال بيوم الطفلة العالمي فرصة للفت انتباه العالم لقضايا الفتيات الصغيرات وإيجاد حلول لقضاياهن.
ونادت بتضافر الجهود والتنسيق مع الشركاء الآخرين لمنع زواج القاصرات، موضحة أن الظاهرة تنتشر في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء.
وأكدت أن زواج الطفلة يؤدي إلى عواقب وخيمة ربما تسفر عن وفاة الطفلة باعتبار أن الطفلات لم يكتمل نموهن الجسدي والنفسي للزواج والحمل والأمومة.
وأبانت أن 95% من حالات الحمل وسط المراهقات بين أعمار 5- 19 تحدث داخل الزواج.
واعتبرت أن زواج الطفلة فيه انتهاك لحقوق الإنسان فهو يحرمهن من طفولتهن ويقطع تعليمهن وفيه خطر على حياتهن ويحرمهن من الاستفادة من الفرص لخلق واقع حياة أفضل.
وأضافت أن زواج الطفلة يتم قسراً لأن الطفلات نادراً ما يعطين موافقتهن الكاملة وأن الفتاة تصبح أكثر سعادة عندما تختار الوقت الذي تريد أن تتزوج فيه.
سوء منقلب واستعرضت د. رؤى الخالدي من جامعة الأحفاد ورقة حول الصحة الإنجابية وزواج الطفلة، أكدت فيها خطورة زواج الطفلة صحياً وتعرضها لأمراض الناسور والوفاة.
وأفادت أن 38% من النساء في السودان تزوجن في سن مبكرة حسب مسح 2010م في وقت لم يكتمل فيه نمو الفتاة الجسدي والنفسي والاجتماعي لمواجهة الحياة الزوجية.
وقدّمت رئيسة إدارة مكافحة العنف ضد المرأة، د. عطيات مصطفى، نظرة قانونية حول زواج الطفلة.
وأكدت عطيات أن الشريعة الإسلامية تمنع العنف وتحفظ حقوق الإنسان، كما أن قانون الأحوال الشخصية توجد به مادة تتحدّث عن زواج الطفلة، وأن المادة 41 خاصة بسن التكليف والتمييز.
ودعت إلى مراجعة قانون الأحوال الشخصية السوداني وتوعية المجتمعات بخطورة زواج الطفلات ونادت بضرورة التنسيق بين الجهات المختصة لخلق رأي واحد وخطاب موحَّد في هذا الخصوص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تجــب محاكمة أمين هيئة (جهلاء) الســودان لتقوله على الله! (Re: آدم صيام)
|
وأكدت أن زواج الطفلة يؤدي إلى عواقب وخيمة ربما تسفر عن وفاة الطفلة باعتبار أن الطفلات لم يكتمل نموهن الجسدي والنفسي للزواج والحمل والأمومة.
وأبانت أن 95% من حالات الحمل وسط المراهقات بين أعمار 5- 19 تحدث داخل الزواج.
واعتبرت أن زواج الطفلة فيه انتهاك لحقوق الإنسان فهو يحرمهن من طفولتهن ويقطع تعليمهن وفيه خطر على حياتهن ويحرمهن من الاستفادة من الفرص لخلق واقع حياة أفضل.
وأضافت أن زواج الطفلة يتم قسراً لأن الطفلات نادراً ما يعطين موافقتهن الكاملة وأن الفتاة تصبح أكثر سعادة عندما تختار الوقت الذي تريد أن تتزوج فيه.
السيدة أميلة (غير المسلمة) تفهم الإسلام ومقاصده - بأن لاضرر ولا ضرار- أفضل من البروفسيور الذي يحث على منافع ولم يذكر منها واحدة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تجــب محاكمة أمين هيئة (جهلاء) الســودان لتقوله على الله! (Re: آدم صيام)
|
Quote: أضرار عديدة لكن رئيس حزب الوسط الإسلامي، د. يوسف الكودة، قال إن هناك أضراراً كثيرة تلحق بالطفلة نتيجة الزواج المبكِّر تتمثل في عدم قدرتها على الحياة الزوجية والإنجاب وتركها للدراسة. وأوضح أن هناك إشارات واضحة في الدين الإسلامي لا تجوِّز زواج الصغيرة، بيد أنه عاد وأكد أن هناك دوافع ومبررات اجتماعية ودينية وثقافية تدعو إلى زواج الصغيرات في المجتمعات العربية. |
آدم صيام.. بالله عليك..الزعل دا كللللو في الموضوع دا؟!! طيب..أنت حسب ماتعتقده، أو تبنيته كفكر غربي علماني ترى أن زواج من هن دون 18 سنة إهانة..أما المسلم فقد يرى العكس..وهي نفسها-كفتاة-قد تكون راضية وتتزوج وعمرها 15 أو 17.. ما المانع؟ بعدين يا جماعة مُراعاة جانب أعراف الناس وحتى طبيعة بلوغ الفتاة في بلد تختلف عن بلد آخر..أقصد مفروض يتم اخترام عادات المسلمين وأعرافهم.. أما في أمريكا وأروبا-حلال عليهم..حرام علينا!! يعني كم مرة في أمريكا أو بريطانيا-أكبر بلدين يفتخران بالجهل-! عاادي نقرا أخبار أن نسبة حمل البنات خارج الزواج(دون 14 سنة)حتى !! نسبة كبيرة! بس فالحين علينا نحن ديل! قل لي-بربك يا آدم-كم السن القانونية لزواج البنت في هولندا/بلجيكا/فرنسا/أسبانيا/النرويج..؟! إذا أقنعتني بأنو كللللل هؤلاء وضعوا في قوانينهم"الوضعية" 18 فما فوق..بعد ذلك نناقشك في نقطة أخرى بعدين شوف كلمة-الكودة- رغم انه معترض على ذلك الزواج :"..بيد أنه عاد وأكّد أن هناك دوافع..) ياجماعة ما"تكنكشو ليكم في مصطلح وتعملو بيهو من الحبّة قبّة!!: زواج القاصرات!! يعني الأوربيةعندكم في أوربا"شايلة كرشها"-من الزنا-(معليش آسف للعبارة- وعمرها 13 و13 و15 سنة..حلال عليكم..حرام على الناس الحلال؟ أما المسلمة تتزوج بالحلال في العمر دا تسموها قاصرة! والله يا آدم لو طاقتكم الفكرية دي صرفتوها بس في "كيف يعيش الإنسان في هذه الدنيا سعيدا" لأفدتم العالم.. ماهم ديل نساء أوربا كمّلو ا العلاقة قبل الزواج وبعد الزواج.. والرقص والراب..وفي النهاية وجدوا الدوا النافع:
http://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=%D8...jzfTjHqbbJp5YaIgaeaQ *********************************************** همسة/ عزيزي المحترم الأخ طلحة عبدالله ..السلام عليكم مع احترامي الاكيد لك واختلافنا الشديد مع الزميل آدم صيام فعباراتك التي ذكرتها في حق آدم صيام عنصرية بامتياز فاللون الأسود والابيض لم يشتريهما الناس من دكّان البوهيات والأصباغ بل هي منحة إلهية وتنوّع لمعرفة القدرة الربانية..كذلك القبيلة والفصيلة والفخيذة ...لامعيار..إلا بالتقوى" آدم صيام القدامي دا قبل كدة نحن تنابزنا وتشاتكنا..لكن قصة لون وقبيلة دي جبناها.. والله لو كان جون قرنق أسلم كان أحسن لي من أي ليبرالي جعلي-أقولها واموت عليها-لأنو دي عقيدتي بعدين-يا طلحة أخوي-لاتنس أنك لك إخوة في الدين ربنا أكرمهم بهذه الألوان التي يُدرك منها العلماء عظيم صُنع الله..ولايعقلها إلا العالمون.. "ومن آياته خلقُ السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين" ماتزعل-أخوي طلحة-أنا أحب لك الخير.. شكري لآدم صيام صاحب الخيط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تجــب محاكمة أمين هيئة (جهلاء) الســودان لتقوله على الله! (Re: آدم صيام)
|
يقول (قاصرات)!!! هل اللغة لها محاميل إفتائية غير ما تكتب به؟ كيف لقاصر أن تمضي عقد شراكة الزواج؟
الإسلام لا يخول القاصر في التصرف في أمواله التي ورثها إلا بعد بلوغ سن الرشد.
فهل يترك نفس القاصر البشرية لأهواء الذكوريين يتصرفون فيها كيفما يشاؤون بينما يقيد أموال القاصر الموروثة؟؟؟
طيب لزومو شنو حجز أموال القاصر حتى سن الرشد؟ سيتحكم فيها زوج القاصر بلا أدنى شك!
بما أن البروفسيور يبيح زواج القاصرات فعلى الأزواج الذين حظوا بقاصرات، عليهم عند أوبتهم بعد نهار عمل طويل أن يصطحبوا معهم أم لعاب لعاب وشوكلاتة وآيسكريم الشعلة وكثير من الهناتيك ليخففوا عن زوجاتهم القاصرات اللاتي يردن أن يكملن ما فاتهن من لعب البنات. وهذا في حالة كون الزوج ملم إلماما تاما بعلم نفس الطفولة.
أما إذا كان من الأزواج الذين ليس لهم نصيب في علم نفس الطفولة وله المقدرة أن يتنازل عن وقاره ورسميته المفتعلة في المكتب من أجل الحفاظ على عش الزوجية، فعليه بترضية زوجه القاصر باللعب معها كديس شن نطاك والرمة حراسة ولعبة زواج-زواج البناتية وغمد لبد فإنها فيها تخفيف عظيم لمشاق ترك الزوجة القاصر بين أربعة جدران لما يربو عن الثمان ساعات يومياً!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تجــب محاكمة أمين هيئة (جهلاء) الســودان لتقوله على الله! (Re: آدم صيام)
|
Quote: لا حول ولا قوة إلا بالله! عليك الله يا طلحة اشتم شتمك ساكت خليك من عماد ده.
|
هههههههههههههه هسع بقيت تعرف الله يا آدم صيام ؟ قبيل لما وصفتني بالعبد المجاني البلا ثمن ألم يكن الله موجود لتراعيه يا منافق ؟؟ ولعلمك كلام عماد موسي صحيح وأنا شخصيا بعمل بيهو قبل هو ذاتو ما يقولو لي لأنني أخاف الله ولا أصف أحد أبدا بأنه عبد سواء كان مجانيا أو بثمن كما تفعل أنت . الفرق بينك وبين عماد الفوق دا أنو هو يقول ما يفعل وانت تقول كلمة الحق التى يراد بها الباطل، تدعو للإبتعاد عن العنصرية وأنت تحملها في قلبك وعقلك ولا تتورع أن تتعاطاها جهارا بحقد يملأ قليك وسوء ظن يطغي على عقلك . كان يجب أن تراعي الله الذي تستشهد به نفاقا عندما وصفتني بالعبد المجاني دفاعا عن قريبك الموهوم الآخر محمد سليمان. ساعتبر كلام عماد الفوق دا وقبله كلام هجو مختار موجه لك أنت وليس لي لأنك أنت من قلت عبد مجاني وليس أنا وسألاحقك متي ما رأيتك هنا أو في أي مكان لابس عباية الناصح وتتكلم ضد العنصرية . آدم صيام من أي عالم أتيت وإلى أين تقصد وماذا تريد من هذه الدنيا ؟ نصيحتي لك : عش لتأكل وتشرب وتتغوط إلى أن تلقي ربك بكل العفن والحقد الذي تحمله بين جوانحك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تجــب محاكمة أمين هيئة (جهلاء) الســودان لتقوله على الله! (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: العزيز /عماد تحياتي وتشكراتي إذا اردت التحاور إسلامياً فنعما هو؟ |
آدم صيام التحدّي لك قائم..وأنا سألتك من قبل: هات لي قوانين البلاد الأوربية-المامتخلفة-! التي تقول بأن السن القانوني هو 18 سنة.. بث!!.. والتي تقول بأنه 13..أو 14 أو 15 !! ياهو دا مربط الفرس زااااااااااااااااتو !! دحين يا آدم السؤال دا ماشفتو!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تجــب محاكمة أمين هيئة (جهلاء) الســودان لتقوله على الله! (Re: عماد موسى محمد)
|
التحدّي لك قائم..وأنا سألتك من قبل: هات لي قوانين البلاد الأوربية-المامتخلفة-! التي تقول بأن السن القانوني هو 18 سنة.. بث!!.. والتي تقول بأنه 13..أو 14 أو 15 !! ياهو دا مربط الفرس زااااااااااااااااتو !! دحين يا آدم السؤال دا ماشفتو!!
يا أخي صلي على النبي الحوار في الدين ما فيه تحدي فيه مفاكرة يمكن أن تستصحب برأي ويمكن أن آخذ برأيك وإن شئت تركته، (إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه...) بعدين نصيحة أخوية صادقة يا أخي عماد! موضوع التكفير في الهواء الطلق ده ما يصح الواحد يحوم بيه في أي رأي لا يروق له. هذا لا يبرز حمية الشخص ذبًا عن الدين بل يكشف تعصب أعمى، ويبرهن على أن هذا الدين لا يصلح حال حامله!
الحاجة التانية أنا لست بليبرالي ولا علماني أنا علمي -إن جاز لي تصنيف نفسي، لكن قصة الليبرالي والعلماني ضد الدين دي مصيبة !
ما عندي معلومات عن زواج البلاد الأوربية لكن في هونج كونج هنا أقل سن للزواج هو 16 سنة.
(Under the Laws of Hong Kong, the minimum age for getting married is 16 years of age (Gregorian reckoning). There are no residential requirements for marrying parties and the parties may be of any nationality. Solemnizing a marriage in Hong Kong will have to go through the following procedures:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تجــب محاكمة أمين هيئة (جهلاء) الســودان لتقوله على الله! (Re: آدم صيام)
|
الشهوانيون.. علماء.. أم (حمير)..!!
عثمان شبونة
[email protected]
Quote: خروج: قبل أسابيع مات رجل يتبع للنظام الكافوري في الخرطوم، فانبرى أحدهم يتحدث عن الفضائل ويعدد مآثر (الرجل الميت) حتى بكى الناس... وبعد أيام من الخطبة (الرخيصة) والبكاء الذي لا تسميه الكلمات، قُـبِضَ على الخطيب (الرباني) مع بنت قاصر.. ثم (دمدموا) القضية وذهب الخطيب حاجاً لبيت الله..!!!
النص: * من المسلمات أن أي اجتهاد في مسائل الحياة يجب أن يراعي حاجة الناس إلى الغاية من الجهد، ومدى الأولوية للمراد تبليغه أو تنزيله للناس بأخذ مآلاتهم في الإعتبار.. فإذا كانت بلاد بحال السودان لا شغل لهيئة علمائها سوى ردم فجوات مسببة بفطر الفتاوى، فعلى الملأ أن "يلعنوها" لا أن ينتقدوها بعقلانية، لأن للنقد مقاماً لمن يستحق...! وهل تركت الهيئة للناس عقلاً بخدماتها السلطانية الذميمة..؟ فالشاهد أن علماء السودان كما يسمون أنفسهم ليسوا مجتهدين بقدر يحفظ كرامة شعب وتحقيق رغباته، إنما هم (عمّال) يتكفل بهم النظام العسكري (أبو دقن) لخدمة مراميه، وهذه ملاحظة ليست ذات جدوى لأنها أصبحت من المتون في ألباب المثقفين والجهلاء معاً، إنما نوردها للتذكير وبيننا عينات من الفتوى المسطحة المبثوثة لرعايا عيونهم على الثرى والقوت والتحرر..! * مراراً كتبنا عبر الورق والإسفير حول علل الفئة الباغية التي تسمى هيئة علماء السودان، وهي في الحقيقة هيئة كاملة غير منقوصة لخدمة البشير وحزبه عند الضرورة وغير الضرورة: (أنظر مقال علماء الفكة.. لا أحد يقترب من خط المشير.. وانظر لمقال آخر بعنوان: معاقل الصوفية تحت عباءة الغشاش الأكبر). http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-59309.htm
* في مسألة جواز الإقتران بالطفلة التي أقرها أمين هيئة علماء السودان محمد عثمان صالح، كنت أتمنى أن يسأل هذا المعطوب نفسه، ماهي الفائدة المرجوة من طرحه (الطفولي)، خصوصاً وأن حكومة الخرطوم العشوائية لا تستطيع أن توفر احصاءات يمكن الحكم من خلالها ببوادر أزمة في هذا المنحى (الجنسي) ذوي الأغراض المتعددة، بينما عين الرائي واقعياً تصدمها حالة من العنوسة بلا حصر لمن تجاوزن سن الزواج في سلالم الجامعات، ناهيك عن غيرها.. وكأني بأمين الهيئة القبيحة أراد فقط أن يقترن اسمه تاريخياً (بالأمر السييء ــ كظاهرة) بعد أن عجزوا عن كسب أي احترام شعبي وهم يقفون درقة للمجرمين في السلطة..!
* أليس أمراً جللاً أن تنحصر مشكلات البلاد التي أفشلوها (تحت السرة)؟؟؟ فما بين برلمانهم الماسخ وهيئتهم المنبوذة يظل التخلف الفطري قرين بالألقاب المجانية التي وصلت إليهم.. إنها حالة من المس عجيبة، تتجاوز البنى التي حطموها في الإنسان والتراب، إلى العصب الأخير.. ولو كان هذا الشعب المسكين يملك ويقرر لأرسلهم جميعاً إلى مصحات محكمة..!! فهم فصيل (سياسي ــ ديني ــ مجازي) متوحد في اللا إنسانية بأقصى ممكناتها بين الإرادي واللا إرادي.. حتى إذا نطقوا بالحق نفسه تحول عند الناس إلى رماد شك، وذلك من فرط ديباجة النفاق التي تميزهم عن سائر الملل..!!
* لقد انتهى زمن أي مشروع وهمي جماعي لدى عصابة القصر الجمهوري، وها هم يتبارون في إظهار العورات الفردية بواسطة (علمائهم)، عوضاً عن الخيبة السياسية و(الإقتصادية)، وامعاناً في صرف القلوب عن أهداف كبرى كلما تبادر لهم أوان قطفها وضاقت الدائرة عليهم، ابتكروا خدعة شاغلة لتجاوزها، بينما طوب بنائهم في نقصان مزرٍ وتفكك مبين..!
* (ليكن زواج القاصرات والطفلات ــ بعد قليل ــ فريضة لدى الجماعة الشاذة التي تحكم الخرطوم).. ثم ماذا؟؟؟!! ألا تشغلكم مرة واحدة مشكلات السوق وجنوحه الخرافي بين (الجزارة والصيدلية)؟!
* ألا يشغلكم طائر الموت المشؤوم بين رمل برئ وغابة تحولها كتائب المشير إلى ديدان وغفر؟! بل.. ألم يشغلكم أخذ العزيز المقتدر لأذناب الطاغية ببأس الحديد؟!
* إلى متى (علماء المؤتمر الوطني) كالحمير التي تطيع سيدها (ركوباً وتوجيهاً)..؟ بل أن الحمير الأصيلة لم يذمها الله تعالى بشيء أعمق من صوتها المنكر، بينما يظل صوت باطلكم هو الأعلى..!!! أعوذ بالله |
الحمد لله الكتاب الخيرون غير قليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تجــب محاكمة أمين هيئة (جهلاء) الســودان لتقوله على الله! (Re: آدم صيام)
|
فتاة صغيرة فى حضن ذئب بشري
سليم عثمان
10-17-2012 02:18 AM
Quote: طالبت منظمة ذا(هيومن رايتس واتش) الحقوقية دول العالم بوضع محاربة زواج القاصرات في سلم أولوياتها ،وقالت المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للفتاة الذي احتفل به لثاني مرة في الحادي عشر من أكتوبر الجاري،إن زواج القاصرات تحت سن الثامنة عشر يخرق حقوق الفتيات، كالحق في التعليم والحق في عدم التعرض للعنف،وأشارت إلى أن زواج الفتاة المبكر غالبا ما يمنعها من ولوج المدرسة، كما أن الفتاة تصبح عرضة لصنوف من العنف الزوجي،وطالبت المنظمة الحكومات بوضع سن قانونية للزواج ،لا يتعدى الثامنة عشر عاما، إضافة إلى سن قوانين تعاقب الذي يجبر الفتاة على الزواج في سن مبكرة، وكان صندوق الأمم المتحدة للسكان قد قدر سنة 2005 عدد الفتيات اللائي سيتزوجن زيجة مبكرة بمائة مليون فتاة عبر العالم.
السودان إحدى الدول التى يتم فيها تزويج فتيات صغيرات فى السن، لأسباب مختلفة من ضمنها الجهل بأحكام الدين والفقر، و هناك 38% من النساء في السودان تزوجن في سن مبكرة حسب مسح أجري عام 2010،حيث أشارت د. رؤى الخالدي من جامعة الأحفاد الى ذلك فى ورقة قدمتها في ندوة نظمتها وزارة الإرشاد والأوقاف مؤخرا بالخرطوم بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان حول مخاطر زواج الطفلة بمناسبة اليوم العالمي للفتاة أكدت فيها د / رؤى خطورة زواج الطفلة صحياً وتعرضها لأمراض الناسور والوفاة.بسبب عدم اكتمال نمو الفتاة الجسدي والنفسي والاجتماعي لمواجهة الحياة الزوجية، وفى السودان يمنح القانون الأسر الحق في تزويج بناتهن حال بلوغهن سن العاشرة، مشترطا إتمام مراسم العقد بحضور القاضي الشرعي ..الأمين العام لهيئة علماء السودان، البروفيسور محمد عثمان صالح وهو من كبار العلماء فى السودان ومدير سابق لبعض الجامعات السودانية كان حديثه فى الندوة صادما حيث دعا إلى عدم منع زواج القاصرات باعتباره يحقق منافع كثيرة، مشيرا الى أن الإسلام لا يمنع زواج الصغيرة وأنه مباح وأكد صالح أن الإسلام يحث الشباب على الزواج لصونه من الانحراف وأي مخاطر تنجم من العزوبية، وتحقيقاً للسعادة وحفظاً للنسل،ولا أدري هل قال البروفسير صالح ذلك بشكل شخصى أم انه كان يعبر عن هيئة علماء السودان الذين نجلهم لكنهم فى الآونة الاخيرة أصبحوا يصدرون فتاوي غريبة عجيبة وليس هناك مجال لإيرادها هنا إنما موضوعنا هو تزويج القاصرات أى صغيرات السن من الفتيات.. فى ذات الندوة قال د. يوسف الكودة،رئيس حزب الوسط الإسلامي، إن هناك أضراراً كثيرة تلحق بالطفلة نتيجة الزواج المبكِّر تتمثل في عدم قدرتها على الحياة الزوجية والإنجاب ،وتركها للدراسة.وأوضح أن هناك إشارات واضحة في الدين الإسلامي لا تجوِّز زواج الصغيرة، بيد أنه عاد وأكد أن هناك دوافع ومبررات اجتماعية ودينية وثقافية تدعو إلى زواج الصغيرات في المجتمعات العربية، ليته ذكر تلك المبررات الاجتماعية والدينية والثقافية التى تجعل مجتمعنا السوداني يقدم طفلة صغيرة بريئة الى ذئب بشري ليقتل براءتها وطفولتها.. بعض شيوخنا يقولون لك مبررين زواج القاصرات بأن رسولنا صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة عائشة رضي الله عنها فى سن التاسعة ،وبالتالي لا حرج من تزويج البنات فى ذات السن أو نحوها تطبيقا للسنة المحمدية والهدي النبوي، هكذا يقولون : لكن الإنسان يتزوج ليس لإشباع الغريزة فقط، وإنما لتكافؤ في التفكير، ولتقاربٍ في السن، وللشعور بالسكنى والسعادة والألفة.
الأب أنطونيوس فاكيوس،ممثل مجلس الكنائس السوداني، قال فى الندوة إن قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين يحدد سن الزواج بـ 18 سنة، وأن يكون الرجل أكبر من المرأة بسنتين. (المسيحيون قوانين الأحوال الشخصية لا تبيح زواج القاصرات، فهل يعقل أن يبيحها الإسلام خاتم الرسالات السماوية كلها ؟ مجرد سؤال نسوقه الى شيخنا البروفسير صالح ومن يوافقونه طرحه المتطرف هذا) نعم لم يحدد الشرع سنا بعينها يكون فيها الزواج لذا فالفقهاء والاطباء والحكومات هم من يحددون هذه السن وقد تختلف من بلد الى اخرى، لكن المهم أن تكون البنت قد بلغت بلوغا كاملا ومعظم القوانين الدولية جرت على ما اتفق مع مذهب الحنفية، وهو بلوغ ثمانية عشر عاماً ،ومما يدل على اشتراط بلوغ السن فى الزواج شرعاً عموم قوله تعالى: «وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم» (النساء: 6)، واليتامى صفة تطلق على الصغير أو الصغيرة دون البلوغ، والابتلاء معناه الاختبار والامتحان والتدريب. فهذا أمر قرآنى باختبار الصغار ذكوراً وإناثاً حتى إذا بلغوا سن النكاح وارتأينا فيهم رشداً دفعنا إليهم أموالهم. ووجه الدلالة فى قوله سبحانه: «بلغوا النكاح» أى وصلوا سن النكاح أو الزواج، وهذه السن لم يقدرها الشارع وإنما ترك تقديرها للأسوياء من الناس الذين يغارون على ضعفائهم ويحرصون على مصالحهم ويدفعون عنهم السوء، لعموم قوله تعالى: «يوصيكم الله فى أولادكم» (النساء: 12)، وعموم قوله تعالى: «والله لا يحب الفساد» (البقرة: 205) .
وربما تبلغ الفتاة فى بلد ما قبل نظيرتها فى السن فى بلد آخر كما ان الطقس يؤثر فى عملية البلوغ ، لكن ماذا يضيرنا نحن معاشر الرجال إن انتظرنا فتياتنا حتى يصلن لسن الثامنة عشر، لماذا نلجأ لتزويج الصغيرات ، من يتم تزويجها فى سن العاشرة حتى وإن كانت بالغة مثلا لن تكون فى تمام عقلها ورشدها وبالضرورة لن تكون مكتملة وناضجة فى انوثتها الداخلية ،وليس هناك ما يدعو الى تزويج الصغيرات فى وطننا العربي المبتلي بكثرة العوانس لأسباب اجتماعية وثقافية لا حصر لها فلماذا لا نشجع شبابنا ورجالنا على الزواج ممن تجاوز سنهن الثلاثين والاربعين مثلا بدلا من الدعوة الى تزويج الطفلات اليافعات ؟ عيب أن نأخذ طفلة بريئة من وسط ألعابها وحاجيات طفولتها لنرمي بها فى أحضان ذئب بشري لينهش لحمها الطري ،عيب أن نحرمها من اكمال طفولتها ونحملها ما لا تطيق عملا شاقا فى المنزل بل وحملا دون أن تعرف معناه ثم رعاية لأطفال صغار وهي نفسها لا زالت صغيرة وبحاجة لمن يرعاها ويهتم بشئون طفولتها،قالوا عن زواج القاصرات انه نوع من الإتجار بالبشر فالأب الذي يزوج قاصرا من بناته فإنما يبيعها بثمن بخس لرجل ذئب ،والأم التى تقبل بزواج بنتها القاصر ما عرفت معنى الأمومة حقا، فتزويج القاصرات فيه إهدار لكرامة بناتنا القاصرات وفيه بعد عن القيم السامية التى جاء بها ديننا الحنيف بل إن الرجل الذي يفكر فى الزواج من فتاة صغيرة فى السن رجل سادي يستمتع بعذابات الآخرين حين يعذبهم،فى كثير من الدول هناك فتيات انتحرن لأنهن ببساطة لم يستطعن التكيف مع مؤسسة الزواج لأنها كانت أكبر من عقولهن الصغيرة وأجسادهن الغضة،مؤسسة الزواج غير مؤسسة الطفولة فكيف نأخذهن من مملكتهن الصغيرة الى عالم الزواج الصعب؟على الدولة واجب سن قوانين صارمة تمنع زواج القاصرات وشخصيا أرى أن أي زواج دون سن الثامنة عشرة فيه هدر لكرامة البنت،وعلى شيوخنا الاجلاء تقع مسؤولية عظيمة فى حماية هذه الشريحة الضعيفة من المجتمع شريحة القاصرات وعلى أولياء الأمور خاصة فى الريف تقع مسؤولية الحفاظ على كرامة بناتهم الصغيرات.والسودان لا شك موقع على اتفاقيات حقوق الطفل العالمية ، والقاصرات يدخلن فى شريحة الطفولة.لذا ينبغي أن نقف جميعا حكومة ومنظمات وأفرادا ضد جريمة تزويج القاصرات فى مجتمعنا. ٭ كاتب وصحافي سوداني مقيم فى قطر |
الصحافة
لله درهم الأقلام الشريفة
| |
|
|
|
|
|
|
|