|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: وليد التلب)
|
مؤسف امر النظام اذ دفع بإيران البعيدة الى الغوص في تفاصيل شأننا الديني والسياسي عموما اعتقد ان البوست فارق خطه اذ ان المنظور سياسي وليس ديني في امر التشيع السوداني فالشعب السوداني في غالبته العظمى سني ذلك امر لا يختلف عليه إثنان مسألة ولوج التشيع مع الانقاذ ورد مؤخراً من خلال ضعف النظام الامر لا يخلو من ساس يسوس مع احترامي لكافة المذاهب لكني ارى ان السعودية اقرب لنا من ايران ودول الخليج هي الاقرب لنا بلا ادنى شك وغالبية مصالحنا فيها وهي ملا آمن لشعبنا ساعات الاحن ودخول النظام الايراني او اقحام فيه الكثير من الضرر بمصالحنا .
..............................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
Quote: خلل في المذاهب السنية عدييل كده؟ الخلل في الحركة نفسها وليس في المذاهب |
ايو عديييييييييييييل كده يا حيدر أبلا يكفي أن تكون (مذاهب) لا مذهب واحد حتى يتبين الخلل؟؟؟ أنت هل تعرف إلى أيها تنتمي اليوم؟ أاكثر المسلمين ـ غير الشيعة ـ اليوم هم في حالة من التوهان وضياع البوصلة حار بهم الدليل وهو تتقاذفهم المذاهب والتيارات والاتجاهات أين كانت هذه المذاهب في العصر النبوي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: Motawakil Ali)
|
Quote: ايو عديييييييييييييل كده يا حيدر أبلا يكفي أن تكون (مذاهب) لا مذهب واحد حتى يتبين الخلل؟؟؟ أنت هل تعرف إلى أيها تنتمي اليوم؟ أاكثر المسلمين ـ غير الشيعة ـ اليوم هم في حالة من التوهان وضياع البوصلة حار بهم الدليل وهو تتقاذفهم المذاهب والتيارات والاتجاهات أين كانت هذه المذاهب في العصر النبوي؟ |
يا حبيبنا زي ما قال حجر انتو ليه مصريين تدغمسوا البوست في اطار ديني ؟؟ وفي النهاية البوست ما يكون ليه حل والنتيجة الحتمية الخـــــــــــــــــــــور او هروب الاعضاء من المشاركات ؟؟؟ ما تعالوا نفصد الحاجات بما يخدم مصلحة وطن خطورة تعدد المذاهب في بلد اصلاً نسيجه متبائن ومتفكك التدخل الايراني في الشأن السياسي ونتائجه كدي ابعدوا لينا من مذهبي ومذهبك دي ولا خلونا نفحــــــــــــــــــــــــــــــــط ويبقى دا احتلال بوست بالقوة وارغامه على الدخول الي مغابن التواريخ اللعينة ههههههههههههههههههههه وخالص الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
التشيع لن يجد تربة خصبة في السودان فالسودانيون متشيعون بحكم طبيعتهم الصوفية لال البيت ولا يحتاجون لزيادة تشيع واكثر السودانيين يعتقدون ان المهدي المنتظر ظهر قبل اكثر من قرن واشعل ثورته وهم غير مستعدين لانتظار مهدي اخر اختفي في العصر العباسي وبالتالي لن يجد التشيع موطأ قدم عندنا لانه سيبيع الماء في حارة السقايين علينا ان نؤسس علاقتنا وفقا لمصالحنا وان نتخلص من فوبيا التشيع والنظرة الطائفية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: عبدالله محمد احمد بلة)
|
Quote: التشيع لن يجد تربة خصبة في السودان فالسودانيون متشيعون بحكم طبيعتهم الصوفية لال البيت ولا يحتاجون لزيادة تشيع واكثر السودانيين يعتقدون ان المهدي المنتظر ظهر قبل اكثر من قرن واشعل ثورته وهم غير مستعدين لانتظار مهدي اخر اختفي في العصر العباسي وبالتالي لن يجد التشيع موطأ قدم عندنا لانه سيبيع الماء في حارة السقايين علينا ان نؤسس علاقتنا وفقا لمصالحنا وان نتخلص من فوبيا التشيع والنظرة الطائفية |
الشامي السلام عليكم وشكرا لخيطك الجميل أريد أن اضيف إلى كلام الأخ عبدالله محمد أحمد الجميل، بأن السنيين في السودان لايحملون أحقادا عقدية/تاريخية/فارسية على صحابي أو تابعي..ولا على آل البيت..لأن آل البيت فيهم صحابة وصاهروا عمر وعثمان وغيرهما... هذا الدين الذي جاء به الإيرانيون لاعلاقة له بآل البيت..آل البيت برءاء من هؤلاء الطعانين اللعانين أهل المتعة وعبادة القبور..إلخ الموضوع كللله عبارة عن اصطففاف طائفي ومحاولة من بعض الأغبياء الذين تأثروا بالثورة الخمينية الزمااان ديك-وثبت تناقضها وكذبها وحقدها على أهل السنة- يحاول بعض هؤلاء تسويق الدين الشيعي والاستراتيجية الفارسية والثقافة الصفوية ولجعل السودان بوّابة العبور والمنطلق لها لأفريقيا كلها حاولت في خيطي الهادئ هذا-الذي نيته بهدوء وتؤدة واقتباسات أمينة أن أكشف خطورة المؤامرة الشيعية على المسلمين عامة وعلى الوطن-السودان-خاصة..سواء من تلاميذ الإيرانيين من شيعة السودان-أو عملائهم الذين ينتظرون "فتح" السودان لنشر المتعة والتطبير وعبادة القبور والطعن واللعن والاغتيالات والفساد بأنواعه كللللها:
http://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=%D8...AOQ5He9BreOlRVzZyjOQ
http://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=%D8...AOQ5He9BreOlRVzZyjOQ ****************** لن أرجع لأشوش عليك-أخي الشامي-خاصة وأنك تريده كما ذكرت حوارا حول ال"سياسي" بالتوفيق والسداد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: Motawakil Ali)
|
Quote: عرف السودان التشيع قبل الإنقاذأنا واحد من مجموعة اعتنقت التشيع في جامعة القاهرة الفرع عام 1986 وقبل مجيئ الإنقاذ كان التشيع قد عرف طريقه إلى المدن والأرياف |
مولانا/ متوكل ... الكلام أعلاه ده (البولد) نتيجة دراسة وإحصاء علمي ... أم كلام والسلام ؟؟؟؟
____________
على كل .. أقترح ... نرجع نفتح البوست القديييييييم داك ... بتاع السودانيين وعدم تسميتهم لأولادهم (عثمان وعمر وأبوبكر ) ... وتاااااني ننادي ناس قريتك عشان يردوا عليك ...
للبورد ذاكرة ... أرحمونا يرحمكم الله ..
سي سي / Adrob ، د/ عارف الركابي ، ود الزبير ، عماد، وعمار يس .
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: Motawakil Ali)
|
شكرا اخ متوكل وان كن من وجهة نظري ان التشيع والسلفيين يحتاجون لنموذج سوداني ليكونو اكثر قربا من عامة الناس لان المواقف الصادمة منفرة علي كل وحتى ندخل في جوهر البوست فان التشيع اصبح اكثر تداولا مع الانقاذ وربما يكون ذلك مرده الي اعجاب الجبهة الاسلامية بالثورة الايرانية ولكن هذا الاعجاب الذي تطور الي تحالف اليوم اصبح اكثر دفعا لبروز الاتجاه الشيعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: Motawakil Ali)
|
الشامي والحضور سلام
ما عرفنا نخش البوست بي وين مرة تقول سياسي وشوية تقلبو لينا ديني
اخوتنا الشيعة نفوا ليك الجزء الامر من عبارتك: السودان لم يعرف التشيع من قبل،
ولو اني ما مقتنع بي انو يوجد (تشيع) في السودان، واتفق مع اخونا عبد الله محمد في انو الشعب السوداني (محصن) ضد التشيع
وانت حتى الان ما وريتنا: ولكنه اصبح قابلاً لذلك كيف؟؟
انت وانا نعلم يقينا ان تحالف حكومتنا مع ايران تحالف سياسي بحت ايران دولة (سياسية) قبل ان تكون شيعية تكونت وفق ثورة (ناجحة) بكل المقاييس فرضت وجودها رغم المكائد والدسائس الصهيونية الامريكية واصبحت رقم لا يمكن تجاوزه وهديك بوارجها تجوب البحار دون خوف او وجل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
وعليك السلام اخي الشفيع ومشتاقين
Quote: ما عرفنا نخش البوست بي وين مرة تقول سياسي وشوية تقلبو لينا ديني |
البوست سياسي يتداخل فيه التناول الديني كرها لا طوعا واحاول بقدر الامكان البعد عن خصوصيات كل طرف شيعي كان ام سلفي واريد ان اؤكد طرحي ان التشيع في السودان جاء محمولا علي الارادة السياسية اولا كما ان السياسة الانقاذية ساهمت في ذلك اما بعلاقتها مع ايران واما بالسماح بمذاهب متطرفة تدفع دفعا لاختيار التشيع
Quote: وانت حتى الان ما وريتنا: ولكنه اصبح قابلاً لذلك كيف؟؟ |
هناك تمهيد لذلك وليس معني قابل انه يتقبل وانما اصبح قابلا لان يطرح فيه التشيع وفعلا هناك الان حركة تدعو للتشيع بصورة اكبر وحكاية التحالف مع ايران تحالف سياسي فقط ما مقبولة لمن يفهم السياسة الايرانية بعد الثورة فالدعوة للتشيع مرتبطة بلب السياسة الايرانية وانا معك ان الشعب السوداني محصن ضد التشيع ولكن اي انسان في السودان سيجد من يؤيده حتى لو كان صاحب دعوة شاذة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: Motawakil Ali)
|
الشامي كتب:
Quote: عماد موسى الشكر لكم ولمروركم الكريم وفي الحقيقة ابدا واقول ان التصوف كان السابق في الوصول الي السودان والقاعدة الاسلامية الاساسية مبنية علي ذلك والتصوف في السودان تصوف سني قام محلقا بالاعتماد علي مذهب اهل السنة والجماعة وان كان الاطار العام للاسلام يقوم علي المذهب المالكي الا ان التعايش موجود وحميم بين بقية المذاهب وهناك من كبار ائمة التصوف من ينسب الي المذهب الحنبلي بعد ذلك جاءت الدعوة السلفية ولكن من اخطائها اختيار منهج العدا مع التصوف وان كان من وجهة نظري ان هذا العداء نفسه قائم علي فهم سياسي الشيعة يلتقون مع اهل التصوف في محبة اهل البيت ولكن المتصوفة يختلفون بان حبهم يمتد الي الي الخلفاء والصحابة اجمعين بل والتابعين والمتصوفة يختلفون من الشيعة والسلفيين في اسلوب الدعوة القائم علي التسامح بخلاف الشيعة والسلفيين هذه مقدمة قد تغضب البعض ولكن لا بد منهخا للولوج في الموضوع |
أولا: مرحبتين..ولاشكر على واجب أخ الشامي الحبر ثانيا:ماذا تقصد ب Quote: ان التصوف كان السابق في الوصول الي السودان |
؟ إلا إذا كنت تعني بأن الصحابة الذين دخلوا عن طريق دنقلا كانوا صوفية؟!! وطبعا في زمن الصحابة أصلا ماكان هناك تصوف ولذلك نحن كأهل سنة-كل أهل السنة-يريدون من الناس ان يرجعوا لمنهج السلف الذي يتمن كل شئ: العقيدة/الأخلاق/السلوك/الذكر/إصلاح النفس/ المعاملات..إلخ ونحن دائما ننبه إلى أن الصوفية الأوائل لم يخرجوا-في العموم-عن قانون السلف في السلوك وإصلاح النفوس، ولم تكن عندهم هذه الخرافات والمسالك الزائغة من إعتقاد بعض صوفية هذا الزمان وزعمهم بأن الولي المفتوح عليه قد فاض عليه الله بعلمه فيخلق كما يخلق ويرزق كما يرزق ويجيب دعاء من استغاث به وسأله...ويقول للشئ كن فيكون!إلخ وصوفية هذا الزمان أضافوا إلى كل هذا الطواف حول القبور والذبح لغير الله والاستغاثة بغير الله..إلخ لذلك فقول الأخ الحبر:
Quote: والتصوف في السودان تصوف سني قام محلقا بالاعتماد علي مذهب اهل السنة والجماعة وان كان الاطار العام للاسلام يقوم علي المذهب المالكي |
جانبه الصواب..غير صحيح..لماذا؟ لأن الإمام مالك-رحمه الله-لم يكن صوفيا قط وسار على قانون السلف في التربية والسلوك والذكر وصوفية السودان-في هذا الزمان-ليسوا على صوفية الأوائل، بل معظمهم-إن لم يكونوا كلهم-على طريقة ابن عربي والحلاج التي تشي بالقول بوحدة الوجود، وبحلول الله في خلقه، وادعاء قدرات للوليّ لايفعلها إلا رب العالمين..ولأن ابن عربي ومن سار في طريه يقولون بأن صفات الخالق تمازج صفات المخلوقين ولافرق بينهما..!! قولك/ أخ الحبر
Quote: بعد ذلك جاءت الدعوة السلفية ولكن من اخطائها اختيار منهج العدا مع التصوف وان كان من وجهة نظري ان هذا العداء نفسه قائم علي فهم سياسي الشيعة يلتقون مع اهل التصوف في محبة اهل البيت ولكن المتصوفة يختلفون بان حبهم يمتد الي الي الخلفاء والصحابة اجمعين بل والتابعين والمتصوفة يختلفون من الشيعة والسلفيين في اسلوب الدعوة القائم علي التسامح بخلاف الشيعة والسلفيين |
!! اسمح لي أخ الحبر أن أقول لك..الإنصاف مطلوب.. فأنت-سيّد العارفين-بأن الدعوة إلى طريق السلف لها قرابة 100 عام لم يُعرف عنها قط أنها مالت لمقتلة أو اغتيال ديني أو سياسيّ (بل نالت الضرب والسجن والتكفير والإساءة من كثير من الصوفية-مثلا-قبل أيام اعتدى شاب صوفي بآلة حادة على الداعية السلفي"عطالمنان"وهو من دعاتنا النشطين مما استوجب ادخاله المستشفى حيث تهتكت إحدى عينيه-شفاه الله كما أن الجماعة السلفية لم تنعزل عن الناس في صورة ناس"التكفير والهجرة"! بالنسبة للأسلوب...ربما نشأة التصوف واكتشاف كثير من الداخلين فيه بأنهم كانوا على خطأ.. والتكوين السريع للإخوة الذين يتركون منهج التصوف يكون له دور في أن تكون بعض ردودهم فيها شئ من التعميم أو الحدّة أو عدم العلمية..إلخ لكن عموما ليس الناس والدعاة السلفيين شخصية واحدة، وينبغي أن يكون تركيز الناس على محتوى ما يقوله السلفيون مع ضرورة أن يحرص السلفيون على العلمية والرفق والتأصيل..لكن هم عموما يقومون بدور كبير، ويتميزون بالعلمية والدليل والصبر على المخالف. ..نعم دورهم في التبصير والتعليم والإرشاد والتوجيه كبير..وليس هناك معصوم-إلا الرسول عليه الصلاة والسلام. شكري ************ ملاحظة/ بالمناسبة يمكن أن نأتي لكم بكتابات الصوفية ومطاعنهم للصوفية-من كتبهم!! شوفو هنا يظهرو بمظهر الحمل الوديع كيف؟ أخير نحن واضحييين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: عماد موسى محمد)
|
عزيزي الشامي وضيفه الكريم لا توجد فكرة بامكانها ان تنتشر في مجتمع لان هنالك جهة سياسية تدعمها او تعارضها خاصة في عالم اليوم , حيث اصبح الوصول للمعلومة اسهل من مجرد كبسة زر ولو اردنا ان نقول ان اي فكرة لان علاقة سياسية تدعمها فكان من باب اولى فترة 16 سنة كفيلة بان يكون الاتحاد الاشتراكي بكل امكانياته السياسية سائدا في سودان اليوم , لان العنصر الاساسي في انتشار اي فكرة او مفهوم هي قدرة الطلائع الذي تبشر به , بخصوص انتشار التشيع في السودان ليس لان السودان له علاقة سياسية بايران لان العلاقة السياسية مهما كان تميزها ودعمها لن تستطيع في افضل الاحوال من ان تكون عامل ثانوي ويكون العامل المهم هو في قدرة الطليعة المبشرة بالفكرة والقدرات والامكانيات التى يستبطنها الفكرة سواء على ارثها التنظيمي او الدعائي ,,, فدراسة بسيطة ومتعجلة لخريطة حركة التشيع في التاريخ سنجد ان التجارب والمخزون التنظيمي والدعوى ضخم جدا يمتد لمئات السنين سواء في لحظات الاضطهاد او تناغمها مع السلطة السياسية لدرجة انه في ظل الاضطهاد والقمع تم تحول ايران من دولة حنبلية لدولة شيعية قبل اقل من 500 سنة فقط وفي جانب اخر نجد مثلا الشيعة في المدينة المنورة رغم الظروف السياسية المعادية من قرابة 100 سنة استطاعوا ان يحموا ويحافظوا على وجودهم بكل ارثهم ويبتدعوا طرقهم ,,, هل انتشار التشيع في مصر او السلفية في ليبيا تم لوجود علاقة سياسية او انتشار التصوف الان في منطقة السعودية لوجود علاقة سياسية ,,,,, اعزائي العالم اصبح صغير وانتهى عهد العزلة الافكار اصبحت كالماء والهواء الطليعة التى تعمل من اجل فكرتها تحصد بغض النظر عن الوضع السياسي ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الحبيب الشامي 00 عيدك مبارك وزوارك الأكارم
بدأت موجة التشيع تنتشر في الثمانينات 0 واذكر الدعوات الراتبة التي كانت تصلنا في الصحيفة من السفارة الإيرانية مصحوبة بإغراءات السفر وتعليم الفارسية والبعثات الدراسية وغيرها...كثير من الشباب ذهبوا الي طهران او الي لبنان او حتي القطيف . فالعمل مدبر ومخطط له منذ بداية حكومة العار.
احدهم كتب في تويتر انه يشكر اسرائيل لانها كشفت حقيقة العلاقة التي كانت تظهر تحت عباءة (التقية) بين الخرطوم وطهران لكنها الان اصبحت مكشوفة وعرف بها كل العالم. تنظيم الاخوان المسلمين لا يرى- كما ظهر - مشكلة مع الشيعة . ونقلت الأنباء ان اجتماع عالمي للتنظيم ستنظمه الخرطوم بوجود إيراني.
قضيتنا ان الشعب السوداني راح في الرجلين مع عمايل الانتهازيين. نسأل الله ان تنجلي الغمة قريبا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: كمال ادريس)
|
كل سنة وانت طيب اخي كمال
Quote: واذكر الدعوات الراتبة التي كانت تصلنا في الصحيفة من السفارة الإيرانية مصحوبة بإغراءات السفر وتعليم الفارسية والبعثات الدراسية وغيرها...كثير من الشباب ذهبوا الي طهران او الي لبنان او حتي القطيف . فالعمل مدبر ومخطط له منذ بداية حكومة العار.
|
شكرا اخ كمال للمداخلة التي تؤكد صدق طرحي للموضوع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
سلامات الشامي معلوم ان الترابي تقرَب - في فترة مابعد الانقلاب - من حكام ايران لتشكيل تحالف شيعي سني بين البلدين (ايضا ده رأي الامريكان) لخدمة مصالحهم .. ربما بسبب نفور الدول العربية خاصة (وقوفهم مع صدام ايام الغزو على الكويت) والحكومة السودانية تعتبر الحكومة الوحيدة في المنطقة العربية التى شكلت تحالف ثابت" مع ايران على اساس ايديولوجي اسلامي مشترك ولازال هذا التحالف قائم بسبب المساعدات العسكرية الايرانية للسودان في ظل الحظر المفروض عليها ورغم تعاون الحكومة السودانية مع الامريكان في (ملف الارهاب) لم ترفع امريكا اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب ود كله بسبب العلاقة مع ايران
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان لم يعرف التشيع من قبل ولكنه اصبح قابلاً لذلك (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: سؤال افتراضى ----- لو تخيلنا احد الصحابة وهو واقف بيننا الان --- وسألناه --- هل انت سني ام شيعي ؟؟؟؟
ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟؟ |
والله يا دكتور السوال ده انا من امس ايدي ماكلاني عليه وخليته للجمهور هههه لكن وكت في نقطة سطر جديد انا اقول ليك طبعاً دا سوال لا يمكن ان يجاب عليه بان يتبنى الصحابي للمذهب السني او الشيعي فالصحابة رضوان الله عليهم اختلفوا هم انفسهم فيما بينهم وكانوا وقتها قلة ولو قدر لصحابي الحياة من جديد وراى حجم الاختلافات الكتييييييييييييييييييييرة والمتاجرة باسم الدين والمصاحف التي ترفع من اجل اذلال خلق الله في الارض لاستل سيفه وقاتل حتى يستقيم الحق او رجاء ربه ان يرجعه للدار الاخرى بحسرته
تخريمة
الا في شي انحنا ليه نضع اللوم كله على ايران في انتشار ظاهرة التشييع وان كانت اهم الاسباب الفعالة الانقاذ والمشروع الحضاري السني المتاسلم وممارساته نفسها قادت البعض الي التنصر ؟؟ وتجاوز البعض المحظور وما لم نسمع به من قبل الهجرة الي اسرائيل ؟؟ فلما نستغرب من نفر ربما وجد في التشييع حل في دولة اسلامية تتوفر فيها معايير العدالة الاجتماعية وما عايز اقول حلم الجعان عيش طبعاً فقط ليبتعدوا من الدولة الفارسية واقراض الانقاذ المفضوحة
احترامي وتحييييييييييييييييييييييية
| |
|
|
|
|
|
|
|